24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | فرق برلمانية تنتقد "تخلي" الحكومة عن المغاربة العالقين بالخارج

فرق برلمانية تنتقد "تخلي" الحكومة عن المغاربة العالقين بالخارج

فرق برلمانية تنتقد "تخلي" الحكومة عن المغاربة العالقين بالخارج

انتقدت جل الفرق البرلمانية تخلي حكومة العثماني عن المغاربة العالقين بالخارج لأزيد من 60 يوماً منذ قرار إغلاق المملكة لحدودها بسبب تداعيات فيروس "كورونا" المستجد.

وتظاهر يوم أمس الأربعاء مئات المغاربة العالقين بالعالم أمام قنصليات وسفارات المملكة، احتجاجا على تخلي الحكومة عنهم وعدم تحديد تاريخ للشروع في عملية إجلاء العالقين الذين بلغ عددهم 31 ألفا و819، وفقا لآخر اللوائح المحينة إلى حدود يوم الإثنين الماضي.

فريق حزب الأصالة والمعاصرة، خلال جلسة مناقشة عرض رئيس الحكومة حول "تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي"، الأربعاء بمجلس النواب، اعتبر أن ملف المغاربة العالقين بالخارج "سيظل وصمة عار في جبين الحكومة، لعدم تحملها المسؤولية في إرجاع مواطنينا لبلادهم، رغم النداءات المتكررة من هنا وهناك".

الفريق المعارض أكد أن تخلي الحكومة عن آلاف المغاربة العالقين بالخارج "ليس خطأ سياسيا كبيرا فحسب، بل جريمة جنائية مفادها عدم تقديم مساعدة لمواطنين في حالة خطر، وذلك بعد تركهم تحت رحمة حكومات أخرى".

الفريق الحركي استغرب بدوره تخلي الحكومة عن المغاربة العالقين بالخارج، في وقت نجحت في تقديم المساعدة لملايين المغاربة المتضررين من تداعيات "كوفيد 19"، داعيا إلى إنهاء هذا المسلسل الذي "أفسد فرحة المواطنين بالإجراءات التي اتخذها المغرب لمواجهة الفيروس".

وأوضح الفريق الحركي، المشارك في الحكومة، أن "الجزائر وتونس قامتا بترحيل رعاياهما من الخارج، والمغرب غير قادر على إعادة مواطنيه العالقين"، وأكد أن "آلاف العالقين مستعدون لأداء تكاليف رحلة الطائرة وتحاليل 'كوفيد 19'".

وأكد الفريق الاشتراكي، في مداخلة له، أن ملف العالقين يعتبر نقطة سوداء في عمل الحكومة ولم يتم التعاطي معه بمسؤولية، موردا أن الحكومة أخلت بوعدها بعد حديث عدد من الوزراء عن أن الفرج قريب في هذا الملف، لكن لم يقع أي انفراج إلى حدود اليوم.

وطالب الفريق الاشتراكي رئيس الحكومة بتحمل مسؤوليته وعدم "بيع الوهم" للعالقين، مشدداً على أن "تنظيم عملية عودة هؤلاء المواطنين إلى بلدهم واجب"، وزاد أن "جميع الدول اجتهدت في إرجاع مواطنيها العالقين بالخارج".

المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية اعتبرت الوقفات الاحتجاجية التي يقوم بها العالقون في الخارج 'تسيء إلى صورة المغرب"، وشددت على أنه "من غير المقبول اليوم أن تستمر الحكومة في جرد وإحصاء العالقين، بل وجب اتخاذ حلول عاجلة وتسريع العودة".

ولم يقدم رئيس الحكومة، في رده على مداخلات الفرق البرلمانية، أي تاريخ عملي لتنظيم عملية إعادة العالقين، مكتفياً بالقول: "أتمنى الفرج في القريب بإذن الله".

وجدد العثماني تأكيده أن أفرادا من أسرته عالقون بالخارج، بالإضافة إلى أعضاء بالبرلمان وموظفين سامين، لكنه شدد على أن "الجميع سواسية أمام هذا الوضع لأنه قرار دولة لا وجود فيه للتمييز"، رافضا اتهام حكومته بالتخلي عن المواطنين العالقين بالخارج.

وأضاف العثماني، في رده على تعقيبات الفرق البرلمانية والمجموعات النيابية، أن "القول إن الحكومة تخلت عنهم كلام باطل، فمنذ البداية كانت هناك تعبئة على مستوى الحكومة ووزارة الخارجية، إذ أنشأت خلية أزمة تشتغل باستمرار وإلى وقت متأخر من الليل".

رئيس الحكومة أورد أن 150 خلية أنشأت لمتابعة وضعية المغاربة بالخارج، ووضعت رهن إشارتهم خطوط هاتفية، بالإضافة إلى تقديم التغذية والإيواء لـ6573 شخصاً والتكفل بمصاريف عدد من الخدمات.

