24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | عشرات الآلاف من "المغاربة العالقين" يغادرون إلى دول المهجر

عشرات الآلاف من "المغاربة العالقين" يغادرون إلى دول المهجر

عشرات الآلاف من "المغاربة العالقين" يغادرون إلى دول المهجر

في الوقت الذي ظلّت الأنظار منصبّة على وضعية المغاربة العالقين في الخارج، طيلة الشهور الثلاثة الأخيرة، قبل أن تبادر الحكومة إلى إعادتهم إلى المغرب عبر رحلات جوية، يعاني عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج العالقين في المملكة في صمت، وينتظرون من الحكومة أن تلتفت إلى وضعيتهم.

وخاض مهاجرون مغاربة وقفات احتجاجية نُظم آخرُها أمام البرلمان أول أمس الاثنين، من طرف مهاجرين مغاربة مقيمين بإيطاليا، لدفع الحكومة إلى فتح الحدود في وجوههم للعودة إلى بلد إقامتهم؛ لكن مطلبهم لا يزال معلقا إلى حد الآن، وسط تزايد الخسائر التي يتكبّدونها، سواء ما يتعلق منها بالخسائر المالية أو خسارة وظائفهم.

"كثير منا فقدوا عملهم في بلدان الإقامة نتيجة بقائنا في المغرب خارج إرادتنا أكثر من ثلاثة شهور.. وعندما سنعود، إذا فَتحت الحكومة الحدود، سنجد في انتظارنا فواتير لا طاقة لنا بها، وفي مقدمتها سومة إيجار البيوت المتراكمة، وفواتير الكهرباء والماء والهاتف..."، يقول نور الدين الوزاني، مغربي مقيم في إيطاليا عالق بالمغرب منذ بدء حالة الطوارئ الصحية.

ويسود غضب كبير وسط مغاربة العالم العالقين في المغرب، عبّر عنه نور الدين الوزاني بقوله في تصريح لهسبريس: "هاد البلاد كنحبّوها ولكن كرّْهونا فيها"، مضيفا: "نحن هم المصدر الثاني للعملة الصعبة بعد السياحة، ولكنّ علاقتنا بالمغرب ستتأثر بعد الذي حصل لنا. من الآن فصاعدا، سنفكر في استثمار أموالنا في بلدان الإقامة التي منحتْنا كل شيء بدل استثمارها هنا".

وأردف المتحدث ذاته أن المغاربة العالقين في المغرب لا يفهمون سبب عدم سماح الحكومة لهم بمغادرة البلاد، على الرغم من أن بلدان إقامتهم تركت أبوابها مفتوحة لهم، وتابع: "قلنا لمسؤولي وزارة الخارجية إننا لا نطلب منكم شيئا، نحن مَن سيدفع ثمن تذاكر الطائرة، لكن لا مجيب".

وطلبت وزارة الخارجية من المغاربة العالقين في المغرب الراغبين في العودة إلى بلدان إقامتهم مدّها بلائحة أسماء الأشخاص الذين يريدون العودة، "وقد استجبنا لهذا الطلب وقدمنا إلى الوزارة لائحة بأسماء مغاربة إيطاليا العالقين هنا، ولكن عندما عدنا يوم أمس إلى الوزارة لنعرف مصير اللائحة لم نجد عددا من الأسماء التي سجلناها، وهذا يعني أن اللائحة ضاعت ولم يهتموا بها أصلا"، يقول الوزاني.

في المقابل، حصلت هسبريس على معطيات حصرية تُكشف لأول مرة، أظهرت أن عشرات الآلاف من المغاربة العالقين قد غادروا البلاد فعلا خلال الأسابيع الأخيرة، وأن عدد المتبقّين منهم قليل سيتمكنون بدورهم من العودة إلى بلدان إقامتهم خلال الأيام المقبلة.

المعطيات، التي استقتها هسبريس من مصدر رسمي، تفيد بأن 44.533 مواطنا مغربيا من أفراد الجالية العالقين في المغرب بسبب إغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية، جراء أزمة فيروس كورونا، غادروا المملكة.

وأوضح المصدر نفسه أن السلطات المغربية كانت تُلزم قنصليات وسفارات الدول التي تُجلي مواطنيها العالقين في المغرب، بأن تتضمن لائحة العائدين نسبة معينة من المغاربة، مضيفا، جوابا عن سؤال حول النسبة التي يفرضها الجانب المغربي: "نشترط أن تتضمن اللوائح حدا أقصى من المغاربة".

ووفق المعلومات التي حصلت عليها هسبريس، فإن العدد المتبقي من المغاربة العالقين في المغرب، والذي قال المصدر الذي تحدث إلى الجريدة إنه "قليل"، سيعودون إلى بلدان إقامتهم عبر الرحلات المقبلة، سواء الجوية أو البحرية، التي تنظمها السفارات والقنصليات الأجنبية تحت إشراف السلطات المغربية، مشيرا إلى أن الجانب المغربي سرّع هذه الرحلات التي تنظم بوتيرة رحلتين إلى ثلاث رحلات أسبوعيا.

وكانت آخر رحلة لإجلاء الأجانب العالقين في المغرب قد تمت يوم 16 يونيو الجاري، ومن المنتظر أن تُنظم رحلة أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة، إذ لا يزال هناك مواطنون أجانب عالقون في المغرب، من عدد من الدول، كفرنسا وبلجيكا وإسبانيا، وفق إفادة المصدر ذاته.

وأضاف أن مغادرة التراب الوطني تقتضي فتح الحدود التي ما زالت مغلقة إلى الآن، "وهذا الوضع أمْلته الأزمة الطارئة التي نعيشها، ولكنّنا لم نتخلَّ أبدا عن هؤلاء المغاربة القاطنين بالخارج الذين تزامن تواجدهم في المغرب مع إغلاق الحدود؛ بل هناك لجنة تشتغل على ملفهم منذ بدأت الأزمة، مهمّتها السهر على ضرورة إدماج أقصى حد من المغاربة ضمن الرحلات الخاصة التي تنظمها الدول بإشراف سفاراتها وقنصلياتها لإعادة مواطنيها العالقين في المغرب، حيث زاد عدد المغاربة الذين عادوا إلى بلدان إقامتهم على 44 ألفا إلى حد الآن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - الحقيقة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:11
"... الذي تحدث إلى الجريدة إنه "قليل"، سيعودون إلى بلدان إقامتهم عبر الرحلات المقبلة، سواء الجوية أو البحرية، التي تنظمها السفارات والقنصليات الأجنبية تحت إشراف السلطات المغربية..." يكذبون... هناك عالقون كثر في المغرب ولم يجدوا تذكرة للعودة إلى اسبانيا
2 - هولاند الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:13
السلام عليكم من اراد ان يستثمر في بلاد الاقام ماذا ينتضر الله يصلح الجميع
3 - اميمة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:28
راه ماشي غير ايطاليا و فرنسا و اسبانيا لي باغيين يرجعو لبلادهم راه كاينين الناس عالقين حتى بالامارات انا دابا حاملة و باغية نجي نولد فالمغرب و الوحم تيجيني صعيب خاص يكونو معايا الاهل ديالي و عالقين هنايا حتى واحد ما شاف من حالنا و لا قال الله يحسن عوانا لي سولتيه ما تايجاوبكش ما عرفتش امتى غادي يبقى الحال على ما هو عليه عيينا و تقهرنا آآ عباد الله حسبنا الله و نعم الوكيل
4 - واحد مابقا فاهم والو الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:28
سبحان الله في هذه الحكومة الغريبة. ولا مرة اعترفت بمسؤوليتها في أي موضوع. دائما توجه لومها الى الاخر سواء في هذا الموضوع أو غيره.حتى الان لم تنطق بكلمة في موضوع فتح الحدود من عدمه علما ان العطل المدرسية بدأت في بعض الدول الاوروبية. شنو ضهرليك اسي العثماني وقيلا رئيس وزراء استراليا مادايرش خدمتو ياك؟ اما انت غير مظلوم.
5 - مهاجر وأفتخر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:32
مهما فعلتم ياأيتها الحكومة المحكومة لقد وصل السيل الزبى ومغاربة العالم تلقو صفعة لا تنسى من الجانب المغربي هذه الحكومة لا تمثلنا لأننا لم نننتخبها ولحد الآن مغاربة العالم أغتصبوا في هذا الحق ،فما فائدة أن تنتمي لهذا الوطن مادام ليس لك حق في التصويت. الوطنية مثل الإيمان نقصت بشكل مهول لدى العديد من مغاربة العالم بفعل هذا التصرف الحكومي اللا مسؤول.
6 - محمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:34
اوربا فتحت الحدود مع المغرب ابتداءا من اليوم. لم يعد للمغرب عذر للسماح الى المهاجرين بالمغادرة او العالقين بالدخول. درس قاسي لن ينساه المهاجرون .
7 - مستفيد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:38
سكتونا كفا من الأكاذب واش من الجنة الي كاتشتغل على وضعيه المهاجرين
تيقو الله
كون ماشي الدوال الإقامة الي عملت على إرجاع هذ المهاجرين والله حتى شي حد منهم ماغدي تتكلف بيه الحكومة ديالكم
واش من حكومة هذه سيرو تحضيو البقر والغنم
أما المسؤليه ماشي سهله لأمثالكم
أنتم مجرد عبيد ورعايا فقط
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا
8 - Dark الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:38
الحكومة ماعندهاش الربح الى رجعو ... هي حالفة باش أتخرج منهم حتى آخر يورو !لهاذا ستحاول حبسهم مدى أطول ، وكورونا هي الشماعة
9 - POUR INFORMATION الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:40
ولا احد يتكلم عن العاملات المنسيات في ولبا الاسبانية كن يعملن في حقول الفراولة. مند شهر انتهين من العمل والرجوع الى المغرب أصبح مستحيلا . كتبت هذه القصة القصيرة عسى سفارتنا في أندلسية تفكر في هذا العدد من الخادمات المسميات في حقول الفراولة بولبا الاسبانية وشكرا
10 - عالق الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:42
طلب الوحيد ديلي لجميع الاعلامين أنهم يتوقفو عن ستعمال عبارات متل "تمت أعادة وترحيل العالقين"، واضافة كلمة "بعض"، السبب هو أنه فقط 8000 شخص على الأكتر لرجع لبلادو وباقية 30 ألف عالقة، جميعها بتأشيرة سياحية، بدون الحديت على العالقين من أصناف أخرى. عندما أرى متل هاد الجمل يخيل لي أني فيبلادي غي كى نحلم براسي عالق أنا والعشرات د ناس ليكعرف شخصياً. شكراً.
11 - السماتي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:48
قد أتفهم تخوف المغرب من إعادة المغاربة العالقين بالخارج بحجة إدخال الفيروس إلى البلاد ووووو .ولكن مالا أفهمه ولا أستسيغه هو لماذا لم تفعل الدولة شيئا للمغاربة العالقين بالداخل لإعادتهم إلى بلدان إقامتهم.أنا أقيم في كندا مع زوجتي وهي حامل ضاعت مصالحنا ضاعت أموالنا نحن هنا منذ شهر فبراير.مرضنا بالأعصاب وأصابنا الإحباط راسلنا وزارة الخارجية مئات المرات ولا إجابة واحدة كأنك تراسل الموتى.قمة الإحتقار واللامبالاة.أهذه هي الجالية التي تطبلون وتهللون لها كل صيف في القنوات.بكل صدق وأمانة عندما ذهبت إلى كندا ومنذ الأيام الأولى بدأت أحس بأنني إنسان عنده كرامة وقيمة وتقدير واحترام لكن في بلدي أفتقد هذا كله
12 - sanae الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:51
حتى حنا الجاليه المقيمه بالامارات كنا معاهم !!! هدروا علينا و وصلوا صوتنا ، راه علينا فواتير الاجار و الماء و الكهرباء و عندنا التزامات ماليه مع البنك و عندنا الخدمه راه مغاديش يصبروا علينا . الله يرحم الوالدين خليونا نمشيو
13 - حسن الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:54
اعيش في فرنسا واعرف بعض المغاربة العالقين فيها الى حد كتابة هذه السطور والذين لم يتم الاتصال بهم الى حد الان لارجاعهم الى المغرب.
هؤلاء قاموا بجميع الاجراءات اللازمة من الاتصال بالقنصليات التابعة لهم والتسجيل في اللوائح مع اعطاء جميع المعلومات والوثائق المطلوبة.
الان يحاولون الاتصال بالقنصلية بدون جدوى.
كان احرى بالمسؤولين ان يرسلوا من فترة لاخرى عبر البريد الالكتروني المعلومات لهؤلاء حتى يكونوا على دراية بما يحدث وما سياتي لكن .....
شتان بين من يعتبر مواطنيه ومن لا يعتبرهم
اسال الله السلامة للجميع
14 - Aziz الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:55
No that thousands were able to leave morocco after being stuck for months they come out and say that thousands were able to leave back home
The fact is that morocco let his people down no mercy no dignity
In my case the german embassy and the german ministry for foreign affairs confirmed that the morrocan authorities were causing the problem by not letting binational moroccans leave
There is no logic behind this behaviour but we´ll never forget that and we´ll never forgive
15 - Salma الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:55
نريد فقط منهم فتح الحدود نحن كذلك طلبة عالقون في تركيا لم يلتفو الينا و لم يهتمو بنا اصلا
16 - مهند الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:03
"هاد البلاد كنحبّوها ولكن كرّْهونا فيها"، مضيفا: "نحن هم المصدر الثاني للعملة الصعبة بعد السياحة، ولكنّ علاقتنا بالمغرب ستتأثر بعد الذي حصل لنا
لا اضن هذا المنطق له تاثير على وزير الخارجية المكلف بالجالية ولا على الدولة
لان هذه المواقف تصدر من الجالية في حالة ضعف لا تؤثر
يجب على الجالية الا ينطقون هذه الجملة مستقبلا
كما يقول المثل الشعبي,قبطني ولا نطيح.
17 - مهاجر غير معلق الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:07
اللي خرج من البلاد ميخرج من عقايبها. كنت أخاف عند زيارتي المغرب من أدنى مشكل يمكن أن يمنعني من المغادرة لكن لم أكن أتصور أن تمنع الدولة عشرات الآلاف من الجالية من الإلتحاق بعملهم لسبب لا يعرفه أحد. الزيارة القادمة إن شاء الله لإسقاط الجنسية لتجنب "رعاية" الدولة. و السلام.
18 - مهاجر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:08
السؤال هو لماذا اصلا تم منعهم من المغادرة ان كانت كل دول الاستقبال وافقت على عودتهم منذ اول ايام الحجر؟
19 - siba الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:13
نطالب بحل مجلس الجالية الذي اثبت فشله في توجيه وحل مشاكل افراد الجالية خلال هته الفترة... لا لضياع المال العام... هذا المجلس يجب أن يكون من أفراد الجالية بما فيهم الوزير...
20 - رشيد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:19
انا مغربي مقيم بالمانيا توفيت امي وجاءت إلى المغرب يوم 10/3/2020وبعد ذالك أغلقت الحدود واتصلت بعدت جهات ولكن لازلت لم أجد جواب وعندي اجار وعمل والأوراق هناك لها علاقة بالاجاروحتى ااصحة لها علاقة بالعمل وسمعت ااسيد وزير الخارجية يقول في البرلمان ان هناك موقع الكتروني لمن أراد أن يسجل فيه من المهاجرين العالقين لكن الموقع لا اعرفه فمن يعرفه فاليمدني به وجزاكم الله خيرا.
21 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:23
بالنسبة للشخص الذي يقول انه سيستثمر ماله في اوروربا. فليفعل ولا يمن علينا أحد. المغرب الحمد لله قاد بشغلو وليس 2 اورو ديالك هما لمعيشين 40 مليون انسان. من اتى مرحبا ومن رفض امشي فينما بغى. المغرب خاصو يبني اقتصاد ديالو ومايبقاش يعتامد على ارويات ديال شي حد. اوروبا مشيت ليها وشفتها ماشي مرة ماشي جوج. فيها غير زحام داكشي لي شفت فيها.
عاش المغرب الحبيب.
22 - يونس بلجيكا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:33
الأزمة التي مررنا بها والتي نمر بها، مست الأفراد والدول والاقتصاد وحتى السياسة،
هنا في بلجيكا اقسم بالله نعرف كثيرين من المغاربة فقدوا آباءهم المسنين بهذا المرض، فأقول لأخوتي المهاجرين فصبر من ضيق لم يمسكم وحدكم، ولعل مكوثكم في المغرب فيه خير ،
المغرب لم يصنع أزمة كورونا بل وجد نفسه وسطها...
23 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:34
انا شخصيا افهم تخوفات الدولة من دخول المهاجرين المغاربة في العطلة الصيفية، لكن هل من احد يجيبني ما هي الاضرار التي تسببها مغادرة المهاجرين لدول المهجر؟ و الحماق هدا واش هاد الدولة عندها شي تخطيط عندها شي بلان و لا غير غادية بعشوائية؟ في الحقيقة شنو تسنا من دولة وزيرها كيخدم الناس في الاسود و ياكل عرقهم
24 - Driss الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:40
حكومة فاشلة بمعنى الكلمة. برلمان أكتر من فاشل. ما. جدوى الأموال التي تصرف على البرلمان. لا يمتلون صوت الشعب. كل الأمور تصدر من ما يسمى بالدولة العميقة. افظل ان أشاهد الرسوم المتحركة معا أطفالي عن مشاهدة مايصدر في قبة البرلمان الموقرة. على الاقل أرى الابتسامة في وجوه الأطفال. أما تتبع ما يجري في البرلمان يصيبوني بالدارجة العامة بالفقسة. الله ياخذ فيهم كاملين الحق في الدنيا قبل من الآخرة. الوطنية لها رجال لن تجدهم لا في الحكومة ولا في البرلمان إلا من رحم ربي.
25 - اسماء الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:54
المغرب ما ساخي بوليداتو ههههه هستيريا حنان الام اللتي ممكن أن تدمر فلدة كبدها...
انا واعود بالله من كلمة انا مقيمة بالمانيا وأود العودة بادن الله لكن كيف ما كان الحال زايد ناقص فأنا ليست لي وضيفة هناك ولا اطفال...واتدمر لمن تركوا أطفالا ببلد المهجر.وفقدوا وضاءفهم ومنهم من فقد اوراق الإقامة
لاحول ولا قوة الا بالله رآه الناس بلغة تخرج ماشي تدخل طلبوا سراحهم
26 - Jalil الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:55
هده الفءة لا أحد كان يتكلم عنها سواء في الاخبار او الاسءلة ،فالكل كان منصب على العالقين بالخارج طبعا هده الفءة لا تكلف البلد أي شيء ومع دلك منعت من المغادرة ضلما وعدوانا اما الفءة الأخرى العالقة بالخارج والتي تكلف الدولة مصاريف هامة من تدكرة وقنادق واكل وشرب فالحكومة تسابق الزمن لادخالهم وتسمي دلك انجاز حسبنا الله ونعم الوكيل
27 - الوباء البشري الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:09
انتبهوا لهاذا "وطلبت وزارة الخارجية من المغاربة العالقين في المغرب الراغبين في العودة إلى بلدان إقامتهم مدّها بلائحة أسماء الأشخاص الذين يريدون العودة" هذا هو مربط الفرس ومن هنا تبدا الرشوة والمحسوبية وباك صاحبي. انا عندي حالتين دفعوا الرشوة باش سجلهم ف الائحة اللهم ان هذا لمنكر.
28 - فهمي بسيط الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:16
اولا كات الله في عون اي انسان عنده مشاكل
ثانيا من الوطنية الا تمن على بلدك بشئ
ثالثا بمقارنة بسيطة هل البلدان التي بقي فيها المغاربة عالقين قامت بترحيلهم الى المغرب الجواب هو لا فلماذا نطلب من المغرب بترحيل مواطنيه إلى بلد آخر.
البلدان الأجنبية قامت بارسال طائرات لاجلاء رعاياها من المغرب ومن حالفه الحظ وادرجته الدولة الاجنبية في لوائحها فقد سافر مند زمن. واما الاخرون فدول الاقامة لا تنظر اليهم بنفس النظرة التي ترى بها مواطنيها الاصليين غير اللي ما بغا يفهم وخلاص.
29 - bziker الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:16
Au Numéro 21,avec tout mes respects je ne suis pas d'accord avec vous...nous les immigrés on aiment le Maroc mieux que vous +on représentent notre pays et notre religion à l'étranger,et surtout on ADORE notre ROI.Grace aux étrangers et les vacanciers tout bouge au Maroc surtout les Avions et les Hotel...et tout les marocains qui vont visiter leur famille.....et n'oublis pas c'est grâce aux pays ami avec le Maroc qu'on a ni guerre ni problèmes dans notre royaume....Alors il ne faut pas dire que le Maroc t'appartient....Vive le Maroc Vive le Roi et vive les marocain à l'étrangers....
30 - عبدالسلام هولندا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:20
الى 21 وهل رايت ان لكل واحد ولو بدون عمل يتقاضى ما يدفع به ايجاره وماكله ومشربه ولعائلته كذلك والتطبيب والتدريس والاحترام ووووووو ولقد بدى الصبيبب عن الرغوة.
31 - البوهالي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:45
غادروا وجلهم لن بعود الى المغرب مرة أخرى
32 - مهاجرة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:52
كورونا فضحة بالملموس انانية اللدين يحكمون المغرب.لا كفاءة و لا مصداقية ولا غيرة على المواطنين.مخشيين في قصورهم و في مشلريعهم لا ينتجون شيء
33 - واش قريتو اللافتة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:42
لحد الان مفهتش فاش كنقرا التعاليق كاين اللي كيتهم الحكومة ولا مجلس الجالية ولا القنصليات، الى كانو هاد الناس كلهم عندهم رد فعل واحد اللي هو اللامبالاة و ممسوقينش تيعني انهم كينفدو الاوامر، بلا مايزايد حتى واحد على الاخر و نعتو بصبعكم الى كنتم باغيين ترجعو مواطنين بحال كلشي، على المسؤول الأول و الأخير على هاد الوضع و هاد التبهدلة اللي عايشينها و ممممنننن زممممممممممااااانننن
34 - hamed الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:43
نطالب بالحاح اول بحل مجلس الجالية الذي اثبت فشله في توجيه وحل مشاكل افراد الجالية لانه فقط مضيعة لمال الشعب الفقير وضياع المال العام... هذا المجلس يجب أن يكون منتخبا من أفراد الجالية بما فيهم الوزير.ومن جانب اخر لازم الان اسقاط الجنسية المغربية عليك والاحتفاظ بجنسية بلدك في المهجر حتى لا تكون ضحية اخرى من ضحايا المغرب وتجد من يسهر على حياتك و امورك واسرتك في الغابة السعيدة واجمل بلد في العالم اذا حل بنا مكروه. والسلام
35 - Hachem so sad الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:54
Je le permets d’émettre une hypothèse sur ce fait empêche au tant soit peu de laisser partir les ressortissants marocains y compris les bi ou tri nationaux ( j’en fais partie) donc j’émets l’hypothèse suivante :
Et si ce ne sont en définitive que les pays de residences des rme qui exercent des pressions sur le Maroc pour éviter que les marocains franchissent leurs frontières en rapportant le virus à la couronne
36 - ZakariaJ الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:02
لم أعد أفهم معنى هاته الإحتجاجات و المظاهرات التي تعرفها دول العالم الثالث.
لا مصلحة للمغرب بحبس المهاجرين ومنعهم من العودة الى بلدانهم قي اوروبا.
بجانب المغرب القرار مرتبط أيظا بالبلد الأروبي و كل بلد كيفما كان يأخذ التدابير لمنع إنتشار الوباء و منها عودة مقيمها أو مواطنيها من الخارج.
صاحب المعلق الذي ذكر بأن قرار فتح الحدود يفتح الباب للرشوة، المشكل ليس فيمن يدفعون الرشوة و ليس من يأخدها، مادام أن هناك الكثير من الأغبياء و الأنانيين مستعدين لدفع المال لمنال مصلحتهم فسوف نجد دائما من هم مستعدين لتقبل الرشوة بل بعدها لن يقومو بعملهم ما لم يحصلو على المقابل.
37 - محمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:40
جيبو معاكم الشيح والقرنفل و الزيوت والعطرية وشي كمامات راه سطوك هنايا قرب يتسالا
38 - مهاجر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:53
حاولت الاتصال القنصلية المغربية بدين بوش (هولندا) لعدة مرات لكن دائما يجعلون تستمع لتسجيل صوتي بالعربية و الهولندية حول المعلومات و اين ستجدها و ينصح بتصفح الموقع الرسمي و مواقيت و ايام العمل و في الاخير و للغرابة يطلب منك انه إن كنت تريد الاتصال بالقنصلية فعليك الاتصال برقم يتلى عليك (و انا دبا معا من متاصل مع الولايات المتحدة!!!!) و يقطع الاتصال الاتصال. و عند الاتصال بالرقم الذي زودني به التسجيل الصوتي في الاتصال السابق تجد انه غير مشغل. ولحماق اعباد الله
39 - Tourist الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:36
Ils ne veulent pas ouvrir les frontières parce qu'ils ont peur de Corona, mais je ne comprends pas pourquoi ils ne laissent pas les gens sortir
40 - mohamed h t الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:44
ما دنب اخواننا المغاربه العالقين ببلادهم المغرب بعد ضياع
شغلهم واعمالهم ومستقبل اولادهم من يتحمل المسؤليه
عن هادا الضياع
41 - عبو الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:43
خروطو مضروب على المغرب. وكان سعادتكم فيه ما كان ينقصها سوى فلوس الغربة... راكم خويتو البلاد لانكم كنتم زايدين نقصين... فيقو من الكلبة
42 - سلام الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:49
الحكومة كانت ولازالت تستغل مدى حب المهاجرين المغاربة لوطنهم الأم لدى يجب أن يكون هذا درسا لكم ان تبتعدوا عن المغرب ولي توحش والديه يصيفط ليهم برجمان و تذكرة الطائرة ويجيبهم لعندوا احسن ما يبقى يتبهذل مع هذا الحكومة.
انا الحمد الله هادي سنين الوالدة والوالد كيجيو عندي وكان ندوز معاهم العطلة الصيفية بإسبانيا وهادي 4 سنين ما نزلت للمغرب كرهونا في بلادنا الله ياخذ فيهم الحق. والله المستعان.
43 - hassan lamghairbat الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:50
je m adresse au n 21 tu es entrain de dire celui qui veut venir bienvenue et celui qui ne veut pas tant pis comme si le maroc était chez toi tout seul le maroc c est notre pay a tous et quand je pars au maroc je pars chez moi et non chez toi tu dois etre jaloux tu dois detester les marocains de l etranger lah yahdik
44 - الفارض الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:34
المغرب وحده كونوا منصفين ها هي فرنسا لديها الآلاف من الفرنسيين عالقين في المغرب وحده،
تستمر السلطات الفرنسية، بتنسيق مع نظيرتها المغربية، في إجلاء مواطنيها العالقين بالمغرب
"الوضع استثنائي، ولا يزال هناك عدة آلاف من المواطنين العالقين في المغرب.. لذا، فقد يكون الانتظار طويلاً".
وفي الإطار نفسه، أعلنت السفارة أن رحلة جوية ستغادر من الدار البيضاء أو الرباط يوم الثلاثاء المقبل، وأن سعر التذكرة يتراوح ما بين 280 و380 أورو.
45 - بلادي أحسن بلاد ..ههه الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:42
أول مرة (ماشي أول مرة) تنعرف بصدق أن المغرب الحبيب ما دار .. و ما غادي إدير و ماعمرو أيدير شي حاجة لوليداتو .... لنا الله يا مغاربة ... الله ياخذ الحق فأي مسؤول مادايرش خدمتو
46 - يتبع الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 18:34
شي باغي يخرج وشي باغي يرجع وشي باغي يحرق وشي ما عارف والو وشي باغي ينتحر،،، عجبا لهذا البشر لم يعد يفهم
47 - عالق في المغرب الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:00
فتحو تلحدود راه الاتحاد الأروبي فتح الحدود مع المغرب غير فتحو ركم عدبتونا فتح الحدود غادين نمشيو عمرنا نرجعو
48 - المهدي الخميس 02 يوليوز 2020 - 04:58
الى رشيد تعليق 20 سجلت نفسي في المرقع المذكور منذ شهرين تقريباً ولم أتوصل بأي جواب علماً انني عالق هنا منذ ستة أشهر دخلت المغرب قادماً من فرنسا في يناير لحضور دفن والدتي رحمها الله فدفنوني أنا أيضا في هذه البلاد السعيدة .. الموقع عبارة عن رقم هاتفي يجيبك شخص بعد عدة محاولات ويبدو انه مجرد مركز نداء يأخذ بياناتك ويقول لك صافي غير تهنى .. المهم دير اللي عليك وحاول معهم والرقم هو : 0537663300 .. والله المعين ..
49 - Ahmed الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:11
La question qui se pose, c'est pourquoi ils nous (MRE) traitent de sorte. La seule réponse que j'ai trouvée c'est que nous ne représentons pas une force d'influence politique. tant que nous n'avons pas le droit de vote, nous serons toujours des citoyens de seconde classe privés de tous les droits fondamentaux. Ils nous perçoivent comme des vaches à traire.
50 - محمد عبدالعاطي الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:36
شكون قال ليكم بان الحكومة قامت بإرجاع المغاربة العالقين خارج الوطن . هذه كذبة أخرى من لكذوب ديال هاذ الحكومة لم يتم إلا إرجاع النزر الفليل ممن علق خارج الوطن .
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
51 - محمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:10
قررت أن أسحب جميع أموالي من البنك، وتحويلها الى بلد الإقامة، وكذا بيع ممتلكاتي بالمغرب ...وليس فقط أنا بل أعرف الكثيرين اللذين قامو بنفس الشيء ...لذلك أدعو وزارة المالية لكشفعن الخسائر التي تتكبدها الدولة من حسابات المهاجرين المغاربة في صناديقها ، وذلك كنتيجة و درس لتتعلمه الدولة -خصوصا سياساتها الخجولة و النامية و تخليها على مواطنيها في الخارج و كذا جاليتها المحصورة بالداخل ...دوز ضرب لعاصير اسي العثماني
52 - مغتربة باسبانيا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 06:49
انا بدوري لا أعرف البريد الالكتروني لتسجيل اختي المريضة بمرض الدهان . ضلت عالقة بالمغرب.اتيت بها للمغرب لان امي أرادت رؤيتها. اختي بحاجة أن يراها طبيبها النفسي وبالتالي ادويتها باهضة الثمن وكثر خير هذا الدولة كتعالجها وكتعطيها الدواء مجانا . دواؤها يساوي 500 يورو . اريد ان تسجيلها شكرا للجميع. الله يسهل الامور ويهدي ما خلق
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.