24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة عالقون بسبتة ينشدون "تدخّل الملك" لتفادي "رحلة العذاب"

مغاربة عالقون بسبتة ينشدون "تدخّل الملك" لتفادي "رحلة العذاب"

مغاربة عالقون بسبتة ينشدون "تدخّل الملك" لتفادي "رحلة العذاب"

لا عودة تلوحُ في الأفق بالنّسبة لعدد من المغاربة العالقين في سبتة ومليلية المحتلّتين، في ظلّ استمرار الصّراع الدّبلوماسي "البارد" ما بين مدريد والرّباط، باعثهُ قراءات متقاطعة بشأنِ تدبير المرحلة الحالية، ما جعلَ سياسية "الإغلاق التّام" عنصراً حاسماً في أيّ تحرّكٍ رسمي.

واستثْنت الحكومة المغربية الموانئ الإسبانية من العبور نحو المملكة هذا العام بسببِ اشتراط مدريد فتح بوابتي سبتة ومليلية المحتلتين أمام بضاعتها لفتح الحدود، ما اعتبره المغرب "ابتزازاً واضحاً"، بينما مازالَ آلاف العالقين يرجون طيّ صفحة "الخلاف" وتنظيم رحلات تعيدهم إلى الوطن.

وسيستمرُّ إغلاق الحدود البرية والبحرية ما بين المغرب وإسبانيا إلى غاية الوصول إلى تفاهمٍ رسمي بين الجانبين، مما يؤثر على حدود سبتة ومليلية المحتلتين التي يمرّ من خلالها عدد كبير من الرّكاب خلال كلّ سنة.

ومازالت أكثر من 3000 من العاملات المغربيات في حقول الأندلس ينتظرن قراراً مركزياً على أعلى مستوى يعيدهم إلى أرض الوطن، حيث لن يتمكنَّ من العودة بالعبّارة إلى طنجة كما كن يفعلن دائمًا.

ولا يشمل فتح الخطوط البحرية مع المغرب أيّ ميناء إسباني يعبر من خلاله أكثر من مليوني مغربي كل صيف، فقد اشترطت السّلطات المغربية السّفر عبرَ ميناءين بإيطاليا وفرنسا، لضمان عودة المغاربة المقيمين في أوروبا إلى أرض الوطن.

وتدومُ رحلة هذه "العبّارات" أكثر من 40 ساعة على الأقل بالنّسبة لميناء "سيت" الفرنسي و50 ساعة بالنّسبة لميناء جنوة للوصول إلى طنجة، وهي فترة طويلة مقارنة بنظيرتها التي تنطلقُ من ميناء الجزيرة الخضراء الأكثر استخدامًا في السنوات الأخيرة.

وترفضُ بعض الأحزاب الإسبانية فتحَ المملكة الإيبيرية لمجالها البحري في وجهِ المغاربة المقيمين في الخارج الذين يعتمدون في تنقّلاتهم على السّيارات، داعية إلى إبقاء معابر سبتة والجزيرة الخضراء مغلقة بسبب "احتمال انتشار فيروس كورونا المستجد".

وإلى جانب مغاربة العالم الذين يطمحون إلى قضاء عطلة الصّيف مع ذويهم في المغرب، يوجد آلاف العالقين في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، الذين دخلوا من تطوان والناضور والبلدات المجاورة؛ إذ يتوجب على كلّ راغب في الدّخول إلى المغرب الانتقال صوبَ دولة أوروبية أخرى بسبب إجراءات الإغلاق.

وقالت إحدى العالقات تقطن في النّاظور: "نطلب من جلالة الملك فتح الحدود، نريد قضاء العيد مع الوالدين". وتابعت: "العيد على الأبواب، نريد العود إلى الوطن".

وقالت عالقة مغربية أخرى في مليلية المحتلة ظهرت في شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي: "غادي نحماقو هنايا، مرضنا نفسياً، نتمناو جلالة الملك يشوف فينا وفحالنا". وأضافت: "راحنا مراض بزاف جلالة الملك شوف فهاد الدراري بغينا نعيدو مع والدينا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - Mourad الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:17
أو لو يعلموا انه هو من انفذ القرار !!!
2 - العريشي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:28
عندما الحكومة تتكلم على مناء سيت و مناء جنوا و لا تذكر موانئ إسبانية و ترفض فتح الحدود مع سبة و مليلية فعلم أن فيه مشكل كبير مع إسبانيا ماهو المشكل ؟؟ شوي ديال الصبر سنعرف المشكل قريبا
3 - مصطفى السوسي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:30
يا عجبا ، هاد السبليون مستعمرين سبتة ومليلية وزايدينها بالشروط الاستفزازية.
-المغرب عليه أن يطرح ملف سبتة ومليلية لدى الامم المتحدة وشوف السبليون ديك الساعة،يطلبو السلة بلا عنب.
4 - لمدني الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:32
نحن نعلم ان اسبانيا تستفز المغرب وتريد انقاد سبتة ومليليا من الافلاس حيت يعيش اقتصادها عل المعاملات مع الحدود الغربية... وهاذا موقف وطني للمغرب لتفهيم اسبانيا ان هذه المدينتين محتلتين ولا يمكن لاسبانيا الربح على الواحهتين سبتة ومليلية وكذلك البواخر والحدود الاروبية...
لكن ما لا نفهم من الغرب؟-
لماذا يترك مواطنيه المغاربة عالقين عند هاذه الجارة المحتلة؟
الا يظن ان اهانة هؤلاء المواطنين اكبر ذل من الدينتين المحتلتين... واهانة مغربي فهو اهانة لكل المغاربة!!
نحن نريد ان يبقى جميع المغاربة بكرامتهم خصوصا في بلد يعده المغرب بمحتل لمدينتيه.
نامل من هذه الحكومة ان تكمل العمل وتخرج المغاربة من سبتة ومليلية في اقرب وقت لعدم كسر القلوب ووطنية الجميع.
والله المستعان للجميع
5 - العالق المحروم من حق العودة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:38
المغرب يلعب بالنار ..فهو الخاسر الاكبر لم اغلقت اسبانيا حدودها امامه التي هي الحدود البرية الوحيدة نحو الاتحاد الاوروبي ...و بهادا يصبح المغرب محاصرا من الشمال و الشرق و الجنوب... و الشعب هو من سيدفع الثمن ... الجالية المغربية باسبانيا و اوروبا ستتعدب ... ارحمونا من حماقاتكم و تهوركم ... و راعو مصالح هاد الشعب المعدب في الارض ... لازلما نعاني من قرار الحسن الثاني غلق الحدود مع الجزائر... الدي تسبب في دمار مدن الشرق و تفقيرها وفك صلة الرحم بين العائلات على غرار وجدة
6 - عالق في مغربيته الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:43
الجالية سمحات ليكم في العبور، وفي العطلة، وفي الجمل بما حمل.....العطلة في أوروبا التبراع وبأبخس الأثمان، ما تدور مع ديواني ولا جدارمي...
أصبح انتماؤنا للوطن موضوع مساومات ومزايدات مع الجار الايبيري، بعد أن كنا دائما نأتي لصرف ما نربحه في السنة من أموال، وذلك رغم المعاملة السيئة، وعناء السفر...فيها خير، الجالية لم تُدِر ظهرها للوطن ولكن الوطن من أدار ظهره، وليس من المروءة أن يتخلى الوالد عن أولاده.
سمحنا ليكم في الوطن وما فيه ومن فيه!!! شوفو غي من حال هؤلاء المساكين اللي عالقين على الأبواب.
شوهة والله!!! ما عمرو شفت شي واحد كايسد باب دارو في وجه وليداتو... عيب والله!!!!
ولا ذنب لهم إلا أنهم ينتسبون إليه.
7 - نجية زاهري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:49
يجب اخراج العالقين من مليلية وسبتة انه ضلم واكبر ضلم اخراج العالقين ثم غلق الابواب وان كان الى الابد يجب مراعاة الضروف الصعبة التي يمرون بها نفسي اجتماعي معيشي مالي ان جلالة لا يرغب في شعبه فلتخبرن الحكومة بذلك نحن نحب وطننا وملكنا ولكن على ما يبدو من هذا التهميش ان الحكومة المغربية لا تريدارجاع الشعب الى وطنهم
اخراج العالقين اولا ثم التفاهم حزل مصير المعبرين
8 - علي بوزبيطة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:49
لا للابتزاز نعم للحوار وحسن الجوار المملكة المغربية دولة دات سيادة فلن ترضخ للاطماع الاستعمارية مرة اخرى التاريخ والجغرافية يشهدان لان سبتة ومليلية مغربيتان فلا داع لتغطية الشمس بالغربال
9 - قددور الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:54
اين القرار واصحاب القرار واين العقلاء والشرفاء اللذين يريدون الخير للجميع انا رأي كمى ارى مثلا اسبانيا والمغرب نحن الجيران فعلى الدولتين ان يتعاملو بالعقل السليم والنظر السليم وان يفكرو كمغاربة واسبان نعيش مع بعضنا البعض لابدنا منهم وهم لابدهم منا فعلى الجميع ان يتفاهم على المصلحة للدولتين والله المستعان الضحية هو المسكين لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اللهم عجل فالفرج.
10 - الباريسي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:02
بالله عليكم اليوم زرت موقع gnv الشركة البحرية الوحيدة للسفر من فرنسا الى المغرب فوجدت التذكرة أكثر من 35000 درهم ذهابا ايابا لأسرة من زوجين و أربع اطفال!!!فقلت ممكن راني غالط،ربما الرحلة من سيت الى تايلاند ههه.فزرت موقع RAM الجوي فوجدت التذكرة أضعافا مضاعفة! هل من عاقل يفسر لنا ما محلنا نحن الجلية من الاعراب كمواطنين مغاربة!!!!!
11 - المزيد من المعرفة ! الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:04
هل تعلم أن تجارة السلع الإسبانية بسبتة و مليلية ...تغطي تكاليف الطاقة بالتراب الإسباني ؟ أيوا شوف شحال من مليار ...و زيد على هذا السلعة و الإنتاج المغربي :
يبور و يتبخر ...! لا يمكن للمغرب أن يتقبل أكثر مما سبق ؟؟؟
12 - عبدالله التطواني الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:10
اسبانيا وضعت المغرب في لائحة الدول المسموح لهم دخول اسبانيا ودخول هذه الأخيرة معناه دخول أوروبا لكن المغرب رفض استقبال القادمين من اسبانيا فاضطرت هذه الأخيرة ان تعامله بالمثل بدل أن يلطف المغرب الأجواء عقدها اكثر على حساب الجالية والعالقين اسبانيا لازالت لاتريد ان تشد الحبل وان استمرت هذه الحكومة بسياستها الصبيانية فالينسى المغرب تصدير منتجاته لأوروبا
13 - م الشمالي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:25
- الى متى ينتهي هدا المسلسل مغاربة عالقون . نعيد مغاربة من ليبيا ثم بعد دلك ياتي اخرون ويقولون مغاربة عالقون بيليبيا و كدلك تركيا . ونفس الشيء بالنسبة للجزائر فمباشرة وبعد عودة المغاربة العالقين بوهران سمعت بمغاربة يهاجمون بلدهم لانهم يريدون العودة ... واسترجع مغاربة سبتة ومليلية عبر حافلات مكوكية الى المضيق والسعيدية . وناتي من بعد ليقال مغاربة عالقون في سبتة ومليلية . ومن قبل رحل مغاربة الاندلس بالمئات وياتي اخر ويقول عاملات ما زلن عالقات في اسبانيا والله لا افهم هل المغاربة شعب مراوغ ام دولتهم دولة عنيدة ومشاكسة . اريد ان افهم فقط .
14 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:39
هاد شي خطير فعلا، صراحة بدأت أو فقدت نهائيا الثقة في هذا الوطن .. عيب و عار ما يحدث..
واحد بعيد ب 10 كلم عل بلادو ، يصيفطوه يضرب 2000كلم حتى لفرنسا و يجي فباطو من تم.. فينهو المنطق..
15 - Taza haut الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:22
من السذاجة الاعتقاد ان المغرب وغيره من الدول العربية لها استقلالية الرأي فلا احد يعلم كيف تطبخ الأمور من طرف أهل القرار و الحرب لم تعد تملكها أي دولة في العالم هي تابعة لمنظمة معينة العالم اليوم تسيره المكيدة و الغدر و لا مكان فيه للشرفاء و من كانوا يستطيعون حل هذه الألغاز إما اعتقلوا أو باعوا ضمائرهم ما علينا سوى الصلاة ليعجل الله بظهور المهدي فليس هناك حل آخر
16 - Karim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:24
علاش يا بلادي سمحتي فولادك....علاش يابلادي ضحكتي اعلينا الشمايت ...حزب العثماني كيتبع الخطط ديال ادراري الصغار وهذا غي قالب لي غيخرج اعليه وعلى سياسة المغرب الخارجية
17 - la fievre de Corona الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 03:03
l espagne est un pays europeen et le maroc est un pays africain a la fin en va voir celui qui va gagner
18 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 06:25
Je pense que la solution serait de créer un pont aérien ou maritime humantaire juste
pour rapatrier nos concitoyens mais de poursuivre le blocage et la pression sur l'espagne car le Maroc est désormais en position de force.
19 - عباس الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 06:53
منع المغاربة من الدخول إلى أرض الوطن قرار غير دستوري
يجب متابعة متخدي هذا القرار امام القضاء المغربي والدولي.... هذا الحكومة كارثة
20 - غيور على الشعب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:53
أين الذين يتشدقون بالوطن ،حب الوطن من الإيمان،والذين يقولون اللهم قطران بلادي ولا لعسل بلدان اخرى كل هذا لم يشفع ولن ينفع .المغرب دولة تحكمها لوبيات لا يفكرون في الشعب هذا الأخير يحتاجونه فقط للدفاع عن حدوده ومكتسباته والتضحية به وقت الأزمات لا غير.
21 - تطواني الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:27
عييت ما نحلل ما فهمت والو
كاين ناس حصلات في مدينة سبتة هي و أولادها ذوي الجنسية المزدوجة، كاين لي عندو 3 أو 4 ديال الأولاد، باغيين ادخلو للمغرب، دابا عليهم السفر حتى مدينة سيت الفرنسية يعني قطع مئات الكلومترات عاد يخدو الباخرة التي تكلف ما بين 700 إلى 850 أورو للفرد الواحد + مبلغ التحليلة ديال كورونا الذي يفوق 200 أورو للفرد الواحد + مصاريف الطريق يومين تقريبا. مع العلم وكيف ما  كتعرفو أن سبتة لا تفرقها بين تطوان إلا حديدة ديال الديوانة!!!!!!
22 - cazaoui الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:59
pourquoi on passe pas par le Portugal exemple le port de
faro
23 - سمير الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:49
والله تكرفسنا واحد تكرفيسة ما لها من سابقة، حلان اما ان تكوى باسعار الطائرات او الباخرات، لي بغا اشوف اولادوا لا شك انه سيكتوي بأحدهما، هذا ان لم تكن فبه صعوبات اخرى، المهم عذاب اليم اوخلاص لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، نسأل الله ان لا يرحم لكم عظما عذبتمونا
24 - جزائري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:08
Avec l Espagne on est très respectueux on choisit les mots flatteurs Ahhh si c'était l'Algerie on aurait vu le venin coulé
25 - العهد الفاشل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:19
الفاشلون في المغرب ينتقمون من اسبانيا باذلال المواطن. لو لم تكن اسبانيا دولة ديموقراطية وانسانية ساعدت المغاربة العالقين فيها لكانت معاناتهم اكبر.
26 - Ana الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:41
À no 24. Repasse les videos dans youtube pour voir comment vos dirigeants parlent de fafa .
.. en marchant sur les oeufs alors q elle a tué plus qu un million selon vous. Et repasse ensuite les videos dans ils parlent de elmarrouk et fais la comparsison...va va skout j ai des pages à t écrire mai je n ai pa le temps. A ta place je ne mettrai pa les pieds à paris mais vous etes des millioms qui ont tout fait pour rejoundre ce mechant colon apres listiklal , et vous continuez a parler de chouhada et du nif wallah makatehachmou. Le maroki est pauvre n a pa de petrole cé normal q il cherche ailleurs mais vous. prqoi vous abandonnez tjrs ? ce pays si bo et riche dont vous etes si fiers pour aller chez l ancien bourreau!!!!!
27 - Mustafa sl الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:22
‏المشكل الكبير هو الناس الذين هم في سبتة لا يملكون ڤيزا شنكل ولا مال للسفر لفرنسا ليعودون إلى المغرب
28 - محمود الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 07:28
قال طارق بن زياد البحر وراكم والعدو أمامكم هكذا هم العالقين وال مشردين المهاجر يحتاجون فقط عملته الصعبة وقت الرخا ولكن لينقذو لارام والعربية لبطياران خصهم المهاجر يدفع لكن المهاجر ماجايهم اربحو بالمغرب واشفوا غير من حال العالقين ال فالخزيرات وفي سبتة ومليلية الباقية راهي شادة ديارها في فرنسا كنشوفو البرتغاليين يجهزون سياراتهم للانطلاق عطل لبلدهم ونتحرق هنا
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.