24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | معدّل الرّحلات الجوية واختبارات كورونا وراء غضب الجالية المغربية‬

معدّل الرّحلات الجوية واختبارات كورونا وراء غضب الجالية المغربية‬

معدّل الرّحلات الجوية واختبارات كورونا وراء غضب الجالية المغربية‬

على بُعد يومين على فتحِ الحدود الجوّية للمملكة، مازالَ عشرات المغاربة العالقين في معظم دول العالم يترقّبون قراراً مركزياً من السّلطات المغربية يعفيهم من تعقيدات الحصول على شهادة طبّية تكشفُ خلوّهم من فيروس "كورونا 19"، إذ لم يتسنّ لغالبيتهم إجراء الكشف.

وفي تركيا، يؤكّد أمين، أحد الشّباب المغاربة العالقين منذ مارس الماضي، أنّه توجّه إلى المصالح الطّبية بمطار إسطنبول قصد إجراء الفحص الطّبي، الذي اشترطته الحكومة المغربية للدّخول إلى التّراب الوطني، إلا أنّه تفاجأ بغلاء سعر الفحوصات التي تصلُ إلى 500 ليرة، وهو ما يعادل 650 درهما.

وأبرز أمين متحدّثاً إلى جريدة هسبريس الإلكترونية أنّ "المغرب فتحَ أجواءه في وجهِ رحلتين اثنتين ستقلّان المغاربة العالقين والمقيمين في تركيا إلى المملكة"، مبرزاً أنّ "هناك آلاف المغاربة مازالوا عالقين ويريدون العودة، ولا بدّ من تكثيف معدّل الرّحلات حتّى تمرّ العملية في ظروف ملائمة".

واشترطت الحكومة على المواطنين المغاربة الذين ينوون الدخول إلى المغرب ابتداء من 15 يوليوز أن يقدموا قبل الصعود إلى الطائرة اختبارا للكشف (PCR) لا يقل عن 48 ساعة.

ولا يبدو الوضع مختلفاً في فرنسا، حيث تناسلت ردود فعل غاضبة على ضعف التّنسيق والتّواصل ما بين المصالح القنصلية والمواطنين المغاربة الرّاغبين في قضاء عطلة الصّيف في المغرب.

ورغم أنّ المملكة كثّفت رحلاتها ما بين باريس والدار البيضاء، إلا أنّ الشّروط التي وضعتها الحكومة تقف دون تحقيق تقدّم في موضوع "العودة".

وبرمجت الخطوط الملكية المغربية عدداً كافياً من الرحلات الجوية لإنجاح هذه العملية، في حين أوضحت الحكومة أنه يتعين على المسافرين قبل صعود الطائرة أو الباخرة تقديم اختبار كشف (PCR) لا تقل مدته عن 48 ساعة، والتقيد بالتدابير الصحية الصارمة الموصى بها؛ كما يمكن إجراء اختبار كشف (PCR) خلال السفر.

ويشيرُ ياسين المازوري، أحد العالقين في إسطنبول، إلى أنّ "الحصول على الكشف أصبح من المستحيلات، فالإضافة إلى سوء المعاملة والتّمييز ما بين المواطنين المحليين والوافدين في ما يخصّ الخدمات الصّحية، يواجهُ المواطن المغربي صعوبات كبيرة للحصول على الكشف، وهو ما سيؤخّر موعد العودة لأيام أخرى".

ويعيش المغاربة العالقون في الخارج، ومعهم أفراد الجالية الراغبون في العودة إلى المغرب، بعد إعلان الحكومة فتح الحدود الجوية جزئيا، في حيْرة من أمرهم، بسبب الشروط التي رهنت بها الحكومة تفعيل عملية العودة، وخاصة اشتراطها إجراء فحص طبي للتأكد من خلوّ المسافر من فيروس كورونا، وحجز تذكرة السفر عبر شركتين فقط، هما الخطوط الملكية المغربية و"العربية للطيران" دون غيرهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (143)

