24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | معطيات رسمية .. "كورونا" يودي بحياة 466 مغربيا في الخارج

معطيات رسمية .. "كورونا" يودي بحياة 466 مغربيا في الخارج

معطيات رسمية .. "كورونا" يودي بحياة 466 مغربيا في الخارج

كشفت معطيات رسمية محينة أن 466 مواطنا مغربيا توفوا بالخارج بسبب فيروس "كورونا" الذي ضرب العالم.

ووصل العدد الإجمالي للوفيات في صفوف المغاربة بالخارج خلال أزمة "كوفيد 19" إلى 1274، منها 466 ممن قضوا بسبب فيروس كورونا و808 لأسباب أخرى.

ووفق عرض قدمته الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، خلال اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، الإثنين، فقد تكلفت مصالح المملكة المغربية إلى حدود فاتح يوليوز 2020 بنفقات دفن 231 جثمانا من جثامين موتى المغاربة المقيمين بالخارج المعوزين، والذين لا يتوفرون على تأمين خاص بهذا الشأن، بمقابر أو مربعات إسلامية بمقابر بدول الاستقبال.

المسؤولة الحكومية أوضحت أن هذه العملية جرت بتنسيق تام مع البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية المغربية بالخارج؛ "وذلك للتعذر المؤقت لعملية ترحيل الجثامين لتوارى الثرى بأرض الوطن، نظرا للتداعيات التي أفرزتها الإجراءات المتخذة من طرف مجموعة من الدول لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا".وأوردت الوافي: "رغبة مواطنينا في ترحيل جثامين ذويهم لتدفن بأرض الوطن تدل على مدى ارتباطهم الوجداني والروحي ببلدهم الأصل وحبهم العميق له".

ويندرج هذا الإجراء حسب الوزيرة "في إطار ملاءمة آلية التكفل بمصاريف ترحيل الجثامين التي تشرف عليها الوزارة المنتدبة مع الأوضاع الحالية التي يعيشها العالم؛ وذلك بهدف تقديم كل الدعم والمساعدة للمغاربة المقيمين بالخارج وأسرهم في هذه الظروف الخاصة التي فرضتها الجائحة".

وأبرزت الوافي خطوة "القيام بمبادرة تضامنية وتشاركية مع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي ومؤسسات التأمين لفائدة المواطنين المغاربة المتواجدين بالخارج، عبر اتخاذ عدد من التدابير من طرف هذه الهيئة تروم تقديم المواكبة والمساندة اللازمتين لهم، سواء أكان محل إقامتهم بالمغرب أم بالخارج، وذلك من خلال التكفّل بالنسبة للمغاربة المتواجدين بالخارج، القاطنين بالمغرب والمتوفرين على عقود تأمين، بمصاريف الاستشفاء والتطبيب بالخارج، وإذا ما قدّر الله بمصاريف الدّفن دون تحديد أي سقف لهذه المصاريف، مع تمديد أجل سريان عقود التأمين المبرمة وفتح إمكانية تجديدها بأداء ما يناهز سومة اكتتاب ثلاثة أو ستة أشهر"، وزادت: "كما تمّ تخصيص غلاف مالي لتغطية مصاريف الدفن للمتوفين من المواطنين الذين لا يتوفرون على عقود تأمين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - سعيد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:06
اللهم ارحمهم و وسع عليهم وارزق ذويهم الصبر ، ملاحظة: تقريبا من توفوا من الجالية ضعف من توفوا بالوباء بالمغرب فما تفسير ذالك ؟؟؟؟
2 - سيمو الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:07
تضحكون علينا ،بينما ينتظر العالقون سواء في المغرب او خارج المغرب خبر الافراج عنهم و التخفيف من معاناتهم يخرجون علينا بكلام لا فائدة منه عن الاموات وتركوا الاحياء يتعذبون ،شملهم مشتت،ارزاقهم قطعت ،نحن كجالية في حالة صدمة مما نعيشه من تجاهل وعذاب لم نتخيل يوما اننا سنعيشه بهذا الشكل
3 - Sabrina الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:14
اللهم ارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.سؤال من فضلكم هل من مات بكورونا شهيد.
4 - اسبانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:17
الجالية لن ولم تنسى تصرف المغرب تجاهها في هذا الوقت الموصوف بوقت الشدة. للاسف لا قيمة لنا داخل او خارج البلاد. ذهبنا فارين من الفقر ورغم ذلك اردنا ان نساهم في تقدم بلدنا بتحويل جل ما نربحه. ضاع شبابنا وضاعت اموالنا وضاع املنا في بلدنا.
5 - Aliiiiiiiiiiiiiiiiiii الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:18
ما هذا يا هذا.الاموات في دول الاستقبال سيدفنون بتدخل الوزارة أو من دونه الحمد لله المغاربة في الخارج لن يقبلوا أن تحرق الجثامين أو تدفن في غير مقابر المسلمين.لذى نرجو من الوزيرة الاعتناء بالاحياء وان تظهر وتساهم في تسيير الشأن العام وتدع الاموات في سلام.
6 - Brahim الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:19
إنا لله و إنا إليه راجعون و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم ارحمهم واغفر لهم و أسكنهم الفردوس و جميع موتى الموحدين و صبر أهلهم و معارفهم على فراقهم.
7 - Karim الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:20
الله أكبر. الله يرحمهم مساكن من بينهم خالتي الله يرحمها
8 - مافاهمش الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:20
هذا يدل على أن الوفيات بسبب كورونا أعلى من المصرح به في المغرب والذي يحتسب أسبابا أخرى للوفيات إن وجدت مع كورونا كما تفعل روسيا و الهند، العدد الإجمالي للجالية المغربية لا يتجاوز الستة ملايين و ماتو فيهم 400 بكورونا في حين أن من 36 مليون بالمغرب فقط 237 من ماتوا
9 - samir الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:30
لانريد الجالية المغربية المسلمة تحمل الجنسية المغربية المتوفية بسبب كورونا او غير كورونا ان تدفن في مقابر يهودية مسيحية, راه حرام وعيب عليكم ان تتركو جثث المسلمين المهاجرين ان تدفن في اوروبا , استغفروا الله واسترجعو جميع رفات الجثث لاعادة دفنها في المغرب, كلكم مسؤولين امام الله انه لمنكر.
10 - زين العابدين الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:43
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
11 - العريشي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:48
هل تعلم أن القبر عند المسيحيين ليس ملكية بل كراء بعقد و أكبر مدة 30سنة ثمنها في فرنسا بين 5000€ و 7000€ هل تعلم أن عقد الكراء في بنود البندين المهمين 1) يجب إخبارهم 6 أشهر قبل نهاية العقد عن تجديده أو لا تجديده !! النبذ الثاني العناية بالقبر و إهماله يلغي تلقائيا العقد هذا البند تحد مقابرهم نظيفة وعند نهاية عقد الكراء إن لم تجدد العائلة عقد الكراء تخرج الجثة ويوضع عظامها في قبر جماعي مغ آلاف العظام أو تحرق العظام كأنما لم تعيش يوما واحدالهذا السبب أغلبية المهاجرين يطالبون بإدخال أمواتهم الى المغرب هنالك أشخاص تتسأل لماذا المسلمين لا يشترون أراضي لدفن موتاهم ليكن في علمكم قوانين المقابر يعم في كل الأراضي النابعة للكنيسة يعني ليس ملكية كراء حتى موتاهم غير مرتاحون في قبرهم !!! الحمد الله على نعمة الإسلام
12 - citoyen الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:54
افتخوا الحدود را عباد الله ضاعت المصالح ديالها
13 - مومو ب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 02:41
الحمد لله ،الجالية كفيلة بأمواتهاولاتنتظر عطف أحد كيفما كان.....هنا أو في المغرب ....كلها أرض الله...و المرجو من السيدة المحترمة ....الإهتمام فقط ،بالأحياء قبل الأموات داخل المغرب ،أما هنا ....فلا داعي لرسم الصورة السوداوية ....الجالية تتأقلم مع الحال كيفما كان ...كما العادة....
14 - عبد الله الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:03
نحن المغاربة العاملين الساكنين في اربا كنا داءما مؤمنين بتامين في حالة الموت ان ندفن في ارض اجدادنا لم نكن يوما مهملين حتى يقال عنى لم لم تشتروا الارض للدفن مع الاسف لم نحلم يوما ان يدفن والدينا خارج وطننا مع الاسف والذي لا استطيع ان
انساه ما حييت لقد بنينا هنا مساجد بالملايير الدراهم لو كن اردن ان نشتري الارض للمقبرة لشترينا هكتارت من الاراضي لكن لا اريد ان اجرح احدا لكن جرحنا لا دواء له
15 - غيور على وطنه الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:33
مادام الأباء أصبحوا يٌدفنون في بلاد المهجر بعدما كانوا يتمنون الدفن في بلادهم. فاعلموا جيدا ياحكام المغرب أن أبنائهم سفضلون الدفن بجوار آبائهم فمع مرِّ السنين فليس هناك مغاربة العالم ولا يحزنون فحذروا يا صناع القرار في المغرب !!!
16 - إلى العريشي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:29
حتى في المغرب يتم تقليب المقابر بعد 40 سنة إذا عانت من الإكتظاظ يعني حتى في بلاد المسلمين الميت ما مرتاحش فقبرو على حسب المنطق ديالك
17 - MAROCAIN DÉÇU الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:48
كل هذه الوفايات خارج الوطن بسبب كرونا انتم السبب يا مسؤولين . لو كنتم تفكرون لاخوانكم المغتربين لانقدتموهم من تلك البؤر الموجودة في كثير من الدول كايطاليا ،فرنسا ، أسبانيا ، تركيا وووو...... لو كنتم تفكرون فيهم لاسرعتم لادخالهم إلى الوطن ولكن فظلتم تركهم لحالهم وسط الوباء. حتى سفاراتكم لا تهتم الا بالقليل (المعارف) . ستحاسبون على افعالكم ولتعلموا أنكم دون المستوى .
18 - غير على سبة من امريكا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:54
تعليق 11,,كاين مقابر اسلامية هنا فامريكا الارض كيشريوها المحسينين المسلمين الملايرية,,توفى مغريبي هنا فالسنة الماضية كنعيطو القنصلية فنيويورك ؤمكايجاوبوش ؤتكلف محسن بجميع المصاريف ,,,,حشومة السي الوزير المكلف بالجالية امريكا فيها 50 ولاية كل ولاية دير من المغرب 3 ؤكاينة قنصلية وحدة فنيويورك ؤاسبانيا لي ولاية كاليفورنيا كبر منها فيها زبالة دلقنصليات.
19 - كمال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:51
9 samir
اذا كان حرام او غير جائز الدفن مع اناس غير مسلمين لماذا هو حلال او جائز الأكل من خيراتهم والتمتع بعدالتهم الاجتماعية والعيش جنبا الى جنب معهم وتحت رايتهم والانصياع لقوانينهم وتقمص جنسياتهم؟
اما ان يكون جائز كلتا الحالتين او لا يجوز .اما احداهن فقط فالأمر غير مفهوم لانه فيه تناقض كبير.
20 - سناء الادريسي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:56
سؤال ماذا يعني تكلفتم بالدفن للطبقة المعوزة التي ليس لها تامين. بالنسبة لعديد من افراد جاليتنا لديها تامين لكن مع ابناك مغربية وتركت بثلاجة المطار لاسابيع لان حدودكم مقفلة في حين تركيا الفقيرة مثلنا فتحت حدودها في وجه جثامين جاليتها . لأننا لانملك تامينين تامين الدفن هنا وتامين الدفن هناك وفي الأخير دفع الناس 6000اورو الدفن هنا لأنهم لايملكون تامين هنا فهل شملت التعويضات كذلك هذه الطبقة . اما اذا كان الجواب لا . إذا الان وبعد ما تجلت الامور وتكشفت وتاكدنا اما احنا كنا عارفين ماقيمة المهاجر بالنسبة لكم . علينا او علي اتكلم عن نفسي ساضطر الى البحث عن بديل للتأمين والدفن هنا. فما قيمة التأمين مع الابناك المغربية. بالنسبة لعاءلات المتوفون أثناء الحجر والذين دفنو هنا على حسابهم لكم الحق في المطالبة باسترجاع المصاريف . من الاحسن جماعة. ليكون اسهل ولتكون كلمة واحدة. ولا علاقة لهذا الأمر بالجالية عندها او ليس عندها هذا قانون التأمين وحق المؤمن.
21 - rme1974 الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:05
nous ici dans la region d Avignon notre priorité maintenant c est d acheter des cimetières pour enterrer nos morts refusé par le maroc. depuis une vingtaine d'années j attire l'attention des responsables des mosquées pour acheter des cimetières mais mon appel est resté sans réponse et là c est une obligation.
22 - مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:47
بعض المعلقين يحاولون الركوب على الحدث لتوسيع الهوة بين الجالية وبلادها
يقولون ان الجالية لن تعود لوطنها وسيفضلون الدفن بالمهجر
رغم ان هدا الكلام لا يهم الا شردمة معادية للمغرب
رغم دلك اقول ان المغرب بدوره سيحاول بعد الجائحة تغيير نمطه الاقتصادي بتنويع مصادر العملة وليس دلك بعسير
فالعديد من المختصين يرشحون المغرب كواحد من الدول الصاعدة المؤهلة لاستقطاب المستثمرين والسياح
واعجب للدين يتبجحون باوروبا ويفتخرون بها رغمها لاتعترف بهم
من المضحك الاافتخار بما لا نملك
23 - الى كمال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:09
تجهل أن الأوربيين عندما إحتلجوا اليد العاملة جؤا الى المغرب وطلبوا الحكومة وووو أنت صليبي جئت الى أوروبا من الشرق الأوسط خل أحبابك الصليبيين الأوربيين بعثوا لك بطاقة إستضافة ؟؟ فرضت نفسك عليهم وأنت ليس مرغوب فيك ولو صليبي مثلهم المهجرين المغاربة إسنضافتهم أوروبا وعندما نستضيف علينا واجبات
24 - كمال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:00
23
ناقش الموضوع في حد ذاته اسيدي .
اراك فجأتيني بهذا الشي ديال الصلبيين المهجرين الشرق اوسطيين وكذا وكذا هههه
.مالنا غلى هذا الهظره كاع . لا علاقه والبتالي مخليتني منقول .
وفي كل حال شكرا على التفاعل وان لم يكون إيجابيا.
من المغرب بلدي الذي لا اغادره الا سائحا اليك اغلى التحيات اينما وجدت في المهجر.
25 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:58
إلى صاحب التعليق 18غير على سبة من أمريكا، الجالية المغربية المتواجدة في مدينة مديريد وحدها أكثر من الجالية المغربية الموجودة في أمريكا كلها هذا هو السبب....
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.