24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | معاناة عاملات الفراولة بإسبانيا تزداد بإغلاق الحدود وانتهاء العقود

معاناة عاملات الفراولة بإسبانيا تزداد بإغلاق الحدود وانتهاء العقود

معاناة عاملات الفراولة بإسبانيا تزداد بإغلاق الحدود وانتهاء العقود

ترقب مشوب بالقلق ومخاوف من استمرار قرار إغلاق المغرب لحدوده البحرية والجوية يعكران راحة بال فئة عريضة من العاملات الموسميات في حقول جني الفراولة بمقاطعة "ويلبا" بإسبانيا، ممن وجدن أنفسهن بين المطرقة والسندان إثر توقف معظمهن عن العمل بسبب انتهاء آجال عقود شغلهن وعدم إدراجهن ضمن لائحة العالقين بالخارج.

سميرة، إحدى العاملات الموسميات بحقول الفراولة بمقاطعة "ويلبا"، قالت في تصريح لهسبريس إن "ما يقارب 7200 من العاملات الموسميات في حقول جني الفراولة وجدن أنفسهن عالقات بعدما انتهى أجل عقود عملهن"، مشيرة إلى أن منهن من انتهى عقد عملهن في شهر ماي، وأخريات انتهى عقد عملهن في أواخر يونيو، "وبسبب إغلاق المغرب لحدوده، وجدنا أنفسنا في وضعية غير قانونية"، تضيف سميرة.

وتابعت المتحدثة قائلة: "80% من العاملات الموسميات في حقول الفراولة توقفن عن العمل، وأثناء العمل كنّ يرسلن جزء مهما من مستحقاتهن إلى أسرهن"، وزادت: "ما تبقى لدينا ليس كافيا لتلبية جميع متطلباتنا إن طال هذا الوضع"، معتبرة أن "الأمر بات مقلقا، خاصة وأن الحكومة المغربية لم تخرج إلى الآن بأي تصريح رسمي بشأننا ولا بشأن موعد فتح الحدود"، وفق تعبيرها.

وأوضحت سميرة أن "ما بين 100 و150 من العاملات الموسميات بحقول الفراولة تمت إعادتهن إلى المغرب، هن إما حوامل أو وضعن مولودهن حديثا"، مردفة: "رغم الظروف الصعبة التي نعيشها، يتجاهل المسؤولون معاناتنا في وقت لم تتأخر فيه الجمعيات المهنية الإسبانية عن ممارسة ضغط قوي للتوصل إلى حل لمشكلنا".

من جانبها، طالبت رحمة، عاملة موسمية بحقول "ويلبا"، بإعادتها وزميلاتها إلى بلدهن وأسرهن، وإنهاء معاناتهن، معتبرة أن "مجيئنا إلى هذا البلد كان للعمل لفترة محددة بموجب عقد يمتد لستة أشهر، وقد انتهى أجله القانوني منذ شهر، ولا معنى لبقائنا هنا دون عمل ولا مال كاف يعيننا على انتظار موعد فتح المغرب لحدوده، الذي لا نعلم بالضبط متى سيصدر قرار بشأنه".

عاملة موسمية أخرى، تدعى فتيحة، أكدت لهسبريس أن "هذا الوضع لا يمكن احتماله، فالعيش هنا يتطلب مدخولا قارا، والمال القليل الذي تبقى لدينا لن يكون كافيا لتغطية متطلباتنا المعيشية لوقت طويل، لذلك على المسؤولين أن يجدوا لنا حلا سريعا"، مضيفة: "إما أن يعيدونا إلى أهالينا أو ليمددوا في تواريخ عقودنا بعدما انتهى أجلها".

يذكر أن حكومة مدريد توسطت بين المغرب والضيعات الفلاحية في إقليم "ويلبا" قصد فتح ممر إنساني بهدف إعادة العاملات الموسميات في حقول جني الفراولة العالقات بإسبانيا بسبب إغلاق المغرب لحدوده كإجراء وقائي فرضته جائحة كورونا، دون أن يتم إيجاد حل نهائي للملف، مما عمق من معاناة العالقات، خاصة إثر توقفهن عن العمل نتيجة انتهاء مدة عقود العمل بالضيعات الإسبانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - Khalid الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:07
الشكر والتقدير والاحترام لجريدة هسبريس عل الأخبار العاجلة..
شكراً جزيلا لكم...
2 - طالب عالق بأوكرانيا الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:13
انا طالب عالق بأوكرانيا اريد العودة للمغرب. افتحوا الحدود.
3 - المهدي الحراك الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:17
الله ياخذ الحق في من كان السبب في هذه المعاناة .
4 - xamint الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:17
لا حياة لمن تنادى عليكم بالصبر ثم الصبر الله يخد الحق في هذه الحكومة
5 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:20
عيب و عار الحدود تبقى مسدودة هاد المدة كلها
6 - عبد الحق الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:21
كرهنا الفراولة وما ينتسب إليها. تاكلون الغلة وتسبون الملة.
7 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:21
ولعلى اخر وصايا رسول صلى الله عليه وسلم تجاه نساء اوصيكم بنسائكم خيرا. فالحزب الذي كنا نظنه اسلامي توجهات. لهو ربح دنيا ولا هو ربح الاخرة. ولا هو ترك المجال لمن هو اهل بحفظ كرامة المواطن داخل وخارج المغرب. دون ياتاريخ
8 - شخص مر من هنا الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:25
الحق في المعلومة حق دستوري.من حق الشعب المغربي يعرف واش غادي تتحل الحدود اولالا .هاد الصمت الرهيب كيدل اعلى شيء واحد .هو عدم احترام الدستور ومعه الاف المغاربة المرتبطة حياتهم ومصيرهم بفتح الحدود.عذاب نفسي ومعانات كيعانيوها الناس في صمت .ناهيك عن الخياىر الاقتصادية الجسيمة اللتي طالت التجار والحرفييت.
9 - abdol الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته افتحوا الحدود
10 - amine الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:37
يجب فتح الحدود الاسبانية المغربية لان ملايين من المغاربة يعيشون في اسبانيا , اغلقو الحدود مع جميع بقاع العالم , الا اسبانيا فتربطنا معها علاقات كثيرة , المغرب واسبانيا كبلد واحد بحكم القرب الجغرافي , وليس من مصلحة المغرب اقفال حدوده خاصة مع اسبانيا ,
11 - سمير الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:52
انتهت عقودهن ونظرا لأزمة الوباء كان من المفروض على الدوله المغربيه استرجاعهن الى بلدهن عبر جسر جوي وهذا حفاضا على ماء الوجه على الاقل .
ورا اسبنيول ذاقو ذرعا بكل هذه المشاكل التي عاده نقوم بتصديرها لهم على مدار السنه.
12 - Sabrina الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:53
ارسل 239,عالما الى منظمة الصحة العالمية ينتمون إلى 32 بلدا رسالة بحثية تؤكظ بالدليل القاطع ان فيروس كورونا ينتشر عبر الهواء وليس عبر الرذاد ويتنشر الرسالة في مجلة علمية الاسبوع المقبل وفق تقرير نشرته انيويوك التايمز.يعني ان كل هادشي اللي كنديرو دابا من اجراءات راها غير تضياع الوقت الفيروس واصل واصل للجميع اي واحد كيشم الهوا غادي يتصاب الى ما انكونوا اتصابينا اشحال هذا .ادا لاداعي لغلق الحدود خففوا على اخواتتنا عسى ان يخفف عنا الله مانزل.
13 - عبور 2020 الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:56
واش داهم لتماكين راها الخدمة موجودة في المغرب. ولكن الخطء لازواجهم واباءهم الذين يتركون نساءهم وبناتهم بمغادرة المغرب لوحدهن وهم يجلسون في المقاهي يتباهون بزوجاتهم في اوربا وماعارفينش بأن الخطء وحب المال يعمي عنين زوجاتهم. رجال الكرتون وسيرو يا اشباه الرجال. زعما الخدمة مابقاتش في المغرب باش نمشيو لدول اخرى ومن بعد يبدءون في البكاء.
14 - احمد المانيا الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:08
اقسم بالله العظيم اكره هذه الحكومة التي تتفرج على معانات ابناء هذا الوطن تضحكون على من على الذين اساتم اليهم ثانيا الى هذا الوطن الذي هو لنا ولا حق لكم ان تغلقوا الابواب في وجهنا
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل فتسمية هذا الحزب بالعدالة لا يستحق هدا الاسم
اتقوا الله فينا اتقوا الله فينا ((ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ))
15 - حكومة فاشلة الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:11
شكرا لجريدة هيسبريس . يجب على الملك ان يتذخل دبا كنشوف مغريب كامل فقد الثقة ديالو جيهت هدا الحكومة الفاشلة ديال العدلة وتنمية جيوبهم و ولدهم اولد شعب راه كيمتو نطالب بتذخل المالك لفتح الحدود في اقرب وقت وسلامم
16 - مهاجر مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:11
يجب فتح الحدود لمدة شهر باش الناس لي عالقين يذخلو عند وليداتهم والجالية لي عالقة بالمغرب ترجع لبلدان الاقامة وهديك الساعة سدوهوم تا ألف عام
17 - غيور الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:16
هاذ الطالب مسكين من أوكرانيا الله فرج عليه كل مرة يستنجد ولا حياة لمن تنادي،اما قضية العاملات في إسبانيا فهذا من المفضحات وهل توجد عاملات من دول عربية أخرى تشتغل بإسبانيا في نفس القطاع.
18 - مهاجر من امريكا الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:19
عاملات الفرولة ماهن الا نسبة قليلة امام حجم العالقين والمتأترين باغلاق الدولة المغربية للحدود في وجه ابناءها سواء المهاجرين او الطلبة.... بكل انحاء العالم... وسط تجاهل لمعاناة اكثر من مليون مغربي جراء اغلاق الحدود. انا شخصيا احد المتضررين وعليه قمت بمراسلة بعض القنوات الدولية وان شاءالله في هذه الايام ستطرح هذه القضية في الاعلام الدولي وستكون وصمة عار وستشوه سمعة المغرب وسط الذي يدعي انه قام بإجلاء العالقين بالخارج والامور على احسن مايرام، شكرا لمنبر هسبريس المنبر الوحيد الذي يهتم بنا.
19 - العمل الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:27
لقد تم إبقاء الحدود مغلقة مع اسبانيا إلى 31 يوليوز. جاء في الجريدة الرسمية الإسبانية.و ضاع مني عملي لأنهم أغلقوا الحدود في وجهي.الحمد لله حصلت على الجنسية الأسبانية. باي باي ماركو
20 - ام ريان الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:29
كل الشكر للاخ جمال ول هسبريس على الالتفاتة الجميلة ونأمل ان يكون لها صدى ونعود في أقرب وقت لبلدنا الأم واهلنا خصوصا وان عيد الأضحى على الأبواب
ياربي سهل لنا ولجميع المسلمين
21 - kamal الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:59
غالبا ما احس بالمرارة عندما اسمع المسؤولين يتحدثون ويتبجحون بقرارات سيادية , عن اية سيادة يتغنون بها عندما تغلق الحدود في وجه امهات بريئات عملن من اجل ضمان لقمة العيش لاسرهن ,كيف هي السيادة عندما تشرد الاف الامهات و تترك مصيرهن بايدي ( الكفار)
22 - Mostapha الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:11
إن من واجب الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها وتعمل على تسهيل عملية عودتهم إلى بلادهم وأسرهم فليس عيب أن يذهب هؤلاء النسوة للعمل وتوفير موارد من مصروف لمواجهة متطلبات العيش بعرق الجبين لكن العيب أن تتخلى عنهم الحكومة في هذه الظروف الاستثنائية التي سببتها جاءحة كورونا
23 - عبد الله الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:12
القرارات تؤخذ في جنح الظلام ولا حق للمواطن في معرفة متى وكيف ومن يقرر.. كل ما عليه هو التطبيق الحرفي ودون نقاش... اننا اذن رهاءن لدى حكومتنا الموقرة التي تعتبرنا ارقاما لا اقل ولا اكثر..
24 - Yousef الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:43
لو كان المغرب يوفر الشغل والتعليم والتطبيب لما دهبنا الى اسبانيا اوفرنسا للعمل في مزارع الفراولة والطامة الكبرى ترك تلك نساء يواجهون مصيرا مجهولا ومعضمهن لديهن اطفال في المغرب بحجة كورونا
25 - الى متى الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:47
الى متى ستبقى الحدود مغلقة....ضاعت مصالح الناس هناك طلبة رسبوا يرغبون في الرجوع الى ارض الوطن لكي لاتضيع لهم سنة اخرى....هناك مرضى يعانون...هناك رجال ضاع منهم عملهم....وهناك من احد والديه مريض او على فراش الموت.....افتحوا الحدود لعودة المغاربة الذين يتواجدون خارج ارض الوطن...لقد لشتقنا لهم
26 - معلق الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:31
كترتو من التعاليق واللوم ولكن لي مكتعرفوهش هو ان هاد الحكومة لي صابنا بها ربي وخ احنا لي انتخبنا عليها. هاد الحكومة عيشة في عالم ومشاكل المغاربة في عالم اخر. مثلا اجنبي واحد يقع له مشكل خارج بلده تجد الديبلومسية ديال بلدو معاه و... و... و.... احنا فهمنا كاين كورونا ولكن هناك اولويات الطلبة دينا غي جميع العاام خصنا نقلبو عليهم اونعاونهم او نردهم للمغرب. العاملات والمعرلبات في حالة صعبة يجب الوقوف إلى جانبهن وارجاعهن لبلدهن لانهن عرضة للابتزاز والتحرش والاغتصاب. وبعد ذالك الرجال المسنين والمرضى. اه اه ثم اه لوكان عندنا حكومة تهتم بنا على هدا الشكل ولكن سيسجل التاريخ هتد بصمة عار في سجل هاد الحكومة.
27 - نورالدين الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:44
في ظل حكومات فاشلة منذ الاستقلال، أصبحنا اقرب الى جمهوريات الموز، حكومة صامت لا تخاطب الشعب، نستقي الاخبار من وسائل اعلام فرنسية واسبانية أشبه ما يكون بفترة الحماية، دولة لا تهتم بمواطنيها لا صحة لا تعليم لا تشغيل، والكارثة العظمى أننا أصبحنا في سجن مفتوح باغلاق الحدود وتدمير قطاع الطيران والسياحة ووقف صلة الرحم باخواننا واخواتنا وآبائنا وآمهاتنا، ما هكذا تكون الدولة وما هكذا يبنى الوطن وما هكذا تدار الأمور
28 - سمير الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:50
الحكومه لا دور لها في ما يتعلق بتسيير البلاد صلاحيتها لا تسمح لها بتعيين او اقاله قائد دوار فما بالك بفتح الحدود او غلقها.
متى نفهم هذا ؟ علما اننا في القرن الواحد والعشرين.
29 - زينب الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:55
كرهتو عبادالله فهاد فراولة مابقي شي واحد كيدخلها لدارو وخا يعطوها ليه فابور
30 - ولد حميدو الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:49
مشكلتهن هي موافقة المغرب لاستقبالهن اما مصاريف النقل فعلى حساب ارباب العمل حسب العقد المبرم مع العاملات و مادا لو كن يكترين لان حتى الاقامة متوفرة قرب الضيعات
31 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:12
لماذا يعانون؟ على الاقل لديهم التغطية الصحية والجمعيات يعطوهم المواد الغذائية و مساعدات مالية تقديرا لوضعيتهم
32 - Libre الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:05
لا حولة ولا قوة إلا بالله...مازالت العيالات ترسلالى اسبانيا والرجال جالسين. اين المنخوة والرجولة؟؟
كولوا الحجر ولا ارسلوا النساء لإسبانيا..اتقوا الله
33 - Hassan الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:41
لاش الحكومة كتسمح للنساء بالاشتغال في الضيعات الموسمية في اسبانيا شوهتو البلاد
34 - SAMIR الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:30
32
يعني سيبقون عاله على الاسبان؟
شحال غادي يبقاو صابرين هذا اسبنيول كاع؟
واش من الواجب الاسبان اوكلو في لمغاربه بدون نهايه؟
ورا عندهم مليون مغربي اغلبهم غير كيديرو اضيف الى ذالك اكثر من عشره الف طفل متشرد كيوكلو فيهم والعدد دائما مرشح للصعود . كنضن هذا الشي بزاف اخص نحشمو شي شويا.
35 - ام ريان الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:53
شكون قالها لك الغزال راه المصاريف كاملا من جيوبنا لي خدامناه كناكله والمصاريف غاليا هنا
لي موفر لنا هو السكن ولي كياخدو واحد المبلغ رمزي مع نهاية كل موسم.. أما النقل حتى هو كنخلصوه حنا
غي تطلع لكار تحطو عاد يزيد وتخلص على الأمتعة ديالك حتى هي....
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.