24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية

المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية

المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية

كشفت نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، حصيلة إعادة المغاربة العالقين بالخارج إلى حدود فاتح يوليوز الجاري، إذ أشارت إلى إعادة 10744 عالقاً، من بين 40172 مواطناً وجدوا أنفسهم عالقين إثر قرار المملكة إغلاق حدودها مع أزمة فيروس "كوفيد 19".

وخصصت المملكة المغربية، في إطار هذه العملية، أزيد من 74 رحلة جوية وفرتها شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام).

وشملت عملية ترحيل المواطنين المغاربة العالقين عشرات الدول، من بينها تركيا، وصربيا، وهنغاريا، والنمسا، والبوسنة والهرسك، وموريتانيا، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، وفرنسا، والبرتغال، وسويسرا، وبولونيا، وهولندا، والسنغال، وبلجيكا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، والبرازيل، وساحل العاج، والإكوادور، وكولومبيا، وتايلاند، واليابان، وألمانيا.

وأشارت الوزيرة، ضمن عرض قدمته أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، إلى تنظيم التحاق حوالي 496 من المواطنين، كانوا متواجدين بمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، ما بين 15 و22 ماي الماضي؛ وتنظيم 6 رحلات جوية لتأمين إعادة ما مجموعه 606 من المواطنين المتواجدين بالجزائر (305 من الجزائر العاصمة في 30 ماي، و301 من وهران وسيدي بلعباس في 4 يونيو)؛ وتنظيم 10 رحلات جوية لإعادة 1029 مواطنا من إسبانيا، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 يونيو الماضي؛ ثم تنظيم 9 رحلات من مطار إسطنبول لتأمين رجوع 1026 مواطنا، ما بين 16 و20 يونيو الماضي.

وأضافت الوزيرة أن المرحلة الثالثة، التي انطلقت ابتداء من 21 يونيو الماضي، تميزت برفع وتيرة عمليات العودة عبر جملة من التعديلات، منها استغلال 100 في المائة من الطاقة الاستيعابية للطائرات، بعد أن كان الأمر يقتصر على الثلثين فقط، وذلك بعد التشاور مع وزارة الصحة والخطوط الملكية المغربية.

وفي ما يتعلق بالمغاربة المقيمين بالخارج الذين تزامن تواجدهم بأرض الوطن مع إغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية للمملكة، أكدت الوافي أنه تم تمكين حوالي 45 ألفا و309 مواطنين من المغاربة المقيمين بالخارج الذين كانوا يتواجدون بأرض الوطن من الالتحاق ببلدان إقامتهم عبر مختلف الرحلات التي نظمتها السفارات والقنصليات الأجنبية، وأن العدد المتبقي قليل بالمقارنة مع العدد الذي غادر أرض الوطن؛ وزادت أن البقية سيتمكنون من العودة إلى بلدان إقامتهم عبر الرحلات المقبلة، الجوية منها والبحرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - آدم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:05
هذا ما كان يبحث عنه أصحاب الديسلايك، رافضي الحجر الصحي و أصحاب الله يحسن لعوان، التشافي أصبح في البيوت يعني أن الدولة رفعت يدها على الوباء، من سيمرض سيعدي والديه و عائلته و أطفاله، أصحاب لن أضع الكمامة لأنها تقطع النفس، ما رأيكم الآن؟ و هل الحركة الإقتصادية تعافت بعد رفع الحجر؟ أكيد لا، حرمتم الناس من الدعم، الآن من يعمل في القطاع الحر لا يربح 800 درهم
2 - مغربي في ايطاليا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:10
انا كثر من 4 شهور معلق في ايطاليا كنتصل بيهم ونرسل رسائل في اميل فقط يقولو اصبر قريب اتفتح الحدود تم استرجاع فقط باك صاحبي... واك واك الحق راه تكرفست تقلبات حياتي كملة تشردت هنا والله يخد الحق...
3 - مغربية الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:12
عفاكم شي واحد يفهمني واش ايفتحو الحدود ولا لا ؟ بنتي مشات تقرا سالات قرايا بغيتها غير ترجع .. ديرو حل لطلابه حسو بينا
4 - BOUHALI الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:16
I.N.S.U.F.F.I.S.A.N.T. Il y a encore 22000 Marocains bloqués dans différents pays. Qu’on arrête cette opération de com et qu’on les rapatrie. Les Marocains on en assez de ce feuilleton KHATER.
5 - واحد مابقا فاهم والو الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:17
الحكومة المغربية تعرف يقينا أنها أساءت تدبير ملف العالقين منذ البداية والان تحاول ذر الرماد في العيون لتجميل صورتها. كفاكم كذبا على الناس بمقولة الحكومة وفرت الطائرات لعودة العالقين مجانا. الجميع يعرف أنك اذا غادرت المغرب جوا من أجل السياحة فأنت ملزم بشراء تذكرة الاياب مسبقا.بمعنى الناس مخلصة الرجوع ديالها.
أخيرا سؤال للسيد العثماني: لن نحاسبك كرئيس حكومة لانك أثبت أن المسؤولية أكبر منك ولن كطبيب نفسي كان المفروض ان تكون أعلم الناس بالدمار الذي تسبب فيه مشكل العالقين ولا تدخر جهدا لانهاء هذه المعاناة لانها معاناة مجانية كان من الممكن تفاديها سواء للعالقين بالمغرب أو خارجه. بدأت أشك ان كان هناك مرضى فعلا قد تعافوا على يديك عندما كنت تمارس المهنة أم انتهى الأمر بهم جميعا الى الانتحار بسبب ضعف شخصيتك وعدم قدرتك على ايجاد الحلول.
6 - مصطفى كارطيكا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:18
واش هذا العام مكاين مرحبا الجالية ولا شنو اودي بغينا غير نجيبو الاولاد لهنا ويسدو الحدود ولا يديرو الي بغو اصلا مبقا ميعجب تما
7 - عالق في الجزائر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:30
الله يهديكم علينا بغينا نعيدو في بلادنا مع ولادنا
ديرو لينا شي حل راحنا كرهنا
8 - افتحوا الحدود الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:32
اتقوا الله في هذه الفئة. الناس تموت جوعا والعيد على الأبواب وليست هناك أية رؤية. افتحوا الحدود ودعوا الناس تدخل ثم بعد ذلك أغلقوها ولو لقرن من الزمن إن شئتم. هذه أرواح تزهق وعائلات شردت وأعمال فقدت وسمعة بلد أصبحت في الحضيض بسبب سياستكم الفاشلة. وكلنا عليكم الله سبحانه.
9 - والد عالق في روسيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:32
انا ابني عالق في روسيا و هو ما يزال صغيرا.. و ننتظر الدولة تدير معاه شي حاجة... ما يقغ مأساة انسانية بكل المقاييس
10 - والد عالق في روسيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:32
انا ابني عالق في روسيا و هو ما يزال صغيرا.. و ننتظر الدولة تدير معاه شي حاجة... ما يقغ مأساة انسانية بكل المقاييس
11 - عالقة بايطاليا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:33
الوداع الأخير.
اشتاقت لرؤية ابنها بعد غياب دام لأكثر من ثمان سنوات، قررت السفر إلى إيطاليا بتأشيرة سياحية لتحضن فلدة كبدها وتتجول بعينيها بين قسمات وجه، أيام فقط بعد وصولها اجتاح الداء البلاد و أغلقت الحدود فأصبحت واحدة من العالقين ، ....بدون سابق إذن يخطف الموت الشاب الأربعيني على إثر أزمة قلبية مفاجئة ، تودع الأم ابنها الوداع الأخير ،لتدخل في مسلسل طويل من المعاناة و الانتظار للعودة الى حضن أسرتها بتازة....
اللهم ارحم الفقيد وارزق أمه صبر سيدنا أيوب .
12 - معلق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:33
المهاجرين المغاربة العالقين في المغرب خليتوهم من هم للقنصليات حتى الناس كاين لي مشات ليهم خدمتهوم كاين لي عندو 4شهور ديال الكراء واكثر كتعرفو المهاجرين غي فاش كيدخلو ليكم العملة كرهتونا في ديك البلاد
13 - Mehdi الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:37
هاذشي الدول داروه في بداية الحجر نتوما عاد داب يلاه تفكرتو المواطنون لسديتو عليهم ولم تمهلوهم حتى ! الدولة جد ضعيفة
14 - عالق بألمانبا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:38
هذا خطاب لا يهم ولا فائدة فيه ما دام الثلثين أو أكثر من هم في وضعية صعبة ما زالوا عالقين خاصة في أوروبا وذهبوا بطريقة مشروعة ولهم جميع الأوراق القانونية وحتى تذكرة الرجوع التي لم تعد صالحة. بل نريد أن نسمع ما هي الإجراءات المتخذة لإعادة باقي العالقين.قبل أن تتفاقم الأوضاع.أما ما نسمعه من خطابات لا يزيد العالقين إلا مأساتآ حقيقية.
إن المسؤولون لا يحسون بما يحس به كل عالق وما يعيشونه من أزمات لا يمكن نسيانها. المرجو من هسبريس النشر لكل ما هو جدي ونشكركم لكل ما تقومون به. إن المئات في ألمانيا منهم في هم في الشارع ومنهم من كان في زيارة عائلية وانتهت صلاحيتها واضطروا بدورهم للذهاب إلى مكان آخر فهل من أذن صاغية ونحن على أبواب عيد الأضحى.
15 - رشيد البرازيل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:38
هاذ الوزيرة عاد بانت كانت مخبية بعتو لينا غير الهضرة كلشي كيعاني في الخارج باروبا واسيا وأمريكا الشمالية والاتينية ودول العربية عطيونا شي تاريخ محدد لفتح الحدود على الاقل كيرتاح بالنا .
16 - ميلود لوسور الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:39
ما نريده الان من الحكومة المغربية هو ان تحدد ما ان كانت ستسمح بالدخول الى الوطن ام لا وان كانت ستفعل عليها ان تحدد الزمن لان العودة الى ارض الوطن ليست كالذهاب من الرباط الى البيضاء العودة لها ترتيب ونحتاج لحجز التذاكر كي نسافر وان لم نعرف الوقت فلن نفعل ذلك وحبذا لو تستغل عطلتنا بين احضان العائلة والوطن
17 - انس الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:42
الحكومة فشلت في هاد القضية كالمعتاد . ليس بغريب عليها.
الآن :
نرتقب ما سيقوم به الملك في خطابه القادم .
كن أو لا تكون
18 - عالق بألمانبا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:45
أنضروا إلى الصور التي تلتقط عند وصول الطائرات وتحكمون بأنفسكم من شملتهم هاته الرحلات ولكم التعليق.الكثير هنا في ألمانيا فوق الستين سنة ولا زالوا عالقين هنا. يالها من مأسات.نرجوا من الله عز وجل أن يرفع عنا هذا الباء لنعود سالمين.
19 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:45
نحن الذين مازلنا عالقين بفرنسا منذ إغلاق الحدود..ما مصيرنا ؟؟؟؟؟...شخصيا دخلت بتأشيرة قصيرة المدى انتهت منذ مدة.... وعمري 65 سنة...ولم يتم إرجاعي إلى وطني ...رغم اتصالاتي المتعددة
20 - Ahmed الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:47
et le budget s'élève à combien ? peut-être on aura jamais la réponse !!!
21 - ميلود الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:51
المغرب رجعت 10000مواطن مغربي في ضرف أربع اشهر وباقي الكثير يعاني في القارات الخمس، المانيا رجعت 250000مواطن الماني في نهاية مارس في ضرف اسبوع والالمانيين بدؤو مند مدة يسافرون من جديد للسياحة والتجارة ولقاء الاهل والاصدقاء، رغم ان في المانيا وصل عدد المرضى بكورونا 200000 شخص تقريبا، وفي المغرب حتى الآن اقل من 15000...فرق كبير يا حمادي
22 - مستغرب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:53
تم إعادة ثلث العالقين بعد 4 اشهر. وتعتبرونه انجازا؟
23 - mohamed الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:54
و مذا عن العالقين بأمريكا؟ افتحوا الحدود و الناس تقطع التذكرة و تخلص الفندق و التحاليل
24 - ملاك الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:12
عادي مالكم كتغوتو واك واك باغين ندخلو ... مشات ايامكم المهاجرين قبل كيصفقو ليكم او افرحو بيكم جايين لفلوس لمغرب دابا ما دوها فيكم حيت جايبين الفيروس هدشي لي كي قولو. Pjd كيدير ما بغا دبا عارف راسو الانتخابات جايه مشا فيها او دابا هما كيعملو لي بغاو غير علي ضد المعارضه ..اوا هما اتقاتلو او الشعب ابكي او اتسنا... الا قديتو ديرو دعوه ضد الحكومه واش ممكن في المغرب ؟؟ترفع دعوه ضد رئيس حكومه؟؟اعملوها جوج مليون مهاجر .. اما مغاربه خصهم ادخلو لبلاظهم او عند احبابهم اما العيد ماشي مشكيل بلا ما نعيدو عبدو غير لي لاباس عليهم
25 - عالق بالسينغال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:13
وماذا عن 30000 مواطن، متى وكيف سيعودن، اعيدونا الى ارض الوطن، يا عباد الله
26 - hossain الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:15
بالله عليكم هل هذا إنجاز يستحق الذكر بعد أربعة أشهر من المعاناة فهذا إنجاز بالنسبة للبرجوازية المتوحشة ف11000 تساوي 99000ليلة من المبيت في أرقى الفنادق و300000وجبة ووووو مع ان الدول راجعت رعاياها بأقل التكاليف وأكثر من ناحية العدد اما نحن فنتاجر في ماسي المغاربة ونحقق قولة مصائب قوم عند قوم فوائد
27 - مغربي هنا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:15
نص فيهوم باك صاحبي وثلث بوكتاف مفششين وثلث الأخير فيهوم رجال الأعمال اما الناس لي تيتسناو ديال صح مازالين معلقين طيارة لاولا من فرنسا كاينين شي وحدين لحيا ولكدوب اما ناس لي خاصهوم يجيو راهوم مليوحين كاينين لي مراض.... موجودين عباد الله من مارس وهما معلقين ومازالين تتسناو حد الان جايبين شومورا وحراكا ومخليين بنادم لي خدم على بلادو حكومة تتغطي الشمس بلغربال.
28 - عالق ببركان الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:15
اودي فقط نطلبو اتحلوا لنا المجال الجوي قبل أن تنتهي صلاحية أوراق الإقامة ونبقى غارقين اديال بصح
اخليونا نمشيوا عند العائلات اديالنا انعيدوا معهوم بعدما حرمتونا من عيد الفطر
29 - [email protected] الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:20
لا داعي للانتقادات الفارغة... هي كارثة عالمية.... وكانت بالتدريج. اي. لم تغلق الحدود مثل الزلزال. بل كان الوباء منتشر و توقع غلق الحدود وارد. هناك كان اتخاد القرار. اما. تقولي سائح. فانت كذاب و منافق... السائح. اسبوع اسبوعين.. وكان الوباء من شهر 2. .... اما زيارة عائلية ممكن حالات.... والسلام
30 - احمد - فاس الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:21
اخوتي المعلقين والمعلقات تحية طيبة وبعد. موضوع العالقين موضوع اساسي ولابد من بذل الدولة جهود اضافية من اجل شعبنا حفظهم الله تعالى ولكن من مدة طويلة لم اهضم تدخل الغير في شؤونا الداخلية وقد قلت من زمان ان المدرب حاليلوزيتش مدرب فاشل وانه وجب استبداله وهاهي اسماء ممكن يعجبكم اصحابها ممكن تنتدبوا احدهم لتدريب منتخبنا:
١. يسوط باتن حوحة
٢. ضط ضكوكة روحه
٣. غق منطط رحيم
٤. جيجي متحتح
وهذا رغم الصعوبات وقلة الموارد مع عدم توفر الوقت الكافي لجلب كل العالقين دفعة واحدة ولكن المتسبب في كل هذا هو المسمى حاليلوزيتش وكذلك من باب السياسة الرشيدة عدم تدخلهم في شؤون الغير.

ولكم واسع النظر. شكرا
31 - طالبة في امريكا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:42
صافي هدشي الي بغيتو دابة امريكا كتجري علينا والله حتى كنضحك بكثرت الهم والفقصة اويلي اويلي على بلادي الي ما قدرتش علينا ولا تكفل فينا اش غنقول حسبي الله ونعمة الواكيل في المسؤلين انا شدتني الغيرة قاع دوال رجعو والدهم البلادهم وحنى المغرب غير معترف بينا دابة حنى ما بغيناش منكم صداقة هالعار حلو لينا الحدود حنى نخلصو طيارة وتكاليف ديالنا راه هدا الله عينا بركة والله العظيم دئما اكتب الجريدة الهيسبريس هيا الواحدة الي كتوصل المعلومة ولكين لحد الان ما كاينش الي شاف فينا احنى اخير دنيا انا دابة سمع خبار طيارة غتجيب امريكان من المغرب الى امريكا ولكين واش غتخدنا حنى ولا غترجع خاوية ولا غتخلينا ودوز الكندا ها العار
32 - مهاجر من امريكا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:51
محاولة تلميع صورة الوزارة امام مغاربة الداخل. ولكن الحق والارقام ان العالقين والمتضررين من اغلاق الحدود اكثر من مليون... التاريخ يسجل.ولن ننسى كيف تخلت علينا الدولة المغربية في وقت المحن...ان شاء الله سننتقم بدورنا . سنسحب كل اموالنا من البنوك المغربية ولن نرفع للمغرب علما بالخارج...
33 - rzika الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:57
انا حاصل فالمغرب بغية نعرف فوقاش غادي نمشي عند عائلتي فألمانيا
34 - كفى من صورةالخاوية الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:00
مصر التي كنا نضحك عليها اخواتي أقسم بالله طلع فيها الخير في ضرف أسبوع ذخلو الناس أو أنتما
يا تريكت بروتوكول و تصاور كيف ما شردتونا 4 أشهر حسبنا الله ونعم الوكيل انشرها هسبريس الله ارحم الوليذين
35 - عالقة بفرنسا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:03
عالقة باڤنيون ‘اتصلت بقنصلية مرسيليا عبر الهاتف البريد الإلكتروني في البداية كانو يردون على اتصلات ي بالقول اصبرو ‘ مؤخرا اتصل تقريبا كل يوم ولا من مجيب. ، ابلغ من العمر 61سنة مصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم حالتي الصحية تتدهور يوما عن يوم . اتقوالله فينا وافتحوا الحدود لسنا كتلة من كرونا
36 - عالق في سعودية الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:04
خوتي حنا عالقين في سعودية واحد الولد باغي انتحار
شحال من مرة حنا صحابو لي كنصبرو فيه حسبنا الله ونعم الوكيل سيد 4 سنة مذخلش المغرب عند ام ديالو أو دأبا توفى ليه الوليد انشرها
37 - Adiladil الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:48
كفى كذبا... لقد عاد فقط من له علاقات أو أموال.. هناك عالقون على بعد 14 كم من المغرب باخرة أو
2 يمكن إعادة المواطن ولم تفعد الدولة شيئ
38 - متتبعة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:49
الى صاحب تعليق مابقا فاهم والو
راك بصاح مافاهم والو علاش ديمة مشوهين ببلادكم علاش كتحكمو على دولة على بناءا على حالتك انت اقسم بالله العلي العظيم او ولادي حرام عليا الا الوالدين ديالي كانو عالقين ففرنسا جاو بلا ريال بلا جوج واكلين شاربين الاوتيل فمراكش فابور خمس نجوم دوزو تسع ايام البارح هزوهم فالكيران ديال tourisme كل واحد وصلوه حتى مدينتو حشومة عليكم راه القضية ماشي ساهلة راه كلشي غادي يرجع مسألة وقت شوية الصبر عرفتي اشناهي الالاف خصك تجيبهم او دوز ليهم او توكلهم ديرو بحساب هادوك الناس لخدامين الصغار الشيفور الكار لكيطيبو لكيجفو مكنهضرش على الناس الكبار
هدا لايعني ان مغربنا الحبيب لايخلو من مشاكل
39 - fatiha الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:53
أودي بلا ميخافوا علينا غي يطلقوا سراحنا معرفتش كيف يفكروا حكومة
40 - عالقة في جنوب إيطاليا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:10
نرجو منكم الإلتفات إلى الطلبة المقيمين في جنوب إيطاليا لأن تأشيرتنا انتهت والنقود انتهت ،أغيثونا من فضلكم .
41 - Bassam el aadnani الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:16
ان مغربي عالق بي غينيا كوناكري هدي دبا ٤ اشهر مكين ليسوا فينا ناس دبا بسفارة معندهومش خبار علة اوكتاش انذهلو لبلادنا راه عينا. وتكرفينا حنا حاصلين ف افريقيا وش ممعتابريناش كجالية مافهمناش راه عينا ولله ديرو لينا شي حل لله ارحم والدين
42 - عالق في ألمانيا 3 الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:31
عملية ارجاع العالقين اكبر كذبة و تبزنيزة
رجعوا صحابهم و عائلاتهم على حسابنا، الطيارة و الفندق و العناية الصحية... هادشي كلو دفعوه المغاربة من جيوبهم من أجل اشخاص لهم علاقات...

بعد قرار معالجة مرضى كوفيد في منازلهم، لن يبقى هناك حجر في الفندق، يعني لي استافد من هاد الهمزة كانوا مختارينهم ... و البقية ديال الشعب غادين يلوحوهم في المطار...
الفلوس ديال المغاربة كيطرطقوا فيها كيف بغاو
43 - ABDELFATTAH الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:38
 الخطأ القاتل الذي ارتكبه حزب العالة والتنمية هو سكوتهم المقيت على موعد تاريخ فتح الحدود و عدم تدبيرهم لملف العالقين والجالية بالخارج تدبيرا حسنا..
1- كان بإمكانهم صرف اموال للعالقين وكراء فنادق لهم ولم يفعلوا.
2 - العالم كله تحاور مع عالقيه وأرسل طائرات لارجاعهم وحكومتنا لم تفعل.
3- رضوا بتشرد النساء المغربيات في الشوارع ومبيتهن عند هب ودب وكان يجب عليهم بعث طائرة خاصة كبيرة لارجاعهن وأولادهن غيرة منهم على أعراضها ولم يفعلوا...
لن يرى حزب العالة والتنمية النور بعد هذه الجاءجة في البرلمان.
44 - أيوب أمزيان الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:39
جل الناس يطعنون في الحكومة، السيد العثماني ...الخ. الواقع ليست الحكومة التي تقرر ولا السيد العثماني، بل هم إلا منفدين لأوامر والسلام.
45 - عبدالله الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:40
انا بغى نعرف كانت 31000 داب ولات 40000 هد 10000 منين خرجات يعنى مكين غير باك صاحبى
46 - العيساوي المتقاعد العالق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:43
هذه الارقام كلها من نسج خيال برويطة ووافيته الخرصاء التي نطقت بغير الحق..ادعت ارجاع 10.000مواطن عالق. هذا كذب.ربما 1500 او 2000 على اكبر تقدير من العالقين حقا.. اما الآخرون فهم من اقارب الهيأة الدبلوماسية واصدقائهم وصديقات نسائهم وباك صاحبي والتليفونات والوجهيات والمحاباة والتدخلات والزبونية.. وووالله اعلم..هؤلاء فقط هم الذين تبرعوا في الفنادق واستفادوا من الاطعام و"التطبيب" وتم ارجاعهم الى الوطن.. اما نحن العالقون حقا في اقطار العالم فلا نزال ننتظر تدخل وكرم الملك وحده دون سواه من المسؤولين الكبار والصغار الكاذبين الخاطئين الذين لم تعد لنا ادنى ثقة فيما ينطقون به عن الهوى والطراهات الزائفة.. فيا ملك البلاد لا تتخلى عنا فنحن لا نزال نحب الله ونحب الوطن ونحب الملك.. ونحن آملين في ان تصلك عبر المخابرات تأوهاتنا وصرخاتنا الداخلية العميقة ومدى تذمرنا في اوطان تابى انفسنا المزيد من العيش فيها.. فنحن نبقى غرباء فيها.. وليس لنا غيرك ممن ينظر الى حالنا البئيس فيرجعنا الى الديار كي ننام بهناء ونحن شاكرين لك هذا النبل الملكي وهذه الاريحية السمحاء المعهودة فيكم ابا عن جد.. شكرا جلالة الملك.
47 - Margaw attas الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:45
ومتى؟ ومتى؟ ومتى؟
ويبقى السؤال المطروح
هذهي الدولة التي كانت تريد ان تنظم المونديال ههههه اعباد الله 30الف مغربي وحلت فيه...ياحكومة صبرو معنا افتحو الحدود اراه الاسبان هنا في مليلية اعياو فينا ...
حسبي الله ونعم الوكيل
لن نسامحكم لا في الدنيا ولا الاخرة
48 - معلق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:48
كل مرة كنقول ليكم علاش كتشكيو. راه انتما في واد والحكومة في واد. باز ثم باز او مزال كيهضرو او كيسميوه انجاز؟؟؟؟؟ لي قال رقم18 انا معاه ملي كتشوف هدوك لي جبوهم مكتلق لا الطلاب دينا لا المسنين ولا المرضى. تبارك الله كل واحد مقدي او باين باك صحبي. الله ايرزقنا الصبر.
49 - عثمان الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:48
سبحان الله نصف المغاربة يقضون عطلة فالخرج وفي داخل كايدعو بالفقر ....
50 - طالبة بروسيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:51
عيينا والله او ماكين لحاس بينا حنا عالقين سلينا قرايا لا فلوس لا حنين لا رحيم والله كلشي الدول جابوا طيارات للطلبة ديالها إلا حنا .حنا طلبة لبعاد على والدينا والله لعالم حتا هوما شحال خايفين علينا بغينا غينرجعوا حنا نخلصو هاد طيارة ديروا مع الطلبة العالقين شي حل. تنتصلوا بالقنصلية تتكول لينا مزال مكاين والوا والله حتا حشوما والله.انا طالبة طب سنة 5 نظرة لخديتها على بلادي تزيد سوءا يوما بعد يوما واش حنا مهمشين.كان الله في عونينا
51 - ANA الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:02
Le Maroc fait ce qu'il peut, tous ces déplacements sont aux frais de l'état ce que des pays riches occidentaux ne font pas par principe, et ne me dites pas que tout le monde a fini de rapatrier c'est faux! Maintenant ce que je suggère au roi est d'ordonner l'ouverture des frontières aériennes et aussi maritimes car les partis politiques ne veulent pas prendre le risque pour ne pas perdre les électeurs...Sa majesté on vous prie de donner vos ordres pour ouvrir ces frontières, le virus ne partira pas pour bientôt, on doit vivre avec car des centaines de marocains sont en train de se rassembler à Sebta pour passer les fetes avec leurs familles, ne laissez pas ce dossier s'agrandir jusqu'à devenir international, il y a des étudiants qui veulent retourner passer les vacances avec leurs familles, ouvrez les frontières et ne payez plus pour personne, il n'y a plus d'argent, le maroc est en crise économique allah yehadder essalama ousafi..
52 - منير الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:14
كورونا رونات الدنيا... المشكل هو الا رجع الحجر الصحي او بقاو الناس ديال الخارج واحلين فالمغرب... او المشكل هي الا دخلت شمليون هاد الصيف او بقات واحلة... الحكومة عليها تاخد التدابير من الان، مشي حتى يدخلو المهاجرين او تدير الحجر الصحي او نصدقو ف2 مصيبات.... فلهذا المهاجرين غير ابقاو فاوروبا لان الحالة غير مستقرة فالمغرب... تبردو فاوروبا مع راسكم... المغرب مزال فيه المشاكل الوقاءية بالمعامل... بقاو فاوروبا حتى يفوت هاد الشر
53 - الى متتبعة من واحد مابقا فاهم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:19
أولا أختي الكريمة على سلامة والديك ربي يخليهومليك. حنا ملي كننتقدو الاوضاع مشي كرها في المغرب أو شماتة فيه بل لاننا كنبغيوه وباغين نشوفو ناس قادرين على المسؤولية ماشين بيه القدام اما هاد العبد الضعيف فبينه وبين المغرب ولله الحمد الاف الكيلومترات ولست بعالق في مكان ما ولا عندي قريب عالق في مكان ما ولكني أحس بمعاناة هؤلاء وأحاول كما يحاول غيري ايصال أصواتهم الى من يهمه الامر. حفظك الله.
54 - عالق باسبانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:31
اقول للوزيرة المعنية بالامر انه لازال االالاف من المغاربة عالقين بالخارج خصوصا في اوربا نربد حقنا في العودة الى ارضنا واهلنا وذوينا نحن لا نطلب صدقة منكم ولا من غيركم هذا حقنا وسنتابعكم عليه حتى امام الله
55 - عالق في ألمانيا 3 الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:59
الوزيرة الوفي 4 اشهر لم نسمع لها حس، في الاخير تاتي لتقديم حصيلة يمكن لمتدرب ان يعدها في ساعة ...
فهل هاذا المنصب يستلزم وزيرة بكل ما تلتزمه من مصاريف لتكون الحصيلة صفرية ام هو منصب شرفي لاسباب سياسية
56 - طالب عالق بأوكرانيا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:06
انا طالب عالق بأوكرانيا اريد العودة للمغرب لأنني لم اوفق هنا لظروف خاصة نرجوكم عليكم فتح الحدود و ايضا لكي لا نضيع في مستقبلنا نرجوكم.
57 - ندى الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:11
حنا في الولايات المتحدة ماعندنا حتا خبار تايقولو لينا صبرو لكن الصبر تقادا.
On attend toujours pour le rapatriement
58 - عالق في الجزائر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:34
ما تبقاوش تكلمو على الماضى تكلمو على الحاضر والمستقبل ما مصير العاقين في الجزاىر واش يعيدو بعاد على ولدهم
59 - ميلود الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:49
شكرا هسبريس تحية خالصة من القلب على الفرصة للتعبير.
بالنسبة لمغاربة الداخل الرافضين لاخوانهم المغاربة العالقين بالخارج كونو دو قلب رحم لا تزيد في تأزم نفسيتهم والله حرام نشوفو بعض التعليقات كم قساوة وبغض وحكرة، أنهم أحبابنا وإخواننا مسلمين، انا اعيش في المانيا بجنسيتي الألمانية ولكن أحب أن يكونوا اخواني المغاربة بدون مشاكل وفي سعادة انشاء الله لاني اولا مغربي... ما يحز في نفسي هو ان الالمانيين لهم رحمة احترام ومحبة بينهم أكثر من( خير أمة أخرجت للناس).
60 - مغربي بالاوراق فقط الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:53
لانرى السفراء الا في المناسبات الوطنية بلباس مغربي وبجانبهم زوجاتهم بالتكشيطة والماكياج .ماعدا ذالك تلجا الى السفارة فيتعاملون معك بتكبر وعجرفة .والتسويف الممل
61 - نوفل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:19
السيدة الوزيرة في البرلمان لم تضبط حتى أرقام المرحلين من العالقين ليتأكد انها غير مهتمة بالموضوع واختلطت عليها الأرقام إحصائيات الحكومة تقول 32000 عالق الوزيرة تقول41000 صرحت ان الاجلاء شمل 2100من أمريكا في حين لازال العالقون في امريكا لم يجل منهم اي احد أعطت أرقام عشوائية وغير حقيقية حول عدد المرحلين ليتأكد أن السيدة الوزيرة كعادتها الغموض في الكلام
62 - Faridi الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:30
للأسف نحن المغاربة العالقين بماليزيا تم التحيز من بعظ موظفي السفارة ومنحوا امتيازات لسبعة من العالقين بماليزيا وتركوا البعظ يتخبط لحد الان بعدما اجبروا العالقين على اداء التذكرة للخروج من ماليزيا إلى المغرب بلدنا الأم وها نحن نعاني في صمت ولا مجيب واخر الامر ستحدنا في للشارع بدون مأوى أو أكل
63 - ابراهيم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:01
كثيرا من عاملات الفراولة في اسبانيا انتهت مدة عقدهن و هن عالقات
و منهن من نفذ لها أجرها
نتمنى أن ينظر إلى معانتهن !!!
64 - [email protected] الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:46
اللأسف نحو عالقين فتايلوند لمده 4شهور عندنا تذاكر على المغرب وطلبو منا اخد تذاكر اخر هل يعقل انا واحد ماعند لا أكل ولا سكن ويطلبون منو اخذ تذكره تانيه حسبيا الله ونعمه الوكيل بغينا رجو البلادنا لأولادنا احبابنا رآه عينا كل نهار تنقولو غدي يجي الفرج كنمشيو السفاره كتقولينا باقي ماكين والو لي عندهم الفلوس خذاو تذاكر جديده وحنى عندنا الله وسيدنا الله ينصر ويحفظلو لوليداتو ويشافيه وعاشه الملك.. الله.. الوطن الملك.
65 - مساعد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:18
كل الدول استفادت من العودة إلا امريكا واش هذا الدولة كتبغيوها غير على الدولار.الديمقراطية كتحتم ارجاع العالقين من جميع الدول بدون استثناء .ولا واحد رجع عالق من امريكا .التلاعب هذا.
66 - Karim الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:09
نعم لقد عادو ا من لهم علا قات و أموال و و الحكو مة تكذب علينا ليسوا اكفاء لتبدبير الحكومة
67 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:15
أتساءل باي معيار يتم ترحيل العالقين لان هناك اناس لازالوا ينتظرون ان تلتفت لعم الجهات المعنية بعدما تكرتهم وابعدتهم واعطت الاسبقية لاناس لا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة كالمرض المزمن او كبار السن الي اخره.... ولقد شاب هذه العملية المحسوبية والزابونية من طرف بعض القنصليات وامل من المسوولين ان يذهبون العين المكان وسوف يتاكدون من هذا وشكرا
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.