24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | المغرب يواصل جلب "عاملات الفراولة" من إسبانيا‬

المغرب يواصل جلب "عاملات الفراولة" من إسبانيا‬

المغرب يواصل جلب "عاملات الفراولة" من إسبانيا‬

تُواصل السلطات المغربية، بمعية نظيرتها الإسبانية، ترحيل عاملات جني الفراولة في إقليم "هويلبا"؛ فبعد الفوج الأول الذي غادر "المملكة الإيبيرية" في 18 يوليوز المنصرم، يرتقب مغادرة الفوج الخامس من العاملات الموسميات اليوم الإثنين.

ووفقاً لمنشورات إعلامية إسبانية فإن برنامج عودة العاملات الموسميات المغربيات عبر البحر يتضمن رحلتين أخيرتين، إذ ستغادر العبّارة الخامسة الإثنين، بينما ستصل العبّارة الأخيرة الخميس المقبل، ما من شأنه طي الملف الذي أثار جدلا كبيراً بشكل نهائي.

وستنطلق العبّارة المبرمجة الإثنين من الرصيف الجنوبي لميناء "هويلبا" الإسباني صوب ميناء طنجة المتوسط، من أجل إعادة الفوج الخامس من العاملات المغربيات الموسميات. ويأتي ذلك بعد وصول الفوج الأول الذي ضمّ نحو 1200 عاملة من بين 7100 عاملة.

ويتم ترحيل "عاملات الفراولة" بقرار من السلطات المغربية، بتعاون مع الحكومة الإسبانية وإقليم الأندلس، إذ يجري نقلهن على متن ست رحلات بحرية بين "هويلبا" وطنجة المتوسط، تم توفيرها من طرف الدولة المغربية.

وعلى مستوى ميناء طنجة المتوسط، قامت السلطة المينائية بتوفير الوسائل اللوجستيكية والنقل داخل الميناء والوجبات الغذائية ووسائل التعقيم لفائدة المستفيدات من العملية، واللواتي تم توجيههن عبر حافلات انطلاقا من الميناء إلى أماكن إقامتهن بالمغرب.

وسبق أن انتقدت الضيعات الزراعية الإسبانية "العملية الاستثنائية" المتعلقة بفتح الحدود المغربية، مستغربة عدم إدراج معبري سبتة ومليلية ضمن نقط العبور، بالنظر إلى صعوبة ترحيل عاملات الفراولة في إقليم "هويلبا"، بسبب ارتفاع الكلفة المالية للاختبارات الطبية المطلوبة، فضلا عن تحمّل تكاليف السفر إلى إيطاليا أو فرنسا اللتين تحتضنان نقط العبور البحرية.

جدير بالذكر أن عدد النساء المغربيات اللائي يهاجرن إلى إقليم "هويلبا" للعمل في حقول الفراولة يرتفع سنة تلو أخرى؛ إذ انتقل من 2000 عاملة سنة 2016 إلى 19179 في 2019، على أساس أن القطاع الفلاحي يُشغِّل تقريبا 90 ألف شخص خلال السنة الواحدة، موزعين بين الأجانب والعمال الإسبان.

ويتركز العمل في حقول جني الفراولة خلال الفترة الممتدة من فبراير إلى يونيو كل سنة. وقد ارتفعت المساحة الزراعية المخصصة للفواكه الحمراء في منطقة "هويلبا" هذه السنة إلى 11700 هكتار؛ أي بزيادة قدرها 2 في المائة بالمقارنة مع الموسم المنصرم، بينما ارتفعت المساحة المخصصة للفراولة إلى 6095 هكتارا سنة 2020.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - سيدي حمد مول البركة الاثنين 27 يوليوز 2020 - 14:33
كين شي تحاليل طبية اولا غير دخل معندك والو من يوم فتح الحدود ارتفعت كورونا في البلاد هل يترى يتم الكشف عن المصابين ام لا ؟
2 - GADIRI الاثنين 27 يوليوز 2020 - 14:51
Le titre induit le lecteur en erreur. Le Maroc N’A RIEN FAIT POUR SES SAISONNIÈRES. C'est plutôt l’Espagne qui a fait le forcing auprès des autorités incompétentes marocaines pour rapatrier ces saisonnières. L’Espagne a même menacé nos autorités incompétentes de ne plus avoir recours à ces saisonnières agricoles si nos autorités incompétentes n’acceptent pas de les accueillir. Alors dire que المغرب يواصل جلب "عاملات الفراولة" من إسبانيا‬ est TOTALEMENT FAUX. Nos autorités incompétentes auraient aimé que ces saisonnières agricoles restent de façon illégale en Espagne pour qu’elle s’ajoutent aux millions de Marocains forcés à l’exil dans les quatre coins du monde. Pour nos autorités incompétentes, ç’aurait été une magne financière non négligeable. Mais bon ELGHALEB ALLAH. Nos voisins du nord ne connaissent que trop bien les agissement de nos autorités incompétentes. HASSOUL: #FreeRedaTaoujni
3 - حبيب الاثنين 27 يوليوز 2020 - 14:55
لاحول و لا قوة الا بالله، العيالات مشاو يترزقو الله و سدو عليهم 4 شهور هدي بحال الا ماشي مغربيات
4 - عبد الهادي الاثنين 27 يوليوز 2020 - 15:05
يجب إيقاف هذه العملية من الءصل لكونها مصدر شتات الءسر وسبب تمرد معظم الزوجات على أزواجهن
5 - ملاحظ الاثنين 27 يوليوز 2020 - 15:30
انا لست ابدا ضد اشتغال النساء, ولكن والله لو شاهدتم السنة الماضية طريقة وشروط انتقاء العاملات بتارودانت وضواحيها وامام ازواجهن لانتزعت الرجولة من كل ازواج وحكام ومسيري المغرب. لماذا لم تقبل بهذا الذل بنات تونس والجزائر وحتى ليبيا وسوريا رغم الحرب والفقر والذمار؟؟؟ للاسف الشرف والاخلاق والغيرة والنيف فقدتها نسبة كبيرة جدا من المغربيات.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.