24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | شكاوى "التمييز" ضد مئات المهاجرين المغاربة تلاحق حكومة مدريد

شكاوى "التمييز" ضد مئات المهاجرين المغاربة تلاحق حكومة مدريد

شكاوى "التمييز" ضد مئات المهاجرين المغاربة تلاحق حكومة مدريد

فيما تُرتّب الحكومة الإسبانية لتنظيم رحلتيْن بحريتين جديدتيْن لإجلاء مواطنيها وكذا المقيمين على أراضيها العالقين في المغرب بسبب جائحة كورونا، تَجري على تراب الجارة الشمالية للمملكة إجراءات من طرف فاعلين مدنيين مغاربة لمقاضاة حكومة مدريد لـ"تمييزها" بين الإسبان والمغاربة في عمليات الترحيل.

وخلّفت طريقة إجلاء المغاربة المقيمين في إسبانيا من المغرب على متْن رحلات بحرية امتعاضا في صفوف فاعلين مدنيين مغاربة في إسبانيا، نظرا لعدم توفر شروط السلامة والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا داخل البواخر التي تقلّهم إلى الضفة الأخرى بسبب الاكتظاظ، بينما تم إجلاء غالبية المواطنين الإسبان عبر رحلات جوية.

وقالت جمعية أصدقاء الشعب المغربي بإسبانيا "إثران" إن طريقة تعامل حكومة مدريد مع المغاربة المقيمين على أراضيها ينطوي على "تمييز" ضدهم، لأنّ عملية إعادتهم إلى إسبانيا مرت في ظروف أقلَّ أمانا من التي سافر فيها نظراؤهم من المواطنين الإسبان، وقدمت شكاية في الموضوع إلى وكيل المظالم "Defensor del pueblo"، وتستعد لرفع دعوى قضائية في الموضوع بعد أن حصلت على موافقته.

وذهب العلمي السوسي، رئيس جمعية أصدقاء الشعب المغربي بإسبانيا، إلى القول إن مئات المواطنين المغاربة الذين عادوا إلى إسبانيا "لاحوهم فالباطو كيف الحوالا بحالّا بغاوهوم يمرضو بكورونا"، مضيفا أن الحكومة الإسبانية لم تبادر إلى إعادة المغاربة المقيمين على أراضيها إلا بعد أن رفعت ضدها الجمعية شكاية إلى وكيل المظالم، وتواصلت مع مختلف الأحزاب السياسية التي نقلت الموضوع عبر نوابها إلى البرلمان وساءلوا بشأنه الحكومة.

صفية، فاعلة جمعوية مغربية بإسبانيا، سافرتْ على متن الباخرة التي أقلّت المغاربة العالقين في المغرب إلى إسبانيا يوم 22 يونيو الماضي، قالت في تصريح لهسبريس تعليقا على ظروف الرحلة: "الباطو كان عامر، وشي ملاصق مع شي، وحاوْلنا نديرو احتياطات باش نحميو راسنا. ما كانش تا شي موظف ولا شي مسؤول يورّي للناس اشنو خاصهم يديرو".

وبخلاف الإجراءات المتبعة من طرف السلطات المغربية، حيث يتم إخضاع المغاربة العائدين من الخارج لفحوصات وتحاليل مخبرية وإبقائهم في الحجر الصحي إلى حين التأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا، قالت صفية إن السلطات الإسبانية لا تقوم بمثل هذه الإجراءات، مضيفة: "خرجنا من الباطو مشينا ديريكت لديورنا، بحالا باغين يلقاو سبّة باش يقولو شوف الموروس (كلمة قدحية تُستعمل في حق المغاربة) جابو لينا الفيروس".

من جهته، قال العلمي السوسي، في تصريح لهسبريس، إن المغاربة الذين تمت إعادتهم إلى إسبانيا تحت إشراف وزارة الخارجية الإسبانية عانوْا الأمرّين، خاصة المرضى منهم وكبار السن والنساء الحوامل؛ إذ لم توفّر لهم العناية اللازمة خلال رحلة العودة، وزاد قائلا: "تكرفصو على المغاربة بزاف".

وبعدما رفعت شكاية إلى وكيل المظالم، حصلت جمعية أصدقاء الشعب المغربي بإسبانيا على موافقة منه برفع دعوى قضائية ضد حكومة مدريد، وتباشر الجمعية حاليا إجراءات رفع الدعوى أمام المدعي العام للدولة، من أجل المطالبة بجبر الأضرار التي لحقت بالمغاربة المقيمين في إسبانيا، بسبب عدم مساواتهم مع المواطنين الإسبان.

وأشار العلمي السوسي إلى أن الجمعية التي يرأسها ستدافع عن حقوق المغاربة، خاصة وأن نسبة كبيرة منهم لا يعرفون كيف يدافعون عن حقوقهم أمام القضاء، "إما لعدم إلمامهم بالحقوق التي يكفلها لهم القانون الإسباني، أو بسبب كونهم ذوي ثقافة محدودة"، على حد تعبيره.

في المقابل، وجه العلمي انتقادا إلى السلطات المغربية لعدم دفاعها عن المواطنين المغاربة المقيمين في إسبانيا، ولعدم الاهتمام بهم أثناء وجودهم في المغرب، مثلما تعاملت مع المغاربة العالقين في الخارج، حيث وفرت القنصليات المغربية المأوى والمأكل لنسبة مهمة منهم، مضيفا أن "المغرب ما دار والو مع المغاربة ديال إسبانيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - Tamazight الجمعة 03 يوليوز 2020 - 07:14
المغاربة العالقين في كل العالم ، يجب عليهم مقاضات الحكومة المغربية. و خاصتا وزير الخارجية. و السفراء في الخارج. اسبانيا اعطهم عمل و ضروف العيش الكريم، بدل المغرب الدي هاجروا.
2 - مهاجر 2.0 الجمعة 03 يوليوز 2020 - 07:36
المهم حمدو الله على الرجوع،من المنطقي أن يكن هناك تميز بين المواطن الإسباني والمغربي المقيم،أما عن الزحام هو يجري في دم المغاربة،لا يمكن حتى تنضيم صف من أجل ختم الجوازات،12 سنة لم أسافر في الباخرة حتى ألسنة الماضية،لا شيء تغير..نفس العقلية..
3 - yass الجمعة 03 يوليوز 2020 - 07:39
المسؤول عن هدا ليست الحكومة الاسبانية ولا الشعب الاسباني ..المسؤوال هو الحكومة والدولة المغربية..لأنه كن لقاو الشباب خاطرهوم فبلادهم والعيش الكريم والفائض فالهناء القلبي والدماغي ماكانوش غايشيطوا ويمشيو لغياهب الدل فالبلدان الاروبية.
4 - Yassine الجمعة 03 يوليوز 2020 - 07:43
توجد كافة الآليات للدفاع عن حقوقهم رغم كون اغلبهم اجانب. ماذا عن الحقوق المهضومة المغاربة، رغم كونهم مغاربة؟
5 - amhajar الجمعة 03 يوليوز 2020 - 08:07
ياك هما مغاربا! عندما يأتون إلى المغرب مصحوبين بالعملة الصعبة يتم استقبالهم بالزغاريد.
لماذا لا يساهم المغرب بتوفير باخرة أو باخرتين لتفادي الاكتضاض واعادة (مواطنيه) إلى أماكن إقامتهم بالمهجر!
6 - ملاحظة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 08:20
أنا صراحة مكنفهمش علاش شي مغاربة كيعيشو في إسبانيا مع العلم أنا الأجور متدنية زائد العنصرية . فاش كتسول شي واحد علاش متمشيش تعيش في ألمانيا السويد النمسا النرويج أو حتى فرنسا تيجوبك ولفت .
7 - مواطن2 الجمعة 03 يوليوز 2020 - 08:37
الامر بسيط جدا ...من اكرههم على العيش في بلاد غير بلادهم.....وما داموا يشعرون بالتمييز عليهم بالرجوع الى بلدهم . وهكذا ستنتهي معاناتهم مع الشعور بالتمييز في المعاملة. للاسف الشديد - وهذا امر لاعيب في قوله - العدد الكبير من المغاربة التحقوا باسبانيا واوروبا بصفة عامة على متن قوارب الموت لتحسين اوضاعهم الاقتصادية بالاخص طمعا في حياة افضل.ولما استقر بهم المقام وحصلوا على اوراق الاقامة وشبعت بطونهم وتنقت احوالهم بداوا ينتقدون معاملة من احسن اليهم.البواخر وسيلة قديمة للتنقل ولا زالت . فما العيب في ترحيلهم على متنها وهم الذين يسافرون بواسطتها على مدى عقود من الزمن.رحم الله القائل " منين كيشبع البطن - كيقول للراس غني "....لا اقول هذا من باب الكراهية او الحقد لكن مررت بالتجربة حيث التحق اخوة لي بفرنسا كانوا لا يملكون شيئا في المغرب والحمد لله اصبحوا في في حالة جد جيدة واخذوا فرنسا اقامة دائمة لهم ولاولادهم وهم يحمدون الله ليلا ونهارا على النعمة التي من عليهم بها.لا ينتقدون ولا يتذمرون وهم الا ن متقاعدون في احسن حال. شكر النعمة واجب.
8 - يوسف الجمعة 03 يوليوز 2020 - 08:38
هل المغرب يتكفل بالمغاربة العالقين بالخارج و المغاربة من الجالية العالقين بالمغرب
الحماق هذا كاين شي واحد عالق في بلادو ؟؟؟!!!!
9 - مهاجر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 08:55
إذا كان المغرب يحتقر مواطنيه فماذا ننتظر من دول أخرى، خصوصا من الإسبان المتخلفين الذين يعالجون إحساسهم بالنقص في أوروبا بإهانة المغاربة.
فعلا إفريقيا تبدأ في حدود فرنسا مع إسبانيا كما يقول الفرنسيون.
10 - Covid-32 الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:11
وعلاش مدعتوش الحكومة المغربية لي سدات عليكم الحدود وخلاتكم مجلوقين فالمغرب لا حنين لا رحيم كتر من 90 يوم هههههههههه
11 - المهاجر العالق في المغرب 7اشهر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:14
التميز من اسبانيا ياتي من باب الدبلماسية المغربيةالضعيفة المرتبكة الفاشلة نحن ضاعت وظائف لعدد كبير من المهاجرين بسبب الاحتجاز في المغرب وضعيف لا مكان له في العالم
12 - مغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:33
'' في المقابل، وجه العلمي انتقادا إلى السلطات المغربية لعدم دفاعها عن المواطنين المغاربة المقيمين في إسبانيا، ولعدم الاهتمام بهم أثناء وجودهم في المغرب، مثلما تعاملت مع المغاربة العالقين في الخارج، حيث وفرت القنصليات المغربية المأوى والمأكل ".
النقد المجاني سنة مؤكدة
السلطات المغربية لم تهتم بالمهاجرين اثناء تواجدهم بالمغرب لأنهم يوجدون في بيوتهم ووسط عائلتهم عكي العالقين بالخارج.
تم اعجب لبعض المعلقين دائما ضد الدولة المغربية ولو او ان الضربة جايا من دولة أخرى شعارهم انصر عدوك ضالما او مضلوما.
كنتم تنتقدون السلطات المغربية ليبين ان الأوروبيين هم من يميزون بين البش
في نظرهم المغربي مغربي ولو حمل الجنسية الأمريكية وليس فقط الاسبانية
لكنكم تتقبلون المهانة من الأوروبيين وتفرغون سمكم في بلدكم وكأنه حائط قصير
لو ان السلطات المغربية هي التي شحنت المهاجرين كالقطيع لقامت الدنيا ولم تقعد ولكن والاهانة اتي من الأوروبيين فلا حرج
الله يعفو عليكم
13 - مهاجرة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:47
الحمد لله على نعمة اوروبا.حتى المسؤولين منين كيمرضو يهرولون الى اوروبا
احسن قرار هو منين هربت اوروبا
مادا اعطاني المغرب الى فقصة و باك صاحبي و خلص تنبر حتى الباسبور مغربي اغلى ثمنا من الاوروبي
14 - مستفيد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:06
يلا كان هناك مقاضة ياجب ان تكون ضد الحكومة المغربية الذي جعلة المهاجرين عبرة لكل العالم
منذو ان ضهر هذا الوباء الذي جتاح كل عالق في المغرب
وخارجه من المواطنين المغاربة
أكثر فيروس عاشه هذا المواطن هو سؤؤ المعاملة من طراف الحكومة المتصلطة
15 - عالق بألمانيا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:20
التمييز بين المغاربة العالقين بالخارج واضح.والدليل تصريح وزير الخارجية المغربية عندما قال لا يمكننا إرجاع كل المغاربة العالقين.مع أنها أموال المغاربة كلهم ويجب أن يستفيد منها كل المغاربة بدون تمييز.
16 - Haron الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:29
الإسبان ليسو عنصريين بل انتهازيين عقليتهم تشبه العقلية العربية يحبون أصحاب المال والنفوذ
أتذكر في يوم إكتريت سيارة فاخرة في ibiza فأوقفني شرطي وقال لي أنتم عرب الخليج أغنياء أعطني. 500€ فأنت لست بحاجة إليها المسكين إعتقدني من عرب الخليج هههه تركته على حاله لم أقل له إني من أصول مغربية
17 - AMIR الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:56
السيارات التي يقودها الخليجيون في الخارج اولا هي من ملكيتهم يتم اصطحابها معهم عبر الياخت الخاص او يتم استقدامها خصيصا لهم وللاثرياء مثلهم عبر شركه دوليه مختصه قي هذا المجال ونوعها ونضرا لاثمنتها الخياليه لا يمكن ان تجدها في اي مأرب لكراء السيارات في ابيزا او في مكان اخر .لانها تسيل لعاب اكبر المحترفين في السرقه الدوليين . وثانيا لا يمكن لشرطي اسباني ان لا يميز بين مغربي وخليجي مهما كان هناك من تشابه لاسباب عده. وثالثا بان يطلب منك ٥٠٠ اورو هكذا وبدون مقدمات من الصعب تخيله.
18 - مهاجر مقموع من بلده المغرب الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:19
والله حتى كيبقاو فيا خوتي المغاربة مساكن ديما مقموعين والبلد لا يحرك ساكنا
19 - مغربي السبت 04 يوليوز 2020 - 00:18
تمنيت لو ارزقني الله نشري دار في اسبانيا صحة ممتازة تعليم عمومي الأمن التغذية رخيصة من المغرب وديمقراطية
كلامي موجه إلى ملاحظ 6
20 - مغربي السبت 04 يوليوز 2020 - 10:19
 الى مهاجرة صاحبة التعليق صاحبة التعليق 13
وهل سألت نفسك مادا أعطيت انت للمغرب ام انم تحبون الالتصاق بالغير مثل كرادة والاستفادة مما حققه بسواعده
اليس المغرب من قراكم ومن تربته اكلتم وشربتم
انا والحمد لله انتمي لعائلة فقيرة درست حتى الباكلوريا ودرست بمعهد التكنولوجيا تقنيات الري واشتغلت مع شركة مختصة في انظمة الري لمدة اربع سنوات وعرضت علي فرصة للعمل في نفس المجال بالامارات وكندا ورفضت
فقمت بخلق شركة صغيرة لا زالت تنمو باضطراد اعيش بفضلها في احسن حال تمكنت من اقتناء بيت وسيارة
نصيحة للشباب ان كنت مجدا ستصل وان كنت بالمغرب وان كنت متواكلا أكتافك باردين ستبقى في الحضيض ولو سافرت لأستراليا
كفى من التبجح بالعيش عبى ظهور الاخرين
وللاشارة فالعديد من اصدقائي كدوا واجتهدوا ونجحوا في حياتهم وبالعكس هناك من هاجر الى اوروبا ولا زال في نقطة الصفر
شمروا على سواعدكم وكفى من تكرار الاسطوانات الحافية
شكرا هيسبريس
21 - Joseph السبت 04 يوليوز 2020 - 20:03
ندائي لكل مغربي بإسبانيا وبالمهجر عامة أقول كفاكم سبا وشتما في بلدكم المغرب كونوا تحشموا شوية وبينوا أخلاق عالية بدل هذا السلوك الغير الحضاري ولاتتناقضون مع أنفسكم المغرب بلد محترم جدا ويحترم كل مواطن مغربي ويعتني برعاياه لأن له ملك لايرضى أن يهان اي من مواطنيه خارج الوطن أو داخله فحينما يمر الواحد منكم من ظروف خاصة فاعلموا أنه ظرف خاص وهذا يسري على الجميع في كل أنحاء العالم المغرب تطور جدا وسائر في الطريق الصحيح وهو التغيير في الماضي كان المغرب يعاني ومتأخر عن الركب اليوم والحمد لله تغيرت أشياء كثيرة لاتنكروها لان العالم يشيد بالمغرب ويعترفون له فلماذا انتم لاتتغيرون رغم يقينكم ان المغرب فعلا تغير كثيرا فالسب والشتم ونكران الجميل من أقبح الصفات في الإنسان إن لم تستحيوا فالله فوقكم يسجل كل صغيرة وكبيرة على العباد انكم تمثلون بلدكم في المهجر فكونوا كشعب مصر المثالي في الوطنية رغم كل معاناتهم من الفقر والذل في وطنهم الا انك لن تسمع مصريا في المهجر يسب بلده فحب الأوطان من الإيمان هذا ماينقصكم ايمانكم متهلهل كفى كفى من النقد الهدام .
22 - Andaloussi الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:32
le Maroc est un tres beaux pays , malheuresement qu ’il y à bcp des marocains eux memes ne produisent rien que des critiques , critique ’ seulement pour critiquer ,
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.