24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس (5.00)

  2. مغربيتان ضمن قائمة "فوربس" للسيدات الرائدات (5.00)

  3. نقوش و"أهرامات" الطاوس .. كنوز إنسانية تئن تحت وطأة الإهمال (5.00)

  4. الاستهتار بتدابير الوقاية من "كورونا" يفاقم الخطر بـ"دار الضمانة" (5.00)

  5. "الاشتراكي الموحد" ينادي بإطلاق سراح معتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة ينتفضون ضد "التمييز والإقصاء" بمورسيا

مغاربة ينتفضون ضد "التمييز والإقصاء" بمورسيا

مغاربة ينتفضون ضد "التمييز والإقصاء" بمورسيا

تفاعلا مع دعوة جمعية العمال المهاجرين المغاربة (ATIM)، خرج، مساء السبت، المئات من المهاجرين في مسيرة احتجاجية بطوري باتشيكو "مورسيا" بإسبانيا، للتنديد بما اعتبروه تمييزا وإقصاء في حقهم.

ورفع المحتجون، الذين تفاعلوا مع نداء جمعية المهاجرين المغاربة، شعارات تندد بالتهميش واستغلال العمال والتمييز، وتدعو إلى وقف موجة العنصرية والكراهية ضد الأجانب، ما يحول دون اندماج العديد منهم في المجتمع.

ودعا بيان لجمعية المهاجرين المغاربة (ATIM) توصلت هسبريس بنسخة منه الجهات المسؤولة إلى تطبيق الحد الأدنى للأجور المهنية، وتفعيل لجان التفتيش في أماكن العمل، للقضاء على المخالفات والحد من ظروف العمل البائسة.

وحث البيان الشركات والمزارعين على تسهيل وضمان النقل الآمن والمجاني للعمال، مع تضمين قانون منع المخاطر المهنية لعاملات المنازل والخدمات المنزلية، وتسهيل وتبسيط إجراءات مطابقة الشهادات الأكاديمية الأجنبية، وكذلك رخص القيادة الأجنبية.

وطالب البيان بوضع حد لبعض الممارسات التي وصفها بـ"التعسفية" من قبل قوات الأمن في حق بعض الأشخاص بسبب مظهرهم الجسدي أو لونهم أو أصلهم العرقي.

وشدد المتظاهرون على ضرورة إصلاح قانون الهجرة وفتح عملية تسوية استثنائية للمهاجرين الذين يقيمون في كامل الأراضي الإسبانية، والذين هم في وضع إداري غير نظامي، داعين إلى الضرب على أيدي مافيا السوق السوداء التي تستغل ظروف العمال وحاجتهم الماسة إلى العمل .

وفي اتصال بهسبريس أوضح الحسن لهمك، الناشط الحقوقي وعضو الجمعية الداعية إلى المسيرة، والمقيم بالديار الإسبانية، أن الوضع أصبح لا يطاق جراء بعض الممارسات العنصرية وبفعل تحكم جهات غير قانونية في سوق الشغل، وطالب الدولة المغربية بـ"البدء في تحديث جدول أعمال احتياجات المواطنين المغاربة، وتفعيل اللجنة الإسبانية المغربية المختلطة والسهر على تحيين الاتفاقية الثنائية".

وفي السياق نفسه، طالب الناشط الحقوقي ذاته السياسيين المغاربة بالاهتمام بالمواطنين المغاربة المقيمين بإسبانيا، والاستماع إلى مطالبهم والتدخل لدى السلطات الإسبانية لتصحيح ما يمكن تصحيحه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - لحرية الأحد 12 يوليوز 2020 - 14:21
قالو في اسبانيا الحرية و لكن لشيء من هدا فالمهاجرين مسجونين في مهجرهم و كورونا ستغير المعاناة الى اسوء
2 - هدهد الأحد 12 يوليوز 2020 - 14:58
عن تجربة و معايشة :أسبانيا اسوءاختيار يمكن اتخاذه للدراسة اوالعمل. أسبانيا أسوأ دولة في أوربا و أكثرها عنصرية واستغلال للعمال. أما الطلبة فيعاملون كحراكة . فليس لهم حق السكن الجامعي و لا حق الطبيب. و الدبلومات الإسبانية غيرمعترف بها في المغرب.
3 - Marroquí الأحد 12 يوليوز 2020 - 15:34
,سي هدهد. تتكون متأكد من الحاجة عاد عبر. الدبلومات الإسبانية معترف بها. واللألاف من خيرة الصيادلة،المهندسين الأطباء المغاربة درسوا في الجامعات الإسبانية.سبانيا هازة بزاف ديال عباد الله.
4 - الوجدي الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:06
من أوصل المغاربة في مورسيا إلى هته الوضعية غير بني جلدهم !!!؟؟؟ الحسد والغيرة وشي يحفر لشي والوشايات بينهم للإسبان .
5 - من المانيا الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:13
جل المطالب غير قانونية و تتدخل في سيادة الدولة. كيف يمكن المطالبة بتسوية اوضاع المهاجرين غير النظاميين رغم اني اتمنى ان تتم تسوية وضعيتهم لاني مررت ينفس التحربة. ثانيا كيف يمكن المطالبة بقبول رخصة السياقة المغربية في اسبانيا. . . اما الشغل فابناء جلدتكم يشتغلون بادنى الاجور. . كيف لمهاحر يعيش سنوات في اسبانيا و لا يتقن اللغة و يطالب بالاندماج. . . انا عشت في اسبانيا و اتحدث عن تجارب شفتها بعيني. مشكل المهاجرن في اسبانيا هو الجهل. لان اغلبهم جاؤو من المناطق النائية في
المغرب.
انا زرت اغلب الدول الاوربية و اعتبر اسبانيا من افضل الدول من حيث المعيشة و الاندماج و المناخ
6 - مواطن الأحد 12 يوليوز 2020 - 16:40
بالتجربة اسبانيا زوينة للسياحة فقققط اما للعيش فلا أوافق . الحياة فاسبانيا صعبة سواء بسبب التمييز او بسيب غلاء المعيشة و الاقامات دات الثمن المنخفض سييئة . اه حتى فالمغرب الاقامات الرخيصة سيئة و لكن ديال اسيانيا أسوأ
7 - غرباوي مهاجر الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:50
في الواقع لا اعلم ما يقع في مورسيا
لكن عن رخصة القيادة قيل يجب ان ناتي بها من المغرب لكي يمنحوك اخرى هنا شخصيا حصلت عليها هنا في 6 شهور الاني اتيت بدونها كان مجهود كبير لاني كان عندي فقط اقل من سنتين في اسبانيا. أم العمل يعاملون الكل بالمثل احيانا قد يعاملون اسباني اسوء من مهاجر أقصد انتقام ارباب العمل من العامل لكن القانون يقول كلمته فيهم.
معاد اذا كنوا بدون اوراق فهذا شيء اخر.
الاسبان ناس مثلنا فيهم الجيد وغير ذلك.
اذا كنت تريد ان تعمل في بلد عليك ان تتكلم لغته لكي يسهل تواصل مع الجميع والعمل بشيء سهل كذلك.
8 - Kamal Montréal الأحد 12 يوليوز 2020 - 18:17
اسبانيا دولة ضعيفة صناعيا اقتصادها يعتمد بالأساس على السياحة كما تعد من بين دول الاتحاد الأوروبي الأقل نموا متال اليونان ورومانيا ناهيك عن العنصرية الممنهجة اتجاه المهاجرين وخاصة العرب وأخص بالدكر المهاجرين المغاربة
9 - بنت الشاوية الرجلة والنيفDZ الأحد 12 يوليوز 2020 - 19:12
الى صاحب رقم 2
لو كانت اسبانيا كم تقول لا استقبلت اكثر من مليون مهاجر مغربي نهيك الحركة وزد على هذا تعتني ب20 الف قاصر مغربي بعدما تخلت عنهم بلدهم وعائلاتهم لو كانت اسبانيا عنصرية لا تقدم مساعدات مالية. غذائية المهاجرين الذين بدون عمل وهذه هي الحقيقة
10 - الله المعين الأحد 12 يوليوز 2020 - 19:40
المقال الذي هو بين أيدينا الان لمناقشته يجب التحلي بالمضوعية من جهة ومن جهة أخرى بالتاكد من المعلومة وبل ومناقشة حتى اراا المتدخلين، فاسبانيا دولة حديثة العهد بالمهاجرين واذا كان المهاجر يتوفر على أوراق الاقامة ويشتغل فله نفس الحقوق والواجبات كالاسباني اللهم ان كان(الإسباني أو المهاجر) ذو اقدمية أو تجربة طبعاً تكون له امتيازات دون التأثير على الطرف الآخر، وجميع الحقوق التي يتوفر عليها الإسباني يتوفر عليها المهاجر بل في كثير من الأحيان تعطى الأولوية للمهاجر دون الحديث عن الدراسة و التطبيب لا فرق بين هذا وذاك، وبالنسبة للنساء العاملات في البيوت يتوفرون على التقاعد لأنهم عاملات وليس خادمات، اما العنصرية نعم موجودة ولكن ليس كما يصورها البعض والأجمل عندما يتعرفون عليك عن قرب فإنهم يضعونك في الخانة التي تستحق ومن الأفضل عندما نطالب بحقوقنا وجب عدم نسيان واجباتنا
11 - مغربي الأحد 12 يوليوز 2020 - 19:43
للاسف كل من يمدح الاسبان فهو إما يستغل اخوانه المغاربة في شيء ما كالتنقل للعمل في المجال الفلاحي أو شيء من هذا القبيل.اسبانيا من اسوء البلدان من حيت التمييز في العمل .اقول هدا ،ودالك عن تجربتي عشتها لمدة 20 سنة .اتوفر علي دبلومات في الكهرباء و البناء .حتى شهادة البكالوريا.حصلت عل امولوكاسيون.يعني شبه شهادة اسبانية لكن للاسف دون جدوى.يبقى العمل الو حيد هو المجال الفلاحي هدا مو بيت القصيد و كل المافيات متالا. E.T.T و وبعض اخواننا الدين يقومون بنقل العمال إلى الضبعان و هنا ادعو من يمدحون اسبانيا من أجل إلقاء نضرة عن ضروف العمل و الاجور وووو ال غير دالك بالمغاربة و الله عبيد في الضيعاة الإسبانية و لا احد يتكلم عن هدا لا الاعلام و لا المسؤولون الحكوميون ولا حتى اللجان المشتركة المغربية الاسبانية الكل يستغل الوضع و لااحد يقوم بدوره في التحقيق في ضروف العمال في المجال الفلاحي بما في دالك المفتشية للشغل لأن الاسبان لا يشتغلون في المجال الفلاحي وان كان عددهم فهو محدود جدا في الفلاحة أو يقتصر على منصب معين يتقاضى جميع حقوقه ليس كالمغاربة المياومين. في الفلاحة
12 - غرباوي مهاجر الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:51
الى الاخ المغربي.
ربما العمل على حسب: المكان، الحظ، والمعارف. ربما حتى من يسكن في تلكة المنطقة اكيد الكثير منهم هاجر الى مكان اخر في ميدان اخر.
نحن لا نمدح احد ولا نعمم عندي عمل مثلي مثل الجميع نفس الحقوق، راتب، الطبيب الحمد لله الجميع يعاملنا باحترام توجد بعض الأخطاء من من لا يعرفوننا لكن لا تؤثر.
13 - Kamal الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:12
المسأله لا تتعلق لا بالعنصريه ولا بأي تمييز .
الذي حدث هو ان الكأس فاض في اسبانيا عده مرات والاسبان لم يعودون يطيقون قوما كهذا ولا اعني المغاربه فحسب بل المسلمون عامه. اغلبهم ما هم الا مصدر لجميع القلاقل والمشاكل والمتاعب.
قوم يعرف جيدا انه غير مرغوب فيه وغير مرحب به وبشكل واضح ومع ذالك تراه يريد ان يفرض نفسه وبقوه على اصحاب الارض وبدون اي خجل يذكر .
14 - M.ESSETTE الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:15
تعتبر مسألة التمييز و الاقصاء بمثابة رد فعلي و مباشر لتناقض القيم الانسانية بين المجتمعات و هي نتيجة حتمية لتكريس تصرفات عنصرية و نبذ الآخر بسبب عدم قدرته على الاندماج في المجتمع الذي يعيش فيه او حتى في الوسط العائلي المصغر الذي ينتمي اليه.
فالشخص الذي يحمل معه طريقة تفكير و منظومة الحياة المتخلفة و المشبعة بالافكار الرجعية التي يريد ان يفرضها على المجتمع و البلد المستقبل يجد نفسه في الهامش و لا يستطيع ان يندمج في الحياة العادية مما يفسر ظاهرة العنصرية و التمييز و الاقصاء و ما الى ذلك من المصطلحات التي يحاول البعض توظيفها من اجل تبرير فشله و عدم قدرته في مجاراة و مواكبة الحياة في المجتمع.
15 - جمعيات!! الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:15
لكم كل الحق في الاحتجاج والمطالبة بالحقوق المشروعة كما عليكم واجبات ....واتمنى ان تقوم هذه الجمعيات إلى الدعوة إلى الاحتجاج ضد الإقصاء الذي يتعرض له المهاجرين من خطط الدولة المغربية فكيف يتم استثناء الموانىء الإسبانية ووضع شروط تعجيزية للولوج إلى المغرب ...اين هذه الجمعيات المغاربة الذين وجدوا أنفسهم بين عشية وضحاها مشردين خارج المغرب ؟؟ اين هذه الجمعيات من مشاكل مغاربة المهجر الذين وجدوا أنفسهم محبوسون ومحاصرون في المغرب دونما اي اعتبار ..؟ جمعيات داخل المغرب مثلها مثل جمعيات خارج المغرب مصلحية وانتقاءية
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.