24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "مغاربة بيروت" يناشدون الملك محمد السادس ترحيلهم إلى البلاد

"مغاربة بيروت" يناشدون الملك محمد السادس ترحيلهم إلى البلاد

"مغاربة بيروت" يناشدون الملك محمد السادس ترحيلهم إلى البلاد

وجّه مغاربة لبنان نداء إلى الملك محمد السادس من أجل التدخل العاجل لترحيلهم إلى الوطن الأم إثر انفجار مرفأ بيروت، والذي خلّف أكثر من 100 قتيل و4000 جريح بالإضافة إلى آلاف المشردين.

وطالب عشرات المغاربة في بيروت السلطات المغربية بتخصيص طائرات استثنائية لنقلهم إلى المملكة على وجه السرعة، في ظل عدم وجود أي خط جوي مباشر يربط بين بيروت والدار البيضاء، ناهيك عن أسعار التذاكر الخيالية بعد انهيار قياسي لسعر الليرة أمام الدولار.

وقالت مغربية في لبنان: "لو سمحتم نريد العودة إلى المغرب.. ها العار بغينا نمشيو فحالنا مع ولادنا حياتنا مهددة هنا"؛ بينما اختارت نسرين التعليق على الخراب الذي هز بيروت بالقول: "في لبنان نحن لا نعيش.... إننا فقط ننجو".

وتقاطرت عشرات التعاليق على صفحة سفارة المغرب في بيروت تناشد الحكومة بالتدخل في ظل الحديث عن ترقب لبنان أحداثا سياسية قد تكون عاصفة؛ وذلك تزامنا مع محاكمة المتورطين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري.

وأوضحت أم جود، وهي مغربية في لبنان، أن "لبنان تعاني، منذ نحو سنة، من وضع اقتصادي متأزم، أضيفت إليه جائحة كورونا؛ ما انعكس سلبا على الوضع المعيشي وارتفعت معدلات البطالة، وبعدما كنا نعيش بأمان وسلام أصبحنا نحن المغاربة الذين نقطن في هذا البلد الشقيق نعاني أوضاعا صعبة. واليوم، اهتزت العاصمة بيروت على وقع انفجار قوي لم يعرف مصدره إلى حد الآن؛ لكن ارتداداته وانعكاساته تفاقم الأزمات على لبنان وقاطنيه".

وانتقدت أم جود ما اعتبرته "غياب أي ردة فعل من الحكومة المغربية لإيجاد حل لمواطنيها المقيمين في لبنان، الذين طالبوا مرارا وتكرارا بفتح خط الرحلات المباشرة بين المغرب ولبنان للرجوع إلى بلدهم بسبب تردي الأوضاع المعيشية".

وأضافت أم جود أن "الجالية المغربية المقيمة بلبنان تتقدم بطلب خاص إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، بالتدخل العاجل وتوفير طائرة لإجلاء المغربيات المقيمات بلبنان رفقة أبنائهن وأزواجهن، إضافة إلى منح تأشيرات وإقامات لأزواجهن بالمغرب".

وأكدت المتحدثة أن الوضع في لبنان صار على "المحك، اقتصاديا ومعيشيا وأمنيا، وأغلب المغربيات المقيمات بلبنان وأزواجهن يعانون من هاته الأزمة على كافة المستويات: غلاء المعيشة، الكراء، عدم توفر فرص شغل أزمات ماء وكهرباء وتعليم ....، فكيف في نظركم سيكون حالهم وهم على بعد خطوة واحدة من قيام الحرب لا قدر الله؟".

وتطالب الجالية المغربية بتسهيل إجراءات العودة بالنسبة لأزواج المغربيات أيضا، خصوصا أن السلطات المغربية تفرض التأشيرة على الأزواج اللبنانيين لظروف أمنية، وناشدوا الملك محمدا السادس "لتوفير طائرة إجلاء لنا ولأبنائنا وأزواجنا في أقرب وقت ممكن، وتوفير التأشيرة (أو إلغاء فيزا المغرب لأزواجنا باعتبارهم أزواج مغربيات ولهم الحق بالتجمع العائلي مع زوجاتهم وأبنائهم بالمغرب) وتوفير إقامات لأزواجنا للاستقرار معنا بالمغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - imadoo الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:10
إن شاء الله يا ربي يتسمع النداء ديالكم و تجيو بسلام انتم و أزواجكم للمغرب.
2 - الحسين الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:10
ولماذا كل المغاربة العالقين في الخارج وحتى الداخل ينادون الملك لحل مشاكلهم.
وكان المغرب خالي من الحكومة والوزراء ومؤسسات.لحل مشاكل المواطنين
وحتى البوادي يطلبون من الملك بتزويدهم بالماء الشرب.
3 - ابو أمين الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:19
أرجو أن يتدخل صاحب الجلالة لإنقاذ الجالية المغربية بلبنان فهو الوحيد الذي يعول عليه المغاربة داخل وخارج الوطن بعد الله سبحانه و تعالى و شكرا .
4 - بلاد ديال مولاها الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:21
نهار يعرف المغربي بلا ان هاد البلاد عندو فيها نفس الشي و نفس الحقوق اللي عند أي واحد فيها كيفما مكان المقام ديالو و لا خدمتو و بلا ماشي قاطر به السقف، ديك الساعة مغنبقاوش كل مرة نسمعو هدا كيطلب هدا تيناشد مع العلم انه حقو بحالو بحال هداك اللي كيناشدو ....
5 - منتصر الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:22
نتمنى عودتهم الى بلادهم في القريب العاجل،فلبنان الشقيق يعرف ازمة اقتصادية زائد ازمة كورونا اثرت سلبا عليها،وهذا الانفجار. زاد الوضع سوءا.
6 - موحا الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:28
هو توفير طائره ما فيها باس . والمساعدة على العودة مطلوبة . اما مسألة الاقامة والتاشيرة للازواج فان كانت يستحب ان تكون موقتة حتى يتعافى لبنان و المطلوب المعاملة بالمثل لان المغاربة يعانون ايضا بدول المهجر من الاجراءات
7 - الثرى والثريا الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:28
بغيت نفهم،
الناس فبيروت يعيشون ظروف عارفها الله،
من خلال ما نراه في التلفاز،
قبل كورونا مشاكل اقتصادية مهولة
مشاكل سياسية لا تنتهي وتعرقل التنمية
ظروف عالمية جراء كورونا
والآن كارثة الإنفجار الذي هزها

ومع ذلك، ترى الرقي والأنفة والكرامة في التعاليق، والاستجوابات في الشارع، ووعي يظهر المستوى الثقافي، ...
الناس يبكون ويشتكون بحسرة وألم، لكن لا يتباكون ولا يترحلون، ولا يتمسكنون ولا يستجدون !؟، مقارنة مع اللي على بالكم

لبنان بلاد الحضارة الفينيقية والرومانية و و و

فعلا ليسوا ملائكة، بخبيزتهم كما يقال، لكن ...

فرق شاسع فعلا، شتان بين الثرى والثريا

(أتأسف على المثل الذي استعملته لكن مع الأسف يعبر)
8 - Sabrina الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:28
تسلسل غريبة و عجيبة لأحداث سنة 2020 مند حريق كنيسة نوطر دام بباريس الى خراىق استراليا ثم كورونا الى كارثة بيروت والباقي اعضم .ويأتي البعض ويقول ان الأمر ليس مدبرا.!!!!!!! هل لعدد الأحداث علاقة بنهاية اتفاقية لوزان؟؟؟؟؟؟؟
9 - Karim الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:28
لكم الله، المغرب تيبغي غير العملة ديال الجالية مللي توقع ليهم شي مشكل ماتيعقلش عليهم، أنا اربعة أشهر وانا محبوس فالحجر الصحي وتنراسل كل الوزارات فالمغرب ولى شي واحد جاوبني
10 - مول البصله الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:30
معا هاد الازمه ديال كورونه ، اتضح بالملموس ان المغاربه و بالاخص مغاربه العالم لا يساوون جناح بعوضه في نضر المخزن. اذن لماذا الانتضار ، ابحثوا لكم عن وطن جديد و بسرعه.
11 - مغربي والحمد لله الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:35
لهذه الأسباب ادعوا الجميع للحفاظ علي بلادنا. ِالعزيزة الله يحفظها ويحفظ واليدينا وأهلنا لي عايشين فيها

السلم والسلام كنز لا مثيل له والحمد لله بلدنا المغرب من احسن الدول العربية امنا وسلامة

عندما أتذكر الحروب الأهلية التي مرت بها عدة من الدول العربية واخري مجاورة لنا احس بفخر واعتزاز اني اعيش في بلد اسمه

المغرب بلد السلم والسلام والتعايش
12 - عبدو الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:38
بغض النظر اني متضامن مع المغاربة لي فلبنان. ولكن الصراحة مابقيت كانفهم الاحداث لي كاتوقع فالمغرب والعالم!!!
13 - Taika الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:42
toutes nos codoleances pour nos freres libanais. Cet incident edt horrible et affreux. Pour nis compatriotes hommes ou femmes maries avec des libanises et des libanais nous devons les acceuillir dans notre pays en ces moments difficiles. Que dieu soit avec le lib.
14 - الرشيدية الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:47
بكل صراحة الحكومة المغربية تقف عاجزة أمام مختلف الأزمات التي تمر منها بلادنا لأن أعضائها للأسف الشديد تنقصهم التجربة والخبرة في مجال التسيير وتدبير الأزمات ذلك أن معظهم كانوا قبل تسلم زمام الأمور أساتذة ومعلمين وتجار مع احتراماتي لمربوا الأجيال
كيف يعقل أن يتسلم من لا دراية له ولا تجربة زمام وزارة ومسؤوليات جسام أكيد سيجد الصعوبة وهذا ما حصل لحكومة الباجدة تجار الدين
لا يفقهون ولا يملكون أي دراية فقط يملكون اللسان وتنميق الخطاب
والخطابات لا تحل الأزمات
15 - man of truth الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:48
فاش كتوقع شي كارثة الدول المحترمة في نفس ساعة كتسيفط رسالة لرعاية ديالها. اما مغاربة كيبقاو يزاوغو ويناشدو ويطلبو باش يساعدهم !!!!
16 - حلا الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:49
ما وقع بلبنان لا أحد يعلم تداعياته المستقبلية.لبنان في فوهة بركان.القادم مجهول.وعلى المغاربة المقيمين أو العاملين بلبنان أن يتحلوا بالصبر ويتركوا الأنانية جانبا.هناك سفارة وقنصلية بلبنان فليتوجهوا لها لينسقوا معهم.لا أظن بلبنان حراكة ولاجئين مغاربة.في هذه الظروف يجب أخذ الاحتياط والتضامن مع اللبنانيين.هذا الأمر جلل والوضع قابل لكل الاحتمالات.ميناء بيروت هو القلب النابض للحركة الاقتصادية اللبنانية وأصيب في مقتل.
17 - Hmida la feraille الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:49
الله يكن في عونكم. يجب على وزارة الخارجية مساعدة إخواننا المنكوبين في لبنان إعادتهم إلى المغرب. نصيحة لبعض المغاربة الذين يكرهون المغرب. ان المغرب بأفضل بكتير من بعض الدول العربية الشقيقة. هاد لبنان اشنو فيها لي كيمشيو لها المغاربة وحتى تركيا. جلسوا في بلادكم فين كبرتو.
18 - غاية الاسف الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:52
حبدا لو تضامنت جميع الدول العربية بمقدار من المال لانقاذ لبنان في هذه الازمة الخانقة
انهم اخواننا وللاسف الشديد الدول العربية الغنية
تنفق الاموال من اجل الحروب و الدمار . حتى الجامعة العربية اصيبت بشلل خبيث
ايها التاريخ نحن العبث
19 - سعيد بعيد الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:52
يجب التضامن مع لبنان بارسال معونات انسانية وكوادر طبية .ويجب الوقوف مع المغاربة هناك ...
20 - تذاكر مجانية الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:53
يجب نقل المغاربة العالقين بلبنان بالمجان و في أقرب وقت ممكن. يجب على الدولة أن تعيدهم إلى الوطن الام مجانا إن كان فعلا المغرب أما لنا . الله الوطن الملك
21 - Freethinker الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:55
لبنان رغم كل مشاكله أحسن ألف مرة من المغرب. النظافة والأناقة والرقي والتحضر. فين يبان المغرب!
22 - Amaghrabi الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:03
سبحان الله ,اذا عثرت بغلة في العراق اصاب وباؤها المغاربة,بحيث اينما وليتم وجوهكم الا والمغاربة والحمد لله حاضرون,فسيحوا في الارض لتروا باعينكم المغاربة في كل مكان.فماذا يقولون الذين يعادون فرنسا العظيمة التي تاوي في ديارها اكثر من مليون مغربي ومغربية وهم يكررون ليل نهار اسطوانة فرنسا الامبريالية والمتصهينة والتي تستغل خيرات الافارقة وووو,هاهي لبنان اصابتها ازمة انتقلت شرارتها الى كثير من المغاربة وهم يعيشون في اصعب الاحوال واسوا الاحوال كما عشنا مع المغاربة في ليبيا اما ايام الكرونا فحدث ولا حرج فليس هناك شعب اصابته الماسي من غلق الحدود العالمية ودور الدولة المغربية السلبي كما عاشه مغاربة العالم,وارجو من دولتنا ان تساعد هؤلاء المغاربة والمغربيات الذين يعانون في لبنان .
23 - ناصر محمد اليامني الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:08
الله يشوف من حالكم طلب الله عزوجل الخالق الكل شيئ لا تطلب المخلوق فالله هو كل شيئ
24 - rachid الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:09
لو كان البلد اروبيا فسترسل طائرات لاجلاء المواطنين بدون طلب او توسل. هدا حق دستوري . اتمني ان تحل مشاكلكم في اسرع وقت
25 - مغربي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:15
ما دمتم اخترتم العيش في لبنان الدي فتح لكم دراعيه فعليكم ان تشاركوه كل ظروفه حلوها ومرها
لا ان تستفيدوا منه في وقت السراء وتتنكروا له في الضراء
26 - عابر سبيل الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:19
قطران بلادي عز ولا عسل بلدات الناس مر.
إنه الحنين إلى الوطن.
أتمنى لهم عودة ميمونة.
27 - المغربي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:21
اغلب الجالية المغربية في لبنان نساء متزوجات بلبنانين فليتكفل بهم أزواجهم الا كانو رجال أم حتى هما بغاو يحركو للمغرب
28 - الفساد تغلغل الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:24
للدين يناشيدون الدول العربية بمساعدة لبنان نعم يحتاجون لتظامن لكن في الدول العربية الفساد تغلغل مصير اي مساعدة النهب والسرقة ولن يستفيد منها الشعب على اي حال ، وكدالك السياسين البنانين لا يرحمون وليس في قلوبهم رحمة ولا شفقة ولا غير على وطنهم بعد وقت قصير من هده الكارثة سوف تجدهم يتقاتلون عل الكراسي الانتخابية وكل واحد يبيع نفسه لدولة اجنبية ولا يهتمون لمصلحة بلادهم سنين طويلة نفس الاشخاص يموت او يقتل واحد منهم ويكون البلد هو الثمن. اغبياء.
نتاسف كثيرا لما وقع ويقع وانسال الله ان يلطف بنا في ماجرت به المقادير
29 - qaddi الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:32
سبحان الله العظيم كاع لي تلفات له وحصل يلتجئ لهذ الطلب لاش دارت الحكومات والوزراء وزيد وزيد ولي مسؤول على الجاليات فينما مانت فينهم للاسف الرضع سيء لهنا ولتم واكن نحمدو ربي ونشكروه على كل حال هنا اخف الفيروس وبعض للامسؤولين لامن المواطنين ولا من صاحب الحال الله اهديهم
30 - كورونا الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:51
للأسف المغاربة مسلمون بدون اسلام. فنحن لا نؤمن بالقدر خيره و شره وهو من اركان الايمان، في اول امتحان ترى الناس تتباكى لحل مشكلاتها بأنانية مفرطة.
نصف بيروت تدمر فلستم افضل من سكانها وعليكم بتحمل جزء من الضرر وهو اضعف الايمان شراء تذاكر العودة.
لقد عشنا الغربة وتقاسمنا مع اهلها السراء والضراء. رزقك مكتوب عند الله في بيروت او في اقصى الصين.
31 - سلاك وصاف الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:55
وماذا عن المواطن اللبناني أين يذهب؟؟ أليس عليكم أيتها المغربيات البقاء مع البلد في الرخاء والشقاء، حينما كان لبنان سويسرا الشرق الأوسط لهثم ورائه ووراء الرجل اللبناني اما بعد خرابه تهربون عجبا للأنانية.
32 - ان كنت ناسي افكرك الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:56
اي احد يقع في مشكل يطلب تدخل عاهل البلاد,واتسائل هل نعيش في دولة مؤسسات ام في قبيلة?
33 - الازواح اللبنانيين الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:31
أنتن مواطنات فيجب على الدولة أن تتحرك من أجلكن، لكن مادخل المملكة المغربية بأزواجكن هؤلاء لبنانيين وهم من يجب عليهم أن يوفروا لكم كل متطلبات الحياة،بعض المغربيات متزوجات من لبنانيين ينتمون للديانة الشيعية فالحذر الحذر من هؤلاء الشيعة، مع الأسف الشديد أصبحنا نرى مغربيات تزوجن من كل جنسيات العالم، ويفتخرن كأنهن حققن إنجاز عظيم،
34 - habib الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:40
نكل الخبز واتاي في المغرب بلادي ولا الشوا وبصطيلة في بلاد الغربة
35 - SAMIR الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:03
من حق ازواج المغربيات الدخول الى المغرب والإقامة فيه بشكل قانوني. اما التحدث عن الجانب الأمني ممفهوماش . دير المراقبه ديالك.
المغاربه الموجودون في اروبا عدد هائل منهم مقيمون هناك حاليا الان بشكل قانوني بفضل ما يسمى بالتجمع العائلي . قد يكون الزوج او الزوجه من يقوم بذالك التجمع بدون اي تمييز يذكر بينهما قانونيا .
الى لمرا المغربيه ميكمنش ليها تعطي جنسيتها لزوجها ولاولادها ولا يمكن لزوجها مرافقتها الى بلادها . اذن فين هي هذاك المساوات في الحقوق والواجبات التي يضمنها لها القانون المغربي المدني طبعا اما قانون الكهنوت فلا حديث عنه.
36 - يتبع الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:13
منين مقادينش على الهجرة قعدوا في بلادكم توكلوا طرف دالخبز بحالنا ولا خرجتوا دبروا على راسكم بالفلوس وترجعو أغنياء أنا متأكد أن لديكم اللعاقا بزاف لكن الشح لي فيكم ولفتوا محمد السادس يدخلكوم بيليكي البليكي باح
37 - مغربية الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:16
من زوجها لبناني المفروض ان تحمل الجنسية اللبنانية هي و ابنائها لمادا سوف يتدخل المغرب ؟ و باي صفة ؟ و هل الدولة المغربية من المفروض عليها تحمل نتائج اختياراتنا كأفراد؟ طبعا لا انتي تزوجت لبنانيا او سوريا ....مادخلنا نحن باختياراتك ؟رحموا شوية المغرب راكم زدتوا فيه بقاو تمى و دولتكم تحميكم تكونو فرحانين تنساو المغرب توثعو في المشاكل تتفكروه
38 - سوري حر الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:31
لكل مغربي عالق في لبنان بسبب سوء الاوضاع ..
نحن اخوتكم السوريين ، بالقرب منكم .. و في مثابة عائلتكم ..
كلنا اخوة ، بيوتنا مفتوحة لكم رغم الظروف الموجودة في بلادنا ..
لا يفصل بيننا و بين لبنان سوى ساعات معدودة بالسيارة ..
ف لتعتبرو سوريا بلدكم الآخر ..
39 - تغرنيك الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:47
ختي هيبا راه حتى بلاد ما مهني زعما يلا جات شي كاريتا للمغرب راكي غادي تنجاي الخبز او آتيا غي صبري راكي ماغديش تلقايه من نهنا للفوق لي ضحك يتبلا او لي كايتشفا ف خوتو ربي قادر يحطو ف نفس الموقف حتى المغرب دوز الكوارت الطبيعية أو نسيتي زلزال اكادير او نسيتو التفجير الإرهابي ف واحد الفندق ف مراكش نسيتو 16 ماي نسيتو الحرب الي كانت ف الصحراء مع البوليزاريو الإرهابية نزيدكم او لا بلاش لي ضحك يتبلا او لي كايتشفا غادي يجي دورو ان شاء الله
40 - Kamal الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:21
وماذا عن عشرات الالاف من الرجال المغاربه المقيمين حاليا في الدول الغربية الذين بفضل زواجهم من للنساء الأجنبيات والمغربيات التي لديهن اوراق أقامه او جنسيات بلدان اقامتهن . الآن يتمتعون بالإقامة ويحصلون على جنسيات تلك البلدان مع مر الوقت. بدون مشكل يذكر.
في اروبا نراكم.
اعطيني الاقامه واعطيني الجنسيه وعطيني الخدمه. واعطيني المساعدات الاجتماعيه اوعاوني على لكراء اوعاوني على لولاد واعطيني واعطيني. لكن انت متطلب مني والو حيث مغاديش نعطيك والو.
هذا الشي ميكمنش. او ماشي طبيعي بالمره.
41 - رب ضارة نافعة الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:31
لا يسع الانسان الا أن يتأثر بما وقع في لبنان، رحم الله الأموات، ونتمنى الشفاء للمصابين، وكان الله في عون الباقين

فبعد المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية يبتلون بفاجعة لا تتمناها حتى لعدوك، فعلا هي مأساة

الشعب اللبناني معروف بذكائه المتقد، وبدهائه في الاعمال والتجارة، لن يكون صعبا عليهم ان يستمروا في المشي نحو المستقبل، يكفي انهم رغم كل ما ذكرت آنفا، انهم واقفون وفي شموخ وبكرامة،

ينظفون شوارعهم، يتعاونون بينهم، لا يشتكون ويتملقون من يمد لهم الصدقة (على الاقل في العلن)، فهم يريدون الشغل والكسب بكرامة -المهم السعاية لا يعرفون بها- وهذا معروف عنهم

"ان بعد العسر يسر" الآية، فربما هذه مناسبة ليتوافق الشعب للخروج من ازمة طالت، لتكوين حكومة يتوافق عليها،
هذه مناسبة لجمع مبالغ مساعدات للدولة، فالدول المانحة تخلت عنهم وكذلك السعودية ضدا في حزب الله وايران بسبب ازمتها المالية جراء الحظر الذي تعيشه،
ربما هذه مناسبة لإدخال سيوف النزاع الطائفي والسياسي الى اغمادها، والعمل الوطني لهدف موحد، ربما الاحداث تتكرر بعد حرب الثمانينات حيث بنيت من جديد، في وسط هذ الازمة فرصة ربما،
رب ضارة نافعة
42 - حكيم الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:47
الهم فرج،وارجعهم الى بلدهم الحبيب.
العالقون المغاربة مازالوا ينتظرون ولا حياة لمن تنادي.
43 - ش ب الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:01
يجب على الدولة تقوم بمساعدة جميع المغاربة المتزوجين باجنبيات والعكس ان تقوم بتسهيل دخولهم للمغرب لمن اراد المجيء لانهم في الاخير مغاربة ارادوا الاستقرار في المغرب الامن المطمإن.
44 - cosmos الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:12
ا غيثوا اخواننا واخواتنا المغاربة في لبنان لم يبقى اي شئ يعولون عليه اقتصاد لبنان هدم ولم يبقى سوى الهروب نحو المغرب بلد الامان الغدائي لجوعى مغاربة لبنان المنبودين
45 - الوسن الخميس 06 غشت 2020 - 01:34
الظروف الحالية لا تسمح ولن تسمح بعودتهن أزمة الوباء ستعرقل الأمر ما عليكن الا الصبر والبقاء هناك إلى ان تنقشع الغمة فالوضع هنا معقد وخطير بسبب أزمة الوباء.
46 - على سبة من امريكا الخميس 06 غشت 2020 - 04:22
تعليق 38,,,سوري حر,,شكرا على تعليقك ولكن اي مغريبي جا لسوريا الان هدي يلصقو ليه الارهاب تماك ؤفالمغرب.
47 - hassia الخميس 06 غشت 2020 - 10:21
Conseille pour les femmes marocaines.quand vous decider de se marier avec un etranger devez oublier le maroc et vos enfants sont pas marocains.on est marocain de pere c.est notre constitution et vos maris ont besoin de visa pour rentrer au maroc
48 - مغربيه الخميس 06 غشت 2020 - 10:32
اختياركم زواج من اجنبي هو خطا كبير ،، بقاو لبنان هي بلاد الزوج و اولاد ،، رجالتكم طالبو حقوقهم
المغرب معندهاش عصا سحريه لحل مشاكل
49 - سمير الخميس 06 غشت 2020 - 12:12
المواطن المغربي الذكر بامكانه منح جنسيته لزوجته الاجنبيه ولاولاده وان يستقدمها الى المغرب بدون مشكل يذكر.
في المقابل المواطنه المغربيه ليس بإمكانها فعل ذالك .
عقليه ديال القرون الوسطى ما زالت تعشش بيننا.
50 - سعيد الراوي الخميس 06 غشت 2020 - 12:15
لا يسعنا في هذا المقام إلا أن نسال الله اللطف في القضاء و نسأله تعالى أن يفرج الكربة و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم .
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.