24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة (5.00)

  2. "مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة (5.00)

  3. المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان: ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية (3.00)

  4. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  5. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "عملية مرحبا" لعبور المغاربة ترفع حرارة الصيف في جنوب إسبانيا

"عملية مرحبا" لعبور المغاربة ترفع حرارة الصيف في جنوب إسبانيا

"عملية مرحبا" لعبور المغاربة ترفع حرارة الصيف في جنوب إسبانيا

تساؤلات عديدة مازالت تحتاج إلى أجوبة لدى الجارة الإسبانية بعد إلغاء "عملية مرحبا" لهذه السنة، منها تساؤل عمدة بلدية الجزيرة الخضراء، خوسيه إغناسيو الأندلسي، عن خطط المغرب بخصوص فتح الحدود قصد الشروع في الترتيبات الخاصة باستقبال المسافرين الراغبين في العودة إلى بلدهم الأم.

وأفادت آرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، من خلال تصريحات صحافية، بأن "إسبانيا جاهزة لتسهيل عملية عبور أي مواطن مغربي إلى بلده بشكل فردي فقط"، موضحة أن "التواصل دائم مع نظيرها المغربي إذا كان هناك مواطنون مغاربة يرغبون في العودة فرادى إلى بلدهم، وذلك في حالة فتح المغرب لمجاله الحدودي في مرحلة لاحقة".

تبعا لذلك، راسَل عمدةُ الجزيرة الخضراء المشرفةَ على الجهاز الدبلوماسي في "المملكة الإيبيرية" من أجل الحصول على معلومات رسمية تخص عبور المسافرين المغاربة خلال العطلة الصيفية الحالية، بعد إلغاء الرباط لعملية "مرحبا 2020"، على خلفية التداعيات الصحية المترتبة عن تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم.

وأوردت الرسالة، التي نقلت منشورات إسبانية مضامينها، أن "رئيس البلدية يدرك مدى أهمية العلاقات المغربية-الإسبانية، لكن يجب على الدبلوماسية الإسبانية تعزيز إجراءات الحماية والوقاية، بغية تأمين صحة الإسبان خلال عبور مواطني جنسيات أخرى عبر حدودنا، ما يتطلب الحرص على تفادي أي مشاكل صحية محتملة".

وشدد المسؤول الإسباني على أن "عملية عبور المضيق تندرج ضمن مسؤوليات مدريد، وقد مرّت في أجواء مثالية الموسم الفارط نتيجة التنسيق المُحكم بين مختلف الإدارات المعنية، ضمنها بلدية الجزيرة الخضراء"، ثم زاد مستدركا بأن "التعاون المغربي دعامة أساسية لطالما أنجح عملية مرحبا، لكن القرار الجديد يحتاج إلى ترتيبات موازية".

وتابع المتحدث شارحا أنه "إلى غاية أوائل يوليوز، لم يتم إخباري بأي مستجد رسمي يخص كيفية تدبير عبور المسافرين في العطلة الصيفية، ولم أتوصل أيضا بالموعد المرتقب لفتح الحدود المغربية، لكن الشيء الوحيد المؤكد لديّ يتمثل في عزم آلاف المواطنين المتحدرين من شمال إفريقيا الرجوع إلى بلدانهم في الأسابيع القليلة المقبلة".

وقد أعلن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلغاء "عملية مرحبا" المتعارف عليها سنويا، نتيجة الوضعية الوبائية في المغرب، موردا أن "عودة المغاربة مرتبطة بفتح الحدود، ودول المرور التي تتخذ تدابير ضمان هذا المرور في أمان"، لافتا إلى أن العملية عبارة عن "برنامج يُحضّر له منذ أبريل، ويتم عبر التنسيق مع دولة الإقامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - عالق بفرنسا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:05
اسبانيا هازين الهم كثر من المغرب, دابا المانع الوحيد لعودة المغاربة هو الحدود المغربية المغلقة, لأن دول العبور كلها حلات الحدود بيناتها, وحتى الإسبان مستعدون لفتح الحدود أمام المغاربة وينتظرون فقط قرار المغرب الذي لا زال يتخبط في اللامسؤولية والعبث وتجاهل مواطنيه العالقين والمغتربين
2 - مهاجر مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:07
الكرة في ملعب المغرب ...اسبانيا لا تمانع في مرور الجالية في اتجاه المغرب لكن المغرب في عالم آخر ولم يكلف نفسه حتى عناء التواصل مع مواطنيه
3 - عبدالله التطواني الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:07
الدولة الوحيدة التي تنكرت لمواطينيها البسوا هؤلاء مغاربة من يملك الحق في منع مواطن من الدخول لوطنه
4 - طالب عالق بأوكرانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:10
انا طالب عالق بأوكرانيا اريد العودة للمغرب لأنني لم اوفق هنا لظروف خاصة لا أريد البقاء هنا.
5 - hassan الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:12
واااا المغاربة فين غاديين و الله غير تاتغامرو، راه في لحظة يقدر يسد المغرب او أسبانيا الحدود. حذاري ثم حذاري.
6 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:15
الدولة المغربية الغت عملية مرحبا لهذه السنة لتفتح المجال امام السياحة الداخلية لكي ينتعش اقتصاد المغرب ،لكن المواطن المغربي يجد نفسه محدود الامكانيات امام الغلاء وجشع المنعشين السياحيين.فالكثير من المغاربة يفضلون قضاء عطلتهم الصيفية في اسبانيا او تركيا باسعار تشجيعية ورخيصة بالمقارنة مع يوفره المغرب.
كفي من الشعارات الفضفاضة والاشهارات المظللة لطحن ابناء هذا الوطن.
7 - بوبري الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:16
لقد تغيرت الظروف الجالية هذه السنة فطنت لكثير من الاختلالات فلهذا كل خطط لعطلته، فهناك إسبانيا وفرنسا ودول الإقامة، اما عملية مرحبا فلقد اكل عليها الدهر. فتحتم ام اغلقتم فهي بالنسبة الجالية لاتساوي شيئ ولن تغير شيئ.
8 - ادريس الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في نظري يجب فتح الحدود في أقرب وقت ممكن، لأنه استمرار إغلاق الحدود فيه ضرر، اولا اقتصادي بالنسبة للمغرب وثانيا للمغاربة المقيمين خارج المغرب، ولا يجب الصمت على هذا لأنه غير منطقي استمرار إغلاق الحدود بصفة طويلة، لنفترض ان هذا الاغلاق في صالح الجميع من الناحية الصحية، الحجر الصحي،،، فالحجر الصحي فعلا سيزال قائما ولكنه يجب التركيز على مواجهه. بطرق أخرى لكي لايتفشى إلى الآخرين، بحيث سنواجه بطرق وقائية كبيرة،، والسلام عليكم ورحمة الله
9 - Mohammed الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:23
كيف يمكن دخول المغاربة من البلدان الأوروبية بشكل فردي ؟لايتقبلها العقل إذا أراد الشخص ان يدخل هو وعائلته الصغيرة مثلا فما العمل إذا ؟
10 - مواطن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:26
تخبط واضح وتردد. من قبل الحكومة والتي اخاف ان توظف معانات المغاربة كورقة سياسية. أرجو من المغاربة الحيط والانتباه فالمغاربة ليست لهم بوصلة. تخطط لمستقبلم!!!!!!
11 - ملاخظ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:28
كل التعليقات التي مرت تتحامل على مسؤولي المغرب في عدم فتح الحدود أمام جاليتها للعودة إلى وطنها متناسين التدابر التي ينبغي اتخاذها للحفاظ على صحة وسلامة المواطن القادم إلى المغرب وكذا المتواجد داخله.
كفاكم تبخيسا للمجهودات التي يقوم بها وطنكم.
ومنهم من اتهم المغرب بكونه الوحيد الذي لم يسمح بعودة مواطنيه ،ألا يعلمون أن العالم أصبح قرية صغيرة جدا وكل شيء يظهر على القنوات الفضائية؟
12 - مهاحر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:32
ليس ذلك حبا في المهاجرين.
وانما لان اسبانيا تعرف قيمة هذا العبور اقتصاديا،بعبارة اخرى تحاكات وبغات المغاربة يدخلو ليها الاورو!!
13 - ما عندكم نفس الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:33
انا الوزير بورويدة اقول للمغاربة الذين عانو من اغلاق الحدود والذين تشردوا في بلدان الناس وطلبونا ورغبونا وتوسلوا بينا وبالمسؤولين الكبار وبالجميع وماديناها فيهم الى نسيتو هادشي لي درنا ليكم هاد العام بسبب كورونا راكم ما عندكم نفس ..
14 - البلغيتي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:33
المغرب يرفض شرط فرادى .. وهذا من بين أسباب الإغلاق.. ولنحسن الظن بمن هو مؤتمن على قيمة وشأن المغاربة .. اللهم يسر..
15 - حكومة الصمت الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:35
لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي، حكومة القبور منشغلة بامتحانات الباك و كأنه إنجاز عالمي غير مسبوق كل الوزراء يتحدثون عن الباكالوريا و الإجراءات الاحترازية، و الحدود مغلقة الى تاريخ غير محدد و لا من يجيب كأننا في جزيرة الواقواق. على الشعب أن يستيقظ من غفوته و يعلم أن المستقبل مع هؤلاء غير مضمون و الوضع سيسوء. اللهم لطفك بعبادك
16 - حكومة لا عدالة والتنمية الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:36
اه سيدكر التاريخ هاد الشي لي دارت الحكومة نكرت الموطنين وان واحد منهم مغربي اوسمحت في الجالية جميع البلادن دخلو ولادهم واحنا غالسين تانتسنو حكومة المراهقين سي بوريطة عايش قصة حب وغرام مع!!!!
17 - خروف الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:37
ماقتلون اماحياونا. غي گولو ماغاديش نفتحو الحدود هاد العاماهنيونا.
18 - عالق بسبب وزارة النائم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:37
ان لدي وجهة نظر ان لم تفتح المغرب الحدود هاد العام فالعلم المقبل يجب على الجالية مقاطعة جميع وسائل النقل الجوية والبحرية المغربية تحت العملة الصعبة كل واحد ليجيب ومعاه من غادي ايجي في الدرهم باش يعرف المصلحة العامة اشنو هيا الدول العملاقة عندهم توصل حت 50000حالة يوميا او عايشين عاديين احنا عندنا 10000حالة من مارس حت يوليوز او باقين خيفين احنا المغاربة نتحملو مسوليتنا فتحونا الحدود او لي جاي من الخارج فروض اهليه التحليل والتحليل اديال الدول الاوربية عرفين بلي ناجع وفعال على التحاليل المغربية لي الله اعلم لي واش عرفين اشتو هيا كرونا ولا تخلطت ليهم مع الزكام او نزلات البرد
19 - الحاج الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:38
على ما بانلي كلام مولات القطران صدق صحيح
20 - Houssaine الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:40
افتحوا الحدود راه بغينا نشوفو واليدينا
21 - عالق باسبانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:40
الدولة الوحيدة في العالم التي تنكرت لاعداد كبيرة من مواطنيها خصوصا ان اغلبهم في اوضاع هشة ومزرية وانا واحد منهم حيث انني عالق لما يزبد عن اربعة شهور ولم استفد من القنصلية المغربية التي اتواجدفي ترابها ولو بدرهم واحد.اللهم ان هذا لمنكر،حسبي الله ونعم الوكيل
22 - فقير الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:40
اكلخ حاجة شفت في حياتي هي ترك الحدود مغلقة. زعما الفيروس عندو الباسبور هههه واعباد الله راه الفيروس كاين ف جميع بقاع العالم وغلق الحدود لن يزيد الا فقرا وحرمانا. آلاسواق مدكسة بالبشر الشوارع عامرة وبنادم شي بوس فشي وكالك الحدود مغلقة والاحتياط واجب ....فهم تسطا
23 - مقيم في اسبانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:41
خصكم تفهمو أوروبا باغيا تهنا من لمغاربا بطريقة فنية والمغرب عايق بيهوم وحاجا اخرا بغيا تخدم على ضهرنا اسبانيا لبواخر واقفة وتالت حاجة في حال ضهور الموجة التانية اسبانيا عتسد علينا ورجوع الى اروبا عيكون معقد وعيقو شويا وباركا متهمو المغرب
24 - BOUHALI الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:42
عودة المغاربة مرتبطة بفتح الحدود، ودول المرور التي تتخذ تدابير ضمان هذا المرور في أمان"، لافتا إلى أن العملية عبارة عن "برنامج يُحضّر له منذ أبريل، ويتم عبر التنسيق مع دولة الإقامة". Finissez la citation. Je la finirai à votre place: « ON N’A RIEN PRÉPARÉ » AUTREMENT DIT, CE MINISTRE EST PAYÉ À NE RIEN FAIRE. Même en cas de pandémie, je fais mon travail en amont en attendant d’avoir une meilleure lisibilité. Beaucoup de MRE triment toute l’année et le retour au bled est leur seule consolation malgré les problèmes rencontrés sur la route et surtout au Maroc. Leur attachement à leur pays d’origine est indéfectible. Ils l’aiment avec ses défauts et pourtant, ceux qui sont à sa tête ne semblent pas prendre en considération ce lien profond qui lient les Marocains à leur pays. Ils ne sont là que pour sucer le sang des Marocains et s’enrichir sur leur dos. Moi qui critique à tout bout de champ, j’aime mon pays mais pas ses dirigeants parce que le Maroc mérite mieux. LE MAROC MÉRITE MIEUX!
25 - خلدون الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:46
بغيت نعرف خاحة وحدة انا عايش اكةثر من عشرين سنة في فرنسا و الدول الاوروبية واش المغرب فنظركم دولة باش تسد وتحل راه افقر دولة فأوروبا الشرقية اخسن الف مرة من المغرب أما اوروبا ديال شينغن متهضروش سكتو عللياش سادين تما واش خايفين اموت الشعب ميلقاو على من احكموا ولا شي حاجة اخرى مبقيت فاهم والو شعب مجوعينو شعب مقهور شعب عايش فالميزيرية و الحكومة دايرين فيلات بالحراس و الماكلة كتجي حتال الكوزينة شكون تسوق ليك ياللي كدخلي لسبتة و تهزي ثقل على ظهرك طززز يا ودي طز دولة اللعب الكارطونية
26 - عاشت اسبانيا العضمى الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:47
عاشت اسبانيا العضمى وعاش وزراء اسبانيا الشرفاء النزهاء الاذكياء الأكفاء. واشوفو الوزراء والمسؤولين ديال بصح لكيخدمو ماشي التافهين دياولنا حتى جملة مفيدة مكيعرفو يركبوها وقاليك غاديين يسيرو شعب. انا بعدا لا اعترف بهم ولا اهتم بهم ولا بتفاهاتهم واهتم كثيرا بالوزراء والمسؤولين الاوربيين النزهاء الشرفاء العضماء العباقرة. عاشت اسبانيا العضمى.
27 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:57
لصاحب التعليق 19 ولكل من يدعو الى ابقاء الحدود مغلقة. اكيد اولا انك موظف لك دخل قار. ولم تجرب ولم تحس بمعنى الغربة. والحكومة ايضا نفس الشيء ....لاندعو عليكم وانما نقول لكم احمدو الله وادعو بالفرج لاخوانكم المسلمين المغاربة المشردين والعالقين في بلدان المهجر، التي هاجرو اليها مكرهين لان بلدنا لم يوفر لنا وظيفة او شغلا... فهاجرنا تاركين ورائنا والدينا واخواننا وثقافتنا....
28 - ملاحظ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:59
والله العظيم تيبقاو فيا هاد الناس دالجالية راه تيجيو علا وديت والديهم وحبابهوم ! فين غيجيو تاحاجا مكتفرح فهاد المغرب لا زناقي لا طرقان لا فين تكلس فالبحر الفوضى والشماكرية شدو لبحورا كاملين مكاينش فين تحط حتا باراصول ديالك ! اوطيلات غاليين ! المعيشة غلات بمقارنة مع سنوات اخرى ! تينصبو عليهم فالعقارات ! اما يزغبو الله ليدير شمشروع هنا ! عندي 3 خوتي فاوروبا والله مديرين ياجورة هنا ! 10 ايام فاوطيل 5 ***** فجنوب اسبانيا ميضيمش حتا معا عشرة دنجوم فالمغرب ب 5000درهم ! مشا المغرب الا مطلقوش من شدليا نقطع نموتو احياء ونزيدكم شحال ديال لفوس تيدخلو للمغرب عررررررررام ! راه تيحركو الاقتصاد ! باش يتحرك الاقتصاد ديما علا طول العام راه سياسيين غيورين ماشي بلابلا خص حلول جميع القطاعات وحلول استعجالية ! مع ازمة كورونا ميتعافا اقتصاد المغرب منها 5 سنوات ! والطامة الكبرى اللللللله يستررنا هي الاماطاحتش الشتاء بشكل كافي الفصل جاي! الللللللللللله يلطف بنا وصافي
29 - ناصر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:01
من المؤسف جدا ان يصبح وضع المغرب في هاذا المحل الذي اصبح الاسبان يلاحضون تخبط هذه الحكومة في قراراتها وترددها في حسم بعض الامور البسيطة...
وياله من ذل عندما اصبح الاسبان الذين كانوا هن يعاملون المغاربة بالخاص من عنصرية واحتقار... يرون ان دولتهم كذلك تنهج نفس المنهج بدريعة الخوف مت كورونا... فيا له من ذل!
حين اعادت كل البلدان رعاياها، نجد المغاربة تائهين في الشوارع ومتشردين ومتفزقين عن عائلاتهم... بدريعة كورونا...
ولان هذه الحكومة تخاف علينا حتى درجة ادلالنا وتحقيرنا...
لم نعد نفهم هذه الحكومة ونتسائل عن وطنية هاؤلاء المسؤولين ومن يمتلون فعلا...
اللهم نسالك العفو والعافية والغنى عن الناس
30 - rme1974 الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:01
les rme ne vont pas rentrer au maroc cette année pour ne pas se faire coincer comme les autres .à part certains bledards qui sont rentré dernièrement en europe et qu ils veulent faire les beaux au maroc avec des voitures acheté à crédit .
31 - بوزاريظ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:08
و راه فات الفوت أفراد الجالية حجزو تذاكر لقضاء العطلة في اسبانيا ههه أنا بعدا ذاهب الى الاندلس يوم 10 يوليوز، لا يمكن ابقى انتظر مجموعة من المغفلين ان يفتحو الحدود، راه هادوك مامسوقين لشي قتصاد ولا مواطن.. راه كاين شي حسابات بيناتهم أنا ولا انت ݣاع ما عارفينهم كول واحد خايف على بلاصتو وشي كيدير لعصا فرويضة لشي.. هذا هو المناخ السياسي في المغرب. الاقتصاد او المواطن لا محل له من الاعراب
32 - كن اسدا وكلني الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:13
ما هذه الفضيحة ؟!!!!!!!!!!!!
ما هذا الصمت المشبوه ؟!!!! اليس فيكم عاقل ؟!!!!
قولوا متى ستفتح الحدود ،قبل ان تقع الكارثة ، ويقتحم من هم على ابواب سبتة ومليلية ويعبرون نهارا دون اذنكم ،الان هناك من يدخل بالرشوة او السنطيحة
33 - مهاجر في برشلونة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:18
الله ياخد فيكم الحق خليتو الناس مرمية في العالم بدون ولو تحديد موعد لرجوعهم إلى ديارهم ومحرقين لينا راسنا ببلد الأمن و الأمان لا باينة البلد الوحيد في العالم لتخلى على ولاد البلاد ولكن عارفين بلي حنا مجرد ارقام لاغير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
34 - عبد ربه الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:22
اذا كان وزراء الغرب صريحين لان لديهم القوة والشجاعة اما كح نومة المغربية لديهم رائحة ولا حول لهم ولا قوة ليسوا بقادرين على قول اي شيء لانهم يتلقون الأوامر ويطبقون ويستغلون المناصب لقضاء حاجياتهم لانه ليس لهم رقيب بصوتك هو ما ترى على أرض الواقع
35 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:23
منعوا المهاجرين حتى من أراد الخروج والآن اردتم ان يفتح الحدود ويستقبلونكم هل تضنون انهم يحبوننا والذي يريدونه منى معروف ولا كن حسبنا الله ونعم الوكيل افتحوا او لا افتحوا نحن مرتاحين الحمد لله
36 - Hamou amsterdam الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:24
المسءوولون في المغرب ، قراونا وعرفين بانه نقطة الضعف عند الجالية، و من هادا المنطلق عارفين بأننا عبد لاءحساسنا امام البلد، و عارفين بأنهم ولو يطلبو لنا الفيزا لدخول المغرب سنرفض في الاول و من بعد سنطلبها و ندخل المغرب. لاءن هاد الحب للوطن تغير الا ادمان ،الله يعفو علينا. ولكن يا ويلهم من الجيل الصاعد، و خا يعطوه الفلوس م يجيش ءاو ثما خسرت السلطة ب ربعينتها.
37 - الحسين الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:25
الجالية المغربية لا تريد أي عملية مرحبا. فقط تريد عملية عبور لزيارة أولادهم واقربائهم .فقط افتحوا لنا الحدود والله يهنىئكم بمرحبا.
38 - sliman الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:28
ne vous inquiétez pas le Maroc et Espagne ont toute les deux besoin de retombés Economiques du transite et de l'établissement des immigrants donc peu importe comment ils vont s'organiser car cest un grand paquet
39 - مغربية الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:30
ياا سبحان الله معظم التعليقات كطالب بفتح الحدود وغير هدي 3 شهور كنتو كطالبو بغلق الحدود وكتهمو الدولة بالتهاون دبا واش هدا وقت دخول الجالية لو كانو هما كيفكرو هما ميبغيوشي يدخلو المغرب حتى يفوت هادشي ان شاء الله لمصلحتهم زمصلحة واليديهم ولكن الانانية دشي بعضين هي السبب باش كورونا دخلات المغرب وهي اللي غتكون السبب في زيادة ارتفاع المصبين لو تحلات الحدود
40 - عبدالله الصفراوي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:34
حكومة المغرب ضعيفة ويخافون على مناصبهم في الانتخابات القادمة اكثر من خوفهم على انتشار كورونا
والحل الوحيد هو الملك محمد السادس نصره الله يتدخل فيسمع لابنائه بزيارة المغرب وخاصة ان المغاربة في اروبا في صحة وعافية قضوا ثلاثة اشهر ونيف في الحجر الصحي تطبيقا كاملا وبالتالي لا خوف منهم ولا عليهم
وتصوروا معي لو دخل أربعة ملايين مغربي الى المغرب وصرف كل فرد فقط 2000€ في الوطن فكم المجموع
وتونس هي المثال فلماذا يتول الحكم من ليس أهلا له
اذا على القصر الملكي محفوفًا بعناية الله التدخل والسماح بإدخال كل من أراد قضاء عطلته بين أهله
ويمكن فرض مكوث الأسبوع الأول في البيت بعد وصول المغاربة الى بيوتهم
41 - ابواسيل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:38
مرحبا بالاخوة في ظرفية صيفية استثنائية! و لنعلم جميعا اننا مجبرون على اتحاد التدابير اللازمة قصد إنجاح العملية و التي هي طبعا عملية التلاحم !!!!
42 - Abdel الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:39
عندما انظر الى المقال المتعلق بعودة المهاجرين وعملية مرحبا أظن أن هناك جديد من طرف السلطات المغربية سيتم لكن هناك جديد وأصبح المغرب واقتراحاته تتم في آخر مرحلة وهذا يعتبر غير منطقي ويكلف الدولة خسارة في الأموال بسبب القرارات المتحدة في آخر لحظة ولا تعطى مهلة ليعرف الإنسان ما لهو وما عليه فعلى سبيل المثال عندما أغلق المغرب حدوده كان ذلك في آخر لحظة اي يوم 14 مارس ولم يستطع اي فرد ان يجد وسيلة للعودة وهذا يعتبر تهورا من طرف المسؤولين وكلف الكثير الأول إعادة العالقين ولازال لم يتم وكذلك العالقين في وطنهم الام فيجب على الدولة ان تتخد العبرة من هذه الأخطاء التي تكلف الكثير والكثير
43 - مغترب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:45
عن أي عملية مرحبا تتكلمون
منذ عدة سنوات لا يوجد فرق بين عملية مرحبا او دخول عادي في الأيام الشتاء
اعتقد عندما قال الوزير انه لا توجد عملية مرحبا يقصد بيها او يتكلم مع اللوبيات انه لا يوجد هذه السنة عملية الاختلاس المال من جمعية تضامن محمد السادس
حاليا يقومون بدارسة و وضع مخططات على كيفية جني المال بدون عملية مرحبا هههههه و ذلك بوضع قوانين لكي يدفع المغترب المال عند دخوله الى الميناء طنجة
44 - simo الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:52
يجب فتح الحدود لمغاربة العالم والله الناس مرضت نفسيا المغرب ليس لاحد فهو لجميع المغاربة اما مرحبا فيزيدوها فيهم اما علي الشروط فجل مغاربة العالم مستعدين اعملوا التحاليل ولا الحجر الصحي واخلصوه من جيوبهم لا نريدوا اي شئ من هديك المحكومة الغير الشرعية 40 مليون مغربي مصوتين عليها 2 المليون وهدوك التقنوقراط ما عندنا ما نديروا بيهم في وزارة الجالية وزير الجالية لازم اصوتوا عليه الجالية لكي يدافع عن حقوقهم حسبنا الله ونعمة الوكيل فيكم
45 - مغربي بالمهجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:55
الحجر الصحي سينتهي عن القريب ولا مسؤل قادر ان يتنبأ ماإدا الحدود سيتم حلها ام لا .هدا معناه الا مبالات بالمغاربة المقيمين بالخارج ولا بالاقتصاد .دليل على عدم اهتمام الحكمة بالشعب. لك الله ياوطني
46 - سلام الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:03
شوقي الا اهلي و احبابي لا الى سواد عيونك يا بلدي
47 - Kamal الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:06
24 مقيم في اسبانيا
بخلاصه قول ليا ماذا تجني اسبانيا من المغاربه سواء من المقيمين فيها او من يمرون فوق اراضيها ماعاد المشاكل والقلاقل والمتاعب ؟
تقطف منهم اورو واحد وتخسر معهم مئاه اورو .
48 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:08
نحن نعاني في صمت ونعاني كثيرا لان تجارتي تعتمد على السياحة والمغاربة المقيمين بالخارج ولهدا يجب اتخاد جميع التدابر الصحية وفتح الحدود فورا
49 - Taoufik الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:09
Le gouvernement a montré qu il est incapable de prendre des décisions fortes et de donner des visibilités sur boucoup de dossiers et le premier dossier c est le rapatriement des Marocains qui sont coincés dans le monde si vous restez sur cette invisibilité vaut mieux fermer les usines ou on entend des catastrophes jours après jours ou ça touche vos intérêts personnels.courage pour les marocains qui sont bloqués partout dans le monde et notre payer nous deçoit jours après jours
50 - citoyen الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:09
وهنالك سيدتي الوزيرة طلبة في اوكرانيا رسبوا في السنة التخضيرية وابذين انهوا درلستهم ....عليكم تنظيم رحلات مؤدى عنها لترحيلهم الى ارض الوطن ويمكنهم الحجر على تكلفتهم ....ولك جزيل الشكر
51 - ايطالي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:14
الجالية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة والأخوات الكرام كل منا يلغي بلغته وبشعاراته من قال بان الحدود مغلقة وانتم تعلمون جيدا الباخرةالايطالية gnv تعبر البحر كل أسبوع بغض النظر عن عبورها اسبانيا ميناء برسلونة كيف أن تعبر عن اشياء ولا تفقه شيء زيادة على هده السنة الوضع يبقى مختلف تماما وليس من الضروري قضاء العطلة الصيفية في المغرب. الدولة ليست بالغبية لا تنظر لمصلحة عشرة أشخاص وتغامر بشعب.....وللحذيث بقية.
52 - عبد الله الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:19
اعيش في اوروبا و لله الحمد، و كل يوم جميع اصدقائي يسالون عن الجديد فيما يتعلق بفتح للحدود في وجههم كي يتسنى لهم زيارة الأهل والأصدقاء و قضاء مصالحهم. و الكثير من مغاربة الخارج في المغرب يريدون معرفة متى يمكنهم التخلص من الحجز المطبق عليهم و الإلتحاق باسرهم و عملهم ان بقى لهم عمل و سكن او او او... في المقابل تجد الحكومة المغربية ترد عليهم عبر مسؤولين من مستوى الله يكون في العون، بلغة الخشب. لا جديد في الافق ولا من يكترث و لا من يهتم و لا من يراعي همومهم، خمسة اشهر من التعجرف و الضباب في كل شيء، ناهيك عن الاهمال الممنهج و الارتجال! لا من يحاسب و لا من يعاتب ولا من يتفحص هموم الجالية، لحتو ولادكم و سمحتو فيهم، بدون تعليق عمى فعلتم بموتاكم، حسبنا الله ونعم الوكيل!
53 - مغربي من ابريطانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:26
مافهامنا والو في هاد الحكومة الفاشلة.ماكيناش عملية مرحبا ولاكن الجالية تقدر تدخول انفرادي وووووو.
الحدود مازالت مشدودة واش باغيين تحمقونا.باغيين يستعملونا ورقة في سياستهم مع اسبانيا.الله يخد فيهم الحق
54 - Moha الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:29
Ils attendent une décision du gouvernement marocain? Quel gouvernement ? On a ça ici?
55 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:29
كمهاجر في بلاد الغربة أنتظر بفاااااارغ الصبر الرجوع لبلدي لكي أطمأن على أبنائي، أصغرهم رضيع.
حجزت ولكن الحدود مغلقة وما عليّ إلاّ الصبر و الصبر و الصبر. لا أنتقد حكومة بلادي ولكن أستغرب من ما أشاهد من صور تجمعات توازي أو تفوق تلك التي نشاهد في النقط الحدودية. مع ماتعرفه البلاد من موجة حرارة أرى صور الشواطئ تنتابني صدمة !!!!
وما بالك بالأسواق !!!!!! في حين المساجد لازالت مغلقة (البلاد التي أنا مهاجر فيها فتحت المساجد ولله الحمد و عدنا لصلوات الجمعة).
أؤكد أني لا أنتقد سياسة البلاد ولكني في حاجة لتصريح مسؤول يشرح لنا هذه الإستراتجية المتناقضة فيما بينها.

صبراً جميلا.
56 - كريم فرنسا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:35
إسبانيا تعلم أنها ستخسر كثيراً من عدم مرور المغاربة ذهاباً وإياباً من طرقها السيارة ، وعدم استعمالهم لبواخرها.
أموال باهضة سيخسرونها.
57 - أمازيغي عبدالله الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:40
لا أظن أن المسؤولين المغاربة غير راغبين فالجالية المغربية هناك شيء غير مذكور ، ففي صالح المغرب عبور الجالية لأرض الوطن لإدخال الأورو للبلد والتي يحتاجه بنك المغرب وأيضا لإنعاش السياحة .
58 - bouliche الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:42
Il faut se décider rapidement concernant les frontières si vous laissez fermé il faut le dire soyez clair comme l’Algérie il faut nous laisser le temps de se faire rembourser nos vols car on est bloqué entre Maroc et compagnie qui ne veulent pas rembourser et ne permettre de réserver ailleurs et pas à la dernière minute pensez à nous qui ont un congé réservé depuis janvier 2020, si vous décidez d'ouvrir il faut le dire rapidement avec des protocoles souples, car les MRE ne viendront pas si y a des testes qui coûtent cher et quarantaine qui va réduire notre congé avec tous mes respects un MRE de France
59 - مراد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:42
ليس هناك أي تخبط بل تفكير استراتيجي...
ملك إسبانيا يريد زيارة سبتة و مليليا و هذا ما يرفضه المغرب. الكل يعلم أن المغاربة يحركون عجلة اقتصاد إسبانيا و المغرب يريد الضغط عليها...
ربما يريد المغرب دفع مغاربة المهجر إلى القفز على محطة إسبانيا و ذلك بركوب الباخرة من فرنسا إلى طنجة. و هذا نوع من أنواع الضغوط الممكنة.
لنرى ما ستبينه الأيام القادمة.
60 - قدور الكجدور الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:59
الجيل الاول و الثاني من المهاجرين الذين كان لهم الحنين للعودة الى بلادهم لانهم ولدوا فيه وترعرعوا وهم في طور الانقراض الان. اما الاجيال اللاحقة بعدهم لا يهمهم المغرب ليست لهم به اي ارتباط. و لا يفكرون فىيه حتى كوجهة سياحية. بل يفضلون وجهات اخرى اقل تكلفة واحسن جودة وامانة كالامارات و تركيا والبرتغال ووو... فهون عليكم ايها المسوولون بعد سنتين او ثلاث ستوات فلا و لن عود احد الى هذا البلد العزيز . و لقد نظر لذالك. عالم في الاقتصاد، حين قال للوروبين : افتحوا مجال التجمع العاالي. فبعد حين ستاتي اجيال من ابناء المهاجرين وسيعيدون الاموال التي ارسلها ابائهم، بعد بيع كل الممتلكات التي اشتراها اباوهم. وهذا ما وصلنا اليه الان.
61 - ابوهاجوج الجاهلي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:01
من الجانب الاقتصادي هناك ضرر بالنسبة لاسبانيا والمغرب. لكن الضرر الكبير هو ان يغامر المهاجر بالرجوع في هذا الوقت الى المغرب. لان الظروف غير مناسبة. فمن الاحسن ان تجلسوا في مكان اقامتكم ولا تغامروا ولا تؤدوا بانفسكم الى التهلكة الوبائية. الفرصة المقبلة احسن رما سيزول هذا الوباء وشكرا
62 - Majid الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:03
صمت الحكومة في قضية فتح الحدود يدل على جهلها لما يقع في العالم. الحجر الصحي وغلق الحدود بدأ كقرار حكيم احترمه كل العالم. اما الان فالعالم ينظر اليكم كمجموعة من الكسالا يفضلون تشريد المغاربة في الداخل والخارج وهدم الاقتصاد لكي يبينو عزيمتهم. قافلة كرونا مضت والعالم مشغول باعادة بناء الاقتصاد والثقافة والمجتمع وانتم لازلتم في صمتكم. للاسف مسؤولى العالم الثالث ليسو مشهورين بالشجاعة والتحدي بل بالزخف وراء الاسياد في الغرب
63 - عالق في فرنسا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:11
إلى التعليق 19
اتق الله فلتقل خيرا او تصمت، ماذا الغل والحقد على اخوانك، أنا مغربي عالق هنا في فرنسا منذ تفشي الوباء،اريد الرجوع لا للسياحة والاستجمام، بل من اجل أمي المريضة بشلل نصفي ولا تستطيع الحركة وثلاثة أطفال صغار ،وأود رعايتها ومرافقتها، فلقد اشتقت إليها.
أما عن الذين ينتقدون دون دراية، اقول لهم احمدوا الله واشكروه لأنكم لا تدرون بالنعم التي تحيط بكم من كل جهة، نحن نعاني الأمرين البعد عن الوطن والوالدين.،والغربة خاصة في هذه الظروف.
وحسبي كما قال المتنبي :لا تحسبوا رقصي بينكم طربا. فالطير يرقص مذبوحا من الألم.
افتحوا الحدود لا تحرمونا من بلدنا الحبيب.
64 - رشيد الملالي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:11
المغرب غير قادر على اتخاد اي قرار ...حكومة فاشلة
65 - soufiane الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:20
واش ما فكروش فلي عندو والديه على فراش الموت فبن الضمير فين الاخوة و المغاربية لي فينا و نفس الحارة و فبن الانسانية لي جامعانا و الدين انا كشخص محتاج نشوف الاب ديالي لي كان يقوليا جي نشوفك و باقي كايدوي ، الحدود سادين و الاب ديالي فشلل شنو دابا ماشي عيب الله يهديهم و يفرجها علينا كاملين اجمعين
66 - عبدو الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:25
الله ادير ليك شي تاويل ديال الخير ان شاء الله، حاول تتماشي مع وضع حتا تيسر ليك الامور او متنساش فيما تتزير تترخف باذن سميع العليم ،حاول مرة اخري ربما تلقا شي حل مكانش علي بالك مهما تكون ظروف تقاتل علي راسك ...الله معاك
67 - مغترب٥٢ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:30
الإسبان لا يدافعون عن الجالية بل عن مصالحهم
لأنهم يجنون أرباح طائلة من وراء مهاجرين فلذلك يريدون الضغط على المغرب لإطلاق عملية مرحبا وفتح الحدود اما عن العالقين في دول العالم فذلك خطء فادح لن يغتفر للحكومة
68 - ALHAK الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:45
انا انصح المهاجرين ان يبقوا في اوروبا لان فيها طب متقدم ورعاية ممتازة

للمرضى في المستشفيات والمواطن له قيمة

اما المستشفيات في المغرب اذا زرتها فلا تستغرب
69 - Amid Hd الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:57
Monsieur, individuel ne veut pas dire wahd b wahd mais le passage groupé avec 300 voitures dans le bateau ne sera plus possible. Tu peux traverser avec ta famille sans problème à ssi mohamed
70 - Étranger الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:14
ابقوحيت انثم فهو خيز لكم اياكم تم اياكم سوف تندمون لا تقة فالمغرب ولكم العبرة في اخوانكم العالقين داخل و خارج المغرب و لله المستعان
71 - مهاجر من لندن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:17
اليوم تابعت حصة البرلمان وكنت اتمنى ان اسمع خبرا يسعدني كمهاجر .لما طرح السؤال المتعلق بالجالية ،على الوزيرة ،فرحت كثيرا فكان ردها عبارة عن ارقام واحصائيات كال.عادة. وجاء تعقيب احد النواب ومن خلاله طلب النائب من الوزيرة ان تعلن ان كان المغرب سيفتح حدوده ام لا،هنا زادة وتيرة نبضات قلبي وكانني ساتوصل بنتيجة امتحان الباكلوريا،لكن للاسف رئيس المجلس لم يترك الفرصة للوزيرة لكي ترد على السؤال.
إن فتحت الحدود ودخلت افراد الجالية فأني اضن انه يلزم على هده الحكومة ان تعوضنا عن كل ما تسببت لنا في هده المشاكل النفسية.
الله المستعان.
72 - Younes الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:19
Selon les statistiques démographique du maroc,il y a environ 500 décès par jours. Depuis la début du covid en 5 mois il y a eu 75 000 morts et on arrête la vie pour 240 morts covid qui la plus part étaient déjà affaibli par la maladie . Où est l'erreur !.
73 - Citoyen Marocain الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:31
L’Algérie et la Tunisie accepte le rapatriement de leurs citoyens décédés en France alors que le Maroc est le seul pays qui a refusé et qui continue à refuser d’accueillir les les citoyens marocains décédés en France , quelqu’un peut m’expliquer cette différence de traitement ???
Alors que les MRE cotisent dans une assurance décès et rapatriement depuis toute leurs vie, la réponse que reçoivent les familles : débrouillez vous, nous ne pouvons rien faire pour vous, c’est l’état marocain qui ferme ses frontière face à ces citoyens MRE vivants et décédés !!!
74 - مصطفى الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:42
السلام عليكم و رحمة الله اريد ان اشير فقط الى مسالة هو اننى اسكن بجوار الحدود مع سويسرا وفرنسا والعبور بشكل عادي جدا ويوميا بين هاتين الدولتين وكل ما اعبر النقطة الحدودية اقول في نفسي شتانا بين واقعنا و الواقع الاخر المر الذي لا يكترث بامور الجالية المغربية التى لا تريد الا صلة الرحم
الله غالب .
75 - سفيان الهولندي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:52
بالنسبة للمغاربة هولندا فالقانون الهولندي يقول بان
الدول التي توصف باللون البرتقالي لا يجوز ان تذهبوا لها وإذا ذهب اي شخص الى هذه الدول فالدولة الهولندية لا تتحمل اي مسؤلية وزد على ذالك عند العودة الى هولندا ف اسبوعين في الحجر الصحي واذا كان لديه عمل فالشركة لا يمكن ان تدفع له اجر اسبوعين في الحجر وخلاصة القول هو ما فيه عطلة هذا العام لكثير من الجالية.
76 - عالقة في المغرب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:54
المشكل هنا أن إسبانية فتحت حدودها مع المغرب و المرب سابقا كان يقول أنه سيفتح حدوده في 15 من هذا الشهر الجاري و الأن إسبانيا أغلقة حدودها في وجه المغرب إلى حدود 31 من هذا الشهر ياريت كوكنت المغرب بعد تدينا فوحد الطريق مشي كل نهار كتقول هدرة و كوقلونا غا شنو غنعملو باش الإنسان يكون عارف مشي خلونا هكدا مقطعين الراس
77 - مغربي حر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:02
من تكون أنت يا وزير او وزيرة لتفتح لي الحدود للرجوع إلى ارضي وأرض أجدادي. أطلب من جميع المغاربة عندما يكونون هذ الوزارة في الخارج ان نغلق الحدود في وجهم حتى إرجاع أموال الشعب المنهوبة. الله يحرمكم من النوم أنشأ الله
78 - Abderrazak الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:04
اسبانيا ماهازاش الهم المغاربة وانما لميناء الجزيره الخضراء ولسفنها لنقل المسافرين.مرور 2مليون مسافر فوق ترابها سينشط الحركة الاقتصاديه من اكل وشرب ومبيت والمحروقات والاوطوروت .اذا ظننتم ان اسبانيا كتخمم فيك راكم غالطين بزاف وهذا راي والسلام
79 - abdel الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:10
إلا ن اصبح وباء كرونا في المغرب اكبر بكثير من الدول الاوروبية لا اضن ان المهاجرين ينتضرون بحراره فتح الحدود لقضاء عطلة الصيف في المغرب
80 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:24
بغيت نعرف واش المسؤولين ديالنا تيقراو هذه التعاليق.
81 - Samir bali الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:47
On demande au gouvernement de juste prendre une décision et dire au gens on ouvre les frontières tél date ou on ouvre plus comme ça les gens savent quoi faire.
La ram qui continue à vendre les billets pour le mois 7et 8 alors qu’il n y a pas de décision c grave comme même.
82 - ABOUHAJAR الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:12
أين هي الحكومة التي تصدع رؤوسنا بلا شيء
هل تعلم الحكومة أن عدد المهاجرين المغاربة يوازي عدد سكان بعض الدول او يتجاوزها
لماذا هذا الإهمال؟!
ولماذا هذه اللامبالاة؟!
هل نحن في نظركم أرقام فقط!؟
ماهي مسؤولية الوزارة المكلفة بشؤون المهاجرين(المهجرين)
نحن مغاربة ونعتز بمغربيتا وإنتمائنا لهذا البلد.. ولكن المسؤلين الذين ابتلينا بهم.... سبحان الله
83 - مرحبا تززز الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:14
الذهاب إلى المغرب في هذه الظرفية مغامرة فريدة من نوعها.
غلق لو فتح الحدود لا أظنه سيغير شيئا من الازمة التي تنتظر اسبانيا و المغرب.
تصوروا عدد البواخر التي لن تشتغل
تصوروا ثمن كبش العيد بدون الجالية.
تصوروا ثمن الدلاح و المونادا و الفواكه...
تصوروا أزمة باحات الاستراحة على الاوطوروت، و على كل الطرق المغربية...
تصوروا ان المهاجر لأول مرة سوف يستمتع بالعطلة راحة البال..
لن تسمعش احد يطلب منك أن يركب معك إلى عرس قلان او المستشفى أو الجنازة او المسجد... راحة تامة و عطلة مريحة لأول مرة سيتذوق المهاجر ولن و سيندم على كل العطل التي قاضاها في المغرب بين المحاكم و البلديات و المقاطاعات و الباشا يات و المقابر و الباركينات و ما أدراك ما الباركينات... تصور تصور...
84 - عثمان الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:28
نحنو أولى بفلوس الجالية دبا همًا كي تخسروا فلوسهم في بحور ديال سبانيا حنا أولى بها نتمعشو معاهم أما سياحة الداخلية ناشفة مع حترماتي أنا منهم اعشق السفر ولاكن ماعنديش سيولة نخدم نسافر رآه قطاع السياحي مات مات و دابا. لا الصحة لا فلوس موت مهلل
85 - عابد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:31
الشيء الوحيد الذي اتمناه هو ضمانات من الإسبان بعدم غلق الحدود في حال فتحها لأن التهاب و عدم القدرة على الرجوع سيخلق فوضى و الفاهم يفهم ...
الجالية نعمة و نقمة في نفس الوقت(موارد مالية و ورقة ضغط)
86 - Citoyen marocain الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:41
En 20 ans de règne, le nombre des MRE a augmenté de plus 150% . L’OCDE estime le nombre des MRE est à 5 millions en 2019 . Selon les données de la Banque mondiale : Le Maroc figure dans le top 3 des pays de la région MENA en matière de transfert d’argent de diaspora Marocaine. Ces transferts représentent :
*6.7% du PIB pour l’année 2017
*65,4 Milliards de Dirhams
*Un taux qui dépasse la recette du tourisme du Maroc.
87 - Apatride الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:38
الدولة الوحيدة في العالم التي لا تسمح بدخول مواطنيها أكتب يا تاريخالأول مرة أحس بانني فرنسي أكثر من مغربي رغم انني مزدوج الجنسية.
88 - Abdel الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:39
القرار يا اخوان في يد الملك أما الوزراء فلا حياة لمن تنادي فهم في سباتهم العميق دائما نفس الأخبار و لكن بصيغة مختلفة لان ليس لهم الجرأة ان يواجهو شعبهم (ألغيت عملية مرحبا و لكن عودة المغاربة إلى بلدهم هو حقهم...........إلخ ) و لكن لا يوجد أي تنسيق مع اسبانيا و لا أوروبا لفتح الحدود لا البرية و لا الجوية
89 - مواطن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:49
لا نريد اي عبور إلى المملكة بقاو في مكانكم راه الفيروس مايرحمش
90 - مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:35
الى صاحب التعليق 9
يقصدون بشكل فردي : كل عائلة او سيارة بمفردها
لان المغاربة اعتادوا المجيء على شكل قوافل
ثم اليس من حق الدولة المغربية اتخاد التدابير لحماية مواطنيها بالداخل
انسيتم ان الحالات الأولى لكورونا بالمغرب ادخلها افراد من جالية ايطاليا
فما بالكم بالصيف حيث يعود الملايين من اسبانيا وفرنسا وايطاليا وبلجيكا وهي اكثر الدول وباءا
كفى من التعليقات بدون تفكير
91 - مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:48
الى خلدون صاحب التعليق 25 وغيره من قبيلة الكراد التي ادمنت الالتصاق بالأخرين والعيش على ظهرهم
امثالك من أوصل سمعة المغاربة للحضيض بأوروبا
انت تمدح الأوروبيين وهم يحتقرونك
يبدو انك من تلك الطائفة التي تقتات من المساعدات والصدقات
اللهم قطرات بلادي ولا قمامة وصدقات الكنيسة
وانا اتحدث عما شاهدته بأم عيني
92 - عالي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:48
اين كلام الوزير الاول عندما قال لا يمكن ان نفتح حدودنا وجيرانينا غلقين ومدا سيقول عندما فتحو الجيران حكومة النفاق
93 - حسن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:57
اوصي إخواني المهاجرين عدم المغامرة والمجيئ،لان ليس لدينا حكومة تواصل تتخبط في العشوائية وتسير البلاد يوم بيم ليس لها القدرة على استراتيجية البعد،الفشل الدريع،لازلنا ننتضر فتح الحدود للمغادرة عالقون منذ 5 اشهر مهزلة
94 - سعيد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:00
صاحب التعليق 83 يتحدث وكان المغرب ليس به سيارات وان المغاربة ينتظرون مجيء المهاجر ليحملهم في سيارته ما هده النظرة الدونية
يبدو انك تعيش في الكهف السيارة لم تعد من الكماليات بل ان العديد من امثالك يفرهون فمهم عند تجولهم في كبريات المدن لما يروه من سيارات فارهة
لقد مضى عصر التمانينات حين كان التيان بسيارة من الخارج مدعاة للفوحان والافتخار
تم الا تعلم ان من اصبح ينعش المدن السياحية خاصة مراكش واكادير والشمال هم مغاربة الداخل
كل نهاية اسبوع يسافر عشرات الالاف من الرباط وكازا في اتجاه المدن السياحية
اما عن الاستثمار فان جمع المتلاشيات من اوروبا وادخالها للمغرب ولا حتى فتح مقاهي وشراء شقق
هل هدا هو الاستثمار
المهاجرين الحقيقيون يستتمرون في مشاريع حقيقية وبدون بلبلة
وافيق راك باين مازال غشيم
شكرا هيسبريس
95 - أيوب أمزيان الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 01:26
الثلاثة الشهور الأخيرة كلفت المغرب زهاء 6 مليار دولار ، والمغرب في الثماني سنوات الأخيرة زاد الدين ديالو ضعفين عند حدود 75% من الدخل القومي اللي هو 117 مليار دولار بمعنى الدين ديال المغرب هو 80 مليار دولار . وهذا غادي يمون عندو تأثير كبير في السنوات القادمة على التشغيل ووووو، ورغم هاته الحالة المزرية لازال يصر على غلق الحدود اللتي هي مصدر تقريبا %30 من الإقتصاد كأنه السويد أو ألمانيا.
96 - :Mohamed Ali الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 02:31
اسبانيا اغلقت عمليا الباب أمام عبور المغاربة لترابها في كلا الاتجاهين حيث تشترط مرور فردي أي أن تمر السيارة للمهاجر بفرد واحد أي السائق ولهذا لن يمكن حتى للمهاجر اصطحاب زوجته معه في السيارة. لهذا فاللوم على السلطات المغربية ليس في محله.
97 - ملاحض الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 04:55
لدي اخ يعيش في سويسرا يأتي إلى المغرب أربع مرات في السنة لمدة 10 ايام كل مرة ينفق على الأقل 1500 فرنك سويسري اي 6000 في السنة بالإضافة إلى بعت المال الى الأسرة في كل مناسبة دينية أو ضاءقة مالية ومساعدة المحتاجين والاقارب رايتم الدور الكبير الدي تلعبه هده الجالية في الميدان الاقتصادي والاجتماعي الدي هو من مسؤوليات الدولة.
98 - حسبنا الله ونعم الوكيل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:24
فتحوا الحدود الله ياخد فيكم الحق
99 - Bobo الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:41
في نظري يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة اولا لضمان سلامة السياح و المواطن المغربي. فهذا الفيروس يجب التعايش معه في الوقت الراهن باتخاذ الاحتياطات اللازمة. و هذا ليس بمهمة الدولة فقط بل كذالك دور المجتمع المدني لحماية كل الاطراف. اذا لم تكون هناك خطة واضحة من طرف الدولة و لم يكن هناك تطبيق لهذه الخطة من طرف المجتمع المدني فلننتظر الخسائر القادمة و نتحملها مع الاسف الشديد. نرجو من الله تعالى ان يرفع عنا هذا الوباء و علىينا كذالك كشعب ان نلتزم بكل القوانين الوقائية لضمان سلامتنا و سلامة الغير لنتمكن من انقاذ بلدنا من الازمة الاقتصادية القادمة و لو بنسبة ضئيلة.
100 - مواطن الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:17
يضحكني بعض المعلقين يتكلمون وكأنهم هم من اخرج أوروبا من الظلمات
وينظرون لاخوانهم بالمغرب نظرة دونية
ومثال ذلك صاحب التعليق 83 الذي قال :
تصوروا ثمن كبش العيد بدون الجالية
لن تسمعش احد يطلب منك أن يركب معك إلى عرس فلان او المستشفى أو الجنازة او المسجد.
تصوروا ثمن الدلاح و المونادا و الفواكه...
هل هذا اسلو ب تخاطب به مواطنيك
هل انت فعلا تعيش في أوروبا ام في كهف أهذا الأسلوب والنظرة الدونية هي التي كسبت من معاشرتك للأوروبيين ان كانت لك بهم صلة أصلا.
تتحدث على الدلاح والمونادا مثل الجائع المتشرد. أتصور كيف تدعي مثل هذه العقلية انها تعيش بأوروبا. نعرف ان امثالك يعيشون على هامش المجتمع الأوربي. فالأوروبي المتحضر لن يقبل ان تندمج معه مثل هذه العقليات العصوسطية
الا تعلم ان بالمغرب بلومبي وتريسيان وحارس سيارات يربح يوميا اكثر مما تربح انت.
لحسن الحظ ان غالبية الجالية المغربية لا تفكر مثل تفكيرك المتخلف أيها التائه
101 - abdel الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:41
بغيت اقول الاخ سعيد : بان اقتصا الدوله هوا الما الي ياتي من الخارج كان مباشر او غير مباشر هدا هوا الي يضخم خزينة المال اما الي تتكلم اعليه انت فهو مال يدور وصط المغرب لايزيد ولا ينقص.وعندما ناتي للمغرب لا لنتبها بالسيارات كما في تعليقك نأتي لأننا نحب ووطننا الغالي وعندنا حق فيه ولزيارة الاحباب
السلام عليكم
102 - سعيد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:56
تحية للأخ Abdel
انا لا أتحدث عنك وعن غيرك من المغاربة الأحرار الغيورين على وطنهم
انا ارد على صاحب التعليق 83 الذي احتقر مواطنيه المغاربة بشكل ارعن
تحية لكل غيور على وطنه
103 - محمد من هولندا الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:28
الحكومة المغربية لم تخرج بقرار واضح ونهائي لفتح اوإستمرار إغلاق الحدود؛ وتعمدت الصمت بدل الإتيان ببرنامج مرحلي او خطة للطوارئ. قرار كان من الواجب ان يخرج للواقع مراعايا وضعية ومشاعر مغاربة العالم. ان كان الامر يتعلق بتزايد حالات الاصابات في الاونة الاخيرة بعد أشهر من الحجر الإلزامي واثره السلبي على المواطن الضعيف الذي يعاني من الركود الاقتصادي والذي سيتكفل مستقبلا في تسديد الديون التي لا شك انه تم التلاعب بها كالمعتاد، فانه فشل حكومي في ظل سيادة ملكية لا يمكن ان يغتفرله من طرف الوطن.
104 - مهاجر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:50
هذا دليل على أن المواطن المغربي غير مهتم به ولا يساوي شئ كما العادة أصبحت الدول الأخرى تهتم بالمواطن المغربي اكثر من موطنه.حسبنا الله ونعم الوكيل
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.