24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | الوفي: عدم تنظيم عملية "مرحبا 2020" لا يعني إلغاء العبور

الوفي: عدم تنظيم عملية "مرحبا 2020" لا يعني إلغاء العبور

الوفي: عدم تنظيم عملية "مرحبا 2020" لا يعني إلغاء العبور

في ظل الترقب الشديد لقرار المملكة بشأن تاريخ فتح الحدود، قالت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، إن عدم تنظيم عملية عبور "مرحبا" هذه السنة لا يعني إلغاء العبور المشروط بتطور الوضع الوبائي بالمغرب.

وضمن اجتماع مغلق للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، ليلة الإثنين، أوضحت المسؤولة الحكومية أن عملية عبور "مرحبا" يتم إعطاء انطلاقتها بداية شهر يونيو من كل سنة (من 5 يونيو إلى 15 شتنبر) تحت الرعاية الملكية، وبمساهمة متميزة لمؤسسة محمد الخامس، لكنها أشارت إلى أن "عدم تنظيمها هذه السنة بحكم السياق الاستثنائي الذي فرضته الأزمة لا يعني إلغاء العبور المشروط بتطور الوضع الوبائي بالمغرب".

وبخصوص المرحلة المرتبط بتعقيدات "كورونا"، أوردت الوافي أنه "اعتبارا للوضع الراهن الذي تعيشه بلادنا والعالم بأكمله، والمرتبط بانتشار جائحة كوفيد 19، فإن العملية، التي أصبحت عرفا سنويا ويتم التحضير لها عادة ابتداء من شهر أبريل من كل سنة، لم تعرف الانطلاقة في وقتها المعتاد المحدد في 5 يونيو من كل سنة، وبالشكل المألوف".

عودة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، وفق الوزيرة ذاتها، تبقى مرتبطة بـ"تطور الوضع الوبائي لفيروس كورونا بالمملكة المغربية وبدول إقامة مواطنينا المقيمين بالخارج، وكذا بدول العبور خلال هذه العلمية، وذلك حفاظا على صحة مواطنينا داخل وخارج أرض الوطن".

كما يتعلق الأمر، تورد الوافي، بـ"فتح الحدود البحرية والبرية والجوية للمملكة المغربية والدول المعنية بالعملية، وخاصة الأوروبية منها، والإجراءات المتخذة من طرف دول العبور ومدى استعدادها للتعاون في تنظيم هذه العملية، لكي تمر في ظروف جيدة، من خلال تسخير إمكانيات بشرية ولوجستيكية مهمة، وهذا أمر ليس بالهين في الظروف الحالية المرتبطة بالتداعيات الصحية والاقتصادية لجائحة كورونا؛ ثم البروتوكول الصحي الذي سيعتمد من طرف السلطات المغربية المعنية بالنسبة لكل وافد إلى أرض المملكة".

وشددت الوزيرة على أن "تنظيم عملية العبور مرحبا 2020 لا يتعلق بالجانب اللوجستيكي فقط، وإنما باحترام قرارات البلدان الشريكة في هذه العملية، والمبررة كذلك بشكل منطقي بتطور الحالة الوبائية بهذه الدول".

وفي وقت لم تقدم المسؤولة الحكومة أي تاريخ محدد في عرضها بخصوص فتح الحدود، أكدت أن عملية العبور تتميز بتعاون مثمر بين مختلف المتدخلين، سواء على المستوى الوطني أو مع الشريك الإسباني، في إطار اللجنة الثنائية المشتركة، إذ يتم "التعاون المغربي الإسباني بين جميع الهيئات والإدارات في البلدين على المستوى الأمني، وكذلك في ما يخص سلطات الموانئ وشركات النقل البحري، وبين كافة المتدخلين على المستوى الوطني من خلال اللجنة الوطنية للعبور التي يرأسها وزير الداخلية، وتضم في عضويتها مجموعة من القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية المعنية. وهي عملية تضم بالإضافة إلى الجوانب اللوجستيكية والأمنية برامج اجتماعية وترفيهية وأنشطة ثقافية".

وأشارت الوافي إلى أن العملية عرفت السنة الماضية (2019) كالعادة توافد عدد كبير من مغاربة العالم، إذ بلغ عدد الوافدين خلال الفترة الرسمية لتنظيم العملية (من 05 يونيو إلى 15 شتنبر 2019) 2.965.462 فردا، بزيادة بلغت 3.47% مقارنة مع سنة 2018، و"هو رقم قياسي يتم تسجيله، ويجسد الارتباط القوي لمواطنينا المقيمين بالخارج ببلدهم الأم المغرب"، وفق قولها.

الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج خلصت إلى أن هذه عملية العبور "لا يمكن إنجاح تدبيرها إلا بواسطة رؤية واضحة وتنسيق محكم ومجهودات جبارة من طرف جميع المتدخلين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (134)

1 - abdou الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:11
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. نود أن نزور أمهاتنا و اهلينا.لكن تبقى قرارات الدولة فوق الجميع..........الشيء الوحيد الذي لا اتفهمه هو.لمادا مازالت المساجد مغلقة؟
2 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:16
لم أفهم اي شيء. غموض في غموض... كل ماذكرت الوزيرة قيل مرات ومرات، فاين الجديد؟
3 - أنوار الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:28
لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لغة الخشب هي السائدة في الحوار
4 - نوفل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:30
لغة الخشب كالعادة الغموض انا شخصيا ما فهمت والو ما هذه اللغة التي تزيد من الأزمات النفسية لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
5 - تعبير حمقني الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:32
إن عدم تنظيم عملية عبور "مرحبا" هذه السنة لا يعني إلغاء العبور المشروط بتطور الوضع الوبائي بالمغرب.

لاقيتو دوك الجمل التعبير تخربق نعيش تطور وبائي لذالك ألغينا العبور لكن هذا لا يعني ألغاء العبور ؟

