مغربيات عالقات بإسطنبول يتأهّبن للولادة في تجربة "استثنائية"

مغربيات عالقات بإسطنبول يتأهّبن للولادة في تجربة "استثنائية"
الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:00

لم يهدأ لها بالٌ منذ مجيئها إلى إسطنبول في التّاسع من مارس الماضي، واليوم تستعدّ فاطمة، مغربية عالقة في تركيا، لوضعِ أوّل مولودٍ لها بعيداً عن عائلتها وعن وطنها، بعدما تركتها السّلطات المغربية منسيةً بدونِ مأوى في بلدٍ أتته بغرضِ السّياحة قبل ثلاثة أشهر، كما تقول.

وإلى جانب فاطمة، المغربية العالقة في اسطنبول، توجد ثلاث نساء أخريات مقيمات في الفنادق التي خصّصتها القنصلية لإيواء العالقين، يستعدن لوضع مواليدهن الأوائل في تجربة استثنائية لم تخطر على بال أي منهن يوماً. ووفقا لما نقلته بعض مصادر هسبريس، فقد وضعت سيّدة مغربية عالقة في إسطنبول مولودها في إحدى المصحّات التّركية.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قالت فاطمة التي تفصلها أيام قليلة عن “الوضع”: “لم أكن أريد أن يأتيني المخاضُ في تركيا، كنت أريد أن أضع ابني في المغرب بالقرب من عائلتي (…) لكن هذا مكتوب ربّي”، مبرزة أنّ “السلطات المغربية تخلّت عنها في ظلّ هذه الظّروف”.

وأضافت أنّها تأمل أن يمرّ كل شيء في ظروف عادية، لا سيما وأنّها تجهلُ-إلى جانب زوجها-الإجراءات الإدارية التّركية التي يجبُ سلكها بعد عملية الإنجاب.

وترفض مستشفيات إسطنبول التّركية استقبال المصابين الأجانب غير الأتراك، بدعوى أنّ كل الأطقم الطّبية معبّأة لمواجهة وباء “كورونا”، بينما يخشى المغاربة العالقون التوجه إلى المصالح الاستشفائية التركية مخافة حمل الفيروس المنتشر بقوة في إسطنبول.

ولا تريدُ فاطمة (اسم مستعار)، وهي مواطنة مغربية قدمت إلى إسطنبول بغرض السّياحة، أن يأتيها “المخاضُ” هنا في تركيا. غالبتها الدّموع لكنّها قرّرت استجماعَ قوّتها مرةً أخرى، لتصرخ عالياً: “نريدُ العودة إلى المغرب. أسرتي تنتظرُ عودتي. لا نريدُ البقاء هنا في تركيا”.

ويتسمّرُ المغاربة العالقون في إسطنبول، بينهم ممرضون وأطباء وأطر بنكيون ومهاجرون، في ملازمة فنادقهم.

وتشهدُ تركيا هذه الأيام استنفاراً طبيا بعد تسجيل أزيد من 150 ألف حالة إصابة بالفيروس التاجي، معظمها بإسطنبول، بحسب مصادر إعلامية تركية.

ويلتمسُ هؤلاء المغاربة العالقون في تركيا من الحكومة المغربية ترتيب عودتهم إلى الوطن في أقرب وقت ممكن، خاصة أنّهم يعيشون متنقّلين بين الفنادق، وغالبيتهم لم يعد يتوفّر على المال الكافي.

ولم يتمكن عدد من المغاربة من العودة إلى ديارهم بسبب قرار السلطات إغلاق الحدود بشكل تام قبل أسابيع، ويطالبُون بإخضاعهم جميعاً للحجر الصحي وفقا للمعايير المعمول بها دولياً للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، حفاظاً على الصحة والسلامة العامتين.

‫تعليقات الزوار

52
  • مراكشي عالق!.!
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:03

    السلام عليكم أنا من مراكش وأعيش فيها وليس مقيم بالخارج وأعمل في شركة فرنسية اختصاصها تقنيات انظمة الملاحة البحرية .أغلب العمل في المغرب وبعض الأحيان بالخارج بناء على طلب الشركة لألتزامهم بعقود مع مختلف دول العالم. قبل أزيد من ثلاث أشهر ونصف جئت الى نيوزيلاندا برحلة عمل في
    ميناء ولينغتون لمدة خمسة أيام فقط ولكن في اليوم الرابع أعلن المغرب غلق الحدود فبقيت عالق أنتظر الفرج .بعد مرور فترة ومئات الرسائل والاتصالات لوزارة الخارجية والمصالح القنصلية وحلول شهر رمضان بقيت في الفندق. أخرج مرة في الإسبوع للتسوق من الماركت القريب لعدم معرفتي بأحد أو بالمكان بقيت أشتري وآكل السمك والخضار فقط لعدم وجود لحم أودجاج حلال المهم حل اليأس التام من العودة للمغرب في أجل قريب لعدم استلام أي رد على الرسائل أو التلفون وعملا بنصيحة بعض الأصدقاء والتشاور مع الأهل قررت التقدم بطلب البقاء هنا والحصول على الأوراق خصوصا أن الشركة التي جئت لها زائرا عرضت علي العمل وبأضعاف الأجر ديالي في المغرب والحمد لله تلقيت أتصال من المحامي آخر أيام العيد يبلغني فيه بقبول الطلب وإنشاء الله الحصول على الجنسية في خمس سنوات.

  • Moha
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:07

    كيف يعقل ان تتخل الام (الوطن) عن أبناءها ؟؟

  • ali
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:08

    حامل في الشهر السابع غادا كتنقز لتركيا ، مافهمت والو انا .

  • مبارك و مسعود
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:09

    لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم ارفع عنا ظلم المسؤولين والطغاة في بلاد المغرب و في باقي المعمور. آمين

  • زمان العجب
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:09

    الله يكون في العون لكن لا افهم كيف لامراة حامل في شهرها السادس او السابع ان تسافر للسياحة !!!

  • ملاحظ
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:10

    اظن ان مستشفيات تركيا احسن بكثير من نظيرتها في المغرب . لعل و عسى يكونو محظوظين بالحنسبة التركية . اللهم يسر على الامهات . على القنصلية ان تقف معهن

  • مجرد رأي
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:13

    إلى التعليق الاول المراكشي العالق
    ايوا كيفاش دير مع اللحم و الدجاج ؟

  • مواطن غيور1/ بدون عنوان
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:14

    السلام عليكم
    دخلوا عباد الله راه مقهورة.
    ليعلم الجميع أن الفيروس حاليا لا يضر و يكاد لا يوجد إلا في مخيلة البعض، و عليه وجب طي هاته الصفحة بإيجابياتها و سلبياتها و أخطائها و أتراحها.
    ما شاء الله، الفيروس الدي ينجو منه أناس فوق المائة سنة و ما أكثرهم، لم يعد كما كان.
    نعم وجب معرفة الماضي، لاكن أن نستقبل المستقبل أهم.

  • مبروك
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:14

    الى مراكشي :
    هل أنت من كنت تبكي و تشكي وانك حاصل في فندق خمسة نجوم ،
    والله فرحت لك انك لقيت حلا لوحدك
    إذا عرضت عليك الشركة المستقبلة عملا فلأنك كفؤ ،و الله كتب لك ان تعيش في تلك الأرض
    اما اكل السمك فهو احسن ألف مرة من اللحم

  • Max
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:17

    إلى رجال الأحرار.

    ارض الله واسعة أين وجدت البلد الذي تعيش فيه بالكرامة و عزة نفس و في بلد وفر لك العيش الكريم اسكن فيه و ارتح .
    سوف يدور الزمان و يشكرك اولادك أو أحفاد على شجاعتك .

  • Anas Madrid
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:17

    و الله العظيم حشوما عيب و عار دولة بطائراتها و أسطولها تترك الناس عالقين لا رحيم إلا الله. الدول الأوروبية و كندا و أمريكا سافروا و رحلوا العالقين . نحن البشر لا يساوي جناح بعوضة .

  • siml
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:17

    ألى المراكشي العالق. لماءا تحكي لنا قصتك؟ إنتظرنا أن تختم بشيء مهم وفي الأخير كان المخرج هندي. عرض عمل و تخلي عن الجنسية…

  • Tanja balia
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:21

    وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم. المصحات التركية تعتبر من أرقى المصحات العالمية بشهادة الجميع. نتمنى لك أختي ولادة يسيرة وعودة ميمونة إلى وطنك لتكتمل فرحتك مع اهلك وذويك.

  • عبدو ربه
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:27

    السلام عليكم مبروك مسبقا لكل عالقة حامل الخير فيما اختاره الله . زوجة أخي ذهبت إلى كندا لزيارة الأقارب هناك و علقت بسبب الحجر الصحي وتعليق الرحلات وكانت حامل وهي الآن وضعت مولودها حوالي 20 يوما رغم الأسعار المرتفعة للولادة تحملت ذلك والله المستعان المهم كما قلت في البداية وعسى أن تكرهوا شيئا وه خير لكم . شكرا لهسبريس

  • مراكشي عالق*
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:30

    الى الاخ المعلق مبروك رقم 9. شكرا أخي الكريم عللى متمنايتك ونعم أنا هو نفس الشخص. الفندق الخمس نجوم اللي كنت فيه كان جحيما لأنه كان تقريبا خاوي ومن بعدها فرضو حجر التجول هنا في نيوزيلاندا وبقيت محبوس فيه ولم يكن فيه مكان للطبخ ولك أن تتخيل.

    أما الأخ المعلق رقم 12 اللي يقول مخرج هندي. ليكن في علمك أن قانون نيوزيلاندا يطلب منك الوصول فقط الى نيوزيلاندا بأي طريقة . المهم الوصول الى هنا ومن بعدها تدفع الطلب والأفضل عن طريق محامي وأشكر الله وأحد الأخوة العراقيين الذي أفهمني كل شي لأني صادفته في الميناء وهو يعمل فيه وقاطن في البلد أزيد من عشرين عام.

  • رضى
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:31

    الى المراكشي قصتك عرضتا علينا دابا ٣ مرات صافي حفظناها. اذا ما كان عندك شي آخر تعرضوا علينا لست مجبر للتعليق.

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:39

    3 شهور والناس عالقة خارج المغرب وداخله،مرضنا والله جينا جوج سيمانات المغرب ندمتونا….علاش معلمتو تاوحد علما ان وزير الخارجية بوريطة رجع بنتو لي كتقرا فيريطانيا يوم قبل غلق الحدود يعني فراسوا ….علاش عذبتونا…تا العاءلة لي جينا نشوفوهم ولينا كنتعصبو عليهم الله يسمح لينا بكترت الضغط النفسي ….

  • المهاجر
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:40

    الى المعلق رضى 16 تعليقك على المراكشي هل من باب الغيرة او الحسد او التهكم او قلة ما تفعل اخي قل خيرا او اصمت ….. واعتذر عنك ولك

  • المغرب بلدي الحبيب
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:43

    واش اعباد الله لي جمع فلوس يدهب الى السياحة وزرعة الشعر والتجميل والتسكع في تركيا وتبعو الافلام التركية كيقول المتال الشعبي المزوق من برا كيف داير من داخل هدا المتال ينطبق على بعض المغاربة الدين يفضلون السياحة والمرح في تركيا على بلادهم ومسقط راءسهم المغرب بلاد الطبيعة الخلابة والضيافة والانهار والغابات والجبال والرمال والمأكولات بجميع انواعها ووووووو بلادنا ووطننا اولى بالاموال التي تبدرونها في تركياتكم فأنتضرو تم انتضرو نحن لازلنا في الحجر الصحي

  • عالقة في تركيا
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:50

    الله يصبرك اختي ويوقف معاك أما بالنسبة للناس لي كيقول تركيا فيها مستشفيات مزيانين ايه متافقة معاكم لكن مكايناش شي حاجة فابور هنايا والله تركين كيموتو على الفلوس والله وتخصك غير ليرة وحدة لاعتقك بيها عاد زيادة على هادشي مكيحملوش العرب انا هادشي مكنتش عارفاه كنت كنسمع على تركيا بلاد زوينة ناس مزيانين كنا كنتمى نجي نخدم ونعيش هنا لكن فاش جيت غير سياحة 7 ايام وحصلت هنا عاد عرفت اشناهيا تجلس في بلاد البراني الله يفك كربنا على خير ونرجعو سالمين غانمين لبلادنا ووالدينا

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:52

    تعليق رقم 1 فرحت ليك الله سر

  • Aisa
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 21:52

    نقول مبروك عليك بالمولود ازداد في تركيا بمدينة اسطنبول في عهد الرءيس طيب اردوغان اليس هذا مسجل بالتاريخ مبروك مبروك عليكم.

  • مغربي قح
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:00

    ردا على ــ مراكشي عالق

    قصتك قرئناه بأكثر من خبر هنا ولا نعرف ما الفائدة والمغزى من نشرها كل مرة ؟؟؟ لكن ربما لو بحثنا عنك بالواقع لوجدنا قصتك من صنع خيالك ولا هي حقيقية ولا أنت مراكشي ولا عالق بل ربما من بلد آخر ألِف أهله التعليق بأسمائنا والتكلم بلساننا وحشر أنفهم بكل ما يتعلق بنا وببلادنا

  • Kal
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:01

    أخي المراكشي مبروك عليك.

    أود أن أتواصل معك فكيف أستطيع ؟

  • عالقة في تركيا
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:01

    والله يا خوتي كنت مشيت القنصولية حيث كنتاصل في الأرقام ديال القنصولية لا مجيب ومشيت غير باش نسول على التسجيل في اللوائح مع الناس لي بغاو يرجعو بحكم انا خديت عطلة وجيت سياحة اسبوع وحصلت بقيت نهار كامل في الشمس مع ناس واقفين ماداها فينا حد وصيام ورمضان الحمد الله ربي محوجنيش ليهم يعطيوني السكن ولا الأكل كنمشيو حيث خاصنا نديو على حقنا باش رجعو خاصرين موقفين لينا مجموعة ديال البوليس سولت واحد فيهم وبقى كيتبعصص عليا بديك تركيا ديالهم بحال الا جالسة كنتجداه ولكن ماسكتش ليه قلت ليه الا كتعرف تديو بالعربية ولا انجليزية ولا فرنسية ديك ساع غنفهمك كيحتقرونا وحنا حاصلين في بلادهم كنخصرو الفلوس وهما ولا مكيرحمو وميكرهو العرب الله يكون معانا وصافي

  • slawi
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:05

    J ai de la chance je suis au usa bloque avec ma femme qui donne naissance a un garcon qui a va avoir l nationalite american merci corona

  • عجيب
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:11

    من الآخر هناك دول دخلك فيها عالييييي و لكن كله تصرفه في قضاء حاجياتك اليومية حسب معيشة مواطنين ذاك البلد اللهم إذا أردت أن تقتصد فعليك بالبيض و ربما الشاي ؟؟؟ فأتحدى ان تملك منزل ملكك و طبعا ما وفرت على حساب (البيض) يمكن أن يشتري لك منازل في المغرب و مشاريع لأن المعادلة بسيطة هناك لن تذهب للمقهى طول النهار و تخسر حتى أكثر من خمسي يورو أقصد درهم ؟؟ و هناك لن تأخذها من والديك حتى تجد منصب رفييييع يعني هناك (فاش ما كان ) بناء إصلاح مجاري مع إحترامي لكل مهنة طبعا الكل فهم قصدي . أو ربما شادني بو غطاط ؟

  • From England
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:14

    المغارب محسادا فيهم السم
    اخي من نيوزلند مبروك عليك الحيات الجديدة
    لقد نجحت بالاختبار والصعوبات الاولى و الضغط واستيعاب الصدمة الاولى ولكن الان أصبحت تتذوق طعم الحياة الحقيقية
    لو عدة الى مراكش سوف تندم ماتبق من حياتك
    مبروك

    and good luck with a realy great quality life

  • مراكشي عالق:!
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:19

    السلام عليكم جميعا وخصوصا الى الاخوة الذين ينتقدون كتابة قصتي في المواضيع ديال المغاربة العالقين في الخارج.

    هدفي هو مشاركة التجربة ورفع الروح المعنوية للآخرين لأنك لا تعرف ماذا يخبيء لك الله من رزق أو خير فحتى المصائب التي يحزن منها الإنسان هي فيها خير من رب العباد تحقيقا لقوله عزوجل ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) و ( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت ) .

    نحن البشر فرقنا الله عن الحيوانات بالعقل ومن أعظم الأشياء في الحياة هو التجارب المتراكمة وأخذ العبر من تجارب الآخرين. لهذا أحببت مشاركة تجربتي مع الآخرين وأنا إسف إذا كان البعض لا يحب قراءة قصص أو تجارب الآخرين لذلك أرجو أن لا يتعب يديه ودماغه بالتعليق عليها ونقدها.

  • بحر مراكش
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:19

    شركة للملاحة البحرية فمراكش لي مفيها بحر

  • إلى مراكشي عالق
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:23

    السلام عليكم
    الفر٤ بين المغرب و نيوزيلندا 12 ساعة تقريبا، و كل مرة كيخرج الخبر على المغاربة لي فبرا كنلقاوك انت أول واحد كيعلق و في 4، 2، 3 الصباح ديال نيوزيلندا؟ اللهم بارك
    واحد القضية لي ما فمتهاش . واش ما كاتنعسش؟

  • محمد شرقاوي
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:29

    والله لو لا حب أهلي وأحبائي ووطني لما رجعت يوما إلى المغرب. أما الدولة فهي تخلت عن أبنائها زمان وليس اليوم فقط. كل دول العالم قامت بإجلاء أبنائها ولو من بؤر كورونا ووفروا لهم كل الوسائل لإجلائهم إلا المغرب هو ترك أبناؤه مشتتين في جميع أنحاء العالم فمنهم من بدون مسكن وبدون أ نحن المغاربة ليس لنا إلا الله. اللهم أرفع عنا الوباء وأرحمنا فليس لنا إلا أنت.

  • مهاجر
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:31

    السلام عليكم واش ملي كنتي غادا تفوجي واش علمتي الحكومة او الدولة انت مشيتي تدوري مع راسك وتخسري الفلوس علاش مدرتيش سياحة داخلية بلادنا فيها مايتشاف الحمد لله او التباهي شوفوني راني مشيت لتركيا ودابا لاش جايا كتبكي علينا قدري براسك

  • Hamou rabi
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:43

    وكيف يعقل لi مراة حامل أن تعمل حتى شهرها التاسع وتكنس يوم وبعد ولادتها

  • ام فقط
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:46

    سمحو لي غادي نهضر على سبب السفر ،كورونا بدا كينتشر بقوة في آسيا شهر يناير
    كل العالم كان كيتحدث عليه, كيف يعقل سفر للسياحة او حتى العمل مع انه كان حديث الساعة في كل العالم و منصات الاعلام و التواصل الاجتماعي
    انا نفسي لغيت خطة للسفر شهر فبراير لانه الوضع كان واضح خطير
    الناس ما سخاتش تخسر فلوس الحجوزات و قرروا يسافرو ، من بعد ولاو اجي يالسفارة ساعدينا
    راه حنا كنتكلمو على دولة فلوسها على قدها و الفقراء اللي بالمغرب اولى بهاد الفلوس من ناس قررت تسافر فعز الكورونا

  • مغربي وكلي فخر
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 22:46

    ردا على From England
    المغاربة فيهم الخير والرحمة اللي متلقهمش في البلدان اللي صدعتو رؤوسنا بتقدمها وإنسانيتها وحقوق الإنسان المتوفرة فيها ووو لكن بعد كورونا انفضح أمرها وأصبحت مكشوفة كلها أمام أعيننا ونحمد الله ونشكره على وطننا الغالي ونحمد الله ونشكره أنه جعلنا من أبنائه ومن الحاملين لجنسيته ولو خيروني بينه وبين كل دول العالم أقسم بالله لن أختار غيره أبدا
    وهذا الكلام موجه لأولئك الذين يدعون بأن زوجاتهم أنجبو بأمريكا أو بأوربا أو بتركيا وفخورين بحملهم لجنسيتها لأن المغرب وجنسيته بزاااف عليكم يا الذباب الالكتروني

    وثانيا ردا على أولئك الذين صدعو رؤوسنا بأن كل الدول أرجعت العالقين من شعوبها ما عدا المغرب!! كفى كذبا على الناس فكل الدول المتقدمة والغنية تركت أبنائها عالقين بدول العالم ومن أراد الرجوع لبلاده عليه بدفع مبالغ خيالية وخير مثال الامريكية التي فضلت البقاء بالمغرب قالت بأنهم طلبو منها أموال ضخمة ليست معها وشفت فيديوهات لأمريكيين وأروبيين عالقين بالمغرب ويساعدهم المغاربة وكذلك بتركيا عايشين مع العائلات التركية بنفس المنزل لأن ليس معهم أموال مع الأقل المغرب تكفل ببعض أبنائه

  • خدبجة
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:02

    اصلا سفرهن في الأشهر الأخيرة من الحمل هو منتهى الحماقة بلا جائحة… خاص الواحد مننا يتعلم يتحمل مسؤولية قراراته في الحياة

  • عكا
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:03

    حاملات وساءحات ثم حاصلات وما عليكن إلا الصبر فالمغرب لن ينساكم وسوف تفرج بإذن الله .

  • brahimov
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:06

    ساعداتكم غادي تسميوه مهند.او غادي تسميوها نور.شكون بحالكم.

  • مغربي قح
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:07

    ردا على مراكشي عالق
    أنا أسحب تعليقي باسم (مغربي قح) بعد ردك رقم 29 وأعتذر منك أخي لأني اعتقدتك منتحل وأتمنى لك التوفيق والنجاح في حياتك العملية والعائلية

  • أحمد
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:12

    إلى مراكشي عالق
    مبروك أخي وبالتوفيق
    مرة أخرى لا تحكي قصتك لأحد لتبعد عنك الحسد والغيرة من البعض
    ادعي معي حتى أنا ربي يفرج عليا

  • ملاخظ
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:15

    ليس المغاربة وحدهم العالقون خارج الوطن بل هناك الكثير من الجاليات المختلفة التي هي في نفس الظروف. البعض يحلو لهم مقارنة المغرب ببعض الدول المتقدمة ويطلبون من المغرب أن يحذو حذوهم متناسين أننا بلد على قد الحال ،نجد ونجتهد للأفضل ولكن الواقع يعلو ولا يعلى عليه.
    السائحات الحوامل -أتم الله حملهن على خير – كان الاجدى والانفع أن يبقين في بيوتهن خوفا على حملهن من مشقة السفر. أما الاستجداء الان فلا ينفع مع الإجراءات القانونية التي اتخذتها جميع الدول. أتمنى للجميع عودة ميمونة

  • لبد من التضحيات
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:35

    كل الدول مازال مواطنها بالخارج بعد غلق الحدود منها الجزائر مصر والان بعد ان ازال الخطر سيبدا الجميع باعادة مواطنه ما حدث بالعالم ليس امر طبيعي وبسهل يتعلق الامر بصحة الشعب باكمله وكان لبد بتضحية بالقليل منهم من اجل الكثير منهم ،فلا تلومو الدولة التي قامت بمجهود كبير من اجل عدم وصول الفيروس الى اسر العالقين بالخارج ولكم بالمغاربة القادمين من مصر كيف نشرو الفيروس بمدينة مكناس مثال، لقد وقع نوع من الخوف الشديد الدي سبب في عدم اقدرة الدولة المغامرة لو تم ادخالهم سوف يلومها كل المغاربة لو حصل دخول الفيروس بين الالف المغاربة العالقين.

  • حسن
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:36

    عند الشدة تطهر الحقيقة .الدولة قامت برحلة واحدة الى الصين منذ بداية كورنونا لاسترجاع الطلبة واهتمت بهم في الحجر الصحي .كان على المسؤولين ان يقوم بنفس الامر للمواطنين العالقين في الدول الاخرى فالامكانيات موجودة ولكن مع الأسف روح المسؤولية منعدمون جميع الإمكانيات الموجودة .

  • ماشي وقت السفر
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 23:42

    الله يفك أُحايلك على خير. ولكن قلت سافرت للسياحة يوم 9 مارس وراه فذاك الوقت المرض انتشر في عدة بلدان العالم…..

  • Yousef
    السبت 6 يونيو 2020 - 01:56

    اعلن وزير النقل التركي عن اتفاق مبدئي بين المغرب وتركيا لاستئناف الرحلات الجوية في أواخر شهر يونيو حسب وسائل اعلام محلية وانشاء الله كل المغاربة العالقين يرجعون لرؤية اخبارهم.

  • غير على سبة من امريكا
    السبت 6 يونيو 2020 - 06:51

    كون غير طحتو فامريكا كون بعد المولود ربح الجنسية الامريكية .هدي يكون امريكي حقيقي US BORN ماشي بحالنا مجنسين.

  • المراكشي1
    السبت 6 يونيو 2020 - 07:11

    مبروك عليك الجنسية الجديدة،لأن هذا المغرب الأقسى لايحب ابناءه،وارض الله واسعة،اتمنى لك النجاح في عملك وفي بلدك الجديد.

  • مهاجر
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:41

    ظولة فاشلة على كل الاصعدة. مازالو ينتظرون التعليمات السامية لكي يعيدو بنات المغرب الى بلادهم. اقسم بالله كنتفقس عندما اقرأ هذه الاخبار.
    تركيا هذه ارسلت طائرة خاصة لاعادة اسرة من السويد. كل دول العالم وجدت حل الا المغرب..فقط الكلام وكلام وسنفعل ونعمل ولجنة متابعة والو…فقط اذا جاء امر من فوق يتحركو والا فلا.
    بلد اصبح يتخلف عن كل العالم بسنين ضوئية
    الله المستعان.

  • عبد المجيد غ السويد
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:38

    السلام عليكم ايها المغاربة الطيبين اينما كنتم . انا مغترب ايضا منذ زمان لكن اعشق البحر الابيض المتوسط وخصوصا شواطي الحسيمة الجميلة ونعشق الوطن والناس الطييبن . هذا لا يعني اننا نعشق الفاسدين الذين ضيعوا بلدنا بالفساد والرشوة . بلدنا يستطيع ان يكون نمودج في التنمية والتقدم ويمتلك ثقافة منفتحة على العالم مشكلتنا مه الفاسدين والطالمين . اذن يجب ان نفرق بين حب الوطن وبين كراهيتنا للظلم والفساد. اخواتي الحاملات اينما كنتم مبروك عليكم جميعا وان شائ الله يمر كل شيء بخيلر وتحتفلن مع الاهل في ارض الوطنزز ومبروك لاخينا المراكشي في اجمل بلد نيوزيلنذا ونتمنى لك التوفيق في حياتك ولكل مغربي زمسلم على زجه الارض … لي طلب منكم وهو ا نجعل هذا المنبر المحترم فرصة للتواصل والتعاوم فيما بيننا ومساعدة بعضنا للبعض ماديا ومعنويا ززعطلة سعيدة

  • عالق في تركيا
    الأحد 7 يونيو 2020 - 14:01

    السياحة و السفر ماشي عيب، و مكانش تا واحد متوقع هاد الوباء يدير هاد الخبلة و الدولة المغربية تتخلى على مواطنيها … مكاينش شي مبرر تمنع مغربي يرجع لبلاده يكون لي كان ديه الحبس ديه للحجر و لكن باش تمنعو يدخل و تخليه يتشرد فبلادات الناس راه عيب ووعار غادي يسجلو التاريخ …، الدول اللي كتحترم مواطنيها و كتحترم الانسان جمعات و طوات و ردات مواطنيها وودابا راها كاتقاتل مع حاملين الاقامة باش يرجعو اسي الفاهم، و مايمكنش المغرب كايهتم بصحة المواطنين ديالو كتر من اوربا و دول المتقدمة

  • مغربي
    الخميس 11 يونيو 2020 - 13:49

    الى مراكشي عالق
    والله تصلح لأن تكون مخرج في القناة الثانية
    اد سبحت بنا الاف الكيلومترات وانت لم تغادر غرفتك بمدينة سبعة رجال

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين