24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة عالقون بألمانيا يلتمسون إرجاعهم إلى البلاد

مغاربة عالقون بألمانيا يلتمسون إرجاعهم إلى البلاد

مغاربة عالقون بألمانيا يلتمسون إرجاعهم إلى البلاد

التمس مغاربة عالقون بألمانيا من الحكومة المغربية التدخل العاجل لإعادتهم بعد أن أمضوا زهاء أربعة أشهر في بلاد الغربة "في ظروف متردية ومزرية"، معلنين قرارهم بخوض وقفات احتجاجية شبه يومية أمام سفارة وقنصليات المملكة بألمانيا إلى أن تتم الاستجابة لمطلبهم "العادل والمشروع".

كما أدان العالقون، في بلاغ لهم توصلت به هسبريس، بشدة سلوك السفير المغربي بدوسلدورف "الذي فيه نوع من التجاهل لنا، ونستهجن ما قام به من رفضه استقبالنا، ونحمله كامل المسؤولية لما ستؤول إليه الأوضاع بعد تدهور الحالة الصحية للعديد من العالقين" بتعبيرهم.

وأضاف البلاغ: "نعلن أننا فقدنا الثقة في خطابات المسؤولين والوعود الكاذبة بخصوص هذا الملف، ولم نعد نثق إلا في ملك البلاد، ونلتمس من السدة العالية والذي لا نشك في أن هذا الوضع لا يرضي جلالته أن يتدخل ويعطي أوامره المطاعة للسلطات المعنية لإعادتنا إلى أحضان وطننا؛ فلا أرض أحب إلينا إلا أرض بلادنا، ولا وطن يأوينا إلا وطننا".

هذا البلاغ جاء، بتعبير موقّعيه، "أمام الصمت المطبق الذي تنهجه الوزارة الوصية على ملف المغاربة العالقين بالخارج إزاء الوضع المزري للعالقين بالديار الألمانية، وبعد أن أرسلت طائرة واحدة لإعادة ما مجموعه 157 من العالقين وعدم اكتراثها بالباقين والذين يعدون بالمئات كما سبق أن أشرنا إليه في بلاغ سابق، وبعد أن تبين جليا أنه لا نية للمسؤولين المضي قدما لحلحلة هذا الملف الذي أرق ولا يزال يؤرق مئات الأسر والأفراد العالقين بهذا البلد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - اسبانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:19
حلوا الحدود الله ياخد الحق. قهرتونا و مرضتونا فرقتونا على اولادنا. صافي اتقاضنا الجهد راه بدينا انفكروا في.انتحار.
2 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:21
افتحوا الحدود في وجه ابناء الوطن من جالية وطلبة وعالقين.....وحددوا ان كانت هنالك شروط للذخول ...تحاليل التزام بحجر تادية التذكرة.....راه الناس ضاعت مصالح ديالها.....
3 - Saidovic الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:32
السلام عليكم
اللامبالاة هي سياسة الحكومة المغربية في عدة ملفات.. القاصرين بدون عائلات في الخارج، العالقين، شكاوى المغتربين مع بعض القنصليات...
الإجابة دائماً سنقوم.. سنعمل.. سننجز.. سيفرج.. ستدخلون.. سلامة..
صبروا معانا
الله المستعان
افتحوا الحدود
4 - طالب عالق بأوكرانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:36
انا طالب عالق بأوكرانيا اريد العودة للمغرب لأنني لم اوفق هنا لظروف خاصة نرجوكم عليكم فتح الحدود. لكي لا نضيع في مستقبلنا.
5 - عععععاااااللقققققق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هادي 6اشهر وانا عالق مع زوجتي بدون اي اعانة وكين لوصلت بيه يبيع الخاوي والغربة المفروضة علينا الله ينصر جلالة الملك محمد السادس راني من قدماء المحاربين وشكرا
6 - عمر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:55
المواطن المغربي هو ارخص مواطن فالعالم فنظر الحكومة ديالو، ماكايناش شي بلاد فالعالم دارت هاد المهزلة لي دارها المغرب
7 - مصطفى الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:59
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. يا زمان الغدر بالأندلس.
الله معكم.
8 - mbote الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:04
هاذ الطالب العالق في أكرانيا بق فيا مسكين، فينما كاين شي موضوع ديال العالقين كتلقاه كيشكي. الله يفك سراحك أ خويا
9 - عالق بألمانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:07
السلام.على كل العالقين يجب مراسلة جلالة الملك عما تقوم به وزارة الخارجية وشرح مفصل كيف يتم إرجاع العالقين. إذ الكل يرى عند وصول الطائرات إلى المطار بأنه المعايير المزعومة لا تطبق إلا بالكلام فقط. كل المسافربن شباب ولا تضهر عليهم أي حالة مرضية.أما المسنين لا زالوا بكثرة في ألمانيا. نحن نتمنا الخير للجميع حتى رجوع آخر مغربي عالق لوطنه لكن نرفض الإنحياز إلى جهة معينة والتي يراها الجميع.
10 - اروبا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:27
حلو حدود الله ايخذ فيكم الحق ،حكومة ديال والو ناس راها كتموت واش معندكمش شي ضمير سدين على بنادم و ش حنا عبيد .
11 - عالقة بفرنسا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:29
على الحكومة ان تبادر الى فتح الحدود وتوضيح شروط الدخول إلى التراب الوطني وهو الامر الذي قامت به العديد من الدول القيام بالفحص للتاكد من الخلو من فيروس كو.رونا والحجر الصحي المنزلي او في الفناذق. القنصليات لا ترد على اتصلاتنا الخطوط مشغولة. حسبنا ونعم الوكيل فيمن ظلمنا وهضم حقنا
12 - ميلود الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:31
مهزلة من العيار الثقيل، حكومة الصم والبكم، لا خطاب يطمئن المواطنين ولا قرارات تخفف على المقهورين والعالقين والفقراء داخل وخارج المغرب، الذل والحكرة أكثر من فيروس كورونا....
ياربي ارحم وكن عون كل مغربي اللي ما عندو غير رحمتك ومغفرتك وسكينتك يا الله يارحمان يارحيم
13 - الى طالب عالق بأوكرانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:37
سير خدم ف الفلاحة ! سير لطاليان لفرنسا سبانيا....
الخدمة موجودة في الصيف في الفلاحة!
فاش كنا طلاب في اوروبا كنا كانخدمو في الفلاحة باش نوجدو مصاريف لعام جاي!
حشوما والديك بقاو اصيفتو ليك الفلوس واخا تكون ولد المليونير!
بنت اوباما رئيس المريكان كاتخدم ف الصيف في القهوة!
ماضيعش وقتك في الشكوى! تحرك!
14 - Zeus MRE الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:38
فتحو الحدود نمشيو لشغالنا و العيب علينا الى عاود جينا
15 - م م الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:43
مند أزيد من أربعة أشهر ونحن عالقون بديار المهجر نريد العودة إلى أرض الوطن في اقرب وقت الرجوع إلى عملنا واسرنا حالة المواطنين المغاربة تسوء يوما عن يوم والحكومة المغربية والمسؤولين بالسفارة لم يحددوا موعد العودة نناشد جلالة الملك لإعطاء تعليماته لإعادة العالقين ونتمنى له موفور الصحة والعافية للحد من معاناة المىات من العالقين فحق العبور حق دستور وحرية التنقل حق من حقوق الإنسان صرخة مواطن عالق
16 - عالق بالمانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:45
المغاربة العالقون بألمانيا غاضبون على تصرفات السفارة والمسؤولين على إرجاع بعض المغاربة العالقين وترك الآخرين وعلى التميبز بينهم. فالمغاربة سواسية ويطالبون بحقهم في الرجوع إلى بلدهم واستفادة الجميع بعد مضي أربعة أشهر من المعانات ونفاذ كل ما كان لديهم من مصاريف. ولجوء بعضهم إلى القروض.وفي حالة استمرار معاناتهم سيلجؤون إلى طلب تعويضات لكل الأيام التي قضوها بعد تاربخ تذكرة الرجوع .
17 - الرد من الطالب الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:51
خويا راه ماشي الخدما لي خاصني ولا راه كاينين اخويا ظروف خاصة خاااااااصة لتخليني نرجع عند واليديا. انزيدك فراق مزيان فين انا عالق بعدا عاد اجي هضر ليا على الخدما .كاليك حنا ملي كنا طلبة هههه .راه ربي لعالم بيا .
18 - عبيد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:01
العالقون بالمغرب لا يذكرهم أحد . فمتى يلتفت العثماني إلى حالتهم؟
19 - rzika الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:14
هناك ايظا مغاربة عالقون في المغرب يريدون الذهاب الى عائلتهم في ألمانيا وخصوصا أصحاب التجمع العائلي ....ازيد من 7اشهر لم استطع الإلتحاق بعائلتي......ماذا تنتظرون عدم فتح الحدود يعني ....الطلاق بين الأزواج او الكثير من المشاكل العائلية....
20 - Hallo إلى الطالب و المعلقين الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:33
إلى الطالب و المعلقين ....هناكظروف لا يعلمها إلا الله وحده و الشخص المعنى بالأمر كالمرض مثلا إنكان جسديا ماديا أوحتى معنويا فلايجب التعميم الا بعد النقاش أو ابحث في الموضوع قبل تقديم النصائح حتى و إن كانت النيه حسنة. الله يعينك يا أخي... وإن لم تكن آدان ساغية فلنا الله مجيب الدعوات الله يفرج هم كل عالق و مغترب. آمين
21 - سليم 31 DZ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:33
الى السيد 6 - عمر قلت انه ماكايناش شي بلاد فالعالم دارت هاد المهزلة راك غالط صاحبي , حنا في الدزاير مازال الناس مطيشة في شوارع اسطنبول و الامارات و اسبانيا ... بل لم يكترتوا حتى لبطلنا الاولمبي' توفيق مخلوفي' اللي رفع علام لبلاد عاليا و خلاوه متشرد في جنوب افريقيا شهور منذ فيفري الماضي !!
22 - رد على الطالب العالق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:39
الله يكون في عونك....حتى انا لذي ابن طالب مثلك في اوكرانيا....لم يتوفق في دراسته...انتظر عودته بفارغ من الصبر....يوجد في زاباروجيا....نتمنى ان تفتخ الحدود
23 - عالق في ألمانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:44
و فجأة أصبح أقصى حلمنا ان نعود إلى وطننا
24 - عالقة بالمانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:47
كيف ما مرضتونا فصحتنا 4 اشهر واحنا واحلين هنا لا خدمة لا فلوس لا حتة حاجة حتى من القنصلية فدوسلدوف منين كنعيطو ليهم احناااااا كل يوم كيخسرو علينا رسالة وحدة هي صبر وعلى الله تجي سمية ديالك فاللائحة الي كتجي من المغرب ما معنى هذا ؟ كاين كتعزلو ؟ علاش احنا ناشي مغارية معندناش وطن ؟ خسرنا خدمتنا من وراكم خسرنا كلشي الله ياخد فيكم الحق شكون يعوضنا احنا دابا ؟؟؟ شكون عالق بمنطقة دوسلدوف؟
25 - عالقة بالمانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:50
اما بالنسبة للهضرة الخاوية انه كاين اولوية للناس الكبار والناس المراض والحالات الهشاشة كلشي كذوب فقط لانه اي واحد معروف على الانترنيت وكان واحل برا رجعوه علاش زعما ؟ حيث غادي يشكركم ويتفرجو فيه الناس !!! واحنا فينا الجربة معندناش بلد
26 - طفل عالق في المغرب الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:17
من ألمانيا أنا ولدي عند 4سنوات عالق في المغرب مريض عيت نمشي القنصلية في ديسلدوف حتى التسجيل مبغاوش السجلوني مع المغاربة لأنني حاملة للجنسيةالألمانية أنا مستعدة لدفع كل المصاريف الحجر الصحي وما يتعلق به ولا فتحنا الحدود حسبنا الله ونعم الوكيل
27 - عالق في ألمانيا 3 الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:18
لا يوجد الحد الادنى من الشفافية في رحلات العودة... و قد رأينا شباب في صحة و عافية من بين أوائل العائدين
لا يمكن قبول التفريق بين المغاربة في الاستفادة من الخدمات، كلنا نؤدي الضرائب التي تستخدم الآن لارجاع العالقين... و لا يقبل ان يتم التمييز على اساس معايير غير قانونية بل و يتم التلاعب حتى بهذه المعايير...
كيف يفسر قرار ارجاع متدربين من اقصى الشرق، اليابان، و يترك شيوخ و طلبة و نساء في اوروبا؟
هل لأن لوبي الشركات هو من قرر ذالك؟

هذه اموال المغاربة، و من حقنا معرفة كيف تصرف و لمن و يجب محاسبة القائمين على هذه العملية و معاقبة كل من سولت له نفسه التلاعب بها بغير وجه حق
حنا مكنطلبوش الصدقة، كنلطبوا حقنا في العودة و حقنا في معرفة فين مشات فلوسنا... لان القروض بالمليارات لي كاياخد المغرب الآن سوف نردها من مالنا و جهدنا ماشي من اموال السياسيين لي عايشين على ظهرنا
28 - محسن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:25
حتى اذا كان المغترب العالق مريض بكورونا، هل يجب رميه في البحر؟ طبعا لا. الدولة التي تحترم و تخدم مواطنيها لا تتركهم تائهين في دول أخرى.
السلطات في المغرب لا تهتم بتاتا بالمواطن في الداخل فما بالك بمن هو في الخارج. كورونا عرت عورة الحكومة.
29 - ahmed zine الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:26
هاي هاي هاي هاي هاي هدي كدبة باينة واش بصح لي فالمانيا كيتسمى عالق؟؟؟؟؟
30 - كريم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:54
رايتهم صدفة امام القنصلية بدوسلدورف لما حضرت الالمانية الشرطة اتر انتباهي الحالة النفسية المزرية للمحتجين امام القنصلية
31 - عبدو الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:10
بحالك هما لتجيو لاروبا او تشدو سداري حيت فيك غير شفوي، بطبيعة حال سياح مغاربة عالقين في المانيا تعانو بزاف، حنا معيشة غالية او كاين لضارب حساب لمدة قصيرة ماشي4شهور منين بغيتي اصرف علي راسو اصلا حنا مكاينش فابور او حتا مساعدة منالمانيا تتعطا ولد بلاد ،براني ميعقلوش عليه
32 - عالقة في مصر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:17
من جمهورية مصر العربية وصلت اول طائرة الخميس 2/7/2020 وحطت في مطار بني ملال، لكن الغريب في الأمر ومن خلال الفيديو نرى شابات وشباب في مقتبل العمر وفنان معروف وزوجته "محمد الريفي" مع انه مقيم رسميا في مصر وليس عالق .اين هي المعايير التي استندت عليها السفارة والقنصلية المعلن عليها في البلاغ التي أرسلته لنا على الواتساب.
لقد صرنا مكتوفي الأيدي ما المعمول؟ ممكن مصيرنا ان ندفن في مصر قبل ان نرى أهلنا وأصحابنا
اطلب المسامحة من جميع المغاربة.حالتي النفسانية صعبة جدا.
"إذا لم تستحي فافعل ما شئت"
33 - عالق في فرنسا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:53
مازلت ارجو الرجوع إلى بلدنا المغرب لمرافقة وتطبيب أمي المريضة بشلل نصفي ولا تستطيع الحركة وثلاثة أطفال صغار بحاجة لوجودي ،افتحوا الحدود ليس من حقكم أن تمنعونا كل هذه الأيام من الدخول، كفاكم كذب، نفاق، محسوبية، حسبي الله ونعم الوكيل فيكم جميعا.
34 - Ouvrez les frontieres الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:03
Pour la neme fois ouvrez nous les frontières pour rassembler les familles. les dégats sont catastrophiques. nous aimons notre pays, notre roi
nous voulons vivre au Maroc
35 - عالقة بالمانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:18
ايوا يا الاخوان والاخوات العالقين بالمانيا مثل حالتي مكاين منخبي عليكم نوضو نديرو شي قناة يوتيوب الا بغيتو نرجعو لبلادنا بسرعة لانه سبحان الله اي واحد عنده قناة او معروف على الانترنيت رجعوهم هما الاولين باش يمدحوهم ويشكروهم واحنا ؟؟؟؟ لينا الله
الله ياخد فيكم الحق كيف ما مرضتونا فصحتنا وعذبتونا هاد الاربع اشهر حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ليوم الدين اليوم كنتفرج بالصدفة فمشاهير الانستغرام الي واحلين بالاردن الي هما عمرهم ف العشرينات كيفاش مرجعينهم وكيفاش عاطيينهم البزنس كلاس الله ياخد فيكم الحق
36 - عالق بامريكا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:52
انا عالق بامريكا أعاني واتضامن مع كل العالقين المغاربة في دول العالم.الدولة المغربية لا تعطي أهمية للموضوع وكأنه ثانوي وغير مهم. لذلك أقترح على جميع العالقين ان شاء الله وكتب لنا الرجوع أن نرفع دعوة قضائية على الدولة المغربية فكونوا عند الموعد. ملاحظة بسيطة اتمنى ان اكون مخطئا وهو عدم تفاعل المغاربة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع هذا الموضوع مع العلم نعرف دور هذا الأخير في الضغط على أصحاب القرار. شكرا هسبرس
37 - من المانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:15
اذا لم تفتحوا الحدود و الله ثم و الله ...الناس اللي حاصلا هنا غادي تنفاجر...ما هذا الاستهثار بنا....حكومة تخرج في الصباح بقرار و بالعشية بقرار مغاير ...حكومة شكيزوفريني ( تريد جس نبض الشارع )
38 - صابر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:47
السلام عليكم.
هاد الحكومة المحكومة عبرت على انها ماشي قد المسؤولية. دعيناكم لله .
لم ارى إبني وزوجتي منذ مايزيد عن أربعة أشهر بسبب الأغلاق الجائر للحدود .
زعما خايفين علينا. افتحوا الحدود يا المجرمين.
39 - Mery الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:10
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل وزراء الخكومة المذلولة الله ياخد الحق .بأي حق تحرمون الناس من دخول بلدهم و باي حق من الحقوق تحرمونهم من رؤية ابنائهم لاكثر مم 4اشهر عييينا مم الانتضار راه بزاف دوزنا اليالي الباردة في ااشوارع وها الجو الحار والساخن ياخذ نصيبه منا .غذا امام الله ننحاسب
40 - عالق في المانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:48
السلام عليكم،
فتحوا لينا الحدود، راحنا وللينا كانعسوا في الزنقة ولينا كنطلبوا، الله ارحم الوالدين.
41 - عالق بغينيا الاستوائية الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 02:44
باسم كل عمال صوماجك فرع غينيا الاستوائية نندذ بالانتهاكات التي تمارس على كل المغاربة العاملين بهذه الشركة حيت لم نتوصل الى يومنا هذا برواتبنا الشهرية من شهر فبراير الى حد الان. بل اكتر من ذالك لم نتوصل و لو بواجبات الأكل (argent de ropas ) فو الله كل المسؤولين وحتى السفارة المغربية بهذا البلد تعلم ذالك والله العظيم مهزلة بكل المقاييس
الله يكون فعونا ا خوتي المغاربة
42 - علي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:26
الحمد لله الذي رزقنا الصبر.من السهولة على مسؤولي البلد ان يضحوا بالعالقين وبغير العالقين في سبيل المناصب.ويظهر ذلك جليا من خلال التدبير للملفات الراهنة.
43 - عالق بالمانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:43
انا بدوري كنت عالق بالمانيا اول مرة اتصلت بالقنصلية بدوسلدورف جابوني من المطار انا و2 ديال الاخوان سكنونا الماكلة كانت تتجينا يوميا وطيلة شهر رمضان شراو لينا الدواء المهم ما قصروش فحقنا لكن من بعد كلشي بغا اسكن او ياكل اويشري الدواء اويدير العمليات الجراحية على حساب الدولة
احنا شعب تنبغيو الفابور راه امكانيات الدولة محدودة وراها تتمر بمرحلة جد حساسة اوزايد الدولة ماقالتش ليك سير لالمانيا راه ليبغى العسل اصبر لقرص النحل.
واخيرا تحياتي وتشكراتي للسيدة القنصل العام على ما بذلته من عناية واهتمام بالعالقين وكذا الطاقم القنصلي العامل معها
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.