24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | حوالي 3 ملايين من مغاربة العالم زاروا المملكة "صيف 2019"

حوالي 3 ملايين من مغاربة العالم زاروا المملكة "صيف 2019"

حوالي 3 ملايين من مغاربة العالم زاروا المملكة "صيف 2019"

كشفت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن عملية "مرحباً" لعبور المغاربة المُقيمين بالخارج خلال موسم سنة 2019 أسفرت عن دخول 2.9 ملايين مغربي ومغربية إلى أرض الوطن.

وأفادت الجمارك ضمن تقريرها السنوي لـ2019، الصادر نهاية الأسبوع، بأن هذا الرقم سُجل ما بين 5 يونيو و15 شتنبر من السنة المنصرمة، ويمثل ارتفاعاً قدره 4 في المائة مقارنة بسنة 2018.

ويقدر أفراد الجالية المغتربون بحوالي 5 ملايين مغربي ومغربية، ينتشر أغلبهم في دول القارة الأوروبية، حسب إحصائيات سابقة للحكومة.

ويتصدر ميناء طنجة المتوسط نقط دخول الجالية المغربية، يليه مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، ثم باب سبتة، قُرب مدينة الفنيدق.

وشكل العبور عبر ميناء طنجة المتوسط 23 في المائة من مجموع عمليات العبور سنة 2019، فيما تصدر مطار محمد الخامس بالنواصر نقط العبور الجوية بحصة 12 في المائة.

وانتقل عدد المغاربة المقيمين بالخارج الوافدين على أرض الوطن خلال فصل الصيف من 2.4 ملايين سنة 2014 إلى 2.9 ملايين سنة 2019، مسجلاً بذلك معدل نمو سنوي يُقدر بـ5 في المائة.

واختار 44 في المائة من أفراد الجالية المغربية خلال عملية مرحباً 2019 الدخول جواً إلى التراب الوطني، فيما وقع اختيار 38 في المائة منهم على الممر البحري.

وشكلت السيارات ذات الاستعمال الخاص الوسيلة الرئيسية التي استخدمها المغاربة المقيمون بالخارج بحصة بلغت 97 في المائة عند الدخول.

وخلال السنة الجارية، يرتقب أن تتأثر عملية "مرحباً" بفعل أزمة كورونا التي دفعت الدول إلى تعليق الرحلات الجوية.

كما سيضطر عدد من المغاربة إلى تأجيل دخولهم إلى أرض الوطن خلال السنة الجارية بفعل تأثر فرص العمل في بلدان إقامتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - taoufik meknesi الثلاثاء 26 ماي 2020 - 02:43
اقضي مع زوجتي واولادي شهرين في الصيف كل سنة ما بين مكناس كازا وتطوان ، موعدنا صيف 2021 بحول الله
2 - . حفيظ السوسي البعمراني الثلاثاء 26 ماي 2020 - 02:43
يارب اخليونا نزوروا بلادنا فهاد الصيف، ونعيدوا مع والدينا هدا عام ماشفناهومش، يارب لا تحرمنا من هذا، فمهما كان القيل والقال، يبقى حب البلد في القلب.يارب اشفنا واهلنا وجميع المسلمين، اللهم اصرف عنا هدا الوباء والبلاء يارب.
3 - مجمود الثلاثاء 26 ماي 2020 - 02:45
الرسالة وصلت شكرا لفسح المجال للجالية المحبوسة في المعرب لرجعات دابا لبلدان الاقامة.
4 - Marroquino الثلاثاء 26 ماي 2020 - 02:46
نسأل الله تبارك وتعالى أن يزيل عنا جائحة كورونا لإعادة الحياة إلى طبيعتها ولتعود الجالية إلى بلدها الأم في الصيف المقبل لزيارة الأهل والأحباب.
5 - لن ننسى الثلاثاء 26 ماي 2020 - 02:51
الجالية عمرهوم ينساو داك شي لي دوزتو عليهم هاد العام ملي منعتوهم يرجعو لبلدان الاقامة.
6 - Karntch kantch الثلاثاء 26 ماي 2020 - 02:53
وا غير فتحوا غانجيو كولشي موجود الحمد لله
7 - nabil الثلاثاء 26 ماي 2020 - 02:54
ا رض الوطن هي اوروبا الحنونة التي احتضنتنا في عز احلك ايام كورونا , الجالية المغربية لم يعجبها المغرب لقضاء العطلة سواء بسبب كورونا و بدون كورونا ,هناك دول عديدة احسن وافضل من المغرب لقضاء العطل الصيفية , واين هي صاحبة الفيديو مولات القطران التي سبت وشتمت الجالية المغربية وسبت لنا اباءنا وامهاتنا ولم تنال العقوبة , وتشفت في الجالية المغربية في عز ايام كورونا,
8 - الحقيقة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 03:09
دابا نساو 2019 حيت فات دابا حنا 2020 شنو هو الحل بهد كورونا او تسناو المنظمة الصحة العالمية لهدفها بين كترضي شي دوال من اجل اهدف المالية
9 - mohager96 الثلاثاء 26 ماي 2020 - 03:09
بعد الدراما ومأساة المغاربة العالقين في الخارج. لا أعتقد أن الرقم سيصل إلى 200 ألف في صيف 2020
10 - مغربية كندية الثلاثاء 26 ماي 2020 - 03:10
راه بلادنا هديك كنتوحشوها و نتوحشو عايلتنا و تراب بلادنا كنفكر من دابا ما عارفتش يمتى غنزل للمغرب عا ر رح عت منو فبراير و توحشتو بزاف
11 - ZakariaJ الثلاثاء 26 ماي 2020 - 03:17
نكتفي بهاذا الرقم و نقوم بعملية حسابية بسيطة.
لو أن كل مغربي من هاته الجالية دفع في صندوق مبلغ 1000 أورو وهو رقم جد جد بسيط. فالإجمالي هو 3 ملايير أورو. لو إقترضها المغرب من الجالية كان أفضل من إقتنائها من الدول الأروبية او صندوق القرض الدولي.
لكن إن كان المغرب سيدفعها الى المغتيين الدوليين في مهراجنات تافهة فلا أعتقد بأن الجالية سوف تكون غبية لدفع ولو أورو واحد.
الحلول الإقتصادية للمغرب كثيرة، تحتاج فقط سياسيين و مسؤولين في المستوى.
ضعو حدا للإمتيازات و المبالغ المالية التي يتقاضها البرلمانيون و الوزراء. ضعو لائحة لمشارع صناعية للإستغناء عن الإستراد من الخارج. ضعو حدا لخوصصة الميادن الحيوية بها فيها الصحة الماء الكهرباء النقل الحضري و التعليم. ضعو حدا لإحتلال الملك العام. أفرضو ضرائب على كل التجار. ساعدو الفلاحين الصغار. يساهم المغاربة في الميدان الصحي. والجالية حينئد مستعدة لحل مشاكلم المالية
12 - زين العابدين الثلاثاء 26 ماي 2020 - 03:17
علي هاد الشي لدرتو الدوله في الجاليه المقيمه محالش غيجيو
13 - اقتصاد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 03:27
الضرورة ستجبر الجميع ان يمكتوا في أعمالهم وديارهم في المهجر خشية من ان يقعوا في ڤخ العودة الا وهو الرحلة تاجلت او الطاءرة تعطلت او الباخرة حصرا ومن خصرها الله اعلم .... . ...؟
ما يحزني في قلبي هو الاباء و الأمهات اللواتي يثقن لرؤية فلدة كبدهن والله المعين للجميع!!!!!!!!!!!
14 - اعماره فاروق الثلاثاء 26 ماي 2020 - 03:37
هذه السنة ربما لن يكونوا كثر لأنهم أصبحوا يخافون من أن يدخلوا وتغلق الحدود في وجوههم دون سابق إنذار ويبقوا معلقين وهم مضطرين إن يرجعوا إلى بلدان الإقامة
كما حصل للالاف
افتحوا الحدود البحرية والجوية قاطعوا ضمانات انها لن تغلق آنذاك سياتون كالعادة
15 - bent aljaliya الثلاثاء 26 ماي 2020 - 03:41
بعد الكيفية التي عاملو بها الجالية و عدم السماح لناس يمشو لديارهم يكنوا مع ولادهم وخدماتهم، فنتضر الملايين منهم ميجيوش هاد لعام..
16 - جواد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 04:00
نتمنى أن تنجح الوزارة الوصية في الترويج للسياحة الداخلية هذه السنة وذلك من أجل إنقاذ الموسم و التخفيف من حدة الأزمة.
17 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 04:11
على ما اعتقد لا أظن بان الجالية المغربية بعد أزمة كورونا ستكون من أولوياتها زيارة المغرب بعد الآن و ذالك لافتقادمهم الامان اثناء هاته الأزمة سيبقى داءما ذللك التخوف من ان يظل عالقا و قد يفقد عمله او اوراقه او غيرها من الأمور التي لم تكن في الحسبان من قبل.
18 - مهاجر لم ينسى الثلاثاء 26 ماي 2020 - 04:21
العملية لا تتأثر بكورونا فحسب بل هناك قضية جوهرية لا تنساها الجالية وهي تعامل الدولة السيئ مع رعاياها بإغلاقها الحدود ومنعها من المغادرة و بدون سند قانوني ناهيك عن عدم استقبال المغرب للموتى سيترك لا محالة طابع الإستغناء عن المغرب والتوجه نحو بلدان أخرى لقضاء عطلة الصيف.
19 - Me again الثلاثاء 26 ماي 2020 - 04:24
كما سيضطر عدد من المغاربة إلى تأجيل دخولهم إلى أرض الوطن خلال السنة الجارية بفعل تأثر فرص العمل في بلدان إقامتهم.

هههه! كما العادة، نهاية الإحصاء و المعلومة و الخبر إيجابية و متفائلة لصالح المخزن ليرتاح و ينعم بالسيادة و العظمة و يخفف عن نفسه و يعزي رعاياها فيما سيجري في المستقبل القريب، اي في فصل الصيف. و هل سيتم هذا الصيف ببرمجة عملية مرحبا ام عملية الوداع العالقين؟!
المغاربة في المهجر استفاذوا جيدا من هذه الفترة العصيبة و اكتشفوا انه لا داعي لدفن أمواتهم في المغرب، بل اينما وجدوا حيث ارض الله واسعة و الارض ليست كما يرونها في الصور بحدود و إعلام و رايات و ألوان. بل الآن يرونها مثلما يراها الطيور المهاجرة و العابرة للقارات!
المغاربة في المهجر يريدون اكتشاف الاندماج حيث يقيمون و اكتشاف العالم عبر سفريات سنوية و موسمية الى جميع ارجاء العالم، بدل بناء الحيوط و شركاء المكعبات الاسمنتية الحارة في الصيف و الباردة في الشتاء و ما حولها عشوائية و مزبلة! كما انهم يخافون ان يصبحوا محتجزين بين عشية و ضحاها!
انشري الرأي الاخر يا هسبريس مشكورة!
20 - Rachid الثلاثاء 26 ماي 2020 - 04:40
بعد الإهانات المتكررة للمغاربة المجنسين والمقيمين على حد سواء أثناء جائحة كورونا التي أيقضت أغلبهم من سبات عميق .يجب على من يتخذ القرارات أن يتحمل بكل شجاعة جائحة الهروب الجماعي وموجة تصريف وبيع الممتلكات من طرف فئة عريضة من أبناء الجالية زد على ذلك الفئة الٱخرى التي غيرت دفة الشراع إلى الإستقرار في البلد المضيف ومحو كل الأفكار (الخامجة) التي أوصلت بعضهم إلى فقدان رؤوس أموالهم أو التردد على المحاكم لآسترجاع عقار هو نتيجة جهد وعرق سنوات .الشيء الوحيد الذي كانت تعاني منه هذه الفئة هو النسيان ومعاودة تكرار نفس الخطأ.المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين إذا كان صادق الإيمان.
21 - rme1974 الثلاثاء 26 ماي 2020 - 04:43
et cette année 2020 ce chiffre va baisser de 80% après la crise corona et le blocage des rme au maroc provoqué par les dirigeants faibles marocains et les enterrements de nos frères en Europe que le maroc n a pas voulu d eux.les rme vont se concentrer pour acheter les cimetières pour enterrer nos morts et investir dans les pays où ils vivent. nous en france 70%ont acheté des maisons ici .pas comme les rme hollandais belges italiens qui ont mis leurs argents dans des maisons et des terrains au maroc qui ne servent à rien .et pourrissent à abandon et ils vivent tasser dans des hlm.
et voilà le résultat messieurs les rme j espère que vous avez compris cette fois la valeur quevous avez auprès du maroc
22 - عبد الله الثلاثاء 26 ماي 2020 - 04:49
هل ستفتح الحدود لدخول الجالية المقيمة فالخارج هذا الصيف؟
هل سيكون هناك حجر صحي؟ قضاء العطلة في الحجر الصحي؟
حرية الخروج بدون قيود؟؟؟
23 - Immigre الثلاثاء 26 ماي 2020 - 05:06
L’année 2020 zéro visiteurs zéro MRE ils vont jamais oublié ce que l’état marocain a fait pour eux deconfinement forcer la plupart ont perdu leurs boulot etc etc no more comment
24 - Hassan الثلاثاء 26 ماي 2020 - 05:30
نتمنى من فتح الأجواء للجالية وإيجاد حل الكشف عن الفروس عند القدوم إلى المغرب كما فعلت الصين مع مواطنيها المهاجر ين
25 - مهاجر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 05:40
مرحبا بكم في بلدكم ولا تنسوا أن تحملوا معكم الكثير من اليورو والدولار.فانتم مجرد شيكات برصيد .وادا قضر الله ان ازدادت حالات كورونا فلن نترككم تغادرون المغرب ولو اتت الطائرات إلاجنبية .لاننا باختصار نحبكم أكثر من إلا زم .
26 - طانجيرينو الثلاثاء 26 ماي 2020 - 05:46
3 ملايين ما اصل 5 ملايين مغترب يصلون الرحم مع وطنهم الام في فصل الصيف فقط.انها نسبة هامة من مغاربة العالم اللذين لم تنسهم سنوات الغربة الطويلة في الوطن.نرجو من السلطات استغلال توقف موسم العبور هذه السنة لاعادة النضر في تدبير هذا الموسم في السنوات القادمة ان شاء الله.
27 - عبد الصمد بشري الثلاثاء 26 ماي 2020 - 06:09
الجالية المغربية تشتاق أن تذهب في عطلة الصيف إلى ارض الوطن ،لكن الاشكال في الغموض الذي يحوم حول إغلاق الحدود .والحكومة لم تخرج بأي قرار حول الموضوع،بينما نرى بعض الدول التي أعلنت انها ستفتح حدودها أمام السياح في شهر يوليوز مثل اسبانيا. بهذه المناسبة أرجو أن تقوم هسبرس ببحت في الموضوع وشكرا.
28 - سمير الثلاثاء 26 ماي 2020 - 06:45
سوف نرى صيف 2020 هل من زوار . لا أظن خصوصابعد هذه المحنة الاليمةالتي عانى منها بعض المهاجرين موخرا
29 - محمد من هناك الثلاثاء 26 ماي 2020 - 06:46
السلام عليكم كان ذلك أيام الغفلة كنا نأتي للمغرب والكل يدخر ويعمل العام كله حتى يقضي العطلة مع الاحباب في الصيف لكن والحمدلله على كورونا اضهرت حقيقة المغاربة أشياء كثيرة سوف تتغير انتهى عصر توزيع الأوراق النقدية الزرقاء ولم تعد هناك ثقة بيننا. المغاربة شعب قافز لكن احيانا القافز يقفز إلى الهاوية.
30 - مهاجر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 07:10
عدم دخول الجالية الىً الوطن سيؤثر على اقتصاد الدولة في ضرف هذه الجائحة الوبائية covid-19.
نتمنى من الحكومة ان تستنتج درسا مهما من غياب الجالية المغربية المنسية وضحية المفترسين الأشباح داخل ار ض الوطن.
31 - مهاجر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 07:25
هدا الصيف من الصعب عليهم المجيء الى المغرب. فكل ما حصل للمهاجرين و عدم السماح لهم بالخروج من المغرب ظل وسمة عار على الحكومة و تبين بالملموس ان المهاجرين فقط بقرة حلوب. كباقي المهاجرين ارغب في قضاء الصيف في المغرب لكن ليست التقة انعدمت. من قال لنا انه في يوم من ايام الصيف اكتشفت بعض حالات الفيروس كوفيد 19فالدولة عودتنا انها تقرر غلق الحدود دون انذار سابق .و هدا ما حصل في مارس الماضي. الحدود ستفتح في اوربا هدا الصيف سيكون اوربيا. حتى لو حصل الوباء فهم يفكرون في شعوبهم .
32 - محمد المانيا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 07:35
اظن في السنة الجارية ستكون النسبة اقل.
1.كثير منا فقدوا مناصب الشغل
2.إغلاق الحدود
3.ما وقع للمغاربة العالقين أغلقت في وجههم الحدود . و حكومة الدل تركتهم يتخبطون. و لم يهمها أمرهم.. المهاجر لن ينسى كل هذه الضروف الصعبة........عطلة الصيف ليست ببعيدة.
33 - مغربي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 07:35
أغلبية افراد الحالية في إنتظار قرار الحكومة بالنسبة لفتح الحدود.
34 - الذئب الأبيض الثلاثاء 26 ماي 2020 - 07:37
هذه السنة والسنة المقبلة وبعد عشرون سنة عليكم بنسيان مغاربة العالم البقرة الحلوب كما تسمونها أنتم 60 سنة ونحن نحرث ونزرع والمغرب يحصد وهاهي كورونا عرت على عورة حكوماتنا بأن مغاربة العالم لم ولن ياتي اليوم الذي يشعرون به بأنهم ينتمون الى هذا البلد ولهذا أوصي نفسي ومغاربة العالم الاهتمام بأنفسهم وبأولادهم ونسيان دولة إسمها المغرب تركيا وإسبانيا البديل
حتى الأبناك خذلتنا ولم تؤدي حتى نصف ثمن القبر للمغاربة الذين توفوا في الغرب حتى أصبحنا نجمع المال من أجل دفن أمواتنا إذن لماذا سأبكي على بلد يضحك علي
35 - Marocain en colère الثلاثاء 26 ماي 2020 - 07:40
Ça fait 6 ans que je n'ai pas mis les pieds au Maroc et ça ne manque pas.

Prochaine vacance sera pour tout vendre ce que mes parents et grand parents nous ont laissé.

Merci et À dieu le maroc
36 - جواد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 07:52
المهاجرين المغاربة هم من بين اكبر الجاليات في العالم بحوالي 7 ملايين مغترب واذا ذهبنا على الاخحصاءات الرسمية فان بين شهر 6 وشهر 9 دخل حوالي 3 ملايين مغربي الى ارض الوطن يعني بمعدل مليون شخص في الشهر وهذا عدد ضخم وكبير .
ورغم ان تحويلات المهاجريين المغاربة تصل الى 8 مليار دولار سنويا وهو رقم عملاق فان اثاره على الواقع لا تظهر .
ورغم ان اموال المهاجرين تفوق عاءدات الفوسفاط المصرح بها فان المخزن يعتبر الجالية من ضمن السياح المغاربة فقط وليس كمواطنين ولهذا ليس لهم حق التصويت او الترشح في الانتخابات .
القنصليات المغربية في الخارج هي عبارة عن مكاتب تجارية لبيع ثمبر الباسبور والوثائق الادارية واماكن لجمع الاموال والمساعدات والمساهمات المالية فقط وليس هيئات سياسية تتدخل لمساعدة المهاجرين في مشاكلهم او نقل جثامين المتوفيين او عقد ندوات او حلحلت بعض العقبات التي تواجه المغتربين في الخارج او الخليج
المخزن يرى في الجالية مجرد بقرة حلوب ومورد اساسي للعملة الصعبة وفي المقابل لا يقدم لهم أي شيء
37 - كن اسدا وكلني الثلاثاء 26 ماي 2020 - 07:57
و هذه السنة ان شاء الله لن يدخل احد ،ابدؤوا بارجاع العالقين

لان الكثير احتجز في المغرب أيضا من الجالية، عن نفسي و عائلتي الصغيرة وكل عائلات معارفي قررنا عدم الدخول هذه السنة خوفا من الاحتجاز ،ولو فتحت الجدود ،ابدؤوا بارجاع العالقين ،علمت ان هناك من بدإ باجراءات اسقاط الجنسية عبر توكيل محامي ، لن افعلها بالنسبة لي لكن اولادي سيبقوا فرنسيين فقط
38 - Anversois الثلاثاء 26 ماي 2020 - 07:58
طلقوالحدود هاحنا جايين... كورونا سالات.
39 - ملاحظ الثلاثاء 26 ماي 2020 - 08:00
اللهم ارفع عن الوباء ....للنرى احبابنا واصدقائنا
40 - kaldonn الثلاثاء 26 ماي 2020 - 09:06
عدم دخول الجالية يا إلاهي سيحل الخراب في المغرب.كل سنة نسمع هذه الأسطوانة أنتم تأتون لي المغرب ليس حب فيه بل حب في العياقة وحبا في السيبة في الطرقات لا تقولو عطا الله في ندوجو الفاكونس لي انه نتوما عارفين مكينش شي بلاد عادي تقبل عليكوم بحال المغرب حيت بإختصار هنا كتلقاو السيبة لي كيعجبكم ديروها بدون محاسبة لي متقدروش ديروها فبلاد أخري
41 - yassine benfkir الثلاثاء 26 ماي 2020 - 09:19
العقلية ديال الجالية تبدلت بسبب كوروناء كتشفو بأن كتير من المغاربة حاقدين عليهم ام الناس لحصلت. في المغرب وخارج المغرب متعونوش معهوم وزارة الخارجية لم تقوم بواجبهاء متل باقي الذول.
42 - الحمدوشى الثلاثاء 26 ماي 2020 - 09:20
من جهة انا وا ولادى خلفنا على المغرب على داك الشى لى دارت الحكومة المغربية للمهاجرين فى وقت وباء كورونا و عاش محمد السادس
43 - بوزاريظ الثلاثاء 26 ماي 2020 - 09:33
طلقو الحدود هاحنا جايين بلميرسيديس كلاس
44 - Samir الثلاثاء 26 ماي 2020 - 09:59
انا اتكهن انه سيحدث استقاله جماعيه للمهاجرين من مغربيتهم بعد ما ذاقو مراره الإهمال الذي طالهم هذه الأيام.
هناك أشياء لا تغفر ولا تنسى.
45 - محمد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 10:04
قرأت جل التعليقات الواردة مع احترامي وتقديري لجميع الاخوة والأخوات وحضرني قول الشاعر العربي:
بلادي وان جارت علي عزيزة وأهلي وان جاروا علي كرام
من صفعته أمه لايبكي لأن صفعة الأم حنونة،ولايمكن للأم أن ترضي جميع أبنائها خصوصا عند الشدة والحاجة ،لأنه لايرضي الجميع سوى كذاب.......
المغرب أرضكم ورمز هويتكم وهو مفتوح أمامكم يرحب بكم متى ومن أين اتيتم فصبرا صبرا لأن الصبر مفتاح الفرج
46 - احمد المانيا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 10:27
غير حسبو وزيدو ونقصو اخصكم تعاودو لحساب مرة ثانية عن طريق القنصليات والسفارات كم عدد العالقين في العالم فهم كما سمعنا انهم اصبحوا متشردين بسبب اللامسؤولية من طرف المسؤولين وتركتوهم يذوقون ويلات وويلات من العذاب والسبب ان طلبهم الوحيد هو العدوة الى ذويهم اما الى ارض الوطن او الى بلد الاقامة ثلاثة اشهر من المعانات وما زلنا ننتظر الفرج من عند الله
اين هذه الموسسة حين كنا نستغيث واليوم خرجت علنا بارقام عن عدد الوافدين اين انتم عند ما كانت النساء والشيوخ يبكون امام كامرات الاعلام فهل سينسون الويلات التي عانوا منها وما زالوا يعانون الى يومنا هذا
غير هنيو راسكم لقد افتضح شانكم حين اطلق سراح مولات القطران
47 - مهاجر مغربي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:23
واش مازال مخدامش الله تخليونا ن نرجعوا لبلدان الاقامة ديالنا؟

ندمتونا مني جينا وركبتوا فينا الصعاب من كترات التخمام والقلق


خليونا نرجعوا في ساكنين
48 - You الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:47
Bonjour
Tout d’abord le gouvernement doit présenter ses excuses à tout les marocains bloqués à l’étranger et aux marocains résidents à l’étranger. Nous sommes entrain de vivre un calvaire à cause de la gestion du gouvernent. Les marocains qui sont restés bloqués dans des pays étrangers n’ont pas été rapatrier jusqu’à aujourd’hui, la marocains résidents à l’étranger ne savent pas quand est ce qu’ils pourront rentrer au Maroc pour être avec leurs familles et s’occuper de leurs investissements au Maroc .....etc
Nous marocains ont est liés à notre pays , notre colère est contre les membres du gouvernent avec ses ministres inutiles et incapables de prendre des décisions logique et venir en aide aux marocains qui sont en dehors du pays .
J’espère que le gouvernent puisse rectifier et nous permettre de rentrer chez nous pour être avec nos familles, en plus je vais vous dire une chose importante , je ne pense en aucun moment que les marocains qui viennent de l’étranger soient moins prudent
49 - Haron الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:58
الذي كان يربطني بالمغرب هي أمي والأن هي تعيش معي المغرب طلقته بالثلاث لا نضام لا أمن والتسول في كل مكان والكل يطمع فيك 1000€ 10 أيام في تركيا فندق 4 نجوم ويعاملك مثل الأمير وزد التربية والكلام الطيب والله العظيم حتى جواز السفر المغربي ضيعته ولا اعرف اين هو
50 - مهاجر مغربي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:02
الجالية سوف تتجنب المغرب مستقبلا وسوف تكتفي بأسبوع لرؤية الأهل وقضاء بقية العطلة لإسبانيا وتركيا لان هاجس البقاء عالقا هنا بالمغرب يسيطر عليهم كما حدت الالاف من العالقين هنا بالمغرب ما تسبب لهم في ضياع فرص عملهم وأمراض نفسية تسببت للبعض في مشاكل مع الأهل والأسرة.....كورونا دقت اخر مسمار في نعش العلاقة بين المغرب والحالية التي كانت تعاني من حقد وحيد بعض أبناء الوطن لدرجة تعرض منازلهم للبيع والشراء من مافيا العقار ....المرجوا فتح الحدود حتى يمكن انقاد ما يمكن انقاده
51 - حدك تما 1 الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:17
صراحة بعض التعليقات من طرف بعض المهاجرين تثير الاشمئزاز !!
قاليك، كنا نأتي للمغرب كل صيف لزيارة الاحباب، لكن الان عرفنا حقيقة المغاربة !!
اولا، الاخ ليس مغربي ؟
ثانيا، عرفت حقيقة من ؟ الاحباب ؟ ام المغاربة ؟ لاني لوهلة اعتقدت انك تزور الاحباب و ليس المغاربة كلهم!!!
المغاربة نحن ايضا نعرف حقيقتهم و منذ القديم ، هذا ليس بالجديد !!
قاليك عاوتاني، كفى من توزيع الاوراق الزرقاء !! ربي ربي !! هل كنت توزع الاوراق الزرقاء على سكان المغرب ؟ ام على امك و ابيك و إخوتك ؟
إذا كنت ستقوم بمزايدات كهاته على والديك و اسرتك ، بسبب تعليقات ما تسمى ب "مولات القطران" او بالتدبير السيئ للحكومة لملف العالقين هنا و هناك من المغاربة، فلا تأتي ارجوك! فلا اعتقد انهم بحاجة لك!
قلة الترابي ..
52 - رامي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:23
اظن ان أغلبية الجالية فتحت أعينهم سوف يبحثون على وجهات أخرى غير المغرب،خصوصا صيف 2020 الحياة ليست كلها في المغرب فقط،هناك وجهات سياحية ارخص و اجمل مع أجود الخدمات،من لديه عائلة سوف يزورها في مدة لا تتعدى الأسبوع،و انا واحد منهم.
53 - Ben الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:38
تذكرو كلامي ستكون الطائرة ب 1€ ولا أحد يأتي لأننا كرهنا هذه الحكومة حاشة ان أكره الأرض الذي ولدت فيها ولكن أقسم بالله مادامت هذه الحكومة هنا حدي إسبانيا حتى يستقيل وزير الخارجية والوزير الأول في ذالك الوقت لكل حادث حديث والسلام
54 - حدك تما 2 الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:38
و لا تنسى انه كما يقوم مغاربة الهجرة بادخال العملة الصعبة و ضخها في الاقتصاد الوطني، فكذلك مغاربة الداخل يخرجون العملة و يضخونها في اقتصادات بلدان اقامتكم! (19 مليار درهم حجم انفاق السياح المغاربة في الخارج سنة 2019، و هذا الرقم المصرح به فقط، و نحن نعلم ان السائح المغربي يحمل معه دائما اضعاف ما يصرح به)
هذا كان لتأطير بعض التعليقات المستفزة صراحة و التي لا بد من الرد عليها، فكما لا نريد من يتهجم على إخواننا و أخواتنا في المهجر فلا نريد كذلك من ينتقص من المغاربة البسطاء، و الذين وجدوا نفسهم مستهدفين بسبب تعليق او إثنين على وسائل التواصل لم يكن يجب اصلا الاهتمام بها!
55 - مغربية كندية الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:53
اجي واش بغيتو يحلو ليكم الحدود باش اولي المغرب الطايح فيه كثر من النايض اولي بحالو بحال اوروبا ها كندا لي كان فيها 0 حالة وبقات حالة حدودها حتى ولاو عدد الحالات تجاوز 1000 حالة يوميا و الموتى بالمئات ! عن نفسي لن ازور المغرب هاد الصيف مخافة ان احمل معي الفيروس الى بلدي العزيز المغرب
56 - كريم فرنسا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:12
لدي أم عمرها 76 سنة مصابة بألزهايمر في مراحله الأخيرة ، صحيح أن الأعمار بيد الله لكن أخاف أن تغادرنا إلى دار البقاء قبل أن أراها. إنها معاناة لا يعلم بقساوتها إلا رب العباد ، أراها فقط عبر تطبيق واتساب رغم أنها لا تتكلم ولا تسمع ولا تُجيب المهم أنني أراها ، أول شيء سأفعله عندما تُفتح الرحلات الجوية هو أن آخد أول طائرة للذهاب لرؤية والدتي.
المرجوا من الإخوة الدعاء بالشفاء وأن يُحسن الله خاتمتها ، فدعاء الغريب مستجاب ، حفظ الله لكم والديكم أطلب من الله أن لا يُريكم فيهم أي مكروه.
رغم ما يُقال فما يربطنا بالمغرب أقوى بكثير من لحظات غضب عابرة.
اللهم احفظ أبناء بلدي وارفع عنا هذه الجائحة.
57 - MCO الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:40
رسالة لمغاربة العالم : سافروا لوطنكم..نعم وطنكم لان الوطن للجميع....لكن ..لكن..لكن : لا مع أي شركة لها علاقة مع هذا الوطن...لا لرام و لا لشركات البواخر....

قاطعوا كل مل هو من وطنكم .. في وطنكم خصصوا مالكم لذويكم و لكل مسكين من ذويكم .. لا تعطوا مالكم لطاءفة سارقة في وطنكم ..طاءفة منتشرة في جميع مدن وطنكم و خاصة من يوجدون في عاصمة وطنكم
58 - Karntch kantch الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:49
إلى المعلق رقم 16 وش كتفلا على راسك ولا كتحلم السياحة الداخلية بش الناس رآها متدقات متكول بغات غير طرف الخبر باش غيخرجوا فالسياحة إلى عولات الدولة على السياحة الداخلية غتجني الكركع أسير اولدي سير الناس مالقات ماتاكول تمشي تشد الفندق ديال خمس نجوم طلعات السياحة رواح الليالى رواح الليلى نقصروا في دار يمينة
59 - الموغريب الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:50
انا الا بغا الله و حلو الحدود غادي نجي لبلادي عجب الناس الحال و لا ماعجبهمش عندي نفس الحقوق و الواجبات بحال اي مغربي ساكن في المريخ و لا في بوجدور و لي ماعجب حال إيدوفيلمعلميولادلهارباتنجيبوليكملقهوة
60 - marocain الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:48
Ceux qui écrivent en arabe ne représentent pas les MRE ce sont des blédards qui ont découvert le yaourt en arrivant en Europe les MRE de la 2ème , 3ème , 4ème génération sont beaucoup plus nombreux que les blédards arrivistes
61 - khalid الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:48
الاخ كريم من فرنسا رقم 56
الوالدة ديالك الله يطول فعمرها ، و إن شاء الرحمان غادي تجي و تشوفها و تعاود!
هادي بلادك و حتى واحد ماغادي يمنعك عليها!
الله يهدي شي وحدين باغين يشعلوا الفتنة و كايتهجموا على المغاربة بحال الى هما وصلوا للجنة!
تحياتي أخي..
62 - rais الثلاثاء 26 ماي 2020 - 16:09
الله ينعل اللي مايحشم
واش عندكم شي وجه بعد المنكر اللي عمتلوه فيهم
شهرين وهم معزولين عن اسرهم هنا في المغرب
الكثير منهم فقد مناصب شغلهم بعد ان تعذر عليهم اللحاق باماكن عملهم
لم تسمحوا لهم بالرحيل الا بعد ان تدخلت هولندا وبلجيكا وفضحتكم وفضحت سياستكم الانانية الفاشلة المتهورة
,تتذكرونهم فقط حينما يتعلق الامر بتحويل العملة الصعبة
لكن هاته المرة تيقنوا جيدا ان الجالية لن تمر عايها مرور الكرام ولكن ترقبوا رد فعلها بتفضيل الابناك الاوربية فيما يخص بودائعهم والكثير منهم لم تعد لهم ثقة في الدولة المغربية بحيث سيفكرون اكثر من مرة قبل القدوم نحو المغرب جيث ان الكثير باتوا متيقنين ان لامكان لهم هنا بالمغرب وان الدولة فقط تريدهم فقط لمصلحتها
63 - العكاري الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:06
الجالية لن تنسى المعاملات السيئة من السلطة ومن بعض المغاربة ناكري الخير خبيتي الضمائر فلكم بلدكم ولنا بلدنا
64 - أنت لست من الجالية الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:05
Au Numéro 60:
Quelle arrogance !!!!!!!!!
Quelle bassesse !!!!!
Vous osez dénigrer l'arabe et par la même occasion , les marocains du Maroc!!!!!!!!!!!!!!!

Si vous avez découvert le yaourt en Europe ,ce qui est forcément le cas puisque vous parlez en connaissance de cause ,sachez monsieur que ce n'est pas le cas pour les nouveaux mre ,qui sont majoritairement des cadres des cultivés l'Europe ne choisit que la crème de la crème maintenant, contrairement à la première et la deuxième génération qui étaient des ouvriers/esclaves puisque la plus part ont quitté le pays forcés pour travailler dans des usines et habiter dans des HLM.
65 - جلال الحلبي ايطاليا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:17
2019 وبعد لقد أظهرت السيدة كورونا عن العديد من الأشياء لم يكن ينتبه لها المرء في حياته اليومية . السيدة كورونا عن بداية عهد جديد . من العلاقات الأسرية والعلاقات الاجتماعية والارتباطات ثم السيدة كورونا ابانت عن شيء مهم للإنسان كيفما كانت جنسيته أن لا احد ينفعك الا نفسك
66 - Tetwani rifi الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:06
لن ازورا المغرب على الأقل في هاته السنة بسبب الخوف من ان يتم احتجاز ي في المغرب ان و عائلتي بعدما أظهرت الدولة انها تمارس الاقطاعية على الشعب . مع العلم انا شخصيا ازورا المغرب بسبب وجود الوالدين في المغرب فقط والى لن أعود إلى المغرب بعدما أنعم الله عليا و هربت من الحكرة......
67 - à marocain الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:07
Si la 1ere génération sont des paysans tes parents le sont aussi en te lâchant vivre dans les caves comme un rat en portant la haine de soit et des autres
68 - Haron الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:10
Au marocain
Moi le yaourt je le donne juste a mon chien avec du patte touche le rsa et dit merci la france poure ces 400€ mensieux RME
69 - Ba hassoune الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:34
في سنة 2019 زار المغرب 3 ملايين سائح مغربي او مهاجر مغربي ادا صح التعبير.. وفي سنة 2020 و 2021 يزورها 0 سائح لا مغربي ولا سائح عالمي. لأنها تخبطت عليه المشاكل. المشكل الأول وهو الجفاف . والمشكل الثاني وهو وباء كورونا. والمشكل الثالث وهو تخليتم عنهم من بداية الجائحة إلى آخرها ولا زالوا ينادون. وعالقون . وانتم تتبجحون بسياستكم الفاشلة. اول دولة فيها فقيه وزير اول ...
70 - Karim الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:05
واش الله عفا علينا من المغرب وبغيتونا نزوره من بعد هاذاك الشي اللي درتو فينا؟ فان عدنا فإنا ظالمون.
71 - محب لوطنه أمستردام الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:10
وهل نسيتم إن امواتنا دفنو ا هنا بدون إرادتهم حيث أن امنيتهم هي الدفن في أرض الوطن. الأتراك أخدوا امواتهم عبر طائرات الشحن، لما دا ضلمتم آباءنا اجدادنا رغم تضحيتهم لأكثر من 60 سنة وكل ما يملكون موجود في أرض الوطن .
72 - Ben الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:18
#marocain
La façon comment vous parle ca se vois que vous
êtes un cas social je suis sur que vous vivre du rsa et du restos du cœur un vrais francais il parle jamais comme ça une consielle le mot bledare c'est démodé je croix que vous vivez même pas en france
73 - ben الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:50
@Ben ,

j'ai remarqué la même chose , je ne pense pas que #marocain commentaire 60 est MRE lol !!!!!!!!!!!
peut être ,il a découvert le yaourt dans un voyage en Turquie mdrrrrrrrrrrrr!

cette année ,on ne peut pas venir au Maroc ,ainsi que nos proches et connaissances , on craint une deuxième vague , et rester coincer au Marcoc .

également les avions sont restés cloué au sol pendant un moment , ce qui risque des problèmes inattendus au moteur .

le Maroc doit d'abord laisser les personnes coincés à l'extérieur entrer au Maroc .
74 - Haron الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:03
الأخ خالد 61
والله العظيم ماخلتلي ما نقول ضحكتني باز كلام معقول 100/100 الناس كتقاوم على الخبزة وأخونا قالك السياحة الداخلية المغرب يريد الأورو لا يريد الدرهم
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.