24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس (5.00)

  2. مغربيتان ضمن قائمة "فوربس" للسيدات الرائدات (5.00)

  3. نقوش و"أهرامات" الطاوس .. كنوز إنسانية تئن تحت وطأة الإهمال (5.00)

  4. الاستهتار بتدابير الوقاية من "كورونا" يفاقم الخطر بـ"دار الضمانة" (5.00)

  5. "الاشتراكي الموحد" ينادي بإطلاق سراح معتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "سوء إرشاد" يعمّق معاناة مغاربة "عالقين" بالخارج

"سوء إرشاد" يعمّق معاناة مغاربة "عالقين" بالخارج

"سوء إرشاد" يعمّق معاناة مغاربة "عالقين" بالخارج

بعد معاناة أسرة مغربية لمدّة ثلاثة أشهر عندما وجدت نفسها عالقة في الفلبين، تَداعى أملها مجدّدا في العودة إلى أرض الوطن، عندما وجدت نفسها عالقة في مطار دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بسبب توجيهات خاطئة تلقّتها من مسؤول رفيع في سفارة المملكة بالفلبين.

وتعود فصول هذه المعاناة إلى إغلاق المغرب جميع حدوده بشكل مفاجئ للحدّ من انتشار جائحة "كورونا"، لتجد أسرة، أفرادها سيّدة مغربية وابنتها الشابة وأخوها الصغير، نفسها عالقة في الفلبين منذ يوم 15 مارس الماضي.

وتقول سناء بوعبدالله، الشابة المغربية العالقة بالخارج، إنّ السفارة المغربية اتّصَلَت بهم يوم 29 في شهر يونيو المنصرم، ودعتهم إلى ضرورة أن يستقلّوا أول طائرة متوجّهة إلى تركيا، وهو ما حدث مساء، فلم يجدوا إلا طائرة واحدة في الخطوط الجوية الإماراتية تقِفُ في دبي، لتتوجّه بعد ذلك إلى العاصمة التركية إسطنبول.

وتزيد المصرّحة، في حديثها مع جريدة هسبريس الإلكترونية، "أرسلنا الرحلة إلى نائب السفير المغربي في الفلبين، وقال لنا اقتنوا التذاكر"، مخبرا إيّاهم أنّه سيعطيهم ورقة من السفارة حول وضعيتهم الاستثنائية، تمكّنهم من الرجوع في رحلة عودة من تركيا إلى المغرب.

وهنا بدأ الفصل الثاني من المعاناة، إذ تقول بوعبدالله: "عندما وصلنا إلى دبي، وجدنا الرحلة ملغاة، وعندما تواصلنا معه حول ما يمكننا فعله، حظَرَنا كلَّنا على تطبيق ''واتساب"، وهو ما لم نهتمّ به قائلين إننا سنقتني تذكرة رحلة جوية أخرى إلى تركيا".

وتسترسل المتحدّثة باسِطة أوجه ما تعيشه وأسرتها: "اقتنينا تذاكر الرحلة الأولى بـ17 ألفا و400 درهم للفرد، واقتنينا تذاكر الرحلة الثانية من دبي إلى إسطنبول بـ 7400 درهم للفرد، ثم انتظرنا، إلا أنّ هذه الأخيرة أُلغِيَت بدورها".

عن تواصلها مع سفارة المغرب في الإمارات، تصرّح المتحدّثة: "أجابونا بطريقة جيدة، لكنهم قالوا لا نستطيع أن نقوم بشيء، وكان عليكم أن تحجزوا تذاكركم وفق ما أوصت بذلك سفارات مغربية في آسيا".

وتسترسِل بوعبدالله قائلة: "لم نستطع تغيير ملابسنا لمدة يومين، وكان لدينا القليل من المال جلسنا به في فندق بالمطار، أنا وأمي التي تعاني من مرض في القلب وأخي الصغير، وبعد ذلك يجب أن نخرج منه". ثم تزيد: "تظلّ أمي تبكي، ونخاف أن يحدث لها شيء في المطار".

ولم تكن هذه العائلة الضحية الوحيدة، إذ تؤكّد المتحدّثة على لقائها، بعد يومين من مكوثها بمطار دبي، امرأة أخرى عالقة، أوصاها نائب سفير المغرب بالفلبين أن تستقِلَّ الرحلة نفسها، ودفعت ثمنا لتذكرتها 3 ملايين ونصف المليون من السنتيمات.

وتجمل الشابة المغربية تصريحَها بالقول: "هناك أناس اقتنوا تذاكر أرخص، وذهبوا إلى حال سبيلهم، لأن سفاراتهم أرشدَتهُم جيّدا وليس مِثلَنا، جاؤوا ورمَونا مثل الكلاب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - متتبع الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:40
ذنوب المغاربة المتخلى عنهم والمشردين في الداخل والخارج سيحاسب عليها امام الله الانسان اللذي امر باغلاق الحدود بشكل مفاجئ ودون اي انذار ولا اعطاء اي مهلة للناس للدخول والخروج, مما تسبب لهم في مآسي حقيقية نفسية ومادية واجتماعية وغيرها يصعب نسيانها.ارفعوا ايديكم الى الله فانه يمهل ولا يهمل ابدا.
2 - مكناس الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:04
حلوا الحدود راه اتقهرنا ومرضنا. باركة راكم اغلبتونا
3 - زين العابدين الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:06
التسيير العشوائي والتخبط في كل شيء والإنسان المناسب في المكان الغير المناسب
4 - مواطن غيور1/ المزرعة الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:08
السلام عليكم
أليس في مسؤولينا رجل رشيد؟
أحيانا ينتابني شعور بأني مواطن بواجبات لاكن ناقص الحقوق و المواطنة ، أو كأني أعيش في مزرعة أكثر من كونها دولة!
طلقوا للشعب الله يهديكم.
5 - معلق في فرنسا الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:12
ناري على دولة كل معللق قد براسو فتح الحدود الكل يستطيع دفع ثمن التذكيرة و ثمن التحليل...علاش هدشي ناس تتعني والله عمري نسى هدشي مدوزانش الاستعمار لكن دوزنا رسنا في المنفى
6 - مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:16
مادا عن الطلبة المغاربة الدين انهوا دراستهم ببريطانيا والعالقين بمطار لندن مند 17 مارس، منعوا من الصعود إلى الطائرة التي كانت ستقلهم الى الرباط في رحلة عادية عبر الخطوط التابعة ريان اير ؟ الغريب ان الطائرة غادرت لندن بدون مسافرين فارغة ، وحملت معها من مطار الرباط مسافرين مغاربة وأجانب قاصدة وجهتها. حلل ويناقش!
7 - الى سي العثماني الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:48
سي العثماني يجب عليك فتح الحدود وكفى من التغابن
على الشعب راه تقهرنا في الغربة اقسم بالله العظيم
نحن 7 مغاربة عالقين كنعسو في زنقة وسط عمارات الله
إفرجها عليك أو علينا
8 - وطني مستقل الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:59
الهيئات الديبلوماسية المغربية في الدول الأجنبية تعودت على أخذ الراتب و الراحة ، فلما فاجأتهم هذه الجائحة أخذوا يتصرفون مع المغاربة تصرف صاحب الشركة حينما يريد أن يفصل عامل عنده
9 - Saidovic الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:59
السلام عليكم
أحسن عفو ملكي يمكن أن يعلن عنه جلالة الملك بمناسبة عيد العرش هو إطلاق سراح العالقين داخل وخارج البلد بفتح الحدود
10 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:01
افتحوا الحدود .....راه.لمغاربة طلع لهم الخز ....رابغاو ادخلوا لبلادهم.....من طلبة وعالقين وجالية.....غدين اقطعوا التذكرة ويديروا التحاليل.....وكل شي غادي يمر بخير....
11 - نوفل الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:13
هل هناك من يتلدد في معانات هؤلاء العالقين ان هذا لشيء عجيب الآلاف من المواطنين يعانون والمسؤولين يتفرجون قمة إهانة المواطن المغربي لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
12 - دعينكم الله الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:25
عالق في إسبانيا منذ 4 أشهر حسبي الله ونعم الوكيل في هذا الناس مسؤولين مابقيتش عارف أشى ندير سوى نقول الله يأخد فيكم الحق يارب شكرا جزيلا هسبريس
13 - khalid الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:18
أية دولة هته، التي تتخلى عن أبنائها بدون أي مبرر. إنهم وللاه الحمد، في صحة جيدة، لا ينقصهم سوا الرجوع عند دويهم، معززين مكرمين. لايعانون من أية علة أو مرض معدي، و مستعدين للقيام بالتحليلة إن اقتضى الأمر.
المنتظر من أية دولة دولة، هو أن تحمي مواطنيها من التشرد، بل وترسل فرقا خاصة لإرجاعهم إلى الوطن، إن اقتضى الحال.
الحقيقة أن العقل يعجز عن فهم الدوافع الحقيقية وراء إغلاق الحدود بهذه الطريقة، و كل هذه المدة !!!!؟؟؟. رغم الكوارث الإقتصادية و الإجتماعية الوخيمة التي تنجم عنه....
14 - قدور الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:07
ارفعوا دعاوى قضائية ضد الحكومة المغربية عند البراني في اوروبا في امريكا لعل وعسى يسمعوكم اخوتكم
15 - عالق مكرفص الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:25
العالقين يعانون والحكومة غير مبالية.حسابنا معهم في الإنتخابات القادمة إن شاء الله. كل العالقين والمهاجرين وعائلتهم في كل مكان ساخطين على ما وقع.
16 - مواطنة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:15
لا نفهم لحد الان من له القرار في فتح الحدود؟ هل الحكومة ام الوزراء؟ ام جلالة الملك نصره الله؟ هل قرا ملف فتح الحدود ؟ هل له علم معاناة وألام والاكتئاب الذي يعيشه شعبه المغربي والجالية المغربية والعالقين، ؟ الجميع ينتظر بفارغ الصبر فتح الحدود لزيارة والديه وعائلته واولادهم ، لماذا هده اللامبالاة اتجاه الشعب ؟لماذا هذا الصمت؟ ماذا يخبئو لنا،؟ واضح سوف تكون كارثة وسوف تتحطم قلوب ملايين مواطنيه، الكل يعيش حالة نفسية صعبة، لا نريد تبريرات كاذبة جميع دول مفتوحة ويعيشون مع هذا الوباء ، نريد فتح الحدود، كفانا الم وحرمان وظلم، اذا لم تفتح الحدود تاكدوا سوف تكون كارثة يكثر الانتحار وسوف يموتون البعض بالاكتئاب او بسبب نوبة قلبية ، نرجوا من جلالة الملك ان يتخد القرار بفتح الحدود ،كفانا معاناة وحرمان والذل، اننا نريد رؤية اولادنا وعائلتنا ، لم نعد نفكر بشراء العيد واولادنا في اسبانيا، لقد حرمتونا من شراء العيد وفرحته بسبب اغلاق الحدود في وجه اولادنا والجالية المغربية جميعا، اين الاسلام ؟ اين الرحمة،؟ افتحو ا لنا الحدود جوا وبرا وبحرا ، لا نريد شيئا نريد فقط رؤية اولادنا ارحمونا يرحمكم الله
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.