24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | بلافريج يسائل الحكومة عن عودة "المغاربة العالقين"‎

بلافريج يسائل الحكومة عن عودة "المغاربة العالقين"‎

بلافريج يسائل الحكومة عن عودة "المغاربة العالقين"‎

طالب عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، الحكومة بإرجاع المغاربة العالقين في بلدان المهجر، منذ إغلاق المملكة لمجالها الجوي والبحري والبري؛ ما أدى إلى محاصرة آلاف المواطنين في الخارج خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة تقريباً.

وتساءل بلافريج، ضمن السؤال الكتابي الموجه إلى كل من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن موعد إرجاع المغاربة العالقين في الخارج.

جدير بالذكر أن هؤلاء المغاربة صعّدوا بالاحتجاج أمام قنصليات المملكة في وقت سابق، محمّلين "الحكومة مسؤولية الوضع الذي يوجد فيه العالقون، وما نجم عنه من تداعيات مأساوية على حياتهم ونفسيتهم ووضعهم المهني والاجتماعي"، وفق بيان صادر عنهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - عالقة بتركيا الأربعاء 27 ماي 2020 - 19:47
مرضنا وعيينا مبقينا لقينا راحتنا حتى فحاجة الله ياخذ الحق الي كان سبابنا فهاذ المعاناة ياربي جينا سياحة وحصلنا هنايا كون حبسونا فالمطار وميتسببوش لينا فهاد الضمار عيينا منشكيو مكاينش الي مسوق لينا بحالا حنايا ماشي انسان حنا حشرات
2 - رئيس حكومة خارج التغطية الأربعاء 27 ماي 2020 - 19:52
صرنا أضحوكة. بحت حناجرنا وجفت أقلامنا ولا من يحرك ساكنا. كل دول المعمور تنظر الى المغاربة باحتقار وازدراء. طال الغياب ولا حلول مجرد وعود. حسبنا الله ونعم الوكيل.
3 - zouhair الأربعاء 27 ماي 2020 - 19:59
الله ياخود فيهم الحق خلونا مدلولين فبلادة الناس كيف يعقل أن تسمح في مواطنيها
4 - بن حنبل الأربعاء 27 ماي 2020 - 20:04
و الله عيب، الناس كتموت في الخارج. لا مأوى، لا طعام ولا حنين معدا بعض الجمعيات.
اتركو الناس تدخل لبلدها.
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العضيم...
5 - khalid الأربعاء 27 ماي 2020 - 20:08
لماذا الحكومة محدودة التفكير في شان الجالية بصفة عامة لماذا لاتضع استراتيجية كالذي يريد ان يرى اهله هناك من ترك زوجة ووالدين لذا لماذا لا تقترح من يريد ان يعود الى المغرب ان الدولة تتكفل بالاقامة في الفناذق والجالية تؤدي تمن الاكل والشراب لمدة 14 يوم وهناك كثير من الحلول
6 - Paris الأربعاء 27 ماي 2020 - 20:10
Mr. othmani 1er Ministre .nous sommes condamnés à l'etranger .Moral deruit .si vous avez un grain de sentiment en ce mois sacré , Penser au Rapatriement des citoyens Marocains Bloqués . Cordiallement Mr OMAR Deputé ....
7 - Moussa الأربعاء 27 ماي 2020 - 20:17
How is it possible that a country disallows it’s own citizens from coming to their own homeland???? It’s not just inhuman but most likely illegal. I totally understand the fear of bringing sickness and viruses...but that ‘s not an excuse, it’s like a mother refusing to care for her possibly sick children.
8 - جواد الأربعاء 27 ماي 2020 - 20:21
لا حياة لمن تنادي للأسف الشديد رئيس حكومة بدون شخصية
المهاجرون في غضب شديد كل دول العالم بعثوا طائرات لأبناءهم العالقين بالخارج ماعد المغرب حكومة ميتة
9 - وجهة نظر الأربعاء 27 ماي 2020 - 20:28
نستنتج أن المغرب بلد جميل ، نتمتع فيه بكل الخيرات ،ولدينا جميع الحقوق ، ونستنتجزايضا
10 - sirius الأربعاء 27 ماي 2020 - 20:37
Vraiment c’est incompréhensible, aucune explication de ne pas pouvoir rappatrier nos concitoyens!
Ils sont prêts à payer les frais occasionnées, prêts pour la quarantaine. C quoi vraiment le problème???
Personne n’a de réponse!!!
11 - [email protected] الأربعاء 27 ماي 2020 - 20:47
حسبي الله ونعم الوكيل عليكوم خليتونة مشردي
12 - ali الأربعاء 27 ماي 2020 - 20:58
ليمزال ف اروبا واحل تما بغا ارجع راه خاسو لعصا كون انا بلاستو الله مانرجع وخا نموت تما
13 - طالب عالق في أوكرانيا الأربعاء 27 ماي 2020 - 21:05
ماذا عن الطلبة والطالبات الذي يعانون في صمت في أوكرانيا هل الحكومة تفكر فيهم ام لا!!؟
14 - حسن الأربعاء 27 ماي 2020 - 21:08
إرجاع المغاربة العالقين في بلدان المهجر ستبدئ في عملية مرحبا تفتح جميع الممرات وتقدم جميع التسهيلات وتوفر كل محطات الراحة اما مع كرونا فقصة ابراهيم عليه السلام
15 - IFRANE MOROCCO الأربعاء 27 ماي 2020 - 21:16
اقسم بالله العلي العظيم بلافريج هو الشخص الوحيد الدي يستحق اصواتنا رغم انني ضده في مجموعة من الامور من بينها الحريات الفردية للمتليين لكنه ابان عن حنكة سياسية قل نظيرها!
تالله 2021 سنة يسارية بامتياز !
لنصوت جميعا لليسار و نقطع الطريق امام تجار الدين.
16 - ربما كنتَ صائماً الأربعاء 27 ماي 2020 - 21:33
* يا سي بلافريج ، الناس قد عادت إلى أرض الوطن ( هنِّى بالك) ،
أليس على بالك ؟ ربما كنتَ صائماً .
* إياك بعد هذه المساءلة للبرلمان ، أن تنسى ، و تقول للمعنيين ،
أنك أنت من دافع و ساهم في رجوعهم .
*إياك و الخطأ ، إن الإنتخابات على الأبواب .
17 - طلبة اوكرانيا الأربعاء 27 ماي 2020 - 21:46
هناك مجموعة من الطلبة باوكرانيا وخاصة طلبة السنة التحضيرية الذين لم يستطيعوا تتبع تعلم اللغة عن بعد(استعمال تقنية Skype)....ومنهم من صادف عند وصوله الى اوكرانيا توقف الجامعات ولم يدرس ولا حرف...هؤلاء الطلبة يعيشون اوضاعا مادية مزرية ونفسيتهم مهزوزة.....لايدرسون....قابعون في الحجر...نطلب من المسؤولين تخصيص رحلات.جوية وهم مستعدون لتادية ثمن التذكرة والحجر والرجوع الى وطنهم....ويمكن حجرهم في اماكن بجهتهم ...لان وجودهم في اوكرانيا لامعنى لهم....سيغادرون اوكرانيا دون رجعة
18 - استنتاج : الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:33
نستنتج و الحمد الله ، ان المغرب بلد جميل ورائع جداً، تتوفر به جميع الامكانيات و المقومات للعيش الكريم ، عاش الملك محمد السادس نصره الله ، الساهر على أمن وسلامة هدا البلد الامين .
19 - عالق الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:38
دعت القنصلية الفرنسية بطنجة من خلال صفحتها على الفايسبوك جميع الراغبين في العودة على متن الرحلات التي ستنطلق يوم 2 و9 يونيو من ميناء طنجة المتوسط الى سات و 5و6و7و8و9 الى مالقا جنوب اسبانيا (دعت) الى التسجيل في موقع الشركات التي ستؤمن هذه الرحلات. الخبرأكده وزيرالخارجية الفرنسي في تصريح لوسائل الاعلام.
20 - عالق الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:01
دعت القنصلية الفرنسية بطنجة من خلال صفحتها على الفايسبوك جميع الراغبين في العودة على متن الرحلات التي ستنطلق يوم 2 و9 يونيو من ميناء طنجة المتوسط الى سات و 5و6و7و8و9 الى مالقا جنوب اسبانيا (دعت) الى التسجيل في موقع الشركات التي ستؤمن هذه الرحلات.الخبرأكدهوزيرالخارجية الفرنسي في تصريح لوسائل الاعلام.
21 - عبد اللطيف الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:09
نحن عالقون في المغرب، نقيم في الخارج
مشات الخدمة ومشات القراية
الله يقطع رزق اللي قطع رزقنا
22 - عبد الحكيم الفن الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:25
المغربا عليقين في الجزائر دولى تخلت علينة وعود الكدبة نحنو تلاث أشهر ننتضرو حل اصبحنة بدضعة مشي إنسان رجائنا في الله لغير حقوق الإنسان
23 - عالق في لشبونة الخميس 28 ماي 2020 - 01:09
32 الف مغربي عالق في الخارج ينتضرون فتح الحدود للدخول إلى وطنهم لكن الصدمة كانت قوية رغم إغلاق الحدود تمكن اجانب من جنسية فرنسية ورومانية من الدخول إلى أرض الوطن بمساعدة الحكومة المغربية بدعوى إنقاذ الاقتصاد الوطني بعد أن قيل قبل هذا نضحي بالاقتصاد من اجل الشعب ما هذا التناقض البست الأولوية للمغاربة العالقين هذا عار عليكم الى يوم الدين كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته اين السيناريوهات التي تحدتثم عنها قبل ايام توضح كل شيء يا رئيس الحكومة سياستكم واضحة وتبين كل شيء عملية مرحبا جالبة العملة الصعبة هي من ستشفع للعالقين بالرجوع إلى أهاليهم وبذلك لن يكون هناك لاحجر صحي ولا تحاليل كرهتمونا في وطننا الغالي وما عانيناه من معانات سوف تحاسبون عليه يوم الحساب أمام الواحد الأحد
حكومة الملتحين بائعي الكلام كراكيز دمى متحركة
من هذا المنبر نشكر السيد عمر بلافريج هو الوحيد الذي دافع عن العالقين
24 - rme1974 الخميس 28 ماي 2020 - 02:55
et voilà le résultat. la valeur de marrrocain auprès des dirigeants marocains..hamdoulilah j ai quitté ce pays qui abandonne ses enfants dans les rues depuis 1974
25 - فتيحة الخميس 28 ماي 2020 - 03:39
عندكم الصح لي باغي يرجع ضربو الله ما كاين فين يرجع ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن كاين لي ترك أولاده كاين لي مازال خدام خاصو يقاد وضعيته .اما هاد الحكومة الله ياخد فيها الحق حكومة سادية . عدبوا الناس نفسانيا حكومة فاشلة بمعنى الكلمة .
26 - [email protected] الخميس 28 ماي 2020 - 08:00
اليوم تأكد لينا بالملموس أن الدولة المغربية دولة شعارات فقط ، دولة خطابات فقط، دولة العشوائية في التسيير على كل المستويات.. كل الدول قامت بترحيل مواطنيها العالقين لم يبق ألا دولتان من إفريقيا و دولة من أمريكا اللاتينية و هي دول أضعف بكثير من المغرب .. لقد مللنا سياسة التماطل التي تنتهجها الدولة تجاهنا و مللنا كذب المسؤولين بل و كرهت حتى الإنتماء للمغرب مادام يحكمه مثل هؤلاء الأشخاص.. الله ياخذ فيكم الحق غادي تكرهون فبلادنا
27 - سلام الخميس 28 ماي 2020 - 08:45
بلا فريج والأستاذة منيب هم رجال ونساء المرحلة القادمة وهم الأمل الوحيد لقيام بإصلاحات إجتماعية وإقتصادية عميقة تقضي على الفساد والحكرة والتهميش التي يتعرض لها المواطنين المغاربة. صراحة حكومة البيجيدي اغرقت المغرب بالديون التي أصبحت تمتل 83% من الدين العمومي مما سينعكس سلبا على الاقتصاد الوطني خصوصا بعد أزمة وباء كورونا.
28 - عالق بتايلند الخميس 28 ماي 2020 - 12:43
لقد مرضنا و متنا. نحن ننتظر ترحيلنا منذ 73 يوما. بعيدين عن أهلنا و أولادنا و عملنا. لا حول و لا قوة إلا بالله. لم نعد نعرف هل نحن مغاربة حقا أم فقط بالاسم. نناشد ملكنا محمد السادس بالتدخل لترحيلنا الى بلدنا المغرب. عالقون في تايلند
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.