24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مهاجرون يستنكرون "إقصاء" دول إفريقية من الرحلات الاستثنائية‎

مهاجرون يستنكرون "إقصاء" دول إفريقية من الرحلات الاستثنائية‎

مهاجرون يستنكرون "إقصاء" دول إفريقية من الرحلات الاستثنائية‎

بعد إعلان شركة الخطوط الملكية المغربية عن برنامج رحلاتها الاستثنائية، تبعاً لبلاغ الحكومة المتعلق بترخيص السفر الجوي والبحري بين المملكة وبقية بلدان العالم، استنكر مئات مغاربة المهجر استثناء بلدان إقامتهم من شبكة الرحلات المبرمجة بدءاً من 15 يوليوز الجاري.

العشرات من المغاربة المقيمين في كل من جمهورية الكونغو-كينشاسا وجمهورية الكونغو-برازافيل ندّدوا بـ"عدم إدراج أي رحلات جوية استثنائية من أجل نقلهم إلى المملكة"، داعين الحكومة إلى "مراعاة أحوال الجالية المقيمة بهذين البلدين"، مستغربين "اقتصار الرحلات على موريتانيا والسنيغال وكوت ديفوار".

وأفاد أحد المغاربة المقيمين في جمهورية الكونغو الديمقراطية، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، بأن "العدد الإجمالي للمغاربة في العاصمة كينشاسا يتراوح بين 50 و70 فردا، بينما يبلغ العدد في جمهورية الكونغو (عاصمتها برازافيل) قرابة 200 مغربي".

تبعا لذلك، قال محدّثنا، المقيم في العاصمة كينشاسا، إن "الحكومة المغربية مطالبة ببرمجة رحلة استثنائية من أجل نقل المواطنين المقيمين والعالقين في البلد الإفريقي، نتيجة الأوضاع الأمنية الحسّاسة في المدينة، إلى جانب وجود بعض النساء الحوامل".

وأضاف المصرّح لجريدة هسبريس أن "رحلة جوية واحدة تكفي لإجلاء المغاربة المقيمين في كل من الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو، في حالة ما كانت شركة الخطوط الملكية المغربية تأخذ العامل الاقتصادي بعين الاعتبار"، مبرزا أن "لارام" "كانت تبرمج رحلات عديدة في الأسبوع الواحد بالكونغو الديمقراطية قبل تفشي كورونا".

وأوضح المصدر عينه أن "المسافة بين كينشاسا وبرازافيل لا تتعدى بضعة كيلومترات فقط؛ ما يسهّل عملية تجميع المغاربة المقيمين هناك"، مؤكدا أن "السفارة المغربية في الكونغو الديمقراطية راسلت وزارة الشؤون الخارجية بشأن الموضوع، لكن القرار بيد الرباط في نهاية المطاف".

وأشار المتحدث إلى "التحويلات المالية المهمة التي يرسلها مغاربة الكونغو الديمقراطية كل سنة؛ لكن الحكومة لم تراعِ أحوالهم حينما اندلعت الأزمة الوبائية"، مستنكراً "التمييز الحكومي بشأن مغاربة المهجر في القارتين الأوروبية والإفريقية"".

كما استغرب المواطن المغربي المدة المحددة لإحضار الاختبارات الطبية، وأردف بأن "إجراء فحص كورونا في الكونغو الديمقراطية يتطلب 15 يوماً، بينما تشترط الحكومة إجراءه قبل 48 ساعة"، داعيا إلى "عقلنة الشروط المصاحبة لعملية السفر عبر الرحلات الجوية والبحرية في ظل الأزمة الصحية".

واستحضر محدّثنا، أيضا، وجود مجموعة من البلدان التي لا تشملها شبكة الخطوط الملكية المغربية، قائلا: "وضعت الحكومة شروطاً تعجيزية من أجل عرقلة دخول مغاربة المهجر للبلد"، متسائلا عن حيثيات تفضيل دول السنيغال والكوت ديفوار وموريتانيا على بلدان إفريقية أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - مهاجرة الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:04
انا في السويد بغيت نجي للمغرب مكيناش طيارة مع المغرب
2 - مغربي الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:04
ليس إقصاء و لكن لا يمكن إجراء تحليل PCR في العديد من الدول الإفريقية، الأمر قيد الحل مزيداً من الصبر فقط
3 - السياحة و اللوبية الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:06
القرارات لا مسؤولة و عشوائية كل وزارة تقرر و رئيس الداخلية هو المسيطر و العثماني سوقوا خاوي و محكومة ضعيفة
4 - عالق فالامارات الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:06
و الله تا عيب على هاد البلاد اللي كاتديرو فينا، اكثر من 4 اشهر جالسين بلا خدمة، و منين فتحو المطار، تجبرونا نقطعو فقط ل لارام، و المعضلة هي ان ثمن التذكرة ذهاب فقط 9000 دىهم مغربية من دبي ل كازا، بزاااااااااااااف، كنا نقطعو ذهاب اياب ب 5000 درهم،
5 - rzika الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:10
والناس راه سعر خيالي....حشوما 10.000درهم او اكثر نحو ألمانيا .....
6 - مهاجر الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:10
كمهاجر في المانيا استنكر الاجراءات التي قامت بها الوزارة ...ما معنى فرض علينا شركتين ....خاص تعرف الوزارة و انا متأكد انها عارف بان اغلبية الجالية تشتري تذكرتها ابتداء من شهر يناير لكي تتفادى غلاء التذكرة في الصيف !!!! بغيتوا اتحرمونا من صلة الرحم معا عائلتنا و حبابنا ...إوا الله إيخد فيكم الحق.
7 - مهاجر الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:13
هادو شروط.ماداهومش حتى الدول ليفيتنا بسنوات ضوؤية البلاد عندها تسيير مريخي سبحان الله كيعرفوا المهاجرين غير في التحويلات نتمنى هادشي اكون درس وعدم تحويل اي عملة صعبة عقاب ليهم واتحدوا شوية ووريوهم عقلية المهاجرين الصحيحة وغادين تشوفوا ردة الفعل شوفوا غير التباعد ليدايرين في المغرب ماكاين لاتاباعد لاوالو
8 - stop الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:16
الدولة تنظم رحلات للعالقين ماشي للمقيمين,لي مقيم يتسنى تفتح الحدود ويقطع billet
9 - زينب الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:20
حتى في جنوب افريقيا هنا مغاربة عالقون ولا يعلمون ما مصيرهم منهم طفلة أتت مع جديها و أحد أقاربي علق هنا و هو مصاب بالسرطان وحالته الصحية ليست على مايرام
10 - لماذا؟؟؟ الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:21
علاش زعما مال الناس اللي عايشين فالدول الإفريقية ماشي مغاربة !!!!! عيب وعار هادشي أي مغربي فين ما كان في بقاع العالم عنده حق يدخل للتراب الوطني راه شحال هادي كانو كيتسناو مساكن هاد الفرصة باش يدخلو المغرب يشوفو عائلاتهم ودابا كيشوفو راهم مقصيين وكأنهم مواطنين من الدرجة الثانية
11 - مريريكشي الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:21
شروط الحكومة المغربية على المهاجرين المغاربة في الرحلات الجوية بين بلدان الإقامة والمغرب على متن الخطوط الجوية الملكية أو العربية معقدة دفعت العديد من المهاجرين التراجع على السفر،.
كما أن التحليلات الطبية PCR و SÉROLOGIE في أقل من 48 ساعة والباهظة الثمن، و غالب الأحيان صعبة المنال دافع قوي التخلي عن السفر هذا الصيف
12 - Immigre الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:24
C’est de l’incompétence pure et simple des Responsables marocains no
More comment
13 - مهاجر في امريكا الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:24
الله يدير لي فيها الخير انا مقطع من اكتوبر ل 22 يوليوز و حيدولي نهار لي غانمشي فيه ، الحكومة دايرة اجراءات صعبة باش المهاجر يقدر يسافر دابا ، و مكاين لي يقولينا اش كاين لارام كانسوني عليهم يوميا واا مجيب حرام عليهم و الله هادشي ماتمناه حتى العدوك مكرفسينا بحال ماعندنا قيمة
14 - from san diego calif الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:25
personnelement ,ca me fait ni froid ni chaud si le maroc ouvre ou ferme ces frontieres,d,ailleurs je n,ai rien a foutre la bas maintenant,,,,,,,je preferes aller a tijuana passer le week end et retourner ,,,,la frontiere n,es que de 3 heures en voiture,,,c,est vraiment stupide et impardonable de ne pas laisser les marocains residents a l,etranger a quitter le maroc,,,,,,,,c,est juste du cinema combien va rester le pays avec des frontieres fermes,,,,,deja la misère et les failletes ont frapper beaucoup de secteurs.
15 - Ab2 الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:26
Tous les marocains en afrique subsaharienne sont des ambassadeurs qui participent au rayonnement de royaume en afrique , il est injuste de les exclure de cette opération. RAM et gouvernement doivent les prioriser surtout qu'ils vivent dans des conditions difficiles et beaucoup attendent de rentrer au pays pour se soigner....
16 - عالق في النيجر الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:27
أنا حاصل في النيجر من أربع شهور واش مكينينش حنا فالقائمة ديال المغاربة العالقين .وظروف المدية و نفسية و البلاد صعبة وحت حل ماكاينش حسبي الله و نعم الوكيل
17 - متتبع الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:27
ماقيل عن كومغو يسقط على تشاد باختصار
18 - سيراج الدين الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:27
السلام عليكم
واحد مغاربة الصين كيف غادين اعملو ؟؟؟؟؟؟ نبقاو هنا ؟؟ تسمحو فينا ؟؟؟ واش احنا مواطينين ديال المغرب ولا ديال شي دولة أخرى ؟
19 - amaghrabi الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:30
لقد كنت حجزت التذكرة في الطائرة الالمانية قبل ظهور وباء الكرونا,والشركة منحت لي امكانية السفر في المستقبل وبالتالي يبقى التاريخ مفتوحا حتى تتضح الامور وتنكشف الغمة,وقررت هذه السنة ان ابقى داخل الماني ولا اتعداها ولو الى فرنسا,وان شاء الى السنة المقبلة ان بقينا على قيد الحياة والاجل في يد الله سبحانه وتعالى.اما الطائرات المغربية فلا يمكن ان تلبي جميع الرغبات لان جاليتنا والحمد لله كبيرة وعالمية وامكانيات دولتنا ضعيفة ان لم تلنجئ الى غيرها من وسائل النقل العالمية واتمنى من المغاربة ان يفهموا هذا الواقع,وربما دولتنا ركزت على بعض الدول الاروبية ليدخل منها المغاربة ليخففوا شيئا ما من الازمة لان الوباء ترك اثارا اقتصادية سيئة للغاية مما يجعل دولتنا تتخبط خبط عشواء فتراها تعزل وتراها تفتح الابواب وتراها تتراجع وتراها تغلق الاجواء وتراها فتحت النقل البحري مع فرنسا وايطاليا وتراها اغلقت النقل الجوي والبحري مع اسبانيا وهي الجارة المهمة,وبالتالي سياسة مغربنا غامضة,مما يجعلني انصح اخواني المهاجرين ان يبقوا في ديارهم في الغربة لكي لا يقعوا فيما لا يحمد عقباه فمغربنا غير مستقر على حالة وانما لكل يو
20 - Said الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:33
هذه هي أحسن فرصة لمقاطعة ل RAM
لنتحد ضد الحكرة و العشوائية في التسيير
هادشي لدارت الحكومة يُعتبر إقتصاد الريع.
21 - net الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:34
يجب إلغاء إختبار الكوڤيد 19،راه المدة باش النتائج تخرج فبعض الدول كتاخد من يومين حتى ل أربعة أيام و هما كيقولو ليك خاص تكون فأقل من 48 ساعة،و حتى التدكرة راه تقدر تشريها و ميخرجوش النتائج فالوقت لي قالو ليك فالمختبر نضرا لكترة التحاليل لي كيديرو كل نهار يعني تقدر تضيع ليك حتى التدكرة لي شريتي،عاد زيد كاين لي خاصو يسافر من مدينة لمدينة اخرى حيت لارم مكيمشيوش لجميع المدن متلا فأمريكا يلا بغيتي تسافر خصك تمشي حتى لنيويوك ،واش هاد الناس لي فالحكومة ديالنا من كيديدو شي قرار واش كيكونو صاحيين و عارفين أش كيديدو ،واش مكيفكروش فهاد المشاكل لي غادي يلقاو المغاربة بهاد القرارات الخاوية.
22 - mayssa الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:35
نصيحة للجالية ديرو يد في يد وقاطعوا كلكم السفر وداك الساعة يشوفو شكون يركب ليهم فداك الطيارة المخشخشة ديالهم
23 - محمد الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:37
القرارات الأخيرة للحكومة فيما يخص السفر الى المغرب غير مدروسة بشكل واقعي. كان على الحكومة القيام بالتحاليل عند الوصول الى المطارات المغربية ومجانا للجالية المغربية لانهم ايضا مغاربة.
24 - abdou GABON الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:40
وأين مصير المغاربة المقيمين في الغابون قبل كرونا كانت رحلة كل يوم ولأن لسنا حتى في جدول البرمجة .هل هناك مشكل مع هدا البلد لان الكل يتحدت.
البلد الصديق الوحيد الدي لم يتلقا المساعدات من المغرب٠
25 - مالك الحزين الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:42
اعادة المغاربة العالقين بالخرج و معهم الجالية ليس من اجل سواد عيونهم.
كل هذا اللغط و البرنامج الاعرج جاء من اجل انقاذ الخطوط الملكية المغربية من الافلاس . و من كان يظن ان هذا القرار جاء من اجل العالقين فهو مغفل او لا زال لا يعرف جيدا تماسيحنا و عفاريتنا.
ان مهاجر ولن اعود الى و طني بعد اليوم و كذا ابنائي و احفادي.
26 - بأني الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:43
السلام عليكم والله الدوله مشكورا على المجهود لكن المقيمين بلاسبالماس الذين يريدون الذهاب إلى مدن الصحراء التي تبعد عنهم 200 كلمتر هل عليهم الذهاب إلى مدريد وثم العوده
27 - لا للاحتكار الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:47
لا للاحتكار مذا اصاب الحكومة هذا العام
افتحو الحدود ........ افتحو الحدود
من حق أي مغربي أين مكان ان يسافر من أي بلد وأي مكان ومع أي شركة
عجبا لهاؤلاء المسؤولين
المشكل ليس قورونا المشكل هو المسؤولين لا غير
دعينكم لله
28 - حنان الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:47
والله لو كنت مكانك مانجي المغرب الحلم ديالي نهاجر
29 - دادا بيهي المغترب الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:49
السلام عليكم
علاش ما بغيتوا تفهموا واحد الحاجة
راه قرار الحكومة قرار املته الشخصيات النافذة في المغرب
وباش الحكومة تراوغ الجميع خرجت هاذ القرار
راه الخطوط الملكية ملكية اصحاب القرارات والنفوذ في البلاد
البرنامج محطوط لاصحاب الوزارات والمسؤولين والبورجوازية المغربية الذين لديهم جنسيات دول اوروبا وامريكا الشمالية واغلبهم متزوج باجنبيات من هذه الدول
ادن لا داعي للسخط
برنامج دقيق خاص بالبورجوازية الميسورة المتحكمة في امور البلاد
اما المهاجرين والعالقين فهن اصلا من المغرب الغير النافع
يالله عطلة سعيدة وموفقة
30 - عز الدين الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:53
دابا انا بغيت نعرف واش فالمغرب واش ممكن فجميع الجهات كيفما كانت شمال جنوب او مناطق حضرية او قروية واش ممكن ليا ندير التحاليل ويخرجو على 48 ساعة؟
نعطي مثال، اذا كنت عالق من دولة افريقية وبغيت نرجع لبلادي وطلبات مني تحاليل قل من 48 ساعة وانا عالق فورزازات او زاكورة قالمثل، واش ممكن نلقا مركز فين ندير تحليلة تماك ويخرجو نتائج على 48 ساعة وناخد طيارة من كازا؟ هل هادا ممكن؟
تم انا كنعتبر ان شرط التحاليل هو مس بالحياة الشخصية، راك بحال ايلا كتقول لشي واحد فيه السيدا دير تحليلة باش نعرفوا واش فيك مرض السيدا اولالا وكلنا كنعرفو قبل من أزمة كرونا شحال من سائح فيه السيدا ودخل المغرب وعادا بيها ناس.
كنعتبر هادشي نوع من التدخل في الانضمة الصحية ديال الدول اولا ما خاصكش طلب لمواطن يمشي لبلد اجنبي ويطلب تحليلة يديرها غير باش يسافر، في حين أن المستشفيات والمختبرات عندها واحد الطاقة استيعابية وغير الناس اللي مراض اللي عندهم الاولوية، زعما انا مغربي واعر نمشي بلا اعراض اجيو ديرو ليا تحليلة وبغيت النتائج يخرجو فقل من 48 ساعة حيث باغي نسافر، زعما انا شكون قدام هادوك الطوابير ديال المرضى...
31 - احتكار الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:53
هل طائرات لارام هي التي لها الحق في اكتساح سوق الطيران بالمغرب؟أثمنة خيالية. الرأفة بمواطني الخارج حتى يتمكنوا من زيارة أهلهم وقضاء عطلهم مع ذويهم.إجراءات الحكومة تنظر إلى الجانب الاقتصادي فقط.المهاجر كره هذه الحكومة التي لا مثيل لها في العالم بكرونا أو بدونها.
32 - حميد الشادلي الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:59
والله إلى عيب على الحكومة ووزارة الخارجية بهدا القرارة المشحفة في حق الجالية المغربية واش هدا القرارة ليس منصفا او يحل مشاكيل العاليقن بل تعجزي الثمن تذاكر مرتافعة جدآ بمقراتا في الأيام العادية مع العلم غير الروتور
33 - شكران يوسف الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:01
وأين مصير الجالية المقيمة في الكامرون ليسو مغاربة ولا مافيهم ما يدار ربما متيدخلوش العملة الصعبة الله ياخد الحق في هاد الحكومة الفاشلة
34 - مغربي في لوبومباشي الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:02
شكرا لصاحب المقال.
رغم انه لم يتحدث بشكل مفصل على الموجودين في مدينة لوبومباشي .لان هناك نساء حوامل مغربيات في الشهور الاخير و كدلل الموظفين الدين انتهت عقود العمل مع شركاتهم. فبل شهرين. بالإضافة الى بعد لوبومباشي عن كينشاسا بحوالي 2000km يعني 2 ساعات بالطائرة ان وجدت اصلا .نتمنى من RAM ان وضع المجموعة الموجودة في هده المدينة في الحسبان .
شكرا
35 - Ahmed الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:07
أولا من هو النابغة الذي أعطى هذا القرار، و لماذا إقتصرت الرحلات على RAM و العربية؟ و ما هو سعر الرحلة ؟ و لماذا أصلا احتاج لترخيص لدخولي وطني؟ أليس المغرب بلدي أم هو دار باكم؟ بلاد الغرب قبلت علينا بغض النظر هل نحن حاملي الفيروس أم لا؟و في المغرب يشترط على اناس جهلة و همهم سرقة و نهب ثروات البلد أمورًا غريبة، من هو هذا العبقري الذي يخرج بمثل هذه القهقهات؟ أوروبا فهمت اللعبة و تركت الناس يتعايشون مع الفيروس و المغرب يقفل الأحياء و المدن، إوا خليكم ، سيأتي يوم تجدون أنكم في عزلة بعدما قفلت إسبانيا حدودها مع المغرب نظرا لعجرفة المسؤولين المغاربة، بالله عليكم من هو صاحب هذه القرارات بالمغرب؟ من هو هذا العبقري الفذ
36 - عالقون باسبانيا الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:08
عالقون بمورسيا رفقة سياراتنا تم إقصاءنا من عملية إجلاء العالقين باسبانيا مع فرض تكاليف التحاليل واداء ثمن البتخرة من سيت الفرنسية وتحمل كل المصاريف رغم اننا عالقين مدة تزيد عن 4 أشهر اللهم انا هذا منكر حسبي الله و نعم الوكيل فيهم
37 - british الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:11
أنا في نظري هذه خطة لانقاذلرام من الافلاس على حساب جيوب الجالية اما أنا فأقول فلتذهب لرام الى الجحيم ولن ياخذو مني سنتا واحدا
38 - عععععاااااللقققققق الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:17
صبرنا 6 اشهر فالاخير خرجات الحكومة بهدا القرار المستحيل علينا الفرنك مايضور تصور جينا على 10أيام ولنا في 6 الله يخد فيهم الحق
39 - مغربية في الكونغو الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:18
انا من المغاربة العالقين حاولنا الاتصال بشتى الطرق و لا مجيب، انا حامل بالشهر السادس و لست انا الوحيدة من المغربيات العالقين هنا، الرحلات شملت فقط الدول الاوروبية و لم تفكر بالمغاربة العالقين في افريقيا و التي اعدادهم مهمة و يعانون من مشاكل الامن هنا و كذا سوء تدبير جائحة كورونا في مثل هذه الدول نحن ايضا مغاربة و لنا الحق في الرجوع لوطننا ماهذا الميز. انشري هسبريس
40 - Freethinker الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:18
ههه، أش هاد التناقض يا هاد البشر؟؟!! انتوما هاجرتو من المغرب لأنه متخلف وجايين دابا تتشكاو بأن المغرب متخلف حيث دار هادشي!!! راكم عارفينو كيف داير قبل ما تخرج منو.
41 - علال الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:21
انا من جهتي قاطعت هذه الشركة المشؤومة المسمات RAM اكثر من 12 سنة وساظل في مقاطعها انا واولادي ولن اسافر على متنها ولو بقية هي الوحيدة في العالم.
42 - ساخط على الواقع؟ الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:24
عمراني ركبت معاهم ولن أركب معهم طول حياتي الا اذا لم أجد البديل في الأيام العادية اما دبا في هذا الوقت ديال كرونا ف ram بغات تسترجع بعضا مما خسرته في الأشهر الماضية ولكن في الأيام العادية موجود كثير من الشركات والثمن اقل واحسن راحة ونصف الطائرات.والسلام
43 - عز الدين الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:24
ثم هناك بالنسبة للناس لي هما اجانب او مقيمين بالخرج قضية الترخيص اللي خاصهم يجيبوه من العمالة باش يغادرو، انا اللي بغيت نعرف اشناهيا القيمة القانونية ديال هاد الترخيص وعلاش الاجانب والمقيمين بالخارج مطالبين بيه؟ ولاش ؟ ولاي غاية؟ هاد الإجراء ماعندو حتا علاقة بتدبير أزمة كورونا، اللي هو اجنبي او مقيم بالخارج وبغا يغادر يغادر والسلام علاش تلزم عليه يجيب ورقة من العمالة؟ باي حق؟
هاد التي راهم برانيين لمادا يتم اقحامهم في هده الآلية البوليسية؟ اللي هي طلب ترخيص؟
هل هادا يعني ان العمالة يمكن ان ترفض مغادرة اجنبي او مقيم بالخارج ويلا ترفض؟ علاش؟ واشناهيا المبررات القانونية؟
ما جدوى مسطرة الترخيص للاجانب والمقيمين بالخارج؟ الاختصاص اضن انه يعود للقضاء في بعض حالات الاجرام فقط...
ه
44 - مغربي متضرر الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:24
أظن ان المسؤولين الدين وضعوا شرط الحصول على تحليلة PCR لا يعيشون في هذا العالم ،فهذه الأخيرة تحتاج لمدة من 5 الى 7 أيام نظرا لكثرة التحاليل ،أضف الى ذلك ان بعض الولايات الامريكية لا يقبلون بإجراءها ان لم تكن فيك أعراض كورونا ،تم كيف يعقل ان يأتي شخص من فلوريدا او كاليفورنيا الى نيويورك وهو يتوفر على تحليلة في اقل من 48 ساعة علما ان الرحلة من هناك بالسيارة تحتاج على الأقل 20 ساعة ،
اللهم ان هذا لمنكر
45 - ناضوري الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:25
منكم لله يا حكومة العبث والاسترجال. فقط كنا ننتظر منكم الصراحة، وهي واضحة للعيان، قولوها في بيانكم القادم بكل شفافية. أعلنوا أنكم لا ترغبون في عودة العالقين ولا تريدون مجيء الجالية. قولوها بكل شجاعة: الحكومة المغربية لا تريدكم فوق أرض وطنكم، انتشروا في العالم كله، اطلبوا رزقكم بعيدا عن المغرب. اذهبوا إلى أنحاء العالم كله بعيدا عن المملكة.
المغرب لا يرحب بكم، أرسلوا تحويلاتكم لكنْ بدون قدومكم. لكنكم كنتم جبناء وارتأيتم أن تقوموا بتزويق الخبر الصدمة بسياسة جحا الشهيرة "اطلع الشجرة انزل منها من أمرك بذلك".. إن ما يقع للجالية كان متوقعا، لكونها لا تحظى بحقوقها الدستورية الكاملة، لا حق لها في التمثيلية ولا الانتخابية، هي كانت وستظل من صنف مغاربة الدرجة الثانية. وإلى أن يكون لها صوت وحضور مستقبلا فلها أن تصبر على ويلات من هم في سلطة القرار.
46 - مواطن الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:26
انا عندي واحد من العائلة حاسل ف نيجيريا و شهراين و كي جمع فالوراق و مازال ملي مشا عند السفير غاليه لا باقي ما غاديش تجي الطيارة الله ياجد الحق فهاد السفارة و الحكومة
47 - سعيد لندن الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:42
الحكومة اهانتنا بهذه الشروط التعجيزية لدخول البلد. أما الاصابة فيمكن ان تصاب حتى في الطريق الى المطار او على متن الطائرة او عند الحدود المغربية. لن نسافر حتى تغير الحكومة هذآ القرار السخبف.
كورونا عندكم في المغرب. كل ما يجب فعله هو توعية ألناس والتذكير بالتباعد الإجتماعي بين الاشخاص. كورونا ستختفي قريبا وعلى الإقتصاد ان يتحرك الان وإلا فالشتاء سوف يكون قاسيا..
قاطعو لارام وقاطعو سيت وجينوة.
لسنا ابقارا.
48 - من هولندا الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:51
فلتذهبوا كلكم إلى الجحيم. لا لارام لا العربية لا التحاليل .. كل شيء باطل. الحمد لله على نعمة الجنسية الهولندية و الحمد لله و الله يرحم والدينا لي قراونا و قدرنا نشدو بلصتنا ف هاد البلاد، أو الله إسامح ليكوم ف ديك لبلاد. أنا، ولادي أو حفادي حتا واحد ما يدخل للمغرب، لي دخل للمغرب بلا إذن ديالي نحرم باباه، غادي نحيدو من الحالة المدنية. تفوووو عل ديك لبلاد لي مشروكة معاكوم. طلعتو لينا الزفت لراس. بصح نيت حتا أنا بغييييت نعرف شكون هاد العبقري لي فتا عليكوم هاد الراي. و الله ما تشوفو الخير آوجوه النحس. صحاب ليكوم حنا حوالا ..
49 - مغربي مَعْني بالأمر الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:04
إلى الإخوان مغاربة المهجر الذين لهم إقامة قارَّة هناك ، نحن نتفهم شوقكم لزيارة بلدكم المغرب و إحياء الرَّحِم ، لكن بكلِّ تَجرُّد وبكل إنسانية ، ألا ترون أن المغاربة العالقين في بلاد الغُربة ( اللِّي مْقطَّع بهم الحبل هناك) ، أوْلَى أن تتركوا لهم الأسبقية ؟ و أنتم يمكن أن تؤجِّلوا زيارتكم لبلدكم حتى تتحسَّن الظروف إن شاء الله ، و أنا شخصياً عندي ابنتي و أسرتها الصغيرة في أوروبا و كانوا ينوون زيارتنا في هذه العطلة ، و كنّا ننتظرهم بشوق لكن قدَّر الله وما شاء فعل ، فقرّروا تأجيلها إلى أن تتيسَّر الأمور ، فنحن تقبَّلنا و تفهَّمنا الأمر ، الحمد لله أن هناك وسائل التواصل تُمكِّننا من الإطمئنان عليهم و هم كذلك...... حاولوا تفهُّم الأمر ، الدولة المغربية إمكاناتها محدودة لا تستطيع إتاحة الفرصة و الإستجابة للجميع في نفس الوقت.....
50 - Anir الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:05
اعباد الله، الله اهدكم قاطعوا هاد الطماعين. لا تسافروا ءالا للضرورة. انكم تساعدون في طغيانهم.
51 - عابر سبيل الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:06
لانقاذ الخطوط الملكية من الافلاس حيث تتنفس تحت الماء تغرق,الحكومة فكرت في تزويدها بجرعة من الأوكسجين عبر استغلال وضع المواطنين من الجالية والعالقين .
52 - Khalid ألمانيا الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:06
السلام،
تدبير عشوائي و تلقائي ذالك الذي تنهجه الوزارة المنتدبة المكلفة بشؤون الجالية المغربية المقيمة في الخارج.
انعدام التنسيق بين الوزارات، بلاغات و بيانات متضاربة و غير واضحة، شروط تعجيزية.
المشكور مكعور.
لحرث الجمل دكو.

بلغة واضحة قالت ليكوم الحكومة : لي ف شي ابلاد يبقى فيها حتى العام الجاي إن شاء الله.
راه معدناش الامكانيات الكافية لمعالجة حالات إضافية قادمة من و مع مغاربة الخارجية.

واش افهتي ؟
حتى انا رآني حاصل في هذه البلاد.
الله يلطف و خلاص.
53 - عبد اجبار الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:07
مواطن عالق.مدة اكتر من اربعة اشهر في الكونغو (كينشاسا) اتمنى ان تكون رحلة اليها ولمادا هاد التجاهل بنسبة لدول افريقيا اليس هم من المغاربة
54 - عالقون في الصومال الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:11
وماذا عنا نحن العالقين في الصومال اللي جينا بعقد مع وزارة الاعمار الصومالية وبمباركة ورعاية الوزارة المغربية . أنا صاحب الشركة والمتعاقد على المشروع ومعي سبعة مهندسين مغاربة وواربع وثلاثين فني مغربي المجموع اتنان واربعون مواطن مغربي وظروفنا صعبة جدا في الصومال بعد كل هدي الفترة ديال حجر كورونا.
55 - Moul ziiit الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:12
Agir de cette façon et foirer du jour au lendemain les plans des familles qui avaient envie de passer quelques jourss avec les leur au bled.
Que Allah vous punisse tous. Ceux qui ont pris de telles pseudo mesurettes pour sauver le soldat RAM et au passage les intérêts de ben saleh (celle qui vend l'eau du robinet en bouteille depuis des années) qui a des parts dans alarabia.
Perso je boycotte depuis plus d'une dizaines d'années la RAM & co, et j'en suis ravi et je le vis très bien, loin du manque criant de qualité du service et le sens du professionnalisme.
Aujourd'hui, j'ai décidé d'annuler tout bonnement mes congés au Maroc car Air-France ne peut pas assurer de liaison. Tant pis ! Mais je n'irai pas avec les cassos des airs pour leur sauver la peau!!
56 - اوكرانيا الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:12
انا مغربي طالب في طب الأسنان بأوكرانيا أستنكر الأفعال التي تقوم بها الحكومة صراحتاً هي شروط تعجيزية للحد من تدفق الجالية بطرق تحايلية فعندما رائى المغرب ان دول تسبقه بسنوات ضؤية فتحة الحدود بدون شرط او قيد قادرة على حماية مواطنيها في اي مكان وجدو. كان على المغرب ان يعمل مثلها و حتى يتهرب من ذالك وضع شروط لا يمكن توفيرها أبدا و بالتالي لا يدخل احد للدولة.
إشترط شركة RAM لينقدها من الإفلاس و خاصتاً انها مؤخراً صرحت أنها تستعد لتسريح العمال.
و في الأخير نتمنى من جلالة الملك نصره الله التدخل لإنقاد الناس لأن %90 من الناس إشترو التذاكر و يلغي التحاليل و إذا كان لابد منها فل تكن في المطرات المغربية عند النزول يخضع المسافرين للتحاليل ومن هو سلبي النتيجة ينقل إلى الحجر و العلاج و من هو معفى يخرج الى أهله
57 - GADIRI الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:19
Même AGADIR est exclue de cette opération. Les SOUSSI n’ont pas droit au chapitre. Ils sont de fait des citoyens de SECOND ZONE. L’APARTHEID A LA MAROCAINE.
58 - Hamid الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:42
الحرية مع الجهل يجعل المغربي يتكلم بدون عقل ولا منطق. جالية متكبرة لا يهمها إلا نفسها ومصالحها .ولو على حساب المخاطرة لنقل العدوى للمغاربة او بقليل من الوطنية اتجاه شركاتنا للطيران الوطنية. صدام مصالحهم الشخصية لا يخدم مصالح المغرب ومن الافضل الاستغناء عنهم وعدم الانصياع لهم وليذهبوا لإسبانيا واليونان او حتى المريخ والله يغنيها من فضله
59 - مهاجر مغربي الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:47
واش الناس لي كانت عالقة لشهور هادي غادي يبقى عندها شي ريال باش تشري تذكرة الطائرة؟ناس كتنعس فالزنقة وكتطلب منهم يديرو تحليلا دايرا 200 أورو...كان عليكم تديرو هكا مني عاد بدا هادشي والناس عندها الفلوس اما دابا داكشي لي عطا الله عطاه
60 - تفاقم الوضع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 00:00
كنا خاءفين من كورونا الخارج.أصبحنا الآن نتعايش مع الوباء رغم تفاقم الوضع.ألفنا كذلك أكاذيب الحكومة و المسؤولين.لنا طلب من هذه الحكومة إن كان لها ضمير أن تترك الجالية بالتمتع بحقوقها.أنتم خاءفون على ثرواتكم فقط.حكومة فاقدة المصداقية مع الله ومع عباده.أين آداب صلة الرحم من هده الحكومة المتعجرفة؟الوباء سيطول عمره ومع ذلك لن نفرط بجالتنا.
61 - مواطنة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 00:22
وماذا عن دول الخليج فهي ايضا همشت من الرحلات الاستثنائية خخصو فقط رحلات للامارات والسعودية واستثنو البحرين وقطر والكويت .... ومنعوا طيران الخليج وباقي الشركات من استئناف رحلاتها نحو المغرب يعني ما جابو الناس ما خلاوهم يجيو مع شركات اخرى
62 - مغاربة السويد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 00:25
لمادا االسويد تستتنى من رحلات لارام هل نحن لسنا مغاربة ماهو الفرق بين مغاربة السويد ومغاربة ماما فرنسا
63 - la vache folle الاثنين 13 يوليوز 2020 - 00:32
l,etat doit exiger le test si le virus n,etait pas au maroc, ,,tu peux etre negative et une fois a l,aeroport mohamed V tu peux devenir positive.
64 - أحمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 00:41
نحن كجالية مقيمة بغينيا الاستوائية نستنكر و بشدة أقصاء هده الدولة من رحلات السفر
هنا كدلك يوجد أكتر من 150 مغربي منهم مرضى و منهم عاطلين عن عامل لدا نناشد الجريدة هسبريس كمنبر اعلامي في بلدنا الحبيب ان يصلط الضوء عن هدا البلد لرجوعنا الى المغرب انا الان سنة و 10 اشهر و أنا هنا و اود الدهاب الى للمغرب اليوم قبل غد مع العلم انا شركة الخطوط المغربية كانت تبرمج أكتر من تلات رحلات في الاسبوع من ملابو الى الدار البيضاء قبل الجائحة
65 - من امريكا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:59
قرار الحكومة بإجراء تحاليل كورونا في مدة لا تتجاوز 48 ساعة فيه ضلم للجالية، لانه بعض الدول المتقدمة التحاليل تأخد من 3ايام الى 10 ايام. اتمنى ان تلغي هذا الشرط التعجيزي والذي دفع غالبية المهاجرين الى التراجع عن السفر هذه السنة واختيار وجهة اخرى..... يمكن الاقتصار على فحص الحرارة خلال صعود الطائرة على غرار الدول المتقدمة... # شكرا هسبريس منبر مغاربة العالم#
66 - Mohammed الاثنين 13 يوليوز 2020 - 04:53
السلام عليكم الى صاحب التعليق رقم 8 بالنسبة للعالقين في نظرك يجب عليهم ان تتم عملية ارجاعهم الى بلدهم الامم بالادائ ام يجب ان تتكلف بهم الدولة كما فعلت دول أخرى اذا لم يكن فتح الحدود في نظرك حلل وناقص في هاذا التناقض
67 - Theofams الاثنين 13 يوليوز 2020 - 06:06
Le gouvernent Des clowns pas plus jamais vu ça au monde même en Afrique subsaharienne des psychopathes non responsables Des conditions pour rentrer au Maroc juger impossible dans le pays des merveilles le Maroc
68 - عالق ومتشرد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 06:20
سلام للجميع.
أولاً ، أود أن أقول للمشاركين ارقام 40. 42 و 59 أنكم جاهلون جدًا. لا تستحقون الرد.
للمغاربة العالقين بالخارج ، تحتاج إلى تنظيم احتجاج آخر أمام جميع السفارات والقنصليات للاحتجاج على الاختبارات التي تفرضها السلطات المغربية. إنه غير مقبول بعد 4 أشهر من التشرد. معظمنا ليس لديه مال للقيام بذلك إلى جانب أنه ليس دستوريًا ولا قانونيًا.
لنتدكر ان جميع البلدان أعادت أهاليها دون طلب أي اختبار.
للمغاربة المقيمين بالخارج ، قوموا بمقاطعة شركة RAM هذا العام على الأقل ، فهذه الشركة تمتص دمنا وأموالنا.
69 - sarah الاثنين 13 يوليوز 2020 - 06:32
( l’Europe doit fermer son espace aérien a la (RAM
je boycotte et vous!!!
يجب على أوروبا إغلاق مجالها الجوي إلى (RAM
أنا أقاطعك وأنت !!!
70 - عالقة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 06:59
وكيف بالمغاربة " للمقطع بيهم الحبل " كما يقول معلق ان الأبواب والرحلات فتحت من أجلهم وهم عالقون منذ أربع شعور من غير مأوى متشردين ، وفرضتم عليهم تذاكر اسعارها في السماء وكشف كورونا وهم في ضيق مادي بلا رحمة ولاشفقة، ويقولون المغرب فتح للعالقين لو في مسؤول حر يشرح لي هذا التخلف ، العالقين لديهم تذاكر عودة وليس لديهم فائض مالي لشراء تذاكر ب 10000درهم الرجوع للمغرب فهده شروط تعجيزية للعالقين قبل اي احد آخر حسبي الله
71 - قاوم الطاغوت الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:51
بسم الله الرحمان الرحيم يقول رسول الله صل الله عليه وسلم سيأتي قوم لا يفرقون بين الحلال والحرام
ثم قال يا قوم لا تحللو ما حرمة الله ولا تحرمو ما حلال
الله إني بريئ مما تعملون ولا إن ضالمين لا يزذهم
إلا خسارة أنشرها هسبرس للخير نشكرك الله ارحم ولدين
72 - متتبع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:27
اعتقد ان الناس المسؤولون في هذه الشركة لا يعرفون معنى تدبير الازمة و عامل التواصل الذي هو اساسي واولوي لطمانة المسافرين.فهل يعقل مثلا انني اقتنيت تذكرة سفر لابني الذي يدرس بفرنسا باريس الرباط باريس منذ اكثر من 15 يوما واديت الثمن وتوصلت بالتذكرة مع حجز المقعد ل31 يوليوزوالاياب1شتنبر.فراج خبر الغاء جميع الحجوزات فلم اتوصل لا باشعار عبر البريد الالكتروني وبا بالاتصال عبر الهاتف من طرف الخطوط فحاولت الاتصال بالهاتف فلا حياة لمن تنادي.فحاولت التوجه الى مقر الشركة بالرباط فوجدت ان بعض الناس قضوا اليوم كله في الانتظار ولم يات دورهم.فتاسالت مع نفسي هل الذين يدبرون هذه الشركة لهم بصيص من الشعور بالمسؤولية واحترام الاخر ومعرفة معنى التدبير ام الاكتفاء بالمناصب والاتاواات والاجور التي تبعث الفزع من كثرة الاصفار ولله المشتكى.
73 - مغربي من شيكاغو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:04
والله حتى حشومة تقولو اننا مغاربة. والله ما مدخلني للمغرب غير والدتي اللتي فقدت بصرها والتي لا يمكنها التواصل معي الا بوجودي معها وحضوري الجسمي والا اقسم بالله لن تروني في المغرب. المغاربة يتحدثون عنا كاننا حاملي الفيروس وسنجيء به إلى المغرب. وكان المغاًربة معافون تماما. لابد للملك ان يتدخل ويحمي ابناءه بالخارج . والله لن أسامح احد إذا حصل شيء لوالدتي وأنا بعيد عنها. والله سيقضي بيننا يوم القيامة فيما كنا فيه نختلف.
74 - عبدو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:36
السلام عليكم سؤال واحد هل جلالة الملك حفضه الله له علم بهذا القرار
75 - الحمد لله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:45
الحمد لله حجزنا نهار فتحت ااخطوط عندنا رحلة نهار 19
76 - مهاجرة في مالي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:21
كنتمنى هسبريس توصل صوتنا بغينا نعرفو علاش مغاربة مالي مداخلينش في دول الي استئنفتو فيها الرحلات أنا عندي تدكرة نهار 28/7 عندي ربعة الوليدات صراحة حسينا بالحقرة عندنا حالة خاصة نايض صداع عندنا لا خروج ولا دروج كنتمنى منكم تحسو بنا عندنا وليدات الله يرحم ليكم الوليدين
77 - bihi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:32
الخطوط الملكية المغربية و الوزير الاول ووزير الخارجية كان عليهم افكرو فالناس قبل مايفكرو فالفلوس:
اعلمو المغاربة كلهم بانهم غادي اسعدوهم بش ادخلو المغرب ولا اخرجو من المغرب عن طريق قرض اجله من سنتين الى خمس سنوات.الناس راه ما عندهمش الفلوس ويستغلون الفرصة لدبحهم.الام ماتعمل هكذا في اولادها حرام عليكم.
والله الخوة الى بدا اطيح لي الشك :واش حنا مزيانين مع الله والعباد :عندنا غير 3 ديال جيران وكلهم مخاصمين معاهم واش زعما العيب مايقدرش اكون فينا حنا?
والله مابقت عارف والو اللهم اهديهم الى الطريق المستقيم
78 - لمياء الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:39
منذ بداية الأزمة وإغلاق الحدود والمغاربة العالقين بجنوب أفريقيا يحاولون إيجاد حلول مع السفارة ولكن لا حياة لمن تنادي والمشكلة أن اغلبهم آباء وامهات ومرضى وبعد فتح الحدود نسيت ما بالأمل ولكن مع الأسف الخطوط الملكية المغربية لا تأتي ولا تريد ان تأتي إلى جنوب افريقيا والمطارات مغلقة هنا فهل من حل لهؤلاء الفئة ام ان المهاجرين لأفريقيا لا أحد يعتبرهم
79 - إلى عبدو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:47
صاحب القرارات هو الملك رئيس الدولة (الفصل 42 ) من الدستور
80 - fatiha الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:16
انا عالقة بوهران و التحليلة لا توجد كيف سنعود الامر بين يد الدولة
81 - ماسين الريفي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:52
انا في نظري المغاربة المقيمين في اوربا او امريكا او اي بلد اخر وجب عليهم عدم مغادرة بلدان الاقامة والا ستكون العواقب وخيمة خاصة ان اوربا بالخصوص وضعت المغرب في خانة الدول التي لا يجب السفر اليها وكل من يسافر يتحمل مسؤوليته الكاملة وقد يطرد من العمل في حالة اغلاق الحدود.
دعوا المغاربة العالقين يسافرون ويعودون الى اهاليهم ولا حاجة لمنافستهم على الرحلات الاستثنائية فهم اولى.
انا مقيم في هولندا ولا حاجة للسفر الى المغرب وانما ادعوا فقط ان يعيدوا ابن الخال العالقة هنا منذ فبراير وكذلك اخواني العالقين في المغرب.
مغاربة العالم كونوا في المستوى واعطوا قيمة لانفسكم ووفروا اموال عطلكم لانفسكم ولاولادكم وابعثوا فقط مساعدات لاهلكم في المغرب.
الحكومة المغربية ابانت على ضعف واهمال كبيرين لمغاربة العالم كما اهانت امغاربة العالقين في العالم اهانة شديدة لا تنسى.
لن اسافر الى المغرب الا في الحالات الاستعجالية اما قضاء العطل فارض الله واسعة.
82 - Abd الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:36
السلام عليكم.
مواطنون عالقون مند 3 اشهر غلى جافة الافلاس.
وتأتي المحكزمة تفرض عليهم السفر عبر الخطوط المشؤومة بأتمنة خيالية. هده الخطوط لا يهمها لا حال العالقين من المغاربة السياح ولا النغاربة المقيمين.
هدا هو الهبال تدكرة ب 700 euros وممنوع السفر مع الخطوط الاخرى.
هده هي تحراميات الخاوية لانه في المدى المتوسط والبعيد كل المسافرين سيهجرون الخطوط الملكية المغربية
83 - العربي من فرنسا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:29
عالق منذ 5 اشهر تقريبا، لا تمر ثانية الا وتفقدت الاخبار، لن تتصوروا الضغط الذي نحن فيه،استبشرنا خيرا بالقرار الاخير فاذا نحن نصعق بثمن الباخرة الذي قد وصل 850 لشخص واحد مع سياره، فنسأل الله أن لا يرحم اصحاب القرار لا في الدنيا ولا في الاخرة على ما فعلوا بنا وقدمونا نعاجا لنذبح على ايدي الخطوط المغربية وشركة جنف البحرية
84 - السعودية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:18
إرتفاع الأسعار الإستغلال الإستغلال. الله اياخد فيهم الحق
85 - سلاوي في أمريكا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:19
يجب مقاطعة الخطوط الملكية. باش نعطيوهم درس كما تعطى ل شركة الحليب.....يجب على الجاليات أن تتحد في هاذا الموضوع حيت هادشى بزاف.
86 - عبد الله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:47
شكرا حكومتنا الموقرة على إيلائها لنا - نحن العالقين - كبير اهتمامها المثنثل في ارهاقنا ماديا وفي فرضها علينا لشروط تعجيزية، وفي اعتبارها لنا عبئا ثقيلا. وعلى تصنيفها للمغاربة الذين منهم واللهم لاحسد من خصصت لهم رحلات خاصة وفنادق ونزل مصنفة. ومنهم من عليه اذا اراد الدخول ان يتسول لجمع اموال لا قدرة لهم على تحمل مبالغها. شكرا لحكومتنا الموقرة التي مثلما احتهدت على تفقيرنا بالداخل هاهي وجدت كيف تفقرنا وتحط من كرامتنا بالخارج. شكرا لحكومتنا التي تفننت في في فرض شروط لا قبل لنا بها. لنا الله نرفع اليه شكوانا بك ايتها الحكومة اللا موقرة. التي لم تمتلك ااحرأة للتصريح علانية بعدم استعدادها لاستقبال الجالية المغربية في الخارج وكذلك العالقين فلجأت لسن شروطها الغبية والمستحيلة.
للمعلق المخربي رقم 2 الله يبليك باكثر مما ابتلينا به
87 - immigré الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:45
la RAM est entraine de faire des prix inacceptable. en sachant pour encourager le produit local, il faut que ça soit accessible à tous le monde. malheureusement la RAM fais le contraire. merci
88 - فاطمة موريتان الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:39
بغينا نجيو المغرب والحدود البرية معرفنا لفتحين لا مزال وش غيفتحوها اولا لا
89 - Badre الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:09
Au Burkina Faso, aussi beaucoup de personnes attendent de rentrer. Les tests sérologiques ne sont pas disponibles et le certificat n'est pas donné pour le PCR meme si le test est gratuit. Il serait utile de planifier à l'instar de Ethiopian/Turkish airlines et autres, des vols avec escales. Ouagadougou-Abidjan ou Dakar-Casa, etc en assouplissant les délais avec réalisme. Merci
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.