مغاربة عالِقون في الخارج يُشهرون ورقة الاحتجاج

مغاربة عالِقون في الخارج يُشهرون ورقة الاحتجاج
الأحد 17 ماي 2020 - 02:35

لا تزال احتجاجات المغاربة العالِقين بالخارج في بدايتها؛ فمع استمرار محنتهم، حدّد بيان لهم يوم الأربعاء المقبل موعدا جديدا لتنظيم وقفات أمام القنصليات المغربية في مختلف أنحاء العالَم.

وقال بيان المغاربة العالِقين خارج أرض وطنهم، منذ إغلاق البلاد حدودها للتّصدّي لجائِحَة “كورونا”، إنّهم سيستمرّون في تنظيم وقفات أمام القنصليات المغربية يوم الأربعاء 20 ماي، “احتجاجا على تخلّي الحكومة عن المواطنين المغاربة العالِقين في بلدان العالَم”.

هؤلاء المغاربة الذين صعّدوا يوم الاثنين في الأسبوع الجاري بالاحتجاج أمام قنصليات المملكة، حمّلوا في بيانهم الجديد “الحكومة مسؤولية الوضع الذي يوجد فيه العالقون، وما نجم عنه من تداعيات مأساوية على حياتهم ونفسيتهم ووضعهم المهني والاجتماعي”.

ووضّح المغاربة الذين “تقطّعت بهم السُّبُل خارج أرض الوطن”، أنّهم سيستمرّون في الاحتجاج طلبا لإعادتهم إلى البلاد، “بعد صبر طال أكثرَ من شهرين، دون أن تحدد الحكومة المغربية أي تاريخ للشروع في الترحيل”، وبعد “فقدان الأمل في إجلاء الحكومة مواطنِيها كما فعلت ذلك كل دول العالم، خصوصا مع تلاشي الوعود التي أعطاها وزير الخارجية”.

كما سجّل البيان أنّ قرار الاستمرار في الاحتجاج جاء بعد “الوفاة المأساوية وفي ظروف حاطة من الكرامة الإنسانية، لإحدى المواطنات المغربيات العالقات بمليلية المحتلة”، و”ما ترجمته هذه الوفاة بحق من مدى استخفاف الحكومة بحياة المغاربة العالقين، وتركها إياهم يعيشون ظروفا فاقت قسوتها طاقة البشر، في عدد من مناطق العالم”.

وجدّد المغاربة الذين تحول الحدود بينهم وبين بلادهم، مطالبتَهم “مجلس النواب، كمؤسسة لها حق الرقابة على العمل الحكومي، بممارسة صلاحياته، لحث الحكومة على تحمل مسؤولياتها وترحيل العالقين في أقرب وقت”، كما ناشدوا “كل القوى الحية من جمعيات حقوقية وأحزاب سياسية، أن تهب لشجب هذا الموقف الاستثنائي، الذي اتخذته الحكومة إزاء 28 ألفا من مواطنيها، دون أسباب واضحة، ومقنعة، ومعقولة”، وجدّد البيان مناشدة ملك البلاد للتدخّل، وفكّ الحصار، وإعادة العالِقين إلى “حضن وطنهم”.

تجدر الإشارة إلى أنّ المغرب شرع، عبر وزارة الداخلية، في إعادة مواطنيه من مدينة مليلية المحتلّة، أيّاما قليلة بعد وفاة مغربية بهذا الثّغر السّليب التّابع للتّاج الإسباني.

واحتج مغاربة مطلعَ الأسبوع الجاري، أمام السفارة الفرنسية بباريس، وأمام مجموعة من قنصليات المملكة، من بينها قنصليات فرنسية في ليل وديجون ومونبلييه وتولوز، وفي الجزيرة الخضراء بإسبانيا، والعاصمة التركية إسطنبول، ودوسلدورف الألمانية، وفي الجزائر العاصمة ووهران وبلعباس.

وسبق أن وجه المئات من المغاربة العالِقين بالخارج اتّهاما مباشرا إلى الحكومة بـ”التخلّي عنهم”، في بيان وقّعه في أبريل الماضي مواطنون عالقون بإسبانيا، فرنسا، البرتغال، سريلانكا، الإمارات، السنغال، كندا، هولندا، بلجيكا، تايلاند، رومانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ماليزيا، الفلبين، المملكة المتحدة، مصر، تركيا، وجنوب إفريقيا.

كما سبق أن صرح هؤلاء المواطنون أنّهم “أنصتوا بإمعان لإجابات الحكومة المغربية عن الوضعية المتأزمة للمغاربة الذين تقطعت بهم السبل ببلدان العالم”، وهدّدوا بخطوات تصعيدية، من بينها الاحتجاج أمام القنصليات، “بعد فقدان الأمل في مخرج من الوضع المتأزم الذي يعيشونه، وتحوله إلى ألم عميق”، وبعدما “شهدوا بلادهم وهي تتخلى عنهم بشكل مريع”، وبعد “تمييز الحكومة بين المواطنين داخل الوطن والمواطنين الموجودين خارجه، واعتبارهم مصدر تهديد لصحة المواطنين، دون موجب حق”.

‫تعليقات الزوار

33
  • Amiine USA
    الأحد 17 ماي 2020 - 02:41

    صافي هاد الدولة المغربية و الله حتى قطعات الوراق. لا يعقل ثم لا يعقل تشريد الناس في الزناقي. جمييييع دول العالم قامت بارجاع مواطنيها الا هاد الزبل. تنظيم كاس العالم كاليك. الله ياخد فيكم الحق و الله احاسبكم على الشهيدة كريمة التي ماتت في مرحاض.

  • حقيقة
    الأحد 17 ماي 2020 - 02:42

    هدوك لي خليناهم ادخلو فالاول هما سبب لي فيه حنا دابا كان عليهم اعزلوهم فشي تيران خاوي حتى يدوزو ليهم واحد واحد وام انتم فنهار الاول تخليتو علينا

  • من المهجر
    الأحد 17 ماي 2020 - 02:43

    طلبوا أوراق الإقامة و بقاو تما راه المغرب ما كاين فيه ما يدار

    جاب ليكم الله السبب باش تعرفوا اش يسوا الشعب عند المخزن !

    رب ضارة نافعة! أنا في مكانكم ماباقيش نفكر في الرجوع للمغرب آل الزيارة الوالدين و العائلة !

    الله يفرج عليكم و صافي …. اعذروني

  • A.A.A
    الأحد 17 ماي 2020 - 02:48

    غالبية المغاربة العالقين داخل المغرب سيفقدون بطاقات اقامتهم في المهجر لطول حجرهم في المغرب.

  • مجلوق
    الأحد 17 ماي 2020 - 02:57

    أنا في نظري يجب على جميع المغاربة العالقين في الخارج مند بدأ أزمة كورونا الاتحاد فيما بينهم و تأسيس جمعية تمثلهم و رفع دعوى قضائية ضد الحكومة على رأسها الطبيب من غير سماعة العثماني ووزارة الخارجية لما أصابهم من حيف و تمييز لمواطنتهم و تبخيس لحقوقهم المشروعة كمغاربة و كحق يضمنه الدستور المغربي و القوانين الدولية و مبادئ حقوق الانسان … الحمد لله يوجد نظام قضائي مستقل في المغرب يلزم القليل من التوافق بين المغاربة العالقين لانه بالنسبة لي ذنب لا يغتفر ….اما بالنسبة للمغاربة العالقين في ثغر مليلية على الخصوص فالمغرب ضمنيا اعترف بسيادة اسبانيا عليها لانه لم يرحل العالقين فورا لكي لا يتعرض المغاربة لسوء المعاملة من طرف السلطات الاسبانية التي لها حساسية مسبقة في هذا الموضوع كان يجب على الدولة ان تجليهم ولو بأمتار على حدود المزعومة لمليلية و تطبق الحجر الصحي عليهم ….تعليق من مغربي ليس عالقا بل بالي هو المعلق بإخوتي المغاربة العالقين كان الله في عونكم …و عيد مبارك سعيد مسبقا …حرر في ميلانو في يومه و تاريخه

