24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا

سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا

سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا

بعدَ قرار الاتّحاد الأوروبي سحبَ المغرب من قائمة الدّول المعفاة من قيودِ السّفر إلى منطقة "شنغن"، إثر تزايد عدد الإصابات بـ"كوفيد 19"، يتوجّس "مغاربة أوروبا" الذين يقضون عطلتهم حالياً بمدنِ المملكة من تأثيرات مُحتلمة لهذا القرار على مسار العودةِ إلى دِيارهم الأوروبية.

وقرّر الاتحاد الأوروبي بشكلٍ رسمي سحب المغرب من قائمة الدول المعفاة من قيود السفر بسبب تسجيله طفرة في عدد الإصابات بـ"كوفيد-19"، وفق ما أعلنه مجلس الاتحاد الأوروبي.

وفضّل عدد من مغاربة أوروبا قضاء عطلة الصّيف في كنفِ وطنهم، لاسيّما أنّها تزامنت مع احتفالات عيد الأضحى؛ ويتوجّس هؤلاء من أن تعترض طريقُ العودةِ إلى أوروبا عتبات ومشاكل إدارية بسبب القرار المذكور، الذي اعتبر البعض أنه كان "منتظراً" بالنّظر إلى ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد 19 في المغرب.

وعلى الرّغم من أنّ القرار الأوروبي الجديد عبارة عن توصية غير ملزمة للدّول الأعضاء، إلا أنّ ذلك لم يمنع عشرات مغاربة أوروبا من الاستفسار حول تبعات قرار سحب المغرب من "الدّول الآمنة"، وما إذا كان سيعيقُ تنقّلهم إلى منطقة "شنغن" في قادمِ الأيّام.

وجاء هذا القرار الجديد ببعض الاستثناءات، بحيث لا يشمل مواطني الاتحاد الأوروبي وأفراد عائلاتهم القادمين من المغرب، ولا المقيمين فيه لمدة طويلة؛ وبالتّالي فإنّ المغاربة الذين أقاموا لمدّة طويلة داخل دول الاتّحاد، والمتواجدين حالياً في عطلة بالمملكة، بإمكانهم العودة إلى ديارهم بدون أيّ مشاكل.

وتقلّص عدد الدول التي يمكن لمواطنيها دخول منطقة "شنغن" من 14 إلى 11 منذ وضع هذه القائمة التي تستند إلى معيار الحالة الوبائية للدول، ويجري تقييمها كل 15 يوما؛ وتشمل حاليا أستراليا وكندا وجورجيا واليابان ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس وأوروغواي والصين، شرط أن تتعامل هذه الدول بالمثل مع مواطني الاتحاد الأوروبي.

وأوصى مسؤولون أوروبيون بضرورة الحفاظ على قيود السّفر المفروضة على عدد من الدّول حتّى لا تتعرّض دول الاتّحاد لخطر تفشّي الفيروس من جديد؛ في حين تعمل مؤسّسات الاتحاد في بروكسيل على تحيين المعطيات الصّحية الخاصّة بالدّول المعنية بقرار فتح المجال الجوّي.

ويضع المقترح الأوروبي عدة معايير وبائية حتى يتم إدراج بلد ما في القائمة، أبرزها تسجيل معدل إصابات جديدة بـ"كوفيد-19" يقل عن 16 لكل مائة ألف نسمة (المعدّل الأوروبي) طوال أسبوعين؛ وكذلك وجود نزعة استقرار أو تراجع لعدد الإصابات الجديدة، والتدابير المتخذة لمكافحة الجائحة، ومن بينها الفحوص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - وجدي الاثنين 10 غشت 2020 - 11:12
المثل الذي ينطبق على هذه الجائحة هو المثل المغربي" طلع تاكل الكرموس اهبط شكون قاهلك" هذا الفيروس اصبح من اهل البيت لابد من التعايش معه لانه لا يعترف بالبرد ولا بالقر ولا بالحدود
2 - mahboub الاثنين 10 غشت 2020 - 11:16
وهل عدد وفياتنا واصاباتنا اكبر من وفياتهم وعدد المصابين عندهم?
