24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب (5.00)

  5. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | المغرب يُخصص 3 طائرات لنقل مئات العالقين بالجزائر غداً السبت

المغرب يُخصص 3 طائرات لنقل مئات العالقين بالجزائر غداً السبت

المغرب يُخصص 3 طائرات لنقل مئات العالقين بالجزائر غداً السبت

أكدت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن أولى رحلات لإجلاء المغاربة العالقين بالخارج تنطلق غداً السبت، والبداية من الجارة الشرقية الجزائر.

وأفادت مصادر مسؤولة لهسبريس، اليوم الجمعة، بأن السلطات المغربية خصصت ثلاث طائرات من أسطول شركة الخطوط الملكية المغربية "لارام" لنقل ما بين 300 و400 مواطن مغربي عالق بالجزائر.

وأضافت المصادر ذاتها أن الرحلات الثلاث تقررت غداً السبت، حيث تم وضع لائحة العالقين بالجارة الجزائر الذين تقرر إعادتهم.

من جهته، قال عالق مغربي بالجزائر، في اتصال مع هسبريس، إنه في وقت متأخر من ليلة الخميس، تم إخبارهم من قبل مصالح القنصلية المغربية بالجزائر بقرار ترحيلهم غداً السبت بعد توصلهم بخبر عاجل من الرباط.

وأكد المصدر ذاته أن المعطيات، التي توصلت بها مصالح القنصلية بالجزائر من المسؤولين بالرباط، تفيد بإرسال لائحة عاجلة تتضمن 300 شخص عالق؛ وهو الرقم نفسه الذي كشفه خالد آيت الطالب، وزير الصحة، قبل أن يبلع لسانه.

وسيخضع العائدون من الجزائر إلى الحجر الصحي في أماكن خصصتها السلطات المغربية لذلك لمدة لا تقل عن 9 أيام، حتى التأكد من خلوهم من فيروس كورونا.

وكان وزير الصحة كشف أن تعليمات ملكية أعطيت لإعادة المغاربة العالقين عبر دفعات، مضيفا: "اليوم، نقوم بإدخال 300 شخص في كل أسبوع"، مشيرا إلى أن هذا العدد يمكن أن يرتفع إلى أكثر من 300 شخص في الأسبوع الواحد إلى غاية إنهاء هذا المشكل؛ وذلك بحسب التطورات.

المسؤول الحكومي تابع أن اللجان التقنية الحكومية تشتغل على المعايير التي سيتم اتخاذها؛ "لأنه ليس من السهل أن تذهب إلى مكان معين وتختار 300 شخص من العالقين في الأسبوع".

مصادر هسبريس كانت قد كشفت أن مصالح وزارة الخارجية حددت حوالي 6 آلاف شخص من العالقين يوجدون في وضعية هشاشة سيجري نقلهم بشكل أولي، من أصل أزيد من 31 ألف عالق بالإضافة إلى الطلبة المغاربة الذين يودون العودة إلى أسرهم.

وإلى حدود اللحظة، لم يُعلن رسمياً من قبل الحكومة المغربية أو القطاعات المعنية عن البرنامج الشامل لنقل المغاربة العالقين بالخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - messager الجمعة 29 ماي 2020 - 15:02
حبدا لو خلوهوم نن الصحراء المغربية في حافلات النقلوهم يحملون الراية المغربية
2 - adil الجمعة 29 ماي 2020 - 15:05
لماذا المغاربة يذهبون الى االجزائر, بماذا ستعجبهم الجزائر ,فكل مغربي يذهب الى الدولة العدوة فيتحمل مسؤوليته, ليس هناك ما يعجب في الجزائر من اجل الذهاب اليها,مجرد رايي.
3 - زهير الجمعة 29 ماي 2020 - 15:06
بادرة حسنة وأتمنى كذلك أن تتفق السلطات المغربية مع نظيرتها الجزائرية لإعادة إخواننا المحتجزين في تندوف عبر اسطول جوي نحو بلدهم الأم
4 - فلوس الدعم فين مشات ؟ الجمعة 29 ماي 2020 - 15:09
الجزائر أو مصر ماشي مشكل إلى هربو منها واخا حنا ماحسن منهوم بوالو لكن المصيبة هيا يهرب الواحد من شي دولة أروبية ويجي لهاد البلاد حتى فلوس الدعم سرقوهوم و كايضحكو على الناس مساكن
5 - وجدي الجمعة 29 ماي 2020 - 15:10
أستغرب حقا من العمال العمال المغاربة الذين يقصدون الجزائر من أجل العمل في مهن الخياطة والجبص وغيرها وهم من مدن تازة وتاونات وفاس على الأرجح.يدخلون إلى الجزائر من الحدود البرية بوجدة وأحفير.فعلا هناك اليد العاملة المغربية مطلوبة وبأجر نسبيا أفضل من المغرب بقليل.ولكن يا أخي الكرامة أولا وأخيرا.أموت وجوعا ولا أستحمل المهانة والمساومة على الوطن
6 - nous les otages الجمعة 29 ماي 2020 - 15:11
وحنا العالقين في المغرب ما غاديش تخليونا نمشيو بحالنا؟
ما كانشكلو حتى خطر عليكم
علاش حابسينا
7 - عالقة بتركيا الجمعة 29 ماي 2020 - 15:13
انا الي مبغاش اتفهم ليا هو 300 واحد كل اسبوع بغيت نعرف وقتاش غادي ايساليو 30 الف واش غادي نبقاو هكا حاصلين كثر ما حصلنا 3شهور ياربي دير الي فيها خير صافي حصلنا ومرضنا ولينا كنحسو براسنا برانيين علا المغرب
8 - غيور الجمعة 29 ماي 2020 - 15:16
خبر مفرح في انتظار تعميمه على باقي المغاربة العالقين في جميع أنحاء العالم
9 - حسناء الجمعة 29 ماي 2020 - 15:21
الحمد لله وشكر لله ان شاء الله يرجعوا كاملين سالمين والعقبه الجميع المغاربه يارب سواء العالقين داخل المغرب اوخارج المغرب ايرجعو كاملين قبل عيد الاضحى يارب لا تحرمهم يارب ايفرج على الجميع
10 - Max الجمعة 29 ماي 2020 - 15:23
شعب المغربي و الجزائري خوا خوا

إلى حكام الجزائر لقد ضيعتم كثير من التنمية الاقتصادية للشعبين سوف تحاسبوا في المستقبل على عطرياستكم و عدم حكمتكم في تسيير جزائر .
الحقيقة آتية .......
11 - HOMA الجمعة 29 ماي 2020 - 15:24
يجب على أفراد طاقم الطائرة أخذ الاحتياطات اللازمة أثناء التواجد بمطار بومدية وعدم الابتعاد عن الطائرة لتجنب ما لا تحمد عقباه...
12 - Lym الجمعة 29 ماي 2020 - 15:24
مع الاسف لو كانا مسؤولين هدين البلدين في مكانهما المستحق لما عاشو شعوبهما هد الدل والاحباط. لقد فات قطار التقدم والازدهار وفقد الامل
لان الشعبين لم يكونا في موعدهما مع التاريخ .ففقدو سيادتهم واصبحوا مستعمرات اقتصادية من جديد .
13 - مهاجر مغربي الجمعة 29 ماي 2020 - 15:24
اي خطر تشكله الجالية المغربية العالقة بالمغرب ؟ خليونا نخرجوا دعيناكم الله
14 - وجدة ..مغنية الجمعة 29 ماي 2020 - 15:30
والله الى امراة و ابنها من العاءلة سافرت من وجدة الى مغنية لرؤية اختها بقت حاصلة و اخدت الطاءرة من البيضاء نحو العاصمة مع العلم ان مغنية لا تبعد عن الحدود الا كيلوميترات فقط ...و هاتفت الان ابنها بوجدة لاخبره بهدا الخبر ...
15 - متتبع الجمعة 29 ماي 2020 - 15:31
اسئلة كثيرة تراوضني كما بعض الناس : هل 32 الف مغربي كلهم يريدون الرجوع للوطن؟؟؟ هل 32 الف كلهم ذهبوا للسياحة والعمل والتكوين وغيره؟؟؟ هل سيدخل حتى الحراكة الذين غامروا بحياتهم للبحث عن لقمة العيش والكرامة؟؟؟ هل ستدخل اكثرمن 7000 امراة اللواتي يشتغلن في اسبانيا بعد ان طالبتهم بالمغادرة؟؟؟ هل كل من تقطعت به السبل مجبرعلى اداء تذكرة الطائرة ؟؟؟هل فعلا المغرب يتوفرعلى الارادة والامكانيات لرد الاعتباروحفظ كرامة مواطنيه؟؟؟ لماذا لم نرى اي مسؤول مغربي يتكلم عن حال العالقين كما فعل ملوك ورؤساء ووزراء كل الدول؟؟؟
16 - immad الجمعة 29 ماي 2020 - 15:34
اقول للذين يستغربون من ذهاب بعض المغاربة للجزائر ...ان الجزائريين لا يتقنون شيئا بعكس المغاربة ماشاء الله عليهم يتقنون البناء والجبس والفلاحة وعدة صنعات فيكون الطلب عليهم في تلك الجهة التي يسمونها الجزائر.
17 - عبد الله الجمعة 29 ماي 2020 - 15:37
المغرب العالق إن كان يعمل في ذلك البلد خارج الوطن فمرحبا به، كالذين يوجدون داخل الجزائر للعمل، بينما العالقون في أوربا وغيرها من البلدان من أجل السياحة فهولاء يلزمهم يدخلو في آخر دفعة والذهاب بهم للصحراء قصد إتمام الحجر الصحي، هؤلاء تركوا بلادهم وذهبوا للخارج قصد المتعة والنزهة وهم أغلبتهم لم يزوروا بلدهم المغرب، كان حري بهم أن يتفسحوا داخل الوطن حفاضا على العملة الصعبة وتشجيع السياحة الداخلية، الوقت الذي خرجوا من المغرب هو وقت غير مناسب للسياحة مادام الجو كان باردا في أوربا وممطرا، وكان حري بهم الذهاب للصحراء وأزيلال ومراكش وأكادير وطنجة والعيون الجنوبية قصد الاستحمام والنزهة والترفيه انتهى الكلام المباح ليس وقت
18 - ما لكم ... الجمعة 29 ماي 2020 - 15:40
... تتحاملون على وزير الصحة من العالقين في مليلية ثم سبتة ثم وهران وهي مناطق مغربية محتلة .
وبعدها يأتي دور العالقين في مناطق اخرى من العالم.
وربما سيرحل مع العالقين في وهران القنصل المغربي الذي زورت المخابرات كلامه حماية له من أي سوء.
19 - للوجدي الجمعة 29 ماي 2020 - 15:40
هل قمت باحصاء لتقول ان العاملين في الجبس الذين ينتقلون للعمل في الجزائر هم فقط من مدن معينة حددتها؟ لماذا لم تذكر وجدة التي نصف ساكنتها تمتهن التهريب و الان تبكون لدرجة مخزية لفتح الحدود؟ اين الكرامة اذن؟ شاهدت روبورتاجا في احدى القنوات الوطنية عن غلق الحدود بين البلدين و الجميع كان له موقف واضح بمنع التهريب و ذخول القرقوبي كشروط لفتح الحدود الا سكان مدينتك الذين كانت الاغلبية مع فتح الحدود و تحدثو بطريقة اقل ما يقال عنها فيها السعاية. باراكا من التمثيل الخاوي.
20 - الحق الجمعة 29 ماي 2020 - 15:42
الله ياخد الحق فهاذ الحكومة ديال المغرب ناس عندها فيزات وغادي تسالي ليهوم وكاين لي خدام فأوروبا وعالق فالمغرب واتمشي ليه خدمتوا اوا فتحوا لينا المطارات تا الناس رابغيين يمشيو
21 - مغربي حر الجمعة 29 ماي 2020 - 15:46
يجب إجلاء كل مغربي يتواجد عند العدو بما فيه السفير وكل القناصلة. ماعندنا مانديرو بشي علاقة مع أولاد بومدين وهادوك المغاربة لي مصدعينا بالهضرة الخاوية ديال خاوا خاوا والأسطوانة المشروخة ديال البلد الشقيق كانقولهم فيقو من هاد النية والسذاجة لي خرجات دائمآ علينا.
22 - جوج الجمعة 29 ماي 2020 - 15:49
كان الأجذر فتح الحدود البرية المعروفة جوج بغال مع وجدة موقتا لنقل المواطنين العالقين ولكن سياسة شد الحبل تضيع جميع الفرص .
23 - قولوا العام زين الجمعة 29 ماي 2020 - 15:50
عنداك يخرج شي وزير ويكدب الخبر ويقول سوف ندرس الملف انا لا اتق حتى نشوف الطائرة في المغرب بركابها
24 - العبدي الجمعة 29 ماي 2020 - 15:52
على المسؤولين عن الرحلة الجوية أن يعلموا ان لا تقة في نظام لحنوشة في الجزاءر التزموا الحدر جازاكم الله خيرا وعلى المغاربة الدين يدهبون للعمل هناك عليهم أن يعلموا انه كان عليهم عدم احراجنا مع جار عدو يكن لنا التفرقة و الشتات على التواصل و التلاحم وتبادل الخير للشعبين وان لا يكرروا فعلتهم كما اعرف انهم سياتون خاليي الوفاض ولا دينار.واقول لهم اتقوا الله في هدا الوطن.وادا كان ولا بد فادهبوا الى اسراءيل كان لكم احسن و افضل.
25 - عالق بالمانيا الجمعة 29 ماي 2020 - 15:52
اولا شيء قذف الناس، ونعتهم بمسمسيات قبيحة لا تمت للاخلاق الانسانية بصلة، الحكم على الناس عشوائيا هو اسهل ما يمكن فعله، التمس لاخيك او اختك سبعين عذرا قبل الحكم عليه، والله جل جلاله هو الذي يعلم احوال عباده في السر، كل واحد منا له ظروفه في هذه الحياة، وليس لاي واحد منا ان يحكم على الناس بهواه بدون علم بالاشياء،، علينا ان نعمل بجدية من اجل بلدنا و ضعفائنا كسائر الشعوب التي تحترم نفسها، وقوانينها بما فيه خير للبلاد والعباد.
وفقكم الله وايانا لما فيه خير الدنيا والاخرة
26 - kkk الجمعة 29 ماي 2020 - 15:57
اللهم ارفع عنا هذا الوباء في اقرب وقت ممكن
27 - Merym الجمعة 29 ماي 2020 - 15:57
راه لايعقل 300شخص كل أسبوع نحن عالقون في تركيا متى سوف يصل دورنا 2022 تقهرنا عيينننا ا عباد الله فتحو الحدود عييينااا علاش هاد الحكرة
28 - Salim الجمعة 29 ماي 2020 - 15:59
الموضوع يتكلم عن عودة مغاربة الى بلدهم من الجزائر أغلبهم عمال في قطاع البناء وللاسف للمرة الألف تجد معلقين ينتقدون الجزائر وحتى اخوانهم العاملين هناك بعرق جبينهم...
للعلم ان هؤلاء العمال الطيبون يتقاضون اجورا اربعة اضعاف اكثر من المغرب كما ان اسعار المواد الغذائية والنقل والدواء ارخص من المغرب لذلك فهم مقتنعين بعملهم هناك ولا دخل للسياسة في الموضوع...
واذكر ان العمل الذي يقومون به في الزخرفة على الجبس واحيانا ربما الزليج واشغال البناء الأخرى مناصبه متوفرة لمن اراد الالتحاق بالجزائر حتى من الاخوة المعلقين ..امام عزوف الشباب الجزائري عن العمل في الورشات لان اغلبهم سهل عليهم بوتفليقة الحصول على الهكالوريا ثم شهادات جامعية جعلتهم يتكبرون على مثل تلك الاعمال وينتظرون الحصول على وظائف كاطارات عند الدولة للأسف....
29 - ابو فاطمة من وجدة الجمعة 29 ماي 2020 - 16:00
لقد لفت انباهي تعليق الاخ رقم 2وانا استغرب وملايين من المغاربة مثلنا يستغربون ويتسائلون عن سوء اختيارهم في الهجرة قصد العمل والى اين ؟؟؟؟؟الى الجزائر ..ان هذا الامر يضحك ويبكي في نفس الوقت ...صحيح اننا لسنا دولة غنية وليس كل المغاربة يعيشون في رغد ورفاهية ولكن الجزائر (اكفس منا)وهي افقر منا بكثير رغم البترول والغاز والجزائريون على وشك ان تحل بهم المجاعة لاقدر الله لان ثمن المحروقات الان في الحضيض وهم بدون مداخيل البترول معناه المجاعة والموت...فإذا رغب الانسان كما نقول ان (يفيفتي على نفسه)فليختار مثلا اسبانيا فرنسا ايطاليا وحتى تركيا ويبحث لنفسه على طريقة للوصول هناك كما فعل مئات الالاف من المغاربة ..اما ان تهاجر الى بلاد الفقر والقهر والتضخم والازمة والجوع والعداء لبلادنا فتلك هي السفاهة بعينها وكما نقول في اللغة الدارجة (واش غدي تصور من الدار الخالية)
30 - مستغرب الجمعة 29 ماي 2020 - 16:02
حقيقة أستغرب من بعض الناس الذين يتهمون المغاربة بالذل لمجرد ذهابهم للعمل في الجزائر. في رأيكم لو وجدوا عملا في بلدهم هل كانوا سيتغربون؟ مع العلم أن الإخوة في الجزائر يحبون الشعب المغربي ويجب التفرقة بين الموقف الرسمي للدولة الجزائرية وبين الموقف الشعبي. كما أن الكثير من المغاربة العالقين في الجزائر ذهبوا لصلة الرحم علما أن العديد من العائلات ممزقة بين البلدين. أنا شخصيا زرت الجارة الشرقية وتفاجأت من حفاوة الشعب الجزائري خاصة عندما يعلمون أنك من المغرب. وأخيرا بالنسبة لأولئك الذين يقولون وماذا يوجد في الجزائر حتى يذهب الناس لها فأكيد أنهم لم يبرحوا ال 40 من مدنهم أو دواويرهم
31 - الجمهورية الجديدة الجمعة 29 ماي 2020 - 16:02
أتمنى لكم عودة ميمونة الى عائلاتكم سالمين غانمين ومرحبا بكم في بلادكم الثانية
32 - عزيز الجمعة 29 ماي 2020 - 16:05
بادرة طيبة خصوصا بعد تصريحات الجارة المنافقة
فليعودوا للبحث على قوتهم في بلدهم أحسن
و يفرجوا معانا أش غادي يوقع للأعداء
33 - كن اسدا وكلني الجمعة 29 ماي 2020 - 16:05
بالتوفيق و الله يكمل بالخير و يجيبهم بالف خير و العقبة بجميع العالقين
34 - مغربي قح الجمعة 29 ماي 2020 - 16:11
السلام عليكم
بعد معاشرة اخواننا الجزائريين في الغربة. أناس في قمة الأخلاق والصدق. اما المغربة قمة في النفاق وخيانة الأمانة الا ما رحمة ربي
35 - مغربي جنوبي الجمعة 29 ماي 2020 - 16:11
الجزائريون كانوا يروجون لكذبة تقول أن عدد المغاربة العالقين بالجزائر يُعد بالالاف وهاهي الحقيقة تظهر وتؤكد أن عدد الحرفيين والمهنيين المغاربة العالقين بالجزائر لا يتجاوز 300 أو 400 فرد
فلماذا ينفخ الجزائريون في العدد وهم يعلمون أنهم يكذبون كما يتنفسون
المهم حمدا وسلامة لجميع العالقين
36 - عبدو الجمعة 29 ماي 2020 - 16:24
والجالية المغربية التي تشتغل بالخليج والعالقون حاليا بالمغرب الم يحين الوقت لإطلاق سراحهم فما المشكلة في دلك طالما هم ذاهبون عقلي لا يستوعب استغناء الحكومة على طلبهم لأنه لا ضرر للبلد ولا يتحمل أي أحد مصاريف تنقلهم كلما يريدونه هو التحاقهم ببلد اقامتهم وعملهم لمادا هدا التعنت الحكومي
37 - الهادي الجمعة 29 ماي 2020 - 16:25
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم *اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه* هذه الحكومة بكل مسؤليها من رئيسها إلى آخر متدخل في ملف المغاربة العالقين في العالم شقت علينا أسأل الله عز و جل أن يشق عليهم يوم القيامة
38 - مهاجر الجمعة 29 ماي 2020 - 16:27
أغلب التعليقات تنم عن حقد المغربي تجاه أخيه تارة، و عن جهل منقطع النظير تارة أخرى من ناس "حدهم طنجة"، رغم أنني أشك أنهم وصلوا الى طنجة أصلا.
أقول لهم، هادوك مغاربة عندهم الحق اوليو لبلادهم، عجبك الحال مزيان، ماعجبكش الحال راك عارف
39 - عبدالله الجمعة 29 ماي 2020 - 16:27
أطالب المسوولين من إرجاع جميع المغاربة الحاصلين في بلاد العدو وبناء جدار حديدي علوه عشرين متر باش نتهناو من صداع الكلاخ.
40 - noureddine الجمعة 29 ماي 2020 - 16:40
بادرة جد جد طيبة لماذا؟فءة قليلة من الحرفيين المؤهلين المغاربة في النقش والنحت والزليج والجبس ذلك مايفقده الجزاءرين وارجاعهم الى وطنهم معززين مكرمين يتمتعون بخيرات بلدهم لان الجزاءريين الذين لا يعرفون المغرب يظنون ان المغرب بلد الجوع لذلك جاءو عندهم.
41 - سعيد الجمعة 29 ماي 2020 - 16:40
والله لا أدري ما الفائدة من العمل في حرف مرهقة بالجزائر؟ التكرفيص بدون فائدة. لا اعرف شخص عمل في الجزائر جا بشي طوموبيلة حية تحمر الوجه
42 - عبدالله الجمعة 29 ماي 2020 - 16:44
هدا العدد هو ما يوجد في الجزاءر فاين ربع مليون التي كانوا يقولون بانها عندهم
43 - رضا الجمعة 29 ماي 2020 - 16:45
الى التعليق 20 عبد الله.
المغاربة لحاصلين مغاربة مقيمين في المغرب. لا علاقة مع ادجالية المقيمة في الخارج. الكلام الفارغ دون معرفة الواقع
44 - عبداللطيف المغربي الجمعة 29 ماي 2020 - 16:49
الى امين 999..ما هذه العنصرية.هؤلاء اخوة لنا.ندعم عودتهم الى ارض الوطن كباقي اخواننا المغاربة العالقين في مختلف دول العالم.عزلهم لمدة معينة طبيعي وهم يعلمون هذا....اذن غير عقليتك المتحجرة ما امكن.فيمكن ان توضع يوما ما في وضع لا تحسد عليه.ولن تجد الا وطنك....شكرا لجلالة الملك نصره الله وشكرا لجميع القطاعات الوزارية التي تساهم في عودة احبتنا المغاربة العالقين.الى ارض الوطن.
45 - JAZAYRIA الجمعة 29 ماي 2020 - 17:01
الى صاحب رقم 2
بصراحة مطلقة هم اخواننا معززين مكرمين عندنا وزد على هذا لو وجدو عمل براتب محترف لكانو غادرو المغرب وااكد لك البناء المغربي المحترف هل تعلم كم يربح يوما وهذه شهادة اخ مغربي من وجدة والذديو موجود على اليتيوب يقول انا اربح يوميا ما بين 1000 و 1500 درهم يوميا هذا ليس كلامي بل كلام ابن جلدتك الذي تنتقده وزد على هذا يتكلم على المعيشة فالجزائر فيقول لقد اعجبتني المعيشة فالجزائر والكل فرحان وقال لقد سوف اتزوج خطيبتي جزائرية واتقدم لطلب بطاقة الاقامة واستقر نهائيا في بلدي الثاني لست ادري لمذا انت غاضب من ابناء جلدته اتمنى ان تلتقي احدهم لكي يفسر لك الحقيقة المرة التي ترفضها لانها تاءلمك لا يا اخي ليس بهذه الطريقة اطلب من الله ان يزرع في قلبك ذرة من الرحمة توب الى ربك فلا ربمى تشعر بالارتياح في نفسك
انشر يا اخي كلمة الحق ان اعجبتك وشكرا لهسبريس التي اتيحت لي الفرصة لتعبير
46 - دكدوك الجمعة 29 ماي 2020 - 17:09
32 - ابو فاطمة من وجدة

هذا البلد الذي تلوم المغاربة على الهجرة اليه لفقره فيه 300 ألف مهاجر مغربي يا ابو فاطمة .
47 - ريفي من الريف المتوسط الجمعة 29 ماي 2020 - 17:09
كنشكرو اشقائنا الجزائرين فلتحيا الجزاءر
48 - Salim الجمعة 29 ماي 2020 - 17:17
32 - ابو فاطمة من وجدة و 38 مغربي جنوبي
توضيح اليكم اخوتي عدد المغاربة العاملين في الجزائر في بعض القطاعات الحرفية غير معروف بالضبط لأنهن يمتهنون العمل في الجزائر بطريقة غير شرعية اي لهم الحق في البقاء ثلاثة اشهر تجدد بشرط الخروج من الجزائر والعودة ربما يصل الى عدة ٱلاف حوالي 5 او 6الاف شخص والعالقين اليوم في حدود 400 شخص طبعا لأن الغالبية رجعت قبل الاغلاق...
بالنسبة للاخ الوجدي كما يدعي ولا أظن ذلك لقرب وجدة من الجزائر... من قال أن الشعب الجزائري يعاني الجوع!!! ولا يأكل الخضر والفواكه!! للعلم فقط رغم الوضعية الصعبة التي تعيشها الجزائر منذ مدة طبعا بسبب سوء التسيير والفساد المالي والاقتصادي فالشعب الجزائري حاليا احسن معيشة نسبيا من الشعوب المجاورة باستثناء ليبيا ليس بسبب الفارق في الاجور الذي ربما هو الاضعف في المنطقة لكن بسبب دعم الدولة في كل المجالات تقريبا ... اي ان الذي يتقاضى اجرا يعادل الفي درهم احسن معيشة في الجزائر من الذي يتقاضى اربعة ٱلاف في المغرب... هذه هي الحقيقة وليست حقيقة ما يتداول..
49 - مهجر الجمعة 29 ماي 2020 - 17:19
300 شخص في الاسبوع...الى قمنا بعملية حسابؤة...30000 غادي يخصنا 100 أسبوع اي حوالي السنتين...واش هادو تصطاو ...واش الاطيلات خاوين و الطيارات واقفين .. والبيلوتات مشومرين...والنفط و الكيروزين رخاصين...والماكلة و الخير موجودين......اش تايتسناو يسيفطو بنادم يبجيبوه لبلادو و اهلو .... تفتو شوهنا كتر من مصر
50 - سناء الجمعة 29 ماي 2020 - 17:22
و ما ا عنا نحن المغاربه القاطنين بالخارج العالقين فالمغرب؟؟؟ لم يتطرق لموضوعنا اي مسؤول في الحكومه المغربيه نحن نعيل عائلات بأكملها في بلدنا و نحول العملة الصعبة تركنا كل شيء وراءنا في محور سؤال كبير و عريض يداهم مضاجعنا ماذا سنفعل ؟؟ أجيبوونا؟؟؟؟؟؟
51 - النسر البربري الجمعة 29 ماي 2020 - 17:24
الى 16
نحن من حرر الجزاءر ودافع عنها في كل المحافل الدولية من اجل تقرير مصير الجزاءر انا حفييد المرحوم المجاهد الشريف امزيان وانا الان في زيارة قبره فلجنة تحرير الجزاءر كانت تسكن وتشرب عندنا في مدينة زغنغان منهم هواري بومديين نحن من كان يخطط لها من اجل التحرير منهم كذالك المرحوم عبد الكريم الخطابي الذي دافع عن الجزاءر انطلاقا من القاهرة في كل المحافل الدولية وبعد كل هذا تدعي انها مع تقرير مصير جزء من صحراء المغرب المستقل بعدما نحن من كان يدافع عنها في حق تقرير مصيرها بل تتفوه انها مع تقرير مصير البلادان الا وهو بلد واحد بعينها وهي الجارة المغربية ليس الا.
الله اكبر على سياسة ودبلوماسية الجارة الشقيقة؟!شاء الله.
52 - ولاية السراغنة الجمعة 29 ماي 2020 - 17:34
نرى أن بعض التعلقات هناك اشخاص يقولون لماذا دهبوا إلى الجزائر ويسيؤن إلى كل من يذهب اليها أقول لهم مادخلكم فيهم فكل واحد كتب الله له رزقه في أرضه في اي دولة تجد المغاربة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
53 - رشيد الجمعة 29 ماي 2020 - 17:35
بادرة طيبة ونتمنى أن تنجح بسلامة كل العائدين ذهابا وإيابا وترفع وثيرة هذه البادرة الإنسانية بنسبة كبيرة لتشمل الاخرين في أقرب وقت بإذن الله تعالى مفرج الكروب أرحم الراحمين.
54 - مغربي الجمعة 29 ماي 2020 - 17:43
اهواني يتشاءلون عن العدد لان معظمهم دخلوا المغرب باعتبار انهم حراقة وهؤلاءفقط دخلو شرعيا و يجب على الدولة اعادتهم
55 - العربي الجمعة 29 ماي 2020 - 17:59
اليس فينا رجل رشيد نحن شعوب الاشياء التي تجمعنا اكثر بكثير من الاشياء التي تفرقنا الله الله في الدين وروابط الدم مصيرنا مشترك وستثبته الايام
56 - FROM IMZOUREN RIF الجمعة 29 ماي 2020 - 18:01
يا ريت ويا ريت لو كان الحدود مفتوحة مع اشقائنا الجزاءريين والصراحة انا مكرهتش نروح للجزاءر الشقيقة ندور فيها ويا خسارة يا خسارة رانا محبوسين ,بين المانيا وهولندا وبلجيكا وفرنسا والدنمارك ماتو الملايين وها هما اليوم راهم خوت واكثر من الخوت
57 - محمد الجمعة 29 ماي 2020 - 18:06
300 كل أسبوع. يعني خاصانا 100 أسبوع باش نكملوهم. عامين و الناس كتعدب. الله يصبركم على من ضلمكم و يكون فعوانكم و عوان حبابكم.
58 - مغربي مغاربي الجمعة 29 ماي 2020 - 18:06
من يعيب على مغاربة كونهم يذهبون للجزائر من أجل العمل، والبعض الآخر يستغرب والبعض يتكلم عن الكرامة و و و .... هؤلاء المغاربة المنتقدون والمستغربون ما فاهمين حتى حاجة. أولا هم لا يفهمون ما معنى أنهم مغاربة. نعم، لا يفهمون بأن المغرب بمعناه التاريخي والوجداني والإتني والقبائلي والأمازيغي والإسلامي والجغرافي يمتد من ليبيا حتى موريتانيا. الأنظمة عيانة نعم، ولكن المغاربة يذهبون بكثرة لرؤية عائلاتهم الكثيرة بالجزائر الشقيقةن والعكس كذلك موجود. حتى في المغرب عائلات جزائرية أو نصف جزائرية، وهناك نجوم فنانون، وهناك تواصل ثقافي وفني وأكاديمي وجمعوي ... الله يهديكم من الحقد. ولماذا يا سيدي هناك سفارة في الجوائر وقنصلية بوهران غرب الجزائر؟ ... طيب ولماذا نذهب للخليج؟؟ وإلى إسبانيا التي تحتل سبتة ومليلية والجزر؟ ... يا ناس السياسات تتغير لكن الإنسان يبقى. فرنسا استعمرتنا وفي الأخير صرنا نتقفى أثرها لنشتغل وندرس ونتعاون .. ولنعلم أن المغرب لا يختار حدوده فهو من الجنوب مع موريتانيا الشقيقة وهي ليست دائما عسلا، ومن الشمال إسبانيا وهي تنكل بنا في المعابر، ومن الغرب المحيذ الأطلسي، ومن الشرق الجزائر.
59 - محلل الجمعة 29 ماي 2020 - 18:07
يا ما حذرناهم انهم يخدمون النظام لجزائري ينبذه الشعب الجزائري...لا أزور و لو حتى في السياحة، بلد فيه نظام يعادي الشعب المغربي... النظام الجزائري بمباديء الارث الاستعماري ( حركي ) يكن العداء للشعب الجزائري كمثل عداءه للشعوب المغاربية....لكن هؤلاء شباب الچبس و البناء ليس لهم روح و لا نفس مع العلم أن السوق المغربية لا زالت تطلبهم...
60 - Moh الجمعة 29 ماي 2020 - 18:10
كلما تعلق الامر بحدث يجمع الجزائر بالمغرب الا وخرج طينة من الناس من الفريقين يتناعتون بالاوصاف القدحية ويتمنى بعضهم على بعض..وكل هذا خارج اطار الموضوع..فمثلا هنا بدل كلمة ترحيب لمن سينقلون وكلمة شكر لبلاد الضيافة ..كثيرون وجدوا المبادرة فرصة للشقاق والتراشق!!! وكثيرون لا يفهمون معنى عالق...عالق يا سادة هو انسان كان له برنامج محدد بميزانية محددة والجائحة خلطت حساباته ..فهي طاريء لم يحسب له حساب .والله بفك كرب الجميع
61 - طاهري محمد الجمعة 29 ماي 2020 - 18:16
السلام انا علق في الجزائر 3 اشهر ونصف بعض الناس يقولون ان عدد العلقين في الجزائر هو 300 400 فهوا مخطئ فيوجد أكثر من6200 مواطن بالجزائر
62 - ولد وارززات الجمعة 29 ماي 2020 - 18:17
38 مغربي جنوبي
نعم انهم ضد الحقيقة
يقولون ان عددهم 350000الف
كما يسمون الجزائر قارة
الله اعفو عليهم
63 - Med الجمعة 29 ماي 2020 - 18:21
بعض المعلقين يقلواون وهذا فه كثير من المن نحن من حررنا الجزاءر وان كانت مساندة من الشعب المغربي فتشكرون عليه فلا تنس ان ملككم حسان الثاني هو الذي باع القادة الخمسة الجزاءريين والقي القبض عليهم في المطار فوق ارضكم من طرف المستعمر الفرنسي والمغرب وقتها مستقلة
اما الاخوة المغاربة في الجزاءر انهم مكرمين ويعملون ليعولوا اسرهم وكفا
والعجيب في الامر مغظم المعلقين ضد عودتهم الى ديارهم. فالعبد الذي يتنكر لبني جلدته كيف له ان يحسن لغيره
سلام
64 - said الجمعة 29 ماي 2020 - 18:23
المغاربةالموجودين في الجزائر وعددهم يتجاوز 6 الاف - يعملون بكرامة وأنا واحد منهم=- فالذين يسبون على الجزائر لا يعرون شيء عن البلاد وعن الشعب والحكومة الجزائريةالتي لم تقصر في حقنا- لم يعاملنا أخدد بسوء - تلقينا المساعدات من الناس حتى أنبعضهم لم نعرفهم--
65 - جمال الدين الجمعة 29 ماي 2020 - 18:24
للتوضيح فقط اجلاءء المغاربة العالقين بالجزائر قبل غيرهم من الدول الاخرى كان بسبب التغطية على نقل القنصل المغربي بوهران الذي أصبح غير مرغوب فيه من طرف السلطات الجزائرية فتم دسه وسط العالقين كتغطية وهذا ما تم الاتفاق عليه بين وزيرا خارجية البلدين أثناء المكالمة الهاتفية بينهما
أما بالنسبة للعالقيى فليس هذا كل المغاربة الموجودين بالجزائر فجلهم قج عاد الى المغرب كما دخل عن طريق التهريب وقد غضت عنهم السلطات الجزائرية الطرف خاصة المشتغلين في الفلاحة وفي البيوت وفي الرعي وهم الغالبية العظمى
66 - حكيمdz الجمعة 29 ماي 2020 - 18:24
الي 54 من ساعد الثورة الجزاءرية هم جزاءريين نازحيين في وجدة اما خطابي رحمه الله فقد خنتوه واوصي بدفنه بارض غير المروك الثورة الجزارية كانت سببا في استقلال افريقيا بما في ذلك المغرب روح حرر سبتة ومليلية احسن ليك
67 - ERREUR الجمعة 29 ماي 2020 - 18:28
المال اليوم يمر فوق الكبرياءوليس هذا حال المغاربة وحدهم. لو كان هناك كبرياء عند الجيران لما هاجروا هم أنفسهم الى فرنسا و لا زالوا يهاجرون!. المستعمر الذي قطع الرؤوس واغتصب الجدات واكل الخيرات و قتل المليون لا زال الجزاءري يتوسل تأشيرةه للهجرة عنده, أين هو هذا النيف لفرعتو لينا به الرأس...دولة تسبح فوق البترول لا يعقل أن تجد مهاجرين بالملايين و حراقة جزاءريين!! الجزاءر تحتقرنا و تنعثنا بالعدو رقم واحد أكثر من فرنسا يا للعجب, كم قتل المغرب منهم?بالعكس المغرب داءما يطلب طي صفحة الماضي واعتبرو ذلك تسولا وضعفا, وضعفهم أمام جلادهم الفرنسي يتناسنه لأنهم لم ينجحوا في بناء دولة قوية مستقلة عن فافا رغم الملايير.
68 - sun shine state الجمعة 29 ماي 2020 - 18:38
je me demande qu,est ce qu,ils font dans Un pays ennemie et plus pire que le maroc, ,,,,
69 - بيضاوي الجمعة 29 ماي 2020 - 18:38
الناس لكتقول متخدموش في الجزائر أنا خدمت في المغرب 15عام مدرت ولو مشيت الجزائر خدمت عامين بناء درت سكن والحمد لله أي واحد مكرهش يبقا فبلدو بصح الله غالب
70 - دكالية الجمعة 29 ماي 2020 - 18:40
جوابي إلى من يلوم اخواننا المغاربة لسبب الذهاب إلى الجزائر لأجل العمل و هو لماذا لا تلوم نساء الفراولة باسبانيا او الحمالات اللائي يمتن يوميا في معابر العار على كل حال العمل شريف لكن الواضح انكم لم تتقبلون فكرة أنكم انتم من يشتغلون عندنا و ليس نحن اما بخصوص استغراب البعض من اجلاء المغاربة المتواجدين بالجزائر دون غيرهم فيتعلق بالشوهة والعار حيت أجلت الجزائر و معظم الدول ابناءها الا المغرب
71 - مول الفول الجمعة 29 ماي 2020 - 18:40
لما قرات الموضوع لاول وهلة شعرت ببعض الارتياح لان هؤلاء العمال العالقين في الجزائر سيرون اهلهم اخيرا وفي نفس الوقت ارتحت لان عددا من المغاربة سينقص من بلدنا لانهم بالاف يقيمون بطرق غير شرعية ويبيتون في الورشات او المنازل التي يعملون بها بل ومنهم من يملك بطاقات هوية جزائرية مزورة ولو وجدوا عملا كريما في بلدهم لما اضطروا لعبور الحدود خلسة والعمل في بلد عدو بلا تامين صحي وعرضة للسجن ولم ارد ان اعلق لان الانسان يتفادى الشبهات والفتن ما استطاع لكن لما قرات تعليق النسر البربري مت من شدة الضحك السيد راه يقول ان المغاربة هم حرروا الجزائر يا هذا الثورة الجزائرية حدثت في الشرق والقبايل والمنطقة التي تجاوركم كانت معبر للسلاح بايدي جزائرية ولم تحدث فيها معارك تذكر فما بالك ان يساهم مغاربة في تحرير الجزائر وبومدين وجماعة وجدة لم تخض معركة واحدة بل كانوا عايشين ويتفسحون في المغرب فضلا عن ان المغرب لم يحارب من اجل استقلاله فكيف يحارب من اجل الغير والدليل هاهو الشمال محتل من اسبانيا
72 - مهاجر مغربي الجمعة 29 ماي 2020 - 18:43
وماذا عن الجالية المغربية العالقة بالمغرب ؟ للأسف مهاجر مغربي توفي هذا الاسبوع بسبب الفشل الكلوي ولي كان كيديرو الدهاليز فابور ببلد الاقامة وعندما علق بالمغرب نفذت مذخراته لدرجة عدم قدرته على تسديد تكاليف الدياليز البالغة 750 درهم الصحة الواحدة وبمعدل 3 مرات ...شيء يحز في النفس وما قبل كورونا لن يكون كما بعده بالنسبة العلاقة المغرب والحالية.......حتى لو تم فتح الحدود بالقريب لن يذخل احد من الجالية للمغرب خوفا من أن يعلق مرة أخرى.....
73 - ابن العاصمة DZ الجمعة 29 ماي 2020 - 18:44
إلى صاحب رقم 63
انا بصفتي كجزائري لا ارد على تعليقات الصبياني التي تحمل كل معاني الحقد والكراهية والعنصرية واتفق معك ولكن أدعوك لقراءت بعض التعليقات للأخوة الجزائريين وقل هل هناك تراشق من طرفهم اصلا تعليقات الجزائريين معضمها مرفوضة حتى وان كانت خالية من سب والشتم المشكل الجزائري عندما يرد على اي تعليق يكون دائما مرفوض لان الحقيقة المرة دائما تصيب من لا يتقبلها وهل المغاربة الذين يعيشون على أرض الجزائر فهل هم أغبياء لو وجدو الشعب الجزائري عنصري وبكرهه وحتى الدولة اقسم لك بي الله العضيم تتعامل معها معاملة حسنة و لم تراقبهم ولا تتابعهر ربمى هذه المعاملة لم بتلقوناها حتى في بلدهم وخير دليل يوجد ذديو لشاب مغربي كان يعمل بوشة بناء بالعاصمة وعندما قبض عليه قررو ان ي حلوه هو ومجموعة مكونة من 15 فردا هل تعلم مذا قال
قال ام نكونو نتوقع ان الدولة الجزائرية تتعامل معنا بهذا الشكل سجنو اسبوع وقال كنا في كل صباح ياءتي الطبيب لفحصنا ونتناول الفطور والغداء والعشاء وكانت معاملة حسنة وقال حتى وصلنا إلى الحدود البرية وهنا سلموهم لسلطان المغربية تخل مذا قال والله مفاجئة المهم بقية هو ورفقائه وسجنو جميعا
74 - marocain americain الجمعة 29 ماي 2020 - 18:44
les gens qui partent travailler en algerie sont les macons les gens de la menuiserie, les algeriens sont nul dans ces demaines, ,,,mais la question c est que l,algerie n,est pas la suisse, ,,alors en Google le smig du maroc est plus elever que celui de ce pays ennemie.
75 - جريمة القرن الجمعة 29 ماي 2020 - 18:50
شخصيا لن أدهب لدزاير ولو سياحة فما بالك العمل بها ، بْحال إنسان كَيلعب لَقمر وَشْ وَلِدُكُم مَخَبْرُكمش بجريمة القرن سنة 1975 صباح عيد الأضحى خاصة أن العصابة البوتافليقة الفاعلة باقية هي هي؟؟؟؟؟
76 - عالق بالمانيا الجمعة 29 ماي 2020 - 18:52
نحن في ألمانيا منذ إغلاق الحدود ونحن في الحجر الصحي هنا خاصة من هم في زيارة عائلية لا نشكل أي خطر حتى ولو ذهبنا مباشرة إلى منازلنا ونلتزم مرة أخرى بالمكوث في منازلنا أسبوعين أو أكثر.
77 - [email protected] الجمعة 29 ماي 2020 - 18:56
هذا المغاربة فإنهم يذهبون تحت الطلب من الجزائريين فجلهم حرفيون مهرة من فن الجبس و النقش على الجبس و الخشب و الخياطة والتطريز التقليدي فهذه اليد مطلوبة في كل مكان
78 - underscore الجمعة 29 ماي 2020 - 19:00
نعم حررتم الجزائر و نسيتم تحرير انفسكم
و ارضكم مغتصبة لحد الأن من الجهات الاربع


انت فرخ بربري و لا نسر و لا عمار بوزوار

الجزائر حررها الجزائريون بدمائهم و حتى سلاحهم الذي كانوا يشترونه باموالهم كنتم تاخذون نسبة منه
تاريخكم المليء بالخيانة و الخبث لا احد يجهله
فكفى كذبا و نفاقا لاننا في زمن الانترنت و حتى الصبية لا يصدقون ترهاتكم
79 - عالق في ألمانيا الجمعة 29 ماي 2020 - 19:09
لماذا لا يخصص استقبال العالقين في الخارج في المطارات الكبرى مثل الدار البيضاء فاس مراكش اكادير وجدة وطنجة وهكذا كل مطار يستقبل 300 شخص مرتين في الاسبوع وهكذا من الممكن أن يتم الدخول في اجل قصير.
80 - النسر البربري الجمعة 29 ماي 2020 - 19:10
الى 76
منذ اسبوعين وجدت السلطات المغربية عاءلة جزاءرية لهم رضيع لا يتجاوز عمره سنة يسكنون في خيمة عشواءية في مدينة بني انصار المغربية يقتاتون من عمليات التهريب بين مدينة بني انصار ومليلية مما ادى بباشا المدينة ان يحولهم الى المستشفى من اجل العلاح على نفقته الخاصة اعيد واكرر باشا مدينة بني انصار يعالح عاءلة جزاءىية على نفقته الخاصة.واتمنى ان قراء هذا الباشا تعليقي ان كذبت ان يقول لي نعلك الله الكذاب.
هذا هو الفرق في المعاملات بيننا وبينكم.
81 - Mourad الجمعة 29 ماي 2020 - 19:21
nous avons plus de 700.000 marocains en algerie le maroc doit prendre en charge ses marocains nous ne sommes pas la croix rouge internationale en plus ils ne sont que des parasites on va les expulser et fermer l'espace aerien et maritime et couper toutes les relations avec le maroc car vous etes sans dignite ni autoestime vous lachez vos analphabetes partout ensuite vous jouez au silence radio de vrais cretins
82 - from lausanne Switzerland الجمعة 29 ماي 2020 - 19:23
allez travailler en algerie ca me fait rire alors qu,il y a des milliers d,algeriens qui essayent chaque jour d,immigrer en europe illegalement, il,y a meme qui utilisent des faux passports marocains pour entrer a sebta et melilia.
83 - casaoui الجمعة 29 ماي 2020 - 19:25
meme au maroc il y,a des algeriens qui travaillent, ,je connais un boucher algerien ici a casa
84 - اب لزوجة عالقة و هي حامل الجمعة 29 ماي 2020 - 19:26
السلام عليكم
من حسن العمل في ارجاع العالقين ان تستعجلوا بالعالقين بالدول التي سحبتم سفراء المملكة منها لاسباب ديبلوماسية لان هؤلاء في وضعية جد صعبة
مثل :الجزاءر الامارات و السعوية هدا من الاولوية
85 - مول الفول الجمعة 29 ماي 2020 - 19:40
كرد على النسر البربري رقم 83 لقد رحت تفتري على التاريخ في تعليقك الاول ولما افحمتك بتعليقي عقبت علي بتحويل الموضوع الى وجهة اخرى انسانية لا مشكلة نعم التضامن بين الشعبين موجود وكما ساعد المسؤول المغربي عائلة جزائرية في المغرب الله اعلم ماهي وضعيتها في المغرب وهل هي مختلطة ام لا فهو مشكور وهناك عدة عائلات وافراد مغاربة يعانون في الجزائر ولكن نحن لا نشهر بهم بل نساعدهم بالايواء والاطعام ومنهم من وضع شكره للجزائريين في اليوتوب هذا ليس موضوع مفضل لدي انا اللي يهمني هو ممنوع يجي اللي عمره ما اطلق رصاصة ضد اي مستعمر يقولي ساهمنا في تحرير الجزائر في حين ارضه مازالت محتلة حتى اليوم اما المعلقون اللي يلومون ابناء بلدهم على الذهاب للجزائر فنتمنى صراحة ان لا ياتوا خاصة انهم ليسوا ممن يمنح الاضافة للاقتصاد ويدفع الضرائب مهنهم يرفضها اغلب الجزائريين ومع هذا فورشاء البناء الحكومية والخاصة بالملايين وبحاجة للمزيد ويوجد جزائريون بكثرة يعملون لكن الورشات ضخمة وانا من شيد لي داري هم جزائريون بعمل احترافي جدا وبسعر معقول جدا ولن اوظف مغربي او غيره ابدا
86 - Khalid sbaai الجمعة 29 ماي 2020 - 19:52
ردا على بعض الاخوان الذين يقولون ماذا يعجب هؤلاء في الجزاءر....انا من اكادير اعرف بعض الاصدقاء يتقنون فن الجبص والزليج المغاربة مطلوبون هناك وفي،الخليج وليبيا....الحد لله المغاربة شعب مجد ومتأصل وله. تاريخ يتقن جميع المهن جبص،تزليج بلومبي صباغة صناعة تقليدية كل المهن...وليس كالبعض لايعرف حتى تركيب زليجك فالحيط ..لسناشعب كسول مثل موريطانيا لايعرفون اي شيءحتى البناء...انظروا الى المغاربة في موريطانيا كذالك...كل شء من المغرب من الخضر فواكه مقاهي سناكات حتى الحلوى اعباد الله ما عارفينش ليها...وفي الاخير يعيبونك...المغرب هو الاصل...
87 - JAZAYRIA الجمعة 29 ماي 2020 - 19:55
الى صاحب رقم 83
لقد قراءت تعليقك السابق ولقد اجبابك رقم 81 اما صاحب رقم 76 قال الحقيقة التي لا ترضاها انت وامثالك نحن نعلق ونرد باءحترام لاننا اناس مهذبين ومحترمين ومثقفين ونتكلم الا بالحقائق والارقام وقلوبنا خالية من الحقد والكراهية والعنصرية اكيد انت مراهق او واحد من الذين يخدمون انجدة الاعداء الذين يحاولون بكل ما في وسعهم لزرع الفتنة والتفرقة ولكن متربح والو غير العيب كل شي فاني ميدوم الا الله اما الصحة النفسية قالها المرحوم الامام الشافعي في حكمه ولا داعي لذكرها لانها تاءلمك وان كنت مثقف ادخل فسوف تجيد ما اردت ان اقوله لك كان عليا ان لا اجاوك وهكذا علما الامام
88 - Khalid sbaai الجمعة 29 ماي 2020 - 20:21
من علمكم المقاومة ..الا اسود المغرب عبد الكربم الخطابي عسو باسلام الحنصالي موحا وحمو الزياني والاءحة طويلة...هوشي من تعلم فنو المقاومة من المغاربة...سلمكم العثمانيون للفرنسيين..لم تكن اكم قاءمة . تناوبوا عليكم ..اين هي مقاومتكم 400سنة +130سنة لفرنسا حتى انسلختم وتأتي لتناقش اسيادك المغاربة ...ههه انتم دولة هجينة من اب عثماني وام فرنسية...تخدمون اجندات الغرب لتقسيم الامبراطورية العريقة التي لها المجد والتاريخ..الغرب لا ينسى معارك الزلاقة والارك..
89 - عالق بالجزائر الجمعة 29 ماي 2020 - 20:25
والله لقينا كل خير وكل محبة في الجزائر وناس بجاية اطيب ناس
90 - Rachid الجمعة 29 ماي 2020 - 20:29
من حرر الجزائر هم الجزائريين وتضيحياتهم التي دخلت كتب التاريخ...أما من يدعي أنه هو من حرر الجزائر فأقول له كان يجب أن تحرر نفسك قبل ذلك وهذا الذي لم تفعل..أيعقل أن شعب لم يحارب فرنسا عنده سوف يحاربها في الجزائر أيعقل أن شعب مازالت في ذلك الوقت نسبة كبيرة من أراضيه تحت الاحتلال الاسباني ولم يحارب ليحررها..سوف يحارب في الجزائر..طبعا هذا غير صحيح..الحقيقة أن الجزائريين هم من حرروا المغرب الأقصى وليس العكس رغم ان استقلال المغرب الأقصى رمزي فقط ويسمى ورسميا استقلال داخلي فقط..
91 - Redouane الجمعة 29 ماي 2020 - 20:30
المغرب لم يقدم شيئ يذكر ما عدا بعض الاشياء البسيطة بل كان المغاربة يعملون حتى في مناجم الحديد ببنى صاف وبعضهم مجندون في صفوف فرنسا المساعدات لجبهة التحرير كانت تدخل عن طريق المغرب هدا صحيح ولكن المغرب كان يسرق نصفها ويغير الاسلحة باخرى مستعملة وفوق هدا ينسب انه قدم الكثير وفي كل حركة كانت له اطماع
نفس المثال في حرب الخليج ارسل المغرب 500 جندي مكثوا دون اطلاق ولا رصاصة واحدة وتدعون انكم حرتم السعودية والكويت وقدمتم الكثير والغالي والنفيس والحقيقة كلها اطماع وتسول ميداني تكدبون وتصدقوا كذبكم تاكلوا الغلة وتسبوا في الملة
92 - جزائري الجمعة 29 ماي 2020 - 20:31
Numéro 86 tu connais UN Bouchet algérien!!!!
Moi je connais des dizaines de milliers de marocains mais tous très très gentils nos frères.
93 - EXT الجمعة 29 ماي 2020 - 20:49
عدد المغاربة المقيمين في الجزائر بصفة شرعية هم حوالي 160 ألف أما المغاربة المقيمين في الجزائر بصفة غير شرعية فهم يعدون بمئات الآلاف(ما بين 350-450 ألف)وهم يعملون في شتى الميادين كالتنظيف والزراعة والمطاعم والمقاهي والبناء بمختلف أنشطته من عامل بسيط الى محترف بصنعة..يعني نفس الأنشطة التي يعمل فيها أي مغربي عندما يهاجر الى أوروبا مثلا..يجب أن نفهم أن الجزائر عرفت نمو كبير للقطاع الزراعي وقطاع البناء مثلا في السنوات الآخيرة فاليد العاملة المحلية أصبحت لا تكفي..فالعديد من اليد العاملة الأجنبية تنشط في الجزائر الى جانب المغاربة فيه أعداد كبيرة من أفارقة جنوب الصحراء(فيه كذلك مصريين وسوريين بأعداد أقل)..خدام رجال سيدهم ولا عيب أن يتنقل هؤلاء المغاربة للجزائر للقمة العيش فالأجور ملائمة وثمن المعيشة أقل وظروف الحياة أحسن بصفة عامة.
94 - النسر البربري الجمعة 29 ماي 2020 - 20:50
الى مول الفول وغيرهم
اوصيك عدم الاكثار من اكل الفول فهو يضخم البطن ويترك وراءه راؤح نتنة.هواري بومديين وبن بلة وغيرهم كانو يسكنون عندنا والمضحك في الامر انه نحن من سماه بهواري بومديين كاسم مستعار اسمه الحقيقي والاصلي هو بوخروبة محمد إبراهيم.
95 - جمال الدين الجمعة 29 ماي 2020 - 20:51
أن يعمل المغاربة في الجزائر أو في بلد اخر هذا ليس عيبا لكن العيب هو النفاق أي أن تأكل من خيرات بلد جار وتترجاه ليل نهار ليفتح لك حدود وفي نفس الوقت تسبه باستمرار ونصفه بالشعب الجيعان رغم ان الذي يخدم عند الاخر هم أنتم وليس الجزائريين وأتحدى أي مغربي أن يجد جزائريا غير مقيم في المفرب يعمل هناك الا مهربي الممخدرات
لكن مع كل هذا كنا نغض الطرف عن كل هذا لكن بعدما تطاول علينا القنصل المغربي فلا أحد من الجزائريين خاصة في المغرب سوف يخالف القنون ويشغل مغاربة لانه سيحدث له ما لم يكن يتوقع ليس من
طرف الدولة بل من قبل الشعب وهذا وعد قطعناه على أنفسنا الى أن يقدم المغرب اعتذارا وللعلم فان الافارقة موجودين وبكثرة في وهران ويقومون باعمال متقنة وباي ثمن
96 - جبيلو الجمعة 29 ماي 2020 - 20:56
الجزاىر تسرق ايادي الصناعة التقليدية المغربية
97 - طالب عالق في روسيا الجمعة 29 ماي 2020 - 21:20
و نحن الطلبة العالقين في،روسيا متى يرحموننا و يعدونا الي َطننا المغرب
98 - ح س الجمعة 29 ماي 2020 - 21:24
الكثير من العمال المغاربة الذين يذهبون الى الحزاير يعملون في الجبس والصباغة والزليج وبعض الحرف التقليدية وهم مطلوبون في الجزائر ويعمالهم الشعب الجزائري معاملة حسنة ، ويؤدون لهم واجبات عملهم ، رغم أن الكثير منهم يعمل في السوق السوداء . غالبيتهم شباب يغمرهم حب التجوال والمغامرة ، الكثير منهم يمر عبر
المطار إلى الجزائر وهران في رحلات جوية أسبوعية ، وإذا صادفت أحدا منهم فإنه يفتخر بأن جال العديد من المدن في الجزائر وأنه سريعا ما استطاع أن يندمج في المجتمع الجزائري بدون مشاكل . هجرة الشباب من المغرب الى الجزائر ومن الجزائر إلى المغرب ظاهرة قديمة ، في 30 40نيات القرن الماضي أثناء الاحتلال ، الكثير من المغاربة كانوا يذهبون للعمل في الفلاحة او بعض الحرف التقليدية لان المغاربة مهرة إلى الغرب الجزائري بصفة موسمية ومنهم من يتزوجون ويستقرون هناك بمدن خاصة ب سيدي بلعباس تلمسان مغنية وهران،،،
المشكل الذي يعانون منت هؤلاء تلعمال يطرح لديهم عند العودة بالمطار في الجزاير حيث يتم تجريدهم من الأموال التي حصلوا عليها بعرق جبينهم باعتبارها اموال غير مصرح بها .وبالتالي الكثير منهم لا يعود .
99 - غير على سبة الجمعة 29 ماي 2020 - 21:38
au commentaire 96,,,,,بركا من العياقة ياك كتصحاب الجزائر هي Monaco.
100 - النسر البربري الجمعة 29 ماي 2020 - 21:47
الى 95
نحن المغاربة من حرر الجزاءر ومن ادخل صوتها الى حركة دول عدم الانحياز شءت ام ابيت ونحن من نادى من حق تقرير مصير الحزاءر التاريخ لايرحم. نحن من اسس مخابرات MALG في ازغنغان بالناضور و نحن ايضا صاحب فكرة تأسيس إذاعة الثورة الجزائرية الحرة بسلوان قرب ازغنغان المغربية وكذلك منظمة s4 هذه المنظمة التي أنط إليها مسؤولية تهريب السلاح من الريف إلى عمالة و هران و كذلك حماية العناصر المكلفة بنقل السلاح من الاغتيالات .
و من أشهر من تعامل اجدادي معهم عبد الحفيض بوصوف الذي جعلنا منه رءيسا للمخابرات الجزاءرية انذاك اذكر هنا الشهود احفاد عاءلات المقاوم صالح بلكدور و المقاوم محمد الحموتي و المقاوم منصور بوداوود أخ عمر بوداوود ممثل الثورة الجزائرية في فرنسا.كما ساسرد لك حكاية الخطة التي وضعنها لعبد الحفيظ بعدما جعلماه رءيس جهاز مخابرات قوي للثورة الجزاءرية كما في تجنيد بعض الوزراء في الحكومة الفرنسية لصالح ثورة الجزائر من بينهم ميشال دوبري الذي كان رئيس الوزراء في حكومة شارل ديغول ووزير الاقتصاد فوركاد ووزير الفلاحة إيدغار بيزاني زوج ارملة كندي.
101 - عدي الجمعة 29 ماي 2020 - 23:09
السبب الحقيقي الذي جعل من مئات الآلاف من المغاربة يقصدون الجزائرللعمل في عديد الميادين(وهو الفقر وانعدام فرص العيش في بلدهم)...الزليج والحرف التقليدية ليست حكر على المغاربة،فيه عدد كبير من الحرفيين الجزائرين في الزليج وكل الحرفات التقليدية وهم من ألمع في شمال افريقيا(حرفيين واد سوف خصوصا) اذا حتى المغاربة الذين يهاجرون لأوروبا يذهبون للعمل في الزليج والحرف التقليدية!!! واذا حتى الأفارقة جنوب الصحراء الذين ينشطون في ميدان البناء في الجزائر يعملون في الزليج والحرف التقليدية كذلك!!! هو أصلا تقريبا كل البنايات الجديدة في الجزائر بنايات عصرية ولا تستعمل فيها لا زليج ولا حرف تقليدية قديمة..أيعقل أن فيه مئات الآلاف من المغاربة يعملون في الزليج والحرفات التقليدية وفي نفس الوقت البنايات الجديدة التي استعملت فيها الأشياء التقليدية هذه قليلة جدا والحرفيين الجزائريين نفسهم يشتغلون كذلك في هذا المجال(وأجرتهم أعلى من أجرة الحرفي المغربي).
معظم المغاربة الذين يعملون في ميدان البناء في الجزائرهم يد عاملة بسيطة ورخيصة الثمن فيه البعض منهم أصحاب حرف...حرف يتقنها آلاف الجزائريين كذلك.
102 - النسر البربري الجمعة 29 ماي 2020 - 23:18
تابع الى 95
الثورة الجزاءرية انذاك لم تكن لديها المال لشراء الاسلحة بل نحن من درب عبد الحفيض بوصوف لببع معلومات للولايات المتحدة، الاتحاد السوفييتي، الصين، اليابان،عن السفن الحربية الني كانت تمر عبر البحر الابيض المتوسط وهذه المعلومات كانت لهذه البلدان مصلحة فيها كما ان نساءنا المغربيات المجاهدات باعو خلاخلهم من ذهب وفضة وجمعو له 8 مليارات فرنك فرنسي.كما خططنا في تجنيد سكرتيرة فاتنة تعمل لدى جنرال كبير في حلف الناتو للقيام بتجنيده وقد كان الهدف ايصال أجهزة اتصال حديثة لجهاز الإشارة لجيش التحرير الوطني الجزائري بهدف الاتصال بين الوحدات، وقد تمكننا من الحصول على الأجهزة حملنها في سفينة من الريف الى وهران والتي مكنت في العديد من المرات التجسس على الاتصالات بين الوحدات الفرنسية واكتشاف الكثير من أسرار.اما مايخص الاسلحة القديمة فهي كنا ناخذها غنيمة من حروبنا في اسبانيا ونهديها لكم.
لذالك اطالب الجزاءر ان الصحراء المغربية ماشي شغلها وان تنقي تندوف من كل زندقي. لانه كما استطعنا تحرير الجزاءر وهي مهمة كانت صعبة جدا ومتشابكة جدا فانه يسهل علينا الرجوع بها الى الوراء.
103 - ح س الجمعة 29 ماي 2020 - 23:25
ملاحظة إذا كانت لا تظهر على ملابسك ويديك ووجهك ومشيتك وتعابيرك هياة امعلم حرايفي أي يدين خشنتين ووجه لفحته الشمس ولباس ونظرة تشي بانك معلم ماهر صنايعي فلا تذهب إلى الجزائر لوحدك او بدون حمل علامة جهة تكفلك هناك بحيث لن يتغافلوا عنك عند نزولك بالمطار وسيحقوقون معك عن اسباب زيارتك للجزاير وحتى انت سائح عادي وتحمل جميع وثائقك وصحيحة بل بالرغم من ذلك سيخضعونك للتحقيق وسيتعاملون معك بازدراء وسخرية خاصة اذا تبين لهم انك انسان قاري ... حسب ما يتردد في الأصداء على السن بعض المغاربة الذي حلوا هناك سياح او عاينوا ذلك .
104 - Maroc Algérie السبت 30 ماي 2020 - 05:13
استغفرالله العظيم منكم يامعلقون ياحقودين ياجهلة ياعنصريون ااااااااااش هاد التعليقات ديال الوييييييل باستثناء قلة قليلة .
لماذا تسيئون الى سمعة الجزائر والمغرب فنقل مغاربة من دولة الجزائر امر عاد جدا لايستدعي كل هذه العاصفة انا أشك في كثييير من التعليقات أن أصحابها حقا مغاربة احرار واشك كذلك في عدة استفهامات بهذه الصفحة المنتفخة بالأحقاد والضغائن اعود بالله منكم ومن اخلاقكم الساقطة اتقوا الله واحترموا المبادئ والقيم والتزموا الآذاب مع الشعوب واحترموا علاقات الدول وقوانينها فشأن الأنظمة ليس من شأن المرتزقة والخونة كفى من الإهانات في حق شعب الجزائر بطرق غير مباشرة فرائحتكم نثنة زكمت أنفسنا واعلموا ايها الخائضون في الماء العكر أن المواطن المغربي في بلاد الجزائر كالمواطن الجزائري بالمغرب نحن إخوة عبر التاريخ ترحيل اخواننا من الجزائر جاء بطلب منهم لعدة أسباب الله كان في عونهم و يعلم أحوالهم لذلك استجابت الدولة المغربية لهم لانه واجب عليها وكفى . كل شعوب الدنيا تخوض هذه المآسي والآلام تستغيث ببلدانها حتى تمد لها يد المساعدة لترحيل مواطنيها فأين المشكل ؟
105 - جزائرية بنت الاحرار السبت 30 ماي 2020 - 06:48
إلى صاحب رقم 107
اقسم لك بي رب عرش العضيم سوف تحاسب عن كل كلمة قلتها في حق الجزائر انت حر قل ما شئت ولكن اعلم ان هناك الالف من ابناء جلدتك الذين زارو الجزائر او مقمون فيها يعرفون الحقيقة ويعرفون من هو هذا الجزائري الذي يردون تلطيخ صمعته الحمد لله الذي رزقنا بقلوب صافية وخالية من الحقد والكراهية والعنصرية وسوف تندم يوما واقول لك كلمة واحدة ان ذاقت بك الدنيا فتوجه نحو الجزائر لكي تعرف الحقيقة المرة قبلما يتعفن قلبك ولا تجد له دواء
اطلب من الله ان يزرع في قلبك ذرة من الرحمة انت وامثالك الذين يردون زرع الفتن والحقد والكراهية فالقاوب ولكن باءذن الله ان يفلحو ويزيد لنا الله الا قوة وإصرار المواصلة
106 - طالب عالق بأوكرانيا السبت 30 ماي 2020 - 08:15
وماذا عنا نحن طلبة أوكرانيا نحن نعاني هنا ونفسيتنا محطمة
107 - احمد السبت 30 ماي 2020 - 10:37
استغرب من بعض التعليقات التي لا زالت تعبر عن المستوى المتدني من الوعي للاصحابها كقولهم مثلا لمذا ذهبوا الى هذه الدولة ولم يذهبوا الى تلك اولا اي شخص ولد حرا طليقا يذهب حيث ما يريد وليس من حق اي شخص ان يحد من حريته الا اذا قام هذا الاخير باذاء غيره. تانيا في كل دولة من العالم هناك جنسيات متعددة كل يذهب الى قضاء مصالحه ثالثا نحن المسلمين كلنا جسد واحد ولا فرق بيننا الا بالتقوى اما هذا سوري ‘هذا جزائري وهذا سعودي وهذا ..... فقط ثقافة المستعمر حتى يفرقنا عن بعضنا لكن لن تعيقنا هذه الحدود بإذن الله الحمد لله المغاربة احرار اينما رحلو ورتحلو مرحبا بهم من كل بقاع الارض
108 - حسن السبت 30 ماي 2020 - 15:42
اخي الكريم الجزائرين يحتارمونا ويتهلاو فينا كيف الشعب كيف المخزن ويحبونا بالإضافة إلى ذالك الخدمة عندهم موجودة والاجرة مرتفعة احسن من المغرب .مثلا الزلايجي او الكباص يربح بين 1000و1500 درهم ف اليوم راه احسن من المغرب
109 - محمد السبت 30 ماي 2020 - 15:51
السلاومة عليكم المغرب والجزاير اخوه لا شك فهدا انا اتءسف الوجدي لقل علش كيمشو يخدمو فالجزائر انت مريض نفساني خصك تزور طبيب الخدمة مشي عيب فين وما خدمو رجال فالحلال مليح عيب غير سرقة والخدمة فالحرام الله يستر انت مؤلف تخدم فالحدود فل لاشياء الممنوع ومقدر تخدم لعراق كتفك وتحبهم حلال وكتقل هدوك من تازة وفاس وتاونات هدو إشراف منك راسن منك هدو رجال وكيخدمو فالحلال ولاخوان الجزائرين عمرهم مسكو من هد الناس كيخدمو بكتفهم والحمدلله معمل طيب مع الاخوان الجزائري كانهم فالمغرب وانت كنقل علش كيمشو يخدمو فالجزائر بلاد عربي مسلم وخوت علش فيك هد الكراهية والعنصرية يا اخي انا نقلك ربي يشفك من هد المرض انت مل فتنة والعنصرية انا عيش فرانسة عيشين خوت مكش فرق بين جزاير ولا مغرب ولا تونس حنا خوت داءمان وعاش كتمرد رسم بهد التفكر الخبيث انت من وجدة راك كتخدم غير الزام داكشي علش منقول هد الكلام مل الحرام مكيقنعش بلحلال مفهم القضية ربي يشفيك والله يهديك ويرد بيك
110 - مغريبي وامريكي الجنسية الأحد 31 ماي 2020 - 06:23
تعليق 108,,ملي كتربحو 1500 درهم فنهار مالكم كتزاوكو باش ترجعو للمغرب بقاو تماك,,,مالنا حنا لي فامريكا ماحاشينهاش ليهم ؤشكون بعدا هدي يرجع,,,كاليك ناصر واحد الجزايري صاحبي 150 دولار ؤالله لاجبتيها فنهار ,,,ماتفوتش 50 دولار,,,ؤماتقدرش تخرج الفلوس,,,,,,بركا من الكدوب,,,احنا touriste فلمغرب عندو حق 40.000 درهم يخرج,,,جزائري عندو الحق 1000 درهم,,,ههههه
111 - جزائرية بنت الاحرار الأحد 31 ماي 2020 - 12:05
إلى صاحب 110
الذين تتحدث عنهم وتقول لمذا لا يبقون فالجزائر ولمذا يردون العودة للمغرب هم الذين مقمين بطريقة غير شرعية ويعملون في ورشات مختلفة ولهم الحق البقاء سوى 3 أشهر اما إخراج الفلوس من الجزائر لديك الحق إخراج 7000 اورو وهذه هي قوانين بلادي اما كلامك اشتم فيه رائحة الحسد والحقد والكراهية لابناء جلدتك لمذا لا تتركوهم وشاءنهم ويعيشون حياتهم عادية ربي يهدي الجميع يا للأسف اصبحت القلوب قاصية لهذه الدرجة ولكن اعلمو لا مكان لكم بيننا وبين اخواننا الاحرار ولا نقبلو الفتنة ونرفض الحقد والكراهية لان قلوبنا خالية من الحسد والحمد لله الذي رزقنا بي عقل نفكر بيه للمستقبل ولا نبالي بي سياسة المصالح الشخصية وهذه هي الحقيقة انشرها جزاك الله
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.