  • ahmed
    الأحد 17 ماي 2020 - 02:59

    notre premier ministre est toujours absent vis à vis de ce dossier en ne se sentant pas concerné par les malheurs de ces marocains. Au moment où tous les autres pays ont rapatrié leurs ressortissants, au moment où des pays font tout leur possible pour rapatrier leurs ressortissants , même emprisonnés, pour accomplir leur peine dans leur pays. Au maroc
    le gouvernement ne veut rien faire pour ses
    citoyens bloqués dans des conditions désastreuses . MERCI SI EL OTHMANI

  • في بلد العجاءب
    الأحد 17 ماي 2020 - 03:07

    عيب وعار ان خوتنا المغاربه العالقين في عدد من دول العالم متنقلوهمش لبلادهم ويبقى مصيرهم مرهون بفتح الحدود دول مغاربه هدا وطنهم هو لي يقبل عليهم رغم الجاءحه لا بد من ارجاع اخواننا لوطنهم واخضاعهم للحجر الصحي لان حتى دوله متخلات على مواطنيها كنت كتقولو للجاليه مرحبا بكم في بلادكم ودب المواطنين تاركينهم في بلادات الناس يموتوا

  • يوسف
    الأحد 17 ماي 2020 - 03:10

    بإعتباري عالق لأزيد من 60 يوما ، أصبحنا أضحوكة امام العالم بعدما تخلى عنا المغرب ، فالكل يسخر ويتسائل بعدما اصبحنا متشردين تأوينا دول أخرى ، نعيش مأسات حقيقية بعدما فقدنا عملنا و افتقدنا اهلينا و اولادنا ، فمنا من توفي والده وهو منفي في بلاد الناس ، هل نحن مغاربة حقا ؟ أين هو المغرب الدي سيحمنا في وقت الازمات ؟ لمدا المغرب البلد الوحيد الدي تجاهل مواطنيه ولم يجليهم ؟ هل تنتضيرون ان يموت عالقون جدد حتى يتم اجلائنا ؟ اننا جد متأزمون نفسيا وأصبحنا مرضى نفسيون ، منهارون ولم يبقى لنا مال لنعيش به ، أرجوكم ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء

  • الفرج
    الأحد 17 ماي 2020 - 03:11

    الى متى سنبقى عالقين في بلاد الغربة نريد جوابا صريحا بدون لف ولا دوران

  • كمال المنصوري
    الأحد 17 ماي 2020 - 03:37

    لا أدري من هو هذا المسؤول العبقري الذي منع المغاربة من الدخول لوطنهم و منع المهاجرين من العودة لأوطانهم!!
    مسؤولونا يتقاضون الملايين شهريا لتأتوا لنا بهذه السياسات الغبية و يفضحوننا أمام العالَم!
    هذه نتائج تعيين وزراء و مسؤولين كبار في الدولة من بين الذين نجحوا في الانتخابات عِوَض تعيين الكفاءات في المناصب العليا

  • الوطن
    الأحد 17 ماي 2020 - 03:39

    انها الحكومة التي اعطيتموها أصواتكم خلال الانتخابات، فلماذا الاحتجاج،

  • racg
    الأحد 17 ماي 2020 - 03:48

    الحمد لله لي سقطت ورقة التوت الأخيرة وعرت أكاذيبكم ….من قبل كنتم تحتجزون المهاجرين وتتذرعون بدول المهجر… و الآن؟؟

  • مصطفى كرومي الولايات المتحدة
    الأحد 17 ماي 2020 - 03:52

    السلام عليكم عالق بالولايات المتحدة الأمريكية بينما كان تاريخ عودتي إلى المغرب يوم 20/03/2020 قبل هدا التاريخ تفاجأت بتعليق الرحلات من طرف الحكومة المغربية بدون مراعات لأي ضروف صحية أو إنسانية مع العلم أنني مريض بداء السكري وأستعمل الانسلين ولم يتبقلي إلا القليل من هدا الدواء واتصلت بالقنصلية المغربية في واشنطون يوم 31/03/2020 وأوجه لهم الشكر على تفهمهم من دالك الوقت وأنا أنتظر مع العلم أن عائلتي كلها في المغرب ولا يمكن لي الحصول على الانسلين إلا أن يكون لك تأمين كما يعلم الجميع فما مصيري ياترى إني سلمت أمري إلى فاطر السماوات والأرض إني واحد من الكثير كل واحد وضروفه إني أناشد السلطات وعلى رأسها صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله لانريد إلا العودة إلى عائلتي على مأضن هدا حق لي والسلام عليكم

  • bob bacelona
    الأحد 17 ماي 2020 - 04:07

    شخصيا أرفض تهميش المغاربة سواء في الداخل اوفي الخارج . مع الاسف الحكومة لها نضر والشعب يحس أنه طاله التهميش في ضل جائحة كرونا فرضت أشياء لم تكن في الحسبان يعني الكل تالف حتى قررات الحكومة وهي في موقف منقسم على ثلاث مراحل الاول بينها وبين المعارضة الثاني بينها وبين الشعب خصوصا العالقين والثالث وزارة الصحة ومع ان القاح غير موجود أصبحت الكورة بدون لاعب كل واحد إقول للأخر دبر راسك ومع أن الوضع مختلف تبقى الجهات وصناع القرار مثل طوم وجيري. وهده الامور لاتعني المواطن وهمه الوحيد هو العودة بين أحضان بلده وأهله إلى متى؟؟؟؟؟ ونحن شد ليا نقطع ليك ولاننسى الاحزاب ستشتغل على هده اللعبة المفبركة ومنها من يلوم الحكومة شغل السياسة الهشة دبرو على برنامج مجاني على حساب الجالية وفي الاخير أقول حسبنى الله ونعمة الوكيل

  • عثمان
    الأحد 17 ماي 2020 - 04:26

    مشكل الدولة الحقيقي هو التواصل وغياب رؤية واضحة لحماية الموا طنين العالقين. زد على ذالك العقلية وانعدام تانيب الضمير والحس بالمسؤؤلية. العالقين موجودون من جميع الجنسيات في انحاء العالم ولكن دولهم لديهم مؤسسات قوية محترفة في التواصل مما يجعل العالق يحس بانه محمي من قبل الدولة وان حقوقه خط احمر.

  • مغربي محب لوطنه
    الأحد 17 ماي 2020 - 04:50

    في الحقيقة اهمال المغاربة المحاصرين خارج الوطن غير مقبول بكل المقاييس مهما كانت الظروف ومهما كلف الثمن فلا يشرفنا ان يكون المغربي رخيص الى هذه الدرجة رغم التدابير الاحترازية والاكراهات لأن اعداءنا كثر وعلى الوزارة الخارجية ان تعتذر لجبر الضرر ولملمة الجراح

  • مواطن غيور على اهلو
    الأحد 17 ماي 2020 - 04:55

    حشومة عليكوم تصورو ناس بهاد الطريقه اشهاد التخربيق

  • الحق ياخد لا يعطى
    الأحد 17 ماي 2020 - 06:17

    مقاطعة الانتخابات ومقاطعة المهرجانات وكل المعارض التي تنظم وعدم المشاركة في أي احتفال وطني إلى أن يرد الاعتبار والاعتذار رسميا للمقهورين .فان لم يحدث كل هذا ستكون بداية إلى الرجوع إلى الدكتاتورية بوجه آخر.

  • Paris
    الأحد 17 ماي 2020 - 06:23

    Moral Detruit .Mr. le 1er Ministre , vous etes hors service .Tu n a pas de sentiment .?

  • طالب في روسيا
    الأحد 17 ماي 2020 - 09:10

    انا طالب في روسيا متوقف عن الدراسة منذ بمدة طويلة ناهزت شهرين و اعاني و تحت الحجر من مدة طويلة لا أغادر المنزل الا نادراااا جدااا.. اريد ان أعود لوطني و هذا حقي المشروع.. اطالب الحكومة بادرجانا ضمن المتضررين و العالقين و الواجب إعادتهم لأرض الوطن في أسرع وقت َ

  • مغربي
    الأحد 17 ماي 2020 - 09:21

    هده المعاملة اللا إنسانية التي تتعامل بها الدولة او الحكومة المغربية مع مواطنيها العالقين و المحاصرين بالخارج يشوه صورة المغرب عالميا ودوليا ويضعه حقوقيا أمام التاريخ وتنقص من القيمة الحقوقية التي يتمتع بها وسيساءل أمام المنظمات الدولية عن هدا الخرق الكبير ضد مواطنيها. اما رئيس الحكومة إن كانت لنا حكومة مازال بتشاور ويدرس محنة هؤلاء المغاربة النفسية والمادية ولم يجد لها حلا. لك الله يا وطني، المغرب يسامح في مواطنيه بل يعتبرهم غير مواطنين . نطلب من المخرجين التأمل جيدا لإخراج فلم عن هده المحنة التي يعيشها المغاربة المحاصرين بالخارج بل الممنوعين من دخول إلى أرض وطنهم من طرف دولتهم والحكومة تتفرج .

  • مهاجر
    الأحد 17 ماي 2020 - 09:26

    وطن لا يحب مواطنيه لانهم اختارو نواب الأمة الذين بدورهم يكرهون الوطن.

  • étudiant en russie
    الأحد 17 ماي 2020 - 10:38

    A vrai dire j'étais étudiant. Maintenant je ne suis qu'un réfugié dans un pays étrange et que je veux un repatriement très urgent car je souffre énormément

  • عالق سابق في نيوزيلاند
    الأحد 17 ماي 2020 - 10:44

    بعد معاناة 3 شهور وإرسال عشرات المناشدات الى المسؤولين في المغرب والمصالح القنصلية وحتى هنا في هسبريس وبعد يأسي من الوعود ديال المسؤولين وبعد آخر تصريح بأنه الطيران الى المغرب سوف يفتح (( ربما )) نهاية شتمبر.
    بعد التوكل على الله وسماع نصائح الاخوة المغاربة هنا وبعض الاصدقاء العراقيين وإستشارة محامي في الهجرة قررت التقدم بطلب البقاء هنا وهذا ما فعلت والحصول على الجنسية خلال خمس سنوات. خصوصا أني مهندس برمجيات وأعمل في شركة عالمية مختصة في برمجيات الملاحة البحرية وبصراحة أيضا تعرفت خلال هذه الشهور الثلاث على هذا البلد الجميل وأهله الطيبين وقد عرضت علي الشركة النيوزيلاندية أيضا البقاء والعمل عندهم بأربعة أضعاف راتبي من الشركة التي أعمل بها.

  • asmae kouider
    الأحد 17 ماي 2020 - 11:44

    سلام أنا رجلي ماش اسبانيا غير على شي غراد نهار لكيان جاي فيه سدو حدود …هد شهرين دازت عليه داب حال نفسية ديال مريض غير كنصبر فيه معندو لسكن لفلوس غير لصق في وحد سيد …وخاكيتعمل معاه خايب صبر داب خرج من عند كينعس غير في تنبيل…فاش ماش تقيد في القنصلية قلوليه كنقيدو غير لعندهم فيزا نتا عنداك إقامة منقيدوكش صبر حتى تحال الحدود… اصلا رجلي عايش في المغرب خدام في المغرب عند بصبور خضر بطقة الوطنية أنا أو ولدو لاوم ديال في المغرب الله يسهل عليكم لعرف شي معلم على هدشي يقولهلي راه ربي ليعلم بينا هوا معدب أو حن قلبن معاه كتر فاش سمعت لبنت ليمتت في مليلية الله يرحمه

  • فی المنفلی
    الأحد 17 ماي 2020 - 11:46

    (محاس بالمزود هیر المخبوط به) – كل الدول فالعالم قامموا بارجاع رعیاها الا بلادنا واش زعما لفخارج هما المشكل فهذا الوباٸ راه الوباٸ كان یدخل -بنا ولا بنا – والله یهذی ماخلق حنا مشی درنا الحجر الصحی راه شهرین وقله كتر من 14 یوم هذا راه الطنز الا الدوله معندهاش باش تحجز لینا الفنادق حنا نخلص ثمن راه اغلب هدا الناس لواحلین مفهمش كورنا حت هذا البلدان لمنفین حنا المواطنین منضبطین ……..

  • عالقة في تركيا
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:01

    باش نهار يكون الإنتخابات ويبقاو علينا بالوعود الكاذبة تيقوهم وتمشيو ترشحو ليهم باش من بعد يسلبكم الحقوق ديالكم ويتعداو عليكم الله ياخد فيهم الحق هذا درس خاصنا نستافدو منو ويبقى بين عيننا انا في هذا الأزمة لينا الله

  • Daka
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:17

    أين راحت أموال صندوق كرونا وخاصة ان حالات الإصابة بالفيروس ضئيلة في المغرب?
    إذن حتى العالقين في الخارج فهم مغاربة ولهم الحق في صندوق التكفل حتى لا يقع كما وقع لالشهيدة التي توفيت بمرحاض بامليلية الأسبانية بعد قفل الحدود في وجهها رحمها الله.

  • عبد القادر
    الأحد 17 ماي 2020 - 18:28

    اعتقد ان المغرب لم يتخلى عن المغاربة العالقين بالخارح وانما شاءت بهم الاقدار واتخذت الدول قراراتها باغلاق الحدود وهي اتفاقية دولية وعلى المغرب اخترامها ، وان اراد الطياران الى جلب العائدين فلا مجال له ولا مفتاح.لذا اصبروا على ما انتم عليه كسائر العالقين الاجانب في المغرب وباقي الدول

  • Joseph
    الإثنين 18 ماي 2020 - 08:16

    بالنسبة للعالقين المغاربة لي دهبوا سياحة هده هي الفرصة باش تطلب لجوء سياسي و تبقي في دول متمتع بجميع الحقوق و انت كتقلب على الفقر والمجعة و الحكرة والله ككنت من العالقين حتى اطلب لجوء سياسي و ها انتم جربتم شتو المغرب كداير انتم لي تتمجدو فيه المغرب مزيان باش

  • عربي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:10

    حكومة ضعيفة ولا تحب شعبها الدولة الوحيدة التي لم تقم بواجبها مع ابناءها العالقين وتخلت عنهم واغلقت منافذها برا وجوا وبحرا دون سابق انذار……. الوطن للجميع

  • Paolo
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 08:40

    ‎تابعو اخبار فتح الحدود و الرحالات الجوية، واخر اخبار المغاربة العالقين

    ressortissants marocains bloqués a l'etranger

  • عاش الملك
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 16:24

    يجب السيطرة على كورونا فالمغرب والتؤكد من دلك ومن بعد نفكروا فلي بالخارج.. نصيحة لهم أن يتدبروا امورهم فهم مسؤولون عن وضعيتهم بدل الاحتجاج فهاد يظهر ضعف شخصيتهم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب