24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "مرصد الشمال" ينتقد إلغاء الحكومة "عملية مرحبا"

"مرصد الشمال" ينتقد إلغاء الحكومة "عملية مرحبا"

"مرصد الشمال" ينتقد إلغاء الحكومة "عملية مرحبا"

انتقد مرصد الشمال لحقوق الإنسان إلغاء "عملية مرحبا" هذه السنة، مستغربا "تخبط الحكومة المغربية في تعاملها مع مسألة عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، التي يتعدى عدد أفرادها خمسة ملايين، أغلبهم يقيمون بدول الاتحاد الأوروبي".

وسجل المرصد، ضمن بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، "عدم وجود خطة استباقية واضحة لتأمين عودة الجالية المغربية المقيمة في الخارج خلال هذه الفترة".

وتابع المصدر عينه: "تصريحات بعض المسؤولين الحكوميين الأخيرة تضرب مبدأ حق العودة، الذي هو مبدأ من مبادئ المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ويكفل حق كل فرد في العودة الطوعية إلى بلده الأصلي".

ولفت البيان إلى أن مبدأ حق العودة "منصوص عليه في عدة معاهدات واتفاقيات، أبرزها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، والمعاهدة الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1966".

وزاد المرصد شارحا: "تعبر تصريحات بعض المسؤولين الحكوميين عن انتهازية واضحة، إذ ترى فيهم مجرد "آلات" لتحويل الأموال من العملة الصعبة، حيث ساهموا، مثلا، سنة 2019، في تحويلات وصلت إلى 64 مليارا و862 مليون درهم".

وأكد مرصد الشمال "حق المواطنين والمواطنات المقيمين بالخارج في العودة إلى بلدهم مهما كانت الظروف، إذ يجب على الدولة المغربية تأمينها والتكفل بها".

كما دعا البيان المذكور إلى "نهج سياسة عمومية واضحة ترقى عن النظرة الانتهازية، التي ترى فيهم مجرد 'آلات' لتحويل الأموال من العملة الصعبة إلى مواطنين ومواطنات لهم حقوق وعليهم واجبات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - متابع الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:49
صحة المواطن أسمى من الاقتصاد. هاد العام استتناء ويجب تقبله
2 - مهاجر من لندن الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:03
مهمة الجالية هي ان تعمل وتحول الاموال للبلد كمساعدات لعائلاتها او تبرعات لصناضيق الدولة
اما عملية مرحبا فما هي الا وسيلة للنصب على اموال الدولة .انا مقيم بالمهجر مند 1985 ومند انطلاق عملية مرحبا 1987 لم استفد بشيئ ولو بقنينة ماء وربما ملايين المهاجرين يشاطرونني هدا.هناك ملايين من المهاجريين من مختلف الجنسيات يعودون لبلدانهم الام ولكن لا نسمعهم يتكلمون عن اي عملية عودتهم .
لو كانت منضمة نزيهة وتعمل بكل شفافية لتحاسب مسيري ومنضمي عملية مرحبا ،لتوصلوا الى نتيجة واحدة وهي انها عملية نصب ونهب فقط.
3 - خالد F الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:07
لم يسبق لي أن سمعت بهذا الرصد من قبل ولا أعرف أهدافه أو الجهة التي يتبع لها، شخصيا أساند الحكومة المغربية في إلغائها لعملية مرحبا لهذه السنة حفاظا على الصحة العامة للشعب، وإن كان سيحرمني من رؤية أمي وإخوتي، لكن إن كان في العمر بقية فالقادم أفضل، غير أن التبجح بإرسال العملة لم يعد مقتعا، ويردده الجميع لذلك كان على هذا المرصد إيجاد لغة خطاب أخرى أكثر ذكاءا،
أصبح المهاجر مع هذا الوباء كغيره يشبه طائرا كسير الجناح، من حقه على الحكومة أن تجبر خاطره وتنصفه حتى نشهد الدنيا، أن هنا نحيا، بشعار الله الوطن الملك.
4 - من شمال الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:08
أظن على أن الوضعية الراهنة من الناحية الصحية غير مستقرة عالميا. وانه بإتخاذ المغرب هذا القرار جاء من أجل الحفاظ على مغاربة أروبا و من مصلحتهم. لأن لاقدر الله وعادت موجة ثانية من الوباء الى أروبا كما في الأول فسوف يتم اغلاق الحدود وبالتالي سوف تتعطل عملبة العودة و سيصبح من دخل المغرب من الجالة كلهم عالقون بالمغرب يريدون العودة كما حصل في الموجة الأولى.
5 - البوهالي الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:12
أوافق الدولة على ما فعلت وصحة المواطن أهم
6 - احمد المانيا الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:16
حكومة لا تقبل الانتقادات كل ما في الامر انها تفعل ما بدا لها وليست لها نظرة بعيدة المدى كما هو الشان في الدول المتقدمة دائما يخططون لسنين اما نحن لا نتعدى يوم اويومين قرار يتخد بدون استشارة مع المختصين قال السيد الوزير الاغلاق قال السيد الوزير الجر للجالية 9 ايام ما كاينش كلمة لا لا بتاتا الجالية عليها بارسال العملة فقط مشاكلنا في بلدنا الحبيب اين ما ذهبت في الادارات او المحاكم الكل غائب او عطلة روح ورواح 11 مرة في محكمة الناضور لاخد ورقة اما الضمان الاجتماعي فحدث ولا حرج 111 يوما رسالة من الناضور الى المانيا
ما كاين والو ماغادي اكون والو
7 - العهد الفاشل الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:30
سياسة مزاجية وتخبط في القرارات لهذا نتطلع الى دولة بدل الضيعة التي نتواجد فيها.
8 - مروة الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:33
الله يرحمكم الواليدين لما طلقونا الحدود أنا بغيت نرجع عند الواليدين ديالي و الأب ديالي مريض بزاف و شادو عليا الحدود حالتي ربي لي عالم بها هاد ناس المسؤولين شوفلنا شي حل أنا مستعدة نخلص كولشي غير نشوف بابا و ماما
9 - Qarfaoui Genova الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:04
الغريب في الأمر أن الحكومة إجتهدت لإيجاد حلول عديدة لمشاكل سببها هذه الجائحة الا مشكل الجالية كما جاء على لسان وزير الخارجية حيث قال لم نجهز لعملية مرحبا هذه السنة .ما منعك السيد الوزير من إعداد هذه العملية ? و لماذا دول أخرى سمحت لأبنائها ولوج بلادهم و سأعطي فقط مثالا الجارة تونس التي فتحت أبوابها البرية و الجوية و البحرية في وجه أبنائها .
10 - Mimou الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:11
مشكل الآن أن بعض الدول الاوربية رفضت باش تفتح الحدود مع المغرب مثل ألمانية بحجة كورونا ومن بعد غادي تتبعها دول أوربية اخرى لأنها غدي تكون مستفيدة وحتى المغاربة العالم راه قليل لي راه ناوي يدخل المغرب هد السنة خايفين يدخلو المغرب ويبقاو حصلين تما مثل ما وقع للكثير من السياح المغاربة المهجر
11 - أمين الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:19
"مرصد الشمال" ينتقد إلغاء الحكومة "عملية مرحبا"؟؟؟؟؟ من هم هؤلاء؟؟؟
لاحظت كثيرا و مرارا في الآونة الأخيرة في كثير من دول العالم أن الحكومات هي التي تقرر,وعندما تقرر الشعب يحترم حكوماته.
و هذا الوباء مازال قائما و يجب إتخاذ الحذر قبل النّدم.نعم أنا مغربي مقيم في اروبا و لاحظت أن المغرب يُنزِّلُ قراراته في 24 ساعة,مثلا إرتداء الكمامات و ايضا الحجر الصحي بين مساء و صباح أصبح الشعب كله مسجون في .انا شخصيا لا أثق في الحكومة المغربية و في المؤسسات المغربية.من الممكن أن تدخل إلى المغرب و لا تخرج إلا بعد سنة.
12 - nawfl الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:31
حكومة الذل والإهانة جعلت من المواطن المهاجر الة لسحب العملة الصعبة ولما احتاجها أدارت عليه ظهرها بعلة انها لم تهيء عملية مرحبا كرهتم ألمواطن في وطنه وقزمتموه أمام دول العالم أفشل حكومة في تاريخ المغرب
13 - انما الصدقات الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:31
عن اي خطة استباقية تتحدث ياأخي ل5 ملايين من إخواننا وابنائنا بالخارج،اما ان يدخلوا كما كان الامر من قبل،اولا يدخلوا بالمرة،وهنا وقف حمار الحكومة بالعقبة.ولله الأمر من قبل ومن بعد.
14 - مهاجر الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:43
اظن ان هذه الصفعة التي وجهتها لنا الحكومة فرصة لاستفاقة الجالية و تكوين لجنة قانونية تنوب عنا و تتحدث عنا و تتدخل لحل مشاكلنا فلا يعقل ان تكون شريحة من المواطنين تتكون من ازيد من 5 ملايين مهاجر و يتحكمون فينا كالقطيع و مرحبا باموالكم متى ما شاءت الحكومة ثم غير مرحب بكم كمواطنين متى ما بدا لهم نحن لسنا درع بقرة تحليونه متى شئتم و تعزفون عنه متى شئتم ،نحن مواطنون كسائر المغاربة
15 - Benissa الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:50
Vous ne voulez pas comprendre, vous êtes des citoyens de seconde classe. Vous n'avez le droit ni de vote ni de quoi que ce soit c'est à dire les droits fondamentaux. Vous n'êtes que des vaches à traire.
Je suis navré.
16 - توتو مول البشكليط الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:54
في رأيي، يجب التفكير عميقا قبل الدخول للمغرب ، لأنه حسب الأخبار، كل أسبوعين ستقوم أوروبا بإعادة تقييم الوضعية الوبائية. و عندها إتخاذ القرار هل تبقى الحدود مفتوحة أو تتم إعادة إغلاقها ، و هنا إن تم الإغلاق، ستبقى الجالية عالقة في المغرب، و عندها فكها يا من وحلها،
صراحة ، يجب التفكير عميقا قبل هذه المغامرة.
هذا رأيي، و الله أعلم
17 - hassan الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:02
حق المواطنين والمواطنات المقيمين بالخارج في العودة إلى بلدهم مهما كانت الظروف، إذ يجب على الدولة المغربية تأمينها والتكفل بها".
18 - القنيطري الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:10
المستفيد من عملية مرحبا هم الميؤولين على تنظيمها الولة تدفع لهم ملايين الدراهم أين تذهب تلك الملايين ؟؟؟ المهاجرين لا يستفدون ولو بقنبنة ماء يجب محاسبة من ينهب وراء عملية مرحبا! و الحكومة ألغت عملية مرحبا لا يعني الحدود مغلوقة
19 - Karntch kantch الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:30
وخليونا نزوروا الوالدين ديالنا راهم كبار السن خليونا ندخلوا وإلى بغيتوا تقفلوا قفلوا واش كنطلبوا عندكم ولا ياك بلادنا واحنا مواطنين ديالها الله ياخذ فيكم الحق
20 - مغربية الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:32
اش بغيتو نقولو ليهم "مرحبا "و نعيشو الكارثة بسببهم ؟ اش هاد المنطق انا مافهمتش كلشي هاد العام عاد بان ليه المغرب و كاين الي ماجاش هادي سنين و اغلبهم من دول كفرنسا ايطاليا اسبانيا الي كان فيها عدد الاصابات و الوفيات جد مرتفع واش ما عندكمش القلب على المغرب راه اعباد الله المنظومة الصحية على قد الحال و المواطنين مساكن قهرهم المرض و نسبة كبيرة فقدت عملها يكفيهم هادشي شدو رجليكم شوية حتى تدوز هاد الازمة و جيو نتوما عيشو هنا.
21 - مهتم جدا الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:40
عدم وجود خطة استباقية .. كن جيتي انت الفاهم ، الزعيم ودير لنا هذا الخطة الاستباقية وفرضها على دول الاتحاد الاوروبي الي هي بنفسها رافضة عبور الجاليات من بلدانها وخروجهم ثم عودتهم الى اراضيها في الوقت الذي مايزال الوباء ينتشر بسرعة البرق . شحال منكم كيبداو غي يغردوا حيت كيعجبهم لكلام ، ولكن فارض الواقع ما تصيب حتى واحد
دخلوا سوق راسكم وخليوا الدولة راها قادة بشغلها بلا بكم انتم غي كتغرقوا لبوابر صافي
22 - اية الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:46
الوضع استثناءي ويتم صحة المواطنين عموما بالنقل الجوي متوفر لمن اراد العودة وهذا يكفي في ظل الظروف الراهنة
23 - ندى مغربية الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:00
السلام عليكم الله يرحم ليكم الوالدين باركة علينا من العداب فتحو لينا مطارات بغينا نرجعو بلادنا دول كبيرة فيها الإصابات كتيرة وفتحو مطارات كاملين علاش مغرب من دون الدول باقي ساكت لان فيه حكومة وأكلة لخميرة ناس كتعاني متشردين مهاجرين وصيف هادا يجب على سيدنا التدخل في هاد المسألة را الجالية مقهورة الله ينصر سيدنا يفتح لينا الحدود نرجعو لبلادنا توحشنا والدينا
24 - جواب على تعليق المغربية الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:22
لو قمنا باستفتاء شباب المغرب ان كانوا يفضلون الهجرة الى الخارج ام البقاء داخل المغرب في هده الضروف الحالية(covi-19) لكانت النتائج جد مدهشة.
لا نكدب على انفسنا ،75% من الشباب يتمنون الهروب من المغرب .
الحدود لازالت مغلوقة والجالية لازالت في بلدانهم وارتفاع الحالاة الوبائية يرتفع يوميا ،من السبب يا ترى؟ بالتاكيد ليست الجالية.
25 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:13
فتحوا الحدود كاينين طلبة راسبون في اوكرانيا يرغبون.مغادراها ويعيشون معانات نفسية ومادية الوالدين ديالهوم تقهروا مبقى عندهم الا باش يقطعوا لهم التذكرة....وباش متضيغش لهم سنة اخرى
26 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:21
انا كمواطن أحب الخير لبلادي، اتفق مع الحكومة في الغاء هده السنة عملية مارحبا، وذلك على حفاض سلامة المواطنين. لقد سبق لي أن كتبت في هدا المنبر، أن المستقبل القريب يخيفني كثيرا. الوباء لازال بيننا ولن نعرف عنه شيء، حتى الدول العظمى ارعبها في كل شيء، ففتح الحدود في وجه الاجانب بدون تقنين سيؤدي بنا إلى ما نحمد عقبال. اخواننا في المهجر، فنحن نعرف انهم سيلتقون باحباءهم وأقاربهم وسيقومون بحفلات وتجمعات، الشيء الدي سيزيد في الإصابات وهدا ما لا نقبله.
27 - مهاجر الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:33
تقريبا جميع المهاجرين يعرفون ان الحكومات المتعاقبة على المغرب لم توفر اي شئ يذكر للمهاجرين ما عدى قنينة سيدي علي وكارت إنوي
28 - Khalid الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:53
كفانا مزايدات، فصحة المواطنين كانوا داخل المملكة أو خارجها أهم واغنى من التحويلات.
29 - Abdes الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:02
نريد جواب واضخ من الحكومة هل ستفتح الحدود ام لا ؟ كفانا من الضبابية والسلام
30 - يونس الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:27
في أول امتحان لها تفشل الوزارة المعنية بشؤون المهاجرين على جميع المستويات، ليس لديهم أي منهج أو استراتيجية لمواجهة الأزمات ، تريد مص دماء المهاجرين وأموالهم، بعد أن استنهكت أعصابهم، استقيلوا يا فشلة
31 - simo الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:19
المرجو من مغاربة العالم ان يفهموا الدرس هدي صفعه لن تنساها الجالية وعلي الكل عدم ارسال الاموال للمغرب الا ادا كانت ظروف قاهرة وملي تحل الحدود اللي عندوا ولادوا تم اطلعهم ولا شي عقار ابيعوا والفلوس احيدهم من الابناك المقولة التي سنتفق عليها انشا الله (خليها تفلس هديك البلاد)
32 - الشفنج واتاي الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:24
أيها المغاربة

أول مقال أقرأه و العديد من المعلقين يساندون الحكومة ؟؟!!!!!
و قول ليا خبار السبيطارات لي كداويك فيهم ديك الحكومة.....وقول ليا المدرسة لي كيقراو فيها ولادك........و قول ليا على النهار لي كدوزه في المقاطعة على ورقة تافهة و قول...وقول....وقوووووول.

أما الحدود سواء مسدودة أو محلولة مغاربة العالم عطى الله فين امشيوا. خليوا خوتنا عليكم في التيقار راه غير لي هو أمّي و مايفهم في الاقتصاد والو هو لي انكر الدور التي تلعبه تحويلات العملة الصعبة في الميزان الاقتصادي.

أو هذا حقد و غل تجهاهم لأنهم ممن قدّر الله لهم الهجرة ؟؟؟؟
الله اهديكم راه كلنا مغاربة وطن واحد و دين واحد غير الحكومة مختلفة.
33 - ع.العزيز الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:24
انا اعتبر هذا الإلغاء تقصير وتخلي الحكومة لمغاربة العالم،في هذه الأوقات العصيبة،كما يقول المثل "في الشدة تعرف صديقك من غيره"ففي هذه الشدة الي العائدون ، وهم مهاجرون مقيمون أو ماقتون أو رجال أعمال او طلبة، هم في أشد الحاجة إلى الخدمات التي توفرها عملية مرحبا.
34 - Haron الجمعة 03 يوليوز 2020 - 05:17
الذي كان يربطني بالمغرب هي أمي وهي الآن معي تخيلوا الفندق التي كنت اذهب إليه في المغرب أصبح يرسلي لي رسائل إلكترونية بتخفيضات تصل الى 70في المئة لكن أقسمت بالله اني لن أحط قدمي في المغرب تحيا تركيا وتونس
أنصح الأخوان المغاربة لمقاطعة المغرب لمدة 3 سنوات على الأقل لكي يعرفو قيمتكم
35 - محمد اريفي السبت 04 يوليوز 2020 - 15:30
ليكون في علمكم بان الشمال الجهوي في طننا اصبح تحت الردارات لكامرات
الخفية وسكانها واقتصادها اصبحوا تحت المطرقة الحديدية.
والمؤسف يبدوا ان المشكلة مفبركة لتضرب قي حقوق ومصالح الجالية بلخاج
ودالك ما كله من مخطط سلبي من طرف الاحزاب التي لا تتميز بالديقراطية
ولا بالحرية للوطن والمجتمع المغربي
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.