24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة (5.00)

  2. "مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة (5.00)

  3. المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان: ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية (3.00)

  4. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  5. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "مغاربة العالم" يتنفسون الصعداء ويأملون شفافية تدبير التنقلات

"مغاربة العالم" يتنفسون الصعداء ويأملون شفافية تدبير التنقلات

"مغاربة العالم" يتنفسون الصعداء ويأملون شفافية تدبير التنقلات

متنفسة الصعداء أخيراً، تعيش الجالية المغربية بالخارج والمواطنون العالقون بالمملكة، الأيام الجارية، على وقع إعادة مباشرة ترتيبات السفر، بعد صدور قرار حكومي يقر باستئناف الرحلات الجوية والبحرية لفائدة المغاربة، ابتداء من 14 يوليوز الجاري.

وشكل مطلب فتح الحدود من أجل استئناف الرحلات الجوية والبحرية مطلبا شعبيا لدى فئات عريضة من المغاربة، خصوصا بعد أن هُدد الكثير منهم بفقدان عمله بالمهجر أو انقضاء موارده، وهو عالق خارج أرض الوطن.

واستحسنت تعاليق كثيرة لمواطنين عالقين قرار الحكومة المغربية، على الرغم من تأكيدهم على تأخره كثيرا، مطالبة بتدبير الأمر وفق الشكل المطلوب لكي تتم العملية في أحسن الظروف ودون مشاكل تربك سير العملية المنتظرة.

بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أورد أن القرار إيجابي وسيفك مشاكل العالقين بالمغرب أو خارجه، منبها من أي محاباة قد تكون في عملية نقل المواطنين وتفضيل أسماء على حساب البسطاء والمحتاجين.

وأضاف الخراطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن بداية أي خطوة كيفما كانت تشوبها مشاكل، وبالتالي الرهان هو تسريع إعادة الناس لعملهم أو ديارهم وتفادي تكلفة أكبر على المستويين المادي والنفسي.

وأورد الفاعل المدني أن موقف الجامعة من تفشي فيروس كورونا كان واضحا منذ البداية، فقد تبين بالملموس أن الأمر يتعلق بوباء يجب التعايش معه كما تعايش الإنسان مع وباء السل منذ القرن التاسع عشر، على سبيل المثال.

بخصوص التأخر في عملية فتح الحدود الجوية في وجه الراغبين في دخول المغرب، زاد الخراطي: "التريث ضروري جدا مخافة انتشار الفيروس.. بالنسبة إلى الجامعة، المشاكل شابت تدبير العملية، ويجب استدراك ذلك بسرعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (122)

1 - hicham الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:09
الخرطي نيت خلاوها اهلنا فتازة.
لو كانت الدولة المغربية حقا تريد الحفاظ على صحة مواطنيها, مامعنى اجبارهم على استعمال للخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران دون سواهما؟
شركة ترتكز على مبدأالربح والخسارة، لست مجبرا على استعمالها اذ لي معها تجارب اكثر من مريرة، لماذا ترهنون مصيري ومصير اولادي باستعمال شركة دون سواها؟
شخصيا والله سارفع دعوى قضائية ضد الحكومة لعدم دستورية و ديموقراطية هذا القرار فور عودتي لبلاد المهجر.
2 - تاوريرتي في ألمانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:24
مرحبون بقرار فتح الحدود ولكن ما تنفسنا الصعداء ما والو.. باقي ماشي واضح اذا كان مطلوب منا نديرو الحجر في المغرب أو لا، واذا كان ضروري واش غا يكون في فندق ولا في المنزل. خليك من بلد المهجر اللي غا يطلب ليك دير الحجر ملي ترجع.
بالنسبة للطائرات قال ليك غير لا رام لي غا تكون مسؤولة بالسمعة الزوينة ديالها تبارك الله (في الأيام العادية أما مع التوتر لي كين مع الطيارين دابا غير خليها على الله)، ومع ذلك ملي كا تدخل الموقع ديالهم ما كاين والو.
باش تفهم الوضعية، اذا خذينا ألمانيا على سبيل المثال، كلفة الاختبارات لشخص واحد تتجاوز 200 يورو زائد أقل ثمن لقيت متوفر للطائرة 400 يورو، ولاارام كالعادة غاتخرج لينا بشي ثمن خيالي. يعني أسرة من ثلاثة أشخاص غا تخلص حوالي 1800 يورو بلا المصاريف الأخرى المرتبطة عادة بالعطلة في المغرب. وتخيل هادشي بالنسبة لأسرة مقيمة في كندا ولا الولايات المتحدة.
للأسف يبان بلي العيد هاذ العام غا يكون مع ولاد سيدنا عيسى والسلام.
3 - gringo الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:29
ايوا كيفاش نديرو للوجهات اللي لارام ماقادراش عليها؟ والله هير خليو شركات اخرى تدخل على الخط راهنا طابناًوًتوحشنا الاحباب في البلاد
4 - وجهة نظر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:41
سمحو لي ليس هناك استحسان وإنما استحمار بتلك الشروط التعجيزيةالتي لا طائل منها ربما تنفس لأولائك العالقين في المغرب والهروب من الجحيم الذي وقعو فيه أما الذين ينوون الدخول إلى المغرب فلا بد من مائة تخميمة وتخميمة ولا ضربة مقص .
5 - مواطن مفقوس الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:41
واش الناس مبلوكية ولارام طالبة مليون في ثمن التذكرة من فرنسا. هدا سميتو الطنز. زائد التحليلة اقل من 48 ساعة راه مستحيل. واش انتوما جبتو الناس ديالكم و ما تبقى بغيتو تجيبولهم الجلطة
6 - Immigre الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:44
Un grand point négatif pour le gouvernement de ne pas ouvrir les frontières avec l’Espagne no more comment
7 - سويسرا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:45
فتحت الحدود أم لم تفتح لن ندخل المغرب.
كم من مهاجرة و مهاجر عالقين بالمغرب فقد شغله ووقعوا في مشاكل كبيرة لا تتصور. وتريدون أن ندخل؟!؟!؟!لا لا لا لا ثقة.
السؤال المطروح، لماذا حبستم إخواننا المهاجرين بالمغرب؟؟؟؟.
8 - مهاجر من امريكا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:45
الا مغاربة امريكا خبر مفرح وصادم في نفس اليوم. كل التذاكر بيعت لهذا الشهر وشهر غشت،في ضرف وجيز. والعربية للطيرات غير متاحة من امريكا للمغرب.ومازادانا صدمة هو اننا لا نستطيع السفر، عبر اوروبا للمغرب،لكون الاتحاد الاوروبي اغلق الحدود الجوية على امريكا. يعني المنفذ الوحيد لنا كمغاربة هو الخطوط المغربية. والخطوط المغربية للاسف غير قادرة على تلبية الطلب. نتمنى من هذا المنبر تسليط الضوء على معاناة اخوانكم في امريكا الذين يودون ايضا قضاء العيد مع الاحباب... شكرا هسبريس#
9 - Comment الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:50
متطلبات السفر غامضة للغاية. اختبار كورونا واختبار الدم؟ هل الجزيرة الخضراء (إسبانيا) مفتوحة؟ إذا كنت مسافرًا إلى وجهتك أطول من 48 ساعة. كيف يمكن إجراء اختبار الـ 48 ساعة؟
10 - احمد المانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:54
قرار لم ولن تستحسنه الجالية ولا العالقين قرار جائر ظالم مستفز احادي
اسبانيا هددت باغلاق مطاراتها في وجه الخطوط المغربية
السي الوزير قال بالحرف الواحد قرار استثنائي فهل سنبقى دائما في الحالات الاستثنائية
وكما تعلمون ان 80 /100 من الجالية تمر عبر اسبانيا فكيف لهذه الجالية ان تستبشر خيرا لا اضن ان احدا سيرحب بهذا القرار
11 - طنجاوي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:55
عن أي صعداء تتحدثون
شروط تعجيزية لدخول المغرب و أكثر تعقيدا للخروج منه
في اﻹمتحان يعز المرأ أو يهان
مغاربة العالم نحس باﻹهانة و عدم المبالاة من المغرب ملكا و حكومتا و شعبا
12 - احمد الجدودة دار الشافعي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:00
السلام عليكم
هاد لخبار فرحنا بزاف ولكن خاص وزارة الصحة تقول لينا آش من تحليلات خاصنا نديرو ,
أنا مسافر الى الديار الايطاليا ماذا عليا فعله قبل الركوب في الطائرة وشكرا
13 - غيور الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:00
اسيادنا الفضلاء ، اللحم الى خنز كيهزوه ماليه ، لنفرض ان احد المواطنين العالقين بالمهجر مصاب ب covid 19 اليس له الحق بالدخول الى بلده الام و كذلك الحق في العلاج او بالاحرى الموت في بلده لا قدر الله ،يتحدثون عن التحاليل ، انا اعيش في هولاندا ,فهل يعقل اذا كنت مصاب ومن المعروف ان كل المواطنين في هلاندا لهم تامين شامل ، ساتي الى المغرب مع العلم انني ترعرعت بالمغرب واعرف جيدا كيف هو الحال بالمستشفيات المغربية !!!!! فالتحاليل ليست الا عرقلة للمواطن وان كان مصاب . وهاد الفلوس كاملة 175€ لكل شخص لتحليلة منين نجيبوها و خصوصا الى كانت العاءلة كبيرة ، اللهم ان هدا منكر
14 - marocain الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:12
عن اي صعداء تتكلمون؟ فتح الحدود بشروط تعجيزية!!! ان لم تستحيي ففعل "و قل" ما شئت.
15 - حميدوش الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:16
يتنفسون الصعداء؟ من هؤلاء؟ تتحدثون باسم الجالية و تطبلون للحكومة !!!! الجالية جد مستائة من قرارات الحكومة ، لا تنفس للصعداء ولا هم يحزنون! مغاربة العالم الذين يريدون دخول البلاد مرغمون بالتعامل مع شركتان لا ثالث لهما للطيران؟ اين هو حق الاختيار ؟ اين هي المنافسة بين شركات الطيران؟ الحكومة تريد انقاذ لارام من الافلاس على حساب الجالية، مع هذه الحكومة اصبح المواطن مجرد بقرة حلوب لا اقل ولا اكثر. خلاصة : نحن كجالية لم نتنفس الصعداء بل بالعكس نحن جد مستائين . حبذا لو ان هيسبريس تكون اكثر موضوعية و تفضح المستور !!!
16 - مغربي وألماني مغرب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:19
السلام عليكم الشفافية ف التدبير شفناها ف صندوق كورونا راه كاين الناس لي باقي ماوصلهوم والو عاد عا نشوف الشفافية ف التنقل ادا حكمت المحكمة ب البقاء بدول الإقامة دون عطلة دون عيد الأضحى بدون زيارة الاوالدين والأحباب ووو حسبيا آلله و نعم الوكيل
17 - Fixible الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:31
عيد الأضحى بالنسبة لمن كان عالقا و التحق بوطنه أو بالمهجر سيكون بدون طعم أو بالأحرى مُر المذاق، إذا ما نظرنا الى هذه الشروط التعجيزية و إحتكار الرحلات على متن لارام المعروفة بغلاء التذاكر في أيام الوفرة فما بالك في زمن الطوارئ. على العموم هذه التدابير الإرتجالية شأنها شأن التي سبقتها إن لم تؤدي الى عقوق الجالية فحتما ستبقى مغروسة في الذاكرة.
18 - مهاجرة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:32
اخر من يتكلم على الشفافية هي الحكومة المحكومة.لا كفاءة لا قرار لا والو
كثرة البروتوكولات و لا ينتجون شيء
19 - rachid الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:35
لاتستغربو ان طلب منكم اشتراك 2m و اتصالات المغرب وحساب في التجاري وفابنك و و و أو حتى التنازل عن بعض الممتلكات للمياه والغابات لك الله يا مهاجر
20 - سوسن الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:35
اشمن لوائح واشمن اسماء واشمن تنظيم، المهم حنا راه قطعنا مع العربية للطيران وداخلين نهار 24 يوليوز،
21 - Abdel الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:37
مغاربة العالم كانوا ينتظرون حلول تعتبرهم مغاربة يساعدون في اقتصاد البلاد وجلب العملة الصعبة إذ يتلقون من هذه الحكومة حلول تعزيزية لزيارة بلدهم الام لا يعقل القيام بتحاليل معقدة لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
22 - وجدة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:39
بغينا الميريا تفتح المينائ والناضور باش حتى لي فاسبانيا يسافرو . هاد شي لدارتو الحكومة ماشي فتح الحدود.و هسبريس ماشايفا والو
23 - DEMNAT. habib الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:40
والله إلاحشومة. كل دقيقة كتخرجو وكاتطبلو لهاد القرار ديال الحكومة لفتح الحدود وكاتقولو بليحنا تنفسنا الصعداء!شكون ليقال ليكوم حنا تنفسنا الصعداء؟؟؟؟. في الوقت الي ماكاينش شيواحد قادر إشرح لينا فيه مسألة التحليل. علاش هو تعجيزي إن لم يكن مستحيل !!!و هل هو ملزم بالنسبة للناس ليغادين إغادرو المغرب؟؟!وببساطة إلكان ملزم فين غادي نديروه أو بشحال أو شحال ديال الوقت غادي ياخد وبمعنى أبسط ماهي الفائدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
24 - hassan الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:45
خبر مفرح للعالقين بالخارج, و لكن ليس للجالية المقيمة بالخارج الذين يريدون زيارة الاقارب ثم العودة, اذ تعتبر مجازفة
25 - ملاحظ تربوي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:48
مصائب قوم عند قوم فوائد. بعض شركات النقل تريد استرجاع ما ضاع لها خلال الحجر الصحي بسبب جائحة كورونا على حساب المواطنين و ذلك بالزيادة في تذاكر السفر. على الحكومة ان تتحكم و تضبط هذه الأمور. فالشعب المغربي قاطبة عان و لازال يعاني من هذه الوضعية .كل حسب وضعيته و امكانياته.
26 - marroquí الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:50
واستحسنت تعاليق كثيرة لمواطنين عالقين قرار الحكومة المغربية،,,, من أين أتيت بهذا التعليقات،، حاولي يا هسبريس إعادة قراءة التعاليق سترين أن هناك يأس عارم من الجاليه، لم أقرأ ولو أي تعليق إستحسان،،،،
27 - Zakaria الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:52
PCR 165€ تحليلة زاءد 70€ خاسك 2000€ غير طيارة و التحاليل
28 - هشام الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:56
نعم نتنفس الصعداء بعد هذا القرار الغاشم الذي لا حس له بما يعانيه المهاجرون . المهاجرون المغاربة في اسبانيا عليهم أن يأخدو الباخرة من فرنسا او ايطاليا أين هو تنفس الصعداء بالإضافة إلى علاء التذكرة لا نشعر بالحس الوطني معاناة معاناة .من الأفضل الإستقرار في البلد الذي يوفر للمهاجرين الأمان
29 - لطيفة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:07
في مشكل العالقين بالخارج والداخل الحكومة لم تكن كفء للاسف، المغاربة تكرفصو بزاف، اول شيء كان على الحكومة تقوم به هو تنظيم ذخول وخروج العالقين، بالإضافة إلى سمت رهيب بشأن الجالية لي باغا تصيل الرحم مع عاءلاتها ككل صبف، نحن نتفهم ان الجاءحة اصابت على غفلة لكن أظهرت لكل المغاربة أن وجود الرجل المناسب في المكان المناسب الرجل الكفء الذي يعمل بجد وضمير شيء مستحيل بالمغرب سواء بالجاءحة او بدون الكسل ثم الكسل
ما كايناش حتى الجرءة انه يخرج ويقول هاذ العام الجالية ما غاذيش تدخل هاذ الصيف ونلتقيو في الصيف الاتي ان شاء الله، لا تحرموني اي شيء مد نعلكمم الله
30 - ادم الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:10
خصوصا بعد أن هُدد الكثير منهم بفقدان عمله بالمهجر أو انقضاء موارده، وهو عالق خارج أرض الوطن.

راه 4 شهور هادي الناس تطردو من العمل إشحال هادي. قرار جد متأخر ويشوبه الغموض لحكومة فاشلة.
31 - Zaloufi youssef الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:10
انا استغرب لمادا اختار المخزن فقط الخطوط الجويه المغربية...فقط لنقل ركاب.......كثير من المهاجرين اشتروا من شركة Ryanair........فمادا سيفعلون؟
32 - ولد البلد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:12
الله يوصله على سلامة . رغم هذا التأخير في فتح فتح باب الدخول المغاربة وأصحاب الاقامة فإن المغرب كان حد حريص على حماية شعبه. كما أن التعترات هي خير ترتب عنها الوقوف على عدة مشاكل وضرورة إصلاح منضومة الجالية المغربية وتطوير البنية التحتية. المهم هو الوصول بالسلامة وتسهيل إجراءات العبور . سمحوا لينا خوتنا المغاربة والله يوصلكم على خير العائلاتكم. راه المغرب بهده الإجراءات حمى عائلتكم وخا الإمكانيات جد ضعيفة . شكرا لك يا وطني
33 - من قال لكم الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:13
من قال لكم بأن الجالية تنفست الصعداء؟
لقد فقدنا كل شيء في زمان حكومة الكيلو.
هم يريدون فقط نشر البلبلة ومحاولة إنقاد الخطوط المغربية من ٱلإنهيار مع أنها ستنهار لامحالة، مع أنني لن أركب معهم ولو فابور!
مثل هذه القرارات الغير مسؤولة ستجر على البلاد عدو مشاكل مع الدول ٱلأوربية!
34 - Citoyen_x الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:18
Avec les conditions pour les MRE : Test, traverssee seulement avec GNV (Sete et Gene pour 5000 € minimum par famille et 3 jours de traversse aller et 3 jours retour. Billet d'avion trés dcher et impossible à a avoir les bonnes dates , Test et leurs coût .. en plus des decistions du GVT marocain applicable sans preavis..je perfère rester "Chez moi" ...
35 - sarah الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:21
Rentrer au Maroc serait une pure folie, y'a risque de fermeture de frontières une nouvelle fois...
العودة إلى المغرب ستكون جنونا محض ، هناك خطر إغلاق الحدود مرة أخرى ...
36 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:22
وباء كورونا لا يماثل السل لا بد من مراعاة صحة المواطن وتسهيل عملية العبور حسب الحالات الإنسانية اما الاندفاع إلى إلى التسريع فهذا امر غير منطقي ولا إنساني علما ان المنظمة العالمية للصحة فهي تحذر من تفشي هذا الوباء فحذاري حذاري
37 - Youssef الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:26
غادا تفتح الحدود للمغاربة وليس الأجانب. هادي نقطة عار إضافية في حق الجنسية المغربية. خاصك تجي بالجنسية المغريبية لأن الدولة عارفا أنو الجنسية ديالها مكتضمن حتى حق لصاحبها في أي حل من الأحوال.
خاصك تجي مع الخطوط الملكية المغربية باش الدولة تدور الحركة على ظهرك و ظهري ليس إلا.

المرجو من كل الجالية أنها تسحب أموالها وممتلكاتها من المغرب وخليونا نديرو اليد فاليد ونديرو مشاريع فأوروبا للي ترجع علينا بالنفع (التالي فينا عندو 100 أو 200 مليون) ونحاولو نفيقو من سبات أننا كنضربو تمارة ونزلو للمغرب نعطيو فلوسنا لمن والا (فلوس اللبان يديهوم زعطوط )

المغرب ماعمروعقل عليك ولا مدلك يد المساعدة من كنتي محتاجلو ووالله ما عمرو غادي يمدهالك.
38 - Tetwani rifi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:27
ولوا فتحوا البنوك و القصور بالمجان لن آتي للمغرب لي اجدا نفسي محتجز كرهينة في المغرب . و افقد عملي و اولادي . المغرب يطبق سياسة دخول الحمام مشي فحل خروجو
39 - ايمان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:29
بالعكس زادو كملو علينا ، التحليلة اللي بغاتها الحكومة تمنها €185 للفرد ،اللي عندو اربعة ابناء كيدير ☹️
40 - سعيد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:34
الحكومة صارت متخبطة وارتجالية في قراراتها.
انا اسكن بابريطانيا واريد القدوم انا واطفالي وزوجتي لمشاهدة الشقة التي اقتنيناها بعد سنين من الكد والتقشف والمعاناة. الشروط تعجيزية ولا انسانية. لسنا ابقارا حتى تطالبونا بتحاليل. ثمن تذكرة باخرة سيت يصل الى الف وخمسمائة يورو. والتحاليل تقارب مائتي يورو، إضافة الى عدم وضوح شرط الثمانية واربعين ساعة. أكبر خطأ انني اقنيت عقارا بالمغرب ولاكن فات الأوان.
الله ياخذ فيكم الحق.
الناس تقرر التعايش مع الفيروس وانتم فيرروسكم هو اخطر الفيروسات. فيروس الغباء والتسرع والحماقة
حكومة معتوعة. الشتاء القادم سيكون وبالا على اخوتنا بالداخل المغربي لاننا قررنا التوجو الى اسبانيا لاخذ بناتي للشاطئ. سلام على اخوتي المغاربة. اشتقنا اليكم.
41 - kadim الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:38
اسرعوا في فتح الحدود فانا كل يوم استمع الى اغنية على بلدي المحبوب البعد كويني بل راه شويني اسرعو
42 - مغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:40
آشمن "يتنفسون الصعداء" واش كا ضحكو علينا؟ الأغلبية ما عجبهومش هادشي و منهوم أنا لكثرة تعقيد الأمور. أنا 4 شهور حاصل في الولايات المتحدة الأمريكية و حتا فرحت كا يصدموني ب test PCR و test Serology. إتصلت بمجموعة من المختبرات على ود الموعد كا يقولو لي ما كانديروش الإختبارات للناس اللي ما فيهومش أعراض، و الإختبارات الثمن ديالها واصل ل 400$ للشخص. علاوة على ذلك لارام كاتقول لينا ما تجيو هازين والو غير حقيبة ديال اليد واش كاضحكو علينا؟ نلوحو حوايجنا و هادشي اللي شرينا هنا؟ الله يرحم الواليدين لا ما ديرو معانا شي حل مناسب، مستاعدين نديرو test فالمغرب و نديرو حتا الحجر الصحي على حسابنا.
43 - راي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:42
اللي بغا يمشي الله يوصلو بخير. بركا غي اللي شفنا و سمعنا!
44 - OULDCHRIF الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:45
Nous les RME sommes PAS CONTENTS du fait qu'aucun port sud Espagne ne soit autorisé à organiser passage des RME!, sommes pas contents d'exiger tests de moins de 48h.Ce sont des décisions nulles et irréfléchies.Nous les RME préférons rester chez nous dans les pays d'Europe et du monde.La crise économique et la pauvreté vont s'aggraver dans votre pays gouverné par des NULS..
45 - سناء الادريسي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:51
ولماذا سيتنفسون الصعداء علاش احنا لعالقين. نحن في بيوتتا معززين مكرمين والحمد لله والشكر لله أولا وللبلد المضيف ثانيا ولكفاءتنا. هذا القرار بفتح الحدود لايشملنا وانما هو للعالقين من المواطنين القاطنين بالمغرب. لان الحكومة لاتريد تحمل مزيد من الخساءر. من قال ان المغاربة المشتتين عبر العالم وكان بلادهم اصابتها النكبة يتنفسون الصعداء بهذا الإعلان فانه كاذب. عن نفسي احسست بالاختناق لأنه يظهر انانية وغطرسة وجهل المسؤول وانه لايهتم لا لمصلحة لفي الداخل ولا لي في الخارج من اول غلقه الى فتحه بشروط.
46 - Citoyen الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:58
بيان مبهم، تخبط و تيه ، حكومة لا تصلح حتى لإدارة جماعة قروية في عمق الصحراء.
البيان الأول لم يشر بتاتا إلى تفويت النقل حصريا للخطوط الجوية الملكية، و الكثير من المواطنين حجزوا تذاكرهم في خطوط أخرى، لنصدم لاحقا أن علينا انتظار لارام لتتكرم علينا ببرنامجها الذي لن يغطي جميع الخطوط ... واش كاتفلاو علينا ؟؟؟
47 - العربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:07
لا ادري ان كنتم قد رأيتم أسعار التذاكر من سيت، والله نااااار.
والله قد شققتم علينا فنسأل الله أن يشق عليكم، الان 5أشهر لم ارى اولادي.
قولوا لي بالله عليكم من المستفيد من فرض السفر من ميناء سيت؟ انتم من يتخذ القرار ام ماما فرنسا؟ لن يكتوي بها الا المغربي المسكين مسلوب الحيلة.
لم يبقى لنا الا الدعاء عليكم ان يذيقكم الله شتى انواع العذاب في الدنيا والآخرة.
والله العظيم شحفت الاعصاب، السكر، الملح، كل ما تتصورونه، ولا اشك ان كثيرا من اخواني في الغرب في مثل حالي، ملزم بالذهاب لأهله والا فما رايتم وجوهنا
48 - Lau الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:07
c'est clair que ce n'est pas une ouverture de frontières , mais tout simplement un rapatriement des gens qui sont bloqués. la nouveauté c'est qu'ils doivent payer de leurs poches , et cher. Pourquoi deux tests ? pourquoi la RAM toute seule ? pourquoi les départs de certains villes tout simplement ? Seul les gens bloqués qui vont supporter tout ça ,car ils veulent rentrer chez eux . Inexplicable pour un pays qui n'a pas dépassé 300 morts , dont certains avaient des maladies chroniques
49 - عقنا بكم الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:13
نحن تنفسنا الصعداء لما تركنا لكم الارض والبحر وتركنا أهلنا وعائلاتنا وبكينا الدم بدل الدموع عندما هجرنا غصبا عنا من المغرب
جائحة كورونا عرت على عوة المغرب فأنا شخصيا ولو أنني أحترق شوقا للجلوس مع عائلتي وبراد الشاي منعنع فوق الطاولة إلا أنني قررت عدم الدخول الى المغرب مادام أنني تركت أحارب الزمن لوحدي عندما توفي أخي هنا في المهجر وأرغمها على دفنه في فرنسا أهذه هي البلاد التي سأحترمها أهذا هو الوطن الذي ينتمي له أبنائي أهدا هو الوطن الذي أبقى أدافع عليه في المحافل الدولية كما كنت دائما أدافع عليه وأحترق اما أسمع الضرب فيه
الجالية المغربية لا زالت في غفلة من أمورها لا هي في المغرب ولا هي في المهجر أبناؤنا شردوا ورمي بهم في الشوارع لا دراسة ولا شواهد ولا حتى عمل قار وهذا راجع لنا ونحن السبب في ما حصل لابنائنا ولا زال يحصل كنا نشتغل ليل نهار ونرسل اليورو للمغرب من أجل العقار والرفع من إقتصاد المغرب ونسينا أو تناسينا أبنائنا وهذا ما جنيناه في الاخير سوى غلق الحدود في وجهنا والرمي بنا الى البحر
50 - Parisien الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:20
Il n y a rien qui est fait un pcr au moins de 48 h c est quelle que chose de con un pcr de 10 jours ou 15 c est acceptable ici en France y en beaucoup qui le font. Il te faut au moins 5 ou 6 jours pour le rdv ....ce qui veulent y aller pour l3id c mort.... moi cette année c mort rbi idir taouil lkhir inchallah
51 - عامر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:26
هذا القرار مازال يلفه الكثير من الغموض بخصوص تفصيل عملية السفر والعبور وكذا تعقيدات الكشوفات الطبية المفروضة ،مكانها وتكلفتها.
52 - تطواني الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:37
إسبانيا ردت الصاع صاعين للمغرب والجالية ستتكبد خسائر مالية كبيرة والمسؤول الأول هي دولتنا التي لا تبالي لرعاياها خارج الوطن ... قلت لكم مرارا وتكرارا إسبانيا ستكبدكم خسائر فادحة لذلك لا تلعبوا بالنار مع الجار ... لو كانت إسبانيا خارج الإتحاد الأوربي ستحاصر إقتصادنا لأنها المنفد القريب لأوربا
53 - المعطي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:42
وا عباد الله بركو في ديوركم هادو رآهم باغين غير يعتقو لارام من الإفلاس زيادة الأوضاع لا تطمئن تمشيو يسدو عليكم.
54 - amine الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:44
قرار لم ولن تستحسنه الجالية ولا العالقين قرار جائر ظالم تعلمون ان 80 /100 من الجالية تمر عبر اسبانيا فكيف لهذه الجالية ان تستبشر خيرا لا اضن ان احدا سيرحب بهذا القرار
55 - حسن سويسرا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:47
لا يهمني أن فتحت الحدود أم لا لن ادخل المغرب الف لا مع وجود هاته الشركة الخطوط الملكية المغربية سوء المعاملة تذكرة جد غالية هناك عدت بلدان أخرى في أوروبا لي السياحة حيث هناك اثمنة مناسبة معاملة جيدة لأن ما يهمكم هو الأورو كأننا بقرة . لن أنسى إخواني المغاربة من الجالية كيف تعدب نفسيا ماديا ومعنويا .....
56 - محمود الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:48
... المهاجر بقرة حلوب هذي معادلة معروفة.... عملية مرحبا طريقة ذكية لتوزيع ميزانية ديال الشعب بااسم المهاجر ال هو في الأصل بقرة حلوب... عملية فتح الحدود وارجاع العالقين كانت المحسوبية كبيرة فيها... بقاو عالقين غير اولاد الفقراء عودة المهاجر باينة الباخرة 900 يورو الطايرة فقط لارام وفضايحها معروفة هههههه
57 - mounaim الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:58
من فوضكم لتتكلمو باسمنا عن اي شفافية او فرح او تطبيل تتكلمون لم يهتم احد لا بالمغرب و لا بحدوده ولا بقراراته السخيفة المخجل الغبية . المهتم الوحيد هم من علقو خارج المغرب وهم اصلا من الطبق الغنية في المغرب لان جل الشغب المغربي فقير ليس له القدرة ان يخرج ليتفسح خارج المغرب
58 - كن اسدا وكلني الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:00
أنا فرحت العالقين و خصوصا الحوامل ،الطلبة و من لم يجد المال ليعيش بكرامة ،دفمنهم من بدأ يتسول هنا في أوروبا الله يحسن لعوان وأيضا من له ضروف خاصة من مغاربة العالم .

أما البقية وأنا منهم ،رغم اشتياقي ىاهلي ،فلن اتي هذا العام نحن وجمييييع اصدقائنا ومعارفنا ،العطلة في أوروبا هذه السنة منذ ازيد من12عشر عاما
فالامور غير واضحة و الضبابية سيدة الموقف ،
اللهم احفظ بلاد المغرب
59 - نوفل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:03
سياسة ظالمة مواطنون من الدرجة الثانية هناك تمييز بين المواطن الدي تكفلت الدولة بإرجاعه واقامته وهؤلاء الدين فرضت عليهم التكفل بمصاريف الرجوع والتحاليل بعد أربعة اشهر من المعانات من يقول متنفس فهو يغالط الناس ويعبر عكس أحساس العالقين لهم الله وللحكومة الظالمة الخزي واللعنة أمين يارب العالمين
60 - abdou الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:08
Mes frères, vous pouvez acheter vos billets ailleurs car dans le communiqué le ministère parle (essentiellement ou principalement et pas exclusivement) ils jouent sur les mots est ce que c’est normale que par exemple la France va autoriser que les vols de la RAM et laissent les autres vols assurés par leur compagnies aériennes (Air France, Transavia ..)

Ne soyez pas naïfs, cependant pour les bateaux, on voit bien dans le communiqué qu’ils ont utilisé le mot exclusivement pour les deux ports
61 - ابو ياسر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:10
والله العظيم الا عيقتو والله الا كرهتونا في الجنسية المغربية عار على دولة تتاجر بأولادها في الخارج حسبنا الله ونعم الوكيل
62 - احمر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:18
هكدا هوا الاستبزاز للجالية طلب pcr وantibody باقل48 ساعة قبل ركوب الطاءرة غير ممكن بالخ antibidy يااخد مابين يومين الى اسبوع حسب موقعك ! وبعد وصولك مطلوب الحجر 7 ايام وبعدها يطلب منك تحليل اخر pcr !!استبزاز بعينه !! يلعبون على عاطفة المغاربة واهلهم !! قبح الله وجههم !!
63 - khalid huesca الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:19
سمحولي مكاين لا تنفس الصعداء لا .الو التحاليل والتذاكر جد مكلفة وزد على هذا استثناء اسبانيا من العملية يعقد الامور هل يعقل تذكرة الباخرة من فرنسا ب 900 £ زد عليها تحاليل ب 400£ والله انه جنون ولا تنفس للصعداء الحكومة بقرارها هذا لم تفعل شيئا للجالية نحن غاضبون جدا منها كورنا لاتنتهي في يوم او ليلة التعايش هو الحل وفتح الحدود لا لهذه العملية الاستثنائية كما سموها
64 - Pak yawlidi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:22
حسبي الله ونعم الوكيل
لولا الوالدين لم يكن اسم المغرب حتى في مخي
لم نرى منكم شيء..الناس هنا في مليلية على بعد 400متر عالقين والاسبان يعاملوننا معاملة حسنة
كمً تمنيت لو كنت ولدت اسبانيا...
لقد قالها الزفزافي لنا الله
لن اسامحكم لا في الدنيا ولا الاخرة
65 - Karim الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:41
عندكم اقصح وجه في شمال افريقيا اشمن تنفس صعداء اشمن ازمر ماكاينش شي بلاد اتعملات امعا اولدها ابحالكوم...!!! احتى اسبانيا لي فتحات الحدود امعاكم اقبل من اجل المهاجرين دارت دايا مناقص بطعنطيز اديالكوم واصلا حتى هيا خايفا اعلى راسها
66 - مغربية في الغربة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:47
أعتقد بأن هذه الحكومة لا تفهم معنى تحليل pcr يجب أن يتعلموا شيئا من منظمة الصحة العالمية pcr يأخذ فقض للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض الفيروس و ليس للسلمين و التحليل يتم زراعته في المختبر لمدة معينة و بعد مرور تقريبا أسبوع يحصل المريض على النتيجة فهل الحكومة المغربية تعتقد بأن المختبرات مختبرات أبونا لكي نتحكم فيها و نأمر المختبرات بأن يعطونا النتيجة 48 ساعة قبل سفرنا أو يريدون عرقلة حياتنا لكي يظهرون عضلاتهم علينا حسبنا الله و نعم الوكيل ، ممكن الإنسان أن يتقبل التحليل السريع للدم لمعرفة اذا كان التحليل إيجابي أو سلبي.
67 - الفقير الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:51
سامحني يامي توحشتك وما خلاونيش نجي بهاد الشروط التعجيزية....إن شاء الله العام جاي الا بقينا في الحياة
68 - Mohamed الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:51
اقسم بالله واليوم الجمعة بالنسبة للتحليلة اقترح علي صديق شراء الورقة من عند مركز للتحليلات في مدينة فرنسية ب 100 euro وبدون عمل التحليلة و لاربعة اشخاص 150 euro مع امكانية اضافة التاريخ الدي اريد
69 - عالق باسبانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:59
نقول لسيد الخراط هذا القرار مؤلم جدا بالنسبة للعالقين خاصة لقد حدثت خروقات عديدة داك ان مجموعة من المحظوظين المحسوبين على جهات معينة تمت اعادتهم في حين أن الباقون عانوا الامرين نتيجة الاهمال و الاهانة التي طالتهم طيلة فترة اغلاق الحدود وبعد تأزمهم بمعنى الكلمة جا؛ القرار كي يزيدهم تأزما ويفرض عليهم شروطا تعجيزية وخاصة من هم في اسبانيا علما ان الحدود ما زالت مغلقة وعليهم الذهاب في الاتجاه المعاكس اي فرنسا او اطاليا والقيام بتحليلتين باهضتين و ثمن التذاكر تفوق طاقتهم زيادة على متاعب ومشاكل السفر... شكرا لحكومتنا الموقرة.
70 - عبدالسلام هولندا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:03
كيف ستوفق بين موعد التحليل وانطلاق الباخرة وقطع 1600 كم من مقرسكناك الى سيت كل هذا داخل48 ساعة واحذر من اي عطب والا راح كل شيء
71 - مواطن الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:05
شروط تعجيزية مربحه لي انقاد الخطوط الملكية +التخلي وربح مصاريف الطائره والحجر الصحي للمغاربة العالقين في العلم +جبر الخواطر للجالية المغربية المقيمة بالخارج ?????
72 - blad 7agra الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:08
عيب وعار هاد شي لتديره إنتهازية و- إستغلال زعم إلا فيك كورونا بقى ف غربة وموت تما ماتجيش له يخوض فيكم ألحق
73 - ياسين الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:16
انطلاقا من قراءة تعاليق الاخوان المهاجرين كنلاحظ بلي هاد المقال لا علاقة له بالواقع، كيفما كان الحال الاخوان ديالنا خارج المغرب راه عندهم دور كبير في تحريك عجلة الاقتصاد ما يمكنش واحد كيدير المستحيل تعطيه شروط تعجيزية، على الاقل شوية ديال الانصاف و الاعتراف بما يقدمونه للبلاد من مساعدات.
74 - Bilal الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:19
اضن انه حال الوقت لنسيان المغرب و كل ما يتعلق بها حتى تتغير سياستها الظالمة الجائرة ضد ابنائها . سكوت الجالية ضد هذه التدابير المتخدة يدعو للإستغراب .
75 - bouthirit الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:21
لمادا الاقتصار على موانئ فرنسا وشركات فرنسية للنقل و la ram فقط . هدا قرار غير دستوري وغير قانوني . لا يمكن أن تجبروا المغاربة على أشياء غير قانونية.
76 - الجهالة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:22
من وجهة نظري كمهاجر بالديار البريطانية ماشي مسكين باش نسافر في هاد الظرفية الحمد كنت في المغرب في شهر ١ الامور مزيان اطراد المنبر مانقوليكم اكشن وريحو فبلابسكم الي فمغرب وبلا يرجع فحاول مرحبا اللي في المهجر وبغل يدوز العطلة في البلاد راه غادوز عليك الكمامة اخالي
77 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:24
هذه خطيئات و ليست أخطاء على المسؤولين تصحيحها في أقرب وقت،
78 - mda الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:27
الدكتاتوريه وما ادراكما هي:
لارام غالية جدا مقارنه مع اجود طاءرات العالم
خدمه هزيله
زد عليها ما يقارب 200 اورو كورونا عند الدخول
ربما 200 اورو او اكثر عند الخروج
سيقولون : واش دخل الحمام/امغرب بحال خروجو

انا مجايش. هاد العام حيدوني من الاءحه: البقره الحلوب
79 - فؤاد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:28
لا خير في هذه الحكومة ولا في قراراتها
فبات واضحا انها تعمل من اجل جعل حياة المغاربة جحيم وعذاب وتستهزأ في الوجوه بتمديد الطوارئ واللعب بارزاق وحياة العباد!
وصدق الحبيب :اذا وكلت الامور لغير اهلها فانتضر الساعة
80 - Abdellah الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:56
Salam mes freres, j ai eu hier au tel apres plusieures tentavies le consulat du maroc, ils m ont bien confirmés que cette decision est uniquement pour les marocains bloqués à l etranger et les etrangers residants au maroc. Les MRE (jalia) ne sont pas concernés. C e . .
Les freres bloques rabi m3akom, les MRE
restés chez vous ne partez pas, restez chez vous
81 - فاتن الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:56
باين هدا سنه ماكاين سفر الطياره غاليه وتحاليل غاليه ومستحيل تاخدها فى ٤٨ ساعه يعنى لو تاخرت وده وارد مشات لك تذكرة الطياره حرام عليكم ناس فى دول العربيه كيجمعوا فلوس تذكره ربنا لعالم بيهم وتزيدوا عليهم بتحاليل لثمنها خيالى ارحموا المغاربه
82 - عالقه الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:58
On en a marre de ces décisions!!! les billets sont trop chers!!ils sont pas encore vendables sur la RAM!!après 4 mois d'épuisement moral et matériel on nous vient avec une décision difficilement applicable;;; Chnou hadchi....le teste PCR coûte eniron 100 euros , en plus comment faore la coincidence entre la durée du test48h et la réservation du billet...c'est la pets enoire ...ce sont
ces décisions...les consulats sont hors sujets
Faites nous le test au Maroc
83 - أمين الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:11
سلام عليكم ورحمة الله .
حكومة فاشلة بكل المعايير ، لا تعيير أي اهتمام لمواطنيها .قمة الاستهتار والارتجالية في إتخاذ القرارات . قرأت البيان الاخير لفتح الحدود وأرى فيه لبسا كبيرا واستعمال كلمات صعبة وجمل غير مفهومة للتمويه والتضليل . زيادة الى تعقيد شروط الرجوع أو المغدارة .
وكلنا عليكم الله انتم ومن يملي عليكم القرارات .
لن نعود الى المغرب حتى تتضح معاني البيان .
84 - حماقة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:18
وأخيرا وليس آخرا، قررت الحكومة المغربية الموقرة بفتح حدودها في وجه المغاربة الراغبين في العودة إلى تراب الوطن، ليتسنى لهم زيارة عائلاتهم وأحبائهم، ولما لا الإحتفال بعيد الأضحى كذالك.
والله يعطيكم الجوع والقحط والجفاف، واش كتفلاو على عباد الله، آشمن تحليلات وآشمن حدود حليتو، هاد الشعب مسكين مقهور ومضلوم وكتزيدو تكملو عليه.
واش قالوليكوم الأورو كيطيح من السما، نديرو التحاليل ب زبالة ديال الفلوس بحالا فينا السيدا ونقطعو التذكرة مع لالة LA RAM بزبالة ديال الفلوس، وندخلو المغرب وتحمقونا، دير الصف، آجي نتا، رجع نتا، باش السي العثماني يعمر الكونط ويمشي يدوز الصيف فاليونان، والله معندكم الوجه.
إن لم تستحي فافعل ما شئت
85 - عبد الرحمان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:19
بعد انتظار طويل لفتح الحدود ، صدمنا بقرار غريب جدا فريد في العالم يشترط من ضمن ما يشترط قيامنا بتحليل ال PCR و التحليل المصلي و أن لا تتعدى صلاحيتهما 48 ساعة قبل ركوب الطائرة و هذا مستحيل. بالنسبة لنا في بلجيكا يشترطون على المواطن أن يظهر عليه أعراض كورونا إذا أراد أن يخضع لتحليل ال PCR و إلا فلا تحليل ممكن. أما عن التحليل المصلي فبعد أخذ عينات من الدم قد تأخذ فترة انتظار النتائج أسابيع (فضلا عن كون بلجيكا حاليا تمنع السفر إلى المغرب). أظن أن المغرب لا يريد الجالية هذه السنة و ربما لسنوات أخرى و الأسباب الحقيقية تبقى في علم الله. لذلك عن نفسي و أسرتي لن نأتي هذا الصيف و ربما السنة بأكملها ما دامت تلك الشروط قائمة. و قد نهيء أنفسنا إلى نسيان المغرب بشكل نهائي.
86 - lahbil الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:22
بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك
أريد أن اعرف هل للمستهلك حقوق إدا كانت فعلا فمن يحمبها ويظمنها
المستهلك أو المواطن المغربي بصفة عامة لايحميه القانون لأنه يعيش في غابة يحكمها قانون القوي يأكل الظعيف لاأريد اان أن أدخل في تفاصيل الأمور لأن الجميع أصبح فاهم اللعبة لكن مااريد أن أقوله لسيد بوعزة فنحن نعرفك فقط في هسبريس ودورك لايقتصر فقط على الصحافة لأن أغلب المواطنين لايقرأون كان عليكم القيام بحملات توعوية ولقاءات والظغط على لجن المراقبة التي تحمي الطغاة الدين يؤدون ويتسببون في قتل البشر
87 - كان فعل ماضي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:29
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني المهاجرين ايكوم تسفرو المغرب لسدو الحدود بقية تما أنا بعد اتنزل على الجنسيه المغربيه لي نساك انساه
88 - Adil الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:30
هذه التدابير مجحفة شهادة لاتقل على 48 ساعة ويرغمون الناس على النقل الوحيد لارام او العربية والكل يعلم اثمنة هذه الشركات أغلى تذاكر في العالم وأنا اسمها فرصة للاستغلال وإهانة للمواطنين المغاربة وخذو التجربة من الدول الأوروبية ألغو كل تلك التعسفات لانهم يعرفون انها إهانة للمواطنين يكتفون بالمراقبة في الحدود والمطارات
89 - Daka الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:31
شكرا على تأخيركم لاننا قمنا بإلغاء برنامج العطلة الصيفية الى وجهة المغرب والسبب هو تماطلكم وعدم قدرتكم باتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب
يا قوم ناموا ولا تستيقظوا.
ما فاز الا النوم
رحم الله الشاعر
90 - عبد الرحمان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:45
قرار غير مفرح خبار زاد غير المشاكل اما ان تفتح الحدود كسائر الدول ام تغلق الحدود الى على الاموات رحمهم الله امى الاحياء فهم لا يريدون هده القرارات الغير المفرحة نريد ان نزور المغرب لكن؟؟؟
91 - Tamazight الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:47
انا غيرت الوجه. ساذهب الى اليونان ، بدون تهراس الراس. اربع افراد 4000 euros. ستضيع من مزانية التجار و المقاهي . قلة الاحترام ، كثرة الارتجالية. لن يرغموني ان اشتري التذكرة عند لارام .
92 - YOUSSEF الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:54
المقاطعة هو السلاح الفتاك للضغط على المغرب
للاستجابة لمطالب الجالية مستقبلا. لم يعد في المغرب ما يحفِّز على الاستثمار
او الزيارة (لغير لوالدين)بالنسبة للجالية مع انتشار الفساد والنصب والاحتيال والغلاء الفاحش...زد على ذالك فساد القضاء والعدالة التي لم تستطع حل مشاكلنا العالقة بالمحاكم منذ سنين طويلة**لمرجو من كل الجالية أنها تسحب أموالها وممتلكاتها من المغرب وخليونا نديرو اليد فاليد ونديرو مشاريع فأوروبا للي ترجع علينا بالنفع **
.المغرب بلد اشرف على الهاوية وبلغ السكتة
القلبية اقتصاديا...حتى اصبح المغرب وللاسف بلد الضياع بامتياز وعبئ ثقيل على الجالية التي ضاعت اموالها و ارزاقها واستثماراتها ولم تجلب لهم سوى الهم والفزع و ضياع الوقت والصحة والمال. المقاطعة....المقاطعة....المقاطعة.... والسلام
---------
93 - Sef Allah الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:59
سلام المغابه بامريكا المرجو اخد سفر عن طريق فرنسا ابتداء من ١٤ وانا اول واحد شريتها عن طريق دلطه جويه
عيد مبارك سعيد
94 - مهاجر مع وقت التنفيذ الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:59
استيقظ صباح اليوم و بدأت بتصحف الجرائد الإلكترونية إن إذ بي اتصادف مع مقال يخبرنا بأن الحكومة المغربية و بعد اجتماع حكومي قد وقعت اتفاقا مع شركة الطيران الوطنية و اتفقوا على وضع سعر مغري موحد للتذاكر و من جميع دول العالم و ذلك قصد تمكين مغاربة العالم قضاء عطلتهم بين أحضان عائلاتهم و (وطنهم) و تم تخفيض اثمنة الفنادق وتشجيعهم على اكتشاف بلدهم و كذلك تم تخفيض أسعار العبور بالبواخر ووووو... و انا نسمع الوالدة كتقول وتا نوض راك غتتعطل على الخدمة.
95 - Coco wld rigo الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:09
عن أي تنفس سعداء تتكلمون؟ بالله عليكم ألا تستحيون؟ لقد سئمنا من المعاملة الرخيصة التي تعاملنا بها الحكومة نحن الجالية المغربية، و الغريب في الأمر هو اننا لم نفعل شيئا سوى المساهمة في اقتصاد بلادنا الام، لا أعرف رأيكم أصدقائي لكني تخلصت مطلقا من فكرة الرجوع إلى المغرب نهائيا،
العيش بين بلدين يثقل كاهلنا نحن الجالية، كيف لا ونحن ملزمون بدفع نفقات عيشها في المهجر و في نفس الوقت مساعدة عائلتها في المغرب، ورغم ذلك نخصص وقتا كل عام للعودة لبلدنا الام و صلة الرحم واتفاق مبالغ طائلة في بلادنا، كل ذلك نقوم به عن طيب خاطر. لكن هذه المعاملة الأبدي عوملنا بها في ظل هذه الأزمة من الحكومة المغربية، تبين أن الجالية هي في أدنى أولويات الدولة المغربية، وأي شيء تقوم به من أجلنا (إذا فعلت شيئا أصلا) غرضه هو استنزاف جيوبنا كأن المغربية في الخارج يتساقط عليه الأورو من السماء.
96 - usa الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:34
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته. قرأت معظم تعليقات اخواننا مغاربة العالم، معظمها ساخطة على الأوضاع، لكن إذا فكرتم مليا ستجدون ان الجالية هي من تجلب العار لنفسها، كفى من كثرة النقد و اشرعوا في التطبيق! المشكل ان معظم الجالية حاصلين على الباكلوريا فما فوق بل كثير من المجازين والأطر خصوصا بامريكا وكندا، الم تدركوا بعد انه لا مكانة لكم عند الحكومة، لا تحاولو الكذب على انفسكم، لايسعني ان اعطي كل او بعض الحلول في بضع أسطر، لمن لا غرض مهم اقول مهم لا يذهب..كفانا من الخزعبيلات، زيارة الاهل،صلة الرحم و وو هذه نقط ضعفكم.اتركوهم يستعطفونكم ل الدخول بتحفيزات خيالية..
97 - ibyat الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:39
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. و حسبي الله ونعم الوكيل .
اللهم يا ميسر كل عسير و مسهل كل صعب يسر أمور عبادك وسهل كل الصعوبات التي تواجهم و بلغهم مبتغاهم بجودك و كرمك و قوتك و عزتك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
98 - كاره المتكبرين من الجالية الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:09
اتعجب من كثرة شكاوي الجالية كانها أتت من المريخ لكن اغلب مستواهم ضعيف لذلك التذمر من ابسط الاشياء التي كل الدول تعملها ف دولها وماللعيب ف السفر بالجوية الملكية وكل الشعوب الاخرى تفضل خطوطها ولو من قبيل الوطنية .غريب حين تختلط الحرية مع قلة الوعي والجهل ينتج شعب يتكلم من غير مبرر وبجهالة .
99 - Rational الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:13
كورونا و الطريق خايبة ممكن في الطيارة أو المطار أو السفر عموما تلعقها نتا و اللي معاك؟ واش داك؟ كتقلب على المرض و على المشاكل؟ ما شفتيش الناس اللي هبطو و الجايحة شنو وقع ليهوم؟
اللي فأوروبا يدوز فيها عطلتو را فيها أماكن كتحمق و "all inklusive", ما غادي تدي كادويات ما غادي تتقدى ما غادي تمشي متقل و تتمحن. عطلتك دوزها مبرررراع مع راسك. و ناس ميريكان و كندا و أستراليا كذلك. آش داك للمغرب أحنيني فوقت الجايحة، إيلا قال لشي خنشوش راسو سد الباب اليوم يخليو لكور يخرجو و تولي نتا قابطينك لا خدمة والا قراية والا والو، محتجز و يفرقوك حتى مع مراتك أو راجلك.
اللهم بعدا عن نفسي و عائلتي حتى بإذن الله تفوت هاد الجايحة العام الجاي ولا اللي من بعدو ولا وقت ما بغا الله و ترجع المياه لمجاريها، و داك الساعة آرا ما نهبط لبلادي و نعنقها و نبوس أرضها.
و نصيحة لكل اللي كيفكر في الهجرة من بلادو، خدو العبرة من هادشي، اللهم كلس فبلادك و دير مستقبلك فبلادك حدا مك و باك و عائيلتك، حسن متولي كل عام خاصك تدخل تشوفهوم بزبالا حاشاكوم ديال لفلوس و تولي مشتت مانتا هنا مانتا لهيه و خدم التاعس على الناعس.
100 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:16
الذين تنفسوا الصعداء هم المغاربة المهاجرون العالقون في المغرب الذين يريدون الرجوع الى عملهم
101 - المخنوق الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:46
اولا لن اعطي اموالي لرام. واطلب من الدول الاخرى ان تغلق حدودها امام لارام.
وماذا عن الناس التي تعيش في الاسكا مثلا. لا توجد لا رام .
قرار هذه الحكومة قرار متخلف مثلهم.
102 - جرادة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:52
لم نتنفس الصعداء بل زاد الصداع الى الراس كنا نترقب بشغف فتح الحدود بين اسبانيا والمغرب ولكن حكومة العار مكتسوقش لينا دايرين شروط تعجيزية بحال الى غادي نمشيو لشي بلاد مطورة ومتقدمة راه غي الوالدين اما والله لا حطيت تما رجلي فديك بلاد الذل والقهرة والقوي ياكل الضعيف ولكن احتا الى مشا شي واحد لداك المغرب مع هاد الشروط لي دارو راه ميسواش
103 - عالق في فرنسا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:04
للمرة الرابعة التي تلغي فيها الخطوط المغربية رحلتنا إلى بلدنا المغرب رغم،بعد كل هذه المعانات النفسية والمعنوية، وحرماني من أمي مريضة واطفالي الصغار الذين ينتظرون مجييء بكل شوق، تخرج علينا الحكومة بهذا القرار الظالم العنصري، فيه مافيه من الاقصاء، والاحتكار.
لماذا اصبحوا يشترطون علينا شروطا للدخول لبلدنا؟ اما كان لكم ان تفرضوا هذه الشروط في بداية الأزمة وندخل حينها لبلدنا بسلام ونتفادى كل هذه المعانات. المواطن المغربي لا قيمة له في نظرهم، نحاسبكم أمام الله وعنده تختصم الخصوم.
104 - Adil الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:04
نتمنى من المعارضة في مجلس النواب والمستشارين مناقشت هذا الإجحاف وهذه الاءهانات للجالية المغربية المقيمة بالخارج ونتمنى إنهاء هذه الشروط الهتلرية التي تنتهجها الحكومة بالا حياء ضد 5 ملايين مغربي ومغربية
105 - مغترب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:08
تدبير وزارة الخارجية لأزمة كورونا يعد قصة فشل ذريع بدءا من التعامل مع المغاربة العالقين بالخارج الذي لم يرقى الى مستوى حتى بعض الدول التي هي اضعف من المغرب؛ ثم وصولا الى القرار الاخير الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج ان جاز التعبير ، تدبير خاطىء وناقص ويتنافى مع الحقوق الانسانية والدستورية للمواطن المغربي المقيم بالخارج
106 - عزيز الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:10
مهاجر من امريكا
لا اخوي يمكن لك تسافر عن طريق اوروبا مادامت لن تخرج من المطار وستقوم فقط بانتقال بين الطائرات (transfer ) لا يوجد مشكل ، ولكن هل سيكون مشكل بعدم اختيار الخطوط المغربية الله اعلم ،
107 - khadija Sweden الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:37
ر غم انني تازمت نفسيا بسبب هذه الشروط التعجيزية اضحكتني بعض التعاليق
108 - معلق الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:37
اجي علاش الحكومة ماديرش لينا واحد الباك فيه كولشي. التست+التذكرة+التعبئة+الحولي ديال العيد+فلوس المصروف. او تقسم دكشي على 12 ولا 24 او ديرنا كريدي بدون فائدة الله يرحم الوالدين.
فين وصنا. حنا مارضنا بالهم والهم رضا بنا. كثرة الهم كتضحك.
109 - maha الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:49
Bonjour
Nous venons de réserver avec une autre compagnie que la RAM. Le site de la RAM est bloqué, ne permet aucune réservation. Pour les gens qui sont en France, il est possible de faire le PCR le test Sérologique gratuitement dans le CHU le plus proche, à condition de fournir une ordonnance de médecin généraliste, il faut juste préciser les conditions contraignantes liées au voyage. Bonne chance aux marocains qui sont resté coincés loin de chez eux. bon courage à vous!
110 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:16
دبا واش خايفين المغاربة المهاجرين يدخلوا لهم كورونا?!!! احنا في الخارج تعلمنا كفاش نعيشو معاه وراحنا خدامين وهذا اكتر من شهر ملي deconfiné. ,وتعلمنا كفاش نحترموا التباعد ونديرو الكمامة ونعقموا ... وكاع قواعد الاحتياط من العدوى. ياحكومة احنا واعيين وعرفين كفاش نتعاملو مع الوباء. دبا انتم سديتوا علينا البيبان باش ندخلوا لبلادنا واحنا متوحشين الاحباب وانا راجلي في المغرب هاذي اكتر من 8اشهر ماشفتوش ووالدي ماعرفتش واش يتسناوني حتى العام الجاي اولا لا الاعمار بيد الله.
اعلاش ماتحنووش فينا وتخلونا نجيوا ماتخافوش منا مافيناش الجربة باش نعديوكم. بكري كنا عزاز عليكم . دبا وليتو تخافوا منا. ايلا ماجيناش هاذ العام غادي نضربو على المغرب ونخليووا لكم انتم ووكلنا عليكم الله اللي حرمتونا من بلادنا ومن احبابنا.
لارام مانسافرش معاها واخ يكون اللي يكون. غالية وديم الروطار . حسبنا الله ونعم الوكيل.
توحشنا بلدنا واحبابنا. حرمتونا من صلة الرحم ومن العيد مع لحباب. لاحول ولا قوة الا بالله.
111 - Hamid Taleb الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:30
Quelle Honte. Honte au gouvernement. Pourquoi seulement La RAM. Ma famille et moi avons pris note vol depuis un mois avec Ryanair. Qu’est ce qu’on doit faire maintenant? Je ne vois pas la raison de ne pas permettre aux autres compagnies de participer pour allégir notre souffrance. Malheureusement au Maroc le citoyen n’a aucune valeur et passe toujours en dernier.
En tout cas je refuse de prendre la RAM . Fini la RAM pour ma famille et moi.
Que dieu nous aide. Merci Mr Outmani, nous n’avons pas besoin de vous ni de vos discours qui ne nous aident en rien. Nous en sortirons seuls.
112 - المسؤولية على عاتق الجميع الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:33
المهم إيلا مشاو حتى سدو الحدود و بقيتو في المغرب حاصلين، متبداوش تبكيو علينا و تصدعو لينا ريوسنا. اللي دارها بيديه يفكها بسنيه، و لكن نتمنى لكل من قرر يمشي أنه يمشي على خير و يجي على خير و لتازمو بشروط السلامة الصحية باش ماشي شي يعادي شي في الطريق و تديو الفيروس لواليديكوم و تزيدو تساهمو تنشروه في البلاد، و اللي مشا صحيح و الحمد لله يحترس باش ميتعاداش كذلك في المغرب لأن الفيروس كاين تما. المهم ديرو فبالكوم را كاين اللي يكون حداك هاز الفيروس و ماباينش عليه. الله يحفظ الجميع و يزيل الغمة و هاد الوباء من الأرض.
113 - محتار الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:56
العائلة ديالنا كانت حجزات التذكرة مع rayanair شهر أبريل وتم إلغاء الرحلة نتيجة إغلاق المجال الجوي نحو المغرب. دابا سمحات ليهم شركة الطيران المذكورة تغيير الرحلة ولكن خلصو فارق السعر وهو 3000 درهم زيادة إلى السعر المدفوع سابقا وهو : 6500 درهم...دابا سمعت باللي غي royal air + والعربية للطيران هو اللي خداو الصفقة..إوا أشنو المعمول؟ الناس خالصين 900 أورو ومزال باقي ثمن التحليلات...ما فهمت والو..
114 - مواطن عالق الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:04
انتظرنا مرغمين في اوروبا أربعة أشهر وعشرا، وزيادة، كالمطلقات، حين فتحت الحدود ابوابها فرحنا، وقلنا الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن...
حجزت اربع تذاكر اخرها ليوم 14/07 مباشرة بعد اعلان فتح الحدود...
لكن فوجئنا صباح اليوم برسالة من القنصليات تجبر " العالقين" على العودة إلى الدار على متن، العربية، والخطوط الملكية المغربية...وعن طريق البر من سيت وايطاليا؟؟؟
اللهم ان هذا منكر...
زائد التحليلات التي تتطلب 24 ساعة من الانتظار، ومبالغ إضافية.. الله يهدي ما خلق.. ما هذه القرارات الجائرة الظالمة؟؟؟
115 - عبد الله الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:28
عن هواي تنفس تتحدثون. بلاغات الكومة كوعودها كذب في كذب. القنصليات العامة تتغنى يإيلائها الاهتمام البالغ بأمور العالقين ويتجلى ذلك الاهتمام بالرد على اتصالاتهم طيلة ايام الاسبوع عدا السبت والاحد وعلى امتداد ساعات العمل من 9 إلى 16 الخط مشغول ( القنصلية العامة بأمريكا). مسنون جاءوا في زيارة قصيرة فرض عليهم العلوق لا كثر من أربعة اشهر. يتوفرون على تذاكر الاياب ويريدون معرفة مصير تذاكرهم لا مجيب لهم. لارام قافلة خطوط هواتفها. أفكر الان في رفع دعوى ضد لارام هنا ببلد العلوق في غياب اي مبادرة لحل مشكلتي. لا ينبغي استحماري باللعب على وتر عاطفة الوطنية. للصبر حدود
116 - طارق الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:28
إجبارية استخدام لارام و العربية يدل على استهتار بمغاربة العالم والحكومة لا تحسن تعامل مع وضعية راهنة ، كورونا باوروبا قطعت اشواطا من الوقاية ومن الشروط وتعليمات في الحياة اليومية فكل سكان هده القارة تأقلموا مع هدا الوباء سواءا في عملهم أو تنقلاتهم داخل وخارج البلاد ،اما ادا كنتم تريدون انقاد لارام من الإفلاس على حساب الجالية لمادا لا تقومون بارجاع الملايير من بنوك أوروبا وسويسرا ونعرف حجم ناهبين مال العام في المغرب ،كورونا ستدهب لكن تعاملكم مع المعلقين و الجالية خطأ لن يغفر لأن من فقد عمله ومن فقد والديه ومن فقد أمواله فلن ينسى هدا الموقف، عليكم ان تراجعوا اوراقكم جيدا قبل إصدار أي قرار مستقبلا.
117 - Lahsen الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:41
Moi jusq a present j ai annulé 4 billet transavia le dernier le 25 juillet avec mes analyse PCR et test sérologique.
Parfois je demande comment et qui décide dans ce gouvernement. Je crois que tt les Marocains résidants à l étranger font tous boycotter la RAM à cause de ses tarifs et ses exigences sachant un test serogique nécessite 72 heurs sans compter les jours fériés et le fameux jour 14 juillet jour indépendance française et le ponts pour certain laboratoire française
118 - moha السبت 11 يوليوز 2020 - 08:46
أطالب جميع المغاربة في الخارج عدم التسرع و أخد تذاكر مع لارام والمطالبة بفتح المطارات أمام كل شركات الطيران التي تقدم خدمة أفضل وبثمن أقل بكتير من هاته الشركة المستبدة.

لنتحد من أجل مغرب منفتح وعادل لكل المغاربة وليس للمستبدين المستغلين لمصايب الغير.
119 - HOMME السبت 11 يوليوز 2020 - 22:26
حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من اتخذ هذا القرار بل و حتى سانده من قريب أو من بعيد... لك الله يا وطني...
120 - امين الأحد 12 يوليوز 2020 - 09:37
حسبنا الله ونعم الوكيل.في حكومة تمنع مواطنيها في موطنهم و من اهاليهم تفردت بهاذا الإجراء اللذي يضرب بحقه المشروع في الدخول لوطنه و لو على ضهور الحمير عرض الحائط.فارضةعليه شروطا تعجيزية,لتقوم بدور الشناق لفائدة شركات الطيران لتعويض خسارة الوباء من جيوب المواطنين مالمبرر يا حكومة الوصوليين و المتاجرين بحقوق العباد حسبنا الله ونعم الوكيل هو نعم المولى ونعم النصير
121 - طنز العكري الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:43
بردتو ليا الغدايد التعاليق كلشي كيهدر ولكن علاش هاد الناس مايخرجو ويمشيو يديرو وقفة ضد هاد المنكر يتافقو نهار واحد .اقسم بالله ديك لارام عمرني نحط فيها رجليا .هاني كاع مشيت دابا اضطرارا ولكن مرة اخرى واخا تكون هي دوايا والله مانمشي فيها .ودابا غادي نقطع فالعربية .حسبي الله ونعم الوكيل فيكم .مرضنا وتازمنا و نقصو لينا مانضات ومصاريف وكلاو لينا البي تويفلاي .والله ماكاين شي كورونا قدكم . وا باركة ماتزيدو تفقصو فينا اشمن صعداء ولا زعت
122 - مغربي هنا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:46
اغلاق الحدود ليست من مصلحة المغرب لأن الاقتصاد الوطني سيدمر وكل دول أكدت دلك أوروبا شريك قوي في تحريك دواليب المجالات الاقتصادية فليس كورونا من يتحكم في هدا القرارات بل هناك الأجندة خفية مدروسة لكي يصل المغرب الى رقم محدد وسترى بعدها الامور ستكون عادية كما كانت والمثال الصين بدأ منها الفيروس ودول الأخرى اكلت الطعم، اما العالقين سوى مسرحية من طرف الدولة لكي تزيد من معاناتهم لأن بإمكانهم أن يخفضوا السعر ويواصلوا ترحيل العالقين ولمادا الأفواج الأولى رحلهوم! والبقية لا ! لمادا لم يتم إكمال ترحيل الكل وهدا ما قاله وزير الخارجية بالحرف حيث قال الكل ستتم عودتهم ! لمادا القنصليات صامتة! هناك احتجاجات امامهم في العديد من دول الأوروبية!
هناك دول اكترت طائرات لعودة مواطنيهم، ولكن كورونا عرت وبينت واقعا مؤسفا ان قيمة المغاربة لاتساوي شيئا هناك احتقار و استهتار وعدم تعامل مع قضية الانسانية مهمة وسبب المواطنين الدين يصوتون على منتخبين دون المستوى ، الكلام معسول وبيع الضمير سبب معاناة الكل، وأظن المشكلة هناك أمية وجهل سياسي في اختيار المرشح المناسب.
المجموع: 122 | عرض: 1 - 122

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.