1 - مهاجر مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:07
أنا مهاجر مغربي مقيم بفرنسا...توجهت أمس إلى مستشفى الشيخ زايد بالرباط لأتفاجأ بزيادة في ثمن تحليلة كورونا من 600 درهم إلى 1500 درهم...من هذا المنبر نطالب صاحب الجلالة التدخل من أجل إنصافنا وشكرا
2 - سمير الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:09
اختبار كورونا هل يجب أن يكون اقل ام ازيد من 48ساعة. ما هذا الإعلام العشوائي؟؟؟ لا تفسير لاي شيئ
3 - يوسسسسسسسسسسف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:11
السلطات المغربية تقوم بواجبها للحفاظ على ارواح المغاربة، بعد الرعاية الربانية، ف قرار تقديم الكشف السلبي هو سر نجاح عودة اخواننا واخواننا المغاربة وغيرهم بسلام لنا ولهم ولعائلاتهم .
4 - مغربي عالق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:11
كرفصونا بكل معنى الكلمة...تلفنا كيفاش نسقو هادشي كولو في غادي نلقاو الفلوس...الرحلات جد باهظة..شروط تعجيزية...بدون رحمو..كيفاش بغيتي واحد عالق اربعة اشهر اخلص ما يزيد عن عشرة الاف درهم من باريس...ا المسؤولين ارحمو من في الارض احمو المواطنين خوتكم...اللهم ان هذا لمنكر .
5 - عبدالله الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:11
يا مغاربة، هاد اللهطة لي دايرين باش تهبطو للمغرب هي لي غلات الطيارة.
شكون لي بزز عليكم تهبطو؟ راه كلنا توحشنا الوالدين او كلنا توحشنا البلاد ولكن خصكوم تفهمو هاداك المتل ديال بالمهل تا يتكال بودنجال ، واش ما عمرك مشيتي عند مول الحانوت او تشطرتي على شيء وفِي الاخير قلتي لمول الحانوت لا الله اي هنيك غالية وعند خروجك بعشرة أمتار خرج مول الحانوت او بدا يعيط اجي غير خود باش بغيتي . راه البيع الشراء خصو الصبر او الشطارة والمغرب هاذا هو حالو فين ما مشتي خصك تشطر من الصغير حتى الكبير.
ديرو كاع بناقص هاد العام او المريض ما بقى عندو باس او خليو لارام يضربها الريح شوية.
6 - الضلم بعينه الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:12
ربما الحل هو ان يتقدم هؤلاء بطلب اللجوء لاعتبارات انسانية لان بلده الام صدت في وجوههم الابواب.
لم نر هذا العجب من دول افقر و اصغر منا!
7 - hami الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:13
بغيت شي واحد يجاوبني الله يخليكم فين كايدارو هاد التحاليل و واش فأي لابوراتوار ولا غير فشي مدن و الثمن جزاكم الله خير
8 - محسن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:13
حكومة تكيل بمكيالين إذ قامت بترحيل ثلث العالقين من المحظوظين في ظروف خمس نجوم وتركت الثلثين الباقين للجحيم...أتساءل هل فعلا نحن مواطنون مغاربة أم من في منصب المسؤولية يعتبرنا قطيعا من العبيد......لله الأمر من قبل ومن بعد
9 - حنان الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:14
السلام عليكم انا بغيت نفهم كيفاش العتماني عادي نديرو التحاليل انا مشيت 6 المختبرات قالو ما ومكنش تكون عندي النتيجة في اقل من 72 ساعة خاص تكون عنذي اعراض اجي نتا انا نخلص ليك التذكرة شوف بعينك واش تقدر تكون عندك النتيجة في 48 ساعة
10 - مغربي في أمريكا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:15
وا هضرو علينا حنا اللي في واحلين في أمريكا و بلدان أخرى اللي صعيب جدا الواحد يدير فيهم الإختبار. مادا بينا نلقاو هاد اإختبار موجود و 650 درهم، راه ما لقيناش فين نديرو الإختبار أعباد الله. وا قهرتونااااااااااااااا
11 - Midou الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:16
منذ ظهور الوباء والحكومة تتخبط وبعد اربعة أشهر قررت ولا ليتها ما فعلت. هذه العملية ليست بفتح الحدود وإنما معركة لتكسير العضام. شكوانا للحي القيوم.
12 - moha الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:17
السلام عليكم انا اريد ان افهم هل من يسير المغرب مغاربة ام اعداء الوطن والشعب الغربي اطلب من الله ان يصلح حال مغربينا لان هدا القرار لم تتخدوه اية دولة ضد شعبها واخرا لا حول ولا قوة الا بالله
13 - كلام الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:17
ماذا يقصدوب "لا تقل مدته عن 48 ساعة" هل هذا يعني خصو اكون اكثر. لي كايفهم العربية اشرح لينا.
14 - عبد الصمد بشري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:17
هل التحاليل المطلوبة للدخول الى المغرب هي PCR فقط ام serologic أيضآ.
المرجوا الجواب و شكرآ
15 - ناصر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:18
هذا ليس وقت السياحة ياناس و التنقل عبر الحدود،سهلوا الأمور على العالقين والمضطرين إلى السفر والله المستعان
16 - ميمون الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:18
السياسة التي نهجتها الحكومه المغربيه في التعامل مع ملف العالقين او المهاجرين المغاربة ستبقى وصمه عار على جبينهم مهما كانت الظروف فالتخلي عن مواطن يعيش مصيره في دوله اجنبيه جريمه في حق الانسانيه ليست بهذه الطريقة تدرس الوطنية.
17 - البوهالي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:19
ابقوا حيث انتم فلا ثقة في سلطتنا التي تصدر قرارات فجائية وقبل طلوع الشمس
18 - aziz الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:19
واش هاد المسؤولين يفكرون بعقلهم او بشي حاجة أخرى ولكن العيب كل العيب فينا نحن لأننا دائما ننساق وراء قراراتهم الرعناء والخراء ولا نقول لا لا لا لا لتجار المآسي ومصاصي الدماء عندما نؤمن بلا سنغير كل شيء والى ذلك الحين فلنلم انفسنا فقط
19 - يوسف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:20
ليسوا بالعشرات بل بالآلاف عالقين، كيف يعقل ان الدولة المغربية تطلب من مواطنين مغاربة عالقين مند ازيد من أربعة أشهر في بلد ليس بلدهم، انيقومو بالتحاليل للدخول الى بلدهم! هذا مايدل على أن المواطن المغربي ليس له الحق في بلده.
20 - البوهالي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:20
أخبرني أحد افراد العائلة المقيمين في لندن بأن الاختبار الذي تطلبه الدولة المغربية كشرط لدخول المغرب يجرى في لندن ب 4500 درهم تقريبا..... حلل وناقش
21 - سعيد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:21
لقد بحت جميع المختبرات لم اجد من يقدم لي التحليله في 24 ساعه رغم كلفه تحليل سيولوزي تصل الى 166 اورور وpsr 50 اورو والمطار بعيد 700 كيلو يشتحيل السفر بهاد الاجراء في هده الضروف الصعبه
22 - مغربي في ديار المهجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:21
الشروط الصعبة التي وضعتها الحكومة لالتحاق بأرض الوطن تبرهن لنا بأنها حكومة فاشلة بامتياز لأنها لا تبالي بمواطنيها ولاتحسب لهم اي حساب صحيح ان هناك ازمة ولكن هناك عدة حلول لتمكين المغاربة العالقين والمهاجرين من دخول البلاد ولكن من وضع هذه الشروط التعجيزية ليس له مثقال ذرة من التفكير.
23 - قربوش الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:22
ليس هذا فقط بل اسعار الباخرة الوحيدة التي تؤمن الرحلة من سات الى طنجة او الناضور.
والله عار هذا الذي فعله فينا المسؤولون عن هذه البلاد، لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
الناس كلها تدعوا عليكم، باذن الله لن تفلتوا من العقاب لا في الدنيا ولا في الاخرة،عذبتمونا حرقتم اعصابنا،وفي الاخير تحريقون جيوبنا، لا رحم الله لكم جنبا.
اللهم ان نشكوا اليك من ظلمونا وحرمونا من ابنائنا والله المستعان
24 - الجالية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:23
و راه الناس لي كنعرف في إسبانيا حتى واحد ما ماشي للمغرب كل شي معيد هنا إن شاء الله. التحليلة هنا 240€ + غلاء التذكرة +الرحلات متوفرة فقط في مدريد و برشلونة و مالقا. الناس المسنين كيديرو يتحملو مشقة الرحلة و ممنوع يكون معهم مرافق في المطار + كلشي خايف ليمشي و يصبحو سادين عليه( القرارات المفاجئة ) قولو لنا لا مرحبا بكم و السلام..
25 - Qarfaoui Genova الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:24
كمهاجر لأول مرة أحس أن الحكومة تضحي بنا ككبش فداء من أجل الرفع من مردود شركتي لارام و العربية و إخراجهما من أزمتهما المادية على حساب جيوب المغاربة عامة و مغاربة العالم خاصة اللذين عانوا خلال هذه السنة من الجائحة و ما ترتب عنها من نكسات . لكم الله أيها المهاجرون المغاربة أمام سياسة هذه الحكومة .
26 - hassan الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:24
ما فهمتش انا هاد الجالية لبغى تجي, لواحد يشد الارض ؤ يقاطع هاد البسالة.
الخطوط الجوية دكشي لخسروه فخمس شهر بغين يعوضوه فخمس ايام.

راه كلشي مقصح.
27 - فؤاد ش الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:25
انا مع الابقاء على اجبارية الفحص لان امكانية انتشار الفيروس داخل الطائرة المغلقة لعدة ساعات هو احتمال كبير. و بالتالي فمن مصلحة جميع المسافرين تقليل المخاطر عبر اجراء الفحص. حتى لا ينقلوا المرض معهم لعائلاتهم في المغرب .. انه ليس خيارا مريحا و هو مكلف بعض الشيء لكننا في حالة طوارئ ضد فيروس خطير ينتشر بسرعة .. فاللهم فالجيب و لا في الصحة.
28 - سعاد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:25
ما على المغاربة العالقين خارج ارض الوطن الا ان يتقبلوا هذه الاجراءات بسعة صدر و رحابة إن كانوا يريدون خيرا لوطنهم و للمواطنين بالمغرب...هي اجراءات منطقية فلا داعي للانتقاذات الغير معقولة
29 - Khalid ألمانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:26
بكل وضوح و بالدارجة المعربة:
قالت ليكوم الحكومة ماتجيوش هذا العام.
رآه الامكانيات الطبية محدودة. يالله انتكفاو مع المصابين لي فالمغرب.( بن سليمان و بن كرير ) جوج صبيطارات خاصة لكورونا. هاذ لعطت الحوكمة.

هذا هو الهدف من وراء هذه الشروط التعجيزية للدخول للمغرب هذه السنة.

واش افهمتي ا للى السعدية.
30 - Mohammed الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:26
dommage notre pays veut seulement profiter d wlad cha3b.
je fais un appel au marocains du monde de ne pas aller cette annee au maroc. on sait jamais ce que ce me r de gouvernement veux de nous.
la situation est tout a fait pas claire et noir. svp restez chez vous et ne pa risquer tt. le pays, la ram et air arabia veulent que profiter de nous.
31 - م المصطفى الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:26
في نفس الموضوع سبق لي في الأيام الأخيرة أن حجزت تذكرتين للدخول إلى المغرب عن طريق وكالة فرنسية للطيران، وضربت موعدا للفخصين الطبيين المفروضين بتاريخ 21 من هذا الشهر. لكن لحد الساعة لم أتوصل بأي إلغاء للتذكرتين المذكورتين من طرف الوكالة المذكورة . وحسب إطلالتي على موقع الخطوط الملكية فلا يمكن الحجز حاليا إلا يوم 27 /7 فما فوق. المهم المشكل جد عويص. نرجو من حكومتنا الموقرة أن تحد لنا حلا سريعا لهذه الإشكاليات الطبية والتاريخية لموعد السفر والتي تكتسي طابع اللطف من حيث ثمن التذاكر .
32 - مغربي في ايطاليا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:27
راه اكبر مشكل PCR في ايطاليا تعني تحليل الدم اما تحليل الانف الدي تعني PCR بالفرنسية لا تجد في المختبارت الايطاليا لزم اخد موعد في المستشفى الدولي و الانتضار... الله مهذا ممكار انا عندي الطائرة يوم السبت فقط اخدت موعد تحليلة الثانية سيرولوجي شهدو على هد الناس الي رجعوني من المطار
33 - rachifطd الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:28
في تركيا 500 ليرة اما في برشلونة 2000 درهم وغلاء الخطوط الملكية حشوووما
34 - حميد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:29
جميع الدول سمحت لمواطنيها بالدخول دون شرط خصوصا تركيا التي يقول عنها بعض العرب انها دكتاتورية الا ان المغرب نبذ وتخلى عن ابائه وكانهم غرباء
كما عودنا المغرب بسياساته الفاشلة وقراراته الشوائية فان الجالية فقدت ثقتها و حذاري حذاري فقذ كثر عدد المغاربة المعارضين فاوروبا وسينعكس سلبا على المغرب
35 - مهااجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:29
هده الشروط التعجيزية كيقولو ليكم بالعربية تاعرابت ماتجيوش.سيرو شدو ارجليكم الحكومة المغربية مافيها تقة بين عشية وضحاها اسدو الحدود اتعودو حاصلين ماكاينش اللي ايديها فيكم
36 - احمدان الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:30
قال ليك الكشف سيرولجيك و pcr اقل من 48 ساعة ... شكون هاذ العليم لي لقا هاذ الشروط تفو على بلاد
37 - القرارات الخاطئة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:30
انا عندي اختي في بلجيكا ، الاسرة تتكون من خمسة افراد ، طلبوا منهم اربعة الاف درهم للتحليلة الواحدة لأجل المغادرة اي مليونان سنتيم و كذلك مليونان للطائرة لكل فرد منهم يعني عشرة ملايين بمجموعه 12 مليون سنتيم من اجل الدخول للمغرب هذا زيادة على التحليلات التي ستطلب منهم في المغرب ، لهذا هي قررت الا تزور المغرب هذه السنة ، فانسو شيء اسمه الجالية المغربية هذه السنة كما استعدوا لسد الفراغ الذي سيتركه هذا القرار على الاقتصاد المغربي
38 - فاسي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:31
أنا الام ديالي جات فشهر 12، وصابتها وعكة صحية لي خرجات لينا ب 6 ملايين ونصف، وبقات حتى لدابا هنا وكل نهار كتمنى غير ترجع تشوف خوتي لاخرين، وتزيد دابا مع هاد الإجرائات لي دارو غادي نوصلو لموصيبة ديال الفلوس، ومنين هادي 4 شهور وانا بلا خدمة وزيد المصاريف وزيد وزيد ...، عار الله واش هاد المسؤولين كيحسو بينا واش كيحساب ليهم كنلقاو الفلوس فالزنقة ولا، حلفت باش نوصل ميمتي للمغرب ومبقيت نرجع ليه ولو يكون لي كان،إنتهت العلاقة مع دولة الظلم والحكرة
39 - مهاجر في المهجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:32
رأيي ماكين مغرب هذا العام ابقوا في ديوركم
40 - وطني الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:34
فضيحة سيسجلها التاريخ على الحكومة. مسكينة الجالية بلا قيمة شكرا وطني.
41 - Taza haut الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:36
سوء تسيير و عدم قدرة على مواكبة الأزمة و ما يزيد الأمر سوءا حكومة فاشلة لا تملك أغلبية محاطة بنوع من البشر كل همه فشلها و إظهارها إلى المواطن بأقبح الصور ليهاجم الدين في انتسابها له بئس القوم و الشعب يدفع الثمن و الحاكم في سبات طويل
42 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:37
ليس معدل الرحلات بل اثمنة التذاكر والشروط التعجيزية الخاصة بالتحاليل، كان التحاليل متوفرة بالمهجر ومجانية ،!!!
43 - Moul ziiiiit الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:38
Agir de cette façon et foirer du jour au lendemain les plans des familles qui avaient envie de passer quelques jourss avec les leur au bled.
Que Allah vous punisse tous. Ceux qui ont pris de telles pseudo mesurettes pour sauver le soldat RAM et au passage les intérêts de ben saleh (celle qui vend l'eau du robinet en bouteille depuis des années) qui a des parts dans alarabia.
Perso je boycotte depuis plus d'une dizaines d'années la RAM & co, et j'en suis ravi et je le vis très bien, loin du manque criant de qualité du service et le sens du professionnalisme.
Aujourd'hui, j'ai décidé d'annuler tout bonnement mes congés au Maroc car Air-France ne peut pas assurer de liaison. Tant pis ! Mais je n'irai pas avec les cassos des airs pour leur sauver la peau!!!
44 - احمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:38
الحكومة الفاشلة تتلاعب بمشاعر الناس وتستغل وضيعيتهم وتفرض المستحيل عليهم !! يطلبون pcr اقل من 84 ساعة ، من اين ستاءتي بها في هادا الوقت القصير في المغرب حتى عقد الازدياد ياخد اكثر من48 انه الاستفزاز بعينه ! ينقاطع الطيران المغربي وبعدها سنقاطع المغرب الى الجحيم يا حكومة الاستغلال !!
45 - حقيقة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:43
واش هاد الجالية لا تقدر الفترة الحرجة التي تمر بها بلدان العالم. البلد في حالة طوارئ رغم أن الحجر يهم بعض المدن فقط وعلى المهاجرين أن يسعدوا لأن المغرب غامر وتركهم يدخلون. لا تقارنوا بأوروبا التي فتحت حدودها من أجل انعاش اقتصادها والنتيجة ضحايا اوروبيون بالآلاف. بل جميع دول العالم الاخرى اغلقت حدودها وشروط تعجيزية لدخولها. انتم محظوظون يا جالية
46 - الحدحادي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:44
لقد اشتريت تذكرتين واحدة ليوم الاربعاء من كولونيا إلى الناضور من شركة ألمانية إثر سماعنا لفتح الحدود الغير واضح وبعد يوم خرجت علينا حكومتنا المباركة لتوضح أن الأمر ليس متاحا إلا للشركتين المدللتين الملكية المغربية و شركة طيران العربية.
فقمت بشراء تذكرة من شركة طيران العربية ليوم الجمعة 17.07 لكن الشركة بعدما جمعت الغلة بعثت لنا رسالة مفادها أن الرحلة ألغيت وما علينا إلا الإتصال برقم هاتف في المغرب للتوضيح والرقم لا يرد ودائما تخبرك الآلة المختصة بلغة موليير أن الرقم مشغول....
47 - سكينة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:44
الله يرحم الولدين بدلو هاد الشروط التعجيزية راه ما عندنا فين نديروا التحاليل و مستحيل 48 ساعة و التذاكر غالية بزاف وااااه دولتنا و تنصب علينا
الله يرحم الولدين راه توحشت ماما
الغالب الله
48 - عبدالله التطواني الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:45
قمة الاحتقار للمواطن المغربي من يظن أن المواطن المغربي لديه أدنى حق فاليتفضل ويقل ماهو هذا الحق
49 - ريفي تطواني حر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:47
الحمد لله معظم الجالية المغربية قاطعوا المغرب هذه السنة نتيجة تعنته مع اسبانيا بالنسبة لمعبري سبتة ومليلية ... كذلك إلزام المغاربة شركتين جويتين فقط وهذا ما يسمى إحتكار ... الرابح الأكبر هم الإسبان لأن جل المغاربة سيقضون عطلهم بإسبانيا وهنا نرى أن سياسة غلق الحدود البرية ستعود على المغرب بخسارة كبيرة . سياستكم فاشلة يا حكومة الفشل
50 - Nadia الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:48
C'est juste impossible de savoir la date exacte du resultat du test avant pour pouvoir planifié. Les cliniques disent 7 à 10 jours ouvrables. Donc plusieurs probabilités mais kayn lli khrejlou f 3 jours . Hadou bghaw yhmqona
51 - Amin الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:50
C'est normal profitage pour l'état et royal air Maroc je préfère de passer mes vacances en Grèce où l'Espagne pas cher pas PCR libre lhamdolilah le Maroc c'est pas pour nous el notre argent .......
52 - Moraya الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:50
هاد السنة من الاحسن تفادي وتأجيل الذهاب إلى المغرب إلى أن تتضح الأمور (أزمة كورونا) وترفع هذه الشروط التعجيزية كيف يمكن إجراء الفحوص وحجز تذكرة والتنقل بين المدن في ظرف 48ساعة إما هذه الحكومة غبية في قرارتها او ذكية من خلال اتخادها هذه الإجراءات المستحيلة تفاديا لذخول الجالية لي ذهب المغرب هاد الصيف مايلوم غير نفسو الامور واضحة بلا ماتغامروا.
53 - طلاق الثلاث الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:51
سؤالي لمن اتخذ قرار فرض الفحص على العائدين:
هل من المعقول أن تفرض على المغاربة كشفا سلبيا للدخول إلى وطنهم وبين أهلهم؟؟؟ إذن كل المرضى الموجودين الآن في المغرب يجب إلقاؤهم في المحيط الأطلسي...
لم يتعامل بلد مع أبنائه بهذا الجفاء وهذه القسوة!
54 - علال الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:52
ثمن التحاليل :
-pcr: حوالي 70 اورو
Sérologie :حوالي 30 اورو
في فرنسا التحاليل مجانية ان كنت تتوفر على وصفة طبية ordonnance
النتائج في 24 ساعة.
المشكل ان اغلب المختبرات عليها كثير من الطلب ومن الصعب الحصول على موعد
ذهبت اليوم إلى مختبر بدون موعد على الساعة 7 صباحا وكنت انا التاني قي الصف!!!
55 - متتبع 7 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:53
خليتو بلادكم و مشيتو تخسرو فلوسكم على برا هنيئا لكم
زيادة غلى ذلك المشاكل المادية و المعنوية و السيكولوجية و و و و العذاب و تمارة بالدارجة احمد الله انني مررت بنفس التجربة لكن داخل بلدي الحبيب بعد بضعة ايام قلائل و الرخصة الاستثنائية اصبحت و لله الحمد في منزلي بدزن قيد و لا شرط
اما انثم فلوس زعطوط اديهم اللبن و الفاهم يفهم
56 - مهاجر اسبانی الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:57
حسبنا الله ونعم الوكیل انا عالق ف المغرب علی الاقل فتحولینا مینا اسبانی و خفضونا تسعیرۃ الباطو واش هاد المنكر من الناضور ل sete فرنسا ما بین 3000 5500 درهم التذكرۃ ,,ناهیك مصاریف الطریق السیار فرنسا اسبانیا ,واش هادو ما عندهمش ضمیر یرحمو المضطر ؟؟؟؟؟؟
57 - مهاجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:57
المقصود هو لا تزيد عن 48 ساعة و ليس لا تقل عن 48 ساعة بمعنى مدة أقصاها 48 ساعة. بهذا المعنى 72 ساعة غير مقبولة مثلا..
58 - رشيد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:59
لارام را واخدة تعويض مضاعف من قانون المالية 600 مليار بحالا كانت خدامة ليل ونهار ..بحالا كورونا مدخلتاش لبلاد و مع انو الطائرات التجارية لم تتوقف عن العمل و تم خفض رواتب وبذلك كتسما ربحات ماشي خسرات ..كانت على الاقل بهاد الهدية اللي جاتها من اموال ضرائب المواطنين تنقص فالتذكرة تضامنا مع الناس وفرحا بتعويض الخيالي لها لكن المواطن هو اخر هم المسؤلين للاسف
59 - بربيض UK الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:01
أنا في رأيي المتواضع، مغاربة الخارج أحسن لهم وللجميع أن يجلسوا في أماكنهم. ليس الوقت مناسبا للسياحة ولا لزيارة العائلة إلا للضرورة القسوى. وهذا سيعطي مجالا اوسع للمحليين العالقين خارج المغرب أن يعودوا إلى ديارهم. والله المستعان.
60 - فؤاد ش الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:02
للذين لا يزالون يتساءلون : هل التحاليل المطلوبة للدخول الى المغرب هي PCR فقط ام serologic: الجواب كلاهما (بجوج).
ال PCR : تاريخ اجراؤه لا يجب ان يتعدى 48 ساعة عن ساعة الاركاب في الطاءرة : يعني اذا كانت الطيارة تقلع مثلا الخميس على الساعة 15:00 فخاص التحليل PCR ميكونش دايزة عليه 48 ساعة، اي انك تكون درت التحاليل في شي وقت ما بين التلاثاء بعد الساعة 16:00 و الخميس قبل ما تركب (و ليس قبل).
61 - عبدالرحيم الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:05
على الحكومة أن تطرح برامج شفافة وباستشارة مع كل المغاربة العالقين ومنهم الطلبة الذين يعتبرون في حالة هشة جدا. هناك وجهات لم تطرحها برامج الرحلات كأوكرانيا التي تضم آلاف الطلبة الذين يعيشون أوضاعا مادية مزرية.
62 - اسماعيل والحاج الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:06
هذا المواطنين من نوع خاص. عندهم الملايين باش يسافرواا لتركيا وغيرها .و500 ليرا اي 650 درهم ديال الكشف تجنب بلده امكانية الخطر جاتوا غالية وبدأ يحتج.!!! سبحان ألله مع هذا البشر .
63 - المنطق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:06
حاربوا الغلاء بالإستغناء !!!! الخطوط المغربية ليست وطنية !!!
إنها التجارة في مآسي الناس لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.....
64 - علي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:07
هذ شي إوصلك إ وصلك بلا صحاب الخاريج مرة أرف والو مو؟مرة على جميع الدول حتى يقبلو با المخطط ديال النخبة يتفرض علبك اللقاح إجباري
65 - شفيق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:07
الى جميع المسؤلين ضنوا بالله خيرا يؤتيكم خيرا
تسينا الله مع هذه الجائحة و لم نعد نتوكل عليه و لم نعد نؤمن بان لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا
با ابن ادم لو اجتمع الانس والجن علي ان يضروك بشئ لن يضروك الا بشئ قد كتبه الله عليك ولو اجتمع الانس والجن على ان ينفعوك بشيئ لن ينفعوك إلاً بشيئ قد كتبه الله لك رفعت الأقلام و جفت الصحف
66 - [email protected] الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:09
الاخ اللي للاسف مانعتبروش اخ اللي كال اننا احنا السبب في اللي واقع في المغرب. حشومة عليك هذ الهضرة. الفيروس وصل حتى لفين وفين واش المهاجرين هم اللي وصلوه للعالم. هذا فيروس حتى اكبر الدول ماسلكتش منو. وانت كتغزي فينا وكتشوفنا محروين من والدينا ومن بلادنا. هذا اسمه حقد وغل على اخوتك المغاربة.
نند بهاذا التعليق واطالب بحذفه.
احنا خايفين على بلادنا وعلى اهلنا وعلى روسنا بحالنا بحالكم. ولكن فكر شوية في المغاربة اللي عالقين في العالم وباغيين يرجعوا لبلادهم واولدهم وفكر في انسان محروم عام ولا اكتر من والديه .
هاذي انانية وحقد وعنصرية على اخوتك.
غادي مانجيوش للمغرب وغادي نشوفوا نخليوك تقضي على الفيروس. وشكرا لك على كرهك لاخوتك المغاربة.
انا جد غاضبة.
67 - عزالدين المانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:09
السلام رغم اني كباقي من كانوا يتمنون زيارة البلاد وكذا خسارتي لتذكرة الباخرة
مع اسرتي وعطلتي المبرمجة هدا لا يهم لكن هؤلاء المواطنين العالقين في البلدان
الاجنبية اليس لهم حق حفظ كرامتهم لماذا ? نحن نعرف كل دولة ارجعت رعاياها
العالقين والله اني حزين لبعض القرارات الغير مدروسة لبعض المسؤولين اتمنى
ان ترافوا بمواطنينا رغم غربتنا نحن نقدر ونتحمل ارجو ان ترحموا المغاربة العالقين ولا تحملهم فوق طاقتهم شكرا جزيلا هسبريس.
68 - M/O الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:09
اللي ما عارف ما ايدير اشد الارض.
69 - maymoun الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:09
الى مقدك الفيل انزدك الفيلة المتال المغربب الجالسين على كراسي ويصضرون القرارات بدون اخدالاعتبار لابناء الوطن يعتقدون ان لكل متلهم يخرجون الي الخارج ويحملون حقبة يدوية فيها مايكفيه من الاور والدلار وماسيدخره في حسابه في الابناك الخارجية
(( اللحم الى اخناز تيرفده ماليه)) متال مغربي الحكمات التي تحتربم شعبها لقد رحلت ابناىها بدون نظر الى الجانب المدي وعند استرجاع الموطن تطلب مننه تكليف الرحل بالتقصيط المريح لانها تتفهم وضعيت هاد الموطن النفسية والجتماهية اما انتم ياصناع القرار لهفتم التبرعات التي جائة من اروبة وتبرعات صندوق الجائة التي تبرع بها المحسنت ومن سيحاسبكم الا الله ان يوم الحساب قادم لامفرمنه
70 - عالق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:11
مشكلة التحاليل هل تحسب 48ساعة عند اول يوم قمت باتحاليل او عندما تتوصل بالنتيجة غير مفهوم ولم يتم التطرق له من طرف اي مسؤول على الأقل للتوضيح فغياب التواصل وشح المعلومة وقلة التنسيق او او جعل المهاجر في ارتباك وحيرة .وما كل هاته التعقيدات الا لسبب واضح وهو حتى لا يتمكن المهاجر من العودة الى بلده الحبيب والسلام.
71 - hassia الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:11
Com3
T. es pas marocain toi. Le marov ne t. appartient pas ni au roi qui avant tt citoyen et serviteur du peuple. Pourquoi on a une minstre de la sante paye par les contribuales. Notre police et armee defendent les citoyens ou la societe feodale. Tu veux pas que les citoyens demandent refuge a l. Etranger maudissant ce systeme qui n.a aucun respect pour ses citoyens
72 - hassan الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:11
انصح بالمهاجرين المقيمين بان بان لايتوجهوا الى المغرب هذه السنة الا للضرورة اما عن العطلة يمكنوا ان يتوجهوا الى الدول الاخرى فهي لانقرض شروط التنقل لان ستكون هناك مشقة في التنقل زيادة على الشروط المفروضة .
73 - Amra الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:12
يا عباد الله ماتسافروش فوتوا العطلة في اوروبا لماذا هدا العام الفيروس منتشر زاءد الغلاء تسافر فتجد نفسك معلق انت وأولادك الخير في ما اختاره الله
74 - تفسير مدة الكشف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:13
للدين لم يفهموا معنى مدة الكشف لا تقل عن 48 ساعة يعني أنك خاصك تكون عندك تحليلة pcr و النتيجة سلبية قبل 48 ساعة من صعودك الطائرة او الباخرة او.... مثلا اذا كان عندك تذكرة فيها يوم السبت الاقلاع ...خاصك تكون درتي طيسط نهار الخميس باش الجمعة تخرج النتيجة و السبت تكون عندك نتيجة التحاليل بين يديك و تتجه بها الى المطار و رحلة موفقة ...و اذا ما كانت النتيجة إيجابية لا قدر الله سيلغى سفرك و يذهب بك الى الحجر الصحي و يبدأ معك بروتوكولات علاجية ...اتمنى ان يكون كلامي واضح و مفهوم شكرا هيسبريس
75 - مواطنة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:15
خاصكم جوج تحاليل PCR و تحليلة سيرولوجي او المدة ديالو تقل عن 48 ساعة يعني قبل يومين من الطيارة ديالك تكون نتا درتيها او عندك النتيجة قبل بيومين من سفر ديالك
76 - مصطفى امعيزو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:17
أتذكر تلك القبائل التي كانت تحت حماية دولة أجنبية أثناء القرن التاسع عشر باختصار كانت تلك المداشر ترفض أداء الضرائب المخزنية وفي أوجه هاته الجائحة ترفض الجالية المغربية أوامر المخزن لكن عليها الحمد لله لكونها تملك جنسية ثانية وإلا كان حسابها عسيرا ويحكم على أفرادها بالسجن المؤبد تحت طائلة زعزعة الأمن الخارجي للمخزن ولا أقول الدولة لأنها للمغاربة قاطبة .
77 - [email protected] الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:23
يا أيتها الجالية المغربية نساء و رجالا ....لو في نفسكم ذرة من النخوة و شيم الرجال ،و النساء الشامخات ذرة من الكرامة و العفة ، قاطعوا السفر للمغرب هذه السنة ، و اتركوا أماكنم لإخواننا و أخواتنا المغاربة العالقين في الديار الأجنبية ، فهم أولى بالرجوع إلى ذويهم ....أرجوا تفهم ما ذكرته ، و فكروا في الموضوع ، و تحياتي للمغاربة الأحرار الذين قرروا عدم الذهاب إلى المغرب و أنا منهم إلى حين إنتهاء هذه الجائحة ، و لا أظننا سنموت إذا لم نذهب هذه السنة ....
78 - مغربية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:24
بالنسبة للجالية المقيمة بالخارج فلا داعي للمجيىء الى المغرب هذه السنة فالوباء يخيم على الأجواء مناطق مفتوحة ومناطق مسدودة نطلب الله أن يرفع عنا الوباء والبلاء ونلتقي بإخواننا وأخواتنا بالمهجر في أقرب الأجال. فلا داعي أن تدفعوا فلوسكم الى لارام فإذا كانت الحكومة قد جعلتها مصيدة لأخذ فلوسكم فاتركوها لها ولكم رب مدبر حكيم سيعينكم على الصبر لعدم رأيت دويكم هذا العام .
أما بالنسبة للعالقين والمقيمين بالمغرب ويريدون العودة الى ديارهم فطبعا هؤولاء يجب أن يعودوا سواء في لارام أو غيرها ولا داعي للتباكي لأن كل العالقين ذهبوا من أجل السياحة أو التجارة أو زيارة الأقارب أو للعمل لمدة قصيرة يعني أنهم مرفحين ممكن يدفعوا ثمن الطائرة وثمن التحاليل.
بالنسبة للتحاليل أحسن ما عملت الحكومة لا يمكن أن تفتح لهم الحدود هكذا والفيروس في كل البلدان فهي تحمي الوطن والمواطنين فكونوا متفهمين للوضعية ولا داعي للتباكي والكلام الفارغ الجالية تبقى في مكانها والعالقين راهم مرفحين
79 - متابع الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:29
بقاو في ديوركم اخليو العالقين اروحو لديورهم
80 - ممرضة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:30
المخزن يريد الجالية أن تدخل إلى المغرب لقضاء العطله الصيفيه،مع العلم ان مازالت الجالية معلقة في المغرب ومعذبة منذ شهر مارس بعيدين عن عائلتهم،لو كان المخزن ذكي لترك جاليته دخلت إلى بلاده الأولى حيث يعيش كل سنة،بدون أدنى شك هذا الصيف لدخلوا خمس ملايين من الجالية من أجل عيد الأضحى
81 - عبد الله الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:31
السلام عليكم اخي لست في حاجة إلى test للدخول إلى فرنسا، و السلام
82 - Mouhajir الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:33
انا مهاجر مغربي، واشتاق لرؤية الوالدة والإخوان مثل أي مهاجر يتجرع الغربة. لكن ياناس الصبر الجميل، علاش هاد اللهطة للسفر، واش ما بقى صبر ؟ التضحية من أجل البلاد والعباد، شدو شوية الأرض. كل واحد يمكن يكون حامل الفيروس المسافر او المستقبل...اللي ماخاف على راسو يخاف على ناسو.
والدولة المطلوب منها تعطي الاولوية المغاربة العالقين راه ناس كتعاني الويلات وكاين اللي خالي ولادو اشهر ...
الانانية وقلة الصبر تعمق الازمة
83 - أحمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:36
الى العالق في تركيا التمييز دارتو ليك بلادك ماشي تركيا.
اسمح فيك المغرب وبغيتي الحق في بلاد الناس.
بالنسبة لبعض المعلقين أو ما يسمون بالحاقدين على الجالية .الدنيا بخير وكلشي غادي يرجع البلاد وانتم تسناوا الخردة راها جاياكم.
84 - غيور الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:40
دبا الجالية المغربية المقيمة في الخارج كونو رجال وبنفسكم غير مرة واحدة ف حياتكم !!!! قاطعوا السفر هاد العام وغتضربو ما شي غير عصفورين بحجر واحد:
1. هاد مصاصي الدماء ديال شركات الطيران خالوهوم يعشقو المغربي يسافر معاهم وما يلقاوش.
2. بالله عليكم واش هدا وقت السفر !!!!! تجوا ملهنا يشدو الحدود كاملة ف أي وقت وتبقاو محبوسين عاوتانيك !!!!
3. دبا الأولوية للمغاربة العالقين تما من مارس مجليين ف بلاد الناس. الأحرى بكم توقفو معاهوم وتساندوهوم. نتوما ف محل الإقامة والخدمة ديالكم هوما راه بعاد على العائلات ديالهوم ومشات الخدمة. وما عندهوم غير الله

الله يجازيكم بخير بينو بلي فيكم الرحمة والإنسانية حيت شي ناس ما كا يخافوش الله وكيتاجرو ف الألم والمعاناة ديال الغير !!!!!!!
باراكا من الأنانية ديالنا لي كيستغلوها باش يديرو فينا ما بغاو !!
أنشري رجاءا هسبريس
85 - عابر سبيل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:41
الانتخابات على الأبواب والحكومة الحالية ستجني ثمار هذه القرارات الصبيانية. قرارات أبلد من البلادة.
باي باي العثماني
86 - MRE الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:43
Corona Epedemie = Niche pour faire Profite , come dans tous les pays du 3er Monde.

Les résponsables marocaines doivent aprendre des décisions résponsables tunesiens .
87 - رد على مهاجر مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:44
انا يا اخي لست في حاجة الى اي راءىز انت ستغادر المغرب .....فرنسا لا شروط لدخولها .من غير المسافة والكمامة.والمعقم
88 - kamali الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:46
انا مهاجر بأمريكا،مافهمتش معظم المعاحرين اللي بغاو يمشوا المغرب هاد الوقيتة،من غير الى حالة مستعجلة. النزول المغرب للسياحة بيعة خاسرة، تخسر فلوسك وتسخسخ والى سدوا الحدود على غفلة هزك الما. خلوا الناس العالقين يرحعوا لبلادهم اما المهاجرين صبروا العام الجاي.
89 - مهاجره من اسبانیا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:46
من هذا المنبر الاعلامی نناشذك یاصاحب الجلاله اعزك الله و نصرك ان تقف معنا الله یوقف معاك و شافیك
نحن محتاجین الیك یا ملكنا الحبیب
تذاكر سفر باسعار صاروخیه تحالیل باسعار خیالیه , من این سناتی بجمیع هذه المصاریف اننا مقهورین ,نرید العوده الی بلادنا .
90 - رد على سعاد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:56
هي عملية منطقية ولكن اذا اردت ان تبرمجها فهي صعبة لان التحليلات ونتاءىجها مرتبطة بالزمن وكذلك حجز التذكرة وهذه العملية جد معقدة.....وخاصة ادا كان لارام لاتصل الى الدولة التي يتواحد بها العالق....اللهم يسر امرهم وساعدهم.....
91 - حسن انجلترا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:59
يجب علىًالحكومة المغربية ان تستني المغاربة العالقين في الخارج عن الفحص الطبي. ولكن لا اعرف لماذا الجالية المغربية ينتقدون الاجراءات الاحتياطية التي تتخذه الحكومة وهي علىى حق حتى لا ننقل العدوى الى ارض الوطن . فليس المغرب وحده الذي اقدم على اختبار الكشف PCR للمسافرين اليه بل هناك دول اخرى مثل اليونان فعلت نفس الشىء ابتداءا من اليوم الثلاثاء 14 يوليوز وانا شخصيا قررت عدم السفر في هذه الازمة حتى تخفف الإجراءات.
92 - Abd الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:02
السلام عليكم.
عدر اقبح من دنب، متل ينطبق تماما على تصريحات مسؤولي الخطوط الملكية المغربية؛ الدين يفسرون غلاء التداكر بمنطق ارتفاع الطلب امام العرض.
نعم لا يمكن الا ان يكون الطلب اعلى من العرض في هده الظروف التي اقصيتم فيها كل المنافسين من الوكالات التي تطبق اتمانا معقولة وخدمات مقبولة.
لكن كما يقال حبل الكدب والزور قصير ومقطوع
سوف تكشف لكم الايام نضج المواطن المغربي الدي دبحتموه من الوريد الى الوريد وهو الدي يحتاج لمن يؤازه في هده الظروف.
انا شخصيا وداعا la ram .
93 - ABDELFATTAH الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:06
المواطن المغربي شخص مقدس ويجب على الحكومة التي وضعها هذا المواطن في منصبها ان تخدمه لا ان تحرمه من ابسط حقوقه وهي الدخول الى ترابه.....الشعب المغربي لم يعطي صلاحية للحكومة توجب اغلاق الباب عليه....يتعاملون معنا بالمقلوب.... نحن الباطرون وليس العثماني والوزراء.....يجب الزيادة في مدة الPCR....وعدم احتكار لRAM للخطوط الجوية......نفسوا شويا وباراكا من العياقا...
94 - عبدو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:08
لي كيسولو على 48 ساعة :
خص التحليل متدوزش عليه 48 ساعة ، غادي يخرج ليك التحليل وهداك التحليل فيه التاريخ لي خرج فيه ، مثلا التحليل خرج في 16 في شهر 7 مع السلعة 10 صباحا عندك 48 ساعة ابتداءا من تريخ صدور نتائج التحليل يعني خصك في 18 في شهر 7 قبل 10 ديال الصباح تكون في الطيارة .
95 - محمد سغيري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:09
هذا نداء أوجهه إلى إخواننا في الخارج....أقول لكم إخواني مرحبا بكم في أرضهم و بين إخوانكم...
و لكن الوضع الآن خطير و و سلامتكم كما سلامة إخوانكم في أرض الوطن مهمة و هامة و لا يجب التلاعب بها ....لذلك لابد من إجراء هذا الكشف الصحي و إن كان باهض الثمن...
لا يجب أن تكونوا أنانيين و تطالبوا بإلغاء هذا الكشف ....إنه حماية لكم و لعائلاتكم أولا.....
96 - corona الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:10
الى الجالية المغربية، إبقوا في ديكوركم وحتى واحد ما يسافر هذا العام وما تبعثوا أموالكم إلا للضرورة القصوى هذه نصيحة لكم !!!!!!
97 - Mise الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:11
عندي سوال لي مسافر يوم الاتنين سيكون الفخص الطبي ربما انتهت صلاحيته علي اعتبار اشتراط 48ساعة! ؟!
98 - rme1974 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:17
je suis tres content de se qui arrive aux rme bloqués depuis 4 mois. j espere qu ils ont compris la valeur qui on auprès au maroc cette fois ci .maintenant ils râlent parce que les billets sont chers et ils faut faire le test qui est cher . nous pas de maroc cette année . actuellement je suis en en espagne à la rocca village où on est pour une semaine .et l'année dernière c etait la magnifique ville d Istanbul .dommage et vive le maroc malgré l insécurité de partout et la corruption
99 - Ibtissam الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:20
ربي فين بغيين تجيبو انا 5 شهور وانا حصلا الفلوس تسلاو عندي الكرا كيتجمع عليا و أستراليا كتعطي الملاين بسبب كورونا وانا مستافدش وهنا اش عطاونا الزبل الي دخل غادي يندم بحالي ومتنفعو ندامة
100 - Jal الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:30
Malheureusement notre pays le Maroc a trop exagéré au niveau des prix de la RAM. Le bateau également. Le Maroc a 5 millions des immigrés, par contre il a 0 bateau.
J’ai une question à M. le ministre de l’industrie c’est quoi votre stratégie afin que le Maroc commence à avoir un seul bateau. Merci
101 - عالق في ألمانيا 3 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:33
المغرب هو البلد الوحيد الذي اشترط على مواطنيه العالقين الخلو من الفيروس ليسمح لهم بالعودة لديارهم
هناك بلد اخر في الحقيقة يقوم بنفس الشيء، و هي اسرائيل، حيث تمنع الفلسطينيين من الرجوع إلى ديارهم لدواعي أمنية...

الدولة المغربة تعاملت مع العالقين بعنصرية و همجية و وحشية لم ار مثلها...
المفروض ان المغربي المقيم في المغرب له الحق في الرجوع لبلده بدون شرط، و اذا كان مريضا كان الرجوع ٱكد و احق لان امكانية العلاج متوفرة فقط في بلده، اما البلد الذي هو عالق به فغير ملزم بعلاجه كما انه لا يتوفر على التأمين الذي يسمح له بالعلاج مجانا ..
و هكذا تتسبب الدولة في موت و ضياع مواطنين بدون جرم اقترفوه...

المسؤولون الذين يتخذون هذه القرارات لا يمكنهم أن يشعروا بمعانات الشعب لانهم لا يلتزمون بهذه القرارات و لا اسرهم... فهم دائما فوق القانون... و قد قاموا بارجاع جميع اقاربهم بالمجان و على حساب دافعي الضرائب لتتم بعد ذلك عملية السحق و الإذلال لأبناء الشعب...

يجب علينا الآن أن نرفع دعوى لدى الأمم المتحدة لنطالب بحق العودة، مثلنا مثل اشقائنا الفلسطينين
102 - مواطن مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:45
يجب إجلاء المغاربة العالقين دون تعقيدات، اما الجالية المقيمة بالخارج نتفهم وحشتهم لبلادهم لكن ليس هذا الوقت ولا الظرف للتفكير في زيارة المغرب الوضعية خطيرة إبقوا في بيوتكم ولا تزيدوا من تعقيد الأمور.
103 - الى صاحب التعليق رقم 1 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:52
الى صاحب التعليق رقم 1 : اختبار كورونا هو فقط ل الوافدين الى المغرب و ليس المغادرون ل المغرب. و هو مكتوب على موقع العربية ل الطيران. ادا كانت لك جنسية فرنسية كدلك او بطاقة اقامة في فرنسا يمكنك شراء فقط تدكرة ل مغادرة المغرب دون الحاجه الى اجراء اختبار كورونا.
انصح المغاربة المقيمين بالخارج عدم القدوم الى المغرب ل العطلة الصيفية، وترك الأولوية ل المغاربة السياح العالقين في الخارج و الاشخاص اللدين لهم طوارئ. كما ان القدوم الى المغرب هو مغامرة لان الحدود يمكن ان تغلق في اي لحظة دون سابق انذار، و تصبحون عالقين في المغرب ل ايام و شهور....
104 - Ahmed الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:00
أنا مهاجر مغريبي في ألمانية أعلن مقاطعة المغرب مدة أربع سنوات
105 - Abdellatif الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:09
السلام عليكم

المرجوا من الجلية المغربية ان لا تحول العملة الصعبة الى المغرب ولو لسنتين متتاليتين وسترون ان الامور ستتغير
انهم يرون فينا فط صدر العملة الصعبة لاغير وهذا لمسناه في هذه الضرفية التي كان على الحكومة ان تتضامن فيها مع شعبها في الداخل والخارج وليس استلالها ومص ماتبقى من دمها
106 - حاصل بالمغرب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:09
لكم الله أيها الحاصلون في وطنكم . لا حيلة لابنائكم وزوجاتكم في المهجر سوى الصبر .
وبالمغربي الفصيح : راك عيقت آ سي العثماني ؟؟؟؟!!!!!
107 - مهاجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:14
بالنسبة للتحليل رآه قاصدين النتيجة مني كتطلع ميفوتش عليها 48 ساعة بمعنى ماشي مشكلة شحال دليال الوقت غادة تاخد حتى تطلع
I call the agency wich one I always get the ticket from and they explain to me that I have to ask before I made the test and make sure the result doesn't pass 48 hours
108 - عبد الله الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:16
الأغلبية مافاهمينش الشروط بسبب انعدام التواصل الحكومي
- أولا : الشرط فالتحاليل هم 48 ساعة من يوم الحصول على نتيجة التحاليل وليس من تاريخ اجرائها.
-تانيا : التحاليل الزامية للناس لي جايين يدخلو للمغرب. لي عالق في المغرب و باغي يسافر برا ليس عليه اجراء أية تحاليل
و السلام
109 - Zine Eddine الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:18
Il est temps que tous ces RME comprennent que leur séjour au Maroc est facultatif
J’en fais partie d’ailleurs
110 - hanine الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:20
أغلب المعلقين من الداخل المساندين والمطالبين بتسهيل سفر جالياتنا بالخارج، دون اجراء التحاليل لا يهمهم انتشار العدوى وارتفاع أعداد المصابين وهلاكهم، بل كل ما يهمهم هي اليوروهات €€€€ والهدايا التي ينتظرونها بفارغ الصبر
111 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:24
اذا اردت التحاليل في فرنسا فيطلبوا منك هل لديك الأعراض ام لا و إن أجريت التحليلة فسوف تحصل عليها بعد يوم او يومين، 48 ساعة المطلوبة يعني بدون فائدة...
112 - عالق بافريقيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:29
الحكومة المغربية عندها مصطلح الجالية المغربية يساوي أوروبا والباقي والله ماتايضرب ليهم فالبال حنا فافريقيا ضحكتو فينا جميع الجنسيات الغربة والأزمة وفالاخير الصدمة دعيناكم لله
113 - متذمر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:40
درس في التربية الوطنية ينبغي ان يدرس للاجيال القادمة
دولة تمنع مواطنيها من دخول البلاد
دولة تقول لك اذا كنت مريضا فانت ممنوع من الدخول البلاد راه معندناش باش نداويوك
دولة ترحل 10000مواطن عالق مجانا وتترك الاخرين تفعيلا
لمبدا المساواة بين المواطنين
دولة تقول لك انا غير مهتمة بك سير تشري لابورطوار باش تدير تحليلة مع نتيجة في 48 ساعة
دولة تبيع وتشتري في المواطنين ديالها بشعارات رنانة
دولة فيها حكومة ومسؤولين لا يمثلون الا انفسهم وتسيرهم من الخلف مافيات
114 - عمرو الریفی الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:41
الی اکثر ملغي یعني خصک التحالیل تاخذو وتقطع التذکرة فی الوقت ال ما اقولو لک ما فی تذکرة الی بعد اسبوع ۔۔۔۔۔!!!!!!!!!!!!
115 - Worison الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:56
I just read the first comment and I am totally shocked...What the...Are you serious? Tests for Covid 19 must be free and sometimes we must force people to do them for the safety of the country, in the U.S and other countries they are making covid 19 test for free for everybody...and you have to pay $150 to be able to make one? that's bullshit...Morocco is going in the wrong way, we not gonna defeat Corona boys. Just forget...We're done! Unbelievable
116 - hamouda الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:07
المغاربة العالقين خارج المغرب والجالية العالقة داخل الوطن يجب على الدولة تيسير امورهم للالتحاق ببلدان اقامتهم اما الجالية المغربية المقيمين خارج الوطن تعقلوا وتوحدوا و قاطعوا المغرب لهذه الاسباب التعجيزية..راه المقاطعة هو الحل. ان لا تفعلوا فانتم الخاسرون و انتم بهذه اللهطة ولامبالات تشجعون السياسات الفاشلة لهذه الحكومة الفاسدة والسلام.
117 - ALHAK الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:08
على المغاربة المقيمين في اوروبا ان يؤسسوا جمعية كبيرة

مستقلة وديمقراطية تدافع عن مصالح المقيمين المغاربة في المغرب
118 - Mouhajir الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:15
هناك خلط وعدم فهم أجل التحليلTCR, ما يجب فهمه هو أن تاريخ أخذ العينة هو الذي يأخذ بعين الإعتبار وليس تاريخ التوصل بالنتيجة، فمثلا لو توصلت بالنتيجة ثلاثة أيام بعد أخذ العينة فالتحليل غير مقبول وخارج الأجل الذي حدد في ثماني وأربعون ساعة.
119 - سؤال للمقيمين في فرنسا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:21
الله يخليكم واش ضروري ورقة كن عند الطبيب باش دير تحليلة
120 - Karim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:50
Arrêtez de pleurer restez chez vous nous avons pas besoin de rentrer au Maroc cette année laissez les places que pour les gens bloqués a l étranger
121 - Douja الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:50
أنا بوكيت الرحلة ديالي من نيويورك 17/7 البارح بالصدفة قلبت الحجز لقيتهم لغاو الرحلات كلهم من نيورك. المصيبة انهم باقين كايبيعو les vols مع انهم فًsystem annule. الا حجزتو ش رحلة غايمشيو لكوم فلوسكم او صونطر ديالهم ساد ماكينش معامن تهضر.
122 - ABOUHAJAR الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:17
حكومتنا العزيزة كوني هانية ماداخلينش
وأمام الله نحن خصومكم فأعدوا الاجوبة إن استطعتم فليس هناك (برلمان) ولا.... كتل ولا تكتلات ولا ضغوطات...
ولله الأمر من قبل ومن بعد
123 - اتقوا الله الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:24
للناس اللي كيتشفاو و كيعطو النصائح من قبل ماتجيوش دوزو العطلة و تجيبو الفيروس معاكم، زعما المغرب مفيهش..ا سيدي و الله مجايين غير هنيو راسكم. سهلو غي على ولادكم لي حصلو فالخارج اولا غتنكروهم حتى هوما؟؟
124 - ADNAN الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:45
زعما لمغاربة علاش ملهوفين على المغرب تا لهاد الدرجة ديك 40000 درهم لي غاتخلصها فترانسبور سير تسارا بيها كايني مدن وبالدان اخرين ديرين عروض زوينة وفيها ميتشاف اش غاديرو فالمغرب هما عطاو ل ram و العربية لي معروفين ديالمن وشكون ماليهم باش اسرقو الجالية وزيد عليها ram طالبا ليهم لي كاين فالخاريج اخلص بالأورو واش هادو ماشي غاتقاطعهم مدى الحياة
125 - rarib الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:53
بمجرد سماعي ان لارام و العربية هما المكلفتان في نقل المسافرين تراجعت عن السفر لانني قاطعتها منذ مدة مفهمتش نتما لاسقين فهم ءاوا خليوهم احسنلكم بدون ماء
126 - عابر سبيل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:15
نحن الجالية المغربية في المهجرندين بأشدالعبرات الشروط التعجزيه التي فرضتها الحكومةعلى المواطنين لدخول البلاد والتي تعتبر استثنئا عالميا حيث لم تكتفي بمطالبة المغاربة العالقين بتدبر كلفة تذاكر الطائرة وإجراء الفحص الخاص بكورونا بل طبقت قاعدة احتكارية لم يسبق لها مثيل في العالم,حين حُصرت عملية إعادة هؤلاء المواطنين في شركتين اثنتين فقط، ما يعني فرض عقود إذعان على آلاف المغاربة الذين قضوا أصلا شهورا من التشرد والإهمال.
127 - بروكسيل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:22
اطالب الجالية ان تقضي عطلتها في أوربا احسن من المغرب متكونش مذلولين عطا الله فين تمشيو في أوربا كونو بعزكم.... ما عدا لعندو ظروف يمشي سيروا يونان نمسا كرواتيا رخيصه و روعه
128 - aziza الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:11
تحية للسلطات المغربية عين العقل ماقامت به من إجراءات حتى تبقى البلاد محاصرة للوباء لأن التحليلة من خلو الفيروس يؤمن المغرب من كارثة لا قدر الله
129 - خالد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:18
أنا نقدر نفهم لي حاصل في المغرب، أما الدي يشتكي لانه لا يستطيع قضاء العطلة في المغرب فهو نوع من الغباء في نضري. و الدي سيدهب هناك عندما يبقى عالقا هناك سيفهم ما اقول. حنا شعب الجوقة اينما دهبنا.
لطالما تمت المفاوضات وفق شروط الأقوى. و لكن لي مدلول يبقى مدلول.
130 - Ka3i الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:29
اعلم ان الوضع جد صعب لكن تعامل المغرب مع مواطنيه بشتى انواعهم هو تعامل مخزي و همجي. انا شخصيا لم ازر تلك الغابة منذ اكثر من عشر سنوات ولا انوي زيارتها بل اصاب بالرعب كلما بادرت الى ذهني فكرة زيارتها.
قد اتفهم العالقين بالخارج نتيجة زيارة سياحية او من أجل الدراسة او التطبيب الذين يعبرون عن غضبهم لعدم إلتفات الغابة المغربية لمشكلهم وهم على حق في كل ذلك. أما القاطنين بالخارج والذين يؤرقهم مشكل اغلاق الحدود انا شخصيا لا افهم هذه الشريحة من المغاربة . انا افضل ان ابقى مثلا في دولة أوروبية في ضل هذه الجائحة على ان أعيش في تلك الغابة حيث لا عناية ولا تطبيب.
أما بشأن السؤال عن إجراء التحاليل قبل السفر اريد ان اوضح فقط ان عد ال48 ساعة يبدأ لحظة اخذ عينة الدم وليس عند التوصل بنتيجة التحليلات. اذ تحدد ساعة اخذ عينة الدم في الشهادة الطبية .هذا التوضيح فقط. أما الغابة فاتمنى من كل قلبي أن يضربها زلزال باعلى درجة يمكن ان تسجل بسلم ريشتر.
131 - Ahmed الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:39
Cette Année je vais faire l’impasse sur le Maroc et passer mes vacances en France en Ardèche une belle région loin des problèmes et des complications entre test de moins de 48 h et billet d’avion chère et le risque d’être bloqué si jamais l’épidémie flambe au Maroc je préfère ne pas prendre de risque. Je ne suis pas obligé de passer les vacances au Maroc
132 - rayan الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:00
و في إسبانيا ثمن التحاليل 200€ والله حتى عيب و عار عيب هادشي
133 - مهاجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:08
والله الشعب المغربي م فاهم والو حكومة العار هذا
ضحك علي الشعب المغربي المعقول عندو اطريق واحد
اتخرويض عندوما لايعد ولا يحصي اديل الطروق اتقو الله في اخوانكم في الخارج راه ك ايتانيو الانسان يستحيي ان يقول انا مغربي في الخارج راه عندهم مشاكل متعددة حدث ولا حرج اللهم انا هذا منكر الانسان محروم من بلده واولاده واسرته كيف يعقل هذا
134 - said الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:23
اودي هاد العام خلينا ليكم المغرب،نشوفو شي وجهة اخرى حسن.
135 - Marocain الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:00
ou je peux signer pour renoncer la nationalité marocaine !

elle ne me sert à rien à part payer des frais et encore pire je suis dénigrer ou laisser pour compte quand j''en ai besoin de mon pays!
136 - مهاجر في بريطانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:43
الحل بسيط هو مقاطعة الوطن الحبيب لمدة سنتين نعضو على الكبدة شوية والحكومة غذي دير حل الجالية في الخارج لان دبا واحنا غير guiche automatic ان الله مع الصابرين اذا صبرو
137 - ياسين عالق في البحرين الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:29
والله حتى حشومة هذت قرار مشي في محل ديالو أنا دبا حصلت في البحرين من 15مارس أو ماعنديش وراق مشيت سيفارة قلو ليا حنا ماشي بيدينا والله أنا حتى مرضت كل مرة كن نعس في مكان أو أجمل مافي موضوع البحرين مكيناش في لائحة لي دارو وش نموت هنا لا سكن لا فلوس لا أكل ربي لي عالم بهذا شي لكن عيش
138 - رشيد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 04:41
نعيش في امريكا بالضبط في ولاية نيفادا التحليلات فابور بالمجان بالمجان ولا احد مسوق لانهم يعلمون ان كل شيء مفبرك ههه ويتم الحصول على النتيجة في اليوم التالي 12 ساعة وادا تبرعت بالدم هومة لغيخلصوك او يقولو ليك شكرا او يعطوك تحليلة كورونا او معاها العديد من التحليلات
139 - San الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 05:51
Le test pcr n est pas fiable
On a démonté 30% de faux négatifs
Dzns la majorité des pays européens il faut une prescription et donc avoir des symptômes pour faire le test
Résultat dans 72h
Il faut justifier une situation très urgente pour avoir
un résultat en 48h

Le test sérologique est totalement inutile
Si positif il est obligatoire de faire des analyses approfondies
Le Maroc est classé zone rouge =pays à éviter
Des foyers de contamination partout est probablement des dizaines de milliers de personnes infectées non testées
Imposer des tests aux marocains bloqués a l etranger est une mesure inutile et absurde.
140 - zz bordeaux الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:52
بغيت نعرف شي ناس مساكن كيعاودو قصة حياتهم معارفينش الدولة رآها مكتسمعش وا نساو المغرب الله يرضي عليكم واحد ١٠ سنوات
141 - بائع القصص الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:07
خلاصة القول مغاربة العالم مشردون اذا ما زالو يحملون جواز السفر المغربي، حكومة العثماني اتضحت للعالم انها ليست وطنية ولا تعطي للمواطن أدنى قيمة بل ميزت بين السياح الأجانب وأعطت السماح لاجلائهم بينما المغاربة بقوا عالقين وراء الحدود وهناك من هو فقط بعض الكيلومترات عن مسكنه في سبتة ومليلية او الخزيرات، انه عار ومهزلة أمام العالم، إلى درجة أن حكومات أجنبية تطالب الوزارة الخارجية للسماح المواطنين المجنسين لأسباب إنسانية للرجوع إلى اهلهم، ولكن لا حياة لمن تنادي...
ولما خرجت حكومة تجار الدين بقرار فتح الحدود صدمنا ان الشروط الموضوعة غبر عملية تتسم بالطابع التعجيزي وانا متأكد ان كل لمغاربة يرفضونها.
إلى هنا نقول العثماني انك لا تمثلنا من جديد وقرارات مجحفة، موعدنا مع الانتخابات.
كنت أنوي زيارة الوالدين هذا الصيف ولكن لا ثقة في قرارات العثماني التي قد تتغير بين عشية وضحاها وافقد عملي ورزق اولادي...الله يحفض من شر البيجدي
142 - Ayman الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:49
الخوت واش الناس لبغيين يغادرو البلاد حتهما خاصهم pcr و فين يتعمل انا من الجديدة
شكرا
143 - Nordin الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:35
التمن. 210€ في بعض الكلينيكات
المجموع: 143 | عرض: 1 - 143

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.