العثماني: أفراد أسرتي عالقون بالخارج.. والجاهزية قبل قرار العودة

العثماني: أفراد أسرتي عالقون بالخارج.. والجاهزية قبل قرار العودة
الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:00

كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، آخر المعطيات التي تم تسجيلها من طرف السفارات والقنصليات المغربية في الخارج، موضحا أن عدد المغاربة العالقين بلغ 31 ألفا و819، وفقا لآخر اللوائح المحينة إلى حدود يوم الاثنين الماضي.

ورفض العثماني، الثلاثاء، “الألفاظ الصادرة من طرف بعض المستشارين الذين اتهموا الحكومة بالتماطل في إجراءات إعادة المغاربة العالقين بالخارج”، ضمن جوابه بالغرفة الثانية بعد الاستماع إلى البيانات التي قدمها في اجتماع مشترك لمجلسي البرلمان، الإثنين، حول “تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي”، تنفيذا لقرار مكتب مجلس المستشارين يوم الجمعة المنصرم، القاضي بعقد جلسة عامة لمناقشة هذه البيانات تفعيلا لمقتضيات المادة 273 من النظام الداخلي للمجلس.

رئيس الحكومة طالب البرلمانيين بضرورة تفهم صعوبة الوضعية الحالية، لأن هناك أعضاء بالبرلمان وموظفين سامين عالقين في الخارج، وقال إن “عددا من أفراد أسرتي لم يتمكنوا من العودة إلى المغرب وهم عالقون كذلك، لكن منطق الدولة قائم على التعامل وفقا للمصلحة”.

وأكد العثماني أن عودة هؤلاء المواطنين تتطلب تحضيرات كثيرة، وأن جميع القطاعات المعنية في اجتماعات دائمة حول هذا الملف، كاشفا أن هذه القطاعات هيأت جميع الخطوات التي تستلزمها عملية العودة، من تحضير للمعايير والشروط لتدبير مرحلة السفر وما بعد العودة في الحجر الصحي وأماكنه.

وشدد المتحدث على أن الحكومة وضعت خارطة طريق، وهي على جاهزية كبيرة لعودة المغاربة العالقين حالما يتم اتخاذ القرار، مبرزا أن القطاعات الحكومية تتابع باستمرار وضعية المغاربة عبر آليات للشكايات.

وأوضح العثماني أن الحكومة كشفت للبرلمان أكثر من مرة عن استراتيجيتها للتعاطي مع المغاربة، وأشار إلى أن عدد العالقين الذين يسجلون في اللوائح في تزايد يوميا، مبرزا أن الحكومة تعبأت منذ بداية الأزمة ومعها وزارة الخارجية مركزيا ومن خلال التمثيليات الدبلوماسية عبر العالم لمواكبة المغاربة العالقين ومتابعة الملف عبر اتخاذ عدد من الإجراءات.

وقال رئيس الحكومة إن إحصاء المغاربة العالقين يعد إجراء مهما في حد ذاته، بالإضافة إلى عملية الإيواء التي شملت حوالي 25 في المائة من المغاربة العالقين، موضحا أن هذا الإجراء يهم الذين لم يستطيعوا توفير السكن، خصوصا في فرنسا التي بلغ العدد فيها 7 آلاف شخص، وإسبانيا بألفي شخص، وتركيا بـ4 آلاف.

وشار العثماني إلى أن الوزارة الوصية تكفلت بحل جميل الإشكالات التي تواجه المغاربة العالقين بالخارج المتضررين من جائحة كورونا، خاصة ما يتعلق بالتأشيرات وجوازات السفر والتطبيب، وغير ذلك.

‫تعليقات الزوار

111
  • الحسين
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:13

    وهل التجهيزات لنقل العالقين في الخارج تحتاج إلى شهرين او ثلاثة أشهر .وهل أمريكا والدول الأخرى الأوروبية والعربية الذين رجعوا مواطنيهم احسن منا حالا ؟ بل العكس. هناك دول مثل الجزائر تونس والأردن ومصر وغيرها من الدول تعاني أكثر منا من حيث عدد الاصابات والوفيات ومع ذالك بادرت بإرسال الطائرات والبواخر لنقل مواطنيهم من جميع الدول منها المغرب.
    والصحيح أن الحكومة المغربية لا تعطي اهتماما لمواطنيها هذه هي الحقيقة.

  • المعلق الصغير
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:13

    قضية صعبة جدا
    لكن عندي سؤال ماذا يفعل 4000 مغربي في تركيا

  • احمد أحمد
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:14

    فكرتيني في قصة بن كيران ملي قال ولدي وبنتي والله مخدامين مجلت حتى واحد يخدمهم في اخر طلعو عندهم شركات سي عتماني واش كين شي مغربي يدوز ولادو ولا عايلتو راهم مبرعين في احسن فندق كَون هاني عليهم انا بقا فيا مغاربة لوحلين معندهم حد

  • youssef
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:15

    صراحة الحكومة فشلت في تدبير ملف العالقين، فرق كبير بين أفراد عائلتك الذين يقيمون في أفخم الفنادق وبين أبناء الشعب المقهورين في بلدان أجنبية يعاملون معاملة البهائم

  • المعقول
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:15

    صراحة ولو دخلوا مستحيل يعيدو مع الاهل لانهم ايكونو في الحجر.ولكن هذا لا يمنع ان المسؤولين لازم يعطيو تصور واضح وشافي ماشي يخليو الناس معلقين.

  • محمد
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:17

    مصلحة الجميع فوق مصلحة القلة هم اخواننا ولكن يجب توفير الروط الملاءمة لجلبهم اللهم اررفع عنا هدا البلاء

  • samir
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:17

    افراد اسرتك ليسو بعالقين لانك ترسل لهم المال الكثير او اغنياء يعيشون في شقق مجهزة مفروشة , عكس المغاربة العالقين ليس لهم لا مال لا سكن, لي عطا الله عطاه ولي مات في بلادات الناس مات , ولكن الجالية المغربية سترد لكم الكيل بمكيالين وستؤدون ثمن سبكم وشتمكم في حق الجالية المغربية.

  • H.afris
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:17

    C'est le seul pays au monde qui n'a pas pu rapatrié ses citoyens. Ne serait ce pas dû au manque de moyens;stratégie, logistique,finances… Etc

  • عالقون بروسيا الاتحادية
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:18

    تلقونا للمعقول وكولو لينا واش كاين شي رجوع…
    سياسة التسويف قهرتنا، حتاحنا مواطنين !

  • مواطن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:18

    علينا التعايش مع هذا الوباء مع واجب الاحتياطات اللازمة وعلى الدولة ان تفتح الابواب للعالقين سواء بالمغرب او بالخارج مع الزامية الداخليين لارض الوطن فترة الحجر الصحي حفظ الله الجميع والسلام .

  • الطون و الحرور
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:19

    طبعاً الكلام هنا موجّه للمغاربة المسافرين خارج أرض الوطن وليس المغاربة المقيمين خارج أرض الوطن.

