24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | تكاليف السفر والفحص تؤرق المغاربة في أوروبا

تكاليف السفر والفحص تؤرق المغاربة في أوروبا

تكاليف السفر والفحص تؤرق المغاربة في أوروبا

بعد سماح السلطات المغربية بدخول أفراد الجالية المغربية والمغاربة العالقين في الخارج إلى أرض الوطن، وبعد انتظارهم الطويل الذي دام أزيد من أربعة أشهر، بسبب تفشي وباء كورونا، تواجههم اليوم مشاكل لم تكن في حسبانهم تتعلق بإجراءات السفر الصعبة.

خبر السماح لأفراد الجالية المغربية بالخارج بالعودة إلى أرض الوطن تلقته الجالية بفرح شديد بعد أن تم بثه عبر وسائل الإعلام، وبعد ذلك اتضح أن السفر ليس بالأمر السهل نظرا للشروط التي اشترطتها السلطات المغربية لدخول التراب الوطني، وانقسمت آراء أفراد الجالية بين مؤيد ومعارض لهذا القرار.

جريدة هسبريس الإلكترونية حاورت مغاربة مقيمين بكل من فرنسا وبلجيكا وهولندا، عبر أغلبهم عن استيائهم وحيرتهم، لأن زيارتهم إلى أرض الوطن ستكلفهم مبالغ مالية باهظة مقارنة مع السنوات الماضية، وجلهم تأثر بتداعيات وباء فيروس كورونا.

وإضافة إلى المبالغ المالية التي يتوجب عليهم توفيرها للسفر، فإن ثمن الحصول على شهادة طبية لتحليل "PCR"، الذي يثبت أن الشخص خال من فيروس كورونا والتحليل "السيريولوجي"، وصل إلى 190 يورو للشخص الواحد في بعض الدول الأوروبية مثل هولندا.

وعلى الرغم من ذلك، فإن أفراد الجالية مصرون على زيارة المغرب، كما اتضح ذلك من خلال التصريحات التي استقتها هسبريس منهم، حيث صرح بعضهم بأن الوطن "غالٍ، وحب الوطن لا يقدر بثمن".

أحد المغاربة القاطنين في أوروبا قال إن المغرب "بلد أجدادنا وأولادنا وحب الأوطان من الإيمان". وفيما يخص المغاربة العالقين في الخارج، فإن وضعيتهم أكثر تعقيدا نظرا لنفاد كل النقود التي كانت بحوزتهم وانتتهاء عمليات الترحيل المجانية التي خصصتها الحكومة المغربية لهم.

وبخصوص نقل جثامين المغاربة المتوفين بالخارج إلى أرض الوطن، فإلى حد الآن ليست هناك أي معلومات حول استئناف هذه العملية المتوقفة منذ إغلاق المغرب للحدود الجوية بسبب فيروس كورونا، حسب إفادة نورالدين بلعياشي، مدير مكتب الخطوط الملكية المغربية بهولند.

وفي مكالمة هاتفية، أضاف المسؤول نفسه أن الشركة خصصت رحلتين في الأسبوع تربطان مدينة أمستردام الهولندية بمدينة الدار البيضاء يومي الجمعة والأحد، موضحا أنه في حالة زيادة الطلب، ستتم زيادة عدد الرحلات.

وعن غلاء التذاكر، قال المصدر نفسه إن ذلك يتعلق بفترة العطلة الصيفية ومسألة العرض والطلب، وختم بالقول إن جميع شركات الطيران في العالم تعرف زيادة في أسعار التذاكر في وقت الذروة، وإن أسعار الخطوط الملكية المغربية تبقى عادية وأرخص مقارنة مع شركات أخرى.

وقد سبق لرئيس وزراء هولندا أن حذر كل من أصبح عالقا خارج البلاد أن يتحمل المسؤولية كاملة فيما يخص العودة، نظرا إلى أن هولندا صنفت المغرب من بين الدول صاحبة اللون البرتقالي القريب من اللون الأحمر الذي يعتبر خطرا على سلامة المواطنين.

وعلى الرغم من ذلك، فإن القنصليات المغربية بهولندا تشهد إقبالا متزايدا لأفراد الجالية المغربية للحصول على جوازات السفر والبطائق الوطنية المغربية استعدادا للسفر إلى أرض الوطن، كما أكد ذلك محمد المتوكل، القنصل العام لمدينة أمستردام.

ولوحظ أيضا، يضيف القنصل المغربي بالعاصمة الهولندية، توافد أفراد الجالية الذين يبحثون عن المعلومات التي تخص إجراء التحاليل الطبية كشرط للسفر إلى المغرب.

وأكد المسؤول المغربي أن القنصليات المغربية بهولندا تقدم يد المساعدة للمغاربة الراغبين في زيارة أرض الوطن في كل ما يتعلق بالإرشادات الخاصة بإجراء الفحوصات في المختبرات الطبية، وغير ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - nono الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:34
بلا بلا بلا سلختونا بالهدرة بدون فاءدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 - mo7stapha الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:39
والله ما عندهم عقل.. اولا أثمن خياليه و أيضا خطر الوباء لي مزال باقي.. قد يحصل مثل ما حصل من قبل و يرجع الحجر الصحي و تبكون لي رجوع لوطن الإقامة.. تخاطرون بمستقبلكم المهني و الصحي الله يهديكم لي ما مشا هاذ العام يمشي العام جاي
3 - moh الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:46
le problème ce n'est pas le test, ni les frais du voyage, le problème c'est ce gouvernement qui change d'avis à tout bout de champ, qui me dit qu'une fois au bled, ils ne vont pas fermer les frontières une deuxième fois.,
4 - متحسر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:47
من عندي انا غير خاليو فلوسكم عندكم تقول جاين لجزيرة هواي لمسفرى ممسالكش تقدرو تجيو و يديرو الحجر الصحي و تبقاو تشكيو و تبكيو
5 - احمد المانيا الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:49
ما مسافرينش هاذ العام ك
كنتمنى ترجعوا غير ذوك المساكين اللي ما عندهومش الاقامة والطلبة اما الجالية راها دبرت على راسها
6 - مواطن غيور1/ الجالية الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:49
السلام عليكم
أتمنى من الجالية و الدين لهم إقاكة ظائمة في الخارج أن ينتظروا حتى يكتمل التحاق المغاربة العالقين في الخارج.
نعم أنتم و نحن أيضا مغاربة، و لاكن قصص هؤلاء تشيب لها الولدان.
المرجو تفهم الوضع و الله يسلم الجميع
7 - visiteur الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:49
السلام وعليكم. الحمد لله هنا في فرنسا التحليلة مجاما يكفي ان تاخد وصفة من طببك الخاص(ordonnance( المشكل في التدكرة لايعقل ان تاخد تدكرة لشخص واحد دهابا وايابا 1000 € باريس مراكش .هناك عائلة من 4افراد وما فوق ! وما يحز في النفس ليس 1000€او 2000€ انك كتحس براسك شمتوك قولبوك سرقوك ...كملي ا هسبريس و نشري بارك الله فيكم
8 - العهد الفاشل الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:08
غريب القنصل المغربي يعيش في عاصمة غير التي يتكلم عنها. انا ناشط جمعوي ولا اعرف احدا يريد زيارة المغرب وخا غير واحد. براكا من دعاية خاوية ياقنصل انك مفصول عن الواقع كرهوكم لمغاربة من كثرة لكذوب ..
9 - الزعطر الكحل الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:13
هادا لي أمر بهاد الإجراءات ساكن في زحل.

ما فائدة التحليل المصلي إلى كان عليك دير التحليل PCR ديال أقل من 48 ساعة!!!!!!

1. التحليل المصلي كيبين فقط واش فاتك دوزتي الڤيروس ولا لا، و واش عند مناعة.
2. PCR كيبين واش فيك الڤيروس حاليا.
3. واش المختبرات ديال بابا باش إخرجوهوم لي فوقما بغيت؟ غالبية نتائج التحاليل كتخرج بين 2 و 5 يام.

أسي المسؤول ولا أش تكون نزل معانا لرض.
10 - من فرنسا الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:14
التحليل فابور لكن المشكلة هو 48 ساعة غير مضمونةر! اما التذكرة فهي مشكل اخر اثمنة غير منطقية تصل الى 900 يورو
11 - مهاجر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:20
في هذه الضروف لن أذهب إلى المغرب حتى لو كان العبور مجاني... والسلام عليكم
12 - العربي من فرنسا الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:31
اين هذه الحكومة وبلاغاتها الارتجالية، قدمتمونا قربانا لشركة gnv التي بلغت اسعارها 900€ للواحد وسيارة، اليس فيكم رجل رشيد يتدخل لكبح جشع هذه الشركة.
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا اله ونعم الوكيل
13 - MRE الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:33
أنا لي مفمتش علاش La ram قامت بإحتكار تذاكر السفر من و إلى المغرب... دابا لي بغا يسافر للمغرب عبر الطائرة من المفروض عليه يقتني التذكرة من عند la ram... بالثمن لي حدداتو... هاكدا ولينا تانشوفو اثمنة خيالية تاتفوق 1000 euro... هادشي ماشي معقول أو مامقبولش... إلى كانت الخطة هي تسوية الوضع المالي ديال شركة الطيران المغربية من بعد هاد الأزمة على حساب خوتنا لي حتا هوما مروا بأزمات مادية و اجتماعية فهاد الظرفية... فهادشي بمثابة الشفرة...لأن الناس لي مجبرين أنهم يسافرو للمغرب ما يمكن ليهم غير أنهم يخلصو أضعاف الثمن المعهود...
الرسالة لي بغيت نوصل من خلال هذا التعليق للأطر لي تايتتاخدو مثل هذه القرارات اللامسؤولة هي انهم يفكرو للمستقبل إلى كان فعلا تاتهمهم استمرارية الشركة المغربية،... هاد الممارسات بهاد الشكل ربما تكون عندها نتائج على المدى القريب... ولكن العام الجاي ملي جميع شركات الطيران غادي تكون تاتجي للمغرب اشنو غادي يكون القرار ديالي؟ علامة استفهام
14 - الحسين الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:34
دخلت على موقع الخطوط المملكة المغربية لشراء تذكرة سفر من نيويورك الى الدارالبيضاء دهابا فقط يوم 7/24 فكان الثمن هو 17000درهم. بالإضافة إلى1800درهم تحليلات.
15 - mboye الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:45
فين أوا غاديين فين أوا غاديين فين غاديين، وا ترجلو معنا الله يرحم واليدكم، ديرو العز لريوسكم، و البلاد غالية عندنا وا ييه متافقين و لكن ماشي بهاد الذل و هاد الإحتكار و هاد المهزلة، مكاينش شي واحد لمدوزاتهاش به لارام دوزوها عليا حتى أنا و لكن القصة طويلة المهم ديرو النفس و ديرو العز وًخليونا من المحنة و الهدرة الخاوية، خليو لارام طير خاوية، واديرو عقلكم و مادروش ديك العياقة ديال الفلوس موجودة غادي نمشو للمغرب، تحدو و لو مر وحدة ف حياتكم، خلوهم إعرفو بحق الجالية.
16 - Abou oumaima المغترب الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:48
للاسف الشديد كل المنابر الصحفية ببلدنا تتكلم على المهاجرين في اوروبا فقط اما نحن المهاجرين يالخليج العربي لنا الله أنا مغربي مقيم باحدى دول الخليج وأبنائي بالمغرب وأزورهم كل صيف أليس الحق بدخول بلدي ؟ للاسف الشديد لا أحد يتكلم عنا أول على الاقل يدكرنا خلال تحليل موضوع المهاحرين هل تعرفون أن الخطوط المغربية لايمكن حجز تذكرتك عبر الموقع لابد ان تحجزها من الدار البيضاء او خلال مكاتبRAM الكبرى بالمغرب وزيادة على ذلك ثمن التذكرة ذهاب وإياب ب 15000درهم وقد كنا كل سنة نسافر في أحسن الخطوط منها الاماراتية او الاتحاد للطيران او القطرية وغيرهم بسعر لايتعدى 7000درهم ذهاب واياب في عز اادروة والعطلات ! قلنا مامشكل ثمن الطيارة فوجدنا عراقيل كثيرة منه الفحوصات كوفيد 19 وتحليلة ثانية للمناعة وممكن غدا سيقولون لنا كل واحد لازم يرافقه طبيب اتقوا الله فينا وعلى الاقل افتحوا لجميع الخطوط لتكون المنافسة الشريفة والرفق بالمواطن المغربي فهو نفس المغترب أو من هو داخل الوطن لنا الله والملك محمد السادس حفظه الله ونصره والسلام عليكم
17 - hamouda الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:52
الاتحاد قوة :المقاطعة هو السلاح الفتاك للضغط على المغرب
للاستجابة لمطالب الجالية حاضرا ومستقبلا.
1. لم يعد في المغرب ما يحفِّز على الاستثماراو الزيارة (لغير لوالدين) بالنسبة للجالية مع انتشار الفساد والنصب والاحتيال و
الغلاء الفاحش...زد على ذالك فساد القضاء والعدالة التي لم تستطع حل مشاكلنا
العالقة بالمحاكم منذ سنين طويلة...زيادة على المعاملة السيئة والممنهجة ضد الجالية لهذا الاسباب واخرى لا يسع المكان لذكرها.
2. المرجو من كل الجالية عدم ارسال اي عملة للمغرب الاللضرورة القصوى و أنها تسحب أموالها وممتلكاتها من المغرب وخليونا ندير
و اليد فاليد ونديرو مشاريع فأوروبا للي ترجع علينا بالنفع.
3.لارام خليها طير خاوية سنة أو سنتين اواكثر الاقتصاد محتاج المغاربة اكتر من حنا لي محتاجين لزيارة....
المغرب بلد اشرف على الهاوية وبلغ السكتة القلبية اقتصاديا واصبح وللاسف بلد الضياع بامتياز وبلداَ لاتلاف اموالنا و ارزاقنا واصار عبئاً ثقيل على الجالية التي ضاعت اموالها و ارزاقها واستثماراتها ولم تجلب لهم سوى الهم والفزع و ضياع الوقت وقلة الصحة والمال. المقاطعة....المقاطعة....المقاطعة.... والس
18 - .مهاجر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:58
تذكرة للذهاب فقط من باريس / اكاديرمع لارام 10.780Dh للفرد الواحد مع Escale في الدار البيضاء,عائلة من 4 افراد ذهابا وإيابا 90 الف درهم مع المصاريف يلزمنا 300 الف درهم لنرى ماذا ؟ الشمس هنا,البحر هنا, كورونا هنا, الطبيعة الخضراء هنا,الاثمنة المناسبة هنا...و... والله لم ارى قط في حياتي طوال سنين في اوربا السرقة اكثر من هاته يا لارام ويا حكومة الانتهازيين.باي باي المغرب وسنقاطع لارام الى الابد.
19 - تساؤل من بروكسيل الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:13
قاليك كاين مغاربة ما خلاوهمش يركبوا الطيارة من بلجيكا للمغرب اليوم حيت ولادهم ما عندهمش باسبور او بطاقة وطنية مغربية هاد الشي بصح؟!! دابا انا ولادي قل من 8 سنين وما زال معندهمش لا باسبور ولا بطاقة وطنية مغربية واش كاين شي حل؟
20 - ahmed الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:16
Franchement le niveau d'un responsable du gouvernement et illettré ?est le même ,voire d'un samsara. Où va le Maroc ou plutôt où voulez vous l'emmener?
21 - fatiha الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:27
pour nous a oran on ne trouve pas ou faire ce test qu est ce qu on va faire
22 - مغربية الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:29
تساؤل من بروكسل
لماذا لا يكون للطفل دو 8 سنوات جواز سفر سمح ليا خاصو يكون عندو ما عندها حتى علاقة بالعمر الواحد مسافر لدولة ثانية و باش غادي يدخل ليها ؟
23 - Adil الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:30
اذن اتضحت نوايا لارام وتواطءها مع العربية والشروط التعجيزبة المفروضة على السفر اتهاه المغرب . على الجالية العربية أن تقاطع المجيء وتترك الشركة تدبر أمرها حتى لا تفكر في حل أزمتها المالية على حساب جيوب مغاربة العالم . على الرغم من حصلولها على دعم حكومي قدر ب 600 مليار سنتم . اما أن تسرق الضعفاء فهذا غير مقبول بتاتا .وانتم المغاربة عليكم مقاطعة هذه الشركة وإلى الأبد. واختاروا بلد انا أخرى لقضاء العطلة باسعار جد معقولة .اما السفر عبر الجو او البحر نحو المغرب فقد أصبح مستحيلا . نعم ستفقدون شهية العيد . فرصة أخرى أن شاء الله .
24 - مهاجر ولد الشعب الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:31
يكفي ما فعله المغرب بنا لن ولن ننساه. صلينا صلاة الجنازة عن المغرب ومسوؤليها
25 - ولد البلاد.....خبز و برّاد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:38
من جهتي أنا بعدا......غادي نتوكل على ربي ونمشي ندير صلة الرحم مع العائلة والاحباب !!!
لي بغى امشي مرحبًا...لي مابغاش مرحبًا !!!

كجواب على هادوك لي كيستغربوا علاش الدولة اختارت لارام و العربية للطيران من دون الشركات الأخرى ؟. أقول لهم: لارام شركة وطنية و العربية فرع تابع ليها. آش بغيتِ انت اختارو ليك Air France أو Alitalia .....؟؟!!!!
وسواء خدمات لارام زوينة أو مزفتة فهي شركة مغربية و الدولة تدفع وتدعم الشركات ذات الرأسمال الوطني.

المهم:
لي بغى امشي طريق السلامة و لي بغى اشوف جهة أخرى حتى هو طريق السلامة و باراكة من الفهامة !
26 - مكناس الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:40
للأسف المسؤولون يهتمون بمصالح الشركات اكثر من مصالح الجالية. هناك شركات الطيران أرخص بكثير من العربية او لرام وتم حدفها بسبب سحب الترخيص. لماذا؟ هل السبب هو الفيروس؟ لا اظن. المهاجر هو في نظر المسؤولون فريسة سهلة نظرا للروابط العاءلية التي تربطه بالمغرب. السوال المطروح ما هو دور وزارة الجالية؟ من يدافع عن هذه الشريحة؟
27 - من اسبانيا الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:43
مقطع طيارة مدريد كازة من شهر فبراير ذهاب واياب باش نمشي في شهر 8 وما غاديش نمشي سمحنا ليكم في هذك تذكرة نديروا تحليلة زعماك مغرب خالي من كورنا وغدي نذخلوها ليهم حنا وزيدينها تكون ديل 48 ساعة ،
28 - راني الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:50
بعد هذه الإجراءات ألغيت السفر الى المغرب انا وعائلتي وحولناها الى تركيا
29 - Sami meg الخميس 16 يوليوز 2020 - 01:30
عفاك بحال التحاليل في جنوب فرنسا
30 - مواطن من الجالية الخميس 16 يوليوز 2020 - 02:45
حصلنا في هاد الغربة ما حنا أوروبيين ما حنا مغاربة هادوك يقولو لينا نتوما مغاربة سيرو لبلادكم، فالمغرب يقولون لينا جيتو الفكانسيين بقينا بلا هوية!!!!!!!
31 - كمال اسبانيا الخميس 16 يوليوز 2020 - 06:06
أنا بقيت حاير في هذا الشعب لمكلخ حتى النخاع ... العالم يشهد أزمة خطيرة على صحة الأفراد و الدول تغامر باقتصاداتها من أجل الحجر الصحي والصرامة في التنقل والإختلاط ، وهاؤولاء لمكلخين بغاو السياحة !!! أش غاديرو في المغرب كاع ؟ ياك تمشيو غير باش تبانو .. والقيل والقال .. المضاهر على والو ... أقعد في دارك .. المغرب فتح خطوط لأجل الإحتياجات القصوى والمحتجزين ...
32 - المراكشي1 الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:57
المغاربة يحبون وطنهم وبعض المسؤولين في هذا الوطن لا يعملون الا لتكريه الوطن في عيون المغا ربة،ماالعمل اذن، الصبر ثم الصبر انه المغرب الأقسى.المغاربة يريدون العودة للبلاد والمسؤولين الذين ابتلي بهم البلد يعملون كل ما في وسعهم للحيلولة دون ذلك، بوضعهم شروط تعجيزية .ولاحول ولاقوة الا بالله العي العظيم.
33 - الحزين الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:49
ماعندنا فين غادين نمشيو نجيبو المرض ونرجعو
34 - Daka الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:56
الأوروبيون يغيرون أماكن عطلهم كل سنة. المغاربة كل عام نفس المكان المغرب نفس الناس نفس المطبخ نفس البوقراج نفس الكميلة نفس الطاولة نفس الكرسي نفس ......، اللهم ارحمنا.
35 - لنا الله الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:01
السلام عليكم عندك الحق اخويا اثمنه خياليه ومشكله السياحه من المغرب ممنوعه انا ولدت بغيت غير نجيب عندي وليديا ممنوع كتمناو يشوفو من حالنا ويسهلو الامور والله يرفع علينا هاد وباء ياربد
36 - hassia الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:11
Sommes citoyens marocain et personne n.a droit de nous interdire de rentrer chez nous ni le roi ni le gouvernement. Ensuite cette ministre de la sante son devoir est de soigner les malades solidarite de generations. Son budjet et paye par impots contribuable et non propriete du ministre de sante et son groupe qui touchent leurs soldes des impots des citoyens
37 - hassia الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:32
Com 22maghrabia
Suis de la premiere generation. Mes enfants sont tous nes en allemagne. Dans mon passeport marocain y. Avait les photos et noms et on rentre au maroc sans probleme. Ton enfant tu peux rentrer avec a condition d. Avoir un pass et autorisation du pere
38 - Zahra الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:32
السلام عليكم.بالنسبة للتحاليل في فرنسا ليست مجانية كما قرأت. تحليلة الأنف 600 درهم وتحليلة الدم 300 درهم.اعانكم الله.
39 - سناء الادريسي الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:44
دبا عندنا قنصلية احنا كنا نسينا بانها موجودة اصلا. اين كنتم عندما طلبتكم هولندا وترجتكم لارجاع العالقين لان العاءلات هنا كانوا يتقدمون بالشكاوي وبكاء الاطفال على امهاتهم او اباؤهم الذين ظلوا عالقين بالمغرب ضربتوا هولندا والمهاجر في الزيرو ومنين تركتم جثامين موتانا في ثلاجات المطار لهاذي اكثر من 40سنة وهم يدفعون للتأمينات. ودبا كينا قتصلية مهتمة وتقدم التوضيحات. ارض الله واسعة والعطل الحمد لله في اوروبا ارخص وانظف بلاحريق الراس وعاد الحرارة المفرطة. واعداد مرتفعة ديال المصابين .
40 - عبد اللطيف العلوي الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:44
نحن عائلة مقيمة في المملكة العربية السعودية دون عمل منذ ما يقارب السنة وعالقون بسبب الوباء والمطلوب منا زيادة على ثمن تذكرة الطيران المبالغ فيه بزيادة حوالي 500 ريال سعودي (1250درهم مغربي) عن المعتاد في مواسم الصيف الماضية مطلوب منا الاختبار ب: 1200ريال (3000درهم مغربي ) للشخص الواحد وعدد عائلتي 7أفراد، حسبنا الله ونعم الوكيل. نرجو إعادة النظر في هذه الأسعار المبالغ فيها وشكرا.
41 - Hamid min Holanda الأحد 19 يوليوز 2020 - 16:43
لن أذهب إلى المغرب هذه السنة ، حتى لو كان كل شيء مجاناً
42 - maymoun الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 10:30
التنكور لابناء الوطن لفلدت اكبادنا لمن فنو عزشبابهم وساهموا في تنميت اقتصاض هاده البلاد تنكرنا من ابناؤنا الدين يدرسون في الخارج ليحملون للبلادهم ماينقصها من خبرة في مجال العلم هاد اختبار بصيط يا من يحكمون ويسيرون شون هاده البلا لو حل لقضرالله حرب ثالتة فماد تفعلون بالشعب وبالبلاد
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.