24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "لوائح العالقين" تُثير الجدل بين المغاربة والإسبان

"لوائح العالقين" تُثير الجدل بين المغاربة والإسبان

"لوائح العالقين" تُثير الجدل بين المغاربة والإسبان

للمرة الثانية، شهدت عملية إعادة المغاربة العالقين في سبتة المحتلة ليلة السبت – الأحد خلافاً بين السلطات المغربية ونظيرتها في الثغر المحتل بسبب لوائح الأشخاص المرخص لهم بالعودة.

وانطلقت، في وقت متأخر من ليل أمس السبت، العملية الثانية لإجلاء المواطنين المغاربة العالقين بسبتة المحتلة؛ لكن السلطات المغربية رفضت السماح لحوالي 60 شخصاً من الدخول، بعد اكتشاف أنهم غير مدرجين في اللائحة المتفق عليها مسبقاً.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تُحاول فيها حكومة سبتة المحتلة إحراج السلطات المغربية في ملف العالقين، إذ سبق أن أقحمت قاصرين ومهاجرين غير نظاميين بسبتة المحتلة ضمن لائحة العائدين للتخلص منهم، قبل أن تكتشف السلطات المغربية هذا "الكمين" وتوقفه.

وذكرت الصحافة الإسبانية أن عدد العالقين، الذي كان متفقاً عليه خلال عملية الإجلاء الثانية، هو حوالي 100 شخص؛ لكن تمكن نصفهم تقريباً من العودة فيما لم يسمح لـ60 شخصاً عبور المعبر الحدودي من الجانب المغربي.

وأظهرت مقاطع "فيديو" عملية إنزال عشرات العالقين من حافلة، بعد اكتشاف أن أسماءهم غير مدرجة ضمن عملية الإجلاء الثانية؛ وهو ما أثار غضبا واسعاً في صفوف هؤلاء العالقين، وغالبيتهم من النساء.

واستنكر العالقون المغاربة الذين رُفض دخولهم طريقة تدبير عملية الإجلاء، وأكدوا أن "هذا الأمر غير معقول"، وقالت سيدة وهي تبكي بمرارة: "أخبرنا عائلاتنا وأطفالنا بأننا عائدون ليلة عيد الفطر، قبل أن يتم إنزالنا من الحافلة بطريقة مهينة".

واتهم نشطاء مغاربة بإقليم تطوان حكومة سبتة المحتلة بالتلاعب بمشاعر العالقين ليلة عيد الفطر، واستنكروا إقحامها لأسماء عالقين غير متفق على إجلائها في الدفعة الثانية؛ فيما طالب آخرون السلطات المغربية بالإعلان عن لوائح العائدين قبل ساعات من عملية الإجلاء، حتى لا يتكرر ما جرى.

واضطرت السلطات الإسبانية إلى إعادة الحافلة التي كانت تضم حوالي 60 شخصاً إلى المنطقة التي كانوا يقيمون فيها بحي Varela Valiñ، في انتظار عملية إجلاء في الساعات المقبلة.

وكانت السلطات المغربية أجلت الدفعة الأولى من العالقين بسبتة المحتلة والتي ضمن حوالي 300 شخص، ثم الدفعة الثانية في انتظار معرفة مصير بقية العالقين في الثغر المحتل.

وذكرت مصادر إسبانية، اليوم الأحد، أن عملية إعادة بقية العالقين بسبتة المحتلة ستتواصل مباشرة بعد عيد الفطر، وبالضبط الأسبوع المقبل، نافية وجود عدم انسجام بين السلطات الإقليمية بتطوان وحكومة سبتة بخصوص لوائح العالقين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مغربي الأحد 24 ماي 2020 - 12:52
اودي أشمن كمين واشمن توقفه دايرين فيها حادكين واش هاد القاصرين و الحراكة ماشي مغاربة و ليماشي فاللائحة فين غايمشي
2 - المذغري الأحد 24 ماي 2020 - 12:53
وحتى لو كانوا غير مدرجين في اللواءح وارادوا العودة الطوعية الى بلادهم ،اليسوا مغاربة ومن حقهم العودة،وكاءن الامر يتعلق بصومالين،مع احترام الشديد للاخوة الصومالين،قمة العبث العبث والعار على حكومة تتلاعب بمشاعري مواطنيها،وعلى بعد امتار من الحدود الوهمية،هذا اذا كانت الدولة تعترف بهم كمواطنين لهم الحق في الخول الى بلادهم ،ولو كانوا حراكة،بالله عليكم هل اسبانيا واروبا عموما هي من تتحمل مسؤولية القاصرين المغاربة،المتشردين في كامل التراب الاروبي وبعقلية التشمكير التي جاءوا بها من المغرب الى اروبا؟؟!!!.
3 - Pour tous الأحد 24 ماي 2020 - 13:10
لي مغربي يدخل لبلادو,كيفاش شي يدخل شي لا,واش البلاد ولات فيرمة او ملك خاص?
4 - [email protected] الأحد 24 ماي 2020 - 13:24
عيد مبارك سعيد لجميع المغاربة . ناسف كثيرا لحال هؤلاء الاخوة المواطنين و في هدا الظرف العصيب . و لكن هدا لا يجب ان ينسينا ان بلادنا ليست < وكالة من غير بواب> و في نفس الوقت ان نعيد الاعتبار لخلق الاعتزاز بالوطنية و الانتماء لهده الارض الطيبة : امنا المغرب المغرب المغرب.......... املنا ان يسلك هؤلاء الطرق الكفيلة بتصحيح اوضاعهم و الاقرار بمسؤوليتهم و كلنا مستعدين لاحتضانهم و مساندتهم للرجوع الى حضن الوطن الغالي . عاشت بلادنا المغرب حضنا لكل المغاربة الاحرار .
5 - Et alors الأحد 24 ماي 2020 - 13:31
Quelle honte ! Comment qualifier ces responsables qui n'ont pas froid aux yeux? Ces gens ne sont pas des marocains ou quoi? Ce Covid a mis les choses sur "table et a bien montré la vraie face de nos "dirigeants. Des milliers de citoyens abandonnés à leur sort. Ils attendent en plus les MRE à partir du 15 juin. El Othmani est hors-zone tout comme Bourita et Lallahoum El Ouafi. C'est regrettable et on ne vous pardonnera jamais.
6 - صوت بلادي الأحد 24 ماي 2020 - 13:32
كفى من تقصير في حق مغاربة العالقين بالخارج.نريد حل سريع. كفى من التماطل.
7 - سامي الأحد 24 ماي 2020 - 15:07
وشمة عار سيسجلها التاريخ لمدى الحياة ، كل حكومات العالم الغنية والفقيرة والمسحوقة ، أجلت رعاياها وابناء شعبها الى بلدهم الا أجمل بلد في العالم ، يقايض في بني جلدته كأنه يتعامل مع الافارقة جنوب صحراء !
8 - سام الأحد 24 ماي 2020 - 15:25
تحليلا لهذه الوضعية بكل موضوعية لابد أن نقول انه في إطار ترحيل المغاربة العالقين بسبتة بسبب الحجر الصحي الذي على أثره تم إقفال الحدود مما تسبب لبعض المغاربة الذين كانوا متواجدين بسبتة أثناء ذلك بصفة قانونية أن يظلوا عالقين بهذه المدينة عمدت السلطات المغربية بالحدود على إعداد لوائح المعنيين بالأمر من قاعدة البيانات خصوصا و ان الشرطة المغرب تؤشر على جميع الجوازات سواء عند الدخول أو الخروج عكس شرطة اسبانيا التي لا تؤشر إلا على جوازات العابرين إلى إسبانيا و هو ما اعتمد علبه المغرب في عملية ترحيل العالقين
إلا أن السلطات الإسبانية كانت ترغب أن بقوم المغرب بتمشيط مدينة سبتة و تنقيتها من جميع المغاربة المتواجدين بها و خاصة الأطفال و المراهقين الذين دخلوا المدينة بصورة غير قانونية وهو ما رفضه المغرب باعتبار أن حالة هؤلاء يجب معالجتها في ملف خاص مستقل و كانت هذه هي نقطة الخلاف بعد. ان تمسك المغرب بموقفه الذي سبق و أن تم الاتفاق في شأنه مع السلطات الإسبانية التي حاولت في الاخير بدون جدوى الخروج عن الاتفاق الإطار و لتبرير موقفها اشتعلت الجدل القائم حول اللوائح المذكورة
9 - متتبع الأحد 24 ماي 2020 - 15:42
لنكن واقعيين المغرب تخلى عن مواطنيه لانه لا يتوفرعلى الامكانيات للكشف وتكاليف الطائرات المفلسة والايواء والتطعيم وغيره...لا تثقوا في ما يقال في قنوات الصرف الصحي والمسؤولين المنافقين المسيرين اللذين يتباهون بكمامات رذيئة واجراءات فشلت واعانات لم تصل مليون شخص من ذوي الرميد وغيرها...هم ينتظرون فقط ان تفتح اوربا الحدود امامهم للتباهي امام الخيال اما الشعب والعالم فرأى كل شيء في زمن كورونا.
10 - [email protected] الأحد 24 ماي 2020 - 15:42
راه الناس مسجلين في ليستا ولكن للأسف عناصر مغربية لم تسمح لهم بخروج
11 - تطواني الأحد 24 ماي 2020 - 17:08
بكل صراحة و و وضوح لازالت الدولة تعامل مواطنيها كلا جيئين
12 - Tari9 الأحد 24 ماي 2020 - 18:07
والله تحير في نفاق الدولة المغربية لم تحترم المغاربة ولو مرة في التاريخ ثم هل الذين لم يشملهم الترحيل بيدرو وخوسي
13 - مهاجر من مدريد الأحد 24 ماي 2020 - 19:56
إلى المعلق رقم 8
عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير على جميع المغاربة
لا تمثل علينا دور السياسي الذكي .. هولاء الاشخاص مغاربة ابا عن جد لهم الحق في الدخول حتى لو كانوا قاصرين....المغرب لا يتعامل مع شعبها كما مواطنين
لحم إلى خناز كيزوه مواليه
عاشت الطبقة الكادحة
14 - سعيد الاثنين 25 ماي 2020 - 11:37
المغاربة العالقين بسبتة المحتلة ذنبهم الوحيد هو البحث عن لقمة العيش أقفلت في وجههم الأبواب لتزداد المحنة وتشتد عليهم وعلى عائلتهم، كل العالقين سواء أكانوا هناك بطريقة مشروعة او غير مشروعة فإنهم مغاربة وعلى الدولة أن تساعدهم باجلائهم جميعا اليوم قبل الغد
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.