24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  2. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  3. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  4. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مسؤولون يبرزون مساهمات الجالية في أوراش التنمية‬ بالوطن الأمّ

مسؤولون يبرزون مساهمات الجالية في أوراش التنمية‬ بالوطن الأمّ

مسؤولون يبرزون مساهمات الجالية في أوراش التنمية‬ بالوطن الأمّ

ناقش مسؤولون سبل مساهمة الجالية المغربية في الأوراش التنموية الوطنية تزامنا اليوم الوطني للمغاربة المقيمين في الخارج الذي يصادف يوم العاشر من غشت كل سنة، مشددين على تأثر الجالية بالجائحة المرتبطة بـ"كوفيد 19".

نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، قالت إن الاحتفاء باليوم الوطني للمهاجر يأتي هذه السنة في سياق استثنائي تطبعه جائحة "كورونا" التي اجتاحت العالم وجعلت الناس يعيشون واقع التباعد الجسدي عن بعضهم البعض يعانون من تداعيات هذه الأزمة اقتصاديا واجتماعيا بنفوس مليئة بالقلق وعدم الثقة في المستقبل.

وقالت الوافي، في كلمتها خلال الاحتفاء بهذا اليوم الوطني: "نقوم بتطويع الأزمة لنحرص على تنفيذ برامجنا التي سبق أن تمت برمجتها وتحقيق كل ما يمكن تحقيقه لإشراك مغاربة العالم في الحدث"، مبرزة الدور الذي يلعبه مغاربة العالم على المستوى الاقتصادي من خلال مساهمتهم الفعالة في مختلف الأوراش التنموية بالمغرب وتنويها بما يزخرون به من كفاءات علمية ومعرفية عالية في مختلف المجالات يعول عليها في تمتين الشراكات بين المغرب وبلدان الإقامة.

وتوضح المسؤولة الحكومية أن المغرب عبّر غير ما مرة عن إرادة قوية لتعبئة كفاءاته المقيمة في الخارج واعتبارها عناصر فاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورافعة لتشجيع الاستثمار ونقل الخبرات والمعارف.

وأكدت الوافي، خلال النشاط الذي نظمته وزارتها حول موضوع "من أجل تعزيز مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في الأوراش التنموية الوطنية"، على ضرورة إحداث القطيعة مع طريقة التدبير التقليدية، قائلة: "دائما ما نتصور أن الهجرة المغربية هي عنصر ثابت إلا أن هناك تحولا جذريا في الهجرة المغربية أجيالا وثقافة وبالتالي لا بد من تدبير ينسجم مع تطلعات المغاربة المقيمين بالخارج".

وعددت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج البرامج التي تم إحداثها من أجل تعزيز إسهام الجالية المغربية في التنمية؛ من ضمنها إحداث مخطط عمل وفريق مشترك مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل تذليل الصعاب وخلق جاذبية للمغرب بالنظر إلى الشروط التي أسسها الملك محمد السادس.

ومن ضمن الأوراش التي جاءت الوافي على ذكرها ورش يهم خلق إطارات جديدة وتعزيز المكاسب قائلة إن "كل مغربي هو كفاءة كبيرة للوطن"، متحدثة عن مخطط عمل مع المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل الذي يهدف إلى تشجيع انخراط الكفاءات المغربية بالخارج في مجال التكوين والتكنولوجية الحديثة، ومشددة على ضرورة استثمار التحول الرقمي الذي يعيشه العالم، مشيرة إلى الأولوية التي يجب أن يحظى بها التكوين وكيف يجب أن يكون "هو الرهان الأساسي وكيف يمكن أن يخلق هذا التكوين تنافسية".

ونبهت الوافي إلى ضرورة توطيد العلاقة والشراكة مع كل الكفاءات المغربية، مبرزة ضرورة إحداث مشاريع في جميع المجالات سواء تعلق الأمر بخلق مشاريع للطاقات المتجددة ومشاريع للتعليم العالي، ومشيرة إلى أنه يتم الاشتغال مع وزارة الصحة منذ فبراير لاستثمار العمل مع كل الكفاءات والأطباء الذين يزاولون المهنة بالخارج.

وقالت الوافي إن المعرفة المغربية تمثل 17 في المائة من المعرفة العالمية، فيما يوجد سبعة آلاف طبيب يمارسون الطب فقط في فرنسا، وبالتالي "الأطر المغربية يساهمون في صنع الحدث والتنمية العالمية وتساهم في النمو الاقتصادي الدولي".

ومن ضمن الأوراش التي ذكرتها الوزيرة المنتدبة كذلك ورش يرتبط بتطوير وبلورة آليات رفع مساهمة مغاربة العالم في تمويل الاستثمارات وكيف تم وضع إطار تحفيزي لرفع مساهمات تمويل مغاربة الخارج في الاستثمار، مشيرة إلى أنه يتم العمل على وضع هوية جديدة للمنظومة التحفيزية والتمويل الاستثماري.

من جانبه، قال عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، إن الاهتمام بأوضاع الجالية هو اهتمام حقيقي مهما كانت الظروف قاسية إلا أن الاشتغال سيستمر بما تيسر بالتواصل عن بعد ووفقا لتوصيات وزارة الصحة.

ونبه بوصوف، في كلمته خلال اللقاء، إلى الوضع الاستثنائي الذي يعيشه مغاربة العالم، قائلا: "إخواننا في العالم يواجهون عدو الجائحة على جبهتين فيما نحن نواجهه على جبهة واحدة، الجبهة الأولى هي البلدان الذين أصبحوا مواطنين بها وجبهة بلد انتمائهم المغرب"".

وقال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج إن الأمر يستنزف كل القوى والجهود، "الحرب ضارية... العالم كله يعيش ظروف استثنائية خلفت وستخلف مستقبلا نتائج قاسية على العالم، وستكون أقسى مستقبلا كما ذكر صاحب الجلالة بخطاب العرش".

ويردف المتحدث: "لا بد أن نشحذ الهمم، وعلى كل قطاع أن يشتغل من اجل تحريك كل ما يمكن من تخفيف هذه الأزمة، ولنا خزان هائل في الجالية المغربية".

ونبه بوصوف إلى أن جزءا من مغاربة العالم يعيشون في الهشاشة، وهناك أثر سلبي عليهم في بلدان إقامتهم؛ لكن "هناك نفس إيجابي هو الاستفادة من الخزان المغربي.. فهم منخرطون في محاربة الوباء، وهم كثر؛ منهم الخبير المغربي منصف السلاوي، والأطباء الذين كانوا في الصفوف الأمامية لمحاربة الوباء".

وأكد أمين عام مجلس الجالية المغربية بالخارج على ضرورة تمكين أبناء الجالية من المشاركة والمساهمة إلى جانب إخوانهم في المغرب لتوسيع التنمية، قائلا إن "خلق الثروة لا يمكن أن يكون من المركز، وبالتالي لا بد من التفكير في عناصر جديدة أهمها الجهوية والعالم الذي لنا موطئ قدم فيه عن طريق الجالية المغربية".

ويبرز بوصوف أن الجالية المغربية تساهم في التنمية من خلال التحويلات المالية التي لم تنقطع حتى في ظل الأزمة، وأيضا السياحة والإشعاع الثقافي والاقتصادي في البلدان التي يعيشون فيها، وبالتالي "يجب التفكير في كيف نعمل على الرفع من هذه المساهمة في التنمية؟"، يقول أمين عام مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وعلى الرغم من البرامج التي تم إطلاقها، يؤكد المتحدث على ضرورة تحيين وتطوير هذه البرامج للوصول إلى مرحلة إطلاق سياسة عمومية مندمجة وأن يكون هناك حد أكبر من التنسيق، مشددا على ضرورة إحداث وكالة للرأسمال الوطني تحدد حاجيات المغرب وخلق بنك للكفاءات المغربية لمعرفة أين يتواجدون وبنك للمشاريع القابلة لاستقدام استثمارات الجالية المغربية.

من جانبه، تحدث عبد السلام الفتوح، ممثل مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، عن تقهقر اقتصاديات الدول التي تعيش بها الجالية المغربية؛ وهو "ما قد يؤدي إلى تفاقم الصعوبات في صفوف هذه الفئة".

وأوضح الفتوح أن عددا من المواطنين لن يتأتى لهم زيارة الوطن بسبب صعوبة التنقل والظروف التي تفرضها الجائحة، مضيفا: "الجائحة أظهرت لنا متانة الرابطة بين الجالية ووطنها".

وأكد ممثل مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، خلال كلمته في اللقاء المنعقد بمناسبة اليوم الوطني للمغاربة المقيمين في الخارج الذي يصادف يوم العاشر من غشت كل سنة، على الدور الذي لعبته الجالية خلال فترة الجائحة وعملها على مواجهة آثار الجائحة على الفئات الهشة، قائلا إن "الجالية أبانت عن نبل خلقها وكرم مساعيها وأصبح يُضرب بها المثل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - فيهوم أو فيهوم الاثنين 10 غشت 2020 - 14:16
القلة القليلة من الجالية صراحة تحب المغرب و تأتي للمغرب بنية طيبة أو صافية ... لأن أغلب أفراد الجالية المغربية ... جرى عليهوم الفقر و الهشاشة و البطالة من المغرب (حاقدين) ... الصراحة أحيي كل واحد فيهوم لا زال لديه عطف على وطنه و الشعب المغربي أو باغيلهوم الخير ... أو النوع الذي يزعجني شخصيا و لا أرتاح له هم من يستغلون عائلاتهم و يمطرونهم بالوعود الكاذبة .. على غرار "تكبر فاطمة نديوها معانا".. "هشام غي يوصل لعندنا لهيه ما ضربولو حسبة لتاشي حاجة" ... من أجل أن يستقبلوهم كالملوك و يأكلون ما لذ و طاب و ينامون فوق أفضل سرير و فوقهم أفضل غطاء .. بل أن البعض منهم تجاوز القناصلة و السفراء في السلطة و النفوذ و يتكلم عن الدول الأوروبية كأنها ملكه و لا يدخلها أحد و لا يخرح منها بدون إذنه ... الحصول الله يهدي ما خلق ...
2 - Abdelghani الاثنين 10 غشت 2020 - 14:22
معامان نتوما,باغيين تباخرونا بالتصريحات الخاوية اديالكم هههه,نسيتو داغيا اش دوزتو علينا من عذاب في بداية كورونا في الوقت ليماحتاجينكم تساندونا او حتئ واحد ما طل علينا او قفلتو بيرواتكم او تليفوناتكم,ارديتونا بحال كرة القدم مابين السفارات الاجنبية ومكتب الجالية.والان تسحروننا بكلامكم المعسول بان الجالية يساهمون في اوراش التنمية بالوطن,من اين اتيتم بهذا? ومن ساهم? لا اظن احدا من الجالية المغربية سوف يساهم ولو بدرهم نظرا الئ وقاحتكم اتجاهنا منذ بداية جائحة كورونا ,كان عليكم فتح المطارات ليلتحق كل مهاجر بعمله في الوقت المناسب,لكن اجتماعاتكم الخاوية ادت الئ فقدان المئات من المهاجرين لوظائفهم بالمهجر.الان ليست لنا عملة ولايسمح لنا بتحويلها الئ المغرب الان نظرا للجائحة,كلشي ساد دابا افهامتو اوزاة الجالية.
3 - marwa الاثنين 10 غشت 2020 - 14:22
الجالية بالكاد تتكفى مع المعيش اليومي في بلاد المهجر فلولا القروض البنكية لما استطعنا الحصول على شقة و سيارة و تذكرة طائرة ....اما الجالية الحقيقية الموجه لها خطاب مرحبا بكم في بلادكم ...هم المسؤلين المغاربة الذين نهبو المال العام المغربي و اخرجوه إلى وأوروبا أو سويسرا وتحاول الدولة المغربية التفاوض معهم أو تقديم إعفاءات أو إلغاء المتابعات القانونية لهم مقابل اعادة المال المسروق واعادته إلى داخل المغرب على شكل استثمارات و شكرا
4 - Bruxellois الاثنين 10 غشت 2020 - 14:23
نفس الوجوه ، استاذ التاريخ، استاذ الجغرافية، استاذة التربية الاسلامية و استاذ الاجتماعيات يناقشن استثمارا ت مغاربة الخارج ، نفس الحلقيات مع نفس الاشخاص ، مع ممون الحفلات ، اخر اكتشافات الحلوة و الطبخ .

طريقة الاستثمار لا تمر عبر ممثل الجالية ، و الا تضحكوا
على راسكم ولا عبر السفارة ولا القنصليات !

نحن في 2020 ,
Les méthodes ont changé , le minimum dû stricte minimum ne donne pas de résultats
Soyez professionnel s’il vous plait
5 - المطلب الاثنين 10 غشت 2020 - 14:24
لقد شبعت الجالية من الخطابات والاوهام،حاليا الجالية تقع فريسة الخطوط الملكية المفروضة عليها دون منافسة وبالخارج تخبط الجالية بين الطاءرة وتحاليل كورونا والوضع الغير واضح،نفسية الجالية صعبة جدا ولا تجد حتى من تسال حتى ولو ارادت استفسارا عن الباخرة لا تجد جوابا ولا تعرف كيفية التسجيل ولا تعرف هل هناك رحلات بحرية الى اسبانيا تعيش الجالية في دوخة وقلق ولن تنسى طبعا هذا الابتزاز وهذا التجاهل،كلما ظهر هؤلاء المسؤولين الوهميين الا وزاد حقد الجالية اكثر .ما اصعب ان تكون مهموما وياءسا ويضهر لك مسؤول ليس له من المسؤولية الا الامتيازات والمصالح وبيع السراب.
6 - إيكو الاثنين 10 غشت 2020 - 14:24
وقالت الوافي إن المعرفة المغربية تمثل 17 في المائة من المعرفة العالمية،!!!
7 - مواطن الاثنين 10 غشت 2020 - 14:24
.
- حكومة الوجه القاسح ما عندها لاش تحشم تيحساب ليهم ان مغاربة العالم اغبياء و بلداء.
الكل يعلم ألاعيب و نفاق و الكلام المعسول و الطرق الإحتيالية التي تمارسها النخبة السياسية الفاسدة و من يدور في في فلكها من مافيا الإقتصاد و ناهبي خيرات المغرب و مهربي الأموال للخارج و سماسرة العقار و اصحاب الريع دون ان نتحدث عن عائلتهم.
8 - Étranger الاثنين 10 غشت 2020 - 14:25
Mme le ministre j ai pas besoin de vous commentaire et de vous explication on est bien
protégé et traité par le paye de résidence
Vive la France
9 - maroc الاثنين 10 غشت 2020 - 14:25
لواحد تا كيمشي عاد قيمتو كتعرف والحكومة مازالت زيدا فيه حلو الحدود كل شي ضيعتوه بقراراتكم الفاشلة والغير مسؤولة ومازال ويدين فيه
10 - الحسين مهاجر الاثنين 10 غشت 2020 - 14:29
في نظري غالبية السفارات والقنصليات المغربية في الخارج لا تلبي احتياجات المهاجرين المغاربة في الخارج. لأن القناصل التي تعينهم وزارة الخارجية على رأس هذه القنصليات ليسوا في مستوى . ولا يعيشون هموم الجالية المغربية المقيمة في الخارج.
11 - مهاجر في كندا الاثنين 10 غشت 2020 - 14:31
اتركونا فقط نزور والدينا بدون عراقيل و بدون ان يضع الناس اموالهم في تذاكر لارام التي تلغى، و انظروا الى دول اخرى كيف يتعاملون مع الناس في المطار باخلاق حميدة، هذه مسؤوليتكم الاولى الان فهل انتم اهل لها؟؟
12 - حسن سويسرا الاثنين 10 غشت 2020 - 14:41
بدون تعليق لياخد فيكم الحق الصور تتحدث عن نفسها
13 - توتو مول البشكليط الاثنين 10 غشت 2020 - 14:42
أؤكد لكم أن ما فعلته الدولة المغربية في الجالية المغربية سواءا التي بقيت عالقة بالمغرب،و إغلاق الطريق أمام الجالية رغم أن أوروبا قد فتحت الطريق للمغاربة للدخول والخروج من أوروبا، تعنت المغرب و رفض فتح المجال للجالية،
الجالية لن تنسى لكم كل ما فعلتموه ،
المستقبل و الإستثمار في بلدان الإقامة ، هذه هي بلداننا التي تستحق تضحيتنا .
14 - ابوهاجوج الجاهلي الاثنين 10 غشت 2020 - 14:45
ربحكم الكبير هو السيد بوصوف رىيس مجلس الجالية المعين والغير المنتخب الممثل الداىم والابدي الى ان يرث الله الارض ومن عليها. ولاننسى اعوانه فهم كثر يبيعون الوهم لمن اراد ان يشتريه. اما افراد الجالية الاحرار فلا يجمعهم مع هذا المجلس المعين الموقر الا الخير والاحسان. المغرب بلدنا وبوصوف لا يمثلنا انه يمثل نفسه واعوانه وشكرا. انشري ياهسبريس من فضلك لاننا لانشتم احدا ومن حقناهم ان نعبر عن آراءنا وشكرا
15 - مهاجر الاثنين 10 غشت 2020 - 14:46
غير حلمو با المهاجرين حنا شوفنا منكوم غير اليويل حتى دفن واكرام المهاجر تم رفضه كنا وكنتو صرنا او صرتو باي باي المغرب
16 - قرطووف الاثنين 10 غشت 2020 - 14:46
مغاربة الخارج، يساهمون بقدر في التحويلات المالية بالعملة الصعبة..استثمار أموالهم هنا ،تعرقله البيروقراطية الإدارية... مغاربة الخارج اللذين الفوا تيسير الأمور في دول المهجر ، يتفاجؤون بعراقيل إدارية في المغرب . المواطنين المغاربة هنا يعانون من إجراءات إدارية مجحفة في الاستثمار ..وكمثال 941 مواطن يملكون شركة مدنية عقارية بحصص متساوية في شارع القدس الإنارة 1 عين الشق بالبيضاء .. ترفض جماعة عين الشق بالدار البيضاء الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية .. ويرفض مجلس مدينة الدار البيضاء الترخيص لتصميم تعديلي طبقا لتصميم التهيءة لسنة 2013 ..الرفضان لأسباب شكلية..941 عاءلة يطالبون بانصافهم من طرف السلطات .. المشروع السكني مجهز بالكامل وسكن فيه أزيد من 400 مشارك بشقق..وتتوالى عملية البناء...وتبقى الإجراءات والمساطير الإدارية المعقدة هي أسباب عزوف المستثمرين ومغاربة الخارج ..لدى وجب القطع مع تدابير الماضي المجحفة ، وفتح صفحة جديدة لتسريع وثيرة النمو الاقتصادي والاجتماعي والمالي...وجب تحفيز الاستثمار من طرف جميع المصالح، وفي جميع المجالات...
17 - Mounir usa الاثنين 10 غشت 2020 - 14:49
نعم كان دالك في الماضي أما اليوم لقد عرفنا قدرنا عندكم . تغلقون الحدود و تضعون العراقيل لكي نزور هادا الوطن الأم. التحليلة و مصاريف السفر لكي نزورا وطنا لا يعتبرنا . ترسلون الطائرات الى لبنا مساعدة إنسانية و تنسون نحن . لا تنتظروا شيء من الجالية في المستقبل .
18 - مهاجر الاثنين 10 غشت 2020 - 14:56
حسبنى الله ونعم الوكيل فى المسئولين عندما أقراء مقابلتكم استعجل ولاكن أفعالهم يشيب لها الرأس لاقت فيكم ضيعت الكثير من المهاجرين في أعمالهم ومشاعره منهم أنا شخصيا ارجوا من كل مهاجرالحذر وآلله ما دامت هذه الحكومة التي تصدر قرار في ثواني و تنفذ لا مجال لتسيس حكومة فاشلة لا رجعة فيها احسن طريقة للعمل البلد المقيم فيه وشكرن
19 - Abdel الاثنين 10 غشت 2020 - 14:58
10 أغسطس من كل عام يوم المهاجر ماذا استفاد هذا المهاجر ليس هناك شىء يستفيد منه سوى الشعارات والاجتماعات الفارغة والكلام لا يعقل أن يبقى هذا المهاجر سوى بقرة حلوب ترسل العملة الصعبة بالمقابل ليس هناك مصالح تذكر تستفيد منها على سبيل المثال الجثامين في الثلاجات تطلب من الدولة ان يرى جثمانهم الثرى في وطنهم الحبيب والكثير الكثير من الصعوبات التي تواجهم.
20 - مغربي محب لبلده الاثنين 10 غشت 2020 - 14:58
كل يوم العاشر من شهر غشت تتكرر نفس الاسطوانة بنفس المضامين والمحتويات والافكار وان تغيرت الالفاظ أسلوب يراد به:أننا حاضرون غائبون،أين وقع اللقاء؟وكيف؟لماذا لم يكن في علمنا؟وفي علم كل مغربي بالمهجر؟هذه المؤسسة وضعت للجميع وليست للاحتكار،تم احتكارها منذ نشأتها كأنها وضعت من أجل الاحتكار مجموعة دون مجموعات منها الاعلى الى الآدنى،هل المغرب كالعادة هو ملك البعض دون الباقي؟لماذا أسلوب الاقصاء ؟هل مرده الخوف؟ هل هناك غنيمة تفترس من يعرفها ولايريد أن يطلع عليها الغير؟ألهذا الحد من الشجع الفكري والاستبدادي مستوطن فيمن يملك سلطة أنيطت به،ويرسم لها خطوط وشعارات وأهداف جوفاء لأن أهم ما يوجد في المهجر من خبراء واقتصاديين وطلبة مرموقين لايستدعون ولا يتم مشورتهم،انني شبه من المهاجرين ولكن أبنائي لهم مايقولوا عن المغرب وحلول المغرب في خروجه عن الجائحة لما يملكون من مواد علمية جامعة المعالم بل لهم أصدقاء ويمكن يكونوا صداقات خارج السويد من أمثالهم، كما أنه يمكن أن أعطي اضافة معنوية،لماذا يتم دعم الفاشلين ليظلوا على هذا المكتب وأستثني الامين العام للمجلس رغم باعه لاأرى فيه نشاطا موسعا بل كأنه متحكم فيه
21 - haron الاثنين 10 غشت 2020 - 14:59
أقول فقط لأصحاب الأفواه الكبيرة دون الجالية المغربية الاقتصاد المغربي لا معنى له يعني نحن من نعطي للمغرب أما المغرب لحد الان لم يعطينة شيئا سوى تعبئة مجانية عند دخولنا عبر المطارات والموانئ
22 - مالك الحزين الاثنين 10 غشت 2020 - 15:00
افراد الجالية المغربية بالخارج بكل طبقتاهم لم يعودوا يفكرون بالاستثمار بالمغرب و الاسباب واضحة و يعرفها االجميع.و منها فقدان الثقة و عقدة مسطرة الاستثمار و تلكك و استهتار المسؤولين و فسادهم و الرشوة و النصب الى اخره من الامور التي تنفر اي شخص اراد الاستثمار بالوطن.
علاوة على الاجراءات العشواء التي قامت بها حكومتنا في حق الجالية فقد ترك بعضهم ظاخل المغرب اثناء الجائحة و منعهم من معادرة البلد مما اضاع عليهم العمل و التطبيب و التعليم و اوراق للاقامة و منهم من طردوا من الشغل.
و اخرها الاجراء الاخير الذي فرض على الجالية كاجبار من اراد العودة الى الوطن السفر عبر العربية و الخطوط الملكية المغربية باثمان خيالية.
ثم المعاملة التي يتلقاها المهاجرون لدى عودتهم الى البلاد من بطء مساطر المحاكم و فسادوالادارات و ضياع مصالح المهاجر بين الادارتت دون فائدة.
و هناك الكثير من الامور الاخرى التى تجعل ابناء الجالية يترددون على زيارة المغرب فما بالك الاستثمار به.
23 - من بريطانيا الاثنين 10 غشت 2020 - 15:00
ماين لا جالية مغربية لا ز عتر اعطوينا التيساع بنتو على حقيقتكم ومحنتونا غير حنا لي فينا كورونا احسن نبقاو ف اوروبا ونتمتعو بفلوسنا هنا ما تستاهلوش العملة بغيتو تريشونا و تكشطونا خليتو فقط الخطوط المغربية ورفعتو الاثمنة وطالبين التحليلات
غير ربحو عطيناكوم المغرب قطعتو صلة الرحم للناس الله المستعان
24 - ايت الراصد:المهاجر الاثنين 10 غشت 2020 - 15:01
غريب امر هؤلاء حاصرونا وعطلونا في وطننا وعندما التجأنا الى خالقهم والقاهر فوقهم فتح لنا أبواب العالم الخارجي فجعلنا نتمم دراستنا بعدما منعونا وجعلنا نحافظ على صحتنا بعدما أمرضونا بنشر الياس وتكبيل مبادرتنا بل وهبنا الله ماوى بعدما نهبوا اراضينا من خلال نهب خيرات وثروات الشعب المستضعف.. الان يتحدثون عن مساهمتنا في التنمية ولكنهم لايعلمون اننا عندما هاجرنا فرارا الى ربنا بدانا في المساهمة في استقرار وتنمية الوطن لاننا لم نتمرد حتى نثور ككتلة جد واعية ومثقفة ونقلب عليهم الطاولة ونجعل كبار المسؤولين يحزمون امتعتهم ويفرون في طائراتهم التي في انتظارهم دائما تحسبا للفرار الم يقع ذلك عند انتفاضات عشرين فبراير الم يفر اغلب المسؤولين ؟ ولماذا لم تفكروا في تلك اللحظة في تقاسم الثروات وتنمية الوطن ؟انتم تنهبون وتسرقون وتخصص لكم قوانين الحصانات للانفلات من المحاسبة ؟! باختصار نستغرب كيف انكم تعتبرون الافراد داخل الوطن مجرد ارقام انتخابية وزبائن لدى شركاتكم الاحتكارية وعلى راسها خطوط لارام وتأتون اليوم العاشر من غشت لتخصصون يوما وطنيا ؟يتيما للمهاجر من اجل نهب أمواله عبر تبريرات وهم التنمية..؟؟
25 - مهاجرة الاثنين 10 غشت 2020 - 15:01
لن ينسى المهاجرون أن المغرب احتجز بعضهم داخل الوطن وتركهم عالقين ومنعهم من العودة إلي
بلدان اقامتهم حين اعلق حدوده. منعهم من السفر والعودة الى ديترهم وعملهم دون مبرر سوى مبرر الغباء الحكومي. ولن ينسوا ان زيارة المغرب بعد الفتح الجزئي للحدود كلفتهم تذاكر باثمنة خيالية وكأن المغرب اغتنم فرصة حاجة بعض المهاجرين لدخول المغرب لأسباب قاهرة لامتصاص دمهم دون حياء. المهاجرون عرفوا قيمتهم لدى الحكومة فلا داعي للنفاق والكذب. المهاجرون بالنسبة لكن مجرد مصدر للعملة الصعبة لا غير.
26 - المعروفي الاثنين 10 غشت 2020 - 15:01
مساهمة الجالية في التنمية ....
في عيد الأضحى خرج مواطن مغربي مهاجر في المانيا مع بعض الشباب العاطل يقترح عليهم شي رؤوس الخرفان امام فيلته مقابل اقتسام المداخيل معهم في النصف ....
فهل بمثل هذه النماذج المتلهفة على المال يمكن ان تساهم في تنمية البلاد ؟؟؟
27 - Aymane الاثنين 10 غشت 2020 - 15:09
أقوالكم بعيدة جدا عن أفعالكم الجالية المغربية تعاني التهميش الممنهج في الوطن الأم فهي ليست سوى بقرة حلوب ضاعت حقوقها في ردهات المحاكم المغربية و السطو على ممتلكاتها و أوعيتها العقارية هذا دون الحديث عن الابتزاز و الرشوة في الإدارة العمومية و ما إلى ذلك...وهذا يضعف شعور الإنتماء لهذا الوطن الذي نحبه فالجيل الرابع و الخامس يلزمه أكثر من ندوات ووعود رنانة كاذبة من سياسيين لازالوا يبحثون عن سبل ترسيخ الديمقراطية ففاقد الشيء لا يعطيه...يكفي النظر لقنصلياتنا و إستعلائية موظفيها حتى نفهم أننا أرصدة بنكية لا غير أهميتها على قدر أهمية التحويلات المصرفية...الناس راه فاقت و عاقت.
28 - abdelkarim sirraj الاثنين 10 غشت 2020 - 15:17
المتقاعدين من بلجيكا والراحعين الى المملكة،بدون تغطية صحية بعدما كانت لفترة قصيرة،الغيت في أواخر 2017،من لدن بلجيكا في إنتظار معاهدة جديدة،لما لم يتكلم أحد وبا الخصوص السيد بوصوف،لماذا الكلام فقط عن الاموال المرسولة وتمويلات الجالية داخل المملكة،في موضوع مشاريع أفراد الجالية في الوطن،أذكر الجميع أن هذا الموضوع كان في عهد الحسن الثاني رحمه الله،وأنشأ بنك خاص إسمه بنك العمل،تم التشهير بهذا البنك خارج الوطن،وقيل لنا أنذاك من حول نقودا من الخارج له الحق في أسهم البك،والحال أنني شخصيا أملك أسهما في هذا البنك إلا أن هاته الاسهم أصبحت لا تساوي شيئا،لان البنك للعمل جمد .أهل من مجيب على تسائلاتي من فضلكم،
29 - مرتن بري دو كيس الاثنين 10 غشت 2020 - 15:30
مسؤولون يبرزون دور الجالية.......وماذا وفروا هؤلاء المسؤولون للجالية التي ساهم اجدادها.. وتبعهم اباءها وها هم الأحفاد يواصلون المشوار...ولكن.....ماذا قدموا لهم هؤلاء المسؤولين ...حتى من الطائرات لارجاعهم إلى بلدان إقامتهم لم يقدروا على توفيرها لهم...فمنهم من بات عالق في المغرب منذ مارس ...بداية كرونا...وها أفواج جاءت لقضاء العيد وفرحته مع العاءلة...فاغلقت المطارات في وجوههم للرجوع إلى بلدان اقامتهم....فمطار وجدة اغلق في وجه المسافرين نحو أروبا.. وغيروا لهم تواريخ الخروج .....وسيتوجهون إلى مطار الدار البيضاء..ففرخة المسؤلين بالجالية ليس لها مثيل ..فقد هيؤوا لهم كل ما يحتاجوه....في بلادهم. حتى المواصلات وهواتف المسؤولين لا ترد مغلوقة...فشكرا للعمل الجبار الذي يقوم به المسؤلين في المغرب بالاعتراف أن للمهاجرين دور هام في تنمية المغرب..
30 - Abdelghani الاثنين 10 غشت 2020 - 15:35
نصيحة الئ كل مهاجر مغربي,لاتستثمروا ببلدكم المغرب ابدا ابدا,نعم للعطلة وزيارة الوالدين والاقارب لكن لاتستثمروا بالمغرب فهو مليء باللصوص او الشفارة ابتداء من المقدمالئ العامل الئ الوزير المكلف باية حقيبة.واذا كان لديكم مشروعا بالمغرب فقوموا ببيعه احسن لكم وحولوا اموالكم الئ بلدان الديمقراطية التي تفتح ابوابها للمستثمرين وكل شيء ميور سبحان الله والعائد من الارباح الصافية سيكون بالعملة الصعبة وليس بالدرهم.اذهبو الئ المغرب للعطلة فقط ولاتتعدئ مصاريفكم 20000درهم وقوموا بصرفهاهناك ببلد المهجر وليس المغرب حتئ تفلس بنوكهم التي تسيرها مافيا كبيرة لايحاسبهم احد علئ خروقاتهم الاجرامية اتجاه زبناءهم,الابناك المغربية شردت مئات الاسر بدون وجه حق وبون حل او تسهيلات,يعني خلص و السيزي او الدار تباع في الدلالة.استثمروا باسبانيا والبرتغال وجر الكناري وقبرص ورومانيا ولاتستثمروا عند اهلكم الذين سوف يمصون دماكم وانتم تنظرون.
31 - rme1974 الاثنين 10 غشت 2020 - 15:39
vous demandez a n importe quel marocain. comment s appelle la sinitre de rme .il est incapable de repondre et certains ne savent même pas qu il ya un sinitre de rme. arrêtez vos blablas c est bon occupez vous de marocains abandonnés encore bloquer dans des pays étrangers et les marocains du bled pour leur trouver juste de l eau. mais nous la france ou les autres pays s occupent de nous dans tous les domaines: santé. scolarité travail ect .vous représentez personne sauf pour voler ce sinistere qui devrait être supprimer
32 - مهاجر الاثنين 10 غشت 2020 - 16:03
نطالب كجالية مغربية بان تسحب وزارة الجالية من وزير الخارجية بورويظة والوزيرة المنتدبة الوافي وغيرهم لانهم لم يقدموا اي شيء يذكر سوى البلاغات والوعود الكاذبة لامتصااص دماء المهاجرين ولا يشرفنا اناس امثالهم. نطالب ان يمثلنا اناس مثقفين نزهاء يعيشون في اوربا اوغيرها ومنتخبون من طرف الجالية فقط, ويعرفون جيدا مشاكل الجالية ومستعدون للدفاع عن قضاياهم الكثيرة جدا بدون نفاق ولا لغة الخشب.
33 - sirraj abdelkarim الاثنين 10 غشت 2020 - 16:21
لماذا لم يتم التشاور مع المتقاعدين المستقرين في المغرب بعد تقاعدهم،المتقاعد من بلجيكا لا تغطية صحية في المغرب بعدما كانت لفترة وجيزة وألغيت من لدن بلجيكا،حين الاتصال با الضمان الاجتماعي،لا نتلقى أي رد منهم،هنا في طنجة حتى المكتب المكلف با الجالية تم حذفه.أهل من مجيب ؟
34 - العابد الاثنين 10 غشت 2020 - 17:08
خطابات يتم كتابتها عند كاتب عمومي عند حلول اي مناسبة .
كورونا كانت نعم الدرس والمعلم للجالية .
وبما ان هناك جزء من اهلنا في المغرب فابشرو ستتدفق الاوريات للمغرب
35 - واحمد الاثنين 10 غشت 2020 - 17:20
باركا من الكذوب فين عمرنا شفناكم
هل فرنكفورت هي الوحيدة اللي فيها الجالية المغربية
وبمن تبعد شتوتكارت ومونيخ .
ثلاتين سنة وانا في ألمانيا ولاواحد سول فينا ولا في اولادنا .
قاسينا مع الدروس العربية والتربية الإسلامية وبجهد الأمهات والأخوات المتطوعات استطاع ابناءنا تعلم العربية وقراءة القران ولله الحمد.
أما الدولة فغير معنية بالأمر وفي الأخير ارسلوا معلم لا اعرف لحد الأخ اين هو واين يدرس واش في المغرب ولا في المريخ .لما جاء في الأول بدا ببيع السيارات الى المغرب رغم انه مخلص وأرسلوه ليدرس واين هو الله اعلم.
خلاصة الأمر عطيونا غير التيساع اوباراكا من الكلام الفارغ وأخلوا غير مشاكلكم الداخلية أما الجالية ليست في حاجة إليكم .
36 - Brusselar الاثنين 10 غشت 2020 - 17:37
انسوا اسم الجالية. كورونا اطاحت بقناعكم. ولا يهمكم الا ما في جيوبهم. الجالية تعيش الغربة خارج المغرب و عندما تعود له تصبح فريسة لذيذة. اااااه يا وطني.
37 - مصطفى أزعوم الاثنين 10 غشت 2020 - 17:40
من الأحسن لهذا المجلس أن يحفز المغاربة لكي يندمجوا داخل الدول التي استقبلتهم بالأحضان ولا يقوموا بتحريضهم ضد ثقافة الغير . بالجملة هناك مغاربة بالخارج يعرفون ما عليهم وما لهم من حقوق فلا يمكن أن يندلسوا بالكلام المعسول .
38 - حائر الاثنين 10 غشت 2020 - 17:49
ان لم تستحي فافعل ماشئت. رب ضارة نافعة. كنا نزور المغرب عدة مرات في السنة. أما وقد اغلقت الحدود أمامنا اكتشفنا ان في فرنسا أماكن رائعة تستطيع قضاء العطلة فيها بكل راحة وبدون اية مشاكل. باثمنة جد مناسبة. لا سفر طويل ولا عياء... الحمد لله
39 - جليل الاثنين 10 غشت 2020 - 17:49
كل ما يهمكم في هده الجالية هي استثماراتها يعني البزولة ولا غير اين كان هاد بوصوف عندما علق المغاربة ومنهم من لا زال هنا في انتضار فتح الحدود .كلام فارغ لا ينسينا الم عدم السماح لنا بالمغادرة مع اننا عندنا إقامات ولكن للاسف لا زلنا هنا ضحية القرارات الجائرة من هده الحكومة التي احتقرتنا بمعنى الاحتقار مادنبنا أن نحتجز هنا وان تفرض علينا لارام او غيرها مع العلم اننا نتوفر على تداكر مع شركات أخرى تنتضر فتح الحدود لاستئناف نشاطها
اين كان هؤلاء المطبلين والمحتفلين باليوم العالمي للمهاجر لإعطاء كلمتهم كأنهم معنا في السراء والضراء لا شيء من هدا كله ولا يشرفنا أن يتكلم باسمنا هؤلاء الببغاوات لأننا سءمنا من هرقطاتهم وكل ما يهمهم هي مصالحهم فقط .كل بقاع العالم فتحت حدودها لأن الوباء لن ينقطع لأننا شعب فيه نسبة الأمية مرتفعة وتنقصنا حكومة التي من وجهة نظري دون المستوى وتداخل الوزارات في الاختصاصات أوصلنا لهدا الوضع ولن نخرج منه طالما الوزير الأول يرضخ لوزارة الصحة والداخلية وإغلاق الحدود في وجه الجالية سواء الموجودة حاليا بالمغرب او التي تريد أن تدخل لخير دليل على التخبط وعدم اتضاح الرؤيا للحكومة
40 - Amal الاثنين 10 غشت 2020 - 17:58
عندما يعاقب المفسدون ويحاسبون
عندما يكون الوضوح والشفافية
عندما تكون المساطير تطبق على جميع الشعب
عندما تلغى فكرة باك صحبي والاتصال بالهاتف
عندما يحل لغز مايجري في مراكش من فساد
حينها الجالية المغربية ستفكر في الاستثمار
وشكرا
41 - معاجر الاثنين 10 غشت 2020 - 17:58
كثرة الحفلات على عاتق المهاجر. والله عار كان من الواجب على الاقل دفع مبلغ الاحتفال في صندوق كورونا ليستفيد به المغاربة المحتاجون. اما المهاجر لا يستفيد بهذا اليوم.
42 - علي الاثنين 10 غشت 2020 - 23:38
الحكومه والدوله المغربيه لاتريد استثمارات من الجاليه بقدر ما تريد أموال الجاليه لا يهمهم المهاجر يريدون من الجاليه إرسال المال وذخه في الابناك المغربيه من أجل استغلاله والربح من ورائه اما انت ايها المهاجر فلتذهب الي الجحيم ما عليك إلا العمل وارسال الاورو. يضعون العراقيل لأي مستمر حتى يكره اليوم الذي فكر فيه في الاستثمار. لا يريدون من احد ان ينافسهم في هذه البلاد.
43 - مهاجرة كمدية مغربية الاثنين 10 غشت 2020 - 23:54
السلام، بصفتي مغربية مقيمة بكندا، اتاسف ان هاد الشي لي كانشفو غير اشهار. بغيت شي واحد يغسر اشنو هو دور هاد الوزراة الى ما قدرانش تحل المشكل العوبس لتنقل الجالية الى المغوب في هاد الفترة ديال الكوڤيد. حتى واحد ما ديها فينا كولشي فيها العوكوسات ما كينة حتى شي تسهيلات في ما يخص الاوراق الادارية ، سبحان الله بلا بلا بلا هيا الموجودة ، الواقع شي اخر. بدون تعليق شكرا هسبريس
44 - Mohager96 الثلاثاء 11 غشت 2020 - 04:36
إنه لمن العار حقًا أن تنظم تلك الدمى وتحتفل بما يسمى اليوم الوطني للمغاربة المقيمين في الخارج.
أريدهم فقط أن يقرأوا كل هذه التعليقات على موقع Hespress ليفهموا أنهم في واد والجالية في واد اخر.
45 - YOUSSEF الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:36
بعد قراة جميع التعليق وجدت ان 99% من الجالية فقد ثقتها بالمسؤولين المغاربة و لا يريدون الاستثمار ولا السفر الى المغرب و مقاطعته و خطوطه الجوية ...الا لزيارة الوالدين .الخلاصة بان الجالية المغربية قد قالت كلمتها الاخيرة :فمجلس الجالية لا يمثلنا ولذا يجب بل نطالب بالغاءه.و البقرة لم تعد تُنتج الحليب والنتائج سوف تكون ثقيلة وكارثية على الدولة والمغاربة :
منها افلاس خطوطكم الجوية قريبا...وانهيار سوق العقار الا مستوى الادنى في التاريخ...تدمير كبير للسياحة وانشطتها....وفقدان مناصب الشغل بشكل رهيب ....تراجع كبير في التحويلات و نقص حاد في العملة الصعبة..
..وتراكم الديون وارتفاع القروض على بنك المغرب نتيجة نقص في العملة الصعبة...والنتيجة انكماش الاقتصاد المغربي باكمله مما ينذر بخطر الجوع و العطش و الفوضىوانتشار الفقر و البطالة والجريمة. كل هذا بسبب السياسة التي تنهجها الحكومة المغربية اتجاه مواطنيهاوخاصة الجالية المغرية. صدق من ما حكَّ ظهرك الا ظفرك. والسلام
46 - Maghribi الخميس 13 غشت 2020 - 02:43
قرءت التعليقات مع الاسف لبلدنا الحبيب السلبيات فقط ،فماهي الحلول ياترى؟؟؟
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.