24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة عالقون في تونس يتشبثون بالعودة إلى الوطن

مغاربة عالقون في تونس يتشبثون بالعودة إلى الوطن

مغاربة عالقون في تونس يتشبثون بالعودة إلى الوطن

بعد ترحيل الدفعة الأولى من المغاربة العالقين في تونس، يَنتظر عشرات المغاربة الآخرين الذين انقطعت بهم السبل في "بلاد الياسمين"، جراء جائحة كورونا التي أغلقت حدود الدول، إعادتهم إلى البلاد، وسط غياب أي معلومة حول ما إن كانت السلطات المغربية ستُبرمج رحلة جوية جديدة لإعادتهم أم لا.

وأعاد المغرب، يوم 22 يونيو الماضي، على متن رحلة جوية بتنسيق مع السلطات التونسية، 151 مواطنا مغربيا عالقا في تونس لأسباب متعددة منذ شهر مارس الماضي، نزلوا في مطار مدينة أكادير، حيث خضعوا، كغيرهم من العائدين على متن رحلات خاصة من الخارج، للفحوصات الطبية والحجر الصحي، إلى حين التأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وبلغ عدد المواطنين المغاربة الذين علقوا في تونس 300 شخص، وفق الرقم الذي صرّح به القنصل المغربي العام بتونس في وقت سابق لوكالة المغرب العربي للأنباء، ولا يزال 149 من العالقين ينتظرون ترحيلهم، ومنهم من ترك عمله كرها، ممن كانوا في مهمات عمل قبل أن تغلق في وجوههم الحدود، منذ أكثر من ثلاثة شهور.

وقبل تنظيم الرحلة الأولى لإعادة المغاربة العالقين في تونس، وزعت القنصلية العامة المغربية استمارة على المغاربة الراغبين في العودة إلى المغرب، وأعطيت الأسبقية لكبار السن والمرضى، إضافة إلى عدد من المغاربة المقيمين في الجزائر، الذين دخلوا إلى تونس لختم جوازات سفرهم تزامنا مع إغلاق حدودها.

وقال "جواد" واحد من المغاربة العالقين في تونس، في حديث لهسبريس، إن المغاربة المقيمين في الجزائر يضطرون كل ثلاثة شهور إلى مغادرة الجزائر نحو إما المغرب أو تونس، لختم جوازات سفرهم في مصالح شرطة الحدود، قبل العودة إلى الجزائر، وفق ما يفرضه القانون الجزائري.

وأضاف أن أغلب المغاربة المقيمين بالجزائر يقصدون تونس لختم جوازات سفرهم نظرا لأن الحدود البرية بين المغرب والجزائر مغلقة، لكن دخولهم تزامَن وقرارَ إغلاق الحدود بسبب جائحة كورونا؛ ما اضطرهم إلى البقاء في تونس، وأعطيت لهم الأولوية في عملية إعادة العالقين إلى المغرب على الرغم من أنهم شباب وليسوا من فئة المسنين أو المرضى.

ولم تقدم القنصلية العامة المغربية بتونس أي معلومة للمغاربة العالقين هناك حول متى ستتم إعادتهم إلى المغرب، إذ اكتفى مسؤولو القنصلية بإخبار المواطنين المنتظرِين بأن قرار إعادتهم ليس بيدهم، بل بيد وزارة الخارجية.

وفيما لا يَعرف ما تبقى من المغاربة العالقين في تونس مصيرهم، يتداولون شائعة غير متيقن من صحتها تفيد بأنه لن يتم تنظيم رحلة خاصة ثانية لإعادتهم إلى المغرب، وأنهم سينتظرون إلى حين فتح المغرب لحدوده واستئناف الرحلات الجوية بين البلدين، ويتكلفوا هم بأداء مصاريف رحلة العودة؛ وهو ما يعتبرونه "غير مقبول"، لكونهم لم يعودوا يحتملون البقاء لمزيد من الوقت خارج المغرب تاركين أعمالهم وأسرَهم منذ ثلاثة شهور ونصف الشهر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - امازيغي الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:43
مفهمتش شكون كيحكم في البلاد واش شي حد متعرفش العربية...4 شهور الحدود مغلقة طفرتوه زعمة.. ياك الاصابات بالجملة.. اما رائيس الحكومة يضحكني و كيفقسني
2 - Daka الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:59
كمهاجر في أوروبا مند ٤٠سنة نريد معرفة الحقيقة من إذاعة رسمية من الوطن الحبيب المغرب: هل أوروبا التي لا تحب ان تفتح الحدود مع المغرب؟ أو العكس ولكم جزيل الشكر لاننا نريد ان نحجز و ويبرمج لعطلات- هل نصرفها في المغرب أم في أوروبا. وشكرا
3 - عالق بألمانيا الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:05
عندما أسمع بأنه أعطيت الأسبقية لكبار السن لا أصدق .كما أطلب من جميع المغاربة أن يراقبوا وصول أي طائرة ليتيقنوا بأن الأسبقية لكبار السن لا أساس لها من الصحة.نحن في ألمانيا لا زال الكثير منا فوق التراب الألماني يتجاوز الستين بينما الطائرة التي انطلقت السبت المنصرم كان على مثنها أكثر من النصف كلهم شباب. فاتقوا الله .
4 - عالق بتونس الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:12
ما كاين لا أسبقية للفئات الهشة لا والو .. الترحيل غادي بعقلية باك صاحبي و حتى توفير السكن غا لصحابهم نهار تمشي للسفارة ولا القنصلية والله لا خلاوك تفوت الباب و في لخر يجيو يكذبو علينا نهار كامل .. حسبي لله ونعم الوكيل، خيانة الوطن لن تنسى أبدا!
5 - عالق بتونس الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:15
السلام عليكم
لا يمكنكم تصور ما نعانيه في تونس و لم نفهم لماذا السلطات المغربية لم تبرمج رحلتين عوض واحدة لم نكن سوى 300 تقريبا
ألسنا مغاربة و لنا الحق في البلد
المشكلة ان السلطات هنا في تونس ليس لها معلومات!!!!!! أو لا تريد قول ما في الكواليس
عيييننناااا و الله
هل سامح فينا مغربنا الحبيب الي هذه الدرجة نحن رخيصون
نريد إجلاء قريبا لمعانقة الوطن و عائلتنا و أصحابنا و نعود إلى مقر عملنا
6 - mahboub الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:37
لمادا لايسود التاخي والتعاون في وقت الشدة؟
لما لا نكره بعضنا البعض ؟
لمادا لانفتح الحدود في ظل هده المصيبة؟
كيف نتخلى على شعوبنا ومتىكهم يعيشون القهر والعداب؟لمادا لا تتكفل بهم الدول الشقيقة وتسود روح المواطنة الانسانية؟
حسبي الله ونعم الوكيل
7 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:13
على المغرب ان يفتح حدوده من اجل السماح لمواطنيه من جالية وطلبة الذخول الى وطنهم....قبل ان يغلقوا عليهم الدول الاخرى الحدود ونرجع الى مشاكل العالقين من جديد......وان يعلن عن الطريقة المعتمدة في اذخالهم هل اعتمادا على قياس درجة الحرارة والتزام بالححر المنزلي او اعتماد بروتوكول الباكج.....
..
8 - عالق في ألمانيا 3 الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:20
معيار الهشاشة مجرد خدعة، معظم من رأيت من العائدين هم شباب او أناس في متوسط العمر و لم أرى اطفال او رضع.

لماذا لم نعد نرى فيديوهات توثق خروج العائدين من المطار؟ لماذا هاذا التعتيم اذا كانت عملية العودة تمر بشفافية...؟

اموال دافعي الضرائب تهدر الآن على اصحاب الواسطة الذين يتنعمون الان في فنادق 5 نجوم ... و الشعب الذي يؤدي هذه الضرائب مشرد بلا كرامة يتوسل المعونة من دول اجنبية....
كاين شي منكر كبر من هذا... ؟
الهم ان هذا منكر، الله ياخذ فيكم الحق...
9 - عالق في بلجيكا الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:33
متقلوش اعطيت الاسبقية للمرضى وكبير السن والله الى كيهزو لي بغاو هما اباك صاحبي انا مشيت القنصلية دفعت لهم الاوراق ديال المرض ارجعت عندهم قالو لي راك مسجل امعا المرضى ولكن معندنا مندرولك حسبنا الله ونعم الوكيل
10 - عالق في تونس الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:49
استغرب كثيرا من تصريح رئيس الحكومة ووزير الخارجية على أن الحكومة وفرت للعالقين خلايا أزمة ساهرة على خدمة العالقين لكن في أرض الواقع لا وجود لهذه الخلية، هواتف القنصليات لاتجيب مما اضطر إلى السفر من مدينة إلى أخرى لكي اعرف أخر الاخبار لكن القنصلية في تونس لا تستقبل المواطن المغربي واضطر الموت خارج القنصلية لساعات تحت أشعة الشمس الحارقة حتى وصول القنصل او النائب عنه لكي اعرف اخر الاخبار لكن دائما نفس الجواب لانعلم لم نتوصل من الخارجية بأي خبر ودئما اشتكي للقنصل عن عدم الرد على الهاتف والمشاكل هذا دائم لحد الآن
11 - طالب عالق بأوكرانيا الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:32
انا طالب عالق بأوكرانيا اريد العودة للمغرب لأنني لم اوفق هنا لظروف خاصة نرجوكم عليكم فتح المجال الجوي الخارجي أو أعيدونا
12 - عالق الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:14
اسوء تدبير لملف العالقين بالخارج
اجلاء العالقين من فئة الشباب و اصحاب باك صاحبي و الإبقاء على ناس كبار السن و المرضى.
غياب تام للقنصل، تواصل سيئ و تكليف حارس الباب التونسي بالتواصل مع المواطنين من خارج القنصلية.
لا احد يرد على اتصالات المواطنين و ان رد فيكون مصيره الإنتظار من طرف محول المكالمات.
لائحة 150 من اصل 300 تشوبها خرقات بالجملة صمت ناس ليسوا اصلا ف للائحة الاولية(ضباط جيش ،اصحاب نفوذ ، من طرف مسؤولين بشركة الطيران ،من طرف بقايا بن علي.....)
مواطنيين تم تسجيلهم على اساس يستفيدون من مصاريف السكن و الاكل في حين هم اصلا ساكنين على نفقات شركاتهم او عائلاتهم.
المطلوب من السفير التدخل لحل الملف و اجلاء بقيت المواطنين.
احترمو كرامة المواطن راه ريحتكم عطااات
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.