وتابع المصدر ذاته بأن سيناريو إدخال العالقين تم إعداده لإعادتهم في أحسن الظروف، وهو جاهز، لكن لم يتخذ القرار بعدُ، قبل أن يؤكد أن "هناك مواطنين عالقين داخل المغرب ويريدون فقط التنقل من إقليم إلى آخر، لكن هذه القرارات المؤلمة كانت ضرورية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - عبدالىحيم الخميس 21 ماي 2020 - 00:16
فرق برلمانية بدأت تنتقد؟ هذا الانتقاد حاء متأخرا ومجرد كلام من ما بسمة بالمعارضة. ماذا فدمت هذه الاحزاب للمواطن في المرحلة العصيبة،؟ مجرد كلام
2 - عزيز الخميس 21 ماي 2020 - 00:28
تلك الخلايا التي تتكلم عليها تعمل منذ سنين بالخارج و تتقاضى أجورا خيالية, منذ زمان, لم يتم وضعها فقط هذه الأيام وتقوم فقط بإحصاء العالقين وتعيش في ظروف مواتية ومناصبهم يتهافت عليها ويتمناها الجميع. أما العالقين فلا حول لهم ولا قوة فاقدين أسرهم و سيفقدون أعمالهم و مشارعهم وعندما سيدخلون بلادهم يجب عليهم ترتيباتكم الجاهزة لمواكبتهم داخل اجالكم المعهودة و هي شهر أو شهرين أو سنتين الخ....
3 - محمد لعيوني الخميس 21 ماي 2020 - 00:31
زعما هاد الفرق معرفبنش علاش الحكومة مرجعاتش هاد الناس اوا باز.
من يريد ان يركب فعليه ان يركب على موضوع اخر وفي توقيت اخر غير هدا .
4 - هبتكاني الخميس 21 ماي 2020 - 00:36
حكومة فاشلة لم تقدر على حل مشكل حوالي 30000 مواطن فما بالك مشاكل دولة بكاملها المشكل كان سينتهي في حال وجود ناس مسؤوليين حقيقيين.
أولا إرجاع العالقين في سبتة و مليلية منذ الايام
ثانيا إرجاع الباقيين بالتدريج مثلا إرجاع عدد مقدور و وضعهم في الحجر الصحي وعند إكمالهم مدة الحجر يتم إرجاع عدد اخر
كون جبنا كل الناس . المشكل بسيط ولكن المسؤوليين ديالنا كيكبر لي بغاو ويصغرو لي بغاو
5 - مشريق الخميس 21 ماي 2020 - 00:37
حتى لبيا التي تجد في حالة حرب رسلت طائرة لإجلاء أبنائها... ام المواطن المغربي له الله
6 - MAD Nabil الخميس 21 ماي 2020 - 00:39
صراحتا امر مؤسف ما تقوم به الحكومة في حق هاد الفئة من المغاربة العالقيين بالخارج. لو فترضنا ان سترجاعهم سيكون مكلّف عن طريق الطائرات، هناك وسائل اخرى، فمثلا سفينة تقوم برحلة من الخليج عبر المتوسط بتجاه اوروبا ومن تم الى الدول الإسكندنافيا، برحلة واحدة يمكن سترجاع اكثر من 50٪ من العالقين..
7 - sabrina الخميس 21 ماي 2020 - 00:45
روما، إيطاليا
أعلنت وزيرة النقل الإيطالية باولا دي ميكيلي، الأربعاء، خلال جلسة برلمانية، أن بلادها ستبدأ في إعادة فتح جميع مطاراتها اعتبارا من 3 يونيو حزيران المقبل.

وقالت الوزيرة، إنه "سيكون من الممكن المضي قدما في إعادة فتح جميع المطارات، ابتداء من 3 يونيو حزيران، عندما يُسمح بالنقل مرة أخرى"، مشيرة إلى أن القيود الإقليمية والدولية الحالية، والمفروضة على خلفية تفشي فيروس كورونا، ستنتهي أيضًا في وسائل النقل العام داخل البلاد.


شفتو الناس اعلاش قادة ماشي ابحال اللي كيتخلعو من اخيالهم
8 - سلام الخميس 21 ماي 2020 - 00:46
عند الامتحان يعز المرء او يهان.وهاقد نجحت القبيلة المغربية في اهانة الشعب بامتياز.10/10.انتظروا المزيد مع الايام(اقصد المزيد من النجاحات)
9 - خليل الخميس 21 ماي 2020 - 00:48
يجب ارجاعهم الى ارض الوطن فهم مغاربة واخوة لنا مع اخضاعهم للحجر الصحي .
10 - Abdo الخميس 21 ماي 2020 - 00:50
غريب امر هده المعارضة ولا احد منهم تطرق الجالية المغربية العالقة بالمغرب الا يستحقون الاهتمام بهم اسوة بباقي العالقين خارج البلد وكان المشكل في العالقين بالخارج الم يحين الوقت التكلم عن العالقين بالمغرب لفسح المجال لهم للالتحاق بعملهم ودول اقامتهم وهم لا يشكلون أي حمل على الدولة بل يكفي ان تفتح المطارات وهم لا يسببون أي ضرر للبلد والله حرام المنطق الدي يتكلمون به نحن سنفقد عملنا بهده السياسة العرجاء والتي بها قضينا زهاء 70 يوم تحت الحجر وبدون فاءدة أين هي الجمعيات التي تتكلم عن حقوق الانسان ام أننا لسنا بشر
الم تفكر هده الحكومة قصد لم شملنا والالتحاق بعملنا والدي منه مصدر رزقنا ماهده الغباوة في التسيير وكانه ليس عندنا مشاكل مالعيب في منحنا فرصة المغادرة لاننا ندمنا على دخولنا لان المسؤولين تفننوا في عدابنا واللعب على اعصابنا ودلك بعدم التطرق لمشكلتنا وان مايهمهم الآن هم العالقون بالخارج ونحن لسنا ضد الدخول بل بالعكس حق الدخول البلد واجب على الدولة وكدلك الخروج للالتحاق بدول اقامتنا حق كدلك فما الضرر في مغادرتنا طالما دول الاقامة تنتضر ان يفتح المغرب ابوابه لنغادر ونلتحق بعملنا
11 - نور الهدى الخميس 21 ماي 2020 - 00:51
هذه الفرق البرلمانية التي تنتقد الحكومة على التخلي عن المغاربة العالقين في الخارج، ألا تدري بأن عددهم يزيد عن 130 ألف و بأن إعادتهم إلى أرض الوطن يتطلب إمكانيات كبيرة لأنه ينبغي عزلهم جميعا عل الأقل لمدة أسبوعين حتى يتبين خلوهم من كوفيد 19.
بالإضافة إلى أن بعض الدول الأوروبية تحاول إستغلال الوضع لترحيل المهاجرين الغير القانونيين معهم.
لماذا لا تقدم الفرق البرلمانية حلولا لهذه المعضلة عوض المزايدة السياسية التي لا تتحمل الظروف العصيبة التي تعيشها البلاد خبثها.
أليست إشكالية تأجيل عملية ترحيل المغاربة العالقين بسبة السلبية بخير دليل على ذلك. حيث تفرض إسبانيا على المغرب إجلاء 750 عوض 260.
و الأمثلة كثيرة .....
12 - Haron الخميس 21 ماي 2020 - 00:54
الحكومة تخلت عن المواطنين في الداخل والخارج منذ زمن ثانيا كورونا ليس بالمرض الخطير ولا يحتاج كل هذه البلبلة العالم كله فهم هذا إلا انتم لا أفهم ما فائدة الحجر أفيقو من سباتكم لأنكم أصبحتم ضحكت للعالم بنصائحكم الركيكة في شاشة التلفاز الذي مر عليها الزمن
13 - عين أباينو الخميس 21 ماي 2020 - 00:59
لا أفهم سبب تعنث الحكومة لإرجاع العالقين إلى البلد!! إن كان الخوف من إدخال الفيروس من جديد، فالحل بسيط، وهو حجزهم في فنادق متواضعة لمدة أسبوعين أو حتى شهر، إلى أن يتبين خلوهم من المرض، وانتهى الأمر. لماذا هذا التماطل غير المعلل؟ خاصة وأن منهم من يعيش ظروفا مزرية، ومن له مسؤولية أسرية. نتمنى من الالتفات إلى حل هذا الملف في أقرب الآجال..
14 - said الخميس 21 ماي 2020 - 00:59
كل نص ساعة كيوصلني ميساج كنقول صافي راه جوابا عن طلب الدعم ديال صندوق كورونا .. لكن سرعان مكنقراه انه من شركة الاتصالات كتقولك تبرع للصندوق بعشرة دراهم ...
15 - متتبع الخميس 21 ماي 2020 - 01:01
برلمانيو هذا البلد السعيد لا يههمهم لا مصلحة هذا الشعب المغلوب على أمره و لا مصلحة الوطن، اغلبهم لا يعرفون من البرلمان سوى الاسم و الحصانة و المزايا الشخصية، فكيف لفتاة تبلغ من العمر 21 سنة ان تدافع عن مصالح من تمثلهم او تقوم باقتراح مشروع قانون او تمارس حق الرقابة! لذالك فلم تطئ قدميها نهائيا هـذه المؤسسة منذ انتخابها! فما بالك ان تدافع عن ما لا تعلم بوجودهم أصلا!
16 - Dr.Houff الخميس 21 ماي 2020 - 01:02
المغاربة لي على برا خاصهم لي يحل مشاكلهم، ماشي لي يستاغل مشاكلهم لصالح أهداف سياسية، هادا يجر لهيه وهادا يجر لهيه وفلخر مكتقضيو حتى مصلحة ليهم.
17 - فكاك لوحايل الخميس 21 ماي 2020 - 01:03
الحكومة هي خاص لي يدير ليها شي حل لأنهم لا يملكون لارؤيا سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية لأن اغلبيتهم لايمثلون الطبقة الشعبية هم مجرد كومبارس انتهازيون متشبتين بالكراسي اما هاد الفرق النيابية التي تريد أن تركب على اخطاء الحكومة فاقول لكم عقنا بيكم لن تصوت ولن نلدع من الحجر مرتين ها العار في هاد العواشر إلى مابعدو على السياسة وخصوصا أولئك الوجوه التي مند بدأ التلفزة بالابيض والاسود هما مابغاوش ينقرضوا
18 - jamal el adoui الخميس 21 ماي 2020 - 01:08
فوقاش تسرح المغاربة لمعالقين في الخارج راه حشومة زوجة ديالي خلات لبنت عندها 2.5 سنة
19 - للاسف الخميس 21 ماي 2020 - 01:09
للاسف المغرب سطرونج والشعب بيادق والاحزاب والبرلمانيون واصحاب القرار هم الاعبون والميداليات تعلق بأيدي الشعب مقابل 200 درهم كورونا فضحات المستور وغسلات الماكياج والزواق
20 - Saidovic الخميس 21 ماي 2020 - 01:11
السلام عليكم
على الأقل رحلة أسبوعية مع الدفع على حساب العالقين منذ بداية الحجر الصحي إلى الآن سيكون قد انتهت المشكلة كما تفعل اسبانيا
في الصراحة لا الوزراء ولا السفراء ولا القناصلة يعرفون التاريخ المحدد
تاتيكم فرص لاستغلالها وتضيع..
كيف ينظر ذلك المحتجز في تندوف انه يريد الرجوع وهو ينظر إلى الحكومة التي ستمتله تتخلى عن مواطنها..
لا تعرفون تسويق وتحسين سمعة المغرب
أشك في أن كل ذلك تم تسيسه لغرض في نفس يعقوب والانتخابات على الابواب
فهمتم ورطوا حزب العدالة والتنمية سمعته تهاوت
هو نفسه غير قادر على شيء
انتظروا اننا معكم من المنتظرين
واينك يا اخنوش وقد سبق لك وان زرت عدد من المدن الأوروبية وقمت بخطابات على المهاجرين..
صناديق الاقتراع..وورقة كورونا
21 - Tarik الخميس 21 ماي 2020 - 01:15
عندما يقول رئيس الحكومة اتمنى الفرج عما قريب فالامر واضح مازال يتمنى فقط.!؟؟؟؟وهذا يعني انه كرئيس حكومة ليس بيده امر ارجاع العالقين لانه مجرد موظف واضعف رئيس حكومة في التاريخ لا يستطيع تحمل المسؤولية وياخد قرارات لانه ببساطة ليست لديه سلطة مثل جميع رؤساء الحكومات في الدول الاخرى الذين تحملوا مسؤولياتهم بجراة وشجاعة. . فالقرار الاخير يرجع لوزير الخارجية هو من تحمل المسؤولية لان معين من طرف الملك ولا سلطة للعثماني عليه لهذا قال نتمنى اذن يجب على العثماني حتى يقرر وزير الخارجية متى ويعلمه وياتي العثماني ليخبرنا وكذلك متى يرفع الحجر الصحي حتى يقرر وزير الداخلية ويعلم العثماني متى لخبرنا هو بدوره متى . . لهذا عندما يسال رئيس الحكومة متى يرفع الحجر الصحي لا يستطيع الاجابة لان الامر ليس بيده ومتى ارجاع المغاربة العالقين لا يستطيع الاجابة لان الامر ليس بيده هو مجرد ديكور وواجهة. . اذن من يجب ان يوجه لهم اصابع العتاب هو وزير الخارجية ووزير الداخلية لانهم معينين من طرف جلالة الملك وليس العثماني دخل في تعيينهم او ما يقومون به لانهم اعلى سلطة ومكانة منه
22 - ALI الخميس 21 ماي 2020 - 01:17
للحكومة حللين اما ان تقوم بارجاع المحاصرين ظلما وعدوانا، وا ما ان تسمح لعائلتنا بالالتحاق بنا انذاك نفوض امرنا للمفوضية العليا للجئين عسى ان تجد لنا دول تقبل بنا وتحفظ كرامتنا
23 - Ben الخميس 21 ماي 2020 - 01:19
كلمة حق لا بد ان تقال. فعلا هناك اخوة واخوات عالقين. لكن هنا في فرانكفورت قامت القنصلية بتنسيق مع منظمة نسوية مغربية التي بدورها نسقت مع جمعيات مغربية هنا بضواحي فرانكفورت بمساعدة العالقين والعلاقات للحصول على المسكن والاكل والشرب وكذالك مساعدات مادية ليساعدوا بها ذويهم.
اقول شكرا
24 - ليسوا وحدهم الخميس 21 ماي 2020 - 01:21
على ما يبدو أن الحكومة تخلت أيضا عن فئة عريضة من مواطني الداخل
25 - مغربي في ايطاليا الخميس 21 ماي 2020 - 01:37
منهم انا انتضر كل اليوم خبار يفرحني شوية مهمة الخدمة مشات ليا و مرتي ولادي والله مبقا عدهم ريل وانا مزلت سكن في منزل مهجور في روما كن مكانش وحد من بنغلاديش كن راني مات بجوع ها العار شوفو من حلنا...
26 - محمد الخميس 21 ماي 2020 - 01:40
رغم الحجر الصحي في كثير من الدول ورغم صعوبة التنقل فجل الحكومات أعادت مواطنيها إلى بلدانهم وهذه الحكومة تخلت عنهم وأصبحنا شوهة للعالم
27 - مقيم بالسعودية الخميس 21 ماي 2020 - 01:43
اسلام عليكم انا مقيم في السعودية ساكنين معي في البيت 5 من تونس رحلو كلهم قبل الامس نهائي وانا لا زلت وحدي في البيت اتسنا من الله ثم من المغرب ان يفتح الطيران لي ارجع إلى بلدي وكل مغربي يعاني في المهجر الله يكن معنا
28 - عبد الله الخميس 21 ماي 2020 - 02:01
الغ يب في الامر ان يكون من المنتقدين من هم ممثلة حزبهم في الحكومة الحكومة فما معنى هذا البولميك؟؟ هل هي محاولة لاستمالة المغتربين واسرهم بعدما لا في الافق ان الاجواء يمكن فتحها بعد 10 يونيو لتمكين العالقين من الدخول الى الوطن ؟؟ ثم اين غابت باقي الفرق الاخرى المحسوبة عن المعارضة ام ان معارضتها " بناءة" ؟
لن تعلق امالا على ااسراب. كان الله في عوننا..
29 - انور الخميس 21 ماي 2020 - 02:05
اقسم بالله الانسان المغربي مابقاش عندو التقة في ااحكومة. و تيحس بنفسه دون قيمة.نكرة. حشرة. شكرا حكومة العثماني.. اكثر من شهرين تداببر وقائية. على أياس عندك 0 حالة في البلاد. أصبحنا عالة على الوطن. و غدا قل حب الوطن و انتاخبوا حزب العدالة. حسبنا الله و نعم الوكيل.
30 - عالق الخميس 21 ماي 2020 - 02:15
وما أهمية انشاء خلايا وارقام هاتفية والله يعتبر تخلي المغرب عن مواطنيه وصمة عار يسجلها التاريخ في سجله وخاصة حكومة العثماني.جل دول العالم بما فيها دول لا تتوفر على ما يتوفر عليه المغرب قامت بإرجاع مواطنيها وتم إخضاعهم للحجر. كنا مستعدين بدفع تذكرة الطيران وتكلفة الحجر بأحد الفنادق لكن الحكومة لم تحرك ساكننا.
شكواي إلى الله ولن أسامحكم غدا أمامه
31 - احمد الخميس 21 ماي 2020 - 02:29
العالقين في الخارج
مغاربة عددهم يفوق منخرطي ما يسمى بالاحزاب
مخلصين تذاكر العودة والمحكومة تتحدث عن الغلاف المالي اللازم لارجاعهم
تركوا لوحدهم شهرين فجل القنصليات لا تجيب والمساعدات التي يتحدثون عنها صرفت لعءلة العثماني والبرلمانيين والمقربين اما المواطن العادي فليه الله
هادوك ااطيارات التى نقلت الفرنسيين والامريكيين والاسراءليين و.....كان ممكن تجي عامرة بالمغاربة
والبواخر السياحة يمكن ان تستعمل كما فعلت دول عديدة
32 - عزيز الخميس 21 ماي 2020 - 02:54
حتى في روسيا كل الدول قامت بترحيل العالقين إلا المغرب الذي على ما يبدو ينتظر خروج اللقاح لهذا الوباء
هنا تظهر اولية الاقتصاد و المال على حال المواطن
تخفيف الحجر و ترك العالقين في الخارج
33 - مهاجر الخميس 21 ماي 2020 - 03:06
لماذا تكدبون علينا بأن المغرب أحسن بلد، بلدان أضعف من للمغرب بكثير تكلفت بعودة مواطنيها، البلد الأحسن هو داك البلد الذي يتكفل و يآزر مواطنيه في الشدة، وفقفات أمام جل قنصليات المغرب بالخارج و الله مهزلة و شوهة في العالم
34 - Fatiha Slimani الخميس 21 ماي 2020 - 03:29
كنت اشاهد الفيديو الدي يوثق اجلاء المغاربة اليهود من المغرب الى اسرائيل عبر طائرة مطلية بدهب و الفخامة والرفاهية التي تعجب بها اليهودي المغربي وهو يسجل الفيديو...........اقول ان ما يتعرض اليه المغاربة المسلمون هو متعمد من طرف المخزن للادلال والامعان في الادلال........وهده سياسة يستعملها طغاط من قديم زمان......ولاكنها تاتي بنتاءج عكسية......
35 - عبدو الخميس 21 ماي 2020 - 03:31
حشومة عليكم هذا هوا الاشهار لكنتو كدرلهم (مرحبا بيكم فبلادكم) (ليوم لبغيتك أوجهي خبشوك لمشوش) مفيكومش گرام ديال الرحمة حسبيا الله و نعم الوكيل
36 - azizo الخميس 21 ماي 2020 - 03:41
.....كذالك المغرب في حالة الخطر.
اظن ما أن تفتح الحدود وانتهاء الجريحة اكثرهم يفضل ان يقضي اياما او شهورا أخرى خارج الوطن.
الله يهديكم....
37 - كيكو الريفي الخميس 21 ماي 2020 - 03:51
القرار بيد أعلى سلطة بالبلاد . أي أنه بيد جلالة الملك محمد السادس نصره الله . فهذا قرار سيادي . لا العثماني و لا غيرو يستطيع فعل أي شيء .
أعز الله ملكنا و أطال عمره . نطلب منه أن يصدر أوامره السامية للحكومة . فهو القادر بعد الله سبحانه و تعالى على إرجاع الامور إلى نصابها كما عودنا كل مرة .
38 - لقوالب ديالكم حفاو الخميس 21 ماي 2020 - 03:53
لقوالب ديالكم حفاو كاتقتلو الميت وتبكون في جنازته كانت أمامكم فرص لنتسامح معكم ولو براتب ثلاث أشهر لتحمل مصارف الرحلة والحجر عند العودة. مشاعليكم ترن وستبقون في نضرنا مخلافات الماضي وكلامكم لايعنينا في شئ. في الإنتخبات القادمة شخصيا أفضل حكومة بدون معارضة وعند إخفاقها الشعب يحاسبها الآن لايمكن في ضل هده الفوضاء البرلمانية شدليا نقطع ليك سنين ونحن نتخط بينكم براكا
39 - mohammed hemmid الخميس 21 ماي 2020 - 04:11
je n'arrive pas à comprendre et à saisir l'attitude de certaines boutiques politiques pardon partis qui sont représentées au sein du gouvernement et critiquent ce dernier sur la manière de gérer le dossier
40 - rme1974 الخميس 21 ماي 2020 - 04:38
ce parti d opposition vient de réveiller ou il etait mis en quarantaine par le corona virus .quelle honte pauvre bled qui abandonne ses enfants dormir dans les rues .c est la risée
41 - شغل مخك شويه الخميس 21 ماي 2020 - 04:41
… مجرد مزايدات سياسية!
ملف العالقين هنا او بالخارج او بين المدن والاقاليم او بين الهشاشة والفقر او بين العزل الصحي والمستشفى او بين الطوارئ والعمل في مجال حيوي .... هذا الملف غير صالح لهذه الالعاب بل عيب وقلة اخلاق!

دعنا نسأل تلك الاحزاب ونسأل اعضاء هذه الاحزاب والبرلمانيين منهم بالخصوص : اذكروا لنا لائحة معارفكم القاطنين بأوروبا من الاصدقاء والزملاء والشركاء والاقرباء ثم اذكروا لنا لائحة الذين تواصلتم معهم ملتمسين منهم مساعدة العالقين في اوروبا معنويا وماديا وقانونيا… بعدها سننظر الكلام لاننا هرمنا منه حتى كرهنا البيع والشرء في الكلام وهذا لاننا ظاهرة صوتية الكل يبيع ويشري في الكلام فلم نعد نتحمل الكلام ..
تسهيلا على البرلمانيين الذين يمتلكون ارصدة بنكية وغير بنكية هناك في اوروبا الى جانب شبكات العلاقات ..
42 - فرحات الخميس 21 ماي 2020 - 04:52
حكومة التسويف و عدم المعرفة بالأولويات .هل هؤلاء العالقين ليسوا بمغاربة .فهناك من ساقتهم ظروف استثنائية وبقي عالقا و هناك من كان مسافرا لأسباب قاهرة و هناك من كان يقضي عطلة وقد يكون جل هؤلاء ممن كان في مهمة اسرية .او التطبيب والعلاج ولا تتوفر لهم الؤونة المالية كافية ودون تموين ولا تمويل .للإشارة جميع دول العام بعثت طائرات خاصة لإعادة مواطنيها وحتى حاملي لجنسياتها و من أصول مغاربية او غيرها . اما عن حالات المغربة فقد يفقد اغلبهم مناصبهم فعلى رئاسة
الحكومة مسؤليتها اتجاه اولائك الذين سيفقدون مناصبهم . وهنا تكون الدولة هي المسؤول الأول لإعادتهم الى مناصبهم
43 - وطن الخميس 21 ماي 2020 - 05:45
أجد أن أغلب التعاليق ضد ما ارتأته الحكومة رغم أن المقيمين في الخارج يجب عليهم تفهم الأوضاع التي يمر بها المغرب الآن فالرسول صلى الله عليه وسلم حث الناس أن يلتزمو الأماكن المقيمين فيها إذا كان هناك وباء في المنطقة أي ألا يخرجوا منها و ألا يدخلوا مكانا به وباء و هذا ما تم تجاوزه عندما علموا بالمرض في بلدان المهجر و هروبا منه تسببوا في ازهاق العديد من الأرواح. هل عجزوا أن يصبرو حتى نجد الحل و من تم يصبح بامكانهم العودة إلى وطنهم؟ ألا يستطيعون أن يقدموا هذا القليل...؟
44 - abdo الخميس 21 ماي 2020 - 05:55
حكومة غادرة وليست فاشل لان الفشل ممكن اصلاحه بالاجتهاد.والمغاربة العالقين بالمغرب.ماذنبهم وهم لم يطلبو شيء،.سوى الخروج وفي صمت.فعدد منهم رفظ من عمله .واولاده هناك الخ.لاحول ولا قوة الا بالله.
45 - Khalid الخميس 21 ماي 2020 - 06:26
اقطن في فرنسا، وعالق في المغرب اكثر من شهرين، إلى الآن لا جواب من القنصلية، جل الفرنسويون غادروا المغرب، فينكم يا وزارة الخارجية، c'est pas le plus important de faire les centres d'appels, mais aussi ils faut trouver des solutions, notre famille notre travail nous attend, pas besoin de nous payer d'avion,
46 - [email protected] الخميس 21 ماي 2020 - 06:39
حتى تلقى حل للمغاربة العالقين داخل البلاد وآن داك تشوف مع هدوك لي في الخارج.
47 - Immigre الخميس 21 ماي 2020 - 07:04
Les animaux sont bien traité en Europe que les marocains et les marocaines suspendus au monde entier la honte à vous gouvernement des incompétences no more comment
48 - Maghribia الخميس 21 ماي 2020 - 07:54
طبقا للدستور الملك هو من له صلاحية اغلاق الحدود او حلها . الحدود اغلقت بامره و لن تحل الا بامره. الناس
49 - عبد الله علق في المانيا الخميس 21 ماي 2020 - 08:11
تتعامل الحكومة مع الموضوع وكاننا 30.000 حارك ومشي عالق باغين يرجعو. لا حول ولا قوة الا بالله.
صمت رهيب، وكلام غير مسؤول ولعب دراري ولا.
يا اللي عندكم السلطة واخذ القرارات رجعونا لعائلاتنا ووليداتنا... هدا الضلم.. المناصب اللي نتوما فيها مناصب تكليف مشي تشريف....
يا ملك البلاد يا امير المؤمنين محمد السادس الله ينصرك ديرنا شي حل رجعنا وعاقب كل المسؤولين الذين تسببو في هذه الكارثة الإنسانية...
50 - Samir الخميس 21 ماي 2020 - 08:22
عندما نتحدث عن الحكومه يعني السلطه المخزنيه.
ما انتم الا مجرد جماعه من الجبناء.
قلاك الحكومه كانها هي التي تسير البلاد .
51 - Samed الخميس 21 ماي 2020 - 08:55
Bonjour à tous’
Je trouve curieux que le régime a envoyé un avion RAM pour rapatrier les marocains installés à Yohan en début février 2020 et les a mis en quarantaine à Fès et meknes.
Et pour les autres citoyens qui sont juste à côté il n’ y a pas de solutions.
Est ce que ce gouvernement a réellement le pouvoir ou c’est juste des marionnettes du régime affairiste et policier.
C’est tellement ridicule cette scène.
52 - عربي الخميس 21 ماي 2020 - 09:05
حكومة مترهلة ضعيفة لا تقدر ان تحل مشاكل العالقين والعثماني ضعيف الشخصية وعود كاذبة وتسويف..
53 - abdo الخميس 21 ماي 2020 - 09:20
انا من العالقين في فرنسا أصبحت اكره تعامل هذا السيد مع الازمة والمراوغة. هو من أصبح يطلب الفرج لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
54 - nouafal الخميس 21 ماي 2020 - 09:22
هذه حكومة تراوغ وتحاول استحمار المواطن المغربي وتستعمل النفاق السياسي وليس بيدها اي سلطة قرار حكومة فاشلة ورءيسها مهرج يكذب وليس له اي مخطط لارجاع العالقين وسيبقى يكذب حتى يكتب عند الله كذابا ولن ينجو من دعوات المظلومين العالقين لان دعوة المظلوب ليس لها حجاب مع الله وحسبنا الله ونعم الوكيل
55 - Larbi الخميس 21 ماي 2020 - 09:23
إلى رئيس الحكومة والمسؤولين في الدولة ، هاد الحادت انتم المسؤولين عنه والمشكل هنا ان الحكومة و الدولة لا توفر العناية بالمواطنين المغاربة العالقين بالخارج ، إنها وصمة عار وسابقة تاريخية ان دولة بحجم المملكة المغربية تتخلى على مواطنيها، اللي توفا في مرحاض عمومي والله يعلم بمعاناتها قبل وفاتها الله يرحمها. واللي ينام في الشارع بعد أن اصرف كل أمواله بسبب عدم توفير البعثات الدبلوماسية للمساعدة ، واللي ترك أولاده ويفكر في الانتحار ..و و و و
انا اضن ان الكارتة ليست هي كورونا بل التسيير الغير مسؤول والغير العقلاني والتخلي عن المواطنين في الخارج و تضييع الوقت في التفكير كل يوم يزداد الألم والمعاناة الله ياخد الحق، كل شخص متضرر او متوفي فدلك بسببكم وانتم المسؤولين.
56 - Khalid الخميس 21 ماي 2020 - 09:50
كل دول العالم قامت باجلاء رعاياها العالقين في الخارج الا المغرب. وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على ان الانسان المغربي لا قيمة له واتساءل أين هي جمعيات حقوق الانسان في المغرب اين هي الضمائر الحية في هذا البلد. ؟ وما سر هاذا السكوت العجيب من طرفهم؟ أليس هؤلاء العالقين ابناء هذا الوطن.اضحكتم فينا العالم.;;;;;;;;;;;;
57 - مهاجر الخميس 21 ماي 2020 - 10:10
نضام مسؤسسات الدولة هشة الحكومة والبرلمان لا تدري اين تقتضي المسؤوليات لكل وزاراة وليس هناك عمل تنسيق بين الإدارات العمومية دور لكل مؤسسة غير واضحة عند كبار المسؤولين وصناع القرار فهذا هو السبب الذي يجعل الملك يتدخل من حين لآخر لأجل حل المشاكل الكبرى.
58 - لا افتخر الخميس 21 ماي 2020 - 10:28
عيب و عار ، لا الانسانية و لا اي دين يسمح و يعطي الحق في معاملة المواطنين بهذه الطريقة. كلنا نعرف قيمة المواطن بالنسبة للدولة و الحكومة ولكن جهر المستور بهذه الطريقة لا هو الا انانية حكومة و دولة. بقات في ستمائة درهم لاصحاب الرميد!!!!! اموال المواطن تنهب مند سنين و تصرف في تعمير الصحراء لانانية دولية و اقليمية على حساب المواطن البسيط و المتوسط، التسراع الى التسلح بطائرات حربية ، الم يكن انفع سرف المال العام على المواطن اولا؟
لكن كل اللوم على شعب قابل بالذل و التذليل.
.
59 - ALINSAF الخميس 21 ماي 2020 - 10:39
حكومة لاتهتم الا بمصالحها اما المواطن فلا قيمة له

