24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  5. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة عالقون يستنكرون تصريحات وزير الصحة‬

مغاربة عالقون يستنكرون تصريحات وزير الصحة‬

مغاربة عالقون يستنكرون تصريحات وزير الصحة‬

أدان المغاربة العالقون ببلدان العالم بشدة كيفية تعامل الحكومة مع ملفهم التي يعتبرونها "خرقا دستوريا وحقوقيا غير مسبوق"، موردين أن "التصريحات الحكومية التي توالت منذ بداية أزمة العالقين لم تكن إلا صدمات تلو الأخرى، ومصدر قهر وألم ويأس لكل العالقين"، وأن "تضارب تلك التصريحات وتناقضها من وزير لآخر خلت من كل حس إنساني يراعي ظروف العالقين وأزمتهم التي تزدادا تعميقا يوما عن يوم".

المغاربة العالقون وضمن بلاغ لهم قالوا إن "المأساة التي يعيشونها ذنب حكومي لن يغتفر ولن يمحى من ذاكرتهم لما سببه من هلع وإحساس بكونهم أصبحوا دون وطن ودون هوية ودون أرض، ودون شمل يجمعهم بأسرهم"، مطالبين الحكومة بالوضوح والإفصاح عن موقفها منهم؛ "فإما أن تعلن عن برنامج واضح للترحيل بدل مهزلة الـ300 عالق في الأسبوع، أو تعلن عن نيتها الحقيقية في التخلي النهائي عن معظم العالقين والإغلاق الرسمي لأبواب الوطن في وجوههم، حتى يتبينوا أمرهم ويبادروا إلى البحث عن سبل تسوية وضعيتهم القانونية بشكل نهائي ببلدان الاستقبال، وفق ما يقتضيه القانون الدولي بخصوص وضعية من تخلت عنه حكومة بلده"، حسب البلاغ.

وأعلم المغاربة العالقون عن طرحهم ملفهم على المنظمات الحقوقية الدولية كملف حقوقي إنساني يجب أن يكون له مخرج ضمن المواثيق والمعاهدات الدولية.

ويقول البلاغ: "بناء على تصريح وزير الصحة خلال اجتماع لجنة الخارجية بمجلس النواب يوم الخميس 28 مايو 2020، المتعلق بشروع الحكومة في ترحيل المغاربة العالقين بالخارج بناء على تعليمات صاحب الجلالة نصره الله؛ وبعد إنصات عميق لكل كلمة أطلقها السيد الوزير ولإعلانه عزم الحكومة ترحيل 300 عالق في الأسبوع، مع إمكانية رفع هذا العدد وفق تطور الوضع الوبائي بالمغرب، وبعد ما راج من نفيه هذا التصريح أو المعنى الذي تم الترويج له، فإننا نحن المواطنين المغاربة العالقين ببلدان العالم، إذ نشكر صاحب الجلالة على التفاتته المولوية وإعطائه تعليماته المطاعة بترحيل العالقين، نؤكد أن حصر الترحيل في 300 عالق أسبوعيا، وبعملية حسابية بسيطة، لن يمكن من استكمال إجلاء كل العالقين إلا بعد أزيد من سنتين".

وزاد المصدر ذاته: "هذا القرار لا يمكن أن يصدر إلا عن حكومة تستغبي مواطنيها وتتعامل معهم كأقل من لا شيء، خصوصا أنه يأتي بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من المنفى القسري وأزمة إنسانية لم يشهد لها مثيل ضمن عالقي بلدان العالم".

واستغرب المغاربة العالقون "نفي الوزير مضمون تصريحه المسجل صوتا وصورة خلال اجتماع رسمي مسؤول داخل مؤسسة تشريعية مسؤولة، والذي أنصت إليه ملايين الناس"، كما استغربوا "كون نفيه لم يقترن بتصحيح للمعلومة عبر إعطاء العدد الحقيقي المزمع ترحيله وفق وتيرة معلومة محددة في الزمان والمكان".

ويضيف البلاغ: "نستنكر تصريح وزير الصحة 'بغيناهم يدخلو لعندنا' في إشارة واضحة إلى أنه لا يعتبرنا مواطنين كاملي المواطنة وأصحاب أرض مغربية وهوية وبطاقة تعريف وطنية مغربية، بل أغرابا يتم السماح لهم واستضافتهم"، مستنكرين ما أسموه "الترويج الماكر لخطاب حكومي يصور العالقين ككتلة من الفيروسات تهدد الأمن الصحي للبلاد، مع أنهم خضعوا للحجر الصحي في بلدان استقبالهم، واحتمال إصابتهم أو نقلهم للعدوى لا تفوق احتمال أي مواطن داخل الوطن"، وختموا بلاغهم بالقول: "نعتبر هذا الخطاب وسيلة لتأليب الرأي العام الوطني وتبرير الموقف المخزي من ملف العالقين الذي يشكل وصمة عار على جبين الحكومة، في وقت دأبت كل بلدان العالم على ترحيل مواطنيها دون قيد أو شرط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - حامل بأبوظبي الأحد 31 ماي 2020 - 09:39
عييت ووصلت لشهر 8 و انا حاصلة بغيت نرجع نولد حدا عائلتي . كل نهار كنقول ليوم الفرج فلخر كضحكوا علينا قالك ٣٠٠ بالأسبوع و البارح رجعتوا ١٠٥ واش الجزائر فيها غي ١٠٥ ؟؟ حرام عليهم كل واحد فينا راه عندوا واحد الجانب إنساني و غيرة على بلادو و ولاد بلادو.... ياريت هاد الجانب يفيق عندكم،
2 - racg الأحد 31 ماي 2020 - 09:40
المغاربة القاطنون باروبا المجنسون و غير المجنسون ادعيتم ان بلدان الإقامة لم ترد استقبالهم (في حين أنها والحق يقال كانت تقوم بمجهودات حثيثة للتفاوض مع المغرب الذي كانت سلطاته تفتخر انها لن تقوم باعادة العالقين فيه.) هؤلاء السياح المغاربة العالقين في الخارج من سيتفاوض من أجلهم... بان الكذوب و البهتان ,,,,,,,,,,,,
3 - متابع من مدريد الأحد 31 ماي 2020 - 09:42
لم أجد شيئا لأقوله أعجز عن الكلام،
4 - سماهم على وجوههم الأحد 31 ماي 2020 - 09:47
اذا لم تحاسب الدولة من المسؤول عن مأسات المواطنبن العالقين بالداخل والخارج فسوف تكون هذه بداية مألمة لخرق القوانين والدكتاتورية بوجه اخر .
5 - hassan الأحد 31 ماي 2020 - 09:51
رئيس الحكومة قال " الجاهزية قبل الترحيل". إووا راه خصكم تسننناو ااسسسي سعد إكون جاهز .
6 - طالب عالق بأوكرانيا الأحد 31 ماي 2020 - 09:51
نحن طلبة العالقين بأوكرانيا نطالب الحكومة بارجاعنا لأرض الوطن نحن نعاني هنا ونفسيتنا محطمة و منهارة
7 - سجل يا تاريخ الأحد 31 ماي 2020 - 09:51
إنها مهزلة تاريخية. كل من هب ودب يصور العالقين كحاملي الفيروس ونسوا أن الفيروسات الحقيقيين هم من يسيرون شأن الوطن. سجل يا تاريخ.
8 - anass الأحد 31 ماي 2020 - 09:57
لا حولة و لا قوة لهاد الناس، هاد البلاد السعيدة تتزيد تعاقب المواطنين ديالها حيت كتاب عليهوم او خلاقو فالمغرب.
وا الله يدير لي فيها الخير أو سافي و الله يكون معاهوم راه كاين لي ولى متشرد
9 - مهاجر الأحد 31 ماي 2020 - 10:05
هناك المغاربة العالقون و هناك المغاربة المحتجزون . و هده السنة الدولة مرتبكة هل بامكانها تنظيم عملية مرحبا للمهاجرين قبل ايجاد حل للعالقين. اما المهاجرين فقد استفادوا من حجز اخوانهم في المغرب دون سابق انذار مما جعل جلهم لا يفكر في المجيء هدا الصيف الى المغرب. مما سيزيد في تازيم الوضعية الاقتصادية.
10 - العالقون العالقون الأحد 31 ماي 2020 - 10:05
.كان من المفروض ارجاع العالقين في الخارج من اول اسبوع بعد اغلاق المجال الجوي مع اخضاعهم للحجر الصحي في الفنادق المغلوقة بسبب الازمة وتحميلهم كل المصاريف من طاءرة واقامة وتحاليل واكل. كل من ذهب للخارج قصد السياحة او الاعمال فهو ميسور. في حين تتكفل الدولة بالحالات الضعيفة ماديا ان كانت هناك.
11 - اللوزاني الأحد 31 ماي 2020 - 10:18
سبق لي قبل مدة طويلة أن وجدت نفسي عالقا بالحدود البرية التركية اليونانية و شكل بالنسبة لي ذلك الحدث مأساة شخصية لم و لن يمحيها الزمن من ذاكرتي على الرغم من أن هذه الأزمة لم تعمر لأكثر من ثلاثة أيام. و على أساس هذه التجربة المرة أظن أني في وضع يسمح لي بوصف تعاطي الحكومة مع مأساة العالقين المغاربة - و خاصة من تواجد منهم بالخارج لأسباب سياحية أو علاجية - بالسلوك المستفز الموجب للمحاسبة و العقاب.
12 - الوطن الأحد 31 ماي 2020 - 10:31
من ادخل الوباء إلى المغرب، امثالكم، سفر، كل أسبوع إلى إيطاليا وإسبانيا وفرنسا من أجل مشاهدة كرة القدم، أو تجارة تحقق الملايير بها في المغرب، يجب انت ان تطبق حديث النبي صلى الله عليه وسلم يرى جمهور العلماء منع القدوم على بلد الطاعون ومنع الخروج منه فراراً من ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ” الطاعون آية الرجز ابتلى الله عز وجل به أناساً من عباده، فإذا سمعتم به فلا تدخلوا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تفروا منه
13 - مواطن الأحد 31 ماي 2020 - 10:34
لأول مرة أنصح المواطنين في الداخل و العالقين في الداخل و الخارج الإلتزام بتعليمات السلطات المغربية و التي أبانت عن كفاءة في إتخاذ القرارات .. و كفى من المزايدات و التهديدات و البيانات .. شي باغي ينهب صندوق الجائحة بدون وجه حق بدعوى المطالبة بالتعويض في الداخل ، أما الخارج فأبان المواطنون عن أنانية شديدة بدعوى أنا الأول و من بعدي الطوفان . أتحدى أي شخص شارك في صياغة ما سمي ب"البلاغ" أن يدبر يوم من الجائحة .. كفاكم لغوا فضحتونا راه كلشي عايش السجن القسري و ما كرهش يرجع لحياتو الطبيعية .. رأي شخصي.
14 - طالب عالق في روسيا الأحد 31 ماي 2020 - 10:35
انا طالب مغربي أصبحت عالقا في، روسيا َ من حقي العودة لوطني فأنا مغربي و جواز سفري مغربي.. حرام
15 - [email protected] الأحد 31 ماي 2020 - 10:39
يك نتوما لبيتو تعيشو فاروبا اروبا الفلوس اروبا حياة الرفاهية ومنين جات هاد الجائحة العالمية قلتو المغرب زوين المغرب بلدي علاش متبقاوش فاروبا
16 - HASSAN الأحد 31 ماي 2020 - 10:41
صراحة الدولة المغربية ادارت ظهرها للمغاربة العالقين وهذه جريمة ارتكبت في واظحة النهار. لمغاربة راه الدولة غذرتنا وشردتنا. ولي عندو شي خبرة فمجالات معينة الا تحلت دخل وهز ولادك وغبر نهائيا
17 - عبدالله الأحد 31 ماي 2020 - 10:41
تصرف الحكومة فيه إهانة لينا و احتقار كبير...
الآن القنصليات لم تعد ترد حتى على الهاتف، يعني سيروا موتوا و هنيونا، و هذا هوا الوجه الحقيقي ديال البلاد، حقيقة الشعارات ديال حقوق الإنسان و احترام المواطن كتبان في هاد الأزمات، ماشي في نشرات الأخبار...
حسبنا الله و نعم الوكيل
18 - بوزاريظ الأحد 31 ماي 2020 - 10:50
ما هو المغرب؟ المغرب منطقة جغرافية فوق الكرة الأرضية يتحكم فيها مجموعة من المافيا.
19 - باي باي اري اريڨاديتشي بولحية الأحد 31 ماي 2020 - 11:13
ملف المغاربة العالقين ما وراء الحدود آخر مسمار مْصَدِّي يُدَق في نعش المحكومة . باي باي ، اريڨاديتشي اللِّحي البوجادية .
20 - مواطن الأحد 31 ماي 2020 - 11:17
تحية نضالية للعالقين خارج المغرب
وحسبي الله ونعم الوكيل في حكومة العجزة التي لا تحرك ساكنا في سبيل نصرة ابناء وطنها
إلى الذين يتحدثون عن تطبيق الحجر الصحي كما جاء في السيرة النبوية أقول لهم لو طبقت الشريعة الإسلامية في المغرب لسقط الفساد .....ولم نكن لنرى عدد الانتحارات تتجاوز عدد قتلى COVID19
للعقول الراقية
21 - عالق الأحد 31 ماي 2020 - 11:20
وآلله إلى عيب وعار حرمونا من بلدنا وولادنا على الاقل اخرجو بشي تصريح اما يخلونا نمشي بحالنا يحددوا تاريخ اما يقطعو لينا الأمل باش نعرفو مانديرو دابا النفسية دزادت سوءا الفلوس تسلاو حتى المساجد مبلعة باش نمشيو نسعاو احدها. اتقو الله فينا ايتها الحكومة. كما يقول المثل اللحم الخانز ما يهزوه غا امواليه.
22 - محمد من هناك الأحد 31 ماي 2020 - 11:24
السلام عليكم في علم النفس هناك مرحلة الصدمة ثم مرحلة تقبل واستيعاب هذه الصدمة مشكلتنا نحن المغاربة مرحلة الصدمة تدوم عندنا طويلا وبالتالي لا نمر إلى المرحلة الثانية. دائما ننكر ولا نصدق ونقول ميمكنش العالقون إلى يومنا هذا لا يريدون تصديق الواقع وهو ان الكثير منهم لن يعودو أبدا إلى الوطن وخذوها مني والايام بيننا الحدود لن تفتح لا بعد شهر ولا شهرين. المغاربة المقيمين في الخارج وانا واحد منهم استوعبنا الدرس اسرع من الآخرين وكلنا احس بالخنجر في ضهره وقد مررنا إلى المرحلة الثانية لكن انتم مازلتم تحلمون لو كان في المغرب خير لما صبرنا على العيش في بلاد نصف السنة ضلام وطول السنة ثلج وبرد. ولما صبر آخرون على العمل في 50 درجة حرارة والامثلة كثيرة قالت العرب قديماً الملك عقيم ابحثو عن هذه المقولة وستفهمون كل شيء.
23 - Droits des marocains الأحد 31 ماي 2020 - 11:24
Une question aux avocats et specialiste du droit, merci
de nous clarifier les extraits de la constitution ci-dessous
La constitution du Maroc de 2011
Extrait article 24: ....Est garantie pour tous, la libérte de
circuler et de s'etablir sur le territoir national, d'en sortir et d'y retourner, conformement à la loi
Extrait de l'article 59: lorsque l'intégrité du térritoire national est menacée ou que se produisent des évènements.......Les libertés et droits fondamentaux prévus par la présente constitution demeurent garantis.
24 - طالب في روسبا الأحد 31 ماي 2020 - 11:32
انا مغربي جذت ادرس في، روسيا َ لكن مع كورونا أصبحت اعاني و توقفت عن الدراسة و انا الان اعاني، نفسيا و معنويا و ماديا و ابواي امي و ابي يعانون َو متذمرون و نفسيا أيضا امي تبكي ليل نهار و اريد ان أعود إلى وطني و اسم رائحة بلدي ارجو ان تراجعوا أنفسكم و تمنحوننا حقنا في الحياة في وطننا العزيز... تكرفسنا بزاف و دورنا رمصان اسود.. و باراكا باراكا رجعونا لبلادنا
25 - Fatimazahra الأحد 31 ماي 2020 - 11:37
انا حصلت هنايا في قطر من شهر 3 و كيتسجلو عليا غرامات و ماكانخلصش و زيد تنصب عليا ماقاداش حتى نخرج للزنقة ايلا خرجت ايشدوني فنظركم شنو الحل نبقا نتسنا فيكم تلقاو لينا حل امتى اتوصلني نوبا حتال امتى انبقاو نتسناو راه بزاف حسبي الله ونعم الوكيل
26 - محمد أنكار الأحد 31 ماي 2020 - 11:39
بسم الله الرحمن الرحيم لا حياة لمن تنادوا، أكيد هذا القراز السياسي الصادر من الحكومة بكل تأكيد لا يرقى إلى قرار سياسي يرعى شؤون الناس ويحل مشاكلهم، إنه قرار بعيد كل البعد عن رعلية شؤون الناس والدفاع عن مصالحهم وتوفير لهم كل ما يجب من الرعاية أنظر مثلا إلى الدول الأجنبية كيف ترعى شؤون رعاياها في السراء والضراء، ربنا نسألك بكل رسم هو لك أن تهدي من تولى أمورنا آمين.
27 - اسماعيل الأدوزي الأحد 31 ماي 2020 - 11:56
1) اللي جمع ثمن تذكرة طائرة يجري لأوربا وغيرها {للسياحة}
2) اللي خاف من الموت في الخارج بكورونا من المقيمين يجري الى المغرب...

ياك المغرب:مافيه صحة أو طب ما فيه عمل ما فيه سياحة...
ايوا أتركوه لمن قبل أن يعيش ويعمل ويحيا فيه وحامد الله به
يا الله المغرب عجبكوم وويلتو تحملون الجواز الأخضر...خليوا عليكم الكلام عن الملك والحكومة والشعب القانع...واجلسوا هناك راه عنكوم الفندق والأكل فابور باش تشبعوا مزيان أوربا وتكونوا متأدبين مع المغرب الذي آواكم
جزى الله خيرا كل من أسهم في اغلاق الحدود حتى يعرف كثير من أولاد الفشوش قدرهم
أنشروا تعليقي يا هسبريس
28 - محمد أنكاز الأحد 31 ماي 2020 - 12:04
ها أنتم تطالبون الحكومة أن ترقى في قراراتها لمعالجة هذا الواقع بقرارات راقية، لا يمكن أبدا لهذه الحكومة أن ترقى إلى مرتقا ليست ببالغيه أبدا، هذا كل ما لديها في معالجة الواقع وفاقد الشيء لا يعطيه من أين لها أن تأتي بقرارات راقية تعالج هذا الواقع علاجا مناسبا راقيا نفتخر به جميعا ويحل مشاكل العالقين حلا سياسيا راقيا يرضي الجميع أكرر فاقد الشيء لا يعطيه والسلام.
29 - متتبع الأحد 31 ماي 2020 - 12:11
السلام عليكم, نصيحة للمتخلى عنهم في اوربا الذين لا يريدون الرجوع لبلاد ادلتهم واحتقرتهم وشردتهم, ايطاليا والمانيا تبحث عن اليد العاملة وستقوم بتسوية وضعية كل المهاجرين(منشور في الجرائد ورايناه على شاشة التلفاز), في فرنسا وهولندا هناك قانون اللجوء لكل الاجناس (3 اشهر وستنال ترخيص الاقامة مع تعويض شهري يفوق £300).
30 - سعيد الأحد 31 ماي 2020 - 13:31
كل ما حققته الحكومة في سياستها لمواجهة كورونا أجهزت عليه وجعلته أقل من الصفر بتخليها عن اخواننا المغاربة العالقين بالداخل والخارج.
وللعثماني أقول: إذا لم تستحيي فافعل ما شئت
31 - عالق بألمانيا الأحد 31 ماي 2020 - 14:15
كل من يتدخل ويطعن في رجوع العالقين أقول له أولا من أنت؟ كل من يطعن لا يعرف لا سياحة ولا زيارة حتى مدن المغرب.ولا يحلل حتى ما يقوله.العشرات من العالقين كتبوا وشرحوا بالتفصيل على أن جلهم كانوا في زيارة عائلية لبضعة أسابيع وبعد غلق الحدود لم يستطيعوا الرجوع. وبقوا في الحجر المنزلي مع عائلتهم إلى الآن ومن يضن أن رجوعهم سيزيد في تكاثر العدوى فهو على غير صواب ولا يحلل ولا يناقش.فرجوع العالقين لن يشكل أي خطر.والزمن سيوضح ذلك إن شاء الله.فهم أقل عرضة من هم موجودون داخل الوطن.لقد أصبح واضحا التعايش مع هذا الفايروس ولا داعي لتدمير الإقتصاد ومصالح البلاد.وما على الجميع إلا أن يجتهد ويزيدفي وعينا الصحي والإلتزام بقواعد النضافة.لقد أصبح كل شخص مسؤول عن نفسه وحياته.
32 - مراكشي علق بنيوزيلاندا الأحد 31 ماي 2020 - 14:18
السلام عليكم أنا من مراكش وأعيش فيها ولست مقيم بالخارج وأعمل في شركة فرنسية اختصاصها تقنيات انظمة الملاحة البحرية وأغلب العمل في المغرب وبعض الأحيان للخارج بناء على طلب الشركة للألتزامهم بعقود مع مختلف دول العالم. قبل ثلاث أشهر ونصف جئت الى نيوزيلاندا برحلة عمل في ميناء ولينغتون لمدة خمسة أيام فقط ولكن في اليوم الرابع أعلن المغرب غلق الحدود فبقيت عالقا ومنتظرا الفرج وبعد مرور فترة ومئات الرسائل والاتصالات مع وزارة الخارجية والمصالح القنصلية وحلول شهر رمضان وبقائي في الفندق لا أخرج إلا مرة في الإسبوع للتسوق من الماركت القريب ولعدم معرفتي بأحد أو بالمكان بقيت أشتري وآكل السمك فقط لعدم وجود لحم أودجاج حلال .المهم حل اليأس التام في نفسي من العودة للمغرب في أجل قريب لعدم استلام أي رد على الرسائل أو التلفون وعملا بنصيحة بعض الأصدقاء والتشاور مع الأهل قررت التقدم بطلب البقاء هنا والحصول على الأوراق خصوصا أن الشركة التي جئت لها زائرا عرضت علي العمل وبأضعاف الأجر ديالي في المغرب والحمد لله تلقيت أتصال من المحامي قبل يومين ليخبرني بقبول الطلب وإنشاء الله الحصول على الجنسية في خمس سنوات.
33 - عالقة متضررة بتركيا الأحد 31 ماي 2020 - 15:04
نحن نعاني و نمر من أزمات نفسية و مادية قهرتونا الله ياخد الحق الله ياخد الحق ، وعود كاااذبة عيينا نصبرو ، صبرنا بزاف و مكاين والو عيب أو عار هذا حقنا و متحرموناش منو
34 - يوسف الأحد 31 ماي 2020 - 15:24
و الله النفاق بعينه يا أصحاب التعليقات في الأيام الأولى من بداية جائحة كورونا كنتم تطالبون العالقين ببلدان المهجر بالبقاء في بلدانهم لأنهم قنبولة موقوتة كما تدعون أما الآن فتريدون رجوعهم و تحملون الحكومة مسؤولية ما يقع صراحة الحكومة المغربية وبتشاور مع صاحب الجلالة تعمل بجد و لا تعمل أية خطوة إلا بدراسة مسبقة حسب ما تقتدي الحاجة .
أما نحن المغاربة فالكل يريد الرجوع لا المهاجر الذي لديه أوراق الإقامة و العالق بسسب أنه سائح أو طالب علم الدولة ستتكفل بإرجاع العالقين فقط الدين سافروا من أجل السياحة قبل بدأ جائحة كورونا .
فكلكم تحملون الحكومة ما يقع يا ناكرين الخير ما تريد أن تعمل لكم أنتم من تساهمون في تردي الأوضاع فالقنصلية عندما تحصي العالقين بالخارج تجد الآلاف وعندما تقوم بالجرد ترى أغلب الملفات تخص المغاربة اللذين لديهم أوراق الإقامة و العمل هناك يريد حتى هو الرجوع أنتم لا تستحوا من أنفسكم وجل التعليقات في صفكم لأنهم لا يعرفون خبث بعض المغاربة في التحايل .
فأي شيء تعمله الحكومة لا يعجبكم ما هذا الجحود الذي تقابلونها بها و الله أشتاق الى أيام الحسن الثاني رحمه الله و أسكنه فسيح جناته
35 - Abdou الأحد 31 ماي 2020 - 19:28
خاص الملك يحيدو و يحاسبو على سوء تدبير ملف العالقين وعلى الكلام اللي نسب للملك . هل يعقل جلالة الملك بعد 3 أشهر من الإنتظار يقول 300 في الأسبوع يعني أكثر من 25 شهر وخا يترفع الحجر في العالم يبقاو هما ؟ آش بغا دول العالم و الأعداء يقولو عليه ؟ واخا حتى1000 في الأسبوع راه خاصهم 32 اسبوع و ينسب هادشي لسيدنا؟ كان عليه من بعد هاذ المدة يدخل الناس و يديروا الحجر في ديورهم بحال اسبانيا و يخرجوا مع خوتهم فين يترفع الحجر الصحي .ماشي يبقاو وحدهم في الحجر . وزاد كملها مع السيد المدير كيمارس عليه ضغوطات .
36 - لانريدهم مستقبلا سترك ربي منهم الأحد 31 ماي 2020 - 19:50
وااا راه اللحي راهم واعرين سيرتو الى كانو بّاجدا فعدهم جا الغلاء جا كورونا تسدت المساجد جا الجفاف الناس ݣلسو في ديورهم حتى تنفخو ليهم ركابيهم بحال الدجاج الرومي بقلة الحركة كل بلاوي الدنيا جات في عهد حكومتهم راه الى بقاو او عاود نجحو في الانتخابات القادمة لا تستغربو من مذنب سيصيب كوكبنا و ننقرض كما انقرضت الدينصورات راه عندهم اقدام نحس .
37 - طالب عالق بأوكرانيا الأحد 31 ماي 2020 - 21:26
انا احد طلبة السنة التحضيرية درسة شهرين و نصف فقط نحن الآن نعاني نفسياتنا مؤزمة و منهارة نطالب الدول بترحيلنا للمغرب فنحن الان لا نريد اي شهادة فقط نطلب التعادل وهو انذهب لنرى ولدينا و عائلتنا قبل أن تسمعون عن مجموعة طلبة مغاربة انتحرو و لا نريد أن نصل لتلك الحالة.
38 - محمد مديج الأحد 31 ماي 2020 - 23:17
العالقين في الامارات سوف تطبق عليهم الغارامات
39 - ادريس الستر الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:57
بيضاوي عالق بلاس فيغاس
الحكومة والمسؤولين أنكروا لمواطنةوهويةاامواطنين المغاربة العالقين بالخارج وأناعالق بالاس فيغاس usa وأعاني من الأمراض المزمنة الكثيرة كما أنني محدود الحركة وتصوروا معي كيف هو حالي أضافة الى حالتي النفسية المتردية
40 - Antonio banderas الاثنين 01 يونيو 2020 - 08:25
باختصار شديد،ازمة العالقين ترتبط بالأساس بفتح الحدود.وهي أصدق عبارة قالها رئيس الحكومة شئنا أن أبينا،أما إعادة العالقين بسبتة ومليلية والعالقين بالجزائر هو ذر للرماد في العيون و ربحا للوقت.أظن أن اننهاء هذه الأزمة سيكون مطلع يوليوز الى غاية غشت.
41 - مجرد متابع الخميس 04 يونيو 2020 - 09:26
الله يعينكم
و لكن هل الدولة اللتي انتي مقيمة فيها قدمت لكي الدعم و الرعاية الصحية المطلوبة ام لا و هل تواصلتي مع السفارة المغربية لإيجاد حل

حسب علمي انه شركات الطيران الإماراتية جميعها ستبدأ رحلات لارجاع المقيمين العالمين في بلدانهم او غيرها و كذلك الراغبين في المغادرة بالإضافة لطيران الترانزيت و لكن للأسف المغرب ليست مدرجة حاليا حتى تسمح بفتح اجوائها للطيران من الدول الأخرى
42 - سمير الخميس 04 يونيو 2020 - 11:28
ماذا يمكن ان ننتظر من سلطه لم يتم انتخابها من قبل الشعب ابدا؟
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.