بحال ألى قلتي مافياش الجوع لا يعني أنني غاناكل ؟؟ شنو فهمتو من هاد الجملة ؟؟
6 - الحسين الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:37
نقول للوزيرة المحترمة لم تأتي باي جديد .في هذا الموضوع ما قلتها يرجع إلى وزير الخارجية المغربية بوريطة الذي أدلى بهذه المعلومات أمام البرلمان المغربي قبل شهر من الزمن. الجالية المغربية يريدون منك خبرا جديداً واين كنت مختبئا كل هذه المدة.
7 - احمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:45
اللي فهم شي حاجة افهممي؟ الوزيرة قالت ماقالت مععندها اصلا ماتقول! المهاجرين غادي اتسناو حتى الليلة بليلتها اوتقولولهم ممكن ادخلو دبا وبنوضو فالصباح اشدو الطريق!!!!! تسيير هاو وتهرب من اتخاد القرارات! ماءا تنتظرون مثلا؟ من سيقول لكم افتحو الحدود وبحدد لكك التاريخ؟ جعلتم منا أضحوكة الله ياخد الحق
8 - Italie الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:50
يضحكون على الشعب الناس عالقة في المغرب تنتضر السفر لكي تلتحق بأولادها و أعمالها. أنتم تأخدونا القرارات كما تريدون . ولاكن لم تراعون حالتنا . المهم كل شيء سيفتح يوما ما إنشاء الله و نحن سنعرف كيف سنتعامل معكم مستقبلا .
9 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:53
واش ممكن يشرح ليا شي واحد اش قالت هذه الوزيرة قتلتونا غير بالشافاوي كاين عبور أو ماكاينش خير الكلام ماقل ودل حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
10 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:55
باختصار : " هي ما كاين والو، والسلام. "
11 - تمخض الجبل فولد فأرا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:56
أظن أن هذه الحكومة لا تتكلم إلا لغة الخشب، ولا تملك شجاعة وقوة اتخاذ القرار...
نحن في شهر يوليوز، والناس قد حددت وجهاتها السياحية، وزيرتنا المحترمة، تقوم بتصريحات إنشائية، لا تحتوي على خبر واحد!!!!
الأسئلة: هل تفتح الحدود؟لمن؟ متى؟ وكيف؟
أما الكلام من أجل الكلام، وبعد كل هذا التأخير، فلا يزيد الوضع الغامض إلا حيرة وتأزما، ولنا الله معكم!!
12 - سويسرا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:01
لا ياسيدتي الوزيرة ،لم أدخل بلدي وللأسف مدة 5 سنوات، ولن أدخل سواء نظمتم أم لم تنظموا ((عملية مرحبا))،لماذا؟
كثرة الظلم والفساد الإداري والرشوة وووووو.
13 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:09
كمهاجر مغربي متظرر من غلق الحدود أقول لكم الله يخد فيكم الحق
14 - احمد المانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:09
نفس الاسطوانة كأنها مسجلة في شريط او الغلا الوزيرة ومتى ستفتح الحدود
15 - Moha الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:11
A lalla we know very well that operation marhaba is canceled for this year, no need to provide any explanations about it. However, if you could please let us simply know when Morocco will open its borders. No need to tell us about other countries, we totally understand that other countries will also need to open their borders, but for now we just need to know about our country.
16 - عزوز الاقرع الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:18
السلام عليكم أن التصريحات التي الفنا سمعها في كل مرة ليس محلا من الاعراب. ولهذا ياحكومة العثماني الجالية المغربية في المهجر هي في وضع مزري بسبب قرارات حكومتكم. الفاشلة عليكم أن تفهمو باننا. عندنا مصالح في. بلادنا ولازم أن نأتي بها وعلى سبيل المثال كاخذ بعض الوثائق من بلدنا لأننا متوقفون. عليها. في بلاد. المهجر فاناصاحب. التعليق علي أن ءاخذ اوراق. التجمع العائلي من القنصلية ولاكن لازلت انتظر لأنني لم أحصل حتى على الموعد لذا فأنا أناشدمن هذا المنبر صاحب الجلالة أن ينظر في هذا الأمر فإن أصحابه بالعشرات أما حكومة العثماني فهي في خبر كان. وهذا عيب وعار اماالعالقين بمختلف انواعهم فلهم الله. حسبنا الله ونعم الوكيل والسلام عليكم
17 - مهاجر مهجور الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:27
هذه السيدة ليس لها ما تقدم وما تؤخر بل الأوضاع الحالية تؤ كد ذالك وعملية مرحبا ما هي إلا إسم على مسمى ماذا يستفاد منها لا شيئ بدون قيمة مضافة وربما أختزلها في توزيع بعض بطاقات Orange برصيد لا يتعدى خمسة عشر درهما.
18 - Bnimallal الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:29
في مى يخص الناس الي راهوم خارج الوطن بغاو ارجعو الوطن ديالهوم لفتية قالة خاص نتشاور معى اسبانيا بغية انقولك راه نتومى لساكتين مكلتو والو لشهر لشهرين سبانية كتستنى المغرب والمغرب كيستنى سبانيا والناس راه مكرفصة بزاف زيرو الصمطة كولو واحد التاريخ افكرو فالشعب راه مكرفص نيشان
19 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:32
لم افهم شيء من ما قالته الوزيرة هل هناك امكانية لزيارة الاهل والوطن هذه السنة ام لا؟ اما الاستعدادات التي تتكلمين عنها فهي لم تكن يوما على ارض الواقع بل نراها على شاشة التلفزة فقط.اما المؤسسة التي تتكلم عنها الوزيرة الحاضرة الغاءبة فهي مؤسسة حاضرة باسمها المكتوبة علي اللافتات المعلقة على الجدران واما العنصر البشري فهو غاءب تماما.فكفانا كذبا وضحكا على هذه الجالية .عشت مهاجرا ل ستة واربعون سنة وفي كل موسم ارا على شاشة التلفاز ما لم ارا على ارض الواقع واشك في صدق ما رايت بعيني وتمسكني الحيرة ولا ادري من اصدق ما رايت بعيني ام ما راته عدسات كامرات الاداعة والتلفزة المغربية والله المستعان
20 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:40
واخيرا تكلمت المندوبة بشؤون المهاجرين بعد غياب انسانا ان هناك شخص مكلف بشؤون المهاجرين... وعلى اقل كنا بدانا نرتاح من الكلام الفارغ والاكاذيب على العالقين والتهرب من المسؤوليةووو... على الاقل تهنينا من الصوت الذي لا ينفع!
والان رجع نفس الصوت ونفس اللحين ونفس الهتارات...
-ماكاينش مرحبا ولكن كاين لعبور...
-ماكانش فتح الحدود ولكن كاين العبور...
-العالم انفتح واعاد رعاياه ولكن نحن حالنا اصعب من العالم...
لا حول ولا فوة الا بالله
21 - ahmed الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:44
comme d'habitude , toujours que des réponses floues.
22 - طفل عالق في المغرب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:45
أين هو الجواب!؟!؟!؟!؟!؟
كتلعب بأعصابنا حسبنا الله ونعم الوكيل
23 - Ahmed الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:51
عندما تغيب على الحكومة استراتيجية التواصل تغيب الاهداف. الوزيرة قالت كلاما لا يفيد المغاربة المقيمين بالخارج فليتها لزمن الصمت. لان الخطاب ليس اصدار جمل إنما نتكلم لنخبر الناس بمعلومة جديدة تفيدهم في تخطيط حياتهم.
24 - Torino imad الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:16
تسنقبلون الجالية بحرارة عندما كانت تأتي بأموال و تروجوا البلاد . و اليوم الجالية في أزمة يعلمها آلله. هنا معلقون في المغرب يريدون الإلتحاق لعائلتهم . خصوصا الجالية الإطالية و لا كن لا أحد يساعدهم . المهم عرفنا قيمتنا .في المستقبل سنراجع أوراقنا و السلام
25 - توفيق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:17
على هاد القبال العبور غادي يكون فشهر أكتوبر حنا فيوليوز وهي اتقول هاد الهضرة
26 - مجلي من الجالية الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:23
لم يحل مشكل العالقين بعد اربعة اشهر و لقد اصبحوا من المتشردين وانتم تتكلموا عن عملية مرحبا
الجالية ستنسى الى ان يظهر تلقيح ضد الكوفيد19
كل المهاجرين الذين لديهم مشاريع في المغرب فهي في مهب الريح
فادا ما فتحت الحدود المهاجرين سيرجعون الى المغرب من اجل بيع ما لديهم هناك ساكون اول من يبيع و لو بانقاد 70% من راس المال
والله ولي التوفيق
27 - Roma di giorno الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:26
السلام عليكم
نسبة قليلة جدا من المقيمين بالخارج تنوي العبور من اجل العطلة الصيفية في المغرب لام إخطار كورونا قاءمة.
كل مسافر ممكن أن يقضي عطلان في الحجر الصحي تحت المراقبة الإدارية لمقدم الحومة،اما الصحية فيعلم بها الله.
وحدة الكراسي و حاولي الوطن
28 - Rachid الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:27
بلغ عدد الوافدين خلال الفترة الرسمية لتنظيم العملية (من 05 يونيو إلى 15 شتنبر 2019) 2.965.462 فردا، بزيادة بلغت 3.47% مقارنة مع سنة 2018، و"هو رقم قياسي يتم تسجيله، ويجسد الارتباط القوي لمواطنينا المقيمين بالخارج ببلدهم الأم المغرب"، وفق قولها.(هذه السنة لن يدخل إلى المغرب إلا عدد قليل من المهاجرين نظرا للظروف الاقتصادية و نظرا للحقد الذي تربى في صفوفهم اتجاه بلدهم المغرب.) اظن اننا لم نعد في حاجة إلى هذه الوزارة بحكم ان مغاربة الخارج لم يعد يربطهم بهذا البلد غير الخير و الإحسان.
29 - لا لا الوافي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:35
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولا لا الوافي رآه
الناس لي مهتمة بالمواطن ذخلتو بلادو ورغمة عنذهم إصبات كثار يجب فتح الحدود الولذين يموتون
جوعا وعطشا من أجل أبنائهم خارج المملكة أو الناس تريد أن تشارك الفرحة العيد مع أهلها كفى من مساطر
الجيبائية افتحو لينا الحدود
30 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:38
قهرتونا بلغة الخشب ، هناك سؤال مطروح لم يجب عنه أحد و هو متى ستفتح الحدود ؟ أو بالأحرى و حلو الحدود الله ياخد فيكم الحق . قرعة ديال الماء و بطاقة الهاتف عارفين منين غانشروهم غا خليهم عندكم و زيدهم حتى الأنشطة الترفيهية و الثقافية الوهمية .
31 - hamoda الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:45
كل ما اتمنى هو ايجاد لقاح لهدا المرض .بخصوص العودة لزيارة العائلة مخصناش بها بلاد كملها فوضى ...
32 - rme1974 الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:50
je conseille aux rme de ne pas rentrer au maroc cette année pour ne pas faire circuler ce maudit virus mortel. le maroc n a pas les moyens pour lutter efficacement contre cette épidémie. je connais des amis encore bloqués au maroc depuis 4 mois et ils n ont trouvé de moyen de transport pour quitter le pays
33 - مغربية مقيمة باوربا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:52
تتكلمون تتكلمون ......كلام فارغ لكي تلهو عقول الناس. الكل يعرف أن هذا هو ما يجب أن يكون. ولكن اين هي الأفعال. وا نوضو تخدمو...!!!! وللا كاتسناو العصى السحرية... أنتم لا تحسون بما يعاني المغاربة في جميع دول العالم....
34 - abdelmajid الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:01
غادي ندخلوا ونحصلو ونبقاو بلاخدمة العاقل لايسقط في الفخ مرتين
35 - Ibawn الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:08
Ils ouvrent ou pas, point pour que les gens puissent programmer leur vacances
36 - بوزاريظ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:09
هذا ما يسمى بلغة الخشب، بالفرنسية langue de bois, بالعربية كلام فارغ و لكن مزوق و مزين
37 - مغتربة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:12
دبا انا الطريق كتاخد لي يومين باش نوصل الخزيرات هلي ناخد الباطو. مثلا وصلت الخزيرات والوضعية الوبائية تطورت فالمغرب (الله يحفظ) يسدو تاني وانا نعاود نرجع منين جيت يومين اخرى ديال الطريق وتمارة. والله تحرااااام عليكم براكا علينا غير عذاب الغربة. الدول الاوروبية قالت غادي تحل الحدود وحلاتهم فنهار لي قالوا ماشي حسب تطور الوباء. درتوا لينا بحال داك لي مراقب الهلال وتيقول لهم صوموا لا متصوموش فالاخر لقاوه مقابل الهلال ديال الصيدلية
يخ فيه وعيني فيه.
38 - أمتنع عن الزيارة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:14
أكثر من تسعين في المائة من المغاربة المهاجرين قرروا عدم زيارة المغرب هذه السنة ليس خوفا من كورونا فقط وإنما الخوف من السقوط في مستنقع سوء تدبير العودة من طرف وزارة الداخلية والهجرة التي ساءت تدبير المغاربة الحاصلين إبان فترة كورونا في بدايتها. سأقضي عطلتي خلال هذه السنة في إسبانيا بالقرب من الحدود الجنوبية مع فرنسا.أسبوعين في الهدوء افضل من شهر في البلاد .أقل مانصادف من المشاكل تكون مع حراس السيارات الغير المعترف بهم.لان هذه الظاهرة من التسول أصبحت جد خطيرة في البلاد دون غيرها من بلدان العالم.فحارس السيارات كما يسميها البعض وأنا أعارض هذه التسمية هو مجرد متسول فقط.
39 - Ali الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:20
منع المغاربة من دخول بلدهم خرق للدستوورور.
40 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:21
هذه السنة ام السنة المقبلة ! المرور إلى السرعة الثانية
41 - مغربي في المهجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:21
لحد الآن لا يوجد جواب.
مستوى التواصل متدني للغاية. سلبية في الإجابة.
ما يجب قوله بوضوح هو هل ستفتحون الحدود أم لا ؟ في حالة فتح الحدود ما هو البروتوكول المتبع ؟
ليكن في علمكم إن المقيمين في الخارج عندهم التزامات و الغالبية لا تريد المجيء هذه السنة. و الحفنة التي تريد المجيء فلأن لها التزامات .
كل ما نريده هو الوضوح.
إسبانيا قالت أنها مستعدة منذ أيام و أعطت جميع الإشارات لإنجاح العملية.
يبقى الغموض في الجانب الآخر
42 - Khalid ألمانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:32
السلام،

السيد الوزيرة المنتدبة:

هل ستفتح الحدود 2020 أم لا ؟

نعم ! متى؟

لا ! لا .لا.

سؤال واضح يتطلب جواب واضح؟

بدون لف ولا دوران.

لا تهمني إحصائيات 2019. و كثرة الكلام.
43 - واحد مابقا فاهم والو الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:53
مداخلة انشائية من طرف الوزيرة المنتدبة، بمعنى ماقالت والو. الناس قريب يجيها الصرع من هاد الحكومة.
44 - هاااني الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:55
كلام خاوي لا يقدم و لا يؤخر. نريد الوضوح و التفاصيل. كلام كهذا يمكن لي أنا بدوري ان أقوله لأنه لا يساوي شيئا.
45 - Abdel الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:56
لا جديد عندهم نفس السيناريو و نفس الجمل مع تغيير الصيغة.
46 - said الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:57
Le contexte actuel est certes difficile pour tout le monde mais il faut communiquer, les hommes politiques n'ont pas le courage de dire si oui ou non pour l'ouverture des frontières. Environ 5 milloins de personnes attendent une décision qui tardent à venir. nos parents nous manquent, nos frères et sœur, nos familles....Les politiciens nous ont pris en otage. on est prêt à accepter la fermeture des frontières cet été mais il faut communiquer. Au politiciens : Aimez notre cher pays le MAROC comme nous on l'aime.
47 - مغربي غيور على بلاده الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:03
المسؤلونالمغاربة يكثر الكلام بدون أي اتخذالقرار والأربعون يتكلمون قليلا والإفادة كثيرة بالخلاص لم نفهم شيئا
48 - bihi الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:03
"لا يمكن إنجاح تدبيرها إلا بواسطة رؤية واضحة وتنسيق محكم ومجهودات جبارة
وهذا هو ما ينقصكم
49 - isaid الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:06
comme d habitude, elle n a rien dit, et Nous n avons rien compris
50 - طالب في روسيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:13
الطلبة لي عالقين في روسيا و أكرانيا والو غا يموتو ولا ينتحرو؟
51 - ممحمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:14
المشكل هم العالقون في الخارج أما الجالية لا تريد الدخول إلى المغرب لعدة أسباب من بينها عدم الثقة في تدبير الدولة و من يضمن الخروج من المغرب بعد دخوله
المطلوب هو إرجاع حميع العالقين في الخارج
52 - hassia الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:19
Comme retraite je rentrais au moins 2fois par an,cette je cours pas de risque,reste en Allemagne ou suis bien assure
53 - مواطن مغربي بالخارج الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:22
السلام
نطلب الوضوح في الرؤية لكي نستعد للدخول من عدمه.
ليس لدى حكومتنا اية استراتيجية واضحة والدليل على ذلك كون المغرب هو الدولة الوحيدة التي لم تكمل إجلاء رعاياها العالقين لحد الان.
يجب أن تكون لدى الدولة استراتيجية و رؤية لكي نتقدم ونستطيع تدبير الأزمات بشكل جيد.
هذا نتيجة مباشرة لضعف شخصية رئيس الحكومة.
وشكرا
54 - مغترب من فرنسا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:22
السلام والرحمة، كي ولفونا السياسيين والمسؤولين الكرتونيين في الحكومة المغربية، كلام فارغ من الحسم وضبابي لأقصى درجة لأنهم وبكل بساطة لا سلطة لهم ولا قرارات بأيديهم وإنما المقرر الوحيد هو القصر بعد مشيئة الدول القوية والتي ربطوا مصير خبزنا بهم.
أقول لهؤلاء المسؤولين التافهين : خاصنا تاريخ لا رجعة فيه لفتح الحدود وخاصنا تدابير واضحة لحفض سلامة المواطنين المغاربة من احتمال دخول المرض مع الجالية إلى أرض الوطن. كلشي ساهل فقط الإرادة مكايناش.. أنا مشيت لألمانيا وبلجيكا وهولاندا بدون إشكالات، فقط كمامة ومنضف اليد.
اليوم عدد الحالات اليومية في المغرب ضعف فرنسا، مع العلم أن عدد سكان المغرب هو فقط نصف سكان فرنسا مثلا. سينقلب السحر على الساحر ويصبح المغرب بلد غير آمن من ناحية تفشي الوباء..
55 - مغربي مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:24
يجب فتح الحدود فالعالم كله أصبح يتعايش مع الوباء، إغلاق الحدود لحد الآن لا يزيد إلا في تعميق الازمة الاجتماعية والاقتصادية... أرزاق الكثيرين مرتبطة بعبور إخوانهم من الديار الاوروبية.. افتحوا الحدود لنصل الرحم ونساعد في إنقاذ عجلة اقتصاد الوطن..
56 - لا للمغامرة .مرحلة صعبة . الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:24
من الاحسن ان يركن كل واحد في مقر سكناه و ان لا يغامر حتى لا يتذوق مرارة المعانات التي ربما سيصادفها .مادامت معالم الوباء مازالت مجهولة و في كل لحظة قد تطرا مستجدات الأوضاع الوباءية. ويجد نفسه في مازق كما حدث للكثير. لا قدر الله.
57 - ahmed de toulouse الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:25
ا عباد الله الصين لها 16 مليون مواطن يعيشون في دول المهجر نحن مغاربة المهجر لا نتعدى 5 ملايين
ا لصين ليست لها وزارة الجالية والصينيون يغدون كما يشاؤون الى بلدهم.
نحن عندنا وزارة الجالية والغيطة والبندير وما عندها ما الدير لئن نجاة اعتابو هذه السنة ما غناتش مرحبا بيكم و وزارة البندير الغت استقبال المهاجر
58 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:25
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته نصيحتي الإخواني المهاجرين خاصة ذوي العائلة أن يبقى كل واحد في بلد إقامته المشكل الأبناء الذين يدرسون بين عشية وضحاها الحدود معلوق كلمتان فقط الحكومة الغربية لا يهمها الذي يدرس ولا حامل الجنسية الأوربية ولا العاملين شي بسيط في البلاد تبقى معلق كم من واحد فقد عمله ولا تعويض المرجو البصر لكنا فرع واحد الصبر خير وصي المنتصر منا معروف وشكرا
59 - Khalid الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:30
Arretez de raconter m'importe quoi svp!!!!! L'espagne a ouvert ses frontières y a que le maroc qui bloque alors arreter de dire que ca depend des pays de passage.les gens sont parties de belgique,hollande...jusqu'à algasiras jusqu'au port c'est que le maroc qui ne sait pas quoi faire.
Mme el ouafi ne peut rien et elle n'a aucun avis a donner, le maroc apres avoir abandonné les siens de l'intérieur il abandonne ceux de l'extérieur. On a marre de cette politique qui n arrive pas a se de cider
60 - Yassine الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:32
Madame là ministre
Il faut assumé vos responsabilité même les européens dise que le Maroc et un pays sûr donc il faut nous laisse rentre chez nous le Maroc nous appartient aussi
Merci
61 - مهاجر من اندن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:32
سبحان الله على هده الحكومة
نفس الجواب كل مرة ومن اي وزير او وزيرة وكانه درس تم حفضه من جميع اصحاب القبة.
تبريرات واحصائيات فقط ولا جديد في مايخص الحاضر.
لو انتم فتحتم الحدود او على الاقل اخدتم قرار تاريخ افتاحها لأكتملت الصورة .
حكومة الغموض وعدم التواصل يهدد بقائكم كحكومة في الانتخابات المقبلة.
جميع دول اوروبا المتضررة فتحت حدودها لعدة دول حتى ينتعش الاقتصاد السياحي اما دولتنا فستعتمد على السياحة الداخلية لانعاش اقتصادها .وكأن 1200 درهم مساعادات خلال فترات الحجر ستمكنك من حجز غرفة في فندق بمدينة اكادير انت و 3 من افراد عائلتك.
على من تضحكون يا اصحاب القبة؟
62 - سوق المعلومات الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:33
نحن كمغاربة المهجر نعرف جيدا انه بمجرد هروب إلى الأمام فقط بهذه التصريحات. المشكل يكمن في ان المغرب عازم على غلق الحدود. مع سبتة ومليلية ووالله اسبانيا لن تقبل بهذا ولن تفتح اي من حدودها فهي رمت الكرة إلى جهة المغرب وقالت بصوت واضح حدودنا مفتوحة مع المغرب إذا فتح المغرب حدوده ،اذن يوجد مشكل بين البلدين في الكواليس ولا داعي لهذه التصريحات الضوضاء
63 - sad الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:34
انتها الكلام،
كنت اريد زيارة المغرب مع ابنائي، انتظرنا طويلا لكن ولو واحد في البلاد اعطانا تصريح واضح حول ما اذ ستفتح الحدود ام لا،
احنا ا سيدي لا تخافو علينا، بحالنا بحال جميع المغاربة،
راه انا حاليا في زيارة لبرشلونة قادمين من بروكسيل،
الكل يحترم شروط الوقاية، السياح في توافد هنا، مع العلم ان اسبانيا من اكثر الدول التي مات فيها الناس بسبب هذا المرض،
اسبانيا دولة ذكية، ونحن الحكومة ديالنا باقين ......
ليكن في علم الحكومة ان الجالية المغربية لقد وجدت البديل، هناك العديد من الدول الدول التي روجت اقتصادها السياحي،
اعتذر لكم على التعبير
64 - كمال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:37
ونااري واش صعيب حتى لهاد الدرجة لدولة اعطاء تاريخ واضح؛ الغموووص ههه
65 - مهاجر مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:37
الالا غير خلي دوك الحدود مسدودين حتا كاع يتحلو ونجيو نبيعو كلشي ونمشيو فحالاتنا نضرحو كمارتنا عمرنا ما نجيو.
66 - Abdoull الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:38
عندما رأينا من ا فعلت الحكومة المغربية من منع المغاربة من العودة للديار الاوربيه وحبسهم لمدة أربع شهور
دون التفكير في أهلهم و عملهم.
نحن لن نأتي في هاذه السنة.


Moi personnellement je ne viendrai pas
Quand j'ai vu le gouvernement marocain a bloqué pendant 4 mois les MRE au Maroc sans penser à leurs familles, ni à leurs travail
Je trouve ça scandaleux
67 - مهاجرة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:38
كونو هانيين 99% من المهاجرينمغاديش يجيو
سبحان الله الغموض حتى في القرارات التواصل زيرو.مفهمتش هاد الكفاءة باش حاكمين المغرب
68 - adam الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:46
ماقالت هتى حجا جديدة نفس الأسطوانة التكتم والضبابية
69 - بن عيسى الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:49
داوي خاوي.. المواطن سواء منه المحاصر في الداخل أو المحروم من الولوج إلى وطنه في خرق سافر للاعراف والمواثيق المحلية و الدولية سئم لغة اللف والدوران وينتظر من المسؤولين قرارا واضحا مرتبط باجندة زمنية، حتى يستنى له تسطير برنامج على ضوئه..كفى عبثا، والمطلوب التواصل الدائم مع المواطنين...فصمتكم الذي يشبه صمت القبور يزيد من تعقيد الأمور..
70 - عالق و متاسف الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:50
و"هو رقم قياسي يتم تسجيله، ويجسد الارتباط القوي لمواطنينا المقيمين بالخارج ببلدهم الأم المغرب" الام لا تدع أبناءها في الشارع
MRE كانوا مرتبطين، دبا كرهت هم فبلادهم
حسبنا الله ونعم الوكيل
71 - BOUHALI الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:51
Parler pour ne rien dire ou pour répéter des évidences. Autrement dit, de la langue de bois et rien de bien concret. Pas de date de réouvertures des frontières. Les Marocains du monde sont en colère à cause du manque de communication du gouvernement marocain et on est déjà le 7 juillet.
72 - محلل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:52
على الله يتدخل ملك البلاد في هدا الموصوع ويوضع حد لهده المعاناة أما الدولة مسكينة غير قادرة على اعطاء ولو تاريخ واصح.
73 - salim الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:52
لغة الخشب بدون جديد ....!!!!!!!
74 - ابو مروة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:59
شبه الوزيرة لم تعد إلا قراءة ما سبق لوزير الخارجية أن قاله بالبرلمان، و لم تجب على انتظارات الجالية التي تريد معرفة تاريخ فتح الحدود بعدما فتحت الدول الاوربية حدودها، الجالية تريد برمجة عطلتها الصيفية و زيارة اهاليها، و الحكومة في تخبط و ارتباك في انتظار صناع القرار الحقيقيين .
لقد ابانت الحكومة عن فشلها و ضعفها وعدم إمكانية اتخاد القرارات الصائبة في تدبير ملف العالقين و ملف الجالية التي تعتبر أحد أهم أعمدة الاقتصاد المغربي، أما الحكومة فتنظر إليهم بمنطق فلوسهم خلال و قدومهم حرام.
75 - رانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:04
هذا اللعب على أعصاب المهاجرين...
76 - فاس الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:05
كايخليو بنادم معلق الله ياخد فيهوم الحق حسبنا الله و نعم الوكيل ...........
77 - Hasan الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:10
راه حتى واحد ما داخل وبركة من المراوغات...
78 - سمير الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:26
المخزن ليس له القدره عن تنظيم اي عمليه عبور لوحده .فهناك طرف اخر واساسي والذي لا بد ان يعطي موافقته وهو اسبانيا .
وإسبانيا حاليا ليست مستعده للقبول حاليا حسب مسؤوليها بمرور قوم فوق اراضيها مستوى وعيه بخطورة اللحظه دون الصفر..
79 - اسبانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:30
الجالية لن ولم تنسى تصرف المغرب تجاهها في هذا الوقت الموصوف بوقت الشدة. للاسف لا قيمة لنا داخل او خارج البلاد. ذهبنا فارين من الفقر ورغم ذلك اردنا ان نساهم في تقدم بلدنا بتحويل جل ما نربحه. ضاع شبابنا وضاعت اموالنا وضاع املنا في بلدنا.
80 - Khalid الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:32
ماذا تتوقعون من دولة فتحت المعامل والحمامات والمقاهي والاسواق واصرت على بقاء المساجد مغلوقة.وبسبب هذا الفعل الشنيع يزيدون من غصب الله عليهم واحذروا إخوتي المغاربة ان تصبوا بما فعله السفهاء منا.
81 - Rachid الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:32
تحلو ولا متحلوش معظم الجالية هاد العام تقضي عطلتها في إسبانيا وفرنسا. الخاسر الأكبر هو المغرب الجالية هي اللتي تقرر أين تدهب مشي الوزارء لولا الوالدين لن نرجع مادا أعطتنا الدولة إلا الوعود
82 - الحسن الازمي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:37
في الوقت الذي ينتظر فيه جميع مغاربة العالم قرارا جديدا بخصوص فتح الحدود وتاريخ محدد لهذه العملية خرجت السيدة الوزيرة "كتفرق اللغا-من اللغو" تعيد نفس الخطاب الذي تقدم به السيد ناصر بوريطة مع إضافة بعض الجمل الغير مفهومة اعتقد ان نفس المحرر يتقاسمانه
83 - من اوروبا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:39
راه اللي مازال باغي يدخل ل المغرب هاد العام خصو العصا. راهوم مازال واحلين مع كوفيد19 ، و المستشفيات على قد الحال، و الروينة ونتوما غير خيطي زيطي ل هاد المغرب ! و شاعلة فيكم العافية باغيين تمشيو ل المغرب؟ ايوا باز ليكم! سيروا ساريو ولادكوم في اوروبا راه الحدود مفتوحة ، الاغلبية الكبيرة ديال المهاجرين عمرهم ما سافروا خارج المدينة فين ساكنين في اوروبا، كيمشيو غير ل الدوار فين ازدادوا في المغرب! ايوا هادي الفرصة باش ولادكوم يتساراو و يعرفوا على مناطق جميلة في اوروبا بحال فرنسا، إسبانيا، البرتغال، ايطاليا، اليونان و غيرها...انا كريت فيلا في جنوب فرنسا ب المسبح و الجردة ارخص من فندق مسخ ديال المغرب.
84 - bouthirit الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:40
لا حول ولا قوة الا بالله. يعتقدون أننا جئنا من عالم اخر . لقد درسنا في المغرب ومعضمنا حاصل على الاجازة .وللأسف لقد تلقينا ودرسنا اسلوب الخطابة المراوع . هدا حوار غامض ومراوغ ابليسي بامتياز. اولا كان عليك القول ان الحكومة لا تريد فتح الحدود ولا تنوي دلك والدليل زيادة أرقام المرضى رغم أننا إلى حد الآن لا نعرف احد مريض . والهدف هو ان تعلن دول الاتحاد الأوروبي المغرب منطقة حمراء من حبت عدد مرضى كوفيد ١٩ كي تزداد القروض ويدخل المغرب في ألاعيب الكبار . والأيام المقبلة ستكون شاهدة على ما اقول وقد يكون المغاربة فئران تجارب بلقاح مشووم . انتم تخونون المواطنين . والمهاجرين والغالقين. والاقتصاد الوطني ...وصحة المواطنين. والكل يتكلم عن دلك .
85 - Abdel الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:55
لحد الان لم تستطع هذه الوزيرة ولا وزارة الخارجية ان تأتي بجواب مقنع ليس هناك تواصل لا بين البرلمان ولا بين الشعب هناك تهرب من المسؤولية فهناك طرق عديدة للإجابة فمثلا هناك مراحل اتخذتها الدول الأوروبية بفتح الحدود وإعطاء أجوبة شافية لمواطنيها مثل في المرحلة الأولى استعمال الألوان الدول التي فيها نسبة الفيروس مرتفعة استعملت اللون البرتقالي اي بعد أسبوعين يمكن أن تصبح باللون الأصفر لكن مسؤولي الوزارة المختصة لم تأتي لحد الان باي حل لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
86 - مواطن فايق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:55
مشكل ضبابية وتخبط
لانطلب منكم المستحيل ،جوج كلمات ،سنفتح الحدود مع الدول... في تاريخ ...إذا توفرت الشروط التالية.123
او لن نفتح الحدود والسلام
87 - Jawad الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:00
وزراء ليس في المستوى لا اريد مرحبا افتحو لنا حدود بلادنا للذهاب عند ابنائنا وآبائنا إلى متى هذا الغموض اللهم يارب أشكوا إليك اللهم يارب فرج علينا
88 - جلال - آسفي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:10
لغة الخشب بامتياز! عجيب امرك يا بلدي!
89 - ismael mad الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:23
السلام عليكم . خوتي المغاربة فهمو راسكم راه مكاين مغريب هاد الصيف شوفو فين تدوزو العطلة ديالكم ومتبقاوش كتسناو الحدود يفتحو . راكم شايفين الوضع مكيبشرش بالخير
90 - عابر سبيل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:24
من خلال هذا الجواب تعتقد الوزيرة ان المغاربة صغار يرضعون أصابعهم. لقد اتخذتم القرار مسبقا ورغما عن انفكم. (شكرا للدول الاوربية ) ولا تريد و الافصاح على ذلك، حتى لا يبرمج المغاربة عطلهم. حكومة فاشلة و ماكرة لا تكترت لمواطنيها. المصلحة الشخصية فوق كل اعتبار.
حزب ظهر عن حقيقته لا يعرف التدبير . لا نراه قادما. ييختفي من الساحة السياسة ان س
شاء الله
91 - mimoun الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:25
غير الوزيرة ما وضحاتش الموظوع
باغيا تقول بعد 2 اسابع حجر صحي في اسبانيا اطلقوكم تعبروا للمغرب
عاود ثاني تستناكم 2 اسابع حجر في المغرب
ها هي الوزيرة تاكدات انكم ماشي مراض
اوا ها انتم احرار تمتعوا بالعطلة بالصحة والراحة
يا بنادم فيق على روحك كما اقول اخوتنا الجزائريين
تقبلوا الامر ما تمشيوش للمغرب راه هذا وباء
كرونا وما ادراك كرونا حبست النفس في بنادم
92 - Kamal الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:29
البعض لا يفارقه لفشوش والتبجج ما دام حيا.
المضحك ان هؤلاء من اصحاب الشقق ذو الاربعين مترا وعايش معضم حياتهم على تأمين البطاله والمساعدات الاجتماعيه.
واحد قلاك كنت ناوي نخسر سبعه الاف اورو في المغرب. واخر غدي نحوس في الدول الاروبيه.كامله وأخر كرا فيلا بالمسبح ديالها بجوج ريال في جنوب فرنسا. الخ......
مشكله هذي.
93 - Aziz الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:40
صراحة هي تريد الحفاظ على صحتها وعائلتها وحكومتها ،أما الشعب لا يعنيها ادا كانت صادقة في قولها كما تقول لمادا لم تفتح الحدود البحرية للعالقين في الجزيرة الخضراء اللدين يبيتون في السيارات
94 - حكومة لا شيء الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:47
ما عندكمش الشجاعة حكومة المراهقين تسجلتو في التاريخ علي هاد الشي لي درتو الجالية حكومة الدل تكرفستو علي الشعب ما قدرتوش تحلو الحدود
95 - BOUHALI الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:53
J’appelle tous les MRE à ne pas avoir une mémoire de poisson rouge et se laisser rouler dans la farine une fois cette crise passée. Le Maroc a prouvé par A+B ce que vaut le SUJET MAROCAIN, i.e. RIEN. N’allez pas encore vous précipiter vers le SMAP et dire que vous voulez investir dans votre mère patrie. Votre VRAIE MÈRE PATRIE est celle qui a fait de vous des HOMMES et DES FEMMES DIGNES. VOTRE MÈRE PATRIE EST CELLE QUI VOUS ACCUEILLI, LOGÉ, NOURRI ET ÉDUQUÉ pour que vous puissiez vivre DIGNEMENT tout en respectant votre différence. Votre vraie mère patrie est celle qui a éduqué vos enfants et garantit leur avenir et non pas celle qui a la moindre tempête ferme ses portes et ses fenêtres et fait la sourde oreille et plante sa tête dans le sable pour ne rien voir et rien entendre. Désormais, silate arrahim se fera pendant une semaine en basse saison et les vacances nous les passerons ailleurs là où notre sécurité et notre bien être sont garantis. La où l’on est sûr de rentrer chez nous.
96 - مهاجر مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:58
حكومة تجيد تضييع الوقت.....من مارس وهما كيهضرو على العالقين ومازال الاف منهم مجلس بالخارج.....كذللك يوجد آلاف من الجالية المغربية مازالت عالقة بأحسن بلد في العالم المغرب
97 - مهاجره متضرره الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:00
نرید جواب واضح واش كاین العبور و لا مكاینش اما التصریحات الفارغه خلیوها عنذكوم
اصحاب القرار یتلذذون بالامنا و عذابنا و لم یبالون بصراخنا والامنا
اننا نحتاج دخول بلادنا السنا اولاد هذا الوطن , !!!!!
اغیتونا اغیتونا ا عباد الله
98 - Deutschland الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:03
لغة الخشب المهم الوحيد الله اشفيه و خليه لينا هو الملك الذي سوف يامر امره المطاع اما الحكومة او الناطقة باسم الحكومة ولا عبو والريح هير يتكلمون من اجل قول لاشيء راه مرضنا بالاعصاب و الله العضيم راه لن يلومنا احد ان اتخدنا طرقا غير شرعية لرءية ابناءنا و الله المستعان
99 - ahmed الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:05
لغة الخشب..... si on a rien à dire ça ne sert à rien de parler.
100 - ساخط على الواقع؟ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:07
كنت قد حجزت التذكرة الطائره في شهر 12لهذا الصيف ولكن الله دار خير بسبب هذا الجائحة بلجيكا للطيران ألغت الرحلة وفلوسى مصونين عندهم لرحلة أخرى في ضرف سنة ولكن فيها خير في هذه الأزمة لن اذهب ولا انوي الذهاب إلى المغرب ولو اضطررت إلى إلغاء الرحلة بنفسي وسأدي عنا بالطبع تعقلون يا مغاربة واستفيقو وفكرة بعقلكم ولا لقلوبكم انه امر خطير ولا تتهورو ما فيها سفر هذا العام للمغرب بقا فين راك ادوز العطلة ديالك احسن من أن تندموا ولكن بعدها لا تنفع الندامة حذاري حذاري حذاري الفيروس رآه عاد باقي في جميع دول العالم وهو ما باغين في يرفعون شي شويا الاقتصاد اصافي اما المرض رآه عاد موجود والاختيار لكم
101 - محب لوطنه أمستردام الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:12
السيدة الوزيرة حتى الاموات نسبتهم في المهجر، لقد عرفنا قيمتنا عندكم، والله لا تعرفون الا العملة الصعبة ، اباؤنا دفعوا التامين لازيد من 50 سنة وهاهم الان تحت تراب هولندا بعدما صحوا بحياتهم من اجل الوطن. هل تنتظرين يا وزيرة ان اولادهم واحفادهم سيدفنون في المغرب؟ الرئيس التركي له بعد النضر واخذ كل جثامينه الى تركيا..حسبنا الله ونعم الوكيل.
102 - عالق بالمغرب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:12
بدينا بالحجايات للي ما بغاوش يساليو و الدخول و الخروج فالهدرة بدون نتيجة ، حلو لينا الحدود نخرجو من هاد المتاهة و بلا رجعة ان شاء الله هادي و التوبة
103 - جليل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:18
كلام من خشب ولا جديد هده الحكومة لا يهمها المواطن ولا صحته كما يدعون .الم تفكر هده الحكومة في أرزاق الناس واخص العالقين بالمغرب ,هده الحكومة تقطع أرزاق الناس والا ما الضرر في السماح للجالية بالمغادرة صوب دول اقامتها وعملها وسوف ترتفع البطالة بشكل رهيب بالمغرب والحكومة تاخد رواتبها ولا يهمها من عنده التزامات ومن سيفشل في حياته ومشاريعه لان الجالية عوملت باقبح الطرق وبقسوة ما معنى أن تحجز على الجالية بالمغرب طيلة هده المدة كلها لمن تشكوا تضلمها حسبنا الله ونعم الوكيل
104 - omar الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:19
إن عدم تنظيم عملية "مرحبا" هذه السنة لا يعني إلغاء العبور المشروط

فهم تحماق
105 - حدود الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:20
الى عارفين امتى ايتحلو قولوها لمادا هدا الغموض
106 - حسبي الله ونعم الوكيل فيكم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:28
كيقول المحتال
بنادم المشرار بحال الدلو المتقوب، يهبط حتا لقاع البير ويطلع خاوي
107 - ACHTOUK الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:31
J'ai lu la semaine dernière ils disent que l'opération marhaba est annulée cet été mais que tout dès qu'on mettra les pieds sur le sol national on sera en quarantaine pendant une durée de 9 jours dans un hotel ou résidence touristique. En plus tous les frais seront à notre charge en plus des deux tests à subir (1200dh par personne). J'ai réservé 4 billets d'avion pour deux semaines. Je ne peux donc pas venir pour m'enfermer 9 jours et mes billets ne seront pas remboursés.
Toutes ces informations au dernier moment.
Eclairez-nous s'il vous plait. on en a marre. On va donc passer nos vacances ici ou en espagne. Peut-être l'année prochaine aussi.
Vous nous compliquez la vie avec votre incompétence. a
108 - رشيد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:31
اقول صراحة لكل الإخوة والأخوات في الخارج أن يمكثوا في البلدان التي يعيشون فوقها لأن الوباء لا زال متفشيا وبسرعة ولو استمر على هذه الوتيرة فإن المغرب لا يمكن التحكم فيه. أما هذه المسؤولة عن الجالية فلم توضح اي خطة في استراتيجية العودة بل كلامها مبهم وعديم الشفافية. إننا مواطنون مغاربة لدينا كامل الحقوق في معرفة الأخبار وفي كل المجالات. حولوا مقارنتنا بالدور الاقتصادي الذي نلعبه في عملية في توفير العملة الصعبة.
109 - Mohammed الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:39
Trés simple question au gouvernement marocain...est ce que les MRE ont changés de status piur devenir EXILÉS de leurs patrie..ou est ce qu elle est la constitution dans toute cette mascarade????
110 - lahbil الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:39
تبارك الله عليك جات كورونا غبرتي ماعرفناك واش حية ولا ميتة ولاظرباتك كورونا ولاظربك تران أستسمح حناية اللي ظارب تران حيث باقة فينا النية تنتيقوا في أي واحد عندو اللحية ولاشي وحدة دايرة الحجاب حيث لمغاربة كرماء ولكن ماشي بلداء أظحوا عليهم أنتوما الحزب اللي افقر لمغاربة دمر ليهم حياتهم شرد أولاد الشعب حزب الإنتهازيين تجار الدين
111 - abdelkader الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:42
:extrait du communiqué sur le conseil des ministre

Les accords multilatéraux portent sur le traité portant' création de l’Agence africaine du médicament et l’accord multilatéral entre autorités compétentes concernant l’échange automatique de renseignements relatifs aux comptes financiers
fin de citation:
cela veut dire que l, accord multilatéral avec l'union européenne et l'OCDE est ratifié; donc vos informations financières au maroc seront communiqués a votre pays de résidence; donc vouss serez peut être appelé a repondre a des question d,evasion fiscale dans pays de residence si l'argent n,a pas été transféré dans les normes;

c'est une décision qui aura un impact majeur sur le transfert et l'investissement au maroc des RME
112 - مغربي حر داز من هنا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:51
اوروبا فيها كورونا من الأحسن بقاو تما حتى لعام جاي اومرحبا بيكم
113 - حكومة فاشلة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:57
على مافهمت تنتظر قرار وتدخل ملكي ...
114 - كمال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:02
93
قد اطلعت وعن قرب على قصه العالقين في الخزيرات والذين يبيتون في سياراتهم في حاله يرثى لها.
لكن يجب القول ان هؤلاء الاخوه لديهم اموال يعني ممقطعينش البعض منهم لديهم تقاعد من الدول الغربية مريح والبعض لهم تجاره في كلا الضفتين والبتالي كان بامكانهم كراء شقق مشتركهو او بيوت في فنادق من النوع الاقتصادي وما أكثرها في الخزيرات . او العوده الى ديارهم في دول اقامتهم لكن اصرو البقاء في باحه الميناء معتمدين على هبات المواطنين والجمعيات الخيريه .
لفلوس الى منفعوكش في اوقات الشده فوقاش غادي انفعوك ؟
115 - مغربي من ابريطانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:04
الحكومة كاتهرب من السؤال متى سيكون موعد فتح الحدود الى نهاية شهر غشت لكي لاتدخل هاده السنة الجالية المغربية بالدارجة مابغوناشي ندخلو هاد العام والسلام
116 - مهتم جدا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:09
استمرار تخبط حكومة العثماني ووزرائه لايزال مستمرا ، فهذه المرة يتعلق بعملية مرحبا التي تم الاعلان عنها ثم الغاؤها وكأن الحكومة تقول لك : راك المهاجر غير مرحب بك لكن الى بغيتي دخل هادي بلادك ولكن تحمل مسؤوليتك فالوباء انا راني لن أنظم ولن استقبل ولن اتحمل مسؤولية ماقد ينجم عن عملية العبور ...كلها يدبر راسو !!
سبحان الله
117 - جمال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:19
هذا التصريح قد سمعناه من قبل ولا داعي للتكرار . هل هناك من جديد ؟ كل الدول استقبلت مواطنيها بصدر رحب يوم عز جائحة كورونا إلا بلادنا . لاحول ولا قوة الا بالله.
118 - Tetwani rifi الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:26
انا استغرب من تعليقات اغلب المهجرين و اللاجئين المغاربة في أوروبا عن المعاملة المهينة و الاستفزاز و السرقة و النصب والاحتيال الذي يتعرضون له في العطلة الصيفية و معا ذالك ستجدوهوم في السنة المقبلة يصطفون في طوابير لن تجدها حتى في غزة .اضن انا المخزن استعمل لقاح تكليخي الشعب المغربي
119 - حسن سويسرا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:52
لغة الخشب حكومة فاشلة أحزاب فاشلة أتمنى أن تقدم استقالتكم جميعا ومحاسبتكم من أين لكم هدا. المغرب في طريقه إلى الهاوية الى أين أنتم ذاهبون بنا . أتمنى يوما أن يحاسب وزير أو عامل في المغرب . لقد كثرت البطالة الانتحار الشعب مقهور والسبب أنتم أيها المسؤولين
120 - Abdel الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:13
انا ما يوءسفني وهو كيف يعفل ان الاتراك رغم ان الاتحاد الاوروبي اغلق ابوابهم لكن هم حاليان عاءدين الى بلادهم معززين مكرمين بدون قيود ولا القيل والقال ولا حتى الكلام على هذه الجاءحة ول الذكر حتى امواتهم دفنت في بلادهم تاءتي طيارة خاصة لنقل الاموات كل اسبوع ولو لي موت واحدة اذا اين نحن اين هذه الوزارات اينكم هل اولادنا سيعولون عليكم في المستقبل القريب ام سيردون بضهورم ويقولون كان ابي مغربيا وكان فعل ماضي ناقس
121 - said الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:18
كلام فارغ ان دل على شيء انما يدل على غياب استراتيجية و انعدام الكفاءة في التسيير و الاستهتار بالمواطن المغربي و مصالحه،لن نسامحكم ابدا انتم حكومة لا مسؤولة
122 - سعيد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:35
نحن مواطنين الدرجة التانية لا آحد يهمه امرنا مايهمهم العملة الصعبة التي نرسلها إلى البلد حسبنا الله ونعم الوكيل
123 - Marocain الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:44
,Bonjour à tous
Vous êtes tous invités à mon mariage qui aura lieu dans 15 min pas la peine de vous indiquer l'endroit bien sûr mais vous êtes tous les bienvenus !
124 - BOUHALI الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:05
La stratégie des autorités marocaines est vieille comme le monde. En restant dans le flou, ils essaient de décourager les MRE de venir au Maroc et donc d’aller ailleurs. Ils finiront par ouvrir Les frontières fin juillet début août pour accueillir moins de 50% de MRE sachant que la plupart ont des obligations (travail’ école). En ce moment ça joue la montre et le pourrissement (technique makhzeneenne héritée du temps de BASRI: rien de nouveau dans leur logiciel). Je conseille vivement à mes concitoyens de changer de destination et de ne pas attendre GODOT. Ne tombez surtout pas dans leur piège. Quant aux Marocains bloqués dans des pays étrangers, demandez l’asile politique étant donné que votre propre pays a fait de vous des apatrides. N’ayez aucun état d’âme face au Makhzen. Le pays restera dans nos cœurs, le Makhzen sera à sa place, c’est-à-dire la poubelle de l’histoire.
125 - طالب عالق بأوكرانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:09
انا طالب عالق بأوكرانيا اريد العودة للمغرب . لا أريد البقاء هنا.
126 - rachid الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:10
المعنی هو انه الی کان تحسن فی الوضع غادی کن العبور دیل الجالیه بدون عملیه مرحبا.
127 - هولندا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:43
افتحوا الحدود اولا تفتحوا. لقد غيرنا الوجهة نحو الشمال لقضاء العطله. تحياتي.
128 - حسبنا الله ونعم الوكيل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:01
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم،نفس تايتعاود كل مرة راحنا مداخلينش لبلاد هتهناو هاد لامبالات واللعب بالاعصاب فات القياص،حسبنا الله ونعم الوكيل
129 - حسبي الله ونعم الوكيل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:27
بقات لينا غي هاد وزيرة تتحكم في قرارات فتح الحدود أوعدمه، كلامها غير مفهوم؟ كفاش عطاوها هاد المنصب؟ كفاش عندها الحق باش تحرم الناس يشوفوا عائلتهم واولادهم، سواء في الخارج او في المغرب، هي اولادها بجانبها ممسوقاش للشعب، لوكان اولادها بعاد عليها، ديرالمستحيل باش تمشي عندهم أو تمشي بطيارة خاصة، الله ياخد فيها الحق وفي كل وزراء، زعم داير راسها تخاف على الشعب المغربي كلشي كذوب، كاع الدول فتح الحدود وخ الاصابات كثيرة، كلشي مشاو عند اولادهم وعائلتهم مع الاحتياطات وبلا حجر الصحي برافو عليهم كيهتمو بالشعب ديالهم، مشي بحال هاد الوزيرة وبحال الحكومة لي يفكروا مصلحتهم ،شحال قدهم يبقاو سادين الحدود راه كورونا مازال كاين كلشي عايشين مع هاد الوباء واش بغاو يخليونا حتى سنتين او أكثر، واش بغاو يقتلونا، راحنا في حالة اكتئاب، افتحوا لنا الحدود، كرهتونا في المغرب وهاد الوزيرة وفي كلشي، مازال على الحكومة وهاد الوزيرة بسبب كلامها الغير المنطقي، وبسبب اللامبالاة تجاه الجالية المغربية وبالشعب المغربي، بما يعانيه من حرمان وشوقهم لعائلتهم، عرفي بان كل ألام ودمعة تسيل من عين الامهات والجميع عقابه عند الله كبير
130 - Housni kawkabi الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:22
اللهم ارفع الوباء كورونا والبلاء العدالة والتنمية وزيرة في الخارجية تصرح بان 1200 عادوا من الولايات المتحدة متى ومن اين ياسيدتي لماذا كل هدا التضليل .
اللهم ارفع الوباء والبلاء عنا
131 - ...عتمان العالق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:50
الدعوة بكم الله كيف ماعدبتمونة الله يحد فيكم الحق
132 - عزيز الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:47
الله ياخد الحق في هاد المسؤولين خلاونا نكرهوا بلادنا
133 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:41
كذابين آخر حاجة إفكروا فيها هي الجالية
134 - American soldier الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:24
Everything is clear, but it needs good mind to understand, do u think spain is open for moroccan to open its borders? The answer no, so why all these stupid comments, morocco is dependent country, all depends on Euro-American decision. Wake up
المجموع: 134 | عرض: 1 - 134

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.