فقط له قيمة عند الانتخابات

الجزائر وتونس قامتا بترحيل رعاياهما من الخارج، والمغرب غير قادر على

إعادة

مواطنيه العالقين اذن عليهم ان يقدموا طلباتهم الى الامم المتحدة لاجل اللجوء

الى الدول المقيمة
60 - عبدو الخميس 21 ماي 2020 - 10:55
هذا اجرام ضد العالقين يجب ان يتم جرالمسؤولين امام القضاء.لاننا لا نطلب الصدقة.القرار متى السي العثماني العام المقبل؟ نحن مستعدون لاداء المصاريف ولا نحتاج لك.نريد الرجوع فقط
61 - Ahmed الخميس 21 ماي 2020 - 12:08
لماذا تم اغلاق المطارات بدون سابق انذار لماذا لم يتركون فرصة اسبوع لعودة المواطنين ووضعهم في الحجر الم يكن هذا الاجراء هو الصحيح والاسلم والاقل كلفة ....
حكومة فاشلة وقرارات خاطءة ودايما ليسة في مصلحة مواطنيها...
سوف تنعكس سياساتها على الاقتصاد والسياحة سواء من المغاربة الي عايشين في المهجر او السواح ..
دولة لاتقدر ان تحل مشاكل عالقين ...
62 - citoyen الخميس 21 ماي 2020 - 12:11
صرح وزير خارجية تركيا.قد تم ارجاع 70.الف.مواطن الى تركيا من.155 دولة.....علما ان الوباء في تركيا متفشي في تركيا اكثر من المغرب بكثير.
63 - youneS الخميس 21 ماي 2020 - 12:21
لك لله يا وطني وقت الشدة مالقينة حتا واحد بجانبنا غي الكدابا
64 - Abdel الخميس 21 ماي 2020 - 12:56
نشكو الى الله الضرر الذي لحق بنا واسرنا ونحتسبه عند رب العالمين... اقول لمن لهم مفاتيح هذا الملف اتقوا الله في العباد.. ان الله يعلم وانتم لا تعلمون انه يعلم.. سيكون الحساب عسيرا... زوالنا لا محال ات... وهناك عند رب العزة نختصم...
65 - عالق بألمانيا الخميس 21 ماي 2020 - 13:04
كل أسبوع نسمع نفس الكلام ونفس الوعود.على أن كل الأمور جاهزة لإرجاع العالقين في الخارج.إن هذا الكلام بدون إجراء لا يزيد العالقين إلا توترا نفسيا.عندما نقول أصبحنا جاهزين يعني نكون على بعد أيام قليلة أو أسبوع وليس أسابيع وشهور.يجب تحمل المسؤولية ولا نلعب بعقول الآخرين كل المغاربة سواسية في الحقوق والواجبات ولن نرضى مطلقا إهانتنا وشعورنا بالذل والإحتقار أمام مجموعة من الدول التي استطاعة أن ترجع مواطنيها في وقت وجيز دون مراعات أي نتيجة وكيف ما كانت.
66 - طالب عالق في اكرانيا الخميس 21 ماي 2020 - 15:19
و ماذا عن الطلبة العالقين في اوكرانيا و روسيا هذا عنهم هل ليس مغاربة أو ماذا .
67 - مواطن مغربي الخميس 21 ماي 2020 - 19:52
50000او 70000 عالق على ابعد تقدير، السؤال الذي يتبادر ذهني بهاد العقلية والامكانيات ترشحتو لاستضافة المونديال وما ادراك ما المونديال ملايين الوافدين، اش غادي شر البلية ما يضحك ههههههه،
68 - باريس الخميس 21 ماي 2020 - 22:43
والله الا عيب و عار المغاربة العالقين بالخارج راهم فواحد المحنة غي ربي لي عالم بيهم منهم الوليدة ديالي راها مرضات نفسية صعيبة كانت باغي تجلس غير جوج سمانات وترجع الى المغرب مفهمنا والو و مالقيت اش نقول ليها باش ترتاح الحكومة شوفي في حال هاذ المغاربة الله يرحم ليكم الوالدين
69 - عربي الجمعة 22 ماي 2020 - 00:38
ماتوقعناها من الحبيبة المغرب
في الشدات والازمات تظهر معادن الرجال
70 - احمد الجمعة 22 ماي 2020 - 13:07
نحن مئات المغاربة عالقين في موريتانيا يعانون الامرين لا يفصلنا عن وطنينا المغرب الا امتار لكن لا احد يتكلم علينا من الحكومة المشئومة وكأن العالقين موجودين فقط في اوربا
71 - مهاجر باوربا الجمعة 22 ماي 2020 - 19:25
اغلاق الحدود في وجه اخولننا وأخواتنا العالقين بالخارج بدعوى حماية صحة مغاربة الداخل مصيبة و كارتة رغم وجود حلول ولكن المصيبة الاعضم هي منع العالقين بالمغرب من الالتحاق باسرهم و عملهم بالخارج ما السبب؟لن نكلف الدولة سوى ترخيص التنقل الى المطار او الميناء.والله كرهونا فالبلاد
72 - مغربي عالق السبت 23 ماي 2020 - 13:12
Il faut rapatrier les gens en urgence!! c'est quoi cette honte.
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.