3 - متتبع الاثنين 10 غشت 2020 - 11:17
لم افهم شئ دخول المغاربة للمغرب جاء من منطلق انهم عالقون في بلاد اخرى ،فكيف جاءوا لقضاء العطلة في هده الظروف لم افهم شئ
4 - Rachid nederland الاثنين 10 غشت 2020 - 11:17
حتى وإن لم يعجب البعض قرار الاتحاد الأوربي، فإنهم على الأقل فكروا في من يقضي عطلته في المغرب ،وقام باستثناءات لكي لا يسبب مشاكل للأسر. عكس المغرب أغلق على مواطنيه بالداخل والخارج ،أغلق على الطلبة ،النساء ولدن في دول أخرى، معظم العالقين لم يبقى لهم المال.والعديد العديد من المشاكل،بالرغم بانهم مواطنين مغاربة .
5 - tyty الاثنين 10 غشت 2020 - 11:24
اللوم على المسؤولين عندما اصبحت حالات الوباء تتضاعف قرروا فتح الاسواق والاحتفال بعيد الاضحى والنتيجة واضحة سندفع الثمن غاليا.ارتفاع في الوفيات عدم السيطرة على الوباء السنة الدراسية لا تبشر بالخير.
6 - الحسين من بريطانيا الاثنين 10 غشت 2020 - 11:25
المغرب شحال هادي سد على الجالية اما اوروبا عاد بغات ترد بنفس الفعل للمغرب
لا تلوموا اوروربا العيب ف النغرب لي ما معترفش بنا ف اوروبا
قال لك المغرب تفتح الحدود امام الجالية تضخكو علينا قطع ف الخطوط المغربية بزبالة د الفلوس وجيب التحليلات بزبالة د الفلوس عادي اجي وجيب العملة
شوف اوروبا كيف اتعاملو ماكاين لا تحليلات ولا شروط
الحكومة المعقدة
7 - خالد الاثنين 10 غشت 2020 - 11:26
القرار لا يشمل المهاجرين باروبا و عاءلاتهم و الاوربيون المقيمون بالمغرب و عاءلاتهم
فقط الدين يدهبون للسياحة او الى مهام اما الطلبة الجدد فلا علم لي بدلك
8 - مقيم بفرنسا الاثنين 10 غشت 2020 - 11:27
ناري تخايل تدخل للمغرب ويسدوا عليك بصفة نهائية، تحماق هه، خصوصا مع الشفوي ديال الحقوق والتطبيقي ديال العقوبات، الحمد لله على العيش في بلاد الكفر.
9 - رضوان الاثنين 10 غشت 2020 - 11:31
القرار اتخذ يوم الجمعة المنصرم ولا خوف على من لديهم الجنسية الأروبية أو الأقامة او التجمع العاءلي مسموح لهم بالدخول الى أروبا مع تحليل طبي او 14يوم حجر صحي في دول إقامتهم ونصيحتي لكم قد يغيرو رأيهم بعد فاتح شتنبر احتمال كبير لأغلاق الحدود بصفة نهاءية إذن لكم وقت كافي للعودة .
10 - باء امستردام الاثنين 10 غشت 2020 - 11:33
هذا العام كانت سنة استثناءية نشتق كثيرا للوطن والأحباب اتمنى ان لا يطول هذا الوباء اللهم اصرف عنا هذا الوباء اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا يارب العرش العظيم. اضن ان عشوائية القرارات التي تتخذ في بلادنا والغموض في التدابير يجعل أوروبا لا تتق بالمغرب ولو عندهم مصالح كثيرة متبادلة كالتجارة والسياحة وعلى العموم نتمنى الخير لبلدنا اولا وللعالم اللهم الطف بنا شكرا لهسبريس
11 - hajar الاثنين 10 غشت 2020 - 11:34
فرنسا لا زالت تسجل اعداد اصابات اكثر من المغرب وتعتبر نفسها دولة امنة
12 - Lym الاثنين 10 غشت 2020 - 11:35
اوروبا كانت داءيما تتفاهم مع وضعية المغرب وتعطيه اولويات وامتيازات ولكن موخرا سياسة المغرب تجاه اوروبا جد غريبة .لا ندري من يسير المغرب حاليا يغلف معبر سبة ومليلة .يمنع شركات الطيران الاجنبية .بينما لا يمنع دخول عملة الاجنبية من مهاجرو اوروبا .يعني يرى الا مصالحه .اظن انها تصفية حسابات .المغرب يجب ان يحافظ على علاقته مع اوروبا .ادا تخلت عنه ستكون نهايتة .سيكون مظطر ان يتعامل مع الجارة الجزاءيرية والموريتانيةً
13 - maroc الاثنين 10 غشت 2020 - 11:35
راه بسيف يسدو كون حلتو الحدود ميطرا هدشي لبكا مور الميت خصارة
14 - Mounir usa الاثنين 10 غشت 2020 - 11:39
أنا أستغرب من مغاربة أوروبا تحلمون بالهجرة إلى أوروبا. تم تعبرون الى أوروبا عبر قريب الموت منكم من يمر منكم يموت . في الأخير ترجعون الى المغرب لكي تشتروا العقارات لينصب عليكم و تخرب أملاككم في فترة غيابكم . و الشرطة تبهدلكم . ما كل هادا دل ؟؟؟؟
15 - maroc الاثنين 10 غشت 2020 - 11:39
شكوا الله حلو الحدود راه شعب عايق بكم واليوم تجي و تردو بلي اروبا هي لسيدات دربني وبما سبقني وشكا باز
16 - ابومروان الاثنين 10 غشت 2020 - 11:40
في البداية كنا فرحين بقلة وجود المصابين في المغرب ولكن مع الاسف كنا نتوقع ما يحدث الان وكان البعض منا يظن ان الامور ستبقى ما كانت عليه وهناك من كان يشك في وجود هذا الوباء او هو شيئ مفتعل فمن يريد الشر لنفسه او لبلاده فاذا اتخذنا احتياطات من جديد ممكن ان نوقف هذا الباء فان حياتنا بين ايدينا والله يعيننا
17 - rachida الاثنين 10 غشت 2020 - 11:46
السلام عليكم.أنا كانتعجب لهاد المغاربة وقعات ليهم في الحجر الصحي الأول وحصلوا فبلادات الناس حتى ولاو كايطلبو فالحكومة ترجعهم لأرض الوطن وهاهما عاوتاني كايعاودوا نفس المشكل.غير رفعات الدولة القيود شوية وهما يجيو كايجريو المغرب بلا مايفكروا واش غايحصلو فيه ولا لا كما وقع لي الآخرين لي حصلوا فبلادات الناس فلول.المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين.كان عليكم تفكروا هكا من لول وخصوصا أنكم كاتشوفوا العالم باسره مقلوب.درتوها بأيديكم عاوتاني إوا ماكاين لاش تبكاو.الناس كادوز عليهم الدروس كايستافدوا منها وكايستخلصوا منها العبر والمغاربة ديالنا واخا يدوز عليهم ميات ألف درس كاتلقاه رجع لنفس الخطاء والعجيب في الأمر كاتلقاه كايلوم الدولة على أخطاءوا وماكايلومش راسوا بحال تقول الدولة هي لي قالت ليه سير دير ديك الحاحة. إوا فكها يا من وحلتيها
18 - المهدي le breton الاثنين 10 غشت 2020 - 11:53
مغاربة أروبا الذين قدموا الى المغرب لأجل عيد الأضحى مقامرون لم يستحضروا العواقب ويستحقون ما سيقع لو أعيد إغلاق الحدود أو فرضت أروبا شروطاً تعجيزية للعودة لأنهم يدركون جيداً ضبابية الأوضاع وتطور الوباء وتغير القرارات بين عشية وضحاها ومع ذلك دارو اللي فروسهوم .. والوضع هنا يختلف عن المغاربة المقيمين بالخارج الذين علقوا في المغرب بعد ان دخلوه في فترة قبل ظهور الوباء وانا واحد منهم حيث بقيت عالقا في المغرب لمدة سبعة أشهر الى ان غادرت يوم عيد الأضحى بالضبط بعد ضياع ثلاث تذاكر طائرة لم أعوض عن اي منها وقد لاحظت في مطار محمد الخامس ان عدد القادمين أضعاف أضعاف عدد المغادرين .. في الواقع كان المغادرون يشفقون على القادمين الفرحين بالعيد مع كوفيد .. هؤلاء لن تجد لهم أروبا الأعذار وتسعى الى ترحيلهم كما جرى بالنسبة للأولين الذين علقوا دون ارادتهم فهؤلاء يعلمون جيداً صعوبة الأوضاع ومع ذلك غامروا فليتحملوا مسؤوليتهم .. سيبقون في المغرب الى ان يفوّرو على آخر قدّيدة ان شاء الله ...
19 - نور الاثنين 10 غشت 2020 - 11:54
اولا شكرا لهسبريس على فتح المجال للتعبير من منبر الحر
كل واحد يدلوه بدلوه ولكن الحقيقه واحده واننا داخل مستنقع كوفيت 19 فتاه القيل والقال نرمي باللون على الحكومه اخرى نرمي باللوم على البنيه الهشه للدوله اثاره اخرى نقول انها مؤامره والكل يصب في نفسي البئر
اما بالنسبه للجاليه فار كله يعلم بعد فتح الحدود المؤقته اصبح المجال المفتوح لكل من اراد العوده وانا واحد منهم الثمن ميسر وحتى في طريقه الاستقبال كانت رائعه فنحن ابناء هذا الوطن ونحترمه سيادته قوانينه ولا فرق بيننا وبين الذين يقتلون في البلد هذا هو التعايش الذي يتجاهل اصحاب المهجر يظنون انهم بالعمله او بالاقامه او بالجنسيه يختلفون اصحاب البلد بتفكير غلط فالمغرب يبقى مغربي بالهويه وليس بالشكل
وشكرا هسبريس
20 - Karim الاثنين 10 غشت 2020 - 11:54
Ils mérites d êtres bloqué . c est pas le moment de passer des vacances au maroc
21 - كريم الاثنين 10 غشت 2020 - 11:56
اوروبا ليست لديها تلك الانانية التي في حكومتنا تفكر بلا ارتجالية القرار الاخير سمح لكل المغاربة الذين هم عطلة ولديهم اقامة باالعودة بدون مشاكل الى ما قدر الله ان تغلق الحكومة الغبية الباب في سفرهم فهذه مسألة اخرى .....
22 - Abd الاثنين 10 غشت 2020 - 11:57
السلام عليكم.
سؤال مازلت لم اجد له جواب، اعينوني من فضلكم.
ادا كنت مغربيا لا اقول مغربي مزدوج الجنسية، واصبت بكوفيد 19 وانت خارج الوطن وبلدك المغرب بين عشية وضحاها قفل الحدود بدون سابق اندار فأصبحت مشرد بعد نفاد نقودك. والمعضلة البلد الدي تتواجد فيه يلزمك ان تغادر البلاد لان تأشيرتك نفد اجلها ومن حقها بالاضافة انك حامل للفيروس.
هل يعقل ان تترك دولة مواطنيها في هده الحالة وتغلق الحدود بدريعة الفيروس. اليس حري بالدولة ان تجلب هدا المصاب المسكين وتتكفل بعلاجه والا فما دا يعني ان تمون مواطن مغربي
هده خصوصية مغربية في العالم.
23 - ورزازات //هولندا الاثنين 10 غشت 2020 - 12:00
هل من يريد مغادرة المغرب صوب الديار الهولندية ملزمون بالتحاليل أم غير ملزمون بذالك أتمنى الإجابة على سؤالي في أسرع وقت ولكم جزيل الشكر
24 - ولد الحاجة الصفروي الاثنين 10 غشت 2020 - 12:06
لي سافر ودخل المغرب يتحمل المسؤولية ديالو حيت هو لي بغا يدخل رغم التحذيرات في الصحف و التواصل الاجتماعي. عدد كبير من المغاربه مبغاوش يدخلو رغم الإشتياق للأهل والأحباب.
المهم لا تباكي إن تم إغلاق الحدود وان يتحملو تبعات قراراتهم.
ولن أساندهم إن علقو
25 - مهاجر عالق الاثنين 10 غشت 2020 - 12:07
انا منذ مارس وانا عالق هنا فذكرني اعيش في اسيا لم استطع السفر في كل تلك الرحلات الاستثنائية التي زعموا انهم نظموها فسفارة البلد الذي اقيم فيه تقول ان السلطات المغربية لم تبدي اي تعاون معها لاجلاء المقيمين في بلادها و بذالك صرت من عداد العاطلين و المشردين ، اهكذا يعامل المهاجرون الذين تطبلون لهم ليل نهار في شهور الصيف ام ان المهاجر هو من هاجر الى اوربا فقط ، لم اعد افهم هذه المعايير التي يعمل بها هذا البلد ، المرجو من المسؤولين اخذ بعين الاعنبار مشاكل المهاجرين العالقين بالداخل و الخارج فقد وصلو الى ذروة الاحباط و الانهيار المعنوي و المادي.
26 - ابو هاجوج الجاهلي الاثنين 10 غشت 2020 - 12:12
" وجاء هذا القرار الجديد ببعض الاستثناءات، بحيث لا يشمل مواطني الاتحاد الأوروبي وأفراد عائلاتهم القادمين من المغرب، ولا المقيمين فيه لمدة طويلة"

ما هو الفرق بين المقيم بصفة قانونية ولمدة طويلة؟
27 - عائشة الاثنين 10 غشت 2020 - 12:19
عادي من بعد ما صفتات لينا اروبا كورونا دابا ولات خايفة منا هادشي عادي جدا غير العادي الناس اللي حاقدين على بلادهم المغرب أصلا ايلا ما عجبكم خليكم تم راه ما نفعينا بوالو وبلا ماتقولو راه كتجيبو العملة الصعبة الحمد لله خدامين بدراعنا ومكنتسناو منكم والو وهاد الهضرة لديك الفئة اللي ما عجبهم العجب
28 - عمرو الریفی الاثنين 10 غشت 2020 - 12:20
نعم اتفق معک ۔۔کورونا لغز یصعب حله اي تفکیکه
؟؟؟؟اهداف سیاسیة لا اکثر ولا اقل،،،
29 - محمد المانيا الاثنين 10 غشت 2020 - 12:24
المغرب فقد السيطرة على الورباء و أصبحت الامور غير متحكم فيها بعد الإعلان بعيد الأضحى. فتجمهر الناس في الاسواق لشراء الأضاحي و ما يلزم باحتفال العيد اللدي ما هو إلا سنة ابراهمية و ليس فرض في دين الإسلام. بعد إلغاء الحج كان كذالك إلغاء العيد.
30 - مهاجر الاثنين 10 غشت 2020 - 12:25
السؤال المطروح : هل فعلا سيتمكن المهاجرين الذين حلوا بالمغرب لقضاء العطلة والعيد رغم قلتهم من الرجوع لبلدان إقامتهم نظرا للارتفاع المخيف للاصابات والوفيات وخروج الوضع عن السيطرة في المغرب ؟؟؟ لن اتكلم عن ثمن التذاكروالمعاييرلانها أصابت الكل بالاحباط والتذمر...
31 - Alex الاثنين 10 غشت 2020 - 12:27
اطلب اللجوء الصحي في بلاد الاوربية اللي احصلتي فيها:
اللجوء يدخل فيه الإصابة بالفيروس والصدمة النفسية والانهيار العصبي الذي سببته حكومة الفاشلون، واعمل قصة على انك اوصلتي للمرحلة انك حسيت بأنك منبود...وهذه حقيقة ليس خيال وانت تشد اللجوء وتحصل على شرف الاحساس والإنسانية والقيمة البشرية.... الله يوفقك
32 - Madrid الاثنين 10 غشت 2020 - 12:30
نعم أخي رقم 15 .شخصيا هاجرة الى إسبانيا . مند 27 سنة لم أزر المغرب و لن أنسى حياة الدل و الجوع و الدل . خصوصا ما فعلته فينا الشرطة
33 - Freethinker الاثنين 10 غشت 2020 - 12:36
كاين شي واحد بعقلو يسافر باش يدوز العيد فالمغرب فهاد الظروف؟؟!!! لي حصل هاد المرة يستاهل! بركة علينا من الشكوى والبكا راه عيقتو وصدعتونا! لي ما تيحملش المغرب ما يجيش ليه وهاديك جوج دريال باش تتجملو علينا بيها زيدوها فيكوم!!!
34 - أقيلوا الحكومة الاثنين 10 غشت 2020 - 12:37
نحن لسنا إلا خدام أوروبا. إذا قالو لينا طلعوا في عدد المصابين نقول سمعنا و اطعنا. ليس في مقدور الدولة قول خلاف ما يأمرون به وإلا يتخلا دارهم كاملين واللي ماعجبوش كلامي ليس الا شخصا لا يريد معرفة الحقيقة المرة. نطالب بإقالة الحكومة العثمانية الفاشلة و تنصيب حكومة الرجال الأحرار الا و هو حزب الاستقلال. انا لست منتميا لاي حزب و لكن حزب الاستقلال لليوسفي رحمه الله هو أنظف حزب عرفناه.
35 - البوهالي الاثنين 10 غشت 2020 - 12:46
قلتها لما فتخه المغرب حدوده لمغاربة الخارج بدخول المغرب (لا تأتوا ولا تثقوا في قرارات الساسة المغاربة فهم يتقلبون ويتخبطون) وهاأنتم قد علقتم الآن
36 - ربي كريم الاثنين 10 غشت 2020 - 12:56
كنا نسمع من قبل أنه في الكوارث الطبيعية وهكذا....تنكر الدول عدد المصابين والضحايا وغير ذالك...)
من أجل الإقتصاد وأن تصنف دولها دولا آمنة مطمئنةسياسيا وإقتصاديا وصحيا....لكي يسمع بها السامع أنه سيفوته الفوت إذا فرط ولم يزر تلك الدولة أو ام يتعامل معها إقتصاديا.....) غير أننا نرى ونسمع بأم أعيننا خصوصا في فترة هذا الفيروس المصطنع أن الدول تتسابق من أجل الإعتراف بعدد الضحايا....!) وذالك يشكك في مصداقية بعض الدول ومصداقية هذا الفيروس ومصداقية الصحة العالمية...)
غريب هذا الأمر
37 - مهاجر الاثنين 10 غشت 2020 - 12:58
وضع المغرب في القاءمة السوداء ليس بسبب ارتفاع عدد الاصابات انما لان المغرب يرفض رفع القيود على مواطني هده الدول الدين يرغبون في زيارة المغرب و يسمى هدا المعاملة بالمثل و طبعا المغرب هو الخاسر في هده العملية نضرا لسوء الكفاءة و الرءية المستقبلية عند المسؤولين الان يبدء من صفر بعد 4 اشهر من سجن المواطنين و تضرر الاقتصاد كثبرا لم تعطي هده.الاجراءات ايت تمرة في الدول الدمقراطية الحكومة عند فشلها هدا تقدم استقالتها
38 - المسؤولية....؟؟؟؟؟ الاثنين 10 غشت 2020 - 12:58
المسؤول يتحملها بالدرجة الأولى المواطن المستهثر والغير المبالي....بدليل أنه بمجرد رفع الحجر ارتفع عدد المصابين بشكل صاروخي.....أنظر مايقع مثلا وبالخصوص بجهة طنجة ومراكش وفاس....
وتأتي الدولة في المرتبة الثانية التي لم لم تعلم أبنائها كما يجب...ثم تأتي في المرتبة الثالثة الأسرة التي لم تقم بوظيفتها التربوية....بدليل أنك تصادف احيانا أفرادا تحسبهم أنهم لا ينتمون لبني البشر...وحوش....
39 - Mimoun الاثنين 10 غشت 2020 - 13:28
الان تبين لمشجعي قضاء العطلة انهم مخطئون منهم التيجيني الذي حاول بكل ما اوتي من جهد حث ابناء المهجر لقضاء عطلة الصيف في المغرب
الحمدلله تفطنت ولم اسمع لكلامه
لو الجالية ذهبت الى المغرب لوقع ما لا تحمد عقباه
40 - Man Of Truth الاثنين 10 غشت 2020 - 14:13
يلا شفنا المبيان ديال الحالات, غادي نلقاو بان الاصابات بدأت بالارتفاع بداية رفع الحجز ولكن قفزة الكبيرة حدتث بعد فتح اسواق المواشي واعلان العيد وزيارة طبقة عالمة لأسرها في مدن اخرى.
يعني ان الغاء كان سوف يجنبنا هدا الارتفاع المهول لكن الحكومة اصرت عليه رغم جس النبض كان يقولو بان الاغلبية كانت متقبلة لالغاء العيد هده السنة. الان حتى الموسم الدراسي اصبح مهددا.
41 - hdassan الاثنين 10 غشت 2020 - 14:28
هذه الشيء الذي كنا نتهرب منه منقبل فالبعض من المغارب هداهم الله كانو يتجاهلون هذا الوباء الخطير وهم يعلمون بذالك لان الامر وهو غير سهل واذا أصيب واحد يصيب معه العشرات والمصاريفه كثيرة والأسيرة اصبحت غير كافية بنسب لكثرت المرضى كورونا نسىل الله سلامة الوقت وشفاء العاجل لمرضنا و رحمة موتنا امين
42 - ع اللطيف الاثنين 10 غشت 2020 - 14:55
اذا وقعت لك هذه الحالة فاعتبر نفسك من المحظوظين لانك ستعالج بعناية تامة وكانك من سكان البلد.كن متيقن سيكونون ارحم بك من اخوان جلدةك الذين اخرجوا مصابين ورموا بهم في الشارع في مدينة طنجة.
43 - ملاك الاثنين 10 غشت 2020 - 15:39
ههههه و كون شنو الفرنسيين صحابي كيبكيو باغين اجيو المغرب هدي شهر او اكتر و مقلقين من المغرب علاش المغرب سد علي اروبا و السياحه الاوروبيه .اوا متقولوش هما لي سادين علينا ابدا وأصلا فرنسا العدد ديالها تزاد و البؤر عندهم في ارتفاع هائل و اسبانيا راكم عارفين ..اللهم اسدو نيت هناونا و لكن واحد الحاجه محيراني هد الفرنسيين مهتاميت بزاف باباقتصاد المغرب ..كلما اقولو المغرب مشا فيها. و ناري الجفاف و ناري الفقر .و الله العظيم عينيهم في المغرب اكتر من لي دوله اخري قلت ليهم شوفو ميكسيك او البرازيل ؟؟هتامو بيه ؟؟لا عينيهم في المغرب هنا عرفت ان الفرنسيين باغينا نكونو عبيد ليهم الي اخر الزمن اتحكمو فينا او هما لي. قرروا
44 - مهاجر مغربي الاثنين 10 غشت 2020 - 18:53
على كل المهاجرين الذين يوجدون حاليا بالمغرب أن يتحملوا مسؤوليتهم اذا اغلقت دول الاتحاد الأوربي الحدود ومنعهم من الدخول ولو كانوا يحملون الجنسية ولو ولدوا هنا أنهم انانيين كيف يعقل أن ينزل انسان لأجل السياحة في المغرب في هده الظروف وخاصة أن الاتحاد حدر من السفر الى المغرب ،وثا نيا مازال الوف المهاجرين ممنوعين من طرف السلطات المغربية والسلطة تتللاعب بهم بمساعدة الخطوط الملكية واستنزافهم ماديا ومعنويا وصحيا وتعاملهم كلاجين .أن أنانية المهاجر المغربي ونفاقه وانفصام الشخصية كمهاجر قررت أن لا تقضي هذه السنة ومكن سنوات حتى يتعافى الشعب المغربي من هذه الأزمة .
45 - FAYCAL الاثنين 10 غشت 2020 - 19:39
تصاعد عدد الاصابات بالفيروس كوفيد 19 في المغرب يقل خطورة من تصاعده في دول اوروبا فلماذا يعتبرون المغرب من بين الدول الغير الامنة ? المسالة ليست قضية الفيروس انما هي سياسية .
46 - la folie الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:29
c,est votre faute il ne fallait pas venir au maroc maintenant surtout c,est vous avez un travaille qui vous attends vous savez bien que le monde est bouleversser je ne sais pas comment vous pensez.
47 - jamila الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:42
قبل العيد ، كانوا المغاربة العالقين بالخارج ، فتحوا أمامهم رحلات العودة ، وبعد العيد ومع ثاني إغلاق ، صاروا يرغبون في العودة الى ديارهم الأوروبية . آش دّاكم من النهار الاول ، احنا في وقت الجّايحة يا الشعب الناقص ، ضروري ما تهبطو للمغرب ذّبحوا وتعوموا في الدم ...إيوة دابا تجيكم كورونا ما تلقاوش حتى فين دّيرو التحليل ..
48 - Kaja الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:30
الى صاحب تعليق 34 اليوسفي حزب الاتحاد الاشتراكي ماشي الاستقلال
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.