24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مهاجرون مغاربة ينتظرون رحلات إجلاء استثنائية من اليونان وتركيا

مهاجرون مغاربة ينتظرون رحلات إجلاء استثنائية من اليونان وتركيا

مهاجرون مغاربة ينتظرون رحلات إجلاء استثنائية من اليونان وتركيا

وجد عشرات المهاجرين المغاربة أنفسهم عالقين في اليونان وتركيا منذ أشهر عديدة، إذ لم يستفيدوا من عمليات الإجلاء الاستثنائية التي نظمتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، في وقت يعيشون فيه أوضاعاً اجتماعية صعبة طوال خمسة أشهر.

وقال أحد المواطنين المغاربة المقيمين في بلاد اليونان إن "الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران، المكلفتين بتدبير الرحلات الاستثنائية، لا تتوفران في اليونان، حيث توجد الخطوط الجوية التركية فقط".

وأضاف المهاجر المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "عشرات المغاربة قضوا أكثر من خمسة أشهر في اليونان، بعدما قدموا من تركيا في يناير الماضي، حيث كانوا يعتزمون العودة إلى المملكة في منتصف مارس الماضي؛ لكن إغلاق الحدود حال دون ذلك".

وأورد المتحدث نفسه أن "المغاربة العالقين في اليونان يعيشون أوضاعاً اجتماعية مزرية، بسبب ضعف جودة التغذية المقدمة للمهاجرين في الفنادق"، مبرزا أن "الأموال التي كانت لديهم قد نفدت، ما جعلهم يستعينون بتحويلات الأسر المقيمة في المغرب".

وسجل المواطن المغربي ذاته العالق في اليونان أن "نفسية المغاربة في اليونان محطمة، بفعل عدم تدخل مصالح وزارة الخارجية من أجل ترحيل هذا الفوج"، مؤكدا أن "المنظمة الدولية للهجرة هي المكلفة بتدبير أمورهم إلى حد الساعة، حيث ما زالت تنتظر الرد المغربي على قرار ترحيل مجموعتنا".

"الشرطة اليونانية تتعامل معنا بقسوة، إلى جانب خطاب العنصرية المتفشي هنا"، بتعبير المغربي العالق في اليونان، الذي تابع بالقول: "نعيش محتجزين في الفنادق، ولا نخرج إلا لماما، في وقت تطلب منا السفارة الذهاب عند منظمة الهجرة للتكفل بنا".

كما سجل متحدث آخر من تركيا "الأوضاع القاسية للمهاجرين المغاربة العالقين في بلاد الأناضول، حيث يطلبون بدورهم قرار الترحيل إلى المملكة المغربية، بفعل الظروف الصعبة التي يعيشونها منذ خمسة أشهر".

ولفت المهاجر العالق في تركيا الانتباه إلى أن "الشرطة تتعامل بكثير من العنصرية مع المهاجرين الأجانب، حيث احتجزت أحد المهاجرين في السجن، بداعي بقائه على الأراضي التركية، فخيّرته بين رجوعه إلى المملكة أو البقاء سنة في السجن؛ لكنه لا يملك القرار، فالسلطات المغربية أغلقت الأجواء علينا... كما أن السلطات التركية هي التي يفترض أن تنسق مع الرباط لترحيلنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - سعيد الاثنين 03 غشت 2020 - 13:07
إجلاء العالقين مسألة إنسانية بامتياز،يلزم الحسم فيها وجعلها من الأولويات.
2 - أحمد الاثنين 03 غشت 2020 - 13:20
أتمنى كما يتمنى معظم المغاربة فتح المجال الجوي والبحري بعد العاشر من غشت بطريقة منتظمة تضع الأولية للمغاربة الداخل و الخارج وكذا المواطنين الأجانب المقيمين في المغرب سواء لدخول الى المغرب أو مغادرته كمرحلة أولى وبعد ذلك في وجه دول الإتحاد الأروبي لإنعاش الإقتصاد الوطني والله المعين.
3 - مغربييييييييييييييييي الاثنين 03 غشت 2020 - 13:20
مغاربة الخارج و خاصة أصحاب التأشيرات يعانون الويلات من جراء غلق الحدود لدرجة يبيتون في الأزقة و الشواع و...
4 - Samir الاثنين 03 غشت 2020 - 13:22
في وكالة الأنباء الرسمية تقرأ ان جلالة الملك هو من تكلف و يشرف على تدبير جاىحة كورونا و تورد مئات التصريحات والمقالات التي تشيد بحكمة جلالته في مواجهة الوباء لكن حين تظهر النتائج عكس التدابير المتخذة نقول حكومة فاشلة وشعب متهور. ما بقيت فاهم والو
5 - Akram الاثنين 03 غشت 2020 - 13:37
علىً الاقل انت في اوطيل ...الباقي في الشارع
6 - مواطن ساذج الاثنين 03 غشت 2020 - 13:58
في وقت يعاني فيها المغاربة العالقون في شتى بقاع العالم ويتوقف دعم المتضررين المحليين من الجائحة، يتبجح المغرب بإرسال مساعدات لدول إفريقية. ألم يكن الأولى أن تتكفل الدولة برعاياها في الداخل والخارج ؟! وتكون الدولة بذلك أدت واجبها ورفعت من حس المواطنة؟! أستسمح على سذاجتي !
7 - اسماعيل الأدوزي الاثنين 03 غشت 2020 - 14:04
قال الخبر:" إذ لم يستفيدوا من عمليات الإجلاء الاستثنائية التي نظمتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج"
...
المغاربة والمغربيات يتوزعون في دول القارات الخمس وكل يوم يظهر فيديو لهم ونقلهم جميعا لن تكفي له ميزانية 2021
ورحلات الاجلاء كلفت دافعي الضرائب المغاربة الملايير
لا أدري
البشر لما يريد أن {يحرق} يجد الأموال عند أبيه وأمه
ولما يريد الرجوع يبحث عن رحلات استثنائية مجانية و بشروطه هو ومنها اعفاؤه من التوفر على الباسبور
قبل 2019 كنت في تركيا...المغاربة هناك في استنبول هم الجنسية العربية الثالثة بعد السوريين والعراقيين...كثير منهم يحترف النصب خاصة على المغاربة الذين يأتون لأول مرة وذلك لجمع المال لأجل الحريك الى سالونيك ومنها الى ايطاليا
8 - Ryad_dz الاثنين 03 غشت 2020 - 14:09
Et que va faire le Maroc de ses sujets qui sont en Algerie ? dans quelques mois il sera completement impossible apres la fermeture de l'espace aerien et maritime au maroc et les terrestres hermetiquement fermees sous radar et infra rouges et mines anti personnel a detonation perforante....je demande au maroc de les evacuer le plus vite possible et pas 300 personnes pour sauver la face a la galerie sont plus de 500.000 marocains en Algerie et ils doivent rentrer chez eux avant de les expulser a coups de pieds
9 - مهاجر الاثنين 03 غشت 2020 - 14:17
والله عيب وعار على الدولة ديالنا عمرني نسا هدشي ليدارو فينا الاب ديالي رجل كبير في السن و الام ديالي في يوم العيد جنا خبر وفات جدي الله يرحمو كنتاصل بالقنصلية لا مجيب جاو اول مرة عندي لامريكا يشوفو بنتي وحصلو هنا من شهر 2 معلموناش وقت الاغلاق يرجعو ودابا مخلينا نحجزو مع لرام بثمن خيالي ونسمح في الرحلة لعندهم مع خطوط اخرى النفسية مدمرة اين ملك البلاد الشعب ديالك كيعاني. وسمعت ناس عندهم اقامة عطوهم رحلات فابور وشفت فيديوات ديلهم فرحانين لا ظمير لا نفس مبغيناش الفابور او نسعاو بغينا غير تفتحو لنا الحدود يرجعو الناس لحصلة راه مغاربة زعمة و الله الى عيب.
10 - miloud rabat الاثنين 03 غشت 2020 - 14:21
كانوا اسمهم المهاجرون و اليوم أصبحوا العالقون . ومن هم المسؤولون عن ظاهره هروب الشعوب إلى دول الخارج ؟؟؟
11 - جليل الاثنين 03 غشت 2020 - 14:42
الم يحين الوقت لفتح المجال الجوي لنلتحق بعملنا ما دنبنا أن نمضي 5 اشهر هنا نحن لا نريد رحلات استتناءية لأنه لدينا تداكر من شركات غير لارام أو غيرها لقد ضقنا درعا بهده الإجراءات التعسفية والالزامية والتي لا تصب في صالح المسافرين بقدر ماهي تصب في صالح لارام باثمنتها الخيالية وأين التنافسية في هدا حسبنا الله ونعم الوكيل
12 - Sebastian الاثنين 03 غشت 2020 - 14:52
لا تنتظروا شيئا من اللامسؤولين فاخر ما يفكرون فيه هو راحتكم او سلامتكم.الافلاس ثم الافلاس لخطوط العار المغربية.
13 - احمد الاثنين 03 غشت 2020 - 15:51
اريد السفر لزوجتى انا مصرى متزوج مغربية وانا حاليا بمصر والحمد لله انا وزوجتى مستقرين فى منزلنا (الدار ديالنا ) لاكن ظروف الاقامة اطرتنى انا انزل مصر لكى اخذ فيزا تجمع عائلى من السفارة لكى احصل على الاقامة لاكن الظروف اكبر مننا مع العلم انا متزوج بقالى اقل من سنة ...........................؟
14 - مغربي حر و افتخر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 00:02
الى عولتو علو الخطوط المخربية .تمابقيتو .حاولو تشوفو العاءلة او الاصدقاء ياخدو ليكم التدكرة .لشي بلد اخر .لي تكون فيه العربية للطيران .او من تما تجبو..ما عمدناما نديرو.باعونا ل هد الجوج ديال الشركات .غير بعدا العربية للطيران حسن ب 1000 درجة من الخطوط المخربية.او رخيصة عليها ..خاص الشعب ايدير مضاهرة ضد الخطوط المخربية.حرام كل عام ايديولينا رزقنا عن طريق الدعم.هد الفلوس محتاجين بيها سبيطارات او مدارس ..اعطيوها للخوصصة كان احسن..ربحات هوما لي ربحو..خسروها مالي خسرو..ماشي بحال دابا..ربحو هوما لي تيربحو بوحدهم ..خسرو حنا لي تنصيرو عليهم او تخسرو ف بلاصاهم.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.