    فقط حتى لا تختلط علينا الأمور، المغاربة الذين سافروا و أغلقت الحدود في وجههم لا بد أن تقاتل الحكومة لإرجاعهم لبلدهم.

    إخواننا المقيمين بالخارج غير صبروا معانا شوية الله ابارك فيكم. قريب تنزاح هاد الغمامة إن شاء الله. قريب.

  • يوسف
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:22

    نعم أتفق معك السيد العثماني. وأريد أن أستفسرك عن مجموعة من الأشياء ذات البعد الإقتصادي من قبيل :"أن تحويلات مغاربة الخارج في تدهور مستمر.
    كما أن الموسم الفلاحي ضعيف. وأن عائدات السياحة في تراجع مستمر.
    وأمام كل ما ذكر لا بد من دعم أفراد الجالية المغلوب على أمرها. وذلك عن طريق تخفيف الضغط على الميزانية العامة وذلك ب:
    تقليص أجور موظفي الدولة والجماعات المحلية ماعدا الأطر الصحية والأمن.
    أقترح عليك أن تنقص من أجور الأساتذة لأنهم في عطلة منذ 16 مارس حيث لا يزاولون أية مهام ويتقاضوا من ميزانية الدولة أكثر من 10 مليار درهم شهريا. يجب النقص من أجورهم ومنحهم 2000 درهم شهريا حتى تمر الجائحة والباقي يصرف لأساتذة القطاع الخاص المغلوب على حالهم. وشكرا لك.

  • البشير
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:22

    لا قيمة للانسان المغربي عند هؤلاء الناس الفاشلين ولا عند من يحكمهم….لا حياة لمن تنادي…اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يفرج هم المهمومين وينفس كرب المكروبين……
    ادعوا الله في جوف ليل هذه الايام المباركات وانتم موقنون بالاجابة…..

  • Amiine USA
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:23

    ان لله و ان اليه راجعون، الله يشوف من حال المغاربة في كل مكان.

  • Habib
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:25

    سؤالي هو كالتالى : هل هؤلاء العالقين كما يقولون والله اعلم كانوا في استجمام ام ماذا ؟ اذا كان كذلك فيجب ان يتحملوا مسؤوليتهم .لااحد طلب منهم الذهاب في عطلة. وليس للدولة ان تتحمل مصاريفهم . الدولة يجب ان تتكفل بالاشخاص الذين كانوا في مهمة رسمية او الطلبة او المرضى . فهذا عين الصواب. نحن الان بصدد التكفل بالمغاربة الفقراء الذين فقدوا لقمة العيش وهم بالالاف. اظن ان ارجاع ما يناهز اكثر من 30.000عالق يستوجب تخصيص كل المجهودات لهم كالحجر و التطبيب و الاكل و ووووو. وترك المواطنين هنا يموتون جوعا . و شكرا

  • زين العابدين
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:25

    وراه السي العثماني والعائله ديالو عالقة بالخارج ومدار والو عاد يدير شي حاجه للمغاربة مهم عليكم بصبر من تدخل العاءله ديالو اد تدخلو نتما

  • مواطن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:25

    المواطن العادي يلزم بيته طوال الحجر الصحي ، في حين الشركات الغير حيوية تخلق بؤرا للفيروس ، يجب تطبيق حجر عام لأسبوعين عوض هذا العبث من القرارات الذي امتد لشهرين .

  • امغار ناريف امازيغ
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:30

    مع كامل الاحترام للمنصب الذي تشغلونه فانتم لستم اهل بدلك المنصب لانكم ابنتم عن ضعفكم وخذلانكم في مواقف كثيرة اقل من هذا الوباء فما بالكم في تدبير زمام الامور في وقت عصيب جدا كهذا اسمحو لي ان اخبركم بان ثقة الشعب فيكم قد زالت ولن تغود الكل سحب متكم ثقنه ولن يصوت على اي حزب في المستقبل الرجاء من جريدتنا الموقرة هسبريس نشر التعليف مع الف شكر

  • Chamchom
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:34

    نسبة المغاربة المصابين بفيروس كورونا هو 7000 شخص اي 0,017 من سكان المغرب. و نسبة الوفاة من تلك 7000 حالة إصابة هي 193 وفاة اي تقريبا 2 في المائة. نسب هزيلة جدا مقارنة ببعض الأمراض المزمنة التي تفتك بالالف في المغرب. صراحة الفيروس الحقيقي هو التضخيم الإعلامي المبالغ فيه و المتضرر الأكبر من هذا الحجر الصحي هم أصحاب الدخل المحدود أما أصحاب الشكارة فلا خوف عليهم.

  • Aahmed Belgomaro
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:35

    امر كرونا كبير على العثماني وغيره، جلالة الملك ومستشاريه من يستطيعون اتخاذ القرارات الصعبة، والحكومة مجرد موظفيين يطبقون القرارات الملكية…

  • محمد
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:54

    خاص ينقصوا ليه من الخلصة هو و دوك البرلمانيين مع الغاء التقاعد…

  • ملاحظ
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:54

    مالنا نحن وعائلتك؟ هل هذا تبرير؟ هل هذا أسلوب رجل الدولة؟

  • Peace
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:59

    أربعة آلاف مغربي في تركيا اغلبهم يشتغل للكل الثقة العيش بجلال و البعض القليل سواح فما العجب ألم تسأل نفسك مدا تفعل آلاف القاصرات في مراكش ؟ ممم اضن يساهمون في الرفع من نمو الاقتصاد

  • زعيتر
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:01

    كاين شي معلقين كايبان ليهم غير الموظفين
    غير بلاش ماتبقى تحلم تقليص اجر الموظف يعني مباشرة المساس باللابناك ومؤسسات القروض
    حينت هاذوك الموظفين لي ضارينك فراسك راه اغلبيتهم غارقين كريديات ديال السكن والسيارات والاستهلاك
    وهو ما لي ما روجين الاقتصاد
    وسير حتى تتعلم واجي اهضر

  • Hollandais
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:03

    أليس هذا بحل لسيط؟
    باخرتان، واحدة من فرنسا و الأخرى من فرنسا في اتجاه المغرب و بداخلها ١٢ الف مغربي لقضاء الحجر الصحي.
    و ها انت يا عثماني حلت مشكل العالقين في فرنسا و اسبانيا.

  • مؤمن Moumine
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:05

    العثماني: أفراد أسرتي عالقون بالخارج.. والجاهزية قبل قرار العودة
    المواطنون المغاربة لا يتساءلون عن الوزراء وعن البرلمانيين والموظفين السامين وعن عائلات هؤلاء؛ بل يتساءلون عن مصير الذين هم en panne بديار الغربة، "لا كريم لا رحيم." هذا من جهة. من جهة أخرى هل للسي العثماني الشجاعة الكافية ليحدثنا عن وضعية العالقين من أسرته ووضعية الوزراء والبرلمانيين والموظفين السامين من الناحية المادية؟

  • كفى
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:07

    الى صاحب التعليق رقم 2:كفى هجوما على الاساتدة.هم الدين لقنوك هده الحروف التى تكتب بها.الاساتدة يستحقون اكثر ما اعطي لهم.

  • العاقل
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:08

    هوما للي يمشيوا الخارج،بحالي أنا اللي معمرني ماشفت حتى مراكش.أو محسوب مغربي و لكن أين هي الإمكانيات باش نتسارى فبلادي؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الحل
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:09

    الفنادق في المغرب مغلقة بسبب الأزمة. لماذا لا يتم استغلالها في إقامة هؤلاء المواطنين أثناء عودتهم قصد تحجيرهم فيها مع تحملهم مصاريف الطائرة و الإقامة والتحاليل ؟ هذا الحل في صالح المواطنين العالقين في الخارج و والفنادق و شركة الطيران ثم الدولة لطي هذا الملف.

  • وزارة المعقول
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:10

    المغاربة العالقين في الخارج يستنزفون أزيد من 30 مليون أورو ««أي العملة الصعبة اللتي زادت عليها الخطابات السياسية والاقتصادية»» من خزينة الدولة في الشهر الواحد لسداد حاجياتهم من مبيت و أكل..إلخ و زد على ذلك تحويلات مغاربة الخارج أصبحت موجهة الخارج لمساعدة دويهم و معارفهم و تحتاج المغرب إلى ما بين 155 إلى 170 رحلة جوية لإرجاعهم و تكلفتها ستكون معقولة علما أنها مملوكة للدولة.

  • ملاحض
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:11

    31 ألفا و819، وفقا لآخر اللوائح المحينة إلى حدود يوم عدد المغربة الدول التي أجله رعاياها عددهم بين 100 و 200 فرد حلل كيفية التعامل مع هدا العدد في الحجر وما يتطلبه

  • البيضاوي
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:13

    ليس حقدا منا ولا غلوا أو تحاملا على العالقين بالخارج.فهناك عدد منهم كان بإمكانهم العودة فقد كان المجال الجوي مفتوحا لكنهم فضلوا التمتع بعطلهم في تركيا .التي يذهب إليها كثيرا المحسوبون على حزب رئيس الحكومة.وكذلك إسابنيا .وفرنسا.ولعل الجميع يتذكر أن الكورونا جلبه إلى المغرب مغاربة بعضهم يعمل بالخارج وبعضهم كان في عطلة.هؤلاء العالقون مفروض أنهم ميسورين وحصولهم على الفيزا يدل على ذلك.وقلة منهم هي التي تعاني من الضيق كبعض العمال بدول عربية.على كل حال نتمنى أن يحل مشكل هؤلاء ولكن ليس على حساب صحة مواطني البلد الفقراء .فعودتهم تتطلب إيجاد أماكن لهم يحجرون فيها لمدة تتجاوز 20 يوما.وطبعا هذا يتطلب استعدادا كبيرا

  • am am
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:14

    العثماني: أفراد أسرتي عالقون بالخارج.. والجاهزية قبل قرار العودة
    كاين فرق كبير بين الحساب في بنك عامر والي ما بقى ليها والو من شهر الأول
    كيف 75% ديال الناس لي فالحجر الصحي الأزمة حنا وحدنا لي فيها وصابرين

  • إلى الوزير
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:14

    إلى الوزير
    * ظهر الباطل و زهق الحق ، قل لأولئك أن يرسلوا العملة الصعبة ،
    هذا هو الأهم ، وأن يمكثوا تمة حتى يفرجها الله ، قل لهم
    البلد يريد الفلوس ، أما البشر فما أكثرهم هنا و بدون عمل .

  • موااطن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:15

    ونحن كذالك عالقين في بيوتنا ونريد ان نزور الوالد والوالدة فتح على الجميع ولا خلي الكل واش لخدمين في الشركات أو الخارج ملائكة لا يصيبهم كرونا نريد مكيال واحد

  • salim
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:16

    je suis d'accord avec le commentaire 22. On s'en fou de ta famille. vous devez travailler ton pays et rapatrier tous nos freres bloqués dans l'étranger sans exception. sinon tu dois démissioner de ce poste que tu merites pas.

  • عالق بين الحياة والموت
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:20

    باعتباري عالق ، لن اسامحكم ابدا ، اتبتم للعالم ان المغربي لايساوي شئ ، عندما تترك اخوانك عالقين غي بلاد الناس ، مشردين لامأوى لاطعام ، هل هده هي الانسانية ؟ 20% قلتم انكم قدمت لها المساعدة ، اين هي %80 , كلها تعيش ضروف جد صعبة وحالة نفسية منهارة ، مدا تنتضرون ان نموت جميعا كما وقع في مليلية ؟ ادن اقول لكم جهزوا انفسكم للتكفل بجتماننا كما قلتم، لن ولن أسامحكك عند الله

  • مغربي معلق
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:21

    يوم الانتخابات سنعلقك في الصندوق كما علقتنا في كندا
    سيضل وسمة عار في انجازات هته الحكومة
    المغربي لا كرامة له

  • المطلب
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:28

    تبخيسكم واحتقاركم للمواطن المغربي هو سبب سياستكم الفاشلة،هولندا وبلجيكا علموكم معنى الانسانية وافتضح امركم دوليا عندما رفضتم مغادرة مزدوجي الجنسية لدولهم الاوربية،وترفضون عودة العالقين بالخارج السؤال الى متى ولماذا التاخير،تقولون انكم توفرون لهم الفنادق والاكل،اذن وفروا لهم ذلك منذ زمن في المغرب وبالدرهم وفي فنادق المغرب لمدة الحجر الصحي حوالي 20 يوم وانتهى الامر،انتم متبوعون بالحجر لهؤلاء اذن لماذا التاخير،كل مدينة مغربية تتكفل باشخاصها لو انتهى الامر ولكن لاهداف لا اعرف من شارك في اتخاذ قرار المنع رغم قرار سابق هم طلبة اوهان .ما اريده هو معرفة كم المبلغ الذي صرف من اجل العالقين الى حين رجوعهم انها اموال الشعب تذهب هباء ولا احد يستفيد لا عالقين ولا وطن ؟؟؟؟لابد من الحساب ان اراد ملك البلاد القطع مع القرارات العشواءية لغاية في نفس اصحابها والتي تكلف المغرب ماديا ومعنويا سمعة المغرب وعقوق المغاربة العالقين واهلهم…

  • مغربي عالق خارج الوطن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:29

    إلى "المعلق الصغير" 4000 مغربي عالق بتركيا من بينهم تجار مغاربة، وسياح، ومسافرين عابرين عبر المطارات التركية أغلقت الحدود الوطنية في وجههم وهم قادمون إما من جنوب افريقيا أو من دول أسيا التي ليست بينها وبين المغرب خطوط مباشرة للطيران التجاري.

  • Said
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:29

    حنا حاصلين فالمدن ناس ولوا حاركين فبلادهم من مدينة لمدينة كاين غي ساعة لبينو بين دوار مكاين فين امشي .سلاك اوصافي.
    زادو فالحجر بلا ميفكر اردو غي لفمدن
    موظفون سامين برلامانين معاطين والو كلشي على ظهر الدولة تكلس حتى عامين فالخارج .

  • عبد الله
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:32

    اللهم لاتطوي صفحة هذه الليلة الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت ابنائنا وغفرت لموتانا . 
    اللهم اجعلنا ممن دعاك فأجبته, واستنصرك فنصرته, واستهداك فهديته, واستغفرك فغفرت له, وتوكل عليك فكفيته, ومن دارك دار السلام ادنيته, برحمتك يا ارحم الراحمين

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:34

    لهذا السبب نفهم لماذا قررت هذه الحكومة الزيادة في قيمة العملة الصعبة المسموح بها للسياح المغاربة حيث تم رفعها من 4000 اورو الى 15 الف اورو لانهم الاقدر على تحملها خصوصا في موسم لا يمكن ان نعتبره موسم العطل السنوية التي غالبا ما تبدا في يوليوز و غشت و هذا استنزاف لموارد الدولة من العملة الصعبة.

  • Taza haut
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:36

    سؤال بسيط ماذا تفعل عائلتك خارج المغرب و هل استوفت فيهم شروط الفيزا و لم تتدخل في ذلك و هل يعقل ان تكون رئيس حكومة و لم تعلم بوقت اغلاق الحدود لتعيدهم قبل ذلك لو سكت افضل لك ففي كلامك كل يوم نتيقن انك مجرد كرسي فارغ

  • Moad
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:37

    العثماني: أفراد أسرتي عالقون بالخارج.. !!!!!!!!!!

    وهل 32 الف العالقون فى الخارج هم من أفراد أسرة رئيس الحكومة , البرلاميين او كبار المسؤولين الذين لا تقل رواتبهم عن 45 مليون شهريا ? هنا تاكدت ان من تكلفت الحكومة بايوائهم فى الخارج (25 %) هم افراد تلك الفئة الحاكمة والباقى المشردين فى الشوارع الاجنبية هم من اسر المغرب الغير النافع التى تمثل 75 % الباقية. انه منطق الدولة يا سادة !!!!!!!!
    اجابة رئيس الحكومة الغير مقنعة هي هي زلة لسان او حقيقة ???????

    كيف لمحكومة لم تجد حلب ل 32 الف مواطن ان تسير شؤون 40 مليون نسمة ???????

  • Maghribia
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:37

    طبقا للدستور الملك هو من له صلاحية اغلاق الحدود او حلها . الحدود اغلقت بامره و لن تحل الا بامره. الناس يصبون غضبهم على المسؤولين بينما هم ابرياء من هذا القرار

  • مصطفى
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:45

    المصيبة هي تكون عالق فالداخل، اما فالخارج فهداك حلم 99% من المغاربة

  • abdo
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:45

    أود أن أعرف هل هذا السيد من كوكب آخر منذ شهرين وانا عالق في فرنسا وابنائي وزوجتي في المغرب وهو يتماطل ويراوغ يغطي الشمس بالغربال
    اعجن من الصحيح وقل القول الصحيح وحددوا موعد العودة. حكومة فاشلة بجميع المقاييس ندمت كل الندم كوني من شبيبة العدالة.

  • Marocain
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:49

    Mr le ministre croit qu'on est au mois d'avril car hadi kdbat avril lah ihfdk

  • صابر
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 04:12

    حكومة فاشلة، وزير فاشل، تسوق لنا أمثالا تزيد بها فقط الطينة بلة. أزمة كورونا عرت ورقة الثوت اللتي كنتم تسترون بها عوراتكم. دولة بدون مؤسسات، العشوائية في التذبير أوجيب يافم أوقول هي النمط التسلطي السائد.
    أتخذتم أجرائات تسلطية عشوائية مسبقة لعلمكم بهشاشة مؤسساتكم وعدم قدرت مستشفياتكم اللتي لم تستثمروا فيها منذ عهد بعيد .
    نحن لم نسقط من زحل لتكذبوا علينا بل أبناء ذالك الوطن اللذي ننذب حظه العثر لتواجدكم فيه.

  • Amazigh
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 04:16

    ردا على صاحب التعليق رقم 12،بالله عليك واش وجهك هداك شكون قاليك الاساتذة في عطلة زعما بانو ليك غير هوما ليكايشدو ح….لاروب بركا من الحقد والحصيا سير شوف الفلوس الصحيحة في كاتمشي دوك الموظفين البسطاء نسيتي وقيلا بلي هزين عائلاتهم واليديهوم أودي عقلية مخربقة

  • صاحب تعليق 12
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 04:20

    واقياا معقد من شي استاد…خاصك تعرف انا ماشي من اسرة تعليم و لمن بغيت نوضح لك ما تجهله ….الاستاد مبقاش ميقلب على الجلسة فدار و لا قانع بديك الخلصة اللي انت كتمناها و موصلتيهاش خيت كاسول…..الاستاد دابا ميخرج من الموسسة كيمشي لياعات اضافية معندوش لوقت لامثالك….و بما انه يكد و يجد فيها الهطلة كيدوزها في الخارج يعني هدا الخبسة فدار ماشي فمصلحته كما تضن….و عاد زيظ راه من مارس و هو خدام على خسابه و الخدمة عن بعد فيها تكرفيس…..و متنساش الاستاد حتى هو عنده اولاده في جميع المستويات و ميبغيش يبقاو بلا دراسة او يبقاو مخبوسين ….يعني ديم الحنة لي نتا حاسدو عليها بالنسبة ليه لانه انسان مجظ و معول على راسخ حالس فيها بزز….و نزيدك لا انت و لا غير معنده شي تاثير على قرارات الحكومة هي بنفسها متقدرش تحدى القوانين و النقابات ولا يبقاو ولادمم بلا قراية. …..متسحابلك ظنيا سايبة يا لحقود سير دير بحالو هاهما ظارو باك زاءد خمس سنين و تخرح استاد و بتعاقد تقدر عليخا …يلاه جري طوالك ا يوسف.

  • هيثم
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 04:43

    الى المعلق رقم 12 غير ماسوف عليه
    يبدو ان الموظفين خصوصا الأساتذة تسببوا لك في الاكتئاب و اذا استمر وضعك هكذا ستصاب بجلطة تشل أركانك. على اي المعلق رقم 24 الأخ زعيتر افحم تخرصاتك و كشف عظم عورة جهلك.

  • marocain
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 04:46

    اسألوا وزير الخارجية المغربي، الذي مكن ابنته التي تدرس في انجلترا، من إدخالها إلى المغرب بعدما علم بقرار إغلاق الحدود،

  • لاتجادل الاحمق
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 04:47

    هاد السيد تايبالي ماشي نورمال واش بالصح طبيب نفساني.

  • محمد جام
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 04:59

    يجب اعادتهم قبل انهاء أو تخفيف الحجر الصحي.
    و هذا ما يسرع بعودتهم قبل مدة طويلة من امتحانات البكالوريا.
    حتى لا يحدث ارهاق للساهرين على الحجر

  • الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:01

    عائلتك حاصلة طبعا راه موفرلوم جميع المطالب ماشي فحا الاسر ذيالنا لمسيبين تما كتنو المعاونة باش يقذرو يعيشو اللهم هذا منكر شهرين باقي كتذرس وتخطط الله ياخذ الحق ماما مسكينة غير ذوز طبيب وتجي سذقت ف شهرين سامحا فولاذا وفذارا وف الذوا ذيالا ونتا بتكي كذرس الامر الله يهذي مخلاق

  • معلم
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:08

    تحياتي لصاحب التعليق 12 واك واك الحق
    انه لمن الصوب الاقتطاع من اجور الموضفين خاصة موضفي وزارة التعليم.
    انا معلم لا استحق هده الاجرة وانا جالس في منزلي.
    انه الريع سامحنا لله.

  • مغربي
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:09

    ما علينا يا اخي الكريم يا رئيس الحكومة السؤال الان المطروح هل ستعيدون هؤلاء العالقين الذين هم في وضعية صعبة بمقابل مادي او مجانا اذا كان بمقابل مادي فهم اصلا لا يملكون اي فلس .. و خاصة العالقين في دول بعيدة مثل كندا و اميريكا ولبرازيل حيث تذكرة الطائرة تقدر على الاقل ب عشرة الاف درهم .. من اين سيحصل هؤلاء على هذا المبلغ و في هذه الظروف الصعبة ؟؟؟ فكونوا عقلاء مع الشعب الله ارحمك

  • مواطن غيور على وطنه
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:17

    اصحاب الاحزاب كيعرقلو الامور باش يبانو هادي ماشي وقت و بالامس المغاربة كيلومو الحكومة لانها مغلقاتش الحدود مبكرا وبقا الفيروس كيدخل من برا واليوم المستشارين والبرلمانيين كيلومو الحكومة على الناس العالقين لان الحكومة كتقول بان هاد الناس لدخلو المغرب خاصهم يبقاو في الحجر مدة ١٤ يوما والامور ماشي ساهلة

  • روميو السوري
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:34

    الا توجد وسيلة قانونية لإيقاف هذا الشخص عند حده؟

  • Mohamed
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:35

    المغرب لا رغبة له في اعادة ابنائه بلا ما تزوق في الهضرة انتهى. لان الا لاحظتم. بعض الدول الاوروبية اقترحت تعاونا مهما مع المغرب أن تجري الفحص للتأكد من حالة كل مسافر قبل صعده للطائرة دون ان يتعب المغرب نفسه ولكن مع من كتهضر.

  • الخبز
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:36

    يمكن إرجاعهم و إخضاعهم للحجر الصحي 14 يوما
    الميسورون و المتوسطون على نفقتهم الخاصة
    الضعفاء على نفقة الدولة

  • بنعبدالله
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:39

    واعثمانياه واعثمانياه سير بحلكاه. حشمتو بنا بين البلدان. علاه بالسلامة دوك المستشفيات الميدانية موجدينهم لشهب الراس؟

  • Med
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:48

    حنا غير ف البلاد ومعلقين هذي شهورا مشت والديا و لادي

  • على المغاربة ان ينتخبوا ..
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 06:05

    الحل الوحيد هم الانتخابات .. حيث معظم المغاربة لا
    ينتخبون الاحزاب التي قد احسن من اوضاعهم. هذا يوءثر على اختيار الحكومات.. حزب العدالة و التنمية خاصوا يمشي لانهم برهنوا على عدم قدرتهم في السيطرة على الامور غير انهم يهتمون فقط في مصالح بعضهم و الباقي في سلة القمامات. هذه الازمة جعلتني على ان اكون من اوائل صفوف المنتخبين حيث شعرت اني مواطنة من غير قيمة. دولة سمحات في المواطنين متشردين في جميع انحاء العالم و انا واحدة منهم ، متشردة هادي تلات شهور . حسبي الله و نعم الوكيل

    يجب على المغاربة ان ينتخبوا حكومة قوية

  • Mohamed
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 06:08

    Bonjour
    Je suis un citoyen Canadien
    Moi aussi mon pays d'origine n'a pas pu m'aider pour me rapatrier vers le Canada.
    Je suis venu pour le travail et je suis coincé ici sans aide et ni argent.
    Les Marocains sont des gens généreux , l'aide que je reçois des gens ici est incroyable.

    Un jour je vais devenir un citoyen Marocain avec une nationalité Marocaine
    Vive les Marocains et vive le Maroc !

  • Reda
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 06:13

    رده طبقي جاهل ليس رد رجل دولة مالنا ومال عائلتك وياليت معظم العالقين يعيشون نفس ظروف عائلتك والبرلمانيين وعلية القوم الذين ذكرت الناس راه تتموت بالجوع والعراء وفظروف صحية وقانونية واجتماعية صعبة وصبرهم وفلوسهم نفذوا و فبلدان غريبة منهم من يعاني التشتت الأسري بسبب التماطل في قراركم أو انتظاركم حتى يقرر من هو أعلى شأنا منكم وتهللون لها بأنها مكرمة وعطف بعد فوات الأوان معظم العالقين كان اما سياحة بميزانية محدودة او فعلاج او فمهمة عمل والمبالغ التي تفتخر انكم تصرفونها على 25 فالمئة من العالقين أولى دفعها في اجراءات حجر صحي بالمغرب الناس مستعدة تدفع او ناس اخرى تتكفل لها بالطيران و ناس مستعدة تددفع حتى رسوم حجزها بالمغرب غير تكون فبلادها وتعرف ان الكابوس قرب ينتهي و صدعتونا بمستشفيات ميدانية راه دورها ايواء المصابين من هؤلاء الذين لن يكونوا كثرا والبقية ففنادق ومراكز ايواء لحين انتهاء التأكد من حالتهم أما عائلتك ومسؤوليك العالقين راه هذه الإجراءات لا تعنيهم.

  • فتحاوي
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 06:15

    عائلتك الحقيقية هي التي صوتت عليك وعلى حزبك وصرت بفضلها من ذوي الجاه والنفوذ اما اسرتك فهي مجرد مستهلك تاكل رزقك الذي ضمنه لك الاتباع والمريدون .
    هذه هي عائلتك ديال الصح وبالصح!!
    هؤلاء من يجب أن تجازيهم بخير وتهتم بهم وتوليهم العناية الفائقة.

  • عالق
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 06:30

    ماهذا الاستحمار ؟ لماذا لا يتم استخبار كل العالقين على الفور قبل الخروج من المطار ؟ اليس هذا اقل تكلفة من الحجر الصحي ؟ و زيدون الناس مقطعة ذهاب واياب ! مراهمش يسعاو من الدولة!
    وماذا عن الحالات التي في المغرب ؟ البس هذا اخطر من الحالات التي يمكن ان تجي من الخارج ؟
    مفهمنا والو

  • احمد سالم
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 06:47

    هذا ضحك على الأدقان من طرف الدولة المغربية لأن لبنان ومصر الدولتان الضعيفتان اقتصاديا وماديا ارجعت مواطنيها والمغرب الذي يتعنى انه اقوى منهم اقتصاديا هذا ظلما وإحتقار من طرف الدولة المغربية لمواطنيها

  • Lila
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 06:50

    باخرة فيها 12000 من نيتك أخويا باش يلا كان غي واحد مصاب نصدقو ف 12 ألف مصاب فين غيجلسو وفين هوما الصبيطارات والأطباء اللي غيعالجوهم هوما فدول قوية ماشي فشي دولة مكحطة وزيدون نهار قالو إغلاق الحدود راه رجعو بالزاف دالمغاربة علاش مرجعوش هوما.. كورونا كانت دايرة حالة وبنادم غادي عطلة للاستجمام على برا… ما عدا بعض الحالات القليلة اللي كانو غاديين على ضرورة ملحة… هادشي خاصو التفكير والتهييء ماشي التخربيق.

  • Geno
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 07:06

    This is Primary Minister is a JOke and his cabinet is the worst. Yetna7aw Ga3

  • Paris
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 07:23

    Mr. othmani , tu n as même pas un grain de sentiment en ce mois sacré de ramadan ….

  • محمد مهاجر
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 07:26

    هل هذا جواب لمسؤول يقول هنا برلمانيين وشخصيات واهله عالقون بالله عليكم ماذا يقصد من كلامه ان هؤلاء احسن من الغير بهذا المنطق لا يصلح أن يكون مسؤولا وبهذا الجواب يجب إقالته فورا جواب عنصري يكرهك في الوطن وهذا خطير

  • IKEN
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 07:37

    تحقق يا اخي من معلوماتك الجزائر لم تاتي بمواطنيها من تركيا اتقي الله انت لاتعرف علم الاوبئة ولست مسؤولا وليس لك معطيات اقتصادية الاادا انتمستعد لاستقبال ثلاثون الف مواطن في منزلك لمضي اسبوعين من الحجر الصحي قبل المغادرة الى منازلهم ادا كانت بعض الدول فعلت دالك فلان منظومتها الصحية قادرة على دالك

  • Maghribi Koh
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 07:42

    c'est la honte , payer le" Outmani" gouvernement qui sert à rien , qui communique en considérant le citoyien comme un "Con"

    Outmani en s'en fous de ta famille ce n'est pas une comparaison ou excuses, on veut des actions un homme d'état pas un Hlayki. Allah Ihdikoum

  • ماكاينش معامن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 07:51

    اودي خير الكلام ماقل و دل ماعندنا حكومة ، حكومة تخدم فقط الغني اما فقير له الله ، سي العثماني عائلتك واها مبرعة في الخارج اما الناس العلقين مالقاو ماياكلو مايشربو ، الكل كايضحك علينا ولينا شوهة تخلات علينا بلادنا، لكن الله يمهل و لا يهمل اسي العثماني ارئيس الحكومة!!

  • mustafa m
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 08:11

    باركا من الكذب واستحمار الشعب المغربي . الملف واضح وسياسي محص وكأنكم تريدون أن تقولو للعالم أن المغرب قايم بواجبه وأنت من الدول النامية والعالم الثالث .افتحوا الحدود لكي يقضي اخواننا المغاربة الى ذويهم فالعالم بأسره فاق معاكم ويعرف نواياكم الداخلية أيها المسؤولون الفاشلون

  • احمد
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 08:21

    أولًا كل من فكر في التصويت مرة أخرى على حزب العدالة و التنمية انه ليس مواطنا حرا هم من استعمروننا في وطننا الغالي و رفضو دخولنا اليه و تخلوا عنا في هذه الظروف الصعبة فهم يعتبرون مجرمون في حقنا لن نسمح لهم على هذا الفعل الجبان و هذا عمل عدواني في حقنا الكره ثم الكره لتجار الدين فهم يعتبروننا مرتزقة

  • Eve
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 08:30

    El Othmanie doit revenir à son cabinet de médecin et laisser la politique, il n a pas la carrure d un homme politique. Des fois j ai l impression qu il ne
    Fait que réciter ce qu on lui a ecrit
    Est ce que ce n’est pas un manque de respect à ces marocains bloqués à l Etranger qu El othmani ne parle pas d eux lors de son discours du 18 Mai?
    Quant au commentaire 6, sache que tous les pays ont rapatrié leurs citoyens sans se dire qu il faut les laisser de peur de corona. Pour écrire ce que tu as écrit, tu ne peux être qu un élément du pjd dont la devise: انصر اخاك طالما او مظلوما.
    Enfin il faut que les parlementaires ne bénéficient plus des frais de déplacements et d hôtels car ils n’ont rien fait, que les budgets de mawazine et toutes les autres manifestations vont aux pauvres.

  • Moh
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 08:34

    Deux mois de mensonge, on a marre

  • مغربي عالق
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 08:43

    Mes enfants sont entrain de mourir au Maroc, faites nous rentrer !! vous attendez qu'on meurts?!!

  • طهر
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 09:13

    اتمني من الجالية المغربية في بلاد المهجر ان تاخدء العبرات حتي لا تفكر في بشراء او استثمار في هد هي البلاد التي تخلت عنهم في أيام سوداء وان توصي احفادهم بي ذليك

  • نساء حوامل عالقات
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 09:13

    اكتر من 100 تعليق و شكايات للوزارة الخارجية و القنصلية المغربية بابو ضبي الامارات التي سحبتم منها سفيركم و تركتم مواطينكم عالقينو هناك نساء حوامل متزوجات دهبن سياحة فقط فاصبحوا عالقين
    واش بغيتو نا نشوهو بهد لبلاد في العالم باسم الله كتار ملي هي دولة لاقيمة لها امام الدول والسبب الرءيسي حكومتها المدلة ووزاراتها ايضا والحمدلله على ان العالم بدا يعرف الحقيقة الخليج والعالم العربي سوف يقطع علاقته معكم و اشكرهم كما تيقول المتل"لي مادار الخير مع ديالو غد يديرو مع الاخرين و افهم يا الفاهم يا الدكتور

  • عبد الله
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 10:20

    العالقون في تركيا أغلبهم ذهبوا هناك من أجل الحركة للضفة الاخرى عبر اليونان، صربيا البوسنة والهرسك ورومانيا، وفعلا تمكن البعض منهم ان يصلوا إلى ايطاليا والاغلبية بقيت عالقة في تركيا، وبعض المغاربة يعتبر كل ما هو عالق في دولة ما ذهب من أجل السياحة، أو الدراسة أو لمهام تجارية أو طبية وهذا غير صحيح، فهناك الكثير من ذهب فقط ليحرك ابنه أو زوجته، أو بنته قصد الاوراق الاجنبية وعندما يحصلون على الاوراق يطلب الالتحاق إما للزوجة أو يذهب هناك عند الابن أو البنت، الكل مشغول بالدنيا وعند الحصلة تجدهم يشتكون ويقولون كلاما فارغا في الدولة المغربية وحكومتها، اتقوا الله في بلادكم، البلد في خطر من كورونا وما زال الوباء في أوجه والصبر هو مفتاح الفرج والسلام.

  • Soukaina
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 10:30

    لم اتوقع ابدا من بلادنا المغرب الحبيب ان يستهتر بمواطنيه و تركهم خارج البلاد بدون شفقة في وضعهم المحرج..
    يا رب ايمتا تصلح بلادنا من المفسدين و عديمي المسؤولية
    اليهود و ما كايديروش هاد شي

  • عزيز
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 10:57

    افراد اسرتك ليسوا بعالقين كمالمغاربة الذين توصلوا ب 1000 درهم كمساعدة في اوروبا
    البلد الوحبد الذي الترتيبات فيه تتطلب شهور و شهور

  • عربي
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 11:08

    كل مرة يطلع بتصريح بدون حل او تحديد وقت معين لانهاء مشكلة العالقين …
    حكومة فاشلة جدا في ملف العالقين
    اولا اغلاق المطارات فجاة بدون سابق انذار و ترك فرصة للمسافرين للعودة اغلبية الدول العربية تركت مجال لعودة مواطنيها.
    ثانيا لم تقم بواجبها اتجاه مواطنيها وتخلت عنهم
    ثالثا لم تبادر لحل مشكلتهم للعودة سواء على حسابهم او حساب الحكومة
    رابعا حجزت فنادق في اسطنبول وفرنسا وبعض الدول لقلة من العالقين وكان الافضل او تكون الفنادق حجر ١٤ يوم في المغرب وتستفيد فنادق المغرب مش تركيا وفرنسا اكثر من شهرين .
    العثماني لن ياتي بالحل ولا توجد لديه الجرأة على اتخاذ اي قرار شخص ضعيف الشخصية والارادة.. كان الله في عون اخواننا واحبابنا المغاربة والله مظلومين

  • ع ر
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 11:11

    قضية الإهانة والا مبالات الجالية المغربية مند زمن وليس وليدة اللحظة لان هده الجالية لا ممتل لها بالبرلمان ولا تنتخب ليس لها أبسط الشروط فهم يعتبرونها متل السياح ولا وطن لها يعتبرونها كما يعتبر ترامب السعودية البقرة الحلوب ومتى جف حبيبها سندبحها هده الجالية الكبيرة عدد أفرادها بحجم دولة فهي تساهم في اقتصاد البلد بشكل مهول مت تحويل الأموال وتادية للجمارك وسياحة التي تكلفها اضعاف اضعاف ما ينفق السائح الأجنبي واستتمارات وشراء للعقارات لقد حان الوقت لرد الاعتبار فقط ستة أشهر دون تحويل ماعادة من هو في امس الحاجة متلا عائلته محتاجة ممكن والله سترون النتيجة
    قاطعو هده الحكومة او جميع الحكومات فهم يتشابهون
    قاطعو أماكن التحويلات لمدة ستة أشهر فقط وسترون

  • مواطن من المغرب.
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 11:11

    انا بقاو فيا المغاربة اللي عالقين في الداخلة الناضور الصويرة.
    كاين اللي بعيد على عائلتوا اكثر من بعد أوروبا عن المغرب.
    وحتى اللي عالقين في اوروبا. الدولة خاصها توفر ليهوم الطيارة.

  • عمر
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 11:15

    "وشدد المتحدث على أن الحكومة وضعت خارطة طريق، وهي على جاهزية كبيرة لعودة المغاربة العالقين حالما يتم اتخاذ القرار، مبرزا أن القطاعات الحكومية تتابع باستمرار وضعية المغاربة عبر آليات للشكايات."
    الإشكالية هي الجاهزية , بمأننا جاهزون لماذا لم يتخد القرار؟

  • nadir
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 11:24

    احيي جواب الاخ زعيتر كان في الصميم واظن انه عطل شوية العصير لبعض المعلقين لمفاهمين والو وشكرا مرة تانية

  • عزيز
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 11:35

    افراد أسرتك ليسوا عالقين كالمغاربة الدين توصلوا ب 1000 درهم من السفارة و باروبا
    البلد الوحيد الذي الاجراءات فيه تتطلب شهور و شهور
    لكن هو ليس مشكل الاجراءات لا تريدون صرف اموال من اجل ابناء الوطن

  • Derrida
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 12:18

    وقال رئيس الحكومة إن إحصاء المغاربة العالقين يعد إجراء مهما في حد ذاته comptabiliser les citoyens Marocains est une prouesse pour ce Premier Sinistre. WOW! Je suis impressionné. Le personnel de vos consulats et autres ambassades sait compter jusqu’à 31000. Maintenant que vous avez ENFIN réussi à les compter, vous pouvez désormais essayer de trouver une salle de réunion (j’espère que vous savez ce que c’est) pour réunir les ministères concernés (on peut vous aider à Hemadi) il suffit de demander…et décider comment rapatrier ceux que vous avez rendu APATRIDES malgré eux. Les écoles, les cités universitaires et les universités sont fermées, il y a bien suffisamment d’espace pour les accueillir dans ces lieux. Les thermomètres sont dispo et les avions sont cloués au sol à prendre la poussière. LEFTOUR ET LE SHOUR les généreux Marocains PEUVENT S’EN OCCUPER. Alors, Qu’attendez-vous bon sang pour rapatrier ces œuvres gens?ON EN A QUE FAIRE DE VOTRE FAMILLE!

  • والمغاربة العالقين في الداخل ؟
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 12:39

    بالاضافة إلى 30000 مغربي عالق بالخارج، يجب أن لا ننسى أن هناك الآلاف من المغاربة المقيمين بالخارج اللي عالقين داخل المغرب ! وعدد منهم فقد العمل ديالو والمنزل ديالو بالدول الأوروبية وكذلك مئات المغاربة اللي حصلو على الإقامة الدائمة بكندا بعد شهور وسنين من التدابير والإجراءات والتضحيات واللي هم عالقين بالمغرب. قمنا بالاستقالة من العمل ديالنا منذ أسابيع، بعنا ديورنا وسياراتنا وكل الممتلكات ديالنا، وقفنا الدراسة ديال ولادنا، وقمنا بإغلاق الحسابات البنكية وفسخ عقود التأمين ديالنا وصرفنا فلوسنا بالعملة وبقينا حاصلين منذ أسابيع بلا خدمة وبلا دار، عدد كبير منا فقد وثائق الهجرة وعلى رأسها الإقامة الدائمة ديالو لعدم تمكنه من السفر الى كندا في الآجال المحددة، واللي التجديد ديالها غدي يتطلب شهور طويلة إضافية. مع العلم أن كندا تسمح لنا بالدخول إلى ترابها في هذه الظرفية إلى جانب الرعايا الكنديين العالقين بالخارج. وبزاف منا عندهم نساء حوامل وأطفال صغار وساكنين مؤقتا عند أصدقاء أو أقارب وحتى شي واحد مامسوق لينا. لا حياة لمن تنادي.

  • مواطن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 12:44

    الحكومة فشلت في تدبير هذا الملف فشلا دريعا.

  • Derrida
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 12:52

    Ma petite théorie sur cette question, c’est que ceux tirent les ficelles ont fait exprès de mettre de cette marionnette dans cette fâcheuse position pour prouver par A + B que son parti ne veut pas prendre de décision. Alors qu’en réalité, il ne peut pas prendre de décision. A sa place, j’aurais certainement présentée ma démission. Mais voilà. La nature humaine étant ce qu’elle est, la marionnette HEMADI s’accroche à son poste quitte à laisser 31000 marocains sur le carreau. De toute façon ils ne feront pas le poids sur le plan électoral. Seulement, en tant que ZMAGRI, je réfléchirais à deux fois avant de réserver un avion pour le Maroc. Le Maroc est une destination à risque pour ceux qui risquent de s’y aventurer: ADAKHILO ILAYHI MAFQOUD WAL KHARIJO MINHO MAWLOUD WAL MOZDADO FIHI MANBOUD.

  • عالقة
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 12:55

    طرقنا جميع الابواب ولا من مجيب سوف اطرق باب الله سبحانه و تعالى هو اعلم بحالنا و بيده انهاء هذا الكابوس الذي نعيشه لم يبقى لي بعد سماع رئيس الحكومة الا قول حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

  • سفيه حجر عليه
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 13:42

    و هاديك اللي ماتت الله يرحمها في المرحاض في مليلية ماشي بنتك ا السي العثماني. الحگرة والشوهة بجوج. هاديك راه بنت المغاربة كاملين اللي تقلدتي بمسؤوليتهم وما قادش عليها. باركا من استحقار واستغباء المغاربة. فمنهم من هم اعلم و اقدر و اكفؤ منكم و لم يبحثوا لا على الأضواء الإعلامية ولا المناصب السياسية
    كما سبق 31 الف مواطن مغربي لا تملأ ملعب كرة. الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية والفنادق تفوق ااحاجة بكثير. المعدات الطبية وما جاورها فقد انفق عليها ما يزيد عن 2 مليار درهم من صندوق كورونا
    انه من العار ان يقال بعد مرور شهرين متتابعين انكم لازلتم في اطار دراسة الوضعية. ناهيك عن ان المغرب سيحطم الرقم القياسي عالميا في الحجر و لا زلتم لا تتوفرون على خطة واضحة للخروج منه. الشئ اللذي ابان عليه الخطاب الفارغ يومه الاثنين.
    لارام ram واقفة وفي ازمة، عاونوها بطريقة غير مباشرة بارجاع العالقين خارج المغرب واجلاء العالقين فيه سواء مغاربة او غيرهم.مع العلم ان الناس قابلة تخلص والقفة يجيبوها ماليهم بما معناه الدولة ماغتخسر والو.
    اولا ترجل وقول راه ما ف يديش الشغل، راه غير الكاريزما ديالي تعطيكم الخبار

  • مريم
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 14:33

    انا بعدا جيت غير الجنازة صدقت حصلت انا و وليداتي صغار وبعيدة على راجلي وهو مريض حسبيا الله ونعم الوكيل
    انت راه ولادك داخلين خارجين وأصلا انتما لي كتبغيو ولادكم يقراو ويعيشو فالخاريج

  • مصطفى
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 14:50

    لي مقادش على المسؤولية يتنحى

  • نجوى
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 14:53

    كن اسي العثماني في عوض قوة الهضرة على هذا الملف كن راه وصل للمغرب عدد لاباس به من العالقين . كل مرة جيبو واحد العدد لي تقدرو عليه و يساليو الحجر ديالهوم و عاودو جيبو اخرين ولو غادي ياخذ هادشي الوقت و لكن على الاقل احسن من الوقت لي كيضيع في الخوا الخاوي .

  • مهدي
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 15:05

    المختصين أدرى بمصلحة الوطن .عند فراغ المستشفيات ومراكز الايواء من المصابين يمكن استقبال العالقين حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة

  • Ahmed
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 15:47

    نطالب جلالة الملك بالتدخل لحل ازمة العالقين ..
    لو ترك الامر للعثماني لتركهم للابد شخص ضعيف الشخصية ولا يملك اي قرار وعود كاذبة وكل يوم يزيد عدد العالقين والتكلفة ليبرر فشله وضعفه جميع الدول العربية والفقيرة اجلت رعاياها باستثناء الحبيبة المغرب …
    حتى الهند اجلت رعاياها وعمالها من الخليج …

  • مغرد خارج السرب
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 15:55

    اشهد يا تاريخ الدولة الوحيدة التي تخلت عن رعاياها او مواطنيها العالقين خارج ارض الوطن… و الله لعاود يرجع لديك الأرض سعيدة مسخوط.. لن أعود حتى ولو قدر لي الموت في أرض المهجر… الصعبة هما الاهل اما كل شي فايت.. ولا نتتظرو منا شي لا عمله صعبة ولا استثمار دول المهجر التي وفقرت لنا ملاذا للحياة أولى بها

  • حسن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:06

    المغاربة العلقون في المغرب ماهو الخطر الذي يمتلون علي المغرب لو رجعوا الي بلد اقامه للعمل

  • Adam
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:16

    IL ya des marocains residents a l etrangers aussi bloques au maroc nous esperons que le maroc au moins ouvre un seul airport pour laisser les gens sortir chez eux et aider les marocains ailleurs rentrent chez eux

  • Otman
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:58

    على اي اساس تقول ان افراد اسرتك عااقون بما انك رئيس حكومة اسي العثماني فلديهم كل الامكانيات العيش السعيد هنا او هناك فنادق فخمة سيارات فارهة ،وتقارن وضعية المغاربة بعائلتك انه الاستهتار ….. وقم الغباء الله يلطف بنا كمسلمين فقط.

  • مقيم في ابسعودية
    الخميس 21 ماي 2020 - 01:31

    ومضى عنا نحن المقيمين في الخاليج ليس لدينا مئوا
    حسبونا الله ونعم الوكيل

  • Ahmad
    الإثنين 25 ماي 2020 - 07:20

    تتحدث عن مصلحة الجماعة والقلة !!!! الناس رآها واحلة في الخارج وكاين لي مالقا ما ياكل وانت تقول مصلحة الجماعة؛ التجهيزات لي كيوجدوها في المغرب جلست شهرين ومازال ؟؟؟ واسم تجهيزات واسم تدابير !!! الله يهديم وصافي.
    الجزائر وتونس ودول فقيرة رجعوا ابناءهم بسرعة والعثماني كل مرة يطلع ويقول كلام معندوا حل غير يهبط الضغط للناس العالقين . فشل في فشل

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب