24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | قضية اختفاء مغربيات في "الهول" تصل البرلمان‬

قضية اختفاء مغربيات في "الهول" تصل البرلمان‬

قضية اختفاء مغربيات في "الهول" تصل البرلمان‬

وصل موضوع اختفاء مغربيات رفقة أبنائهن بمخيمات الهول بسوريا إلى البرلمان المغربي، حيث وجه عبد اللطيف وهبي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالا كتابي إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، للمطالبة بمعرفة الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لمعرفة مصير هؤلاء المواطنين المغاربة.

وقال وهبي إن "العديد من المواطنات والمواطنين المغاربة رفقة أطفالهم يعيشون معاناة مختلفة بعدد من مناطق التوتر بدول الشرق الأوسط، لاسيما بسوريا والعراق".

وذكر المتحدث أن مقربين من عائلات هؤلاء المواطنين أكدوا اختفاء مواطنة مغربية تدعى "فاطمة الرخصي"، من مواليد 1988 بمدينة فاس رفقة أبنائها الستة، في ظروف غامضة من أحد المخيمات بسوريا، كما اختفى معها ثلاثة يتامى هم أبناء أختها التي قتلت في هذه المناطق، وولدان لصديقتها التي قتلت أيضا؛ مع اختفاء مواطنة أخرى تدعى "كوثر العروسي" من مواليد سنة 1995 بمدينة فاس رفقة أبنائها الخمسة.

وأضاف وهبي أن هذه الوقائع جاءت بعد مدة يسيرة من واقعة اختفاء مواطنة أخرى وطفلتها الصغيرة، مشيرا إلى أن هذه الأحداث "تسلط الضوء من جديد على معاناة العديد من المواطنين المحتجزين في ظروف لا إنسانية بهذه المخيمات ضدا على القانون الدولي الإنساني، ومنهم مئات النساء والأطفال المغاربة المقحمين في صراعات الجماعات المتطرفة بتلك الدول".

وسبق أن أعلنت التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق أنها توصلت بشكاية من أسر وعائلات المحتجزات بمخيم الهول لإعلان اختفاء بناتهن رفقة أطفالهن.

كما أعلن مرصد الشمال لحقوق الإنسان أنه توصل بنداءات استغاثة من نساء محتجزات بمخيمي الهول والروج بشمال سوريا، بعد قرار قوات سوريا الديمقراطية إبعاد أطفالهن قسرا عنهن بدعوى إلحاقهم بمؤسسات تعليمية.

وقال المرصد إن عناصر من قوات سوريا الديمقراطية قامت، مؤخرا، بالتقاط صور لمئات الأطفال بالمخيمين يفوق عمرهم 10 سنوات "كخطوات عملية لانتزاعهم قسرا من أمهاتهم".

وأوضح المرصد أن "العديد من الأمهات يتخوفن من الاتجار بأبنائهن، خصوصا أن المنطقة تعرف رواجا للاتجار بالأعضاء البشرية، أو الزج بهم في معسكرات للتدريب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - عثمان اطار بوزارة فلاحة السبت 27 يونيو 2020 - 08:06
صراحة سمية مخيم كبير عليه نسيمه جهنم !! البرد والحر والباعوض والامراض والفساد والدعارة والقوي يأكل الضعيف والعصابات وتجار المخدرات وأعضاء البشرية التي تباع بتركيا واليونان تم الى امريكا وكندا وبعض الدول العربية.
احترم جدا الرفيق عبد اللطيف وهبي، وسأصوت له ان بقيا على هذا النحج
2 - القادري السبت 27 يونيو 2020 - 08:28
ماذا يفعل هؤلاء النسوة بالتراب السوري ؟ هل أجبرهم أحد على الهجرة الى سوريا ؟ هل ذهبن من أجل السياحة أو الحج ؟ ولماذا هذا العدد الهائل من الانجاب؟؟ فليتحملن مسؤولية سلوكهن
3 - abdo السبت 27 يونيو 2020 - 08:31
لو كانت الامة الاسلامية والعربية في حرب مع الكيان الصهيوني لقتنعت بوجود مغربيات في جبهات القتال لكن السؤال يطرح نفسه مالدي جاء بك الى سوريا ماد تفعل في سوريا ليس هنالك جهاد توجد حرب اهلية لا دخل لكن بها والان تحملو مسؤوليتكن تزجون بنفسكم الى التهلكة والمغاربة غير مسؤولين عنكن مرة عالقين في تركيا مرة في العراق
4 - khalid السبت 27 يونيو 2020 - 08:52
الأطفال والأمهات يدفعن ثمن تهور الآباء والجهل وقلة الوعي بقضية خاسرة من الأول كان بالأحرى ترك الأبناء والزوجة في بلادهم قبل الإرتماء في أحضان تنظيم الدولة
5 - ملفات العار السبت 27 يونيو 2020 - 10:06
لقد ذهبن بحثا عن الجنس مع مقاتلي الدولة الاسلامية. لا تنبشوا ملفات العار واهتموا بمن هن في البلاد اوضاعهن مزرية جدا جدا... وكل فترة نسمع عن العثور عن مولود متخلى عنه او عن ام عازبة قتلت مولودها بصورة بشعة.
6 - ثعلب الصحراء السبت 27 يونيو 2020 - 10:11
يا سيدي وهبي لمادا أصلا دخلوا الى هناك؟؟؟؟؟
ألم يذهبوا بدريعة القتال الى جانب دولة الخلافة المزعومة؟؟؟؟؟
المشاركات يكن هم من إختاروا الذهاب الى هناك طمعا في الجنة و حور العين؟؟؟؟؟
ألى مزبلة التاريخ
7 - انبعاج امة السبت 27 يونيو 2020 - 10:59
هذا هو اكبر دليل على ان المغاربة لا يعترفون بالوطنية لانهم يعيشون خصاما مع ذواتهم لانهم يشعرون انهم لا ينتمون لهذه الارض فبمجرد ان يظهر اي صراع في اي منطقة بالعالم فبامكانك التاثير عليهم من خلال استخدام خطاب ديني لتجييش عواطفهم وجعلهم وقود الحرب دون ان تتلوث ثيابك بدماء الابرياء
8 - mahboub السبت 27 يونيو 2020 - 11:26
اتركوهن وشانهن هن من اردن دلك الجحيم
9 - maroc السبت 27 يونيو 2020 - 11:48
هؤلاء النساء كانو غديين للجنة بتاشرة ؤ تلفو في الطريق ؤصدقو في جهنم.
غسلت دماغهن وغرر بهن.وهذا مصير من لم يستعمل دماغه.
10 - معربي السبت 27 يونيو 2020 - 12:58
هؤلاء ضحايا سُدّج ، غرّرت بهم عصابات ظلامية باسم الدّين ، و باعوهم الوهم ، فيجب على الدولة استئصال هذه العصابات التي تستغلُّ سداجة الناس لتنصب عليهم ، و تقديمهم للمحاكمة.....
11 - عبده/ لرباط السبت 27 يونيو 2020 - 15:08
السؤال هو كيف وصلت هؤلاء النسوة الى هذه البؤر المشتعلة في سوريا و لماذا ؟؟؟و كيف سمح لهن بمغادرة التراب الوطني دون الاشتباه في أمرهن ؟؟؟؟
12 - M.ESSETTE الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:09
اغلبية النساء هن ضحيات لهؤلاء العصابات الاجرامية التي قتلت و عذبت و نهبت اموال الناس و و انتهكت اعراضهم باسم الدين . ذهبوا و تركوا من ورائهم نساءباطفالهم القاصرين بدون ماوى و لا مرجعية قانونية من حيث النسب و الابوة.
13 - عبد الله الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:20
الوضعية الكارثية التي خلقتها مدونة الاسرة هي الركيزة الاساسية التي جعلت النساء يفقدن الزواج في بلدهم الام، ويغامرن نحو مستقبل مجهول قصد اشباع رغبتهن الجنسية التي يظهر من خلال كثرة الانجاب، للاسف في المغرب جمعيات السوء يقمن بالتحريض على الزوج ومحاولة تكبيله والزج به في السجنن هذه الجمعيات النسائية تعلم فقط كيف تعصي المرأة زوجها وان لها الجمعية التي تحميها وان حقوقها مضمونة ويلزم الزوج يكون لك عبدا ويلزمه يعطيك أجرا لأنك كستأجر عند تربي له الاولاد، وإلا حتى أنت يلزم تخدمي، هذا ما يدور في جمعيات النسيان التي خلقت من أجل منظمات دولية الغرض منه ضرب الاستقرار الاسري وتمكين هؤلاء النساء من المال ليس إلا، لهذل اضطرت الفتيات للبحث عن وجودهن خارج الوطن، وأن الفتى المغربي دار الاضراب عن الزواج ما دامت المدونة موجودة بعقلية نسائية والسلام.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.