24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | صور "درون" يونانية تجهض أحلام "حراكة مغاربة" في بلوغ أوروبا‬

صور "درون" يونانية تجهض أحلام "حراكة مغاربة" في بلوغ أوروبا‬

صور "درون" يونانية تجهض أحلام "حراكة مغاربة" في بلوغ أوروبا‬

أصبحت طائرات "درون" تشكّل هاجساً حقيقياً للمهاجرين المغاربة الذين يطمحون إلى الوصول إلى الجانب الأوروبي بطريقة غير قانونية، عبر البوابة التّركية اليونانية، إذ إنّ أغلب التّوقيفات التي استهدفت "الحراكة" المغاربة من قبلِ الجيش اليوناني عند الحدود كانت بسبب تسجيلات تبثّها بشكلٍ مباشرٍ طائرات بدون طيّار.

وشدّدت السّلطات اليونانية مراقبتها على الحدود البرية والبحرية مع الجانب التّركي، الذي يشهدُ موجة نزوح كبيرة من قبل المهاجرين واللاجئين منذ دجنبر الماضي، عقب إعلان السّلطات التّركية فتح مجالها الحدودي مع اليونان.

وتقوم طائرات "درون" المجهّزة بأحدث الأنظمة التكنولوجية المتطورة بطلعات جوية يومية لمسح المجال التّرابي التّابع لنفوذ الدّولة اليونانية، إذ تقوم برصدِ وبثّ صور للمهاجرين المتسلّلين الذين يقصدون أحراش اليونان ليلاً للوصول إلى محطتهم الرّئيسة "تيسالونيك".

وقال يوسف (24 سنة) من مدينة زايو إنّ "عناصر الجيش اليوناني قامت بتوقيفه بالقرب من الجدار السّياجي بعدما رصدته طائرة "درون" كانت تبث صوراً له ولرفاقه من السّماء"، مبرزاً أنّه "أثناء التّحقيق يتم عرض الصّور الملتقطة كدليل ضدّ الحراكة".

ودفعت الإجراءات الأمنية المشدّدة عند الحدود اليونانية التّركية عشرات "الحراكة" المغاربة إلى التّفكير في العودة إلى أرض الوطن، بعدما فشلوا في العبور إلى المنطقة الأوروبية، خاصة في ظلّ الحصار الذي تشنّه سلطات حلف "النّاتو" عند الجانب اليوناني، الذي شهدَ منذ أسابيع حركية غير مسبوقة.

وفشلَ رضى الرّحموني ذو الـ20 سنة، الحاصل على دبلوم في التّسويق والصناعات الإلكترونية، في العبور إلى الجانب الأوروبي بعد ثلاث محاولات قادته جميعها إلى السّجن والتّرحيل إلى إسطنبول بعد "رحلة عذاب" قادته إلى أحراش اليونان، قبل أن يتم اعتقاله إلى جانب رفاقه بالقرب من منطقة أدرنة الحدودية.

وحاولَ عشرات المغاربة العبور إلى اليونان عبر الحدود التّركية بالقرب من ولاية أدرنة، إلا أنّ انتشار فيروس كورونا في أوروبا وتركيا أخّر وصول دفعات جديدة إلى الجانب الأوروبي، بعد انحسار عمل المهرّبين الذين يتولون نقل المهاجرين إلى مخيمات اللاجئين.

وكانت منطقة أدرنة الحدودية تمثّل ملجأً لعدد من المهاجرين المغاربة الرّاغبين في العبور إلى الضّفة الأوروبية، بينما عملت السّلطات التّركية على ضمان نقلهم إلى الحدود بالقرب من اليونان.

وقال ياسين، أحد النّاجين من ويلات السّجون اليونانية، إنّ "رحلة العذاب بدأت عندما اعتقلته قوات الناتو بالقرب من الحدود اليونانية التّركية، ليتمّ إرساله بعد ذلك إلى سجن يوناني يبعد عن منطقة "أوزن أبور" بحوالي 20 كلم، حيثُ عاش كلّ أنواع التعذيب النفسي والجسدي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - كمال الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:14
شبابنا تائه في جميع بقاع العالم بحثا عن مستقبل افظل وعندنا يتم تبذير أموال الشعب يمينا وشمالا بدلا من استثمارها في مشاريع تمص البطاله المتفشيه وللحيلوله دون مغادره الشباب في مشاهد يندى لها الجبين.
قلاك طائرات اباتشي والشعب يموت جوعا. يالها من وقاحه.
2 - إدريس الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:14
شباب المغرب يعاني ويقاسي للهجرة. ماذا حل بك يا وطن هل شبابك لا يهمك. وزير وبرلماني يتقاضون الملايين بدون فائدة. وشباب وأسر تتعذب نسبة البطالة في مستويات قياسية. حكومة فاشلة بمعنى الكلمة. لك الله يا وطن.
3 - Sabrina الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:19
الله يهديكم واش كاين شي ابلاد احسن من المغرب.تااتشوفوا الجالية جايين فالصيف كيسحاب ليكم راهم فالنعيم والله اوما اخدمتي واضربتي ثمارة لاصورتي اريال .ابحال المغرب ابحال الخارج اللي اخدم كيعيش مزيان .اومازال المغرب بلد خام فيه ما يدار اعلى اوروبا.وليني هادشي ما كيعرفوا غير اللي افتح اعليه الله بالبصيرة.اما اللي طماع احياتوا كلها ايعيش فالعداب.
4 - عبدو الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:23
لا اعرف لمادا هؤلاء يغامرون بحياتهم لاجل الدهاب الا اروبا كانها جنة النعيم
5 - يوسف الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:29
علاش المغاربة تايهربو من أجمل بلد في العالم، مافهمتش هههه
6 - POP الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:29
كون اخويا قريتي.. كون قاديتي لينا ديك الدرون فالمغرب حنا الاولين محتاجينها قاع ما تحرق البلاد اخرى او تصورك الدرون.. اشنو الفرق بينك او بين هدوك لقادوها هوما خدمو عقلهوم اونتا مخدمتيهش
7 - ياسر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:33
الشباب يعلمون جيدا المخاطر لكنهم يفضلون المغامرة على الموت البطيء
8 - مواطن من ألمانيا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:34
عمري أكثر من ستين سنة

مقيم في ألمانيا منذ خمسة عقود

تجولت عبر العالم في أكثر من 30 دولة

تعرفت على تقريبا كل جنسيات العالم

كنت دائما أقدم نفسي من أصل مغربي

لكن اليوم عدت أستحيي أن أنسب على المغرب

لم أرى شعب تشتت شمله مثل المغاربة

وخاصة في المرحلة الأخيرة مع وباء كورونا (( مفيد 19 Covid ))

اليوم عرفت حقيقة قيمة المغربي عند النظام المغربي

كل الدول اهتمت بأبنائها في الخارج

إلا المغاربة ، كاليتيم من فقد والديه وليس له من يهتم بأمره

وأنا أكيد لو أتيحت الفرصة لباقي المغاربة لن يبقى هناك أحد

سيتركون لكم البلاد بخيراتها وتنعموا أنتم وماما فرنسا
9 - Ahmed الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:57
معضم شباب المغرب لديهم حلم و هو الهجرة الى اوربا وانا شخصيا لو اتيحت لي الفرصة لما ترددت. البلد الذي تعاني فيه من الفقر و الجوع و الحگرة ليس بلدك
10 - حمزة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:07
ياربي تصبرنا ياربي مع هادك لي كيقولو ليك اوروبا مفيها ميدار أخويا مفيها ميدار ساهلة ماهلة معليك غير تقطع طيارة ورجع للمغرب وطلع من 0 ماشي تجيب معاك فلوس أوروبا وتجي تبدا بيهوم كاين لي قاري ومداير والو ماستر وشواهد عليا وكاين لي مقراتوش الدولة ساكن فالجبال على الله تقرصو شي حية يموت فدوارهوم مكاين لا سبيطار ولاهم يحزنون عساك تقولو نت القرايا ولا التكوين المهني كاين وكاين وكاين

ماشي سودوي ولكن لغة الأرقام كتدوي الأغلبية يعاني البطالة ولا غير كيديباني من هنا ومن لهيه ولي خدام سهل عليه الله راه جاتو الفرصة وتلاقا مع ولاد الناس ولكن ماشي كلشي كتجيه الفرصة فهاد البلاد السعيدة

المهم اخوتي لي كيقول الأوروبا مفيها ميدار غير رجع الشباب بغات تمارا بغات الخدمة بغات العمل ملقيناهش وشكرا

بس من نهار جيت لأمريكا قرعة ولله الحمد وأنا خدام ليل ونهار بقوة معزيزة عليا الخدمة ومكيعجبنيش النعاس والكلاس عكس فاش كنت فالمغرب كنخرج غير ندفع سيفيات حتى طبت والو ماستر وديبلوم تقني متخصص وفالأخير خدمت ب 2500 درهم اييه اخوتي ماستر بهاذ الثمن
11 - السبب الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:16
السبب الرئيسي في هجرة شباب الى أروبا هو أن المغرب بلد الفساد وسرقة ونهب ونصب وسطو والقانون يسحق فقط الفقراء بينما الأغنيان لن يتجرأ أي قاضي أو شرطي مهما بلغت رتبته سقف السماء أن يصدر حكما أو يلقي القبض على المفسدين.
12 - محمد المانيا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:47
الى الاخ حمزة 10
نعم اخي هده هي بلادنا اصحاب الشهادات العليا في الشوارع و الأميين في مناصب عليا و منهم رؤساء الجماعات اغلبهم لا مستوى له .يديرون شؤون البلاد ولا يفقهون شيء. هدا ما جعلني انا كدالك أغادر البلاد مهاجر مند 50 سنة اشتغلت ليلا و نهارا حتى التقاعد لا احب الكسل .اتمنى لك التوفيق و الصحة والعافية.
13 - زين العابدين الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:50
في ظروف انعدام الشغل والبطاله والحكره والريح وباك صحبي وانعدام العيش الكريم وكرامة الانسان والقهره السبيل الوحيد لدي الشباب الهجره وباختصار حتي قط مهرب من دار العرس
14 - voyage au bout de l.enfer الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:53
la plus part deux vivent avec l,argents de l,oncle Sam ( you tube ) .,,,,,,c est you tube s,arrete ils vont tous mourir de faim.
15 - إلى رقم 3 الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:08
لا أيتها الأخت الكريمة . فاروبا الناس بلا دبلوم و خدامين ب 1500 يورو و ما فوق و عندهم التغطية الصحية و الخ... . أما عندنا الاغلبية لا تتجاوز 3000 درهم شهريا . واش تكري بيها ولاتاكل و لا طرانصبور و لا تعالج بيها الخ....
بلا ما نتكلم علا للي معندوش ديلوم !!!!
كون كان الحالة كيف كيف كون ݣاع للي مشا يرجع . و لكن العكس كنشوفوه . كلشي باغي يمشي علا برا .
هذا هو الواقع . أما الأسباب . نخلي القراء يقولو لينا علاش هه
16 - ابن علي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:11
شوف العيش والقناعة بما قسم الله والحفاظ على دينك الإسلام خير لك من ريالات الذل والمهانة،وبلاد المسلمين مابقى بلاد المسلمين خير من بلاد الكفار،والصحابة رضي الله عنهم هاجروا خوفا على دينهم وتركوا الما والدنيا للكفار،أما الآن فبعض الناس يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل.
17 - Kem الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:11
السلام عليكم, اللي قاليكم أوربا مافيها مايدار كذب عليكم, خاصك غير تخرج من المغرب سواء أوروبا ولا أمريكا... موجود الفرص إلى بغي تبني حياتك خصوصا تكون عندك شي حاجة حرفة أولا دبلوم... أخوتي مزال وموجود الخير إلا المغرب اللي هو بلدنا كيفما كان الحال ولكن خاص إكون فيك كاع الصفات باش تجيب راسك وشوف تشوف, أنا كنعيش في إسبانيا الحمد والشكر لله ياسلام من جميع النواحي
18 - la folie الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:11
je ne comprends rien des marocains qui pleurent qui veulent retourner de l,europe mais qui n,ont pas pu a cause des frontieres qui sont fermer et d autres qui essayent de traversser illegalement ?
19 - au commentaire 11 الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:41
tu crois que tout les gens qui sont riches sont des voleurs quel mentalite de merde ,,,arrete de pleurer si tu es pauvre c,est la faute de tes parents. quand tu passes devant des bidonvilles la misere et les enfants comme des mouches, qui deviendront plus tard des criminels.
20 - sun shine state الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:47
la Greece est un pays qui n a pas les moyens le pays est tomber faillette 3 fois, ,l,union europeen a essayer plusieurs fois de le faire sortir de l, union europeen.
21 - موآطن خارج الوطن الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 16:55
سمحو لينا ولا تعودو إلا في الصناديق راحنا مشغولين بمساعدة افريقيا التي نهبت خيراتها ماما فرنسا الباقي راه في بنوك سويسرة وبانما
22 - شرف 58 الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:05
الى هاذوك لي كايبداو التعليق ديالهم ب الى رقم 20 الى رقم 3.هاذوك يااخوتي راهم اما.جزاءريين او خاءنين للوطن و نادمين في المهجر او بوليبوزبال.وفي الحقيقة اتفق مع بعض المعلقين فمن اراد ان يوفق في عمله فسينجح هنا في المغرب.و هاذوك الشباب لي حاركين تقريبا كلهم فاشلين وماقاريين.وماتجيوش دوخو.علينا و تقولو الخدمة والفساد و الفقر في المغرب .راه كولشي عارف الحقيقة .الفقر والبطالة كاينة في فرنسا ومريكان وفي جميع الدول .المغرب من الاولين اقتصاديا. في افريقيا. وهذاك لي قاليك تخدم 1500 اورو في اوروبا كانقوليه راه تبدلات الوقت والا كيف تفسر الالاف من المغاربة والجزاءريين والتوانسا يتسولون ويسرقون في شوارع اوروبا..
العرب بطبيعتهم باغينها ساهلة وبدون عناء الا من رحم ربي.
23 - Bob الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:20
نتا اللي كاتگول كان قريتي راه تما الي عندو الاجازة الدكتورة كول الله يحسن العوان انا كانعتارف كانحسدهم المهم دارو وحاولو يوصلو ماشي كايتساناو واليديهوم يشريو ليهم سمارتفون باش يجي يكتب المغرب زوين زوين ليك نتا اه ولكن بالزاف هوما ماعطاهم والو. مثال حي من راسي قريت تا حفيت وتجي تخدم ب 3000dh ويلا طلبتي زيادا يابقاو يقاطروليك .
24 - Paoxi الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:40
جواب ل 4 - عبدو حتى تعيش عيشتهوم عاد تعرف، امكن نتا لقيتيها واجدة باينة من سؤال ديالك.
25 - هنا وهناك الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:57
عندك الدبلوم في المغرب ولا معندكش مكرفس عندك الدبلوم ولا معندكش في اوروبا عايش معزز وكفى
26 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 18:04
سؤال بسيط نسمع كثير من المغاربة يمدحون في تركيا و يصفونها انها افضل من اوروبا و كثير من الكلام .
لماذا لا يردون هؤلاء الحراكة ان يبقو في تركيا ب القوي و.... كما يقولون بعض المغفلين المغارب
27 - المهدي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 18:44
التعليم في بلدنا ينتج سنويا افواجا من الاميين مع كل أسف.
رغم وجود عدد ممن وفقهم الله باجتهادهم واستماتة بعض الأساتذة ذوي الضمائر الحية رغم قلة الإمكانيات وسوء ظروف العمل.
لهذه الأسباب اصبح شبابنا يتطلع إلى غد أفضل بوسائل ضعيفة سواء من حيث التكوين التقني أو العلمي.
كلنا مسؤولون عن تردي مستويات شبابنا وقيمة الشواهد التي يحصل عليها الذين تمكنوا شيئا ما من اجتياز المراحل الاولى من دراستهم وتكوينهم.
28 - احمد الله الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:04
هل تعلم ان الملايير التي تهدر كل ليلة و سبت و احد بسبب الوقود المستعمل لسيارات الدولة M Rouge كاف لانقاد الملابين من العاطلين ..
في المغرب توجد باسطوله اكثر من 114000سيارة M Rouge.
وف اليابان الكوكب الجديد لديه فقط 7000 سيارة للدولة وكلها مراقبة و لاتستغل حارج اوقات العمل..
لماذا لا تراقب سيارات الدولة ..والله الملابير تهدر للذهاب للتسوق المقهى الشاطىء وووووو
والله احس بالشمتة....
29 - الاولى الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:22
اللجوء الى اروبا أولى للدول التي تعاني من الحروب اما انتم المغاربة وبصفة عامة شمال افريقيا اجلسو في بلدانكم
30 - laky الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:28
انا واحد من المهاجرين . شدونا اليونان و تركيا ما هي مرة ما هي جوج . رجعت للمغرب و ندمت بزاااف . حنا غادين لاوروبا تنقلبو على الكرامة اللي مالقيناهاش فهاذ البلاد . اما الخدمة و الفلوس كان رب واحد هنا و الهيه و فين ما مشيتي . انا وحلت فهاذ المغرب . و خا شفنا الموت بزاف فالغابات إنشاء غادي نعاودها حتى نوصلو تما . مابغيناش الفلوس . بغينا الكرامة و التعامل مزيان . Forza Italia ❤
31 - عبدالله الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:36
فقط ملاحصة .عندما زرت المغرب في الصيف الماضي فكرت في تغيير الزلليج وإعادة تبليط الحيطان بعد تمرير خيوط الكهرباء .ما لاحضته انه الناس لا يحترمون المواعيد والاتفاقات العمال في سن الخمسينات والستينات سالت احدهم لماذا جلكم شيوخ اجابني وقال الشباب لا يحبون الاعمال الشاقه انهم يفضلون الانترنت. الدوله عليها ان تقوم بتشجيع الانتاج والتصنيع الفلاحه الصيد البحري والصناعات الغذائيه تحقيق الاكتفاء الذاتي.
32 - ولد البلاد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:48
الموضوع هو في غاية البساطة، ففي نظري المسألة مسألة أرزاق لاغير، يعني داخل او خارج المغرب ستعيش لا محاله. الا انه لابذ من تضحيات لابد للمرء أن يقدمها لبلوغ مراده. ففي الواقع انه في المغرب اقليات انطلقت من الصفر الى النجاح و الغنى، اما لغالببة الشباب فالزلط هو المستقبل.اما في اروبا الوضع شيئا ما مختلف. هناك فرص اكثر توفرا للراغبين في النجاح (للراغبين)
33 - أحمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 22:21
صورة أولئك الشباب الحراك وحرس الحدود مقابله وراء الأسلاك الشائكة الصراحة مذلة جدا
من حق الشخص أن يبحث عن طريقة يؤمن بها مستقبله لكن ليس على حساب كرامته
وأقول لمن يشجعهم كفى من تزيين الخطأ
اليونان اوغيرها من حقهم أن يحرسوا حدود بلادهم ومن يريد الهجرة فلتكن بطرق مشروعة وقانونية
34 - ولد حميدو الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 23:50
عندي ملاحظة واحدة
هل المغرب افقر من موريطانيا و السودان و اليمن التي لم يسبق ان سمعت بمواطنيها يهتمون كثيرا بالهجرة الغير الشرعية
حسب رايي لا يرضوا بالزواج من عجوزة تخدم عليهم عكس المغاربة و الجزاءريين اعطيهم حتى الشارفات الكوفرات المهم الوريقات
لست ضد الهجرة القانونية اما ان يدهب الانسان ضيفا غير مرغوب فيه فهو يحط من كرامته فبعض المغاربة دهبوا حراقة بالملايين لم يجمعها الاوربي و فيهم من باع ممتلكاته من اجل الشقراوات
هل الضيعات و العمارات و الفيلات و المقاهي و المحلات التجارية و حتى سكان القصدير فيهم من عندهم ممتلكات و شاحنات من شمال المغرب الى جنوبه فهل كل هده الممتلكات نزلت على اصحابها من السماء
تكلمت لان واحدا في حينا عنده مقهى في موقع ممتاز و اعطى لابنه عدة ملايين ليعبر لاروبا عبر تركيا حتى يتسنى له الزواج بشابة بعد ان توفت زوجته
35 - محمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 00:03
تنظيم النسل
خلق فرص الشغل
الإستثمار في تعليم مادة الجغرافيا (لقد حاورت العديد من الشباب المغربي فصدمت من العدد الدين يعتقدون ان تركيا اقرب لأوروبا الغربية من المغرب).
التشجير و خلق بيئة مناسبة للعيش كما يوجد في الأندلس (جنوب إسبانيا)
36 - maroquino الخميس 02 يوليوز 2020 - 00:15
? avec 1500 euro juste de quoi payer chambre de bonne et payer les autres factures ce n est pas du tt la belle vie dignité, liberté... t" as le droit de rever faut pas confondre realité et reve
37 - عبدالله الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:26
لا تتمسكوا بمقولة
المغرب احسن بلد في العالم
كل مواطن في العالم يقول بان بلده هو الاحسن في العالم و حتى غوغل و يوتوب ادا سالتهما في مصر سيجيب بان مصر هي الاحسن و كدلك في الجزاءر و غيرها
38 - المهاجر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:53
انا هاجرت مع زوجتي واولادى إلى فرنسا من التسعينات والحمد لله مند ان وطءت رجلي فرنسا وانا اعمل ليل نهار حتى سقطت مريضا وها أنا اليوم لن استطيع العمل لأنني مريض واقبض 1700 اورو كل شهر حتى آخر يوم في حياتي .
عندما هاجرت من المغرب كان عندي دبلوم تقني وعملت به في فرناندو وبعد 5 سنوات دخلت إلى مدرسة وتدرست فيها ثقنية إصلاح جميع أجهزة الإلكترونية .
على ما ضنك من تجربتي أن المغرب لا يعطي اي فرصة لشبابه في التعليم والعمل وكذالك في مايخص كرامة العيش اد يبقى الفقير فقيرا ولو في الحقوق و يبقى الفاسدين ودريتهم في احتكار جميع أمور التعليم والعمل والحقوق
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.