24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | شروط العودة إلى الوطن تؤرق مغاربة عالقين وأفراد الجالية بالخارج

شروط العودة إلى الوطن تؤرق مغاربة عالقين وأفراد الجالية بالخارج

شروط العودة إلى الوطن تؤرق مغاربة عالقين وأفراد الجالية بالخارج

يعيش المغاربة العالقون في الخارج، ومعهم أفراد الجالية الراغبون في العودة إلى المغرب، بعد إعلان الحكومة فتح الحدود الجوية جزئيا، في حيْرة من أمرهم، بسبب الشروط التي رهنت بها الحكومة تفعيل عملية العودة، وخاصة اشتراطها إجراء فحص طبي للتأكد من خلوّ المسافر من فيروس كورونا، وحجز تذكرة السفر عبر شركتين فقط، هما الخطوط الملكية المغربية و"العربية للطيران" دون غيرهما.

وطيلة أمس الخميس، ظلت الأسئلة التي يطرحها المغاربة العالقون في الخارج، وأفراد الجالية، تتدفق على الشبكات الاجتماعية والمجموعات التي أنشؤوها على تطبيقات التراسل الفوري. وتتمحور الأسئلة بالأساس حول غلاء سعر الفحص الطبي وكيفية إجرائه، وكذا تذاكر الطائرة، إذ سبق لعدد منهم أن حجزوا على متن رحلاتِ شركات طيران أخرى، ويتعيّن عليهم الآن شراء تذاكر جديدة.

واشترطت الحكومة على المواطنين المغاربة الذين ينوون الدخول إلى المغرب ابتداء من 14 يوليوز عند منتصف الليل أن يقدموا قبل الصعود إلى الطائرة اختبار الكشف (PCR) لا يقل عن 48 ساعة، لكن إجراء هذا الكشف سيطرح إشكالا كبيرا أمام المغاربة الراغبين في العودة إلى بلدهم، حسب إفادات عدد منهم، بسبب حصر مدة صلاحيته في ثمان وأربعين ساعة.

تقول سعاد، سيدة مغربية من شمال المغرب، متحدثة عن وضعية المغاربة العالقين في الخارج، ومن ضمنهم ابنتها التي تتابع دراستها في الولايات المتحدثة الأمريكية ولم تتمكن من العودة إلى المغرب بسبب إغلاق الحدود: "الناس دايخين، ما بقيناش عارفين أش غنديرو، كاينين دول التحليلات ديال كورونا فيها كتخرج على اثنين وسبعين ساعة، هادو كي غايديرو".

وإلى حد الآن لا يعرف المغاربة الذين يعتزمون العودة إلى المغرب كيف سيتعاطون مع شرط إجراء كشف (PCR)، ويطرحون أسئلة لم يجدوا من يجيبهم عنها إلى حد الآن. "لا بغيت نمشي للمغرب نهار الإثنين، كيفاش غدّير التّيست. السبت والأحد المختبرات كيسدو، إذن كيفاش غنديروه؟"، يتساءل إبراهيم، علّ أحدا من أصدقائه في مجموعة التواصل الفوري التي هو عضو فيها يقدّم له جوابا يخرجه من حيرته.

إضافة إلى ذلك يتساءل كثير من المغاربة المعنيين بالعودة إلى بلدهم الأصلي عما إن كانت الحكومة المغربية أخذت بعين الاعتبار مجموعة من الأمور قبل أن تقرر إجبارية تقديم المسافر نتيجة كشف (PCR)، ومنها أن مختبرات في بعض الدول ترفض إجراء هذا الفحص ما لم يكن طالبُه تظهر عليه أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

الإشكال الثاني الذي يؤرق المغاربة الراغبين في العودة إلى المغرب، خاصة العالقين منهم في الخارج، يتعلق بمصاريف رحلة العودة، إذ سبق لعدد منهم أن حجزوا التذاكر في وقت سابق على متن رحلات جوية لشركات أخرى غير الخطوط الجوية المغربية و"العربية"، وهو ما يعني، عمليا، أنهم سيضطرون إلى اقتناء تذاكر أخرى، مع ما يتبع ذلك من مصاريف إضافية.

تقول خولة شفيق، مغربية عالقة في جزر المالديف: "كنا نعتقد أن السلطات المغربية فتحت الحدود كليا، وأن من يريد العودة إلى المغرب بإمكانه أن يفعل ذلك عن طريق التذكرة التي حجزها مسبقا، خاصة أن بلاغ الحكومة لم يكن واضحا"، مضيفة: "المشكل اللي وقعو فيه أغلب الناس هو أنه عندهم تذاكر، ودبا خصهم يقطعو عاوتاني مع لارام، منين غيجيبو الفلوس؟".

وأضافت خولة، في تصريح لهسبريس، أن هناك إشكالا آخر يتمثل في كون عدد من الدول لم تفتح حدودها الجوية بعد، مثل الكونغو والهند ودول أخرى، "ويلا المغرب ما دارش رحلات استثنائية را المغاربة اللي حاصلين فهاد الدول ما عندهومش كيفاش يديرو يخرجو".

ويطرح حصْر تأمين الرحلات الجوية التي ستعيد المغاربة إلى بلدهم على شركة الخطوط الملكية المغربية و"العربية للطيران" صعوبة كبيرة بالنسبة للمغاربة الموجودين في الدول التي لا تؤمّن فيهما هاتان الشركتان الرحلات الجوية من المغرب إليها، أو العكس، مباشرة، كما هو الحال بالنسبة لعدد من الدول الآسيوية، التي يضطر المقيمون المغاربة بها إلى السفر على متن طائرات شركات الطيران الخليجية.

هذه الصعوبة سيعاني منها أيضا المغاربة المقيمون في إسبانيا، بسبب عدم فتح الحدود الجوية والبحرية إلى حد الآن بين المغرب وجارته الشمالية، ما سيحتّم على المقيمين في هذه الأخيرة السفر إلى دول أخرى، مثل فرنسا وإيطاليا، ومنها إلى المغرب، "علما أن أغلبهم لم تعد لهم موارد مالية للعودة إلى المغرب"، تقول فاطمة بنعدي، مغربية كانت عالقة في الخارج قبل العودة الأسبوع الفارط إلى المغرب.

وأضافت بنعدي في تصريح لهسبريس: "في إسبانيا تعيش جالية مغربية كبيرة، وعدم فتح الحدود بين البلدين سيكبّد المغاربة العالقين فيها، أو الذين سيأتون إلى المغرب لقضاء العطلة الصيفية، خسائر مالية كبيرة، خصوصا أصحاب السيارات، فالرحلة بالسيارة من الخزيرات بإسبانيا إلى سيت الفرنسية تتطلب يومين، ثم أين سيجرون الفحص الطبي الذي تطلبه السلطات المغربية؟ وأين سيقيمون إلى حين الحصول على نتيجته؟".

ومازال المغاربة العالقون في الخارج لا يعرفون كيف سيتعاملون مع الخسارة المالية التي كبّدتهم إياها الحكومة بحصر الرحلات الجوية التي ستعيدهم إلى المغرب في شركتين فقط. "أعرف سبعة مغاربة هنا في المالديف سبق أن حجزوا تذاكر للسفر إلى المغرب عبر شركات طيران أخرى، واليوم نفاجأ بالحكومة تقول إن الخطوط الجوية المغربية هي التي ستتولى تأمين الرحلات وحدها، فكيف سنعود إلى المغرب ونحن في دولة لا تصلها طائرات لارام". تتساءل خولة شفيق، مضيفة: "راه أغلبية الناس تسالاو لهم الفلوس، وحنا ما بقيناش عارفين أش غنديرو".

وفي المقابل يقول مغاربة آخرون إن على السلطات المغربية أن تعامل جميع المغاربة العالقين في الخارج على قدم المساواة؛ وذلك بإعادة مَن تبقى منهم عبر رحلات جوية أو بحرية خاصة، وبشكل مجاني، كما فعلت مع المغاربة الذين تمت إعادتهم خلال الأسابيع الأخيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (250)

1 - عالق في المغرب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:09
صحاب تجمع العائلي شناق راسنا واش أنا شحال حنا صبرين عامين نزيدو 5 شهر تولت حياة مشكل
2 - ياسين الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:11
مفهمتش على الاقل 48 ساعة ؟؟؟ يعني ليدار الفحص فابريل مزيان و لا شنو ؟؟
3 - الدهبي مهاجر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:12
عيب وعار على الحكومة بغينا نشوفوا واليدنا لى معرفناش واش لقاوهم او لا بحكم السن شوفوا من حالنا راه حنا عينا بزاف
4 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:12
وااات عباد الله ديرو كلشي منطقة 1 راه بغينا نشوفوا عائلاتنا واش هادي حكومة ولا اش ؟؟؟
5 - جنات الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:13
لا احد يتكلم عن المغاربة العالقين بالمغرب ما مصيرهم فقدنا عمالنا منا عدد كبير حجز التذاكرللمرة التانية الى الانلم تتضح الصورة هل يتوجب علة العالقين كدالك الخضوع لتحليلةالاولى والتانية نحم ببن نارين نار بلد الام ونار بلد الاقامة كل بشروطه لاحد يحس بمعاناتنا...اشهر عديدة ونحن بدون رواتب وكل المدخرات على وشك نفاد والان شروط جديدة لا نفهمها .....
6 - مغربيه عالقه في امريكا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:13
كدبو علينا خلاىنا معلقييين 4 اشهر بحال حيفا واس حنا ماشي بنادم !!! كناعبو بينا بحال مونيكات سفاره فنصليه امريكا كل مرع يعيطو لينا ياخدو معلومات في لخر كنعيط ليهم تحد متجاوب حسبي الله ونعم الوكيل درتو مشاكل مع جوازات امريكا في لخر قالك ديرو تحليل ملاقيين تنخلصو كرا ونشدو طاكسي فلوسنا سالات معارفين متقولو والدينا تتسناو فينا قلبنا عيااا مورال صفر حسبي الله ونعم وكيل نزل هد قرار بحال وجههه
7 - واحد مابقا فاهم والو الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:13
الى اخواني المهاجرين: اختصارا حنا نستهلو هد الذل لاننا اللي بغيناه. الحل هو المقاطعة وترك المجال لاخواننا العالقين للدخول لانهم مجبرون اما نحن فالحمد لله كل الارض مفتوحة لنا.
الى المسؤولين المغاربة: انتظروا انقراض جيلنا وبعدها سترون ان كان أولادنا سيتحملون هذا الذل من أجل الدخول الى المغرب. هم أصلا لن يلتفتوا لقراراتكم ولا لخطبكم ولا يعرفون اصلا اللغة العربية ليفهموا منكم شيئا. نحن فقط الجيل الاول والثاني وربما بعض من الثالث لازلنا نحرق أعصابنا بتتبع مواضيع المغرب وووو.
8 - Lahcen الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:14
Je me demande comment cette gouvernement réfléchis. Je crois que la RAM et le gouvernement essayent avec tt les moyens de profiter pour gagner de l argent et combler le déficit de la RAM.moi personnellement en tant que marocain résidant à l étranger j ai annulé 4 billet avec transavia et je vais boycotter la compagnie de la RAM TT MA VIE. WASALAM
9 - محمد فكري الشرقاوي من إسبانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:14
ما جايش كاع...ما نعادي حد ما يعاديتي حد...جلسنا لي كتب الله...نخدمو شوية راه لجلاس جاي عاود..
10 - صلاحية اختبار PCR الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:15
الدول التي لن تطير لها الخطوط المغربية، شنو نديرو؟ هل لو طرنا لفرنسا ومن هناك حجزنا على الخطوط المغربية يمكن لنا تقديم اختبار PCR اللي ديرناه في البلد الاصلي؟ بصراحة وبعد 4 أشهر عالق، هدا بزاااف ......
حسبي الله ونعم الوكيل
11 - ABDELFATTAH الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:15
الحكومة لا يخفى عليها المدة التي يتطلبها الفحص لإخراج النتيجة.......كيف سيمكن لنا ان ننسق الفحص مع تذكرة الطائرة.....والله ثم والله انهم يضحكون علينا ضحكا لم نره من قبل.....الجالية ساخطة والعالقين اسخط والحكومة لا تهتم
12 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:16
لا أعرف متى ستظهر الدولة المغربية بعض من التعاون مع أبنائها. كلما إحتجنا لها أنكستنا. أولا تم نشر خبر فتح الحدود المغربية قمنا بشراء تذكرة العودة ثم بعض مرور 24 ساعة أو أكثر جائت هذه الشروط التعجزية و حصر الرحلات الجوية بين الخطوط المغرية و العربية للطيران. من سيعوض هؤلاء المغاربة ومن سيتكلم عليهم و الإعلام التلفزي و الإذاعي في صمت تام على هذه الأخطاء الفادحة. كل يوم أتأكد أن المواطن المغربي لا قيمة له في وطنه في كل مجالات لنا الله يا وطني
13 - مواطنة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:16
نحن نعاني من سياسة فاشلة وكفى
14 - hicham الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:16
حسبي الله ونعم الوكيل انا من اشبيليا الاسبانية خاصني نمشي الى فرانسا وندير تحليلا ونجي
15 - فايزة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:18
دائما الغموض الناس را مقطعين في الطيارة ،كيفاش دابا غنديرو خاص نعاودو نقطعو في الخطوط الملكية المغربية ولا العربية الفلوس معدناش ولله تا دوختونا حمقتونا
16 - نوفل لعرج الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:20
حشومة تعامل الدولة الناس بهاد الطريقة كون معلنتش الحلان أحسن
17 - Yassine الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:20
Vos solutions chez gouvernement sont à la ramasse, je crois que même après l'ouverture les gents auront du mal à venir de crainte qu 'il y'aura la production du même scénario de moi de mars après ils resteront sans insue, je sais non plus comment va t on gérer des prochaines vagues présumés du dit cov19
18 - Germany الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:20
حتى نكون احمق، عاد ندخل هاد العام المغرب.
19 - عالقة بالمانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:21
بعد اربعة اشهر من المعاناة والعذاب يريدون ان يفرضو غلينا شروط لا حول ولا قوة يعني من اين لنا بهذه المبالغ فنحن فقدنا عملنا و كل شي بسبب اغلاق الحدود و التحليل الطبي المشروط هنا ب 200 يورو شامل لتحليلة الدم والله واعلم عن التذاكر كم سوف يكون سعرها لماذا لا نكون مثل المغاربة لذين ارجعتموهم للبلد معززين مكرمين مثلنا مثلهم او لانهم عندهم تدخلات ومعروفين على الانترنيت والخ ........ (الا ما عندكش باك صاحبي عاودها لراسك ) ماذا سوف نفعل عل نذهب للتسول لكي نرجع لبلدنا الي نبدنا ولم يسمح لنا بحق من حقوقنا الدستورية حسبي الله ونعم الوكيل فيكم حسبي الله ونعم الوكيل
20 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:21
والله هدا عيب وعار اخي عالق هنا في المغرب مع عائلته المكونة من ثلاثة افراد يتحتم عليه توفير ثلاث ملايين سنتيم إن هو قرر العودة إلى اسبانيا حيث عمله ثمن للتداكر دون احتساب تكاليف التحاليل
21 - أب مغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:21
والله أنني كأب داخل الوطن في حيرة وقلق كبير .. ابني طالب وفي سنته الأولى يبلغ 19سنة من العمر .. طالب انهي امتحاناته أواسط شهر ماي الماضي وتوقفت الدراسة وكان لابد من يغادر الحي الجامعي أيضا .. ولد مجتهد ربيت فيه حب الوطن وشجعته دائما على الثقة في بلدنا الحبيب ومستقبله ؛ حجوت له تذكرة رجوعه وكنت مضطرا لأكتري له بمدينة أخرى حيث المطار ودفعنا إيجار يونيه ويوليوز .. والآن علي شراء تذكرة الخطوط الملكية ليعود ولدي والعودة للوطن حق وليست صدقة أو خيرا تجود به الحكومة ؛ فبقرارها حسبناها تفعل خيرا وخيرا مشروطا .. فكيف لطالب أن يتعذب هكذا وكيف نثقل الآباء ماديا هكذا ؛ علما بان الصعوبة في فعل التحاليل أكبر من ثمنها .. لماذا نسعى دائما لتعذيب مواطنينا ؛ لماذا كل الحكومات تسعى للأسهل ونحن نبحث عن الشروط والعقبات والعراقيل؛ نحن كآباء ألفنا العذاب وألفنا الصعوبات والمسامير؛ فبالله عليكم كيف لجيل المستقبل كيف لأبناء الوطن الذي لن يكون مستقبله عاليا رفيعا إلا بطلبته وشبابه ... القرارات لترأف بمن تشملهم رأفة بالوطن..
22 - حكومة فاشلة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:22
أصلا إلا دترتي التحليلية مثلا الإثنين كيقولوا ليك جي ليها الأربعاء من كتمشي ليها كتلقى دايزا منها على الأقل 24 ساعة
مع العلم هنا في إيطاليا ليس لديك الحق في عمل التحليلية عند مستشفيات الدولة إلا إذا كنت قادما إلى إيطاليا ليس خارجا منها. عليك بالذهاب إلى المختبرات الخاصة والثمن حدث ولا حرج
حكومة فاشلة بكل الكلمة من معنى
طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها ليك
23 - Adil (Amsterdam) الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:23
ومجاينش، والعتماني وحكومتو خلينا ليكوم المغرب بصحتكوم العطلة الصيفية تمرحو ليا معا راسكوم بالصحة والراحة.
24 - Bel الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:23
ناس تتاجر بأزمات الناس المفروض هو التضامن ز ليس اجبار الناس عاى السفر عبر لارام حتى الاولئة جعلتم منها بقرة حلوب
25 - علال الشرقي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:24
انا شخصيا وبقي أفراد أسرتي لا مغرب
لاهد العام ولا حتى العام القادم الحمد لله
أرض الله وسعا
26 - موحا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:24
اذا كان ولابد من اختبار لا يقل عن 24ساعة ، ماذا سيفعل المسافر اذا اراد ان يدخل المغرب بالسيارة عبر فرنسا او إيطاليا والسفر يستغرق اكثر من يومين
27 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:24
والله هذه شروط تعجيزية لمن يريد العودة إلى بلاد المهجر خاصة للعالقين منذ ثلاثة اشهر في المغرب مثلا أخي عالق هو وأسرته في المغرب منذ بداية مارس ويتحتم عليه توفير ثلاثة ملايين سنتيم للتذاكر دون احتساب تكاليف التحاليل سيارة وثلاثة أشخاص.
28 - نورالدين الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:25
اربعة اشهر وانا والعائلة واحلين في سبتة. خرجوا بعض الافراد ومعظمهم من المعارف د المسؤلين. حنا كرهنا الانتظار وزادت كملت علينا هذ الحكومة الفاشلة. القرارات ديالها عشوائية تقول ماعندهم قسط من الذكاء بيناتهم. دابا حنا عائلة من 3 اشخاص، خصنا 6000 درهم غي د التحاليل. زيد عليها السفر الى فرنسا باش نرجعوا بالسيارة. خصني نبيع الكلاوي ديالي باش نخلص هذشي. انا عاد وليت نفهم علاش المواطن المغربي ديما معصب وديما كاره راسو وحاقد على بلادو.
29 - عبدو الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:25
الاخوان راه في البلاغ راهم قالوا اساسا لارام و العربية راه ماشي حصريا قراو البلاغ مزيان
ثانيا واش بعقلكم الخطوط الاخرى مثلا غادي تقبل على راسها ان الخطوط ديالها ما تخدمش علاقبل لارام و خاصة غادين يجيو عندهم تبارك الله عليهم

ماطيحوس في الفخ لعندو التيكيت مع خطوط اخرى راه خدام و اش لارام عندها الاسطول باش تلبي الطلبات راه وحلات غير مع العالقين
30 - بالنسبة للازواج الاجانب؟ الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:25
ايضا فيه مشكل آخر ما ذكرته هسبريس الا وهو بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج ومتزوجين بأجانب غير مغاربة واولادهم ايضا ليست لهم الجنسية المغربية كيف ستفرق العائلة مثلا الأم المغربية يسمح لها بالدخول للمغرب وزوجها وابناءها الذين ليسوا مغاربة لا يسمح لهم بالدخول معها للمغرب!! هل هذا منطق؟
31 - taoufiq الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:26
حرام حرام حرام انا في مليلية مع ابنائي بالسيارة ان فتحت الحدود مع مليلية يكفيني 5 دقائق لكي ادخل الى المغرب لكن الآن يتعين علي اخد الباخرة من مليلية الى اسبانيا ومن اسبانيا يومين في الطريق لكي اصل الى مدينة سات الفرنسية ومن تم فقط اخد الباخرة الى المغرب بالله عليكم اليست هاته الشروط تعجيزية ان اردت فعل هذا علي ان اكون تاجر مخدرات بالنظر الى المصاريف الباهضة المتطلبة ان اردت الدخول الى وطني.
32 - حسن الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:26
واش فرنسا مثلا تخلي لارام تستعمل مطاراتها والمغرب اشترط استعمال فقط لارام والعربية. بمعنى أنه ضمنيا يمنع دخول الخطوط الفرنسية إلى أراضيه. وربما فرنسا تمنع لارام تدخل اراضيها. ونفس الأمر بالنسبة للخطوط الجوية ديال بلدان أخرى
33 - سعيد من بلجيكا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:26
حسبنا الله ونعم الوكيل
عند ربكم تختصمون
ما هاده الشروط. شروط تعجيزية
Dit nous rester chez vous et point final
Merci mr le derniere ministere
34 - معلقة ورضيعتها الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:26
في أمريكا PCR إذا لم يكن لذيك أعراض أي حالتك غير مستعجلة كما أنه ليس في كل المدن بحال بحال هناك مختبرات تتقول 2 ,3 إلى 5 أيام مفتوحة + الرحلات متوفرة فقط 4 أيام في الأسبوع والمختبر يرفض أن يضمن لك النتيجة في وقت محدد إذن سأراهن على على نتيجة التحليل وإن خرجت كما راهنت قد لا جد تذكرة أو أجد فقط مقاعد 3000 دولار للمقعد أو أجد نفسي في الأيام التي لاتوجد طائرة ...
35 - طالب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:26
لبغ إدخل المغرب إدير تحليل أنا غد نديرهاعاد ندخل البلاد نخاف على عائتي و في هنا في إطاليا منتشر بزاف بنادم معرفش راسوا كأدي أصحابو وقعات في حفلة تأ دى صديقي تعدب بزاف
36 - poocis الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:26
شروط مجحفة جدا وتواصل منعدم وغياب لاي منطق او اي استراتيجية، كان ممكن تدبير افضل وتسهيل الاجراءات على الناس على الاقل في فترة العيد وشهر 8.
كل وظروفه الله ايكون فعون الجميع ويحفظ الجميع.
37 - mohamed الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:27
بإسم ألله الرحمن الرحيم
اخواني المغاربة هذا هو وقت الصبر اذا اجلنا السفر الى بلدنا حتى تنجلي هذه الغمة لكان خيرا لنا جميعا
انا اعيش في فرنسا وعاءلتي في المغرب وكنت امنبي النفس بزيارة الاهل وخصوصا في هذه المناسبة الغالية علينا جميعا لكن علينا الصبر وكما نقول بالعامية كل توخيرة فيها خيرة
وكما يفول الله عز وجل "وعسى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم"صدق الله العظيم
38 - غريب في بلادي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:27
يا سادة انه جشع الاستغلال والاحتقار للجالية المغربية
أولا غلاء التذاكر للطيران ثانيا شهادة طبية غالية الثمن ثالثا فرض خطوط طيران خاصة رابعا المحطة ستكون في مطار اكادير بعد المسافة... بالله عليكم ارحموا المواطن ارحموا الجالية لاتستغلوا الظرفية من اجل سلب ونهب جيوبهم أين صندوق كرونا اين مساعدة الدولة للجالية
39 - abdo الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:27
عندي لبيي ديال ربعا ديال ناس معا لارام ولله لا مشيت ربي اعوضني ففلوس طيارة لمكيتعوضش هي الاهانة لي درلينا وطنا
لحقرة ناس تكرفسو مساكن سير اجي لقنصليات ف تالي سمحو فيهم وديرنلهم بيي ب 8000درهم
لي غيمشي بهاد شروط و الله حتى حمار
عوض تقدم الحكومة اعتدار لناس لي تكرفسو زايدا كتفرض شروط
إدا كان رئيس الحكومة طبيب ديال حماق اشنو بغيتو لوزارا اكونو
40 - ALINSAF الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:28
الشروط التي رهنت بها الحكومة تفعيل عملية العودة

تعجيزية تعجيزية تعجيزية تعجيزية تعجيزية

ليست في خدمة مصالح المغاربة فالمستفيد منها ماديا الخطوط الملكية

المغربية والعربية للطيران وميناء ست وميناء جنوة

لذا من الاحسن لا فرا د الجالية بالخارج ان لا يسافروا الى المغرب لقضاء

العطلة الصيفية
41 - احمد المانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:29
ياك السي بورطة قال لينا فتح الحدود مسالة استثنائية نخليوها مسالة استثنائية حتى يفرج الله
هاذوا بغاو احلبو المواطن حتي ما يخليو ليه فين اتحرك هذي ما شي حكومة هاذي عندها اهداف اخرى الى وهو التضييق على المواطن حتي يستسلم للامر الواقع لكن املنا في الله ان يفرج عنا وحسبنا الله فيكم ونعم الوكيل
42 - رانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:30
الشيء اللي صعب يفهم هو ان جميع الدول في العالم والاوروبية كذالك مازال فيها كورونا بشكل كبير ومع ذالك الاجواء مفتوحة على مصراعيها للداخل والخارج والمغرب بلدي الحبيب لازالت حدوده مغلوقة ..في وجه ابناءه خارج الوطن المرجو الرجوع لله ومراجعة تدبير الامر بعقلانية ..واش لارام والعربية ماشاداش فيها كورونا وشركات الطيران الاخرين شادا فيهم زعما ؟؟بغيت نفهم ..اشترطات علينا الظروف نعقم انفسنا ونلتزم بشروط السلامة ولم نرفض..كورونا داربا العالام كامل ومع ذالك فتحو الطياير وترمو الناس تسافر لماذا المغرب تونس مثل فتحت الخدود على مصراعيها ولم نسمع اي وفايات
43 - Abdel الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:30
لا أعرف ما السبب في التعامل مع الجالية وإخواننا العالقين بهذه القساوة اولا لاعتبار الجالية ليس لهاالحق في الانتخابات ولا تستفيد منها هذه الحكومة المحكومة وتعتبرها سوى بقرة حلوب ليس هناك حلول منطقية تراعي احاسيس هذه الفئة التي تساهم في اقتصاد البلاد حسبنا الله ونعم الوكيل
44 - سارة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:30
عيب وعار تعامل الحكومة الجالية كالعبيد لا تواصل في المستوى.، شروط تعجيزية... الخطوط الملكية المغربية أسوأ شركة للطيران. هاد العام نعيدو نيت هنا خير من دولة الحكرة والدل
45 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:30
فعلا هناك تقصير كبير في حقوق المغاربة العالقين بالخارج،الصورة واضحة وضوح الشمس،تحليلة PCR ,وكلفة الطائرة ،سوف لن تسعفهم بالالتحاق بوطنهم الأم، اكون هذه التدابير تتطلب أموالا ثم وقتا كافيا ،حيث ان يوم 14يوليوز على المشارف ومادامت الجائحة قاءمة فربما ستعلق الرحلات الجوية وحتى البحرية هذا من باب الحذر و الحيطة ونتمنى من الله تعالى ان يلتحقوا هؤلاء الاشخاص المغاربة إلى بلدهم المغرب بكامل الصحة والسلامة
46 - حل اصعب من لا حال الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:30
تحليل على اقل 48 ساعة و الكل يعرف ان في أغلب الدول تحليل PCR تظهر نتائجه في اكثر من 48 ساعة
47 - Hamid Le Marocain الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:31
A notre gouvernement, aujourd'hui le problème du Maroc c'est justement la bonne gestion du COVID 19. Oui, il y a eu de belles actions entreprises en temps et en heures mais maintenant il faut stopper cela et laisser nos frères et sœurs rentrer au pays. Je conseillerai par contre aux RME de choisir une autre destination que le Maroc car j'ai bien peur que si les cas confirmés venaient à grimper les frontières pourraient vous être fermés par l'Europe au retour. Aussi, le gouvernement doit laisser tout les Marocains désirants rentrer définitivement au Maroc: Rentrer sans test et qu'ils s'engagent sur l'honneur qu'ils resteront en quatorzaine chez eux.
48 - خالد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:31
لماذا تم اختيار الخطوط الملكية المغربية المعروفة عالميا بانها الشركة الاغلى ثمنا و الاسوء خدمة؟ ولماذا تم اختيار فقط ميناء سيت الفرنسية و جينوا الايطالية؟ ماذا عن العالقين في اسبانيا و بلجيكا و هولاندا و المانيا و...؟ ولماذا تم فرض اختبارين ثمنها 200 اورو و كم ستكون التكلفة لاسرة من 4 او 5 افراد؟ هل هي الشررط وضعها انسان عاقل أم انسان غبي لا يملك ذرة عقل؟
49 - nadori الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:31
الحل اسهل بالنسبة للجالية المقيمين فلا عودة الى المغرب هدءه السنة اعبادالله اما العالقين فلا حول ولا قوة الا بالله والغريب في الامر انه حلال العودة من ميناء فرنسا وايطاليا وحرام من الموانء الاسبانية . فما هو الاختلاف اذن ؟ هذه هي سياسة التهور والانغلاق والمزايدات والضحية داءما هو المواطن. انا لا ولا ولا اعود لقضاء العطلة ولا احد بجبرني السفر على الخطوط المغربية ثانيا انها مغامرة اخذ الاطفال والذهاب الى المغرب في ضل تزايد الاصابات في المغرب
50 - حاميدو الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:32
ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله والله يكون في عون إخواننا المهاجرين مع هاد الحكومة التي لا ترحم ولا تترك رحمة الله تنزل على العباد...هذه الحكومة تذهب للبنوك الدولية لإقتراض العملة الصعبة بفوائد ثقيلة وترهن مستقبل البلاد والعباد وعندما تأتي هذه العملة حتى لباب الدار عن طريق المغاربة المقيمين في الخارج وبدون فوائد تضع لهم الكثير من العراقيل والصعوبات ....خاصكوم تجيوا في الخطوط الملكية...خاصكوم test ...خاصكوم....خاصكوم والله تا حشومة والله تا عيب...والله لو كنت مقيما بالخارج لذهبت لقضاء عطلتي في أي بلد آخر غير المغرب على الأقل أجد المعاملة اللائقة والإحترام والخدمات الراقية والشواطئ الرائعة وبأقل الأسعار.
51 - الحسين الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:34
كان على على السفراء المغاربة في الخارج ان يراسلوا الخارجية المغربية وان يوضحو لهم معاناة المواطنين المغاربة في الخارج . لأن هذا خدمتهم
52 - مغربي عالق بفرنسا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:34
بصفتي مغربي عالق في فرنسا وبعد 4 اشهر من المعاناة الناس مالقاتش ماتاكل خرجات لينا la ram باثمة خيالية وصلات تال مليون ونصف ريال (1457 euro) حكومة فاشلة تدبير هاوي
53 - مواطنة مغربية الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:35
الخبر يقول الفحص لا يقل على 48 ساعة يعني اكثر من 48 ساعة والجرائد الفرنسية تقول - moins de 48H اي لا يتعدى 48 ساعة مافهمناش
54 - Omar makoudi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:37
من العالقين واللدين من المفترض ان يلتحق بالوجه في شهر مارس وكنت اشتريت تذكرة سفر من شركة اجنبية والان يفرضو علينا التعامل مع من كنا نخشاه بسبب ارتفاع اسعارها والان هاهي الامور تتحدث منحة الالتزام
55 - الحسين الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:37
بالنسبة ل اختبار PCR
يجب على السلطات المغربية أن تتراجع عن هذا القرار وتجري هذا الاختبار في المطارات المغرب وحدوده بالمجان كما فعلت جميع الدول. ويبقى اختبار درجة الحرارة قبل الصعود إلى الطائرة فقط .
56 - Parisien الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:38
Aucune personne va venir cette année a cause de ces conditions (billet de la ram et arabia +pcr ....moins de 48 h c est de la folie ça il faut que le gouvernement trouve une autre solution
57 - rifi filghorba الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:38
اذا كنت غير مضطر فلا تخاطر للذهاب الى المغرب؛ وذلك راجع لعملين اساسيين: اولهما، الوضع في المغرب لا يبشر بالخير، فقد تصاب هناك وتندم. العامل الثاني كون المغرب لم يهتم بافراد جاليته واستهزء بها. نصيحة اخوية:ابقوا في بلد المهجر و ابعثو ما استطعتم من مساعدة مالية لعاءلتكم في المغرب لشراء متطلبات العيد سيكون افضل لكم. والسلام.
58 - فوزية الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:39
انا شريت تذكرة من Turkish airlines شنو ندير دبا نعادو نشي وحدة اخرى
59 - hicham الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:39
من تسبب في حرمان الجالية من صلة رحمها مع ذويهم حرمه الله. فالرحم معلقة بالعرش . فالأربيون حكوماتهم تعطي قيمة لمواطنيها ولهم قيمة في انحاء العالم أما المغاربة داخليا او خارجيا وكثير من مواطني الدول العربية فليس لهم قيمة وهذا بسبب تصرفات حكوماتهم فهم كالعبيد بالنسبة لهم. فلا تلومو الأروبيين فهم داءما يشتغلون بجد من اجل إعلاء اوطانهم ومواطنيهم ومصالحهم أما العرب فبالعكس أوطانهم كسلعة فمنهم من يبيع ومنهم من يتنازل ومنهم من يسلم ومنهم من يسرق .....إلخ. نطلب من الله العلي العظيم القدير أن يولي شؤون الأوطان والمواطنين أناس مخلصين لله ولدينهم ولأوطانهم.
60 - [email protected]@gmail.com الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:39
خاصكم تعاونو الاقتصاد ديال الوطن عبر ااحجز على الخطوط الملكية كولشي خاصو يتضوق من معانات كورونا فجل المغاربة لمدة أربع اشهر وهما كيعانيو وكيقاصيو معا هذا الحكومة ديال تجار الدين
61 - زماگري الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:39
الله يلطف و صافي، وحدين گالسين مفطحين مع ريوسهوم فالوزارات و مخلصين من فلوس الجالية بشهريات خيالية في المغرب حدا واليديهوم و أزواجهم و وليداتهوم و عائلاتهوم، كيتنفسو هوى البلاد اللي خلقهم الله فيها بلاد جدودنا و يشربو ماها و ياكلو ماكلت أرضها، و كيقررو فحياة الناس اللي مجندين خارج لبلاد كيكافحو كل نهار فبلادات الناس و يرسلو فلوسهوم للبلاد و يساهمو بشكل كبير باش تبقا الأمور ماشيا فلبلاد مزيان. و هادشي كلو كيقررو قرارات عشوائية كتبين أنهم بعاد بزاف عن واقع الجالية كيفما بعاد عن واقع المواطن عامة.
المفروض قبل متقررو فأمر كيخص الجالية تجيبو ناس منهم يگلسو معاكوم و تتشاورو معاهوم في القرارات واش فيها فايدة و تسهيلات على الجالية ولا غير التخربيق العشوائي بحياة ناس مكتعرفو فيها والو.
واحد فسبانيا بينو و بين بلادو 13كم خاص يمشي حتى لفرنسا باش يركب من سات للمغرب! و ناس مقطعا التيكيط مع شركات الطيران اللي كترتاح في السفر معاها يمشي ليها و خصها تعاود تقطع مع لارام ولا العربية! العربية كفاني نمشي معاها مرة وحدا معاودتهاش لخدماتها و طياراتها الزيرو، واخا نمشي على حمار 3 شهور و منمشيش فيها.
62 - المصطفى البهلول الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:40
سي العثماني الله أهديك واش انا ندير تحليلة مالقيت
حتى ما نكول في كرشي واش من نيتك كيبان ليا حماقيتو والله .
63 - sam الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:41
باختصار دارو لينا عصا او عصي كثيرة في الرويضة
64 - اسامة من فرنسا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:41
بما ان المغرب حصر الطيران في شركاته، ف على فرنسا ان تقفل حدودها معه،
كيف يعقل ؟ انا خديت تيكي 700 اورو ف إير فرانس انا و مراتي، حيت لارام غالية عليا، او فالاخير هاد القرار لا معنى له
65 - سفيان من ألمانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:42
هل تستهد تريد المغرب إنقاذ الخطوط الملكية المغربية من الإفلاس على حساب العالقين في المهجر؟ ما معنى إجراء فحوصات كرونا قبل ركوب الطائرة، هل أصبح عندنا صفر حالة في المغرب؟ بعد أن تسببت القرارات الحكومية العشوائية في ارغام المغاربة في البقاء في الخارج وصرف كل ما عندهم يطلب منهم الآن دفع ثمن تذاكر باهضة اضافة الى الفحوصات، كن أين؟ لك الله يا دولة يسيرها الهوات....
66 - مغربية الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:42
سمحو ليا واش بغيتو تدخلو للمغرب عشوائيا بلا فحص بلا والو في عز الوباء؟ هدا لا يعقل .ثاني شئ الحجر الصحي اجراء فرضته حتى دول الاتحاد الاوروبي ادن لا داعي للاستغراب ثالث شئ الدولة فرضت شركتين مغربيتين "العربية" و "الخطوط الملكية" لدعمهما لانهما على حافة الافلاس بما انكم وطنيين و تحبون المغرب فمؤازرة بلدكم هي واجب عليكم .انا شخصيا لا ارى انها شروط تعجيزية بل منطقية و مشروعة لحماية بلدكم من انتشار اكثر للوباء و حماية انفسكم ولا داعي لتعقيد الامور
67 - من المهجر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:42
كنت ازور المغرب وارجع نادما من المدايقات السلطوية من خطوتي الأولى الى الاخيرة بالباخرة ومن الفوضى والأوقاف والغبار لكن هذا القرار الأخير قد يكون آخر زيارة بلدي الحبيب للأسف الشديد
68 - Lahcen الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:42
Trois vols toutes annulé et pas de remboursement encore et maintenant je dois après une longue misère de acheter par Royal Air un notre vols
Que veux de l'argent j'ai une machine qui fabrique dès dollars
69 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:44
نصيحة للجالية بقاو في أوروبا احسن ما يسدو عليكم انا بعدا والله ما نمشي
70 - ميلود الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:44
صاحب التعليق رقم 7 كتب ماكنت افكر فيه شكرا اخي، احسن شي الناس اللي ماعندهاش ضرورة السفر تخلي العالقين بالداخل او بالخارج فرصة انهاء اغراضها الضرورية او انهاء المحنة اللي عاشوها 4اشهر كالاخ الطالب العالق في اوكرانيا مثلا، ممكن يكون خير بعد اشهر انشاء الله
71 - من امريكا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:44
وهاد المسؤولين المغاربه الى ما خلوكش تنتحر على الاقل تحيد الجنسيه ديالك المغربيه و تتهنى. قرارات غريبه و لا نعرف من يتخذ القرار و لا يهمهم امر المغاربه ان كانوا في مشكل ام لا. تمنيت لو كان مغاربه المهجر متاحدين و نرفعوا دعوه قضائيه دوليه كرجل واحد ضد هاد المسؤولين الفاشلين. لكن المغاربه معمرهم ما يتاحدوا ، كل واحد ماكين غير راسي راسي و عاءلتي. و الله شيء يندب له الجبين.
72 - سفيان الهولندي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:45
هذه شروط الجالية للقدوم الى المغرب
1 إلغاء شرط التيست للامصال اي الدم والإبقاء على pcr test
2 إلغاء شرط السفر عبر الخطوط الملكية المغربية والعربية إير وترك المسافرين يختارون الخطوط التي تناسبهم
3.فتح الحدود البحرية مع اسبانيا
4 التفاوض على إزالت المغرب من اللائحة البرتقالية لبعض الدول.
5 التعهد بعدم إغلاق الحدود في لحضة
هذه شروطنا للقدوم الى المغرب .
73 - مهاجر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:46
الحكومة المغربية همها الوحيد هو كيفاش تمص جيب المواطن فالوقت لجميع بلدان العالم فتحات الحدود بدون الشروط الخرافية اللي فرضها المغرب.كيف يعقل انه متلا عاءله من أربعة أفراد في إسبانيا خاصها دير تست اللي تمن ديالو يقدر 200اورو يعني 800 زاءد خاصو يمشي حتى ل سيت اي يضرب 1000 كلم مع العلم ان الرحلة من سيت الي طنجة تصل الى 1000اورو تقريبا يعني خاصو يخسر 2500اورو قبل ما يوصل المغرب زيد تمن العودة
اللهم هاد منكر الواحد يدوز العطلة ديالو في الجنوب الاسباني ما يخسرش كتر من 1000اورو بحيت الجودة و النضافة والامن لا علاقة مع ما نراه في المغرب مع الاسف
74 - م المصطفى الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:46
سمعنا بخبر إتاحة الفرصة لمغاربة العالم للدخول إلى المغرب.وكنت من المتسرعين لحجز تذكرة السفر لدى وكالة أسفار معينة. فإذا بهذا الحلم يتحول إلى كابوس بسبب الشروط التعجيزية التي فرضتها الحكومة على الراغبين في الدخول لبلادنا ، من فحوص طبية ، وحجز التذاكر لدى الخطوط الملكية أو العربية.
وأنا الآن من بين الناس الحائرين والمفزوعين بالشروط المفروضة على الجالية للسماح لها بالدخول إلى المغرب، وإلا عليهم أن يبقوا في بلد إقامتهم.
فالمرجو من الحكومة مراجعة هذه الشروط التعجيزية التي صدمت الجميع، حتى نتمكن من الدخول لبلدنا بدون فزع ولا هلع.
75 - Achraf الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:47
مقيم في سبتة دارك فتطوان سير لفرنسا ركب فالعربية او الخطوط الملكية سير الرباط او الدار البيضاء شد البراق لطنجة ومرحبابيك فدارك
76 - Aziz الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:49
المواطن المغربي لن يملك من وطنه الى الاسم

نحكي على حنا عالقين في الجزائر حوالي 8 اشهر
وديا تقولو لينا ديرو فحص
على بالكم بلي الجزائر واحلين فناس لي عندهم

انا نقول الى للحكومة المغربية
دعيناكم الى الله ياخذ فيكم الحق
حنا ما قتلتناش كورونا
بصح نتوما لي غادي تقتلونا بقراراتكم الفاشلة

راه كاين ناس لي ما لقاو حتى ما ياكلون
77 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:49
خليونا نجيو انخلصو التحاليل فباادنا احسن مانخلصها هنا في الخا
78 - المختار المختار الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:49
القائمين على المسؤولية في المغرب كطبل الأجوف صوته يسمع من بعد وبطنه خالي من الخيرات. هذا يدل عدم الكفء على المسؤولية. أسي المسؤولية تحتاج لرجال تتوفر فيهم شروط. ألا وهي الصدق والأمانة. وليس كذب وتدلس والمكر والخداع وسوء الإطباع
79 - سمير الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:50
راه الناس اللي كياخدو القرار مقارينش مزيان داخلين غير بي باك صاحبي
80 - حموزة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:51
المنطق يقول إ ما هذه الحكومة بليدة لا تستطيع فهم مايجري في دول العالم بخصوص الشروط التعجيزية والمكلفة جدا بالنسبة العالقين الذين هم أصلا منهكون نفسيا وماديا مع العلم أن في بعض الدول لا يمكن أن تجري اختبار فحص سيرولوجي بإرادتك ( أمريكا مثلا ) أو من اجل السفر، ،،الاحتمال الثاني والأقرب للصواب أن ما تفعله الحكومة أو بالأحرى الدولة بأبنائها هو فعل مقصود الغرض منه أن يجعلوك تكره السفر أو الدراسة خارج المغرب الأمر الذي يوفر لهم العملة الصعبة وكذلك يوفر لهم إمكانية توظيف ابناءهم الذين يدرسون بالخارج دون مضايقة من الطلبة الذين يكدون ويعانون من اجل تكوين أحسن، ،،،،
81 - محمد ابرقيلي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:52
حكومة فاشلة بكل المقاييس ،انتهى الكلام كما قال زعيمهم
82 - from Dayton beach Florida الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:52
pour moi personelement que le maroc ouvre ou ferme ces frontieres ca me fait ni froid ni chaud
d,ailleurs je n,ai rien a foutre las bas
83 - ريان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:52
و بالنسبة لي راهوم في إسبانيا في بالما دي مايوركا واش خاصنا نمشيو حتا لفرانسا راه هادشي ما يمكنش عيب هادشي راه بغينا نعيدوا معا العائلة ديالنا
84 - عاليقين فالتايلند الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:53
عالقين في تايلند منو شهر 3وعندنا تذاكر كيفاش ناخد تذاكر تانيه وحنا ماعندنا لا فلوس والأكل جلسين عند ناس شفقو علينا والله حتى هدشي بزاااف صبرنا مافيها الكفايه رآه توحشنه ولادنا وليدينا بغينا رجعو لبلادنا على تذاكر ديالنا حيت ربي لي عالم بينا شحال تكرفسنا وشحال بكينا حسو بينا رآه تشردنا في بلادات الناس رآه مرضنا نفسنيا ومعنويا وماديا
85 - توفيق الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:54
حتا تكونوا نتما تتخرجو تيست ديال كورونا فيومين عاد فرضوا علي مهاجرين او ناس للحاصلة فخارج تيست لصلاحية ديالو 48 ساعة، راه كاين لحاصل فدول بعيدة باش يوصل للبلاد خاصو يومين بليسكال باش يوصل ، او دوك فلوس لتجمعو فتبرعات لاش مديروش فمطارات مراكز للفحص سريع اوقياس حراارة واش بقات فعملية مرحبا تقولو ناس مرحبا بيكم فبلادكم هههههههه هزلت احكومة ديال اخر زمان ، نتمي من مهاجرين اقاطعوا دخول للبلاد هاد عام واخة قاسحة ولكن لعزك عزو او لقلل منك عطيه علاش تقلب ،انا شخصيا صرفت نظر هاد عام ، منشجعكمش الالة حكومة علي كلاخ ديالك، مرجو نشر حيت هادي هي هضرة ديال معقول شكرا
86 - عابر سبيل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:55
مع الاسف العوده الى المغرب في ظل هذه الشروط مستحيل؟ من أراد المخاطر والمغامر والمقامر فاليذهب!!!!مقاطعون
87 - au commentaire taleb الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:55
le test ne sert a rien tu peux faire le test et tu seras negative, apres tu sors faire des courses et facilement tu peux devenir positive.
88 - منبود الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:55
الناس عندها تذكرة العودة نكراتهم لارام وطالباتهم باش يديرو تذكرة جديدة وعند أداء تذكرة جديدة لاتستطيع الحصول على التحليلة فيطلبون منك الاداء مرة أخرى احدرو احدرو عصابة لارام
واش ماكاينش من ياخد هذا الملف للقضاء الوطني والدولي على الاقل لكشف حقيقة هده العصابة و فضحها امام العالم
اجمع
انا أدعو كل من له تذكرة الثبات وعدم الاداء مرة اخرى والاحتجاج امام مكاتب لارام في العواصم العالمية
89 - عالق بألمانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:56
ما دام تركتموما عالقين أكثر من أربعة أشهر وكنا نتوفر على تذكرة الرجوع والتي أرسلنا نسخة منها إلى القنصلية وما دام قمتم بإرجاع عدد من المغاربة على نفقة الدولة فمن الواجب إرجاع كل العالقين الذين سافروا بتأشيرة قانونية وبتأمين من طرف الأبناك أو شركات التأمين.لأن المغاربة سواسية أمام الحقوق والواجبات ومن الواجب على الدولة المغربية معاملتهم بالمثل ولن نقبل أي تبرير بأن السلطات المغربية أرجعت من كان في وضعية صعبة لأنه لا زال من العالقين مسنون ومرضى ووضعيتهم أصعب من الذين ذهبوا. الزبونية والمحسوبية عار أن تكون في مثل هذه الضروف وستكشف الأيام إن شاء الله على كل الخروقات.نحن في ألمانيا لا زالت هنا أكثر من 800 عالق منهم المسنون أكثر من 65 سنة ومرضى.أما الذين ذهبوا أغلبهم شباب وكل المغاربة شاهدوا ذلك أثناء الهبوط في المطارات.
90 - la cage au folle الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:57
je demandes a dieu que tout le government marocain devient positive.
91 - مكناسي عالق بباريس الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:58
دابا انا عالق و عندي تذكرة مع Ryanair من باريس اشنو ندير.
هادي مدة ونا حازق و زيد التحليلة و المصاريف
كيف غادي ندير.
92 - احمد المانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:58
استغثنا وصرخنا وبكينا وندمنا فهل من مجيب

سؤالي موجه الى قائد البلاد محمد السادس اشوف من حالة مواطنيه

سؤالي اليك ياقائد البلاد ياملك الفقراء ان تنظرفي حال هذه الفئة كمن شعبك

سؤالي اليك ياصاحب الجلالة ان تشفق على شعبك لقد سئمنا من هؤلاء المسؤولين

سؤالي وندائي لوجه الله يامحمد السادس ان تنظر نظرة الام لابنها الصغير المريض

سؤالي 50 سنة خارج الوطن وها انا اصبحت بين عشية وضحاها بدون وطن

سؤالي اليك مرة اخيرة ياقائد هذا الوطن ان تشفق على رعيتك انهم في حالة يرثى لها

في الختام نشكر هيسبريس لسان الضعاء وقوتهم نشكرك وكل من يساهم في النشر والدود عن الوطن ومواطنيه من مواطن غيور على بلده
93 - زوجة عالق الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:59
زوجي علق بفرنسا التي سافر اليها كسائح بتأشيرة لمدة شهر منذ 6مارس
حرم من راتبه لهذه الشهور التي علق فيها بحكم انه لا يرتاد الى مقر عمله وليس له اي وثيقة تبرر غيابه عن العمل وانا و ابنائي هنا في المغرب نعاني الأمرين لأن دخل معيلنا الوحيد قد انقطع اللهم من بعض المساعدات العائلية، ولم يعوضه صندوق الضمان الاجتماعي عن هذا الانقطاع كما فعل مع الأجراء الذين توقفو عن العمل بسبب الجائحة هنا في المغرب.
كنا نأمل ان يعود على متن الرحلات التي نضمتها الحكومة لإعادت العالقين لكن الخيبة كانت كبيرة حين علمنا ان هذه الرحلات انتهت وزوجي لم يعد بعد فبتنا ننتظر بشوق موعد تصريح السيد بوريطة لموعد فتح الحدود ليعانق ابنائي اباهم الذي اصبحت اصر عليه ان يكلمهم بمكالمة صوتية بدل مكالمة الفيديو التي تزيد من ألمه وألمنا وتنتهي بنحيب وبكاء الى ان تفاجئنا بالشروط التعجيزية التي وضعتها الحكومة لعودة هؤلاء العالقين ضاربتا بعرض الحائط وضعيتهم المادية والنفسية
فلك الله ياوطني ولكم الله ياأبناء وطني ولك الله يا زوجي ولكم الله ياأبنائي ولك الله يا نفسي .
94 - Jamal bjd الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:59
عيب او عار افرضوا عليك شركتين للطيران ، مع العلم اني حجزت التذكرة من مدة ، المهم خلينا لكم المغرب و الى السنة المقبلة ان شاء الله
95 - زوجة عالق الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:00
زوجي علق بفرنسا التي سافر اليها كسائح بتأشيرة لمدة شهر منذ 6مارس
حرم من راتبه لهذه الشهور التي علق فيها بحكم انه لا يرتاد الى مقر عمله وليس له اي وثيقة تبرر غيابه عن العمل وانا و ابنائي هنا في المغرب نعاني الأمرين لأن دخل معيلنا الوحيد قد انقطع اللهم من بعض المساعدات العائلية، ولم يعوضه صندوق الضمان الاجتماعي عن هذا الانقطاع كما فعل مع الأجراء الذين توقفو عن العمل بسبب الجائحة هنا في المغرب.
كنا نأمل ان يعود على متن الرحلات التي نضمتها الحكومة لإعادت العالقين لكن الخيبة كانت كبيرة حين علمنا ان هذه الرحلات انتهت وزوجي لم يعد بعد فبتنا ننتظر بشوق موعد تصريح السيد بوريطة لموعد فتح الحدود ليعانق ابنائي اباهم الذي اصبحت اصر عليه ان يكلمهم بمكالمة صوتية بدل مكالمة الفيديو التي تزيد من ألمه وألمنا وتنتهي بنحيب وبكاء الى ان تفاجئنا بالشروط التعجيزية التي وضعتها الحكومة لعودة هؤلاء العالقين ضاربتا بعرض الحائط وضعيتهم المادية والنفسية
فلك الله ياوطني ولكم الله ياأبناء وطني ولك الله يا زوجي ولكم الله ياأبنائي ولك الله يا نفسي .
96 - مقيم بألمانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:01
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
المقاطعة احسن وسيلة واش الباخرة من جنوة وست دايرة 2100 اورو (السيارة +شخصين ) خلصنا الباخرة بعدا بقالينا غير التحليلة. الحمدلله كاين البديل انا نمشي لكرواتيا او اسبانيا ندوز كونجي على البحر في خمسة نجوم 3 ديال السيمانات واكل شرب مبرع ب 1200 اورو ونقتصد 5000 اورو علما اني كنديع في كل كونجي في المغرب 6000اورو
97 - العلوي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:01
لمادا هاده ااتحاليل في ااخارج
خليونا نجيو انخلصو التحاليل في المغرب
احسن منخلصوها في ااخارج
98 - Sco الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:02
هد القرار معمول الناس لي مالقيين مايديرو ف حياتهم لي بغا المغرب يمشي ليه ويكلس فيه ويعيش فيه مالكم على دخول و خروج
99 - ساخط على الواقع؟ الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:04
الاخوان معا متوهجة الهم أصحاب الخارج هما ما ناوين جاية بهذا الشروط ولا شي وشروط اخري المخبر خايف على راسو وعارفين بلي الدخول الي البلاد بالدخول إلى سجن عكاشة على هذا القبال 95 بالمئة ما غا يجيوش 5 في المئة عاد ما بنليهومش لبلان يعني العطلة الصيفية في بلادنا الإقامة ولا شي دول عربية أخرى ولا تركيا المغرب لالا لا لا لا باغين لا تسدو علينا ونبقاو واحلين تما واحد 4 شهور نضيعو المستقبل ديالنا لا ثم لا
100 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:05
نحن طلبة اوكرانيا نطالب الحكومة ان توفر لنا وسائل النقل لان لارام غير موجودة في اوكرانيا .كما أننا حجزنا في شركات أخرى.وتم إلغاؤها. نريد العودة
101 - متتبعة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:07
مكذبوش حيث قالو فبلادي ظلموني
102 - جواد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:08
شروط تعجيزية خاصة التحاليل قبل ٤٨ساعة .من يضمن يوم الاختبار ويوم الرحلة خاصة في الظروف الراهنة
103 - mohair الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:08
دبا هاد الحكومة مالها مجاتها كرونا ونتهناو منها اسبانيا مات فيها الالف ومع ذالك سمحت السياح والناس أروبا مكين لورقة لا سكانير لا هم مطارات محلولة وحنا بحال المغرب نيويورك حشمو شوية ومتفلاوش علينا خلونا نشوف واليدينا
104 - tarik الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:09
عرفتي عملية مرحبا كانو كايدروها للعملة الصعبة لي كتيجيبو معاكم ، اما الدولة المغربية و الله ما عندها غرض بالمواطنين سواء نتوما لي بالخارج او حنا لي عايشين هنا .
التحليلة و pcr و الخطوط الجوية المغربية و لا العربية ،
المهم لي عندو شي امكانية يدوز العطلة فشي دولة اخرى ميترددش يمشي يتفطح ،
105 - بثينة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:10
في عوض تبسيط إجراءات السفر للرجوع الى أرض الوطن ارتأى بعض المسؤولين المغاربة تعقيد الأمور ويبقى المواطن يتخبط الى يوم الدين
حرام عليكم فين هما الفلوس الله يهديكم الناس راها في عذاب وحيرة
106 - يوسف الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:10
أنا كون كنت مهاجر، ماتعاودش رجلي تحط في المغرب على هاد التعامل ديال الذل مع المهاجرين
107 - Abdel الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:11
انا من نهار اللي سدوا فيه الحدود او انا كانتبع لعلى وعسا احلو حيت عندي شغل في المغرب للاسف من هاد السمانة فاش علمة الوزارة افتاح الحدود لكن بي الشروط سافي مبقتش عندي الرغبة باش انجي المغرب مازال كتار او حتا التقة مبقتش عندي ولا اولادي
108 - مقتول نفسيا من طرف بلده الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:11
الناس العالقين بالمغرب ما مصيرهم.. ما مصير التجمع العائلي لي هاذي ربما عامين لم يروا اولادهم... لنا الله أيتها الحكومة المتطرفة المتعجرفة المتخبطة المتزمبطة المتبرطحة المتسخة عقليا ونفسيا.
109 - Mohammed elhimri الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:11
سؤالي للحكومة المغربية لقد مغرغتم مغربيتنا ونزعتم الوطنية قصرا من قلوب الجالية كيف يعقل هناك جالية تقطن بإسبانيا وبالخصوص بالجزيرة الخضراء الدهاب الى فرنسا لتتمكن من ركوب الباخرة بثمن 800أورو للتدكرة أليس هذا إجحاف في تنزيل القرارات المسمومة إذا كان مشكل بين المغرب وإسبانيا يجب طرحه كيف يعقل ان تقوم بحجز الطائرة ومن بعد تقول بانها لن تقبل الى بالخطوط الملكية والعربية لمصر بخلاصة تبزنيز فأبناء جلدتكم
110 - مستفيد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:11
الحكومة وضعة كل هذه الشروط الصعبة أمام المواطنين العالقين داخل وخارج الوطن باش تصعب عليهم السفر ومايقدوش يجيو ولا يخرجو من المغرب
كيف يمكنن بأن نجري فحص طبي صالح لمدة 48 ساعة و مجبرين أن نسافر على متن الخطوط الوطنية والعربية فقط ونحن شترينا تذاكر من الشريكة أخرى الذي دومآ نسافر معاها حيت كانلقاو فيها راحت والأستقبال والأسعار مناسبة
أنا شخصيا شترية ثلاث تذاكر من شريكه# ريانير أر#
لثلاث أشخاص من الناظور لبرشلونة
ولكن لحد ساعة مكاينش الأخبار متأكده واش غادي تكون رحالة بين المغرب و إسبانيا
هما عدومآ عندهم حسابة وبينهم حرب سياسي ونحن المهاجرين ندفع الثمان هذه هي الحروب
نحن المغاربة كل حياتنا كانعانيو من النظام المغربي في المغرب
وهربنا للخارح باش نرتاحو من هذ الحگرة الذي تستهدفنا من طراف النظام المغربي
ولكن هذ هذا الأستعمار وهذا الشبح مبغاش يتفرق معانا حتى الو هربنا منهو للخارج
الله يفك صراحنا من هذه العبودية
الجبارة
111 - عزيز البحري الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:15
والحكومة و سيد !!! واش عارفين مكينش الفرق مابينكم أو بين داك رأس طارو لي تيسب المهاجرين واش عرفين اش كطلبو المستحيل قولو المهاجرين بقاو ف الغربة انسمحوليكوم في هد البلاد اسي العثماني الله تخلصك وشكرا
112 - عالق في تولوز الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:16
للاسف المواطن المغربي لا يساوي شيئا لا في المغرب ولا في المهجر، كيف يعقل فرض هاته الشروط على العالقين، فكلنا فرض علينا ٱداء تذكرة السفر ذهابا و أيابا و غالبيتنا من تبقى منسيا لم يعد له ما يشتري حتى باريزيانا تم يٱتي علينا سعادة الوزير اللي دخل البنت ديالو عند علمه بإغلاق الحدود يفرض علينا هاد الشروط التجارية على مواطنين عالقين في حالة نفسية لا يعلمها إلا الله. و الله لولا الإلتزامات التي تربطني لما رجعت للمغرب، من ٱين لي ب 1000 اورو مصاريف التذكرة و الفحوصات و كل ما جئت به انفقته و الان اعيش عالة...حتى القنصلية تنصلت بواجباتها ولم تعد حتى تجيب علئ الاتصالات و المراسلات...
113 - assia الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:17
انا عالق بالمغرب أريد الرجوع إلى بلد لإقامة فرنسا إنتي عمرها سنتان واش حتبنتي خاصها تحليل وخ صغير المرجو التوضيح
114 - المراكشي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:17
السياسة ديال المغرب مؤخرا جاب ليا الله بحال لا هير الي فاق بكري كيقرر بلا ميعرف عواقب الامور ...
تخربيق و التزربيق ، تساومون الناس في شم هواء وطنهم باجراءات تعجيزية و من فوق هادشي عاطيين لارام حق نقلهم و هي معروفة بأثمنتخا الخيالية و خدماتها الدونية
115 - غاضب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:20
للمتضررين من قرارات الحكومة المغربية الفاشلة بخصوص حصر شركات الطيران التي رخصت لها لنقل المسافرين : اي فقط لارام والشركة العربية للطيران، على جميع المتضررين رفع شكايات للمفوضية الاوروبية ضد الحكومة المغربية التي بقرارها الفاسد هذا تكون قد خرقت اتفاقياتها مع الاتحاد الاوروبي فيما يخص الاجواء المفتوحة مع الاتحاد الاوروبي.
ولحماق هذا كيف ترخص هاته العصابة فقط لشركتين وبأية معايير.
كما ان على المهاجرين المغاربة بالخارج تنظيم انفسهم في تكتل للدفاع عن مصالحهم فقد اتبث هاته الأزمة ان مايسمى بمؤسسات المغاربة بالخارج ماهي الا مؤسسات ريعية لحلب الامتيازات وحلب المغاربة المهجرين بالخارج
116 - ما فاهمش الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:20
ماذا يعني ألا يقل التحليل عن 48ساعة؟ يعني اكثر من 48ساعة ، مما يمكن معه القيام بالتحليل 3 او 4ايام، يجب القول انه لا يزيد عن 48ساعة ، حتى تكون 24 او 36ساعة مثلا.
من جهة أخرى موقع الحجوزات للخطوط الملكية المغربية لا يجيب لا يمكن الحجز حاليا، الغموض الكامل.
الله يدير تاويل ديال الخير و صافي.
117 - Aghbal الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:21
متى سوف تتخذ هذه الدولة قرارا واضحا و كاملا؟ كل مرة ماكاين والو، عيينا من هذ القرارات الغامضة. ماذا عن شخص اصيب بالفيروس بعد الفحص و لا تضهر فيه ملامح المرض الا بعد اسبوعين؟

لا يهمني مغاربة الخارج، في الحقيقة كل من اراد منهم زيارة المغرب احمق من الدرجة الأولى. يهمني العالقون الذين يريدون الرجوع الى عائلاتهم. لماذا لا تستطيع الدولة إجلأهم كما فعلت كل دول العالم و بعضها لا تملك نصف موارد المغرب؟ مهزلة كبيرة و فضيحة لا مثيل لها.
118 - مهاجر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:22
الله يرحم ليكم الوالدين انتم الوحدين لس كاتوصلو صوتنا
انا مقطع من 2019 باش نمشي فلخر د هاد الشهر اليوم فصباح لقيت لارام حيداتلي تكيط و دايرين ليا غي نهار لي غانرجع فيه ، اضافة الى PCR و serologie طيسط را صعيب ديرو هنا غالي بزاف و كاين لي مكايديروهش الا الى كانت عندك اعراض الحكومة مافكراتش فهادشي ، و زيد انا ف واشنطن كي غاندير نمشي للمغرب و هما دايرين غي من نيويورك ل كازا ؟ عيت نسوني ل لارام ولا مجيب سيفت امايل والو ، الله يرحم الوالدين برامة را لعبتو لينا على الاعصاب بما فيه الكفاية
119 - Maghribi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:23
اظن ان كل هذا ممنهج هم يعلمون ان العطلة يجب الاستعداد لها قبل شهور زيادة على ذلك الشروط التعجيزية اصحاب القرار لا يهمهم المال دخلتم ام لم تدخولوا هم ماضون في تازيم الاوضاع وهذه غاية فيروس كورونا سقوط الكل ليتسلطوا الكبار والتحكم في الصغار في قادم السنوات
120 - khalid huesca الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:24
لاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم على جريدة هسبريس ان تدافع وتكتب عن الجالية لانها مذمرة ولا يحن فيها احد كيف يعقل ان اذهب بسيارتي الى فرنسا ندير تحليلة في اسبانيا ونتسنى حتى تخرج نتيجة ومن بعد نقطع فالباطو من فرنسا معرفتش واش يكون الباطو قبل 48 ساعة ماتكمل ولانقطع قبل ما تخرج نتيجة ويالا تعطلات النتيجة تمشي ليا البيي ديال الباطو هادشي كيمرض والله حكومة لا تدرس القرار قبل اتخاده يجب مراعاة ظروف الناس ويشوفو من حالنا زيد على هذا كلشي غالي تحليلة والباطو بغاو يشردو لي فالمغرب واللي فالخارج كورونا وما دارتش هادشي لكن الحكومة اكثر من كورونا
121 - حسبنا الله ونعم الوكيل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:25
نعم مشكلة كبيرة بالنسبة لنا كجالية ، شروط تعجيزية و كأن المسؤولين في المغرب ؛ يقولون لنا إبقوا في مهجركم و داعي للسفر إلى المغرب ، و لا ندري ما الذي نفعله ، فمثلا المغربي المقيم في بلجيكا ، و يجري تحليل ب س ر ، و المدة الزمنية من و إلى سيت تتطلب يومين من الطريق ، و السلطات المغربية تشترط علينا أن تلك الشهادة الطبية يجب ألا تتعدى ال48 ساعة ، فإذن الشهادة ستموت في الطريق و علينا تجديدها بفرنسا و ثمنها مرتفع والمختبر لا يجري أي تحليل أو فحص بدون وصفة طبية أي أن ندفع مات عديدة هذا إذا كانت البواخر متأخرة أو غير موجودة و هذا الإحتمال وارد جدا ، و السؤال:على أي معايير يفكرون بها المسؤولين في المغرب؟. الشروط وضعوها هم ، و كان من الواجب في هذه الحالة ، تحمل مسؤولية هذا التحليل.
122 - Mohammed الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:26
احمل جنسية المغرب و اوراق فرنسا و اريد الذهاب الى فرنسا هل يجب علي فحص نفسي بانني لا احمل الفيروس
123 - درقاوي سعيد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:26
ياخويا احنا لي فقطر واش ماحنا مغاربه والا شنوو ؟؟ علاش ما حلو وجهة الدوحه ؟!!! نرجوكم ياحكومه صيفطو لارام لقطر ،،، وحق الله العظيم راه زهقنا وملينا واااش احنا موش مغاربه يا ربي
124 - TGV الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:27
أعتقد والله أعلم أن السلطات في المغرب إتخذت هذه الإجراءات لفتح الحدود حتى تتبيّن لها كيفية التعامل مع الكم الهائل للعائدين (لا أدافع عن إجراءات الدولة، أنا فقط أستنتج وقد أكون مخطأ)
هي أكيد تأخرت في اتخاذ هذا القرار كما أن تدبيرها للأزمة كشف عن تخبّطها ولكن دعونا نتطلع إلى الغد بتفائل.
العبد لله مهاجر وينتظر بفارغ الصبر زيارة البلاد وأتابع المستجدات ولكن سواء أخطأت أو أصابت السلطات فالحساب يكون بعد. ونعلم أن الإنتخابات على الأبواب و الحزب الذي يرأس الحكومة يعرف ذلك جيّدا.
125 - زيد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:28
عندك الحق انا هادي ست اشهر وانا عالقه فالمغرب وضاع البيي وننين نويت نسافر نهار ١٥ فشهر شي تيقول واش ندير تحليل ولا مانديرش الف درهم لشخصين حرام وظلم ماكاينش الي فكر فينا ولا الي قال هادو الي بقاو واحلين فالمغرب شنو المصير ديالهوم الله ياخد الحق وحسبنة الله ونعم الوكيل
126 - Coincé en Italie الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:29
ابي يبلغ من العمر 81 سنة وامي 74 سنة في حالة صحية صعبة، لم نرهم مند شهر دسمبر 2019 كانوا سيعودون في أواخر مارس ولكن...
تسجلوا في القنصلية مع العالقين، دون جدوى
ثم استبشر ا خيرا لفتح الحدودعلما أنهم حجزوا للعودة مع ريانا ر Ryanair في 18 يوليوز فنفاجؤ وا بقرار منع هده الشركة من نقلهم.
أنا لماذا يتوجب علينا فعله و ما دور الدولة المغربية التي تخلت عن مواطنيها في الداخل و في الخاوج
127 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:30
أليس هناك بند في الدستور المغربي يضمن الحق لحامل الجنسية المغربية ان يلتحق بوطنه وجميع الإجراءات الاحترازية تكون فوق تراب وطنه ولبس فوق تراب البلدان الأجنبية
128 - انغام محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:31
اسال نفسي هل الحكومة المغربية فكرة فينا و لا تريد منا إلي العملة الصعبة الي كان هاذهي الشروط مطلوب منا أحس نقضو عطلة في تركيا او اليونان أقل تكلفة 2000 او3000 euro إذ المعاملة الحقيرة
بي هاذي الطريقة أنا كنت نفتخر كمغربي والان لأ اشجيع أبناء الذهب الي المغرب أفضل ندهبو إلي دولة أخرى اسيف اسيف على هذا الوطن العزيز
129 - ريفي قح الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:33
هاذ القوانين اللي تصدرها الحكومة عشوائية ادير اللي بغات .مثلا الحكومة سمحت للطلبة بالسفر و استثنت أصحاب التجمع اللي عندهم أزواجهم ينتاظروهم و دارو لهم التجمع و اعطاوهم الفيزا طويلة الأمد واش ما من حقهمش السفر باش يمشيو عند أزواجهم ؟ الحكومة قبل ما تصدر أي قرار كان عليها تفكر في كل الجوانب و كل الفئات و ما تظلمش أية فئة . في نظركم إلى ماتت الفيزا لهاذ الناس غادي يعاودو كاع ملف التجمع من جديد. غادي يكرهوهم في البلاد. لهذا أظن أن من واجب الحكومة إعادة النظر في قراراتها الغير صائب بخصوص هذه الفئة . اللهم إني قد بلغت و لو أنه ليس لدي أية علاقة بالتجمع.
130 - حسن الريفي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:34
اصلا الحكومة بغات تتبزنس مع الجالية. خليو لارام تطير بوحدها.حكومة ما عارفاش راسها من رجليها..
131 - Nour eddine الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:34
اي حكومة هذه ابتلانا الله بها، حكومة لا تبالي بهموم وشؤون مواطنيها، حكومة فاشلة تجيد فقط دهس المواطنين بقوانين جائرة وتنفذها تنفيذا جائرا، هل يعقل كل هذا الغلق والانطواء؟ كيف يعقل فرض تحاليل باهضة وحصر النقل في شركتين؟ واحدة منهما تصنف ضمن خانة الأسوأ عالميا، أنهم يا سادة يقدوننا باقتدار نحو حافة الافلاس والانهيار
132 - Abdo الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:35
لست أدري من يسطر هذه القرارات ومن يبرمجها..
هل هي الحكومة نفسها ام ان الحكومة مجرد كراكيز لا حول ولا قوة لها ...
المغاربة العالقين يعانون احط انواع المعاناة .. اعتقدو لوهلة أن بلدهم رقت قلبها عليهم عندما بدأت عملية الإجلاء ..لنكتشف أن الأمر لا يعدو مجرد صورة خادعة هدفها فقط تصوير العائدين و مراكز ايوائهم أمام الإعلام لتحسين صورتهم المهزوزة بعد أن أعطتهم ظهرها لاكثر من ثلاثة أشهر...
حسبنا أن الدولة أنقذت نفسها عندما فتحت حدودها المشروطة أمامهم.. ليتبين انها عملية استغلالية لظروف ومعاناة هؤلاء..السفر فقط عبر لارام والعربية الاماراتية!!!! ثم وجوب فحص باسماء معقدة تتطلب مزيدا من التكاليف المهلكة...
اعتقد ان البلد تتجه حقا نحو الهاوية ما لم يحاول أحدهم إدراكها...قبل أن يفوت الأوان...
133 - Kmal الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:37
بختصار شكون لي هادي اجوب هاد الموطنين كلهم شكون .خلوهم كتكلامو بوحدهم .عليكم بالصبر والدعاء ربي يفرجها على كل موطن تعدب او ضاع في فلوسو .ربي إعوضكم في رزقكم .
134 - مهاجر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:43
غموض كبير يلف قرار فتح الحدود كمهاجر مقيم في اسبانيا هل يمكنني السفر عبر المطارات الاسبانية أم لا افيدونا
135 - Aito الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:45
انا مثلا في فيلندا السفر من فلندا الى هلسينكي بالسيارة عبر الباخرة يستغرق 27 ساعة و الوصول يكون بالليل اي انه عند الوصول الى مدينة سات والذي يستغرف حوالي 20 ساعة .. ومشا) PCR (180€
136 - تعديل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:46
عمليا لايمكن لاي مسافر ان يقاوم صعوبات هذا السفر التعحيزي.....كيف سنحقق التواقت بين الحصول على نتاءىج التحاليل وركوب الطاىرة والذي لا يتجاوز 48h
137 - Yoyo الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:46
شكرا جزيلا هيسبريس، المنبر الوحيد الذي يوصل معاناة المغاربة لكي تسمع وترى من قبل الجميع، شكرا جزيلا، بصراحة هذا المقال اختصر كل ما نريد أن نقوله حول قرار فتح الحدود الغامض، يجب إعادة النظر في هذه الشروط التعجيزية. شكرا
138 - Souf92 الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:47
Bonsoir chere MSC (marocain de seconde cathegorie) Wallah honte a ce gouvernement qui nous humilie comme des chiens. On nous a jamais respecter en tant que vrai marocain et aujoud'hui c'est la goute d'eau qui fait deborder le vase. Wallah je suis dégouter de ces gens ingrat. On nous demande un test PCR de moins de 48h, c'est techniquement impossible et en plus le prix du billet de bateau est d'environ 3000 euros allé retour pour 5 personnes. C'est vraiment un scandal et j'espère que nous serons tous ensemble pour leurs faire payer très chère ce qu'ils nous auront fait subir. 7asbya allah wa ni3ma al wakil.
139 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:47
بعد 4شهور من الإقامة الإجبارية بفرنسا..وعندما قررت الحكومة أخيرا فتح الحدود وضعت شروطا تعجيزية..عدم الاعتراف بتذكرة الرجوع عبر الخطوط الأخرى ..وفرض الخطوط الجوية المغربية فقط...فرض تحليلين مخبريين لا تقل عن 48 ساعة..وهذه العملية شبه مستحيلة مع موعد الطائرة...أعتقد أن على المسؤولين مراجعة هذه القرارات.. خفض ثمن التذاكر..وإجراء التحليل عند الوصول إلى المغرب
140 - Adam الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:49
لاتهمني قرارات الحكومة . تحقير وتمييز في حق مغاربة العالم قرارات لامسؤولة وغباء لن ازور المغرب شبعو به لاتقدرون المواطن فقط سياسة الاملاءات والتركيع طوز في قرارت حكومة الجهل والتخلف
141 - Younes الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:50
لماذا الترخيص فقط للخطوط الملكية والعربية ?أليس بهاد القرار تدفعون دول لها مصالح معنا كالاتحاد الأوروبي المعاملة بالمثل ومنع هده الشركات من استعمال مطاراتها هي ايضا? نحن لسنا أمريكا لكي نفرض شروطنا على الآخرين وكدا فرض التحاليل وان العديد من الدول لا تسمح بها الى ادا كانت لديك اعراض هاد الفيروس
142 - Houssine الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:51
أتمنى من كل قلبي ان اقرأ يوما ما أخبار سارة عن المغرب، لكن للأسف الشديد كل مصاءب الإرض والمجرات موجدة في المغرب، عبودية ، بطالة ،مخدرات، قطاع الطرق. ،،،،،،،،،،،،إلخ، الحمد لله الدين جعلني ان اترك ذالك البلد المشؤوم واستقر في المملكة السويدية الشريفة واحمل جوازها ، عاشت المملكة السويدية. الشريفة ولتذهب المهلكة الكمبودية عفوًا المخربية الى مزبلة التاريخ

مواطن سويدي من أصول مغربية وبالضبط من مدينة فاس،
143 - happyman الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:51
Bonsoir
En tant que Marocain on doit prendre notre destin entre nos mains le gouvernement a échoué en long et en large la solution se passe dans les urnes on vote plus pour ce parti parti ni pour les voleurs qui nous saignent, on boycotte la RAM vu que leur service est lamentable leurs prix sont exorbitant, on cesse d’être la vache a lait et on décide de baisser nos envoie d’argent au pays c’est triste mais peut être que ca va les incite à réfléchir avant de nous traiter comme des citoyens de seconde zone
144 - كرامة الانسان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:01
الغباء السياسي و الإداري في التسيير.
ذكروني بشروط العودة المفروضة على الفلسطينيين المستضعفين في الأرض و المهجرين من بلدهم. الله يكون في عونهم و عوننا.
شروط العودة فلماذا حتى الآن
مادامت عودتنا مرهونة بشروط فلماذا لم ترجعوننا من قبل اذا كنا سنقوم بالفحوصات .
فكان بإمكاننا القيام بها من قبل ونعود سالمين، من قبل أن نخسر كل ما لدينا من أموال 4 أشهر في الكراء والاكل والتطبيب.
. لكنكم رميتمونا للتهلكة فخسرنا اموالنا و راحتنا و عشنا قلقا نفسيا عسيرا.
فجئتم الآن بشروط هل نحن مواطنون أم عبيد.
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
145 - بونبيل محمد من ألمانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:02
الي هاد الحكومة بي هادي الطريقة يتعلموا مع الجالية المقيمين بالخارج والناس العلقين في الخارج
الله يحسن اعوانهم متحشموش يعني تتعملو بينا كحيوان الجياءين أفضل منا الا ترون كيف أوربة تعملهوم
اسيف العثماني أقعد في المغرب وحدك يوم الانتخابات صوط على حزبك جميع الجالية ملت من حكمتك
نحن مغاربة نفتخرو بي المغرب العزيز ومليكنا أما الباقي ؟؟؟؟؟
146 - ابوبكر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:03
واش أعباد الله تذكرة السفر باريس مراكش 1358 اوروللفرد . العمرة اومديراش هادثمن. كيغايديرو ناس لعندهم الولاد اما حنا الطلبة معقلوش علينا.
147 - hassan الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:04
السؤال الدي يطرح نفسه ، هل إدا كانت نتيجه التحليلة سلبية لن يدخل أم مادا ؟ إدا كان سيمنع من الدخول فهده فضيحة ،أن تمنع الدولة مواطن لها مريض من العودة إلى الوطن. المواطن له الحق للدخول كان صحيحا أو مريضا. أم أنه ستخصص رحلة خاصة لؤلاءك.
148 - احمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:04
اخواني القطن بنيويورك حاولت أن أسأل 7اماكن مختلفة عنPcr&sérologie الجواب هو أن نتائج البحث تظهر عن حوالي 4ال5ايام .،بعدها حاولت مهاتفةRAMولا مجيب أكثر من30اتصال الا للاستفسار بعدها ذهبت عند وكالة مشهورة ومعروفة باسطوريا كوينز فلا فكرة في الموضوع .اعتقد كل هاته الا عراقيل حتى لايتسنى لأي شخص القدوم الى المغرب تعجيزات وتعقيدات زائد الولايات كلها لازم القدوم الى نيويورك لان Ramفقط بنيوورك .حسبي الله ونعم الوكيل عن مسؤولينا المعنيين بأوضاع الجالية .و المشكل ليس هناك تواصل تعقيدات وووووو
149 - زعما الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:04
للأسف أصحاب القرارات قرارات( بضم القاف) فارغة.
نتأسف لجميع المهاجرين على هذا الإجراء الطفيلي.
كان من الأحسن فرض غرامة مالية على كل المغاربة المهاجرين للمساهمة في انعاش الخطوط الملكية المغربية، دون اللف حول الموضوع.
إنكم باستهلاكم لهذا المنتج ستشاركون في اقتصاد بلادكم( la ram vous remercie)
150 - Adam الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:10
الموضوع فتح الحدود يجب ان يناقشه خبراء ليس ان يكون الأمر في يد بوريطة او الوفي كل من وضع هذه الشروط ليس مسؤولا بل انتهازي عنصري ضد اخير مغاربة ليس هكذا يرد الجميل لأعز الناس الذين ساهموا في بناء المغرب واقتصاده ولهذا تستنكر هذه الشروط القبيحة المذلة اما ان تفتحوا الحدود بلا شروط او ان تبقى الحدود مغلقة الى اجل غير مسمى
151 - Très en colère الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:17
C’est un gouvernement d’incompétents de nuls, juste capables de prendre des décisions hostiles aux citoyens Vous êtes entrain de nous faire haïr notre pays
Avez vous une idée du comment vivent les marocains ? Pour vous nous sommes juste des statistiques, des chiffres, des tests
Avez vous le droit d’exiger que titre de voyage soit issus de la RAM, je n’aime pas voyager avec la RAM. car archaïque, zéro accueil très couteux avec un service déplorable. De plus il nous arrive trop souvent de perdre nos bagages avec la RAM
Nous n’oublierons rien passé La pandémie , on ne voyage plus avec La RAM Nos enfants ne viendront plus au bled car ils ne supportent plus d’être des vaches à traire
152 - Simo الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:22
سالينا ، العطلة في اسبانيا ان شاء الله ! خاليهم يسدو الحدود!
153 - mohajir الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:25
309€ l’aller simple pour rabat !!!!!!! L’état s’est vraiment associé a la RAM pour nous voler. Que des voleurs . Aucun respect ni considération pour le citoyen marocain. Honteux ce pays.
154 - جلال - آسفي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:28
الكثير من التعاليق تضحك من كثرة الغباء! يريدون زيارة الوالدين. هل قالها فقهاء القرى! هل يجب زيارتهما كل سنة ام وسيلة لتخليص اوربا من خردتها؟ انتم اصلا محرم عليكم التصويت فلما هذا الشغف المباغت لزيارة المغرب كل سنة؟؟؟ يمكنكم زيارة ابخازيا! بلد جميل جدا من دون ميناء سيت، جنوة او لارام...
155 - Tetwani rifi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:30
لقد اشتقت الى المغرب اشتقت الى الشوارع المتسخة و حارس السيارات في كل شبر يضايقني و شرطي يسبني و يوقفني في كل مكان و اشتقت الى مطاعم المغرب المنعدمة أدنى شروط الخدمة و النظافة و اشتقت الى الكريساج و التشرميل و الى عون السلطة الذي يقبلني كلما رآني و يطلب مني 10 دراهم و اشتقت الى موظف يسخسيخوني والى جمارك تستفزوني والى قرعة سيدي علي من عملية مرحبا مجانية و الى جار شمكر يتركني بلا نوم طوال العطلة والى سباغ و بناء وحداد يغشني اشتقت الى التركفيس د المغرب....
156 - خالد الدار البيضاء الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:33
اختبار كورونا مسألة عادية لعدم إدخال المزيد من العدوى خاصة أن الإصابات المحلية لا زالت غي ارتفاع ..
157 - من فرنسا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:34
السلام، الله يرحملكوم الوالدين إلى متشدو ديوركم. راه إلى قاطعتو المغرب راه الحكومة تجي تخالس عليكم الطيارة و حتى الفندق. انا 3 سنين ممشيتش. أما غنمشيش العطلة في جنوب فرنسا انشاء الله
158 - Omar الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:38
هاذه الحكومة فاشلة أو هناك جهات تسعى لافشالها حتى تلطخ صورتها عند المغاربة
وخاصة الانتخابات على الأبواب، وحتى لو لم تكن جهات تسعى لافشالها فإنني أسميها فاشلة
لأن السيد رئيس الحكومة أو وزير الخارجية أوالوزيرة
كلهم لم يكونوا واضحين مع الجالية المغربية
ولا مع المغاربة عموماً،
سيأتي الوقت الذي يحن فيه الشعب المغربي الى السيد عبدالاله بن كيران ، رجل له شفافية مطلقة مع المغاربة ، والجواب دائماً في شفتيه لا في لسانه
وهو الذي فضح العفاريت و التماسيح الذين نهبوا وينهبوا أموال الشعب المغربي، حقيقة لم نعد نثق في هاذه الأحزاب كلها ، الثقة عندنا في الله ، ثم في جلالة الملك حفظه الله.
159 - Le Marocain الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:39
Quand j'ai vu les prix du Royal air Maroc j'étais choqué sobhanalah même pendant ce moment delic ils ont profité sur le malheur des autres moi personnellement je préfère mille fois passer mes vacances en Espagne c'est 2fois moins cher que le maroc
160 - مغربي حر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:44
شوفو. رآه خاص هذا الحكومة اتعاود النظر في هذه القرارات. راها مايقدر علها. حتى. واحد الحكومة بالعكس. خاضها تصهر على راحة الجالية وهي كاتزيد. عليها. العذاب. والله حتى. حرام هذا هو. الصهر على راحة. المواطنين. وكلنا عليكم الله
161 - Marocain الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:47
Deux testes c’est énorme mes frères marocains. Le résultat entre 48h et 72h.
162 - المغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:51
سلام عليكم انا لا افهم الماذا المغربا مقيمين في الاوربا طلب بي عواد الى الوطن اين هو وطن
هذا اقتراح ممنهج من طرف حكومة فشيلا
في تسير ازمة فزيوز ام عن تذكر فهي الى سياسة لي انقذ خطوط ملكي من افلس فقط انا شخصيا اعيش في بلجيكا ليس لي اي نية لي ذهب الى مغرب حتى 2023 ماذا عني الاشخاص الذي مازلو علقين هنك من منطقة ريف وجدة الخ
163 - مواطنة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:53
الناس راه واحلين غي فالتحليلة. نتوما كاتقولو التحليلة كاتخرج ف 3 ساعات و برا كايقولو التحليلة غاتخرج ف 48 ساعة. اذا شنو المعمول و باشمن تاريخ غتعتابرو التحليلة راش بنهار خداو العينة او نهار خرجات النتيجة. وضحو لينا الامور
164 - حماد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:00
قرار منع المواطنين من ولوج التراب الوطني قرار غير دستوري
وفي الوقت المناسب سنتابع المسؤول أمام القضاء
انتهى
165 - Hamid Taleb الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:09
j'ai 4 billets de Ryanair qu'est ce que je vais avec
166 - مهاجر من امريكا NY الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:22
الى كل المهاجرين هذا درس لقنته ايانا الدولة المغربية وبأبشع صور الاستغلال... ادعو الى التوحد واغلاق جميع الحسابات البنكية ومقاطعة الخطوط المغربية مستقبلا.
167 - Mourad الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:28
واش لي مقطع في رينير،دابا دربو تران بلا فران،
بهد تصرف البلاد كزيد تكره الجالية المغربية بخصوص ولادنا، حنا جالبين في صغرنا منقدروش نتفارق عليكم.
168 - مهاجر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:30
انا متفق مع صاحب التعليق الذي جاء فيه المغاربة المقيمين بالخارج لهم عملهم و منازلهم فنبقى هذا العام في بلدان الهجر ولنترك اخواننا العالقين إلتحاقهم بالوطن و الاهل و عملهم بل منتزاحمو معاهم حنا هذه فرصتنا الذهبية لمقاطعة من دخول المغرب حتى نرى. ولاول مرة في التاريخ ماذا ستجني هذه الحكومة من تعنتها مع الجالية وستعرف قمة مغاربة العالم و مدى دورها في عجلة الاقتصاد فالنحاول هذاه العام نبقاو السيدي فديورنا مهما كان قساوة هذه الخطوة على بعض الاخوة
169 - Aax الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:37
مادمت في المغرب أو من المغرب فلا تستغرب. والله مابقيت فاهم والو في هاد الحكومة. الدول الأخرى فتحو الحدود للسياح وهاد الدولة كتقوم بالمستحيل لتعجيز مواطنيها حتى لايعودو للبلاد. أغلب المغاربة في الخارج اشترو التذاكر من مدة قديمة وكانو يستناو الضوء الأخضر، أنا واحد منهم، ولكن الأن قررت ناخد أولادي عطلة لتركيا.
170 - أشرف الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:39
الحكومة تريد ان تنقد الخطوط المغربية مع العلم أنها لا تصل إلى كل الجهات الدولية ؟ فكيف سيحجز العالقون معها وهي لا تصل إلى تلك الدول على سبيل المثال قارة اسيا ؟؟؟
171 - abdel الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:46
si Le pays veux veux gagner de l argent pourqoui il laisse les autres pays a faire Le test ,Le fesont au maroc .chaque voyageur va perdre une demi_heure au airoport e c est fini sans comliquer les choses
172 - احمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:47
الحكومة تتعامل مع الجالية والمواطنين كقطيع من الغنم !! انا فاطعت RAM لمدة 15 سنة وان اروح على الاقل مرة بالسنة الى المغرب من الولايات ! وساقاطعها مرة تانية وهاده المرةوقديب المغرب ككل !
173 - Mouurad الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:02
بعدما كنت جد متحمس للرجوع للمغرب و قضاء العطلة غيرة قراري ومن الان لامغرب و لا ارسال و لو حتى اورو واحد وداعا مغربي ظلمونا في بلادنا و حتى خارجها. الله ياخد الحق.
174 - جرادة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:10
إن من شر البلية ما يضحك الناس مالقات ماتاكل وهما فارضين 2 شركات طيران بسيف علينا والتحاليل وتمشي احتا لفرنسا بحال الى غادي تمشي ماعرفت فين غي المغرب بلاد الفقر والجوع والحكرة والفوضى تكايسو على عباد الله خليوهم لي بغا يرجع لبلادو يمشي بلا ما تفرضو عليهم طلبات اعجازية راه واحد السيد هو ومراتو وبنتو جاو من المغرب على اساس يعالج شهر ويرجع تشد هنا كملتلو لفلوس بقينا نجمعلو غي مايكل والله الى غاب عليه المصروف والدولة كاع مامسوقش لي بغا يموت ولا يتسطا ممسوق احتا لواحد حكومة العار
175 - PEGASUS الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:13
Des la semaine prochaine je fermerai mes deux comptes bancaires au Maroc, un envoi en recommandé avec accusé de réception. Aux MRE qui souhaitent fermer leurs comptes bancaires au Maroc, n’oubliez surtout pas d’envoyer votre courrier en RECOMMANDÉ AVEC ACCUSÉ DE RÉCEPTION. IL FAUT LEUR ENVOYER UN MESSAGE FORT
176 - Pepe الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:18
200€ trajet seville sete
200€ tests
930€ bateau sete tanger pour une seule personne et voiture
2eme test a bord du bateau??€
Sejour maroc, allez, 1500€
2830€ minimumpour 5jrs de votage
Vs algeziras 150€ voiture et 1 personnepour 2h de trajet
...
177 - عالق بفرنسا منذ فبرابر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:29
كل العالم اشاذ بالطريقة التي تعاملت بها السلطات المغربية برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله خاصة انشاء صندوق دعم مكافحة جائحة كورونا. كما أشار الجميع بمبادرة الحكومة بإرجاع المغاربة العالقين ودائما بأمر من الملك بحيث استبشرنا خيرا ظنا منا أن كل العالقين سيتم إرجاعهم بنفس الطريقة.
لكن القرارات الأخيرة للحكومة ضربت عرض الحائط كل المكتسبات السابقة، والمجهودات التي يقوم بها ملك البلاد، بحيث انها قرارات ظالمة وجائرة ومعقدة كثيرا تصعب عملية عودتنا إلى وطننا كأن الحكومة المغربية تقول لمواطنيها ابقوا معلقين حيث أنتم لا يهمنا مصيركم.
فلا يسعني إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل.
178 - Fatima الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:37
بنسبة مغاربة مقيمين بالمغرب الحبيب مغاديش إطلقون حنا توحشنا والدينا بغينا نشوفهم بين وبينهم 100كلم مقدرتش نمشي عندهم حيت خاصني رخصة استثنائية لا يعقل لعيد هذا
179 - حسبنا الله ونعم الوكيل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:40
السلام عليكم
الحمد الله تجنست او وليت اسباني، اقسم بالله كن ما الوالدين و صلة الرحم ما نبقا نمشي للمغرب، حرام عليكم هربتونا من بلادنا و باقين زيدين فيه، حكومة فاشلة، الله يخد فيكم الحق، حسبنا الله و نعم الوكيل
180 - BADR الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:50
question d'argent pour faire travailler la RAM et ARABIA , je reste en france et je vais passer mes vacances en Espagne
181 - مجرم الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:54
مغربي بابربطانيا.
الدولة والمخزن يعاقبنا على حبنا للمغرب ولعائلاتنا واصدقائنا.
اجيو نحسبوها بقلم.
الرحلة من ابريطانيا لميناء سيت ستكلفني تقريبا 300 يورو.
ثمن الباخرة 1500 يورو
التحليلة لي ولي اولادي الثلاثة والزوجة الف يورو.
يعتي . 2800 يورو باش نجي تلصق في كورونا وفي ولادي.
الذنب ديالي الوحيد اني كنحب المغرب وكنحاول نربي في ولادي حب البلاد ونرسخ فيهم العلاقة به.
الله ياخذ فيكم الحق المخزن المعتوه. ماجايينش عندكم 2800 يورو ناخذ بها فيلا في اسبانيا على البحر ونشبع حوت وهنا وامن واحترام. سلام على الأحباب.
182 - Hafid الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:58
A Salam olaykom
Moi de ma part j'appelle tout les marocains résidants en Europe à une mobilisation massive
contre ces conditions de voyage abusive il'est ou notre droit de voyager, de choisir mon moyen de voyage ????
183 - ياسين فتاح السبت 11 يوليوز 2020 - 00:00
الأمر حتما صعب والوضع الوبائي وما يترتب عنه أصعب، المواطن يرغب في زيارة بلده وأهله، وداك حقه الطبيعي، والحكومة من واجبها تيسير عملية العودة وبأقل تكلفة ممكنة، لكن كدلك من حقها وواجبها الأخلاقي والسياسي والقانوني حماية البلاد والعباد في الداخل والخارج من الأمراض والأوبئة فهده مسؤوليتها، وقد يترتب على الإجراءات الإحترازية عدم تجاوب او رفض او تدمر من طرف البعض وهدا وارد، لكن الأهم هو مصلحة الوطن تم المواطن لأنه جزء من الوطن، ودول العالم بأسرها اتخدت احتياطاتها ضد الوباء، وأي تقصير يعود لها وعليها، لدلك ينبغي تقبل كل إجراء فيه مصلحة ودفع مفسدة، نحن نقدر وضع اخواننا وأخواتنا بالخارج وتشوقهم للعودة، لكن دون تحامل او ردة فعل سلبية، فإذا اقتضت المصلحة التضحية بعدم العودة ولو لمرة في العمر او تقنينها فلا بأس فداء للوطن، والوطن يستحق منا ذلك، فكل سنة تنظم عملية العبور بجهد وحب، وتعذرها هده المرة لا يعني نهاية العالم والتحامل على بلدنا بتفضيل اسبانيا وغيرها فالوطن غال جدا ولا تمن له.
184 - Brahimbb السبت 11 يوليوز 2020 - 00:13
شروط مجحفة، ملغومة، و تعجيزية في نفس الوقت. في نظري ثم فتح النوافذ وليس الحدود. البالغ الصدار من الحكومة فيه بعض الغموض. هل يحق للمغربي مع زوجته الأجنبية زيارة المغرب وهل الأطفال اقل من 5 سنوات يقطون بالتحاليل وهل هناك ضمانات العودة إلى ديار المهجر......
185 - مفقوص السبت 11 يوليوز 2020 - 00:14
و ماذا عن الرحلات الى دول آسيا، المواطنين في اسيا ليسو مغاربة ؟؟ اذا كانت لاغام غير قادرة على تغطية جميع الوجهات، خليو الخطوط الاجنبية تقوم بالواجب، هذا اذا كنتم فعلا تهتمون لامر المواطن. يبدو انكم فقط مهتمون بجمع المال لانقاد لارام
186 - عالق باسبانيا السبت 11 يوليوز 2020 - 00:21
كما حرمتونا من لقاء اولادنا وحبابنا وارضنابغيت ربي سبحانه يتولاكم وياخذ فيكم الحق فهاد لعواشر
187 - مجيهدي السبت 11 يوليوز 2020 - 00:42
تحية لصاحب التعليق رقم 9 .... كلامك هو عين العقل
188 - IOWA/Desmoines السبت 11 يوليوز 2020 - 00:53
شركة لارام بغا تربح على ظهر كورونا باش تعوض الفلوس لي خسرات
189 - Marocain السبت 11 يوليوز 2020 - 00:53
الحل سااااهل. بقاو تما بلآ ما تجيو
190 - مواطن السبت 11 يوليوز 2020 - 00:55
المغرب بلد له قوانين مثل جميع الدول، الوباء لازال بيننا وسبب دخوله إلى البلاد أشخاص اتوا به من هاد اروبا. كفانا من هده الجاءحة، ولا نقبل أن تمس صحتنا بتهورين، نحن نطبق التعليمات الصحية ولكن لا نقبل من لم يحترم هده التعليمات.
191 - said السبت 11 يوليوز 2020 - 00:58
النهار كولو كانسولو على تحليلة من المستشفى كايسيفطونا للمندوبية اكثر من ٥ مرات في النهاية اضطررنا للذهاب للعمالة من العمالة للمستشفى و اخيرا نتايج التحاليل على الاقل اسبوع و اصلا يجيبون ،لا نعرف لا نعرف ،ما هذا التدبير ما هذا التسيير ما هذا التخبط،ولان لا نعرف ان كنا سنذهب ام لا رغم فتح الحدود لان الرحلة في ترانسافيا الغيت ، لا حول و لا قوة الا بالله
192 - Saidr السبت 11 يوليوز 2020 - 01:09
ترك الحدود مغلقة كان أولى وأفضل ألف مرة من هذه الشروط المجحفة التي تبعث على الشفقة على من قررها جشعا ومن تلقّاها طمعا،فحتى فرح العائدون والداخلون وطمعوا في الخروج والدخول في إطار احترازات وشروط مقبولة،إذا هم يصدمون بألف عقبة وعقبة،صراحة قرارات محسوبة على الجشع والشح الموغل في الأذى النفسي والمادي لكل المواطنين الراغبون في الخروج والدخول من الوطن عملا وتطبيبا لماذا هذا التعذيب للناس ألم يأمر رسول الله معاذا بالتخفيف في صلاته وقال له إن فيهم الضعيف وذا الحاجة وقال أفتّان أنت يامعاذ،انتهى والفتنة أشد من القتل،لقد فعلوا كمن دعا الناس لمأدبة فلما حضروا تركهم يغسلون أيديهم وينتظرون المأدبة لكن طال انتظارهم حتى غابت النجوم فرجعوا يطوون خيبتهم في أحشائهم،وكمن وعد أحدا بتزويجه فأخذ يصف له جمالها وكمالها ليتضح للموعود كذب وخداع المزوِّج،وكمن يأخذك لتشرب أمام البئر ثم لايسقيك.
193 - المدوخ السبت 11 يوليوز 2020 - 01:38
J ai honte de ma nationalite j aurai prefere etre refugie plutot que Porter cette nationalite qu me fait honte ,apres avoir tout perdu on veux encore nous saigner en nous proposant in aller simple
Dubai-casablanca a 900 euros,ils veulent recuperer leurs pertes sur Notre dos ,moi je suis oblige de rentrer parceque j ai ete licencie et ca faut Des mois maintenant count du voyage ,billets 3600 euros ,tests 800 euros ,total factures 4400 euros meme pour aller au paradise ca coutrai moins chere ,و سيرو حسبنا الله و نعم الوكيل والله مانسمحو ليكم لا دنيا لا آخرة ربي ياخد فيكم الحق شركة الخطوط الملكية المغربية و الحكومة لي مساندتها في هاد المشروع لي أقل ما نسميوه مافيوزي ،
194 - محمد لندن السبت 11 يوليوز 2020 - 01:51
الخطوط الملكية تقرر الغاء الرحلات من لندن بدون اعلان ، الحمد و الشكر يا رب
195 - عبد الله السبت 11 يوليوز 2020 - 01:54
تذكرة من نيويورك إلى الدار البيضاء ب1800$ دهابا وايابا، مع العلم ان مدة الطيران 6 سعات ذهاب و7 ساعات رجوع.
نفس المدة من لوس انجلوس الى نيويورك والثمن حوالي 600$.
انه الضحك على الذقون.
196 - مغربي مغموم و مهموم السبت 11 يوليوز 2020 - 02:30
علاش كلشي هاد التعاليق والسبان والنرفزة والتوثر تحنا نديرو المعاملة بالمثل ( ماجيينش. المقاطعة. التمياك. نشوفو جهات اخرى.)
ولكن حقنا فبلادنا منسمحوش فيه وتوحد معندو الحق يمنعنا من زيارته وقتما ارادنا و كيفما اردنا. وسوف ترون.
197 - معلق السبت 11 يوليوز 2020 - 02:38
راه عيب وعار. على حكومة الارتجال. شكرا لفتح الحدود. لكن العيب كتفرض علينا لرام او العربية. اولا بغيين التعويض. حشومة راه هاذو ختكوم. وعالم بيهم الله.
198 - مغربي حر السبت 11 يوليوز 2020 - 02:45
قمت ب واحد البحت لتذكرة لخطوط لارام يوم 15 يوليوز ..باريز الدار البيظاء ...تمن التدكرة 1444 اورو ..ما يعادل تقريبا 15.000 درهم ...واش هاد الناس تيستحمرونا او لا اشنو ؟؟؟او لا بغاو ايعتقو لارام صحا على ضهرنا ؟؟؟ خاص الناس تدعي لارام ..او تدعي الدولة المغربية ف المحاكم الدولية على هد الاستحمار.مع احترامي ل قراء هيسبريس ... هادي راه بسالة ..تانطلبو من ملك البلاد ايتدخل ف هد شي .باش محبوس هد الحكومة ديال الويل على هاد النصب لي دايرة
199 - زينب كارهة المغرب السبت 11 يوليوز 2020 - 02:49
من عندي انا الله يعطيكم العذاب. الله ياخد فيكم الحق. وزارة الظلم و الجور. معدبين ل test لي ملقيناهش زائد التيكيت خلصنا قريبة ل 2000 دولار. الله يجعل هد 2000 دولار تكون عليكم نار يوم القيامة. محنتونا و عذبتونا و خويتو جيوبتنا. أنا قررت عمرني منمشي للمغرب كرهتوني فيه. اللهم نمشي لاوروبا و لا شي دولة أخرى نخرج و ندور المغرب نخليوه للشفارة ديال الحكومة.
200 - مستضف في الأرض السبت 11 يوليوز 2020 - 03:33
إذا لم تستحي فافعل ماشئت ! لما لا وحكومة الاشباح التي تتحكم في زمان الأمور مغيبة وكأن المسؤولين عن هذا البلد اليتيم يعيشون في كوكب آخر. أفقرهم يعيش في قصر مشيد مجهز بكل هوى الدنيا، فلا تطلبوا منه التفكير في العالقين في الخارج او الداخل. كل الحكومات سارعت وتدخلت من أجل إرجاع رعاياهم لبلدانهم أما نحن فلا قيمة لنا عندهم، نحن فقط معادلة إقتصادية لا غير. مستوى دبلوماسية البلد أصبحت في الحضيض كيف لا والسيارات والقنصليات تشحت بالمفهوم المصري من أجل إطعام إخواننا العالقين في بعض الدول الأوربية. حكومتنا حكومة هواة. إلى متى سننتظر صعود دولتنا إلى قسم الصفوة ؟ أترك لكم الإجابة..
201 - مغربي حر السبت 11 يوليوز 2020 - 04:34
المهاجرين دبا شنو عاونتو الحكومه في ازمة كورونا؟؟؟ بلاد نصارا قطعاتلكم الخلصا وتعاونتو معها ومن احتاجكم المخزن تعاونو في تيكي لارام مابغيتوش !!! اللهم ان هدا لمنكر .. خلو بلاصا للعالقين اللي مشو سياحه .. انا كنطالب بسبب ازمة كورونا عمل ضريبة دخول 100 اورو لكل شخص بقا خارج المغرب اكتر من 90 يووم دعم لصندوق كورونا مافيها بااااس .. حسسو بلادكم انو باقي مارووووك

شالوووم
202 - Marocaine libre السبت 11 يوليوز 2020 - 05:03
على مأظن والله أعلم أنه سيكون هناك أمرين في فتح المجال الجوي٠ الأمر الأول بتلك الشروط التعجيزية تخص المغاربة فقط حتى وإن كانت لديهم جنسيات أوروبية٠ يعني كمغربي انت ملزم بعمل التحاليل الباهضة الثمن والمستحيل تنسيقها مع تذكرة الطيران حتى تكون ساري المفعول حسب رغبتهم كما يجب عليك إقتناء تذكرة طيران للمغرب من الخطوط المغربية أو العربية يعني بالعربية تعربيت خليك في الدولة التي تعيش فيها ولا تسافر للمغرب هذه السنة اما ألأمر الثاني فهم يروجون للسياحة ويتكلمون عن تجهيز الفنادق هذا يعني أنه يستعدون لإستقبال السياح الأجانب وبالتالي ستكون هناك شركات طيران أخرى مخصصة للسياح الأجانب حتى لا يكون هناك إختلاط المغاربة بالأجانب لأن المغاربة هم الأمل الوحيد لإنقاذ la RAM من الإفلاس واش فهمتوا الله يرضي عليكم؟ اللهم أحفظ بلدنا الحبيب وجميع المغاربة من طنجة إلى الكويرة ومغاربة العالم جميعا من كل شر
203 - هشام متسائل السبت 11 يوليوز 2020 - 06:36
حكومة تنتقم من الشعب
واضحة للأعمى إن احتكار لارام والعربية هو ابتزاز لجسوب المغاربة
طيب لماذا العربية بالذات ؟
لو تبحثون جيدا ستعرفون من يملك هذه الشركة الجوية إو من هو أكبر المساهمين في رأس مالها
ماذا عن الراغبين في العودة من بلدان ما فيها لا لارام ذات السمعة راكم عارفين ولا العربية ؟ سيظرون لاقتناء تذاكر إضافية إلى بلدان تطير منها هاتين الشركتين ثم الطيران نحو المغرب
شخص يريد العودة يوم الاثنين ويلزمه اختبار يوم السبت أو الأحد اللذان هما يومي عطلة في كل دول الغرب
درتي الفحص ومشات عليك الطائرة أو الشركة ألفت تذكرتك لسبب ما خاصك تمشي تعاود الفحص
شرط الفحص تعجيزي وغير فعال لأن شخص ربما يصاب بالفيروس خلال تلك ال 48 ساعة
أحسن حل هو حجر صحي لمدة 14 يوم ولكن بالنسبة لشخص عنده أسبوعين أو 3 أسابيع عطلة سيضطر لقضاء أسبوعين في الحجر
إذن نصيحة للمهجرين المغاربة بقاو في بلدان إقامتكم حتى تتضح الأمور لأن هذه الحكومة غير جادة تماما في التعامل مع ٱثار الوباء
المغاربة العالقين بالخارج للأسف سيضطرون للانصياع للابتزاز

خلاصة: حكومة فاشلة ولا يهمها الشعب الذي أوصلها "للحكم" أو ربما ليست حكومة
204 - فرنسا السبت 11 يوليوز 2020 - 07:13
الله يلكيها ليهم ربي كيمهل و مكيهملش. كون كان شي فلان ولد فلان كون جابوه بطيارة خاصة. أما حنا ولاد الشعب موت شكون داها فيك. الحقد كيتزاد فالشعب على البلاد بسباب سوء التسيير ديال أعضاء قلال. وبسباب حكومة كتفكر غير فراسها نخدمو طياراتنا صافي. التذكيرة الخامسة لحد الساعة دب.
205 - فرنسا السبت 11 يوليوز 2020 - 07:52
السفر في هذه الظروف وبهذه الشروط هو نوع من الانتحار. الإنسان يبرك ويدعي ربي يرفع البلاء. اللهم اذا كان الإنسان مضطر للسفر ...
206 - Maati السبت 11 يوليوز 2020 - 08:45
يااخوان هذ السنة ليست لقضاء العطلة في المغرب انا امي في عمرها 90 سنة وشاد الأرض اما بالنسبة للعالقين بالداخل أو الخارج خاص الحكومة دير ليهم تسهيلات.
207 - دكتور من المانيا السبت 11 يوليوز 2020 - 08:51
30 - بالنسبة للازواج الاجانب؟
المسموح لهم الدخول الى المغرب في هذه الظروف هم المغاربة مع عائلتهم اجانب او مغاربة والاجانب المقيمين في المغرب و الذين يتوفرون على شهادة السكنى في المغرب.
208 - سوسي السبت 11 يوليوز 2020 - 09:07
هل هناك دستور يحرم على مواطن ما في العالم الدخول او الخروج الى و من بلاده على اي ما لم تتوفر الجالية على حزب يمثلها فسوف تلعبون عليها 10.
209 - مر من هنا السبت 11 يوليوز 2020 - 09:09
المغرب ليس فندقا لي بغى يدخل ولي بغى يخرج كما يحلو له. الدولة عندها قانون وسيادة تفرص الشروط التي تراها مناسبة لصحة الموطن. وكفى من ازدواج في الشخصية لبعض افراد الجالية و المعلقين كانوا يقولون سفاهة عندما بدء الوباء من سب وشتم في الحكومة اما الان فيقولون كلام اخر
ديما مع الرابحة والمصلحة الشخصية.
باركا من التمرگين
210 - عادل السبت 11 يوليوز 2020 - 09:22
خكومة تتبث انها فاشلة يوما بعد يوم اجراءات ارتجالية و غير واضحة دعينها الله
211 - Med السبت 11 يوليوز 2020 - 09:43
للأسف ثم للأسف حكومتكم أسوء شيء يمكن أن يقال عليها هي حكومة تعيسة و بائسة. تريدون فضاء مصالحكم عن طريق اسنزاف جيوب المواطنين. و الان لم يبقى لكم سوى مغاربة العالم لاستنزاف جيوبهم عن طريق فتح حدودكم الاستثنائية التي لم يفهم محتواها أحد. تريدون استغلال المغاربة عن طريق فرض قرارات لامسؤولة بفرض شركاتكم الوطنية لاستنزاف جيوب المغاربة. هل تعتقون ان المغربي الحر سيقبل بهاته القرارات و جشعكم الذي لا نهاية له و ان الدول الاخرى ستنزل عند رغباتكم وتسمح لكم بفرض قراراتكم و شركاتكم النصابة عليها. والله ثم والله لو لم تكن عالتي هناك فلن ارجع الى هناك. وكلت أمري لله و حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.
212 - happyman السبت 11 يوليوز 2020 - 09:47
En réponse à « 192 – مواطن » laisse moi te dire que quand on vois comment nos concitoyen se comportent au maroc c’est à nous d’avoir peur de ne pas être contaminer quand on va venir au Maroc vous ne respectez aucune règles alors avant de nos blâmer nos les MRE balayez devant votre porte et respecter les règles du port de masque de distanciation sociale, ça a toujours été comme ca on nous insulte mais vous êtes toujours content qu’on dépense notre argent au bled
213 - عزيز باريس السبت 11 يوليوز 2020 - 09:50
السلام عليكم اخواني اخواتي ،اخوكم من باريس،عندي تعقيب على هاد شي،و غادي نفاجاءكم بالموقف ديالي،حتى انا باغي نشوف عائلتي ،حيت انا مع موقف المتصلة ديال الدولة،حيت يكفي تبعة الأخبار باش تفهمو بلي الدولة وتعاني باش تطير على الوباء،لنتخيل جميعا سيناريو معاكس،فتح الحدود ،لارقيب ولا حسيب،و انتشار الوباء بشكل سريع و مخيف،عرفو بلي السيناريو الإيطالي ولا الأمريكي....غيولي عندنا،و العصيب فيه هو انو النظام الصحي البلاد ينهار،يعني تمشي داوي ما تلقى حد،و البيع من هدا هو انك توصل لحد ان الأطباء يوليو يختارون لي يداويو ولي يخليها يموت كيما بإيطاليا.....
و نتا تولي تسوف اياك ولا امك ايمت حداك و تقدر دير ليه والو....سيناريو رهيب اخوتي حقيقة،و على هدا،بحالات بحال هادو الدول كتنهج اختيارات صعبة و من بينها التضحية بالإقليم من أجل أن تعيش الأغلبية الساحقة....و هدا معمول بيه،و حتي فالدين النبي و صانا ايلا ضرب الطاعون شي بلاد باش حد ما يدخل و لا يخرج...و نظن المعنى بان.
المهم يا اخوان الصبر ثم الصبر و الابتعاد عن الأنانية لأن البلاد و الأمة ديالنا محتاجة الصبر و الاحتساب. ز الدعاء برفع الوباء.انه سميع مجيب
214 - said السبت 11 يوليوز 2020 - 10:14
انتهى الكلام. هده قيمة الجالية عند المغرب شكرا اروبا على اشتقبالنا في ارضك ومنحنا الحقوق والعمل الكريم والصحه ولا فرق بين هادا وداك شكرا اروبا
215 - كان مغربي السبت 11 يوليوز 2020 - 10:25
الله يستر من كورونة و الله يسترك من المغرب
216 - Yasmin السبت 11 يوليوز 2020 - 10:41
دائما الغموض سياسة فاشلة مع العلم هنا في ليس لديك الحق في عمل التحليلية عند مستشفيات الدولة والثمن حدث ولا حرج ناس تتاجر بأزمات الناس و شروط تعجيزية . جشع الاستغلال والاحتقار للجالية المغربية
أولا غلاء التذاكر للطيران ثانيا شهادة طبية (اختبارين ثمنها 200 )غالية الثمن ثالثا فرض خطوط طيران خاصة . يجب على السلطات المغربية أن تتراجع عن هذا القرار وتجري هذا الاختبار في المطارات المغرب وحدوده بالمجان كما فعلت جميع الدول. ويبقى اختبار درجة الحرارة قبل الصعود إلى الطائرة فقط .
217 - مهاجرة السبت 11 يوليوز 2020 - 10:53
والله العظيم لا اثق في حكومة المحكومة
لاكفاءة لا ارادة لا غيرة
كثرة البروتوكول سيارات الفارهة و ...و ولا ينتجون شيء
الوطنية للفقراء و الثروة لاغنياء
218 - Yasmin السبت 11 يوليوز 2020 - 11:17
صاحبةً تعليق 68
عن اي وطنية تتحدثين أين كان الوطن يوم ماتت طفلة في عمر لزهور اين كان الوطن حين ضرب الاف المعطلونً اين الوطنية حين مات آلاف بالاهمال الصحي نحن نساند الشعب لماذا اساند RAM التي قدرت ارباحها ب 1,5 Milliarden Euro في هده الظروف لمادا لم تساندني طيلةً اعوام السابقة
219 - علي السبت 11 يوليوز 2020 - 11:28
لا حياة لمن تنادي الردود معبرة وصادقة والمسؤولين لا يمثلون الشعب .خلاصة.......يا امة ضحكت من جهلها الامم
220 - نورالدين@اوربا السبت 11 يوليوز 2020 - 11:37
ان نكون عالقين في بلد الإقامة التي نعمل بها فالأمر هيّن، الأكثر صعوبة هو العائلة. ان تكون عالقا في بلد زرته يجب فقط لانتظار و الصبر. يا اخواننا و اخواتنا، ماذا يقول الناس الذي قتلوا و هُجِّروا و استحييوا نساءهم بفلسطين قبلا و سوريا و اليمن و العراق و مسلمي الصين و الهند و البوسنة لمدة سنوات، و لا أمل لهم في العودة. كفانا بكاءً. شخصيا طلب مني المختبر حوالي بفرنسا حوالي ستة آلاف درهم. للعائلة من اجل التحاليل. أضفتها الى حوالي عشرة آلاف درهم ثمن الرحلة مع شركة غير لارام و العربية و التي ألغيتها. الان قررنا إلغاء كل شيء رغم مرض الوالدة في البلد و التفكير في زيارة لأصدقاء غير بعيدين او فكرة اخرى. من له أعذار قوية فليدع الله اللطف و ما دون ذلك فكروا في ما يحدث حواليكم في العالم لتفكروا في بلدكم.
221 - مغربي في إسبانيا السبت 11 يوليوز 2020 - 13:00
حكومة باعت مبادئها من أجل المناصب.. رئيس حكومة بدون شخصية.. قرارات غبية... لن تفلحوا ابدا..
اما عن الشعب، فصبر جميل
222 - فهم تصطى السبت 11 يوليوز 2020 - 13:36
هادوك المقيمين بالخارج الدين يرغبون في العودة لقضاء العطلة خاص بوهم يخلصو الدوبل و يبقاو في الفندق عشرة ايام حجرا. بغيت نعرف علاش مزاحمين معا المغاربة العالقين في الخارج في هده الضروف الحرجة . هنا تيبان الوعي ديال الشعب . اش فيها الى ممشاوش المغرب هاد العام .
223 - سوريتان من أمريكا السبت 11 يوليوز 2020 - 13:42
منذ بداية الوباء بالمغرب ونحن نلمس تخبط الحكومة في قرارات إرتجالية في تسيير الأزمة. القرار الأخير بشأن فتح الحدود مؤقتا وبشروط أبان عن ضعف رؤية وتبصر الحكومة وأحادية القرارات، بحيث عدم إشراك فاعلين ومعنيين حقيقيين بالأزمة حتما سيؤثر بشكل واضح فيما تصبو إليه الحكومة، كونها حاولت استغلال الظرفية لإنعاش الإقتصاد الوطني وإنقاذ قطاعات بعينها ولو ظرفيا من خلال جلب حوالي 2 مليون مغربي يعوضون السياح الأجانب ويعطون انتعاشة لخزينة الدولة !! لكن للأسف هاته الحكومة لم تأخذ بعين الإعتبار إكراهات الجالية والشروط التعجيزية بدءا بإعلان فتح الحدود أسبوعا فقط قبل ذلك، ثانيا حصر النقل الجوي في شخص لارام دون غيرها علما أن لارام ألغت مجموعة من خطوطها وقلصت أسطولها !! فكيف لها أن توفر رحلات من أمريكا بنسبة ملء %50 فقط عبر خط واحد من نيويورك عوض 4 سابقا ودون وجود منافسة أجنبية كانت تملأ الخصاص وتعطي تنافسية للأسعار .أقول لحكومة الإرتجال أن أغلب الجالية تخلت عن فكرة الذهاب للمغرب هذا الصيف. إلى أن تغير الحكومة نظرتها للجالية وتعتبرها رأسمال عوض ثروة لكم مني أطيب التحايا !!
224 - Karim السبت 11 يوليوز 2020 - 14:47
لااتق في المسؤولين المغاربةمن الالف الى الياء ولااتق في RAM ما حييت. اما زيارة المغرب غير محتاج لها الان. وتعاد اللعبة من جديد بصيغة اخرى فهل من مدبر.
225 - محمد السبت 11 يوليوز 2020 - 15:13
كلشي تالف حيتاش الحكومة براسها تالفة
226 - عبدالله السبت 11 يوليوز 2020 - 15:30
تتعامل الحكومة معنا وكأننا بقر حلوب فقط لا يهمها الا العملة الصعبة فالان فهمنا لماذا تم حرمان مغاربة المهجر من الانتخابات. فالحواب واظح لن نتمكن من فرظ او حتى طرح مقترحات تساهم في حل مشاكلنا.
فهذا يعتبر تهميش وتقصير واقصاء من حقوقنا.
لنفق من نومنا و ننظم انفسنا لكي يكون لنا حق قانوني للدفاع عن حقوقنا المشروعة
227 - YOUSSEF السبت 11 يوليوز 2020 - 15:37
ردا على قرارات المغرب عدم الترخيص لشركات اوروبية عديدة مثل Raynair...easyjet...تم الغاء رحلات لارام و العربية للطيران من مطارات انجلترا الى اجل غير معلوم. والسلام
228 - مغربي السبت 11 يوليوز 2020 - 15:48
Honnêtement, celui qui n'a pas encore compris c'est le moment. Il est inacceptable de n'autoriser que la RAM et Alaarabia pour faire ces vols dans un moment que les gens ne cherchent que de rentrer. Les gents sont tellement fatigués qu'ils paieront le prix demandé. Et je viens de voir que les prix sont exagéré.
229 - راي السبت 11 يوليوز 2020 - 15:53
راه.الحكومة عليها ان تحدف الشروط وترخص التذكرة.للعالقين.والطلبة راه الناس ماعارفين حتى فين اديرو.التحليلة.....واش الطالب المدينة اللي كيسكن فيها.ما فيهاش المختبر المرخص.لانجاز التحاليل.غادي يسافر لمدينة اخرى....را صعيب هذه المعاناة....وفي الاخير يقدر ديواني يوقفو.بدعوى ان المختبر غير معترف به والتحليلات ديالك ممقبولاش...اشنوا غادي يبقى عالق وتمشي له الفلوس وهو مشات.له لفلوس ديال تذكرة الاياب...اللي عندو لكمامةوالورقة يركب
230 - مواطن عالق السبت 11 يوليوز 2020 - 16:33
ال نواب الامة.هناك مغاربة ما زالوا عالقين في الخارج. فتفائلنا خيرا عند سماعنا بفتح الحدود و لو استثنائيا لكن بشرط تعجيزية فما ردكم يا نواب الامة
231 - Saad Etudiant en Angleterre السبت 11 يوليوز 2020 - 17:46
Bravo. Une opération de communication rondement bien menée. Résoudre trois ou même plus de problèmes en une action, c'est extraordinaire.
1) les marocains exilés pendant 4 mois pourront rentrer en payant leur retour et tests covid (le packagé enveloppé d'une autre manière).
2) l'opération Marhaba est détournée sur d'autres ports. l'Espagne n'en profitera pas. Niet. Viendra au Maroc qui ... Pourra.
3) les étudiants marocains à l'étranger, pourront rentrer s'ils peuvent assurer les dépenses occasionnées.
4) On sauve la RAM.
5) Ne viendront au Maroc que les nantis. Le Maroc pourra bénéficier de leurs largesses.
6) les marocains n'auront pas le droit de dépenser l'argent du Maroc à l'étranger.
232 - TARIK السبت 11 يوليوز 2020 - 17:46
السلام عليكم نناشد سلطات بلدنا الغالي للتدخل و إيجاد حلول مستعجلة وهده رسالتنا وندعوا الله جزاهم خيرا ان يستجيبوا :
إلى سعادة سفير المملكة المغربية بدولة قطر
نتقدم نحن المواطنين المغاربة أبناء الجالية المغربية بدولة قطر بشكوى لحل مشكل الدخول إلى وطننا المغرب و توفير المطالب الاتية:
1 توفير رحلات على متن الطيران المغربي من الدوحة إلى المغرب قبل فترة عيد الأضحى المبارك بأسعار معقولة تتجاوب و القدرة المادية للعالقين و ذوي الحالات المادية المحدودة
2تسهيل عملية إجراء التحاليل المخبرية المطلوبة PCR و serology
3تحديد مراكز إجراء الفحوص أعلاه مع الوثائق المطلوبة.
4 السهر على توفير كل وسائل الأمان الصحي لمغاربة قطر إلى لحظة وصولهم لارض الوطن.
و نطالب سيادتكم بجواب خطي يضمن استجابتكم لمطالبنا
والسلام
233 - مغربي بايطاليا الأحد 12 يوليوز 2020 - 01:09
بسلامة عليك أ لبليدة جراو عليا منك حكموك الوحوش
اللهم بلاد الكفار أو عايش بعزي أو كرامتي أو بديني
إن الله لينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة
234 - Oussama الأحد 12 يوليوز 2020 - 01:57
T'es vraiment un clown toi et le pire c'est que t'es pas marrant.
Si tu vois les choses de telle manière c'est que peut être ton père a les pépètes, et tout le monde n'est pas dans ton cas
Et tu sais quoi ollah on laisse babah ce maroc gaaa3 malna
235 - soufiane الأحد 12 يوليوز 2020 - 05:42
والله الى عيب عليهم راه السعودية ملغي فيها السيرولوجي و بخبر رسمي من وزارة الصحة علاش يصعبو علينا الامر واش الاب ديالي كايموت و انا ماعنديش حل للورقة يديروها فالمغرب للناس علاش هاذ التصغير بينا و لينا جفاف حق الله
236 - سعيد الأحد 12 يوليوز 2020 - 08:26
حدود مغلقة من الجهة الشرقیة مع الجزاٸر، حدود مغلقة من الجهة الشمالية مع اسبانيا، لو تغلق موريطانيا حدودها في وجهنا جنوبا، تبقی لنا الحدود الغربية، نمشيو ليها و نحضيو البحر لا يرحل
237 - MRE الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:59
vous attendez quoi d´un pays de 3er Monde...? c´est a cause de ca que les Europeene nous considerent comm ede vaches...!
238 - عالق في ألمانيا 3 الأحد 12 يوليوز 2020 - 13:50
علاش 10000 واحد دخلتوه بلا تحاليل بلا زمر و خلصتوا عليه كلشي من فلوسا
و حنا ولاد الشعب ديروا لينا شروط تعجيزية مع رفض رجوع المغاربة المرضي
راه هادي عنصرية و نازية جديدة فاقت نازية هتلر، المغاربة لي مراض باغين تخليوهم يموتو على برا

و زيد على 2 تحليلات، راه ألمانيا على قدها دايرة غير تحليلة وحدة في مطار فرانكفورت لي هي PCR. زعما المغاربة المتخلفين كيفهمو كتر من دولة لي فيها أكبر مختبرات الأدوية في العالم؟

يا رب هذا لي خدا هاد القرار تشل لي اليدين و الرجلين و تحرمو من الدواء كيف بغا يحرمنا
يا رب تنتقم من هاد المسؤولين لي شردونا 4 اشهر و دارو لينا جميع العراقيل باش مانرجعوش لديورنا و ولادنا...
239 - كريم الأحد 12 يوليوز 2020 - 14:20
المغرب لا يريد بالفعل فتح الحدود لاسباب امنية وكان الذكاء المخزني هو اعطاء الانطباع على فتحها وفي نفس الوقت استمرار غلقها باجراء تحاليل مستحيلالحصول على النتيجة 48 ساعة قبل الطيران وحصر ميناءي الانطلاق في سيت وجنوة البارحة الثمن لشخص واحد بسيارة انطلاقا من 3500 اورو بلاد العبودية لا ننتظر منها العكس الله يستر
240 - مواطنة الأحد 12 يوليوز 2020 - 15:02
برهنت حكومة الذل المغربية انها من دول العالم الرابع ،، نحن العالقون ما مصيرنا نظل متشردين في دول العالم ،، ياملك المغرب يا صاحب الجلالة ياراعي البلاد ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ما ذنبنا وتفرضون علينا كشف كورونا بالالف ونحن لا نملك درهما ، وتفرضون علينا طيران معين ونحن لا نملك قوت اليوم حسبي الله ونعم الوكيل والله انا اتفق مع رقم 71 المفروض رفع دعوى قضاءية على الحكومة، هذا استعباد واستحمار واستغلال للمواطن المقهور المتشرد مند اربع شهور .
241 - ماشي مهم الأحد 12 يوليوز 2020 - 15:06
مجبرت منقلك اختي بغيتي تضامن مع شركات الطيران عملهم شهرية من حسابك الخاص وهنينا العالقين و المهاجرين معندناش فلوس باش نتضامنو معاهم حسبي الله ونعم الوكيل فيكم لاش انعملو تحليل مالكم نتوما عندكم 0حالة ونتوما فتزايد اكثر مننا ونزيدك احنا واعيين عارفين تدابير الوقاية ماشي فحال فالمغرب فعز الحجر الصحي مجمعين فالسطوحات
242 - REDA الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:44
ا عباد الله قلسوا في بلادكم او متبشوش هاد الغام او لاخر حتى هوا مالكم باش احسوا بقيمة المهاجر حكومة الدل
243 - GADIRI الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:54
Le Gouvernement marocain est la RAM excluent l’aéroport d’Agadir Almassira et par la même occasion TOUS LES MRE originaires du Souss d’un retour au pays. Si ça n’est pas du RACISM, je ne sais pas ce que c’est. Ceux qui souhaitent se rendre à agadir, il leur faut 22 heures de vol au lieu de 3 avec les autres compagnies aériennes. Une escale de 19 heures est obligatoire à CASA, largement le temps de choper le coronavirus et autres cochonneries. PAS DE LIAISON DIRECTE DONC ENTRE PARIS et AGADIR.
244 - عالق بألمانيا الأحد 12 يوليوز 2020 - 19:16
المرجو من هسبريس إيصال صوتنا .نحن العالقين في ألمانيا أكثر من أربعة أشهر ونحن ننتضر العودة إلى المغرب مع أننا مسجلين بالقنصلية المغربية منذ البداية مع إرسال جميع الوثائق المطلوبة والآن وبعد نفاذ ما لدينا من موارد مالية تفاجئنا بطلب شراء تذكرة لارام والتحاليل فكل هذه الإجراءات أصبحت في الوقت الراهن صعبة جدا علينا. إذ كان على مسؤولي لارام والحكومة مراعات ضروف العالقين والتي لا تخفى على أحد. المرجو النشر وشكرا.
245 - ع الله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:50
الحكومة ميؤوس منها. انهم مجموعة من الموظفين يتقاظون اجورهم و يستفيدون من الامتيازات فقط. ليسوا اكفاء و لا امناء لتسيير بلد مثل المغرب و اي بلد مهما كان حجمه. انس لا تهمهم الامانة و لا يساوي عندهم المواطن المغرب شيئا. لهذا لا تنتظروا منهم خيرا ميؤوس منهم اصحاب الاعلام الذي سخر من من مدة طويلة لتظليل المغاربة. عندنا اناس في الجبال و في المناطق النائية منسيون يعيشون ظروفا صعبة و الاعلام كل يوم يطبل بالعام زين. فعلا العام ديما زين عندنا و لكن ماشي فالواقع في التلفزة المغربية فقط
246 - أبو أنس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:02
السلام عليكم ،
ما يحزنني أشد الحزن هو عدم فتح المجال لعودة الأموات لدفنهم في بلدهم الأصلي ...لماذا الدول الأخرى مثل تركيا تقوم بنقل أمواتها إلى بلدهم الأصلي ؟ مع العلم أن عدد الوفيات من المغاربة في هذه الدولة يوميا تتراوح بين 4 و6 أشخاص...
247 - ali الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:57
راحنا حاصلين فاوكرانيا بغينا نرجعو نشوفو واليدينا
لارام مكايناش فاوكرانيا
248 - عصام الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:40
قرأت ان الحكومة تبرعت على الخطوط الملكية ب 160 مليار سنتيم لإنقاذها خلال هذه الأزمة. أتدرون ماذا يعني هذا يا أعزاء علما ان سكان المغرب تقريبا 40 مليون نسمة؟ 40 درهم للفرد، هذه مساهمة كل مغربي لإنقاذ لارام دون علمكم او استشارتكم. سواء الرضع أو الشباب او الشيوخ.
249 - ام شادي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 02:52
انا عندي موعد السفر يوم الاثنين 20 يوليوز او عندي الموعد لإجراء التحاليل يوم الجمعة 17 يوليوز يوم الاثنين عاد غاناخد النتيجة ان شاء الله تكون مزيانة غاتكون دازت 72 ساعة كيغاندير لهاد 48 ساعة واش ماغايحسبوش يوم الأحد لي عندو الجواب يجاوبني الله يجازيكم بالخير
250 - مصطفى الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:08
هذه هي قيمة المغربي في بلد الموغرب ،دولة بحكومة فاشلة لا قيمة لمواطنيها ،شكرا بلدي كندا شكرا ر ءيسي ترامب عاشت دول الحقوق .
المجموع: 250 | عرض: 1 - 250

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.