24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  4. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

  5. مغاربة ينتقدون "خرق الحجر" ويَعْزونَ الاستهتار إلى تخبط الحكومة (0)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | بنفضيل: هكذا يتجنب الطلبة المغاربة "النصب في الدراسة" بأوكرانيا

بنفضيل: هكذا يتجنب الطلبة المغاربة "النصب في الدراسة" بأوكرانيا

بنفضيل: هكذا يتجنب الطلبة المغاربة "النصب في الدراسة" بأوكرانيا

يطمح عدد من التلاميذ المغاربة بعد الحصول على شهادة البكالوريا إلى استكمال دراساتهم العليا خارج البلد، ويتوجه كثيرون نحو دولة أوكرانيا؛ لكن مخاطر السقوط ضحية سماسرة تبقى دائماً موجودة، وهو ما يتوجب معه الحذر حين يتم التعامل مع مكاتب الاستشارة والتوجيه.

في هذا الصدد، يُوضح محمد إلياس بنفضيل، مدير مكتب الاستشارة والتوجيه المغربي "SVIT OSVITI MAROC"، كيفية التفريق بين مكاتب التوجيه المعتمدة والسماسرة الذين يعتمدون على وسائط التواصل الاجتماعي لاستقطاب الراغبين في الهجرة من أجل الدراسة إلى أوكرانيا.

كما يقدم في هذا الحوار لمحة عن النظام التعليمي في أوكرانيا، وكيفية اختيار التخصصات وشروط الحصول على المعادلة، إضافة إلى مسطرة التسجيل والقبول تم الوصول إلى أوكرانيا للدراسة.

كيف يمكن تجنب عمليات الاحتيال والنصب بخصوص متابعة الدراسة في أوكرانيا؟

مؤخراً، لاحظنا عدداً من الحالات التي كانت ضحية عمليات النصب والاحتيال؛ بل أكثر من ذلك تعرض الطلبة للتهديد بالطرد من الأحياء الجامعية التي يقيمون فيها، وهذا سببه أنهم لجؤوا إلى وسطاء لم يستوفوا الشروط المطلوبة في مكتب استشارة مؤهل.

يجب أن يكون مكتب الاستشارة والتوجيه شركة مغربية لديها مقر في المغرب وتتوفر على مكتب مادي، وأن تكون على اتصال مباشر مع الجامعات الأوكرانية. ولذلك، أنصح الآباء بالاستفسار عن هذه المكاتب وطلب آراء الأشخاص الذين سبق لهم أن سافروا بالفعل عبرها من أجل الاطمئنان.

يجب تجنب الشركات التي ليست مغربية أو مجرد أشخاص طبيعيين يلجؤون إلى الإعلان التجاري لمكاتب لا تستوفي الشروط المذكورة أعلاه، وفي هذه الحالة غالباً ما يتم استقطاب الطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أن مسطرة التسجيل يجب أن تُؤدي إلى عقد قانوني موقع مصادق عليه بين الشركة والطالب، ويتضمن التزامات كل طرف؛ من قبيل ضمان السكن واندماج الطالب والمتابعة طوال فترة دراسته.

كيف هو نظام التعليم في أوكرانيا؟

النظام التعليمي متنوع في أوكرانيا، حيث نجد الجامعات والأكاديميات، الطب والصيدلة، المدارس المتعددة التقنيات، الهندسة المعمارية، البيداغوجية والقانونية والاقتصادية... في المجموع، نجد حوالي ألف جامعة ومدرسة عليا.

تخضع غالبية المؤسسات لإشراف وزارة التربية والتعليم والعلوم والشباب والرياضة. صحيح أن أوكرانيا معروفة بتخصصات الطب والصيدلية؛ لكن أود أن أؤكد أن العديد من التخصصات الأخرى توفر منافذ مثيرة للاهتمام من حيث المسار المهني، مثل الهندسة المعمارية والاقتصاد والمالية والأدب، ونجد أن هناك 400 شعبة مقترحة في مختلف التخصصات.

بالنسبة إلى الطلبة الأجانب، يتم اقتراح سنة تحضيرية لتعليم وممارسة اللغتين الأوكرانية والروسية وتعلم المواضيع الرئيسية للتخصصات التي سيدرسونها.

ويتم الاعتراف بالدبلومات الأوكرانية شريطة الدراسة في الجامعات التي تأذن لها وزارة التعليم العالي الأوكرانية بتدريس الطلبة الأجانب.

ماذا بخصوص إجراءات التسجيل؟

يتعين على التلميذ الاتصال بمكتب توجيه واستشارة ليتولى الإجراءات الإدارية وإرسال الدعوة من الجامعة إليه، إضافة إلى إعداد طلب التأشيرة. كما يجب على المكتب أيضاً تنظيم رحلة جماعية للتلاميذ، وضمان الإقامة طوال العام.

ولدى مكتب Svit Osviti Maroc، على سبيل المثال، تبدأ المرافقة منذ أول اتصال بمكتبنا، وننصح بخصوص اختيار الشعبة بناءً على نتيجة النقاط وأيضاً الطلب في سوق الشغل.

بمجرد الانتهاء من الإجراءات الإدارية، نشرع في الإعداد للرحلة، حيث يقوم مسؤول من المكتب بتنظيم رحلة جماعية للتلاميذ ومرافقتهم إلى أوكرانيا من أجل السهر على نجاح اندماجهم في البيئة الجديدة.

وفي مكتبنا، نسهر على جميع الإجراءات الإدارية في أوكرانيا، مثل تصريح الإقامة والتأمين وترجمة الوثائق وما إلى ذلك. كما نحرص على البقاء على اتصال بالطلبة وأولياء أمورهم طوال فترة إقامتهم في أوكرانيا من أجل متابعة أكاديمية أفضل وتدبير أي مستجد. وهنا، أورد مثال أزمة فيروس كورونا، حيث واجهت العديد من البلدان نقصاً في الكمامات وقد عملنا على توفيرها للطلبة المغاربة حيث يوجد لنا مكتب تمثيلي في مدينة "دنيبرو".

هل يمكن التسجيل مباشرة في الجامعات الأوكرانية بدون المرور عبر وسيط؟

هذا الإجراء قد يكون مستحيلاً، لأن الأمر يتعلق ببلد توجد فيه لغتان رئيسيتان، الروسية والأوكرانية.. ولذلك، ستظل اللغة العائق الأول للتواصل وتسهيل الإجراءات.

ماذا عن معادلة الشهادات؟

يتم منح معادلة الدبلوم للشهادات المحصلة عليها في الجامعات الأوكرانية المعترفة بها، أي تلك التي توجد ضمن لائحة وزارة التعليم العالي بالمغرب. أضيف هنا أيضاً أن مسار البكالوريا الخاص بالتلميذ يجب أن يكون متوافقاً مع تخصص دبلومه، أي أن الطالب الحاصل على بكالوريا علمية سيكون قادراً على التوجه نحو تخصصات الطب والصيدلة والهندسة، والحاصل على بكالوريا تقنية أو اقتصادية يمكنه اختيار تخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والاقتصادية.. وهنا، تكمن الحاجة إلى دعم الطلبة عند اختيار الشعبة، وهو أمر نعطيه اهتماماً كبيراً في "Svit Osviti Maroc".

بالنسبة إلى الاعتراف بالدبلومات الأوكرانية في المغرب، فإن المعادلة يتم الحصول عليها عبر طلب يوجه إلى وزارة التعليم العالي، وتمنح عند استيفاء عدد من الشروط؛ وهي: أن يكون الدبلوم محصل عليه من جامعة أوكرانية معترف بها من قبل الدولة الأوكرانية، وأن يكون هناك توافق بين تخصص الدراسة والبكالوريا. يتم تطبيق هذه المسطرة حتى بالنسبة إلى الدبلومات المحصل عليها في بلدان أخرى، وليس فقط أوكرانيا.. والعكس صحيح بالنسبة إلى الطالب الذي حصل على دبلوم مغربي ويرغب في الحصول على معادلته في بلد أجنبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - سي احمد الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:51
ابني يدرس بأوكرانيا وسافر دون المرور بأية شركة. أحد أصدقائه هو من أرسل له الدعوة واستقبله بالمطار وكل شئ على أحسن ما يرام وبدون مقابل فقط مصاريف الجامعة السنة الأولى 1800 $ + تذكرة الطائرة ومصاريف المعيشية .
2 - adil الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:09
شكرا على هده المعلومات في هدا الوقت الله صلح شباب المغربي
3 - عبد الحق الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:20
من خلال تجربتي لهذه السنة كأب لطالب بأوكرانيا تم تسجيله عن طريق مكتب svit osviti بالرباط ، فعلا المكتب كان في مستوى التعاقد المبرم معه و أوفى بجميع التزاماته كما أن هاتف المسؤول الأول عن المكتب إلياس بنفضيل مفتوح أمامنا لجميع الاستفسارات على طول السنة.
بكل صراحة أنا راضي على تعامل المكتب مع زبنائه و أنصح الراغبين في الدراسة بأوكرانيا باختياره
4 - أخ أنس الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:48
لا ادري لماذا دولتنا المغربية لم تفكر قط أن تقوم بالاستفادة من هذه اللأموال التي تصرف على أبناءها من أجل السفر إلى دولة أخرى عوض هي الأولى المعنية بالأمر لا أدري ما دور السفارة أو القنصلية هناك لا تحرك أي ساكن ترى أن أبناءنا و إخواننا هناك تدطهد حقوقهم وتسلب منهم أموالهم ، ولا من يحرك ساكنا لماذا المغرب دائما يلزم الصمت أمام هذه الممارسات عكس دول أخرى . أتمنى أن تصل رسالتي وأن يكون هناك حل إيجابي . مثلما فعلت دولة الهند التي استقبلت طلبتها من هناك ومنحتهم فرصة داخل بلادهم وتستفيد من تلك الأموال التي تصرف في دولة أخرى . فنحن بدورنا لدينا معاهد كبرى تضاهي الدول .
المرجوا الأخد بعين الاعتبار للطلبة فهم يعانون كثيرا هناك وشكرا
5 - Samarkant الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:27
هل من احد يمكنه ان يشرح لنا امتيازات الدراسة في بلدان ك اكرانيا، رومانيا، بولغاريا وما شابه ذلك،؟
6 - Hanae al phatehi الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:56
انصح جميع الاولياء بعدم إرسال ابناءهم للدراسة في أوكرانيا نصيحة من مجرب
7 - taoufiq el jouahri الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:56
depuis plus de douze ans que j envoie les etudiants en ukraine et je peux vous dire que j etais le premier avec natacha qui travaillait à l ambassade d ukraine au maroc
je n ai jamais cesse de demander aux agens de se mettre en relation avec des societes installes au maroc pour assurer le suivi de leur enfants
j ai à mon actif deja des medecines, pharmaciens, dentistes et ingeneiur je suis tout à fait d accord avec cette publication
8 - مواطن الخميس 09 يوليوز 2020 - 11:03
نتكلم عن الدراسة في اوكرانيا.....هل الحدود الاوكرانية المغربية مفتوحة
9 - الجيلالي البيساوي الخميس 09 يوليوز 2020 - 11:11
الناس تدرس بالدول المتقدمة كالمانيا او أمريكا و المغاربة يذهبون لأوروبا الشرقية حيث الفقر و التكوين الضعيف بل أضعف من تكوين دول العالم الثالث كالمغرب و تونس و دول تشبهنا كالبرتغال و دول المعسكر الشرقي سابقا رومانيا بلغاريا أوكرانيا بولونيا.....
10 - Muslih الخميس 09 يوليوز 2020 - 11:39
من لم يقبل في الجامعات المغربية أو الجامعات الأجنبية المحترمة يسافر إلى أكرانيا ليتعلم لغة غريبة في سنة واحدة، يحضر بها الدكتوراة لينزل إلى شارع محمد الخامس يطالب بالتوظيف للدكاترة المعطلين، مساكين....المغرب لن يبنى بمثل هؤلاء الدكاترة...
11 - حمدلن الخميس 09 يوليوز 2020 - 12:09
طلب موجه لسي احمد صاخب التعليق رقم 1 هل استطيع التولصل معك للاستفسار من فضلك ؟
12 - طالبة باوكرانيا الخميس 09 يوليوز 2020 - 12:16
@samarkant الامتياز بانك تقرا فوكرانيا او خارج المغرب هو انو كيكون عندك دبلوم دولي لتقدر تخدم بيه فاي بلاد بغيتي انا عندي سنة تانية دابا فاوكرانيا ومشيت عن طريق هاد المكتب svitosviti وسي الياس هو لعاوني وديما معانا حتى فوكرانيا وكنشكرو بزاف
13 - snake الخميس 09 يوليوز 2020 - 12:22
الدراسة في اوكرانيا مضيعة للمال والوقت، الناس تريد فقط التباهي بأن ابنائها يدرسون في اوروبا مع العلم ان اوكرانيا من أفقر الدول
14 - عماد بنمهدية الخميس 09 يوليوز 2020 - 12:40
احسن تواصل هو مع الدكتور محمد الياس . و يستحق الثقة الكاملة و تقدير
15 - البوهالي الخميس 09 يوليوز 2020 - 12:50
ولد زميل لي ورطوه وذهب إلى هناك لدراسة طب الاسنان ولم يجد ما كان يتصوره وما قيل له في حميع النواحي لا من ناحية الدراسة ولا من الناحية المادية ويكفي أن أشير إلى أنهم قالوا له أول مرة إنك ستدرس اللغة في السنة الأولى فقط وفي السنة الموالية ستلتخق بدراسة الطب لكنه فوجئ أن السنة الأولى تخصث لدراسة اللغة الأوكرانية وفي السنة الثانية اللغة الروسية وفي السنة الثالثة اللغة الانجليزية وبعدها ينتقل طراسة الطب في سنوات..... فالأمر ليس سهلا وفيه تحايل ولينتهبه من يريد الدراسة هناك ولا يثق في أي أحد وليعرف الموصوع جيدا من حميع النواحي
16 - Rachid الخميس 09 يوليوز 2020 - 12:55
ارسلت ابنتي لدراسة مع مكتب svit osviti السنة الماضية خدمات ممتازة الصراحة ولي ايضا قريبة ارسلت ابنتها لدراسة بتركيا مع نفس المكتب بدون مشاكل تذكر
17 - مول السبسي الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:11
كيفاش نتعلم اللغة الأوكرانية والروسية في سنة واحدة
ونقرا بهم الطب والصيلةوانا 12 سنة كنقرا اللغة الفرنسية ومازال ما بغاتش تدخلي لدماغي ؟؟!!!
18 - غريب الخميس 09 يوليوز 2020 - 13:53
كثير من التعليقات على الاخر في اختياره اوكرانيا لكن نقطة خارج الموضوع لانها استفزتني فعلا... فالبعض يحكم ب
انها بلاد كذا...
وان الدبلوم كذا...
وان من يذهب فقط ل...
والله غريب ردود البعض وتفاعلهم مع الاخر... نحن نتدخل بزاااف في الاخر ولا نحترم اختيار والراي الاخر
انا شخصيا لا اعرف شيئ عن اوكرانيا ولا يهمني الامرا اصلا لمن اراد الذهاب هناك ولماذا...
لكن احترم وجهة نضرهم واختيارهم بدون اصدار احكام وتحقير للاخر.
فممكن ان بعض الاسباب التي تدفع المغاربة للهروب للخارج هو اننا نعاني من هذه الضاهرة في كترة التدخل في الاخر وقلة مراعات الاخر...
احترام الاخر وبدون اصدار احكام هي اساس العلاقات في مجنمع متحضر فكريا واخلاقيا
والله المستعان
19 - رأي أستاذ الخميس 09 يوليوز 2020 - 14:39
هذه الدول مثل أوكرانيا ، روسيا و....و.... هي ما كان يُصطلح عليها سابقا ب الإتحاد السوفياتي ، و الديبلومات التي كانت تمنحها للمتخرِّجين من مدارسها و جامعاتها ، مستواها ضعيف لأنه لم يكن همُّهم الأول هو مستوى المُتَخَرِّج ، و فوق ذلك لم يكن معترفٌ بها هنا في المغرب ، فحتى عندما يشتغلون بها كخواص أو أحرار يكون مستواهم ضعيف ، و سمعتهم غير مُطَمْئِنة ، لذلك أنصح التلاميذ و أولياءهم ، عدم تضييع وقتهم و إمكانياتهم المادية و المالية في التسجيل بهذه الدول و أيضا بدول أوروبا الشرقية ، و إن كان ضروريا أن يصرفوا هذه الأموال وهذه الإمكانيات ، فلْيختاروا على الأقل مدارس أو جامعات خاصة مُعترفٍ بدبلوماتها من وزارة التعليم في المغرب بعد أن يتَحَرَّوْا و يستفسِروا عنها ، فإن هذا الإختيار الأخير سيكون أفضل من جميع الجوانب...
20 - Taha houdaibi الخميس 09 يوليوز 2020 - 14:47
انصح جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الباكالوريا و الراغبين في متابعة دراستهم بأكرانيا اختيار الشركة المناسبة وهي svit osviti ❤️
21 - أبو سعد الخميس 09 يوليوز 2020 - 14:47
أسهل ما يمكن الحصول عليه في المجال العلمي هو دبلومات دول اوربا الشرقية/ فحتى لو كنت ضعيف المستوى العلمي والتعلمي بالمغرب، واقفلت في وجهك كل الامكانيات للولوج الى الجامعات ذات الاستقطاب المحدود --مدارس المهندسين-الطب-الصيدلة- سواء بالمغرب أو باوربا الغربية، يمكنك التسجديل باحدى الدول الاوربية الشرقية مثل اوكرانيا وروسيا ورومانيا.... للحصول على أحد الدبلومات العليا خاصة في مجال الصيدلة، لتصبح من حاصلين على الدكتوراه. انها بضاعة سهلة وفي المتناول لكن قيمتها العلمية متدنية بل ورديئة، وان كانت معادلتها مع الشواهد المغربية ممكنة. انها بهذه العبارة شواهد *العبار* أو *الكيلو*...
22 - H.C الخميس 09 يوليوز 2020 - 15:02
Chapeau bas à celui qui a écrit le commentaire N°7,je suis du même avis que lui et je trouve que c'est aberrant de laisser partir nos jeunes étudiants à l'étranger, notamment les pays de l'est, pour réaliser leur rêve d'étudiant mais un rêve qui se paye au prix le plus cher avec tout ce qui s'en suit comme les suceurs de sang qui n'ont pour fonction, la bas, que le chantage et le harcèlement mental pour ces pauvres étudiants motivés d'entamer la vie étudiante, et qui ne savent pas en retour que la décente aux enfers est à leur rendez-vous.Si l'état n'arrive pas à favoriser la chance à ces étudiants d'étudier dans leur propre pays,qu'il les protège au moins contre les suceurs de sang et les escrocs.Je dis cela parce que j'ai vu mon frère combien il a enduré à cause des samsara qui n’arrêtent pas de sucer le sang de son fils qui est parti faire ses études de médecine en l'ucraine et le pire c'est que ces samsara sont des marocains,vraiment aucune fibre nationale
23 - nizar الخميس 09 يوليوز 2020 - 16:55
A mon avis, si quelqu'un à de l'argent pour se payer ses études supérieures, quel s'inscrit au maroc dans llesz établissements reconnus par l'état, comme ça il sera tranquille et près de ses parents
24 - عماد بنمهدية الخميس 09 يوليوز 2020 - 17:00
نصيحة لكل طالب حاصل على شهادة الباكالوريا و يريد الاستفسار عن خدمات svit osviti سيتم الإجابة عن كل أسئلته فقط يضع رقمه اتواصل معه . اما بخصوص التعليقات التي هي امامي على هذه الصفحة تتكلم بعضها عن بلد اكرانيا كأنه بلد ضعيف في شهادته . اخواني هناك مئات المتخرجين بشواهد من بلد اكرانيا بتخصصات الطب و الهندسة و الاقتصاد الخ... هم الان يعملون في المغرب قانونيا و في مختلف ابقاع العالم .
اما بالنسبة لفكرة الدراسة في المغرب هو شئ مميز لكن السبب هو ان الكثير من الطلبة بنسبة 90 % ليس لهم نقاط مقبولة لذالك لا يمكنه الالتحاق بالطب او الهندسة ... لكن بلد اكرانيا يقبل بشهادة الباكالوريا فقط لا يهم المستوى ، الاساس هو ان يصل الطالب الى مبتغاه . هذا هو عمل شركة svit osviti .
25 - خفرع الخميس 09 يوليوز 2020 - 17:28
الحقد المرتبط بالجهل متفش في بعض التعليقات...
اذا كانت بعض الديبلومات الأوكرانية معترف بها في المغرب فما المانع؟
وثانيا، الكثيرون يلجؤون إلى مواصلة الدراسة في بلد أروبي غربي كبلجيكا أو فرنسا أو خاصة ألمانيا بعد حصولهم على الديبلوم الأوكراني، وعندما يسألهم الناس من أين تخرجوا يقولون ألمانيا أو بلجيكا أو... ولا يقولون روسيا أو أوكرانيا أو السنغال
26 - ملاحظ الخميس 09 يوليوز 2020 - 17:40
إلى الأخ "رأي أستاذ"
إذا كان مستوى جامعات الإتحاد السوفياتي و روسيا و أوكرانيا ضعيف فبماذا احتلوا المرتبة الأولى في الفضاء مثلا و تكتري الولايات المتحدة، حاليا، منصات روسيا و مركباتها الفضائية و محطتها الفضائية ؟
الجامعات فيها الجيدة و فيها المتوسطة ، أما الرديئة فهي جامعات المغرب و نموذجها التعليمي الفرنسي المتخلف الذي يعتمد على الحفظ حتى في المواد العلمية، حتى لا نتطرق لسوق البيع و الشراء فيها.
27 - مغربي الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:15
لماذا السفر للدارسة في أوكرنيا والمؤسسات الجامعية المغربية تمنح تكوينا جيدا. المال الذي ستؤدونه الأوكرانيا استثمروه في المغرب وسيعود بالنفع عليكم وعلى أبنائكم.
28 - كوووكووو الخميس 09 يوليوز 2020 - 22:33
أنا درست الصيدلة بأوكرانيا والآن اشتغل بشهادتي
اصحاب التعليقات السوداء لا يفيدون أنفسهم ولا غيرهم
كنت ادرس واشتغل في نفس الوقت
29 - ابو امين الخميس 09 يوليوز 2020 - 23:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كيفما سبق وأشار السيد الاخ أنس لماذا لا نتدخل في أمور طلابنا في اوكرانيا أو بالأحرى من طرف السفارة المغربية هناك . الجواب جد بسيط . من ارغمكم أن تبعثوا أولادكم إلى اوكرانيا؟ وليكن في علم الجميع أن الدراسة للأجانب ليست كمثل الدراسة للاوكرانيين. المؤسسات التعليمية العليا الأوكرانية تعتبر الاجانب كمصدر لجلب العملة لا غير . يعني مادامت أسرة الطالب أرسلته إلى هناك فهذا يعني انها أسرة غنية. والمستوى التعليمي للاجانب جد رديء وضعيف. المهم هو جلب المال لاغير . علاوة على العنصرية داخل البلد .مثلا لو كانت الطالبة مسلمة وتضع على راسها غطاء فستلاحظ ان الشعب كله سينظر اليها ولا يحب التعامل معها وخاصة في الاماكن العمومية. انا لا ارى ان اوكرانيا وجهة مفضلة للدراسة. وشكرا على تفهمكم.
30 - كان في اوروباالشرقية الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:02
أوروبا الشرقية كلشي الدراهم ....ما كينش العلم ...فقطالناس اللي عندهم لفلوس تضحكو على ولادهم وعلى رأسهم....
31 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:14
روسا الافضل نحن ولله الحمد نسجل الطلبة ونطلب دائما ان الطالب يبتعد من بعض النصابة والاغلب بيكونوا معروفين او واضح التعامل معهم يجب ان يكون عقد اتفقاق بين الطالب والوسيط او المكتب والافضل بيكون مكتب مفتوح الاغلب بيتشطر على ان المكاتب بتكون ترفع الاثمنة وهدا معروف عندنا موضفون وضرائب واجب الكراء لهدا بيكون الثمن طالع بعض الشئء ولبس يكون مبلغ فيه
32 - مغربية الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:19
هل يعقل ان تُكون أوكرانيا بلد ضعيف و هي تمتلك أكبر طائرة في العالم، وهي طائرة أنتونوف
و هي أكثر بلد منتج للغذاء في الاتّحاد السّوفيتي بأكمله، و سلّة غذاء أوروبا،
كما شهدت تطورا كبيرا في قطاع تكنولوجيا المعلومات .
كما لا ننسى تقدمها في مجال البحث العلمي لدلك نرى جل الطلاب الاجانب بما فيهم المغاربة يتوافدون عليها لدراسة الطب و الصيدلة .
اذن فلاداعي للمقارنة بين الدول الاوربية و دول العالم الثالث التى هي الاجدر ان نقول عنها ضعيفة
33 - لماذا هدر المال السبت 11 يوليوز 2020 - 09:03
الطرق في التدريس تختلف
الدول الإشتراكية سابقا كانت تؤلف الكتب بطريقة إنشائية بمعنى لاتختصر وإنما تمدد التفسير لتبسيطه أكثر عكس الطريقة الفرنسية التي تختصر كثيرا فلابد لك من استعمال الدكاء لتستنتج
هذا من جهة
من جهة أخرى أطباء الدول الإشتراكية متمرسون جيدا وبأثمنة جد رخيصة
لازلت أتدكر كيف طبيبة أسنان من الدول الإشتراكية عالجت أسناني ب 50 درهما الواحدة والان مرت 25 سنة ولازالت الاسنان تعمل
لا أعرف مالسبب الذي يجعل التطبيب يقتصر على المتفوقين لانه ليس علم تجريدي وإنما تطبيقي أي أن ترى ماتعمل بالعين المجردة عكس الهندسة التي تعتمد كثيرا على التحليل التجريدي وبعوامل متداخلة عدة
فيجب فتح المجال مثلا لنصل إلى مستوى طبيب لكل 500 نسمة في ضرف 10 سنوات لان تدريس الطب يعتمد على التلقين والتجربة
بالطبع المال هو المبتغى لعدد كبير من الانتهازيين لكن على الدولة أن تكون مواطنة قبل أن تكون فئوية
بدكاء متوسط يمكن أن تنتج أطباء متميزين
34 - Mohammed Amine السبت 11 يوليوز 2020 - 17:12
Je connais Dr. Ilyass depuis longtemps un homme bien et à paroles. J'avais parfois contact avec les parents d'étudiants qui viennent en Ukraine à travers le bureau du Dr. Ilyass. Et ils m'assurent qu'ils sont satisfaits et contents des services et du travail promis et accomplis par le même bureau. Je lui souhaite bon courage ainsi qu'à ses étudiants !!
35 - Amari السبت 11 يوليوز 2020 - 19:00
الذين يتعرضون الي النصب إحتيال هم اكثر جزاءيريين و مغربه و حتي لليبيين و المصريين من أشخاص من الجزاءير و مصر و أردن اعلانات السلطه الأكرنيه عن حملت ضد كل النصابين و محتلين و زج بهم في السجن ووأقصا عقوبه هم معرفين يجلبسو في ليناس مقهي و عند المطعم في أرينا سيتي
36 - Paolo السبت 11 يوليوز 2020 - 23:18
السلام عليكم
ممكن دراسة الطب باللغة الفرنسية
واش السنة التحضيرية ضرورية واش ممكن الطالب يدخل يقرأ بالإنجليزية او الفرنسية من البداية دون السنة التحضيرية
37 - عماد الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 10:47
شركة محترمة و متميزة بخدماتها الجيدة و المهنية وهدفها السهر على خدمة الطالب و تتبعه في مساره الدراسي و محاربة النصب والاحتيال الذي يتعرض إليه الطلبة مما يدمر مستقبلهم و مسارهم الدراسي
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.