24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  2. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  3. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  4. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مجلس الجالية يبسط مقترحات لإنجاح أوراش التنمية لـ"مغاربة العالم"

مجلس الجالية يبسط مقترحات لإنجاح أوراش التنمية لـ"مغاربة العالم"

مجلس الجالية يبسط مقترحات لإنجاح أوراش التنمية لـ"مغاربة العالم"

يحتفل المغرب، اليوم الإثنين، باليوم الوطني للمهاجر، الذي اختارت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج الاحتفاء به تحت شعار "من أجل تعزيز مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في أوراش التنمية الوطنية". وفي هذا الإطار قدم مجلس الجالية المغربية بالخارج مقترحات من أجل إنجاح مساهمة الكفاءات الوطنية بالخارج في الأوراش التنموية الوطنية.

المقترحات التي قدمها عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، ترتبط أساسا بثلاثة مداخل؛ ويهم المدخل الأول: التعامل مع مسألة إشراك الكفاءات المهاجرة في التنمية الوطنية بمبدأ رابح- رابح.

ويقول بوصوف إنه "بالنسبة لهاته الكفاءات فإن قرار العودة إلى المغرب من أجل الاستثمار أو نقل الخبرات مرتبط بضمانات مؤسساتية واضحة