شروط صارمة "تحرم" مغاربة العالم من قضاء عطلة العيد بالمملكة‎

شروط صارمة "تحرم" مغاربة العالم من قضاء عطلة العيد بالمملكة‎
الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:00

مع اقترابِ عيد الأضحى، يأملُ مغاربة العالم في الالتحاقِ بأرض الوطنِ لمشاركة ذويهم فرحةَ “العيد”؛ غير أن هذه الآمال تصطدم بتعقيدات وشروط مجحفة أقرتها الحكومة المغربية لصالح الراغبين في الدخول إلى المملكة، من بينها الحصول على شهادة طبّية تكشفُ خلوّهم من فيروس “كورونا 19” وحصر تنقلهم عبر ناقلتين جويتين.

ويشتكي مغاربةُ العالمِ على مستوى أوروبا مما اعتبروه “صعوبة التنقل إلى أرض الوطن، في ظل الشّروطِ الصّارمة التي وضعتها السلطات المغربية في وجه كلِّ وافد على البلاد؛ وهو ما اعتبروه “سببا مباشرا في عدم التحاقهم بذويهم خلال عطلة الصيف، التي تتزامن مع عيد الأضحى”.

وسيكون على مغاربة العالم الذين يتنقلون عبر سياراتهم الخاصة المرور عبر ميناء سيت الفرنسي أو ميناء جنوة الإيطالي، في حال ما رغبوا في الالتحاق بأرض الوطن؛ وهو ما اعتبره نور الدين الخضراوي، مغربي مقيم في مدينة نانسي الفرنسية، “عذابا حقيقيا وتجاهلا من قبل الحكومة المغربية التي تركتنا لحالنا”.

واستثْنت الحكومة المغربية الموانئ الإسبانية من العبور نحو المملكة هذا العام بسببِ اشتراط مدريد فتح بوابتي سبتة ومليلية المحتلتين أمام بضاعتها لفتح الحدود، ما اعتبره المغرب “ابتزازاً واضحاً”، بينما لا يزالَ آلاف مغاربة العالم ممن واظبوا على الدخول إلى المملكة عبر البوابة الإسبانية يرجون طيّ صفحة “الخلاف” وتنظيم رحلات تعيدهم إلى الوطن.

وبرمجت الخطوط الملكية المغربية عدداً كافياً من الرحلات الجوية لإنجاح هذه العملية؛ في حين أوضحت الحكومة أنه يتعين على المسافرين قبل صعود الطائرة أو الباخرة تقديم اختبار كشف (PCR) لا تقل مدته عن 48 ساعة، والتقيد بالتدابير الصحية الصارمة الموصى بها؛ كما يمكن إجراء اختبار كشف (PCR) خلال السفر.

وقال أحد مغاربة بلجيكا ممن وجدوا أنفسهم مضطرين إلى العبور عبر ميناء “سيت” الفرنسي لولوج التراب المغربي إن “الشروط التي وضعتها الحكومة المغربية لن تخدم السياحة الوطنية والاقتصاد الوطني الذي يعرف تراجعا بسبب تداعيات الفيروس”، داعيا إلى “تجاوز هذه الوضعية الحرجة التي لن تخدم أحدا”.

ويعيش المغاربة العالقون في الخارج، ومعهم أفراد الجالية الراغبون في العودة إلى المغرب، بعد إعلان الحكومة فتح الحدود الجوية جزئيا، في حيْرة من أمرهم، بسبب الشروط التي رهنت بها الحكومة تفعيل عملية العودة، وخاصة اشتراطها إجراء فحص طبي للتأكد من خلوّ المسافر من فيروس كورونا، وحجز تذكرة السفر عبر شركتين فقط، هما الخطوط الملكية المغربية و”العربية للطيران” دون غيرهما.

‫تعليقات الزوار

155
  • المصطفى البهلول
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:11

    من كان ويريد الحجز لقد حجزة في الموعد راه انا او صحابي حجزنا يوم الأحد على ساعة 6 صباحا
    لقد كنت أنا سادس واحد يحصل على الحجز calss H
    الحمد لله ماشي مثل لي باقى ناعس مع راسو عاد جاي كيبحث على تذكرة انشرها للخير هسبرس

  • مغربي عالق بأمريكا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:12

    وا هاد "لا تقل مدته عن 48 ساعة" هي اللي ما فهمناش و حتا واحد ما باغي يشرح لينا. واش الإختبار خاص يكون فايت 48 ساعة أو ما يكونش فايت 48 ساعة؟ أنا اللي فهمت من هاد الجملة أنه خاص حتا دوز على داك الإختبار 48 ساعة عاد نقدر نركب فالطيارة؟ و الله إلا حمقتونا و حكومة فاشلة في التواصل مع الناس.

  • ممتاااز
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:14

    صراحة أرى أن اشروط التي وضعها المغرب ممتازة وتساير الوضعية التي يمر منها العالم.. هده حالة خاصة ويجب تفهم الامر والي معندوش شيحاجة مهما يأجل السفر الى وقت أخر

  • خالد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:14

    لماذا تم اختيار الخطوط الملكية المغربية المعروفة عالميا بانها الشركة الاغلى ثمنا و الاسوء خدمة؟ ولماذا تم اختيار فقط ميناء سيت الفرنسية و جينوا الايطالية؟ ماذا عن العالقين في اسبانيا و بلجيكا و هولاندا و المانيا و…؟ ولماذا تم فرض اختبارين ثمنها 200 اورو و كم ستكون التكلفة لاسرة من 4 او 5 افراد؟ هل هي الشررط وضعها انسان عاقل أم انسان غبي لا يملك ذرة عقل؟

  • رشيد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:14

    الناس تقهرات و مخدماش و زيدنها بالتذاكر غالية و تحليلات غلا منها بصراحة الأحمق هو من سيأتي للمغرب للسياحة

  • احمد المانيا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:15

    بدءت تتضح الامور شئا فشئا كل يوم خبر جديد لتبرير فشل هذه الحكومة الهرمة التي تريد حفظ ماء وجهها
    ما عليش حنا كجالية صابرين وباقيين في هنا في اروبا
    وما ذا يقول قائد البلاد ملك المغرب محمد السادس في هذه التجاوزات من طرف هذه الحكومة الفاشلة والمستفزة في نفس الوقت
    طلبنا اليك ياصاحب الجلالة ان تقيل هذه الحكومة لانقاذ البلد من كارثة حقيقية

  • العربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:17

    المهم في القول او الخلاصة من كل هذه العراقيل ان المغرب في غنى عن اهل اهله ولا يسع الجالية الا ان تشتري مقابر اسلامية للدفن حيث تقيم فالمغرب لا تهمه الجالية بقدر ما تهمه مصالحه الخاصة الا وهي الحفاض على الوزراء وكراسيهم ومحاولة البعد قدر الامكان من ان تاتيهم كورونا من اي جهة كانت

  • رشيد امستردام
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:18

    السلام عليكم
    حتى حنا ماجاينش هاد العام خليونا نرتاحو شوية باش احسو نيت بماتدخله الجالية من عملة صعبة للمغرب
    يا مغاربة العالم اتحذو هاده السنة ولا احد يسافر مع الخطوط الملكية ولاالعربية حتى يعترفو بقيمة مغاربة العالم وتكون لهم عبرة
    يريدون استرجاع ما خسرته la ramمن أموال في الايام الجاءحة يقول المثل المغربي
    ( لي عينو في الزيادة ارد بالو لنقصان )
    اللهم ارفع عنا هذا الواباء امين

  • hassia
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:18

    Nous voulons bien rentrer au pays mais les conditions imposes par le gouvernement compliquent les choses. Le risque est grand. Crois que la majorite des rme ne court ce risque et reste chez soi

  • Mohajir
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:19

    نتمنى من جلالة الملك التدخل ‏لأن الحكومة لا يهمها لا المواطن ولا المهاجر. ان حصر التنقل على شركتين جويتين هو ابتزاز و سرقة للمواطن المغربي.
    المرجو النشر و شكرًا

  • مهاجر مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لمادا كل هدا الجنون لندهب للمغرب بلدي الغالي واشتاق اليه وللاحباب لكن سنبقى هنا بمحل اقامتنا بهولاندا الى ان يأتي الداوء رسميا وتعود الحياة لمجاريها مع العلم ان الاقتصاد الوطني هو الخاسر الاول والاخير فكرو بالاقتصاد وبالناس التي لازل لديها والدين لزيارتهما لاغير قبل يكرو الكل فالكل

  • مواطنة من الصحة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:21

    كيفاش زعما "غير أن هذه الآمال تصطدم بتعقيدات وشروط مجحفة أقرتها الحكومة المغربية لصالح الراغبين في الدخول إلى المملكة" . أظن أن الصحفي الذي كتب المقال لا يجب أن يبدي رأيه للحفاظ على الحياد و المصداقية و لاكن يبدي رأي المتضرر و الرأي الآخر الذي يقول مرحبا بالمواطنين المغاربة و لاكن في ظروف تحترم أمنهم الصحي و أمن المواطنين الآخرين. زعما شنو بغيتوهوم يجيو بلا تحاليل؟ أصلا غادي يدخلوا بدون حجر صحي مراعاة لعدم تضييع عطلتهم في الحجر. أما العالقين فالواجب ادخالهم في رحلات خاصة و سريعة و في أمن صحي كسابقيهم لأنه حق دستوري. أما من سيحضر فقط للعطلة فأمنهم و أمن غيرهم مهم و أضعف الإيمان التحاليل المسبقة.

  • BOUHALI
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:23

    C’est juste une façon DIPLOMATIQUE pour dire aux marocains du monde qu’ils ne sont les bienvenus dans leur pays d’origine. Ce qui est, en soit, loin d’être CONSTITUTIONNEL. Ce ministre se croit tout permis parce qu’il n’est pas élu et partant, n’a pas de comptes à rendre au peuple. Le vrai responsable, c’est celui qui l’a nommé à ce poste.

  • Mohammed
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:23

    la meilleur maniere de se manifester contres le frofiteuse gouvernement c est d annuler les vacances cette annee et de rester chez sois, ykhalliw la RAM/Arabia et les bateau ymchiw khawyiin c mieux de profiter de nous

  • مقيم بباريس
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:23

    اسيدي حتا حنا ماجايينش، غانزل للبرتغال افضل وارخص وبلا صداع الراس… هاد العيد كون غير يتلغى كاع.. واحد معيد وجارو لباب على الباب مالاقي باش يفطر…

  • عقبة بن نافع الفهري
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:24

    بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد الحكومة المغربية اظهرت على عدم قدرتها تدبير الملفات الصعبة واتخاذ القرارات اللازمة لحماية المواطنين لذا كان من المفروض استقالة هذه الحكومة ووزراءها جميعا بدون استثناء فالمعاملة السيئة آلتي يعاني منها المواطن المغربي من طرف ألدولة والقوانين المطبقة وفي بعض الحالات على حساب المصلحة والعلاقات الخارجية لدول اخرى تفضح مذا عدم اكتراث الحكومة بمواطنيها المقيمين في الخارج وكانهم بضاعة تباع وتشترى حسب الظروف والأحوال كل تلك القوانين والاجراءات لم تنفع في شيء سوى ان المغرب موضوع في لوايح الدول الاكثر تعرضا لفيروس كورونا والتي ينصح عدم زيارتها اما الفيروز كوفيد 19 فلن تنفع معه منع المواطنين من زيارة بلدهم واقرباءهم خوفا من علاقات خارجية بل خطة طبية وصحية محكمة كما تفعل الدول العربية الاخرى

  • مغربي في المهجر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:27

    1- إسبانيا اشترطت أن يفتح الحدود لمواطنيها و ليس موضوع سبتة و مليلية.
    2- هناك شركتين جويتين فقط لأن من يتابع مواقع الأخبار يرى عدم التزام شركات طيران عالمية لأدنى شروط التباعد كارتداء الكمامات.
    3- ما الأحسن اجتياز اختبار طبي أو الحجر الصحي لمدة 10 أيام؟
    4- الناس اللي غرضها تدخل للمغرب اقتنت التذاكر من الوهلة الأولى و الناس اللي مولفة تهدر راها تقلب على الأسباب و المسببات

  • جعفري
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:27

    شروط تعجيزية. الفحوصات الطبية ووووو
    غلاء التذكرة.

    إلى حصلت فالمغرب مشكيلة.

    ماجايش حتى ادوز هذا المرض.

  • ahmed zine
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المغرب بزربة نسا الجالية المغربية وهي التي ساهمت في بناء المغرب وتطويره وبغا عي ينتف ويحلب الجالية ماشي معقول وعيب وعار على الحكومة المغربية حنا تقهرنا فالمغرب وخرجنا ولكن رجعنا ومانسيناش بلادنا ولكن انتما يا حكومة الزبل بغيتو عي رسكوم
    فبنسبت لي ندوز العطلة مع ولادي باروبا حسن لي

  • عبدالرحمان
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:29

    كل شخص يجلس فى داره وليس وقت السفر الأن جميع الظروف غير مناسبة وسائل النقل غير متاحة بسهولة والمغرب ليس مريحا هذه الأيام , هذا العيد غير محسوب وهذا الصيف غير محسوب وهذا العام غير محسوب وخيرها فى غيرها من الفرص ربما العام القادم .

  • شيماء
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:30

    اخواننا المغتربين بالخارج صبرا جميل تعرفون الحال وكيف ان هذه السنة كل شيء ليس كسابقه فهناك مغاربة لن يحسو بفرحة العيد منهم من يتعالج مومنهم من فقد عزيز عليه بهذا المرض اللعين وهناك من يتقاتل مع قوت يومه الايام ان شاء الله سوف تاتي وتاتون الى بلادكم والى عائلاتكم فصبر جميل.

  • هاااني
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:30

    لا للعطلة في المغرب تحت هذه الظروف. الشواهد الطبية جد مكلفة للعائلات الكبيرة و الطيران مع الشركتين المذكورتين من سابع المستحيلات. أما بخصوص الضغط على إسبانيا إن كان هذا صحيحا، لأنني أشك في وطنية أفراد الحكومة، فذلك أقبله بصدر رحب مع وجوب تعميمه إلى إجراءات أخرى في سبيل عودة كل الجزر و المدن المستعمرة سواء من قبل إسبانيا أو الجزائر بما في ذلك جزر الكاناري و حولها المياه الإقليمية للمغرب لأن ما تم تسطيره من قبل المغرب فيه إجحاف كبير لأراضي و مياه الوطن.

  • Anversois
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:31

    كوني من الجالية المغربية افضل ترك المجال أولا للمغاربة السياح بالخارج. هم اولى بالرجوع بليهم المهاجرون ذو مش اكل اومشاغل بالمغرب. بالنسبة لسبتةومليلية قرار حكيم من المفر ب.

  • مغربي حر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:32

    مع احترامي لجاليتنا المقيمة بدول المهجر ..ايلا مجيتوش تعبدو هد العام في المغرب اش غادي يوقع ؟؟؟ لي معندوش ضرف طاريء و من ضروري انه ايجي المغرب .احسن مايجيش ..خليو هد الشفارة ايعرفو بحقكم او بحق العملة الصعبة لي تتدخلو كل سنة .. راه حسبوكم قبل او باعوكم ل لارام ..ادا كونو واعيين او خليو الطيارة تجي خاوية .
    بالنسبة للعالقين و الله حتى حشمت ..اربع اشهر او نتوما في الغربة .ربي عالم كيفاش دوزتوها ماديا و معنويا .او في الاخير توجدو هد الاتمنة ..يعجز للسان عن الكلام و الوصف …ملقيتش شي حاجة نقولها لهاد الناس ..ربي معاكم.

  • لندني ولد درب السلطان
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:32

    السي بوريطة جماعته اتخدوا عدة قرارات بدون اي اعتبارات للجالية المغربية سواءا المقيمة او العالقة.
    انا متأكد 100% بانه لو كان احد من افراد عائلتهم(الحكومة) معلقا خارج المغرب لكان ارجاعه بطريقة اخرى.حكومة "بباك صاحبي".
    لاعدالة ولاتنمية الا تنمية صندوق la RAM كي يملؤونها وبالتالي تمتلئ جيوبهم .
    عائلتي (4 افراد) سنقضي ان شاء الله عطلة اسبوعين في جنوب تركيا بحوالي 1600£ بينما تدكرة la RAM فقط للدار البيضاء تكلفنا 2100£ زيادتدة على الفحوصات لاربعة اشخاص.
    الفرق شاسع ولا مجال للمقارنة.
    هده الحكومة لم تستطع ارجاع كل العالقين فالتجأت الى " فتح الحدود جزئيا" بدعوى انها سمحت للجالية بالدخول للمغرب لقضاء عطلتها مع اهلها وبشروطها متداعية ان اسبانيا هي من اغلقت حدودها رغم ان الاسبان كانت عازمة ومستعدة للسماح بالعبور من ميناء الجزيرة الخضراء وبشهادة الجالية المغربية وكدلك العالقين.
    الكحومة تورقات وتعارات وبانت على حقيقتها.
    ديما مغاربة فوق كل شيئ.

  • stream
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:33

    انا لا أدافع عن السلطات المغربية…هناك اكراهات لكل الٱطراف…على المغاربة المقيمن بالخارج تفهم أن الوضعية وضعية أزمة..و حين الٱزمات لا نمتلك الخيارات و الامتيازات المتاحة خارج أوقات الأزمة..من تيسر له فمرحبا به فلبلاد و من لم يستطع فيتم تأجيل العطلة إلى وقت لاحق…لقد مرت على أوروبا أزمة شغل خانقة فقد خلالها مغاربة كثيرون مناصب شغلهم، فهذه هي الفرصة لتدارك الأمر و إرجاء العطلة إلى قابل….الله يسهل على الجميع

  • Yassin
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:35

    Après toutes les décisions prises ces derniers jours par le gouvernement marocain pour gérer cette pandémie en temps de vacances d'été , nous avons le droit de se poser la question suivante : qui cherche à saboter la saison touristique de cette année ? alors qu'elle représente une opportunité pour réduire l'impact du Covid19 sur l'économie nationale.

  • Immigre
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:36

    Les
    Immigrés font faire la fête du mouton cette année en Europe chez eux c’est mieux de venir chez l’état qui s’intéresse qu’à leurs argents pas plus pas de voyage au Maroc faite gaffe sinon vous serez enfermé comme en
    Prison prenez les leçons de ceux qui sont encore suspendus partout en Europe et ailleurs no
    More comment

  • Isam
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:36

    هذه ليست شروط صارمة بل هي إغلاق الأبواب بشكل تمويهي …..انا من جهتي على مغاربة المهجر الجلوس في بلادهم أو قضاء العطلة في الدول الممكنة أما المغرب هذا العام لا يريد زيارة ….أما بالنسبة العالقين في المغرب والخارج فهذه الشروط غير مقبولة ومجحفة ودكتاتورية واقصاءية وغبية ….لماذا انحصرت النقل الجوي في الفاشلة الخطوط الملكية المغربية وفي العربية مع العلم أن الكثيرين كانوا قد برمجوا السفر مع شركات أخرى المسؤولون الفاشلين والنصابين على الخطوط الملكية اغرقوها وعلى المواطن تحمل التبعات لماذا ؟؟؟ الدولة تعرف أن هذه الظروف الاستثناءية تركة المغاربة العالقين في المغرب وفي المهجر بدون أموال لو كانت الدولة فعلة يهمها امر المواطن لحددة اسعار €30 و€40 لرحلة أما عن التحاليل فالدولة الفاشلة تعلم أن رغم التحاليل فيجب مرور على الأقل 7 أيام لمعرفة أن الشخص مصاب ام لا ……؟؟ عوض فرض التحاليل في الخارج لماذا لا تقام في الداخل وتستفيد المصحات الخاصة المغربية وهذا داءما باثمنة محددة وتفضيلية …..

  • Morad
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:42

    the test shouldn't be more than 48 hours old. which means you should do the test and get the results no more than 48 hours before you should board the plane. I hope this helps. and I hope Hespress will publish

  • Le sage
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:42

    Laissez les gens circuler librement. C'est inhumain ce que vous faites. Un gouvernement doit veiller pour le bien être de son peuple pas l'inverse. Avant il y avait ebola, sida at autres maladie et il n y avait pas ces restrictions. Je préfère le risque avec la liberté que la sécurité sans liberté. On a marre d'entendre chaque
    jour le bilan coronavirus. Vous allez tuer l'économie.
    Même le professeur Raoult a parlé de la fin de virus et que c'est
    saisonnier. Laissez les gens vivre et circuler normalement.

  • مغربي حر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:43

    ها اللي قلنا من الاول. المغرب بدا كيلعب بالنار مع اسبانيا. اودابا فكها يامن وحلتيها. غادي يبدا الطليب والرغيب. واش اعباد الله حنا قد اسبانيا باش نتعاندو معاها. هاهي سدات البيبان كلشي والخاسر الاكبر هو المغرب. دايما الحكومة المغربية كتاخد قرارات فاشلة وغير محسوبة العواقب. ثماما بحال كيدارت مع الجزائر. سدو الحدود معها ودبا كيبوسو ليها يديها باش تحل.

  • ليدر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:46

    ااسلام عليكم الى الاخ العالق بامريكا عبارة لا تقل عن 48 ساعة تعني انه الفارق بين تاريخ سفرك و تاريخ نتيجة الاختبار يجب ان يكون في حدود يومين لا اكثر

  • م المصطفى
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:48

    جوابا على المصطفى البهلول أقول له:
    عن أي حجز تتحدث ؟ يعني أنت " قافز " أكثر من الناس؟
    حجز التذاكر غالي جدا ، ولم يعرف إلا تحفيظا ضئيلا جدا ولا يرقى إلى تطلعات قدرات الجالية لا من قريب ولا من بعيد، إلا يوم 16 من هذا الشهر.
    أضف إلى ذلك مشكل الفحوصات الطبية التي يجب ألا تتعدى 48 ساعة وضبطها مع موعد السفر.
    لا أدري هل أنت تتحدث عن السفر إلى المغرب أم عن السفر من باريس إلى روما.
    فدائما كنت أدخل للمغرب في هذه الفترة من السنة، ولولا وفاة أحد الأقارب لما أرحت نفسي من لارام ومشاكلها ومن الفحوصات الطبية وضغوطاتها.

  • مواطن مغربي مهجر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:50

    هذه الاجراءات لا بتخذها الا عدو للشعب المغربي المقهور في زمن كورونا وقبل زمن كورونا. لك الله يا وطني.

  • ZakariaJ
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:51

    نقطة مهمة أشار إليها أحد المعلقين " لا تقل عن 48 ساعة" هل هاذا خطاء لغوي و المقصود به أن تكون التحاليل قد أجريت في 48 ساعة الماظية قبل ميعاد السفر ؟ أم العكس.
    للتذكير هاذا الإجراء إتخذته شركة للسياحة البحرية فرنسية و أيظا بعظ المقاطعات الأروبية على بعظ المدن التي إنتشر بعا الوباء لكن ليس كل ما يطبق على الأخرين جائز علينا.

  • مقاطع
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:55

    أنا لا افهم لماذا الجالية يتهافتون على المغرب إجلسوا في منازلكم ومن اراد الفسحة والإستجمام إذهب إلى جنوب إسبانيا حيث المعيشة رخيصة والمناخ مثل المغرب والحولي للعيد لا يتعدى 120€ لماذا هذا الصداع والحريق الرأس مادام ان هناك بدائل .

  • عبد الله
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:56

    وا محمداه للعالقين الذين صاروا نتبجة السياسة المرتجلة للحكومة كالإبتام في مأدبة اللئام.
    نلوذ بك ملتمسين عطفك وحمايتك من بطش أناس فقدوا بوصلة المنطق.
    فكيف يعقل ان تبدأ عملية ارحاع العالقين الذين سدت في وجوههم الحدود لضرورة مواجهةالجائحة وتتوقف دون مبرر ممت نتج عنه احساسنا باننا مغاربة من صنف آخر بعدما ارجع المحظوظون وهبئت لهم كل سبل النقل والراحة والتطبيب، فين حين فرضت علينا شروط لا طاقة لنا بها
    ومحمداه بك نستغيث بعد الله.

  • question
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:56

    واااا الصحافة واش لي غادي حتى هو خصو اختبار كشف (PCR) ولا غير لي جايين

  • مغربي حر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:57

    طاءرة تابعةللخطوط الجوية الاتيوبية تحط الرحال بمطار محمد الخامس على الساعة 9h49min . لتنقل رعاياها الحاصلين في المغرب …و المغاربة العالقين خاصهم مليار باش ايجيو المغرب ..تمن التدكرة خيالي زاءد التحاليل …لكم الله يا ايها العالقون.

  • Iliass
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:59

    من اراد وطننا ا منا فل يضحي من اجله اما اصحاب الانتقادات الفارغة فلا مرحبا بهم

  • الصرامة غير مع المواطنين
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:59

    علاش هاد الصرامة لا تطبق على الشركات التي هي في الاصل سبب انتشار كورونا وخاصة الفرنسية

  • الله يخلف علىى الشجرة و لا..
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:01

    أوصانا الله عز و جل و نبيه أشرف المخلوقين ، بصلة الرحم ، لكن في زمننا هذا ، أصبحت ممنوعة ، منعونا أيانا الشياطين الذين عصوا الله و رسوله و يمكرون في خلقه، و إلا كيف نفسر هذه الإجراءات التعجيزية التي وضعتها حكومة سعد الدين الثمني ، فبدلا من أن تساعدنا على الوصال و التواصل مع أحبابنا و عشيرتنا، ها هي تمنعنا من ذلك ، بل أكثر من هذا ، فرضت علينا وسائلها النقلية و حرمتنا من من حقنا في حرية إختيارنا في التنقل ، و زد على ذلك الأثمنة الخيالية التي أرادت إجبارنا عليها ، هي "إما هذا أو لا شيء".
    الطاغوث المتعذ هذا ، هو الشيطان الضارف عن طريق الخير ، فلا خير يرجى من حكومة على رأسها، رأس ضلال ، نحن كجالية ضعيفة لا حول ولا قوة لنا ، ما علينا إلا الإبتعاد أو المقاطعة عن أعمال إبليس، و الصبر ، و الله ، هو المستعين إذ يقول في كتابه العزيز" لا تحب شيءا و هو شرا لكم . المقاطعة هي الحل السليم ، لا لارام و لا بواخر هذه السنة الله يخلف على الغابة، و يخلف عن قطاعها، الحمد للله على الواتساب. و شكرا للجميع.

  • Un père
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:02

    من الضروري أن الحكومة تدبر سلامة الوطن و المواطنين ايضا يجب عليها أن ترع مصالح المواطنين المهاجرين في أنحاء العالم خاصة في مثل هذه المناسبات التي جلهم يشتغلون أو يدرسون طوال السنة وهم كلهم شوق لاستغلال العطلة الصيفية والمصادفة لعيد الاضحى المبارك. بصفتي كأب أو أم أنتظر ابني الذي قضى السنة الدراسية كلها تحديات و متاعب ونحرم من تجديد التواصل رغم حكوماتنا لم تقدم أي دعم لادراسي ولا اجتماعي ولا سوسيواقتصادي بل تفرض علينا حزمة من الشروط الاعجازية عوض أن تبسط أضعف الإيمان مساطر و شروط العبور.

  • جواب على مغربي عالق في امريكا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:03

    السلام عليكم خوي " مغربي عالق في امريكا "
    المعنى انه الساعة لي غاتطلع فيها لطائرة هاداك الاختبار مايكونش داز عليه 48 ساعة، حفظكم الرحمن.

  • جميلة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:03

    كل سنة البلاد كدخل ملاين من العملة الصعبة من السياحة وهاد السنة شروط تعجيزية لأبنائها لي هما خوتنا وأولادنا وأزواجنا وجدودنا لي قلوبنا كتقطع عليهم اتمشي كورونا بإذن الله وأتبقى هاد المعاملة محفورة في عقولهم والوجهات ديالهم في العطل أتغير لأن هدي ماشي معاملة واش ثلاث أشخاص 600 أورو في هاد الأزمة وتحليل ممكن يتأخر على 36 ويضيع فيه فين هاد القانون وشنو هاد الحكومة وفينك يا جلالة الملك أرجوك ساند أولادك لي ديما مساندين وطنهم وفي قلبهم حب كبير ليك راه هم من لي بدأت كورونا وهما كيعانيو أكرمهم وعطيهم حقهم ولقا لهم حل من غير هدا أرجوك

  • مغاربة السويد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:03

    لمادا اسثتنت لرام والعربية مغاربة السكندناف هل نحن لسنا مغاربة وماهو الفرق بيننا وبين مغاربة ماما فرنسا

  • Moughtarib Rarib
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:05

    C’est pour ca j’ai quitte’ mon pays ca fait deja plus de 40 ans je mon fous ddu Maroc est leurs politique est leurs politiciens depuis ce qu’en appelle l’independance c’est toujours la meme choses les memes politiciens inresponsable Si el haj , bak sahbi , rechwa , un peuple avec la majorite ’ jahel est l’’arnaque c’est notre religion **** offfff Morrocko .

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:08

    مرحبا بجاليتنا في وطنها.ان الظروف الاستثنائية اقتضت بعض الاجراءات الاحترازية ينبغي تقبلها لصالح البلاد والعباد،ولاداعي للاسراف في المزايدات .اقول لاخواني المغاربة ،المغرب بلدكم ولااحد له الحق في عرقلة التحاقكم به،ولكن للضرورة احكام.

  • كمال
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:11

    علاش مانعمل غير فحص COVID-19 و بلاش الفحص سيرولوجي

  • حامل هم
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:12

    ماذا عن أبناءنا الطلبة العالقين في اكرانيا متى سيعودون علما انهم استنفذوا صبرهم

  • عيش حتى تموت
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:12

    غريبة كل هذه النقاشات، وكأن كورونا اختفت، وكأن التلقيح متوفر، وكأن شيئا لم يقع، وكأن العطلة الصيفية فرض !؟، ويتحدثون عن السياحة !،

    كيف تكون هناك سياحة في زمن كورونا ؟، اين الاطمئنان ؟، فرضا في عز "العطلة" لا قدر الله تفاقم الوضع واضطرت الدولة للإغلاق ثانية، سوف يستنكر نفس من ينادون بالرجوع للحياة "العادية" !

    هناك كثير يطالبون بالدعم كونهم لم يشتغلوا (يمكن حقهم)، هذا يعني ان هناك أزمة مادية، اذا كيف يسمحون لنفسهم "الحلم" حاليا بالعطلة والعيد، وبعد العيد الدخول المدرسي !؟، من أين المال ؟، اين العمل لتوفير المال ؟، اين العبرة مما حصل ؟، بدل الجري للاستفادة من التخفيف لتشجيع الادخار، وتحفيز آليات الطوارئ، أو على الأقل محاولة استرجاع التوازن المالي العائلي، واداء الديون للبقال والجزار والخضار، …، نسينا الخلعة، نسينا الارتباك، نسينا الأموات، وما رأيناه في ايطاليا وغيرها من جراء كورونا ؟

    حتى الكمامة ب0,80 سنتيم !، أقل من درهم يا عباد الله لا نضعها !، حتى نرى الموت

    غريب ما يصدر منا من تناقضات، ولا حتى حس للأولويات وتحمل المسؤوليات، عيش وصافي، عيش حتى تموت، ولا يهم كيف أو بأي جودة، …

  • مغربية
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:12

    اعرف ان ما سوف اقوله لن يعجب المهاجرين المغاربة و مع دلك ساقوله لانني لا افهم ايهما اهم قضاء عطلة في الاستجمام ام العودة للعمل و رؤية العائلة بالنسبة لطالب اعطوا الفرصة للعالقين بالخارج الدين دهبوا للسياحة او للدراسة او لمهمة في العمل او لرؤية احد افراد عائلتهم و اغلقت الحدود و وجدوا أنفسهم عالقين هناك ينامون بالشارع هؤلاء لهم الاسبقية اما من يعيش خارج الوطن فلن يموت ادا لم يقضي العطلة بالمغرب لتكن فيكم بعضا من الانسانية و الوطنية لانكم ستستحودون على كل الاماكن بالطائرات و بالبواخرة و تتركون ابناء وطنكم يتسولون بالدول قضاء العطلة ليس امرا عاجلا و ضروريا اما الرجوع للاهل بالنسبة للطلبة المساكين الدين عاشوا الجحيم بين الخوف و الحاجة للمال و العودة للعمل للموظفين الدين علقوا هناك .كونوا متحضرين و تفهموا الوضع و قرارات الدولة لانه بصراحة لم ارى اي مواطن من اي بلد بالعالم يتصرف بهده الطريقة اتجاه بلده غير المغاربة حشومة

  • hamouda
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:14

    الاتحاد قوة :المقاطعة هو السلاح الفتاك للضغط على المغرب
    للاستجابة لمطالب الجالية حاضرا ومستقبلا.
    1. لم يعد في المغرب ما يحفِّز على الاستثماراو الزيارة (لغير لوالدين) بالنسبة للجالية مع انتشار الفساد والنصب والاحتيال و
    الغلاء الفاحش…زد على ذالك فساد القضاء والعدالة التي لم تستطع حل مشاكلنا
    العالقة بالمحاكم منذ سنين طويلة…زيادة على المعاملة السيئة والممنهجة ضد الجالية لهذا الاسباب واخرى لا يسع المكان لذكرها.
    2. المرجو من كل الجالية عدم ارسال اي عملة للمغرب الاللضرورة القصوى و أنها تسحب أموالها وممتلكاتها من المغرب وخليونا ندير
    و اليد فاليد ونديرو مشاريع فأوروبا للي ترجع علينا بالنفع.
    3.لارام خليها طير خاوية سنة أو سنتين اواكثر الاقتصاد محتاج المغاربة اكتر من حنا لي محتاجين لزيارة….
    المغرب بلد اشرف على الهاوية وصار عبئاً ثقيل على الجالية التي ضاعت اموالها و ارزاقها واستثماراتها
    ولم تجلب لهم سوى الهم والفزع و ضياع الوقت وقلة الصحة والمال. المقاطعة….المقاطعة….المقاطعة…. والسلام

  • مهاجر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:15

    فهات لعواشر تكرفصو على الماس ووليديهم كاينين الناس لي فيهم السرطان و ميديروا الدياليز وباقي نشرينهم و كاينين الماس اي ماتوا ليهم حبابهم و كينين الماس لي وليديهم فالعناية المركزة بغاو غير يمشيو يتسامحو معاهم وديشوفوهم
    و لكن هدي هي لاخرة المغرب مع المهاجرين … لأنه بان بلا المهاجر اي كيصيفت العملة الصعبة لبلاد و هز أسرة على الأقل فالمغرب ما ساوي والوووووو

  • ملاك
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:16

    عيد او غير عيد اش فيها الدوله كدير خدمتها خايفه علي الشعب ..راه غير المعارضه لي كيشعلو العافيه بين المغاربه الله أهديكم شوفو اروبا ها هما كيرجعو الحجر الصحي شويه شويه منس شافو الوباء كتزاد. الله أهديكم لي جا المغرب مرحبا ادخل دارو او اتكمش .. و يقول الحمد الله انا في بلادي .. ارتاحوشي ايامات او تما احن الله اخرجو او اشوفو عائله ديالهم و لكن اصبرو شويه و لا حول و لا قوة الا بالله

  • مهاجر مغربي بأمريكا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:17

    أنت عندي ضرف طارئ بالمغرب و المشكل كيفاش ندير داك التحليل …فين ما سولت كيقولولي نتائج التحليل تخرج من أربعة أيام إلى أسبوع.إيمتا ماخذو و إيمتا مشد الطائرة لنييويورك و بعدها للمغرب …غاتكون أكثر من 48 ساعة…اللي عارف شي معلومة فين كيدار هاد التيست في مدة قصيرة يقولي

  • تناقض في التعبير
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:18

    كيف يمكن ان تكون مجحفة وفي نفس الوقت لصالحهم ، هذان ضدان

  • حنان
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:18

    في الحقيقة مع احترامي للجالية المغربية الظروف غير ملائمة للسفر يصبرو الناس حت تحسن الاوضاع ويسافرو وهما مرتاحين احسن والله يرفع عنا هذا الوباء عما قريب اما التدابير المتخدة من طرف الحكومة فهي في مصلحة الكل نجلس فداري احسن ما نحصل خارج داري ونتمنى ندخل لها

  • ملاحط
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:18

    هذ الناس الذين يشتمون بلدهم ويدعون انهم سيحبسون عنه الاورو. اقول ان اصحاب الاورو هم الجيل الاول الذي كان يحب بلده هم الان متقاعدون اما هذو لكيضرو راهم خاوين المخير فيهم تيدير لكريدي باش جي عند اهل هما كيصرفو عليه باركة من الكذب والنفخة علي الخو. المغرب خاصو يحمي بلادو كما تفعل جميع الدول ولما عجبوش الحال يبقي في بلاصتو. عايشين بالشوماج والطلبة وتتشتم فبلادكم انتما مكردين من جاكم باش ركبو حتى فالطيارة كلامي موجه للذين يشتمون المغرب.

  • قربوش
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:24

    الطامة كلها في غلاء التذاكر، لولا تدخلت الدولة وفرضت اسعار معقولة ومددت من المدة الزمنية للفحص لما كان اشتد هذا اللغط كله.
    التذاكر من ميناء سين اغلى بكثيييييير من ميناء الجزيرة، 900 يورو ذهاب فقط لفرد وسيارة

  • خالد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:24

    اولا الغلط ثم الغلط الذي يقول ان الناس ترجع الى ارض الوطن!!! الناس ترجع فقط لصلة الرحم، اما وطنهم فهو فرنسا، المانيا، هولاندا الخ…هذه الدول وفرت لهم كل شيء وسلمتهم جنسياتها فاصبحوا احرارا ينعمون بدينهم ومن الحياة. لهذا ليس من الضروري الذهاب الى المغرب، Whatsapp يحل المشكلة في الاتصال مع الاحباب…

  • Hamid
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:25

    يجب على الجالية الكف عن الصريح والتكبر والتمنن على بلادها .وماالعيب في مساعدة شركات الطيران الوطنية مرة في حياتكم وانتم اغلبكم له منزل وجوج والامن ساهر على حراستهم وحراستكم منذ دخولكم إلى خروجكم .حب الوطن هو دليل الإيمان ومن كفر بالوطن من اجل 200اورو زيادة فالوطن أغلى من كل شئ

  • عبدالله
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:26

    الدولة المغربية في وضعية حرجة ، شخصيا اتفهم وضعيتها لانها ما بين نا رين . اذ كان الخبر صحيح بان الدولة الاسبانية تريد ابتزاز المغرب باش دخل زبلها من سبتة ومليلية هاذا شيء اخر وما علينا الا ان نتحد جميعا لان مصلحتنا ومصلحة ارضنا المغربية هي الاولى .
    نظرا لتعقيد المشكل على المسوولين ان ينظرو الى الأشياء بجهة اخرى وهي تمن التذكرة الغالية لان وضعية الجالية حتى هي مقهقرة من ناحية الفلوس، راه الكثير منهم لي تضر في هاد الفترة ديال الكوفيد. ديرو تمن التذكرة رخيص مثلا بتلاتة ماءة اورو او اقل والمريض ما بقى عنده باس رابح رابح ولا تنسو ان الجالية سوف تنعش الاقتصاد شوية احسن من بلاش.
    من واجب المسوولين ان يخرجو للعلن ويصرحو للجالية ما هو المشكل لان الكثير حقد عليهم لاهم ما فاهمينش اش داير في الكواليس. ندوة صحفية هي الاحسن.

  • حنضلة الصغير
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:29

    أولا تعليق عدم فتح سبتة و مليلية بابتزاز إسباني ضحك على عباد الله، لأنه لو كان صحيحا لما تحملت إسبانيا نفقات التحاليل بالنسبة للنساء المغربيات العالقات في ويلفا (Huelva) ها العار باركا من استحمار الشعب.
    ثانيا وضع مدة محددة للتحاليل هو ضمنيا دعوة صريحة لنا كي نبقا في منازلنا لأنها أصلا كتصاوب ف 48 ساعة.
    ثالثا تخصيص فقط شركة لارام هو برهان قاطع أن فتح الحدود ما هي إلا خطوة لإنقاذ شركة لطالما استنزفت جيوب المواطنين.
    رابعاً "وجهكم قاسح و سياستكم فاشلة" تتعاملون مع الجالية بحال العبيد، البلد الوحيد في العالم لي عندو قنصليات معندهمش حتى موقع على الإنترنت للتواصل مع مواطنيهم.

  • مقيم ببلجيكا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:38

    اريد من الصحافة المغربية تمشي تشوف بحار اسبانيا أو دير بحت على المغاربة فين مشاو هاد العام كورونا توجد في كل مكان اليوم والبشرية تتعايش معها .
    غير اللي مشا في الخطوط المغربية للمغرب ب 300€ذهابا ماغديش تجيه كورونا أو اللي مشا ف Ryanair ب80€ غادي تجيه في السما.

  • sissomost64
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:41

    الأعياد تذهب وتعود اما الصحة إذا فعودتها ستكون صعبة وفرحة العيد لن يكون لها طعم. على الجميع التحلي بالصبر واهم شيء هو الحفاظ على صحة الجميع لنتمكن من أجل الأعياد المقبلة

  • محمد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:44

    دابا الى معيدتوش فالمغرب اش غيزيدكم او ينقصكم…… صافي هدا زرف استتناءي قبلوه او رفضوه….
    اما بالنسبة لاسبانيا مكرهتش يخليو الحدود مسدودة داءما ويعلموهم شنو هي سيادة البلاد…

    اما بالنسبة للموانىء راه ممكن للمغرب يناقش متلا زياظة موانىء المغاظرة والوصول… متلا المغادرة تكون من 2 موانىء فايطاليا و 2 فرنسا و 1البرتغال متلا…
    و الوصول يفرقو الناس على حساب مناطق المغرب متلا الحسيمة طنجة الدار البيضاء اسفي اغادير العيون….متلا وهدشي طبعا غي فهد الشهرين…
    انا اسبانيا تعاود لمخها خلي الحصار قاءم هما لي يتنازلو مشي حنا

  • حاتم
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:46

    اي عيد تتحدثون عنه ونحن نعيش ظروفا استثنائية جراء تزايد عدد المصابين كل يوم ، والعديد من المواطنين ليس بامكانهم شراء الاضحية ، حتى وان توفرت لكن الظروف غير مناسبة خاصة وان المغاربة يمعروفين بعادات خاصة في ايام الاعياد حيث يكثرون من تبادل الزيارات والتهاني وخرق حالة الطوارىء ، مما سيزيد الامر تعقيدا وقد تنضاف حالات الاصابات

  • LEUR MAROC
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:52

    vaut mieux pour nos MRE de rester ds leur pays d'accueil.ils n'ont rien à foutre ds un pays où un gouvernement fait du pauvre ce qu'il veut..un gouvernement qui ne voit jamais les intérêts des citoyens surtout les plus démunis…un gouvernement formés par des gens qui ont fait de la religion un bouclier et une echelle pour accéder à leur fonctions de ministres et de haut fonctionnaire dans le seul but de s'enrichir au depens des marocains.depuis plus de 8 ans ce gouvernement n'a fait qu'augmenter les souffrances de quelques millions de pauvres.et faire de ses fidèles et leur proches une nouvelle classe de bourgeoisie expresse..j'ai tous mes enfants à l'étranger.je leur ai INTERDIT de venir me voir ds des conditions imposées par ce gouvernement hitlérien .l'europe leur favorise un congé beaucoup mieux et moins cher.

  • Jamal
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:54

    حداري من اغلاق الحدود بعد عودة العالقين، ويبقى الانسان حاصل لأجل غير مسمى. انشر هسبرس

  • بكادلي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:54

    كلام منطقي. لقد كان الأجدر بالمغرب ان يقوم بالتحاليل داخل المطارات حتى تكون صالحة. و هكذا تجمع مداخيل التحاليل لدى خزينة الدولة. وكان من العقل ان لا يقيد المهاجر ب لارام و العربية للطيران. بل يترك باب المنافسة مفتوح.

  • مواطن مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:58

    صاحب التعليق 37, وماذا تقول في الذين يريدون زيارة والديه،ابناءه، عائلته؟ منهم من هو مربض وكبير في السن، هل هناك من حل، ليس الكل هدفه السياحة .

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:58

    المرجو في هذه الظروف الصعبة من ليس له حاجة ملحة وضرورية للسفر الى المغرب ان ياجهله الى وقت اخر اتروكو الاسبقيةلاخوانكم المغاربة العالقين اكثر من اربعة اشهر .ماداسيقع ان اجلتم سفركم لوقت وضروف احسن . هاذا الازدحام هو سبب غلاء تذاكر السفر لنتحلو بالوعي وحس المسؤولية.ونترك الأنانية الضروف صعبةوانتم تزيدون من صعوبتها.الله يهدي ما خلق.

  • اقل من ٤٨ ياعة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:59

    عندما ارى التعاليق اكتشف ان الاغلبية لم تفهم ما معنى اقل من 48ساعة قبل الاركاب.
    يعني انه قبل الاركاب ان ساعة الفحص وساعة الاركاب لا تتجاوز 48 ساعة
    بالدارجة مايفوتش 47ساعة و 59 دقيقة والا مغاتركبش وملي تفوت للاسف القانون لايرحم .

  • كمال
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:00

    اسبانيا طلبت بالمعاملة بالمثل بمعنى فتح الحدود من الجانبين وفي نفس الوقت ولم تطالب بالسماح بمرور بضاعتها عبر منفذ سبته ومليليه .
    المخزن كيقلب على صداع مع اسبانيا هذه المره و هو يعلم علم اليقين ان تمادى في تهوره فالخاسر الاول والوحيد هم المغاربه المواطنين اعني . أما هو عايش مزيان.
    تخيلو لو قامت اسبانيا باغلاق الجدود البريه ومجالها الجوي والبحري امام كل ما هو مغربي.ماذا سيحدث
    اسبانيا ليست الجزائر ولا موريطانيا ولا البوليزلريو . فالرد قد يكون موميتا .

  • مغربي حتی النخاع
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:02

    ردا علی البهلول الذي یتباهی بشراٸه تذكرۃ,,,حجزت التذکرۃ بصحتك,لكن اصمت,,,لیس كل المهاجرین اغنیاٸ و لاباس علیهم,,,,

  • كاره الظلام
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:05

    إذا ابتزتكم إسبانيا خففوا أنتم على مواطنكم حتى يدخلوا للبلد، أم هما ابتزتكم، وأنتم ابتزت إخوانكم ، أسد علي وفي الحروب نعامة، كنا نسافر إلى المغرب في الطائرة ب50 اورو ذهابا وايابا والباخرة الآن بين إسبانيا ومليلية على أكثر تقدير ب200 ارو للسيارة ولكن في الجهة المسلمة التي نحن مواطنها والاستثنائية كل شيء بمليون وكأنني غادي نمشي للهند، والمهم هذا اتبزنيز واستغلال المآسي الإنسانية خص منظمات حقوق الإنسان تتدخل.

  • متتبعة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:08

    ماشي غير الناس اللي في الخارج ما لقاوش يعيدو مع اهلهم .راه كاينين حتى الناس اللي داخل المغرب عالقين في المتطقة 2 ومالقاوش يعيدو مع اهلهم وولادهم اللى فالمنطقة 1.أكبر صدمة معيدناش معهم عيد الفطر ولا شفناهم في رمضان ودابا عيد الأضحى وما زلنا
    مفروقين.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Lahcen
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:09

    3892,00dh
    Paris Fès plus les deux teste 1020,00 dh plus 4 mois et demi bloqué……………

  • Hamid
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:11

    انا من رأي المتواضع لابدمن ادخال المسؤولين على هده 
    الكارة إلى السجن. انا وعائلتي من المتضررين

    الوزارة الوصية لحد الساعة لم تنشر بلاغ تقطع به الشك يوضح  شروط السفر الى المغرب في ضل هده الجائحة. ففي الأول نشر مقال بما مفاده ان الدخول الى المغرب ممكن والشرط الوحيد هوPCR.

    وبعد يومين طلعة علينا الصحافة بشروط اخرى انه يشترط اختبار اخر +التدكرة من لارام والعربية فقط
    انا لو قالو الشروط من البداية لطبقة كل الشروط. ولكن لحد الساعة ليس هناك مراسلة واضحة

    بالله عليكم اليس هاد لعب الدراري.بسببكم ضاعة العطلة السنوية التي كنا ننتضرهة طول السنة بفارغ من الصبر وضاعة اموالنا والآن يطالبون الملك بأن يقيلة الحكومة؟ بل السجن في الدنيا وانا سوف اصلي وادعو على اي مسؤول ضلمني و تسبب لي ولجميع
    اخوتي المغارب في هده الكارتة بكل المقاييس

    القصاص القصاص تم القصاص ولله الأمر من قبل ومن بعد

  • محمد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:12

    إلى الأخ 2 – مغربي عالق بأمريكا : أتفق معك. هذا ما فهمته أيضا. مرادف " لا تقل مدته " هو " تزيد مدته ". إذا عوضت الأولى بالثانية و تصير الجملة : " تقديم اختبار كشف (PCR) تزيد مدته عن 48 ساعة " يصير الأمر أكثر وضوحا و هو : ركوب الطائرة يكون بعد 48 ساعة على الأقل من ظهور نتائج التحليل. و يا ليتهم يؤكدون أو ينفون ما فهمناه. و لكن هيهات : حكومة ضعيفة جدا فيما يتعلق بالتواصل و هذه كارثة.

  • مواطن يحب بلده
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:13

    يا سيدي اش من عيد والدنيا مربجة والمرض منتشر والحرارة مفرطة.
    الله يخليكم بلاش ما نضحيوا هاذ العام.

  • لحريزي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:16

    أنا قررت باش ما نجيش للمغرب هاد العام ماشي على قبال ثمن التذاكر أو إختبار الكشف، لكن على قبال وزير حقوق الإنسان ووزير الشغل لي نهبو حقوق مستخدميهم ولم تتم محاسبتهم و اعفائهم من مناصبهم. زيارة بلد يحكم فيه أمثال هؤلاء صراحة لا تشرف.

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:18

    كل هده التعقيدات تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة نصره الله المهم الواحد هو لشد الأرض ويدوز العطلة فبلد الإقامة وهده فرصة نكتشفو شوية الدنيا هنايا حنا غير الواليدينوالاحباب لي تيدونا المغرب

  • مغربية
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:20

    من ينتقد قرار الدولة بشأن اغلاق حدوده مع اسبانيا فهو فعلا جاهل اسبانيا لا تحترم سيادة المغرب و تعتبره مدينة اسبانية و تريد ان تفرض عليه شروطها و قراراتها .فتح الحدود مع سبتة و مليلية هو في مصلحة اسبانيا التي تدخل للمغرب منتوجاتها او بالاحرى نفاياتها و تنمي اقتصادها و تضر باقتصاد المغرب لان العملية ليس فيها تبادل للمنتوجات من الطرفين بمعنى اصح الاقتصاد المغربي يخسر الملايير بسبب هده التعاملات الاحدية الجانب (التهريب) لن نفكر نحن بتسهيل دخول مهاجر لقضاء عطلته عبر اسبانيا و نخرب اقتصاد بلدنا .من جهة اخرى ادا ردخ المغرب لقرارات اسبانيا فهدا معناه ان المغرب ليس لا سيادة و لا حرية في اتخاد قرارته و سنرى اسبانيا غدا تملي علينا ما يجب فعله .الحكومة تتخد قرارات و يجب احترامها و هي ادرى بخفايا الامور

  • جوهر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:22

    من العار أن نتكلم على عودة الجالية وآلاف من العالقين يعيشون أزمة وتشرد في أنحاء العالم وخاصة أروبا أنا صاحب فندق بأمستردام لديا 15 شخص وثمانية نساء في حالة جد حرجة لا يوجد لديهم حتى قوت يوم وما بالك بثمن التحاليل وتذكرة طائرة لقد أنفقت من مالي الخاص 11 ألف أرو على الأكل والشراب منذ قدومهم بوساطة من القنصلية في منتصف شهر أبريل من داك انهار مشفتش شي واحد مسؤول سول عليهم ولحد الساعة لازالوا ينتظرون وانا شخصيا عييت درت اكثر من المجهود 3شهور كنتمنى من الحكومة تفهم مزيان انا غير صاحب فندق

  • عبد الله
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:32

    الله يهديكم يا مغاربة العالم،هذه الامور التي أملتها ظروف الوباء هي في صالح الجميع، الاحترازات لابد منها قصد الحفاظ على صحة المواطنين والمواطنات، حاليا دخول مغاربة من الحدود البرية من الجزائر شكل بؤر كبيرة في المنطقة الشرقية التي كانت خالية من الفيروس، فقد تمت القضاء عليه، فلولا دخول هؤلاء المواطنون عبر الحدود خلسة وحارقين من الجزائر ما كان هذا العدد يتضاعف يوما بعد يوم، يأتون من العاصمة الجزائرية ب 25 مليون دينار حوالي 2000 درهم إلى حدود المنطقة الشرقية خاصة جهة تيولي وتويسيت وزليجة بوبكر ورأس عصفور وغيرها من المناطق الحدودية وبالتالي أصبحوا يشكلون خطرا على عائلاتهم وكذا المواطنين والمواطنات المغاربة بشكل عام فكيف للدولة المغلربية ألا تحمي حدودها من هذا الوباء، علما أن العالم كله يقوم بنفس العمل الذي يقوم به أو أكثر، الله يلطف بنا ويبعد عنا وعن وطننا الوباء والداء والبلاء امين والسلام.

  • الى مغربي عالق في امريكا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:35

    اخي الكريم نتا انا ولاية حاصل فيها اختبار pcr ممكن تاخد النتيجة خلال 15دقيقه الا كنتي في لوس انجلس كالفورنيا الثمن 125 دولار لمهم الا كنتي في ولايه اخرى قلب على urgent care و سول على راسك

  • حكومة تلفض انفاسها الاخيرة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:41

    العدالة والتنمية حكومة الدل تكرفستو علي الشعب والجالية قوانين الي جبتي حمق ميدرهمش بغيت غير نعرف واش جلالة الملك محمد السادس ميشوفش في هاد الجالية لي تكرفست عليه الحكومة وادخل اجلالة الملك

  • غير معروف
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:46

    أولا الثمن التحاليل الدم 20€الباقي الصندوق الضمان الاجتماعي الناس العندهم الإقامة نحن المغارب طلاب او فينا جوع بزاف الله استر ما فينا حب الوطن لحول ولاقوا ة بلله

  • Samir mustapha
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:52

    مايكونش التحليل فايت 48 ساعه بمعنى إلى درتي التحليل يوم الخميس 12ليلا خاصك تشد الطياره السبت في نفس التوقيت وإلا مشات عليك الرحله

  • Daka
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:55

    الأوروبيون يغيرون أماكن عطلهم كل سنة. المغاربة كل عام نفس المكان المغرب نفس الناس نفس المطبخ نفس البوقراج نفس الكميلة نفس الطاولة نفس الكرسي نفس ……، اللهم ارحمنا.

  • driss
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:56

    Les amis. Savez vous que la RAM va licencier 1500 employés (dont 200 pilotes
    Savez vous que la RAM perdait près d'un million de dollars par jour durant le confinement?
    Savez-vous que l'état Marocain l'a garanti pour avoir des crédits quprès des banques?
    Il ne faut s'étonner de voir des billets à un prix trés trés elevé. C'est un acte de survie pour une compagnie qui veut utiliser au maximum cette fenêtre de tir (dial ssif/l'été) pour récupérer le maximum de cash.
    Mais vous avez le choix de décaler vos vacances. Soyez malins. Je dis çà mais en même temps j'ai rien dit. Moi aussi j'étais en France pendant 10 ans

  • بائع القصص
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:58

    قضيت عطلة ممتعة في سواحل جنوب أوروبا، لا أريد أن اغامر هذه المرة لزيارة المغرب قد تغلق الحدود في وجهي وافقد عملي، لقد شاهدت ما حدث لاخوتي العالقين…
    للاسف لدينا حكومة غابوية تسدوها ذئاب ملتحية لا تعطي للمواطن أدنى قيمة …

  • rachid
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:05

    شروط صارمة تحرم المملكة من قضاء مغاربة العالم العطلة فيها.

  • Kawkabi kawkabi
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:07

    الى صاحب التعليق رقم 2 48 ساعة من وقت استلمت نتيجة التحليلات . اما بالنسبة لرام من خلال تجربتي مع الوليدة ديالي الحمد لله الامور كانت في احسن الضروف من اول اتصال بالهاتف من اجل الحجز الى نزول الوليدة من الطائرة في الدارالبيضاء في هدا الصباح ومن هنا اود ان اشكر كل العاملين في الشركة الوطنية لرام
    اعرف ان العديد لن يعجبه تعليقي ولكن هده تجربتي

  • البرق..والرعد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:07

    بدل ماتبدأ تنتاقد و تشتكي و توَلوَل قل فقط دعاء لعلّ وعسى شي واحد اقراه و اقول آمين من قلبه اشوف فيه الرَّحيم الودود واستاجب هاداك الدعاء.

    راه البكاء من وراء الميّت خسارة !

    اللهم فرِّج همَّ المهمومين و نفِّس كرْبَ الكروبين.

  • نحبكم يا مغاربة العالم
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:08

    لنفكر بعقلنا و لا نكن انانيين، هناك حالة استثنائية في المغرب و العالم أجمع. اول مرة تحدث لنا. هذه بلادكم تاتون و تذهبون وقت ما أردتم، لكن هذه السنة استثنائية يجب ان نراعي ظروف البلاد و العباد راه المغرب لا يستطيع تحمل كارثة وبائية يله مكافي مع لي عندو داخل البلاد. لا نكن انانيين لمخير فينا عندو خوتو في الخارج أبغيناهم إجيو و لكن تفهمنا الوضعية و هم كذلك، إلى معيدتوش مع الاهل ديالكم هذه السنة ماشي نهاية العالم ان شاء الله الاعوام المقبلة.
    أعرف اني كلامي لن يعجبكم و لكنه حقيقي وواقعي.

  • مواطن مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:08

    أتفق تماما مع الطرح لبعض الاخوة المعلقين،لنكن موضوعيين و نفكر بالعقل و ليس العاطفة ،ما اتخدته السلطات من شروط و اجراءات لدخول المغرب و خروجه يبدو لي منطقي و صحيح و واقعي ،الوضعية الصحية ليست بالهينة أو بالسهولة التي يعتقد البعض, رسالتي إلى الاخوة الراغبين في الخول أو الخروج هو أخد هذا القرار إلا للضرورة القصوى ،أما العطلة أو العيد أو السفر فهذا ليس وقته ،لماذا نكلف أنفسنا متاعب في غنى عنها في حين البديل موجود ،الأيام القادمة ستون أحسن باذن الله ،و أرا ما تسافرو وتعيدو ،المهم يكون الانسان وعائلته و وطنه بخير

  • كريم فرنسا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:22

    عجبا لبعض أفراد الجالية الجاهلون الذين يصرون على الذهاب إلى المغرب في زمن الجائحة، هؤلاء لم يلجوت المدارس بما فيه الكفاية ولا يتوفرون على وعي صحي بخطورة كوفيد ، يا جماعة ليس الوقت وقت سفر و استجمام ولا حتى لصلة الرحم يا إخوان نحن نعيش أخطر كارثة صحية يعرفها العالم ، وباء قاتل لا يستثني أحدا ضحايا بالآلاف، ليس هذا وقت السفر يا إخوان الزموا بلدان إقامتكم الخطر في كل مكان ، هناك حديث من طرف المختصين عن موجة ثانية آتية وهؤلاء الجاهلون يحزمون حقائبهم للذهاب إلى المغرب ، ما هذا العبث ، ما هذه الرداءة في التفكير ، أنتم تعرضون نفسكم و بلدكم و أهلكم للعدوى ، انتظروا حتى تمر الجائحة و اذهبوا إلى المغرب متى شئتم.
    آخر الكلام لا حول ولا قوة إلا بالله. حقيقة الجهل مصيبة.

  • Mohamed
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. انا بالخصوص احترام القرار المغرب لبغا يمشي يجب يتقبل ولي مبغاش يكلس في الدار الفخر لي قرار المغرب انت متل الدول آخرى. فحال أروبا….. نضام في المستقبل….

  • مهاجرة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:42

    كورنا ازالة القناع المزيف عن مسيري المغرب، لهد انصح جميع الجالية بانفجار تقطع جميع الروابط بالمغرب باتباع الخطواط التالية:
    اياك والاستثمار في المغرب ولو رجعت الامور الی ما قبل كورونا۔ لانك ستندم
    اياك انقراض تدهب للمغرب بتلك الشروط التعجيزية لانك ستظحي باموال طاٶلة وفي الاخير ستبقی معلقا هناك كما فعلى باللدين سبقوك
    انقراض كان ابناٶك زوجتك او اباءك غير المغرب ولديك امكانية الاتيان بهم الی بلدان المهجر فلا تتردد بفعل دلك۔
    انقراض كانت لديك نقود في الابناك المغربية فقم باستخراجها و استثمرها في بلدان الاقامة۔

  • مر من هنا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:42

    عيدوا في بلدان الاقامة وهنيونا من صداعكم
    جميلنا في الانتقادات انتم تموتوا على الخارح
    كتبغيوا المغرب الوقت لي بغيتوا

  • اروبا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:44

    حداري من اغلاق الحدود بعد عودة العالقين، ويبقى الانسان حاصل لأجل غير مسمى.الله يهديكم يا مغاربة العالم.
    لا أريد أن اغامر هذه المرة لزيارة المغرب قد تغلق الحدود في وجهي وافقد عملي، لقد شاهدت ما حدث لاخوتي العالقين…مع احترامي للجالية المغربية الظروف غير ملائمة للسفر.لماذا هذا الصداع والحريق الرأس مادام ان هناك بدائل.
    نجلس فداري احسن ما نحصل خارج داري ونتمنى ندخل لها.
    اعرف ان العديد لن يعجبه تعليقي ولكن،لنكن موضوعيين و نفكر بالعقل و ليس العاطفة .

  • citoyenne du monde
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:45

    vraiment il y à toujours qui cherche des en merdes où nom des ressortissants nous demandons rien tout le monde est bien où il se trouvent surtout avec l'état des choses actuellement dans le monde envoyer de l'argent a vous familles et ouvrir le WhatsApp où Skype avec eux merci le gouvernement de ne pas ouvrir les frontières sa nous reposent de l'enfer du voyage cette année bravo coronavirus tout le monde est gagnées

  • Med
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:50

    السلام عليكم
    Chers compatriotes, j espère réussir vous transmettre ce msg dont le but de vous expliquer ce qui n à pas été ni dévoilé ni expliquer par la RAM ni par le communiqué ministériel….
    Tout d abord il faut savoir que la liste des voles exceptionnelles programmés par la RAM. Est limitée au 10 août. C. A dire.. 11 et 12 août et au delà … ce n est plus exceptionnelle.. Les voles affichés après le 10 août sont des vols réguliers mais, attention régulier veut dire vu la pandémie :des vols non sûr donc celui qui réserve après le 10 août (les pris si vous remarqué sont moins chers et pour la france sont vers Orly) peut se voir sont vol annulé ou reporté car on en sait pas ce qui advient après le 10 août (l état d urgence sanitaire) si elle sera prolongé dans ce cas les billets réservés seront changés de dates et de prix et sûrement plus cher.. Ou l état décide de fermer la frontière C. à dire revenir à la situation d avant 15 juillet. Donc pas de vols du tout

  • Marocain de France
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:57

    إلي المعلق رقم ٢، لما يقال RT-PCR لا قل مدته عن ٣٨ ساعة. المفهوم هنا، أن هذا ألإختبار يجب أن يكون له أقل من ٤٨ ساعة عند الدخول إلي أرض الوطن. أنا متفق مع الإخوان أن هذا الطلب إعجاز شيأ ما لأن أغلبية بقاع العالم تطلب أقل من ٦٢ ساعة. concernant la demande espagnole, je suis d'accord que c'est du chantage auquel le Maroc ne doit pas céder.

  • مغترب
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:00

    بصفتي قاطن بكاتلونيا في هذا الوقت بالذات وككل سنة تاتيالى هنا العديد من العائلات المغربية المهاجرة لقضاء العطلة والعيد نظرا للامن و رخص فاتورة المبيت بالفنادق ومناطق الترفيه والاستحمام خاصة للاطفال.بالمقابل يغرد البعض بان المغرب اجمل بلد في العالم …الطنز على الدراوش

  • Torcy
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:03

    ان الذي سيسافر الى المغرب بدون سبب قهري غليه ان يعلم ان يعلم انه يلعب بالنار
    ا نا شخصيا افضل ان اقضي العطله بفرنسا راحة البال اقتصاد وتمتغ

  • فؤاد ش
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:04

    ها العار الى ما تبدلو ديك عبارة "لا تقل مدته عن 48 ساعة،" راه دوخات بزااف الناس.
    كتبو بدلها : "لم تمر على اجراءه اكثر 48 ساعة" او " تم اجراؤه قبل الاركاب ب 48 ساعة كحد اقصى" او "يتم اجراء الفحص داخل ال 48 ساعة التي تسبق لحظة الاركاب" .. راه بزاف دالعبارات اوضح و اكثر بلاغة …

  • عالق بالمانيا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:09

    مول التعليق الأول.إذا كانت عندة المادة فلا تفتخر بها .لانه من يدعي بالقوة يموت بالضعف.إن كثيرا من العالقين لم يأتي إلى الخارج للتفسح والسياحة. أتى في زيارة عائلية لبضعة أسابيع وفرض عليه البقاء إلى حين فتح الحدود ومنهم من أتى لزيارة طبيب.أو…….أو.

  • Med
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:21

    et les billets réservés seront totalement annulés… Ou bien, et c est la plus incertaine, l état décide d ouvrir les frontières… Et c est seulement dans ce cas unique que les billets réservés après le 10 août restent valables et non annulés.
    Résumé : ne vous aventurez pas à réserver après le 10 août car les vols ne sont pas sûr.. risque d être déçu..
    Vous avez l unique possibilité de réserver et voyager juste entre le 15 juillet et le 10 août. C est tout sinon vous aurez encore d autres mauvaises surprises.
    J espère que j ai fais mon devoir de citoyen

  • N_A
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:21

    لماذا تم اختيار الخطوط الملكية المغربية المعروفة عالميا بانها الشركة الاغلى ثمنا و الاسوء خدمة؟ ولماذا تم اختيار فقط ميناء سيت الفرنسية و جينوا الايطالية؟ ماذا عن العالقين في اسبانيا و بلجيكا و هولاندا و المانيا و…؟ ولماذا تم فرض اختبارين ثمنها 200 اورو و كم ستكون التكلفة لاسرة من 4 او 5 افراد؟ هل هي الشررط وضعها انسان عاقل أم انسان غبي لا يملك ذرة عقل؟

  • عالق بألمانيا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:28

    التحاليل مفيدة للركاب المسافرين أكثر من هم في المغرب ليتيقن كل راكب بأنه لا يوجد معه أي مصاب.وحتى إن وجد فسينقل مباشرة بعد وصوله إلى العزل.لكن المشكل هو في الإجراءات المعقدة وهذه أرجو من هسبريس إيصالها إلى المسؤولين لأنها هي مخاطبنا الوحيد.أولا التحليلة لا يمكن أن تأخذ في 24 ساعة بل 72 ساعة فما فوق أنا أتكلم على ألمانيا مثلا.هنا الطبيب هو يتكلف بالتحاليل وهو الذي يرسلها إلى المختبر وهو الذي يتسلمها من المختبر قبل أن تأخذها لهذا السبب تأخذ وقتآ طويلا لا تقل عن 72 سعة.ليس كمثل المغرب تذهب إلى المختبر مباشرة
    بوصفة طبية بنفسك. لهذا المرجوا إعادة النضر وإلا ستكون هناك مشاكل بالجملة في المطارات.

  • Le retour
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بالنسبة للذين لا يرون اي خلل في شروط الدخول إلى المغرب، حسنا تفضلوا.
    لكن هل تعلمون إجراءات الخروج من المغرب؟؟؟
    طبعا لا.
    ماذا لو تأزمت الوضعية الوبائية في البلاد؟ هل دول المهجر سوف تغمض عينها عند ايابكم؟ تصوروا الاتحاد الأوروبي يغلق الحدود في وجه المغرب، كيف تريدون العبور إيابا؟
    تصوروا لو اسبانيا حرشت اخوتها الغربيين ضد إجراءات المغرب.

    نصيحة:اتركوا العالقين التائهين يدخلوا إلى البلاد… لا تزاحموهوم من فضلكم…ربما شروط الرجوع إلى المهجر ستكون اكثر تعقيدا لو حللتم الظروف الوبائية في المغرب..

  • بدرأيمن
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:45

    السلام عليكم، سوان نتمتع بالعطلة الصيفية في هذه البلاد السعيدة ، وقال لك بلادك هي اللتي تأكل فيها الخبز وحقوق المواطن مضمونة. Royail air Maroc اساسا شركة ابتزازية ومن المستحيل توصل الى الشركة الالمانية Lufthansa اللي دايرة أثمنة معقولة والخدمة ممتازة وغير ابتزازية.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Fatine
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:09

    والله احنا فى مصر عندنا كارثه فى التذكرة والتحاليل السنه لفاتت وفى شهر٧ فى اعز الصيف كنات التذكره ب 5580 جنيه دهاب واياب والتذكره مازالت عندى محتفظه بيها الان والتذكره دهاب واياب ب12500 جنيه ايه الاسعار الخاليه دى حرام عليكم زياده على التحاليل 3000جنيه الجاليه المصريه اغلبهم على قد حالهم وياويل لعنده اطفال ارحمونا انا لو ما امى مريضه ما افكر اسافر ابدا يعنى احنا نموت ولا اشنو الحل اعملو لنا تحليل فى المغرب ولعنده كورونا يروح للمستشفى ولما عنده يروح لأهله ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء

  • كن اسدا وكلني
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:19

    الرجوع للعالقين و المهاجرين اصحاب الظروف الخاصة
    أنا من الجالية بجنسيتين ،استطيع الذهاب لأغلب بلاد المعمورة ،اذا لمذا ازاحم أخوتي ؟!!
    اشتقت الى عائلتي في المغرب ،اما العطلة فيمكن قضاؤها أينما نشاء بفظل الله وحده لا شريك له له احمد والشكر حتى يرضى.

    اتمنى يوما ان يقيم المغرب عدة مشاريع الطبقة الفقيرة ،مقترضا المال بدون فائدة منا نحن الجالية ،فعن نفسي واسرتي والله لن نبخل شرط ان تكون الشفافية وبلا سرقة

  • عقبة بن نافع الفهري
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:28

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا احي جميع المعلقين والمهاجرين الذين يعبرون عن مواقفهم ضد قوانين الظلم والاضطهاد النفسي الذي يتعرض له المهاجرين مقارنة مع مهاجرين دول اخرى وتصرفات دولهم اتجاهم ثانيا اقول للمعلق سي الياس من اعطاك الحق ان تتكلم باسم المغرب والمغاربة انت لاشيء سوى جسم بسيط وسط ملايين المغاربة عندما تكون لك القدرة على التحكم في الناس فافعل ذلك لاكن مادمت لاشيء فجلس في بيتك يا اقل من حتى في مواضع شتى
    اما اختنا المغربية التي تدافع عن قرارات الحكومة والدولة فهل تفهمين ماتقولين ام انك تقولين مالاتفهمين ؟ حشومة ليست في هذا الموضوع بل بالعكس يجب التكلم عن حقوق الناس المهضومة واذا كنت تعيشين تحت القمع فهذا شغلك اما انك لم تشاهدي مواطنين مثل المغاربة يتصرفون بهذا التصرف هذا يرجع الى قلة اطلاعك على العالم وعدم معرفتك باخبار العالم انصحك بقراءة اخبار العالم عبر الصحافة العالمية وانا اقول لك لم ارى مواطنين مهضومي الحقوق مثل المواطنين المغاربة فهذا عادي جدا عندما نعلق سلبيا على الحكومة المغربية

  • Marocain
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:36

    هذه التحاليل التي تؤخذ قبل السفر كشرط للحفاض على سلامة المسافرين تبد في الظاهر اجابية لكن شريطة ان تاخذ كذلك اثناء العودة من المغرب وبالمجان.القاعدة اناستاذ استقبلتنيي صحيحا ودعني كذلك صحيا.

  • abu Jawad
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:37

    السلام عليكم اخوني واخواتي
    من مغترب في أ مريكا
    (فصبر جميل) العالم يعيش ضروف غير عادية. يجيب عدم التسرع في استنتاجات. المغرب يسير الجائحة بمقدوراته وامكانياته. ويجب ان نساعدهم بدعمنا لهذه السياسات التي انقدت بلدنا من الدمارالشامل. حيث فشلت دول غنية مثل امريكا,فرنسا,اسبانيا… فيجب ان نعترف بنجاح السياسة المغربية في هذا المجال. اي نعم هناك سلبيات وصعوبات وتحديات تعرض لها كل مواطن. (فصبر جميل).(ان مع العسر يسرا)
    اريد ان ارد على بعض الاخوة الذين يمنون على بلدهم المغرب بانهم يحضروا العملة الصعبة وكأنهم من يرزق البلاد. فالله هو الرزاق وسيرزق االبلاد ان دخلتم الىالمغرب و لم تدخلو أاحببتم ام كرهتم.

  • hassia
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:48

    Com60
    Arrete ton arrogance et tyrannie le maroc est notre pays et l. Etat doit garantir une vie digne et un minimum d.existance a tt citoyen les RME aident plcencep20pour cent des familles marocaines avec transfert et investissement ce qui est le devoir de ton etat

  • مغرببي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:55

    السلام عليكم,لماذا هذه التعقيدات في الحياة الى مقدرس الله السفر هذا العام في السنة المقبلة ان شاء الله ولاداعي للتشاؤم,انا كنت حاجز التذاكر انا والعاءلة في شهر فبراير من نيورك ,ماقدرش الله صافي العام الجاي ان شاء الخلق و السلام

  • Abu Jawad
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:03

    السلام عليكم اخوني واخواتي
    من مغترب في أ مريكا
    المغرب امنا ونتعلق بها مهما فعلت بنا. يجب ن نتحلى بروح المواطنة والتضحية.وان كان عدم الدخول الى المغرب و التضحية لحفظ سلامة بلدنا (امنا). ويجب علينا بعث اموال لمساعدة اهلنا المتضررين بسبب هذه الجائحة وهذا هو الرقي بمعنى الموطنة. واخيرا لاتكونوا أنانين وتوقفوا عن سب وقدف أمكم (المغرب) ان كان بها عجز. الله هم احفظ البلاد والعباد ورزق القائمين على البلاد الحكمة والتوفيق

  • مهجرة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:19

    نمشي اسبانيا حياة رخيصة و تعامل و حياة نقية.سيبقا المغرب من العالم الرابع بل اولى الالباب

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:19

    أتفق تماما مع الإجراءات التي اتخذتها الدولة. فصحة المغاربة أهم من العملة الصعبة. وبالمناسبة، أطلب من إخواننا المهاجرين خارج المغرب، التوقف عن تذكيرنا في كل مرة بفضلهم علينا من خلال جلبهم للعملة الصعبة. كلامكم هذا جارح لكرامتنا، رجاءا، احترموا كرامتنا فنحن لا نريد عملتكم الصعبة، واتركونا نحارب كورونا بإمكانياتنا

  • marroqui
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:11

    le maroc a bien fait on n'autorisant que les compagnies marocaines
    le Maroc n'est pas un pays riche et la moindre des choses et d'aider les compagnies nationales qui emploient des milliers de personnes et qui font vivre des milliers de familles
    pour le canada le prix de 1350 est très correct et plus il y'a de passagers plus il y'auraient de services
    allez aidez notre pays et pour ceux qui sont au Maroc allez visiter nos très belles régions et faites vivre l'artisanat locale et les gens de l'hôtellerie a qui cette covid a fait très mal
    au lieu de critiquer, soyez patriotes et aidez les autres
    pour l'aid envoyez de l'argent a vos familles au maroc car ils souffrent et cette argent va leur faire du bien

  • الحسين
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:17

    بخصوص الأخوة الذين يتساءلون عن التحليلات.
    اقول لهم أن التحليلات يجب ألا تتجاوز مدتها 48
    ساعة قبل دخول الطائرة
    او بعبارة أخرى لو عندك السفر يوم الجمعة
    فلازم تجري الفحوصات يوم الاربعاء يومين قبل السفر. والتاريخ يحتسب من يوم الاستلام النتائج وليس يوم الاختبار.

  • Rachid
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:38

    لا تقل صلاحيته عن 48 ساعة اي صلاحيته وليس تاريخه راه باينة بارك من البولبميك

  • مهاجر من امريكا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:54

    شروط تعجيزية تحليلة 48 ساعة قبل صعود الطائرة تنطبق ممكن على المغرب، اما امريكا فهي قارة ولها نظامها الطبي مختلف عن المغرب… حاليا حتى اضع الشعب المغربي في الصورة فالتحاليل في امريما تاخد من 48 ساعة الى، 10 ايام لان الطلب في، امريكا اكبر من المغرب على التحاليل، الامر الذي يجعل المغاربة يعانون الامرين، نسأل من الله ان تمدد الحكومة شرط 48 ساعة لان لكل بلد خصوصياته ونظامه. وفي الاخير نحن ابناءكم واخوانكم

  • karim
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:28

    , Ni moi ni mes enfants ne rentrerons. Covid ou pas toujours la même chose. On est mal traités à l'entrée, sur place à l'administration, corruption partout, même chose à la sortie. Pas de changement ! juste bla bla.

  • Simo
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:37

    مرحلة حرجة جدا و دقيقة! أيتها الجالية : الزموا أماكنكم و اصبروا ! و افسحوا المجال للعالقين للالتحاق بذويهم…,

  • citoyen marocain
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:12

    الحكومة المغربية على صواب لقد قررت حكومتنا هذه الشروط لكي لا ينتشر الفيروس بكثرة في مغربنا الحبيب.

  • متغرب
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:25

    المشكل هوا شعب المغربي صوت على حزب العدالة والتنمية بي كثافة لكي تكون عندهم الأغلبية في كل الوزارة
    يجب على شعب أن يكون مثقف في سنوات الأخيرة وا يعرف على من يصوت لا تصوتو على الأغلبية !!! لي انها تشكل خطرا على شعب

    ماذا قام به فريق العدالة والتنمية إلى الجالية المغربية كل الاتفاقية التي توجد معا دوال الاتحاد الأوروبي هيا قديمة عملها الأحزاب ؤخرى حزب العدالة والتنمية لن يقدم أي اتفاقية معا الاتحاد الأوروبي على حسب الجالية المغربية

  • sarah
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:26

    A mes compatriotes marocains résidant à New York City. L’hôpital publique Bellevue offre les tests COVID-19 CPR and antibodies gratuitement. Résultats sur MyChart entre 24 et 48h. Please share widely.

  • عبدالرحيم برشلونة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:34

    المهم الإخوان شركة الخطوط الجوية المغربية ك تعرف أزمة خانقة باش عوض هدا المشكل وجهت الحكومة وجهتها نحو الجالية المقيمة بأوروبا كخلق مجموعة من الإجراءات والتعقيدات ربما تسترد شيئا ما .بالمناسبة مايهم المافيا او الحكومة الفاشلة هو المال فهي لا تنظر إلى الجالية كبقرة حالوب .

  • عربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:48

    هل نحن احسن حال من اوربا ولماذا لم تفرض مثل هذه الشروط على مواطنيها عند عودتهم الى بلادهم فلماذا نحن كذلك حكومة بلادنا لم تنهج نفس الاسلوب علما ان العمل كان متوقف لمدت تتراوح اكثر من ثلاثة اشهر…….. الله غالب

  • احمد أبو أنس
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:55

    انا مفهمتش علاش تلومو الحكومة لعطى القرار هو رئيس البلاد الحكومة مجرد كركائز تؤمر فتنفذ . وزايدون ما بقا ما يدار تما

  • ساهر الليل
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:26

    أخواني المغاربه الله يكون بعونكم
    أصبروا لعل الله يأتيكم بالفرج
    ستفرج بإذن الله
    لي أصدقاء وأصحابي مغاربه وتوحشتهم بزاف لكن ستفرج بمشيئة الله وأشوفهم بأحسن حال يارب

  • احمد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:29

    كنتكلم مع واحد الدكتورة وكنقول ليها بغيت الفحوص باش نمشي (لبلادي) ضحكاة وجاوباتني فحص ديال يومين والى مرضتي فهاديك اليومين قبل ما تطلع للطيارة فين الفاءده من غير خسران الفلوس . كون ما كانو والدينا و غيرها من الحالات ما عندنا ما نديرو فالمغرب اما العطلة ارض الله واسعه

  • وطني حتى النخاع
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:29

    لو كان لي مكرفون يسمعني عبره كل مغاربة العالم لقلت لهم انسوا الذهاب إلى على الأقلةهذه الينة وذلك للاعتبارات التالية:
    – حكومة المغرب الحبيب والوطن العزيز لا تعتبر المهاجربن اامغاربة ولا تلقي لهم بالا إلا في عطلة الصيف لأنهم سيحركون الاقتصاد الراقض خاصة عند البائعين الصغار الذين أكلتهم الوحوش الكبيرة من مرجان وببل في وغيىها.
    -سياسيا المهاجرين ليس لهم أي كلمة في المشاركة السياسية من حيث التصويت أوالترشيح
    -وزراء ما يسمون بوزارة ااجالية كلامهم فارغ ووعودهم كاذبة ومجيؤهم لبلدان الاستقبال مكلف.
    -وزارة الخارجية وزارة الجالية المجلس الاستشاري للجالية ومؤسسة ااحسن بمثابة المثل المغربي: الهندقة حامية والميت فار. لا أحد.من هذه المؤسسات تقدم شيئا الجالية التي تتخبط في مشاكل عدة.
    – إذا خرج أحد الوزراء بكذبة تفقد أحوال الجالية فإنه يأتي للتنزه و القيام بمشاريع خاصة وشبكة تواصل فلايتعدي فرنسا لحكم أمهم يتحدثون الغدفرنسية والفرنسيين أنفسهم لهم ثقافة المغاربة من هذا صاحبي والرشوة ودوز المشاريع…تتمة

  • عابر سبيل
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:34

    ليس من حق اي مسؤول ان يمنع مواطنا من دخول بلاده قانونيا ودستوريا,واذا كان مريضا هل نلقي به في المحيط ؟؟ ماهذا الجهل؟؟

  • مهاجرة مغربية
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:22

    الاوضاع هذه السنة غير كل الاعوام يجب على الجاليةان تتفهم ذلك .. الحكومة والدولة مكرهاتش تفتح ابوابها للكل لادخال العملة ولكن كورونا هذ العام هي الل كتحكم .. وانا مع هذه الشروط التعحيزية الل تاخذتها الحكومة .. فكل مهاجر يريد ان يسافر فقط لقضاء عطلته وليس مضطرا فالاولى ان يبقى في بلد اقامته تحسبا لاي طارئ فالاوضاع الحالية لا تبشر بخير .. ويتركوا الفرصة لإجلاء العالقين في اوربا وغيرها من البلدان … وليتصور هذا الذي يفكر في قضاء العطله في المغرب لو تم اغلاق الحدود مرة اخرى واصبح عالقا هناك كيف سيتصرف وقتها ..
    الله يصلح الاحوال ويرفع عنا هذا الوباء ويخرجنا منه سالمين

  • سوسی
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:00

    هاد العام عرفنا قیمتنا عندکم شکرا فیقتونا من الغفله

  • مول اللبن
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:15

    للأسف الحكومة المغربية تنكرت لأفراد الجالية الذين لم يبخلوا على وطنهم بشئ لعقود طويلة،اليوم في الأزمة اتضح لينا شنو كنسواو عند بلادنا،مجرد بقرة حلوب ينبغي عليها ملئ صندوق لارام ز صندوق مكافحة كورونا. التعقيدات الكثيرة التي وضعتها الحكومة الفاشلة وغلاء تذاكر الطائرة و حصر السفر في شركتين فقط للطيران دون احترام لحق المنافسة،سيحرم الكثير من أبناء الجالية من تمضية أجواء العطلة والعيد مع العائلة والأحباب. الله ياخد فيكم الحق يا ظلمة.

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:45

    التحليل ف فرنسا غير 30اورو بجوج

  • حسن
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:18

    من قال ان الحكومة برمجت عدد كاف من الرحلات؟
    وابناؤنا في رومانبا محاصرون هل ليسوا ابناء هذا الوطن؟؟
    اليس لهم الحق
    لن نسمح لكم ابدا

  • Mohamed Ben Maimoun
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:55

    لماذا الحكومة المغربية حكومة غير إنسانية تجاه المغاربة في الخارج؟

  • اردنية
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 00:00

    وهل تعتبر هذه شروط صعبة؟
    لم تمر على البشرية شروط تعجيزية كما فعلت الأردن برعاياها المغتربين خاصة ممن فقد وظيفته وأراد العودة إلى الأردن… فرضت عليهم حجر فندقي ١٤ يوما بتكلفة مالية أقلها الف دولار… وبعدها حجر منزلي ١٤ يوما أيضا مع استشارة إلكترونية بقيمة ٢٠٠ دولار… إضافة للفحص الطبي… المغرب بلد رحيم بشعبه

  • ولد المدينة
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 00:08

    السلام عليكم ؛
    صراحة بهذه الشروط ، صعيب ندخلو المغرب هاد الصيف ، زيد على ذلك رداءة خدمة الخطوط الجوية RAM ، المستوى ديال هاد الخطوط جد ضعيف مقارنة مع باقي الخطوط الدولية ، مع سوء الخدمة ديالهم كاين ثمن التذاكر غالي بزاف ، نسأل الله سبحانه اللطف

  • عالقة باسبانيا
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 01:18

    السلام عليكم بالنسبة لي انا الباسبور سالات مدة الصلاحية ديالو واش نقدر نقطع و نجي في الطائرة بلا مشاكل

  • علي
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 15:56

    بالله عليكم تضعون قوانين تعجيزية على من ? انهم مغاربة إخوان لنا.وماذا لولا رحمة الله واستمر هذا الوباء?
    تدبيركم لمسألة العالقين لم تقدروا على حلها وتخلطون بها أمور سياسية أخرى تودون بلوغها على حساب إخوانكم العاقين
    لن تستطيعوا الوصول لمبتغاكم لان نستكمل غير سليمة بيتكم عرضة السب والشتم من الجميع .زراعته بذور الكراهية واليأس في نفوس المغاربة. اتقوا الله في هذا الوطن

  • زوجة اجنبي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 13:50

    انا راجلي اجنبي واش ماعندوش الحق يجي للمغرب والله تقهرنا بهادشي

  • مانشستر
    الإثنين 20 يوليوز 2020 - 06:04

    زعما الى مسفرناش هاد العام غانموتو؟؟اسيدي كل واحد يبقى في الدولة اللي فيها طرف الخبز معزز مكرم
    الوالدين الحمدلله فاهمين الوضعية
    زلكم المشكل كاين اللي خاصو يمشي كل ستة اشهر باش يقولهم هانا جيت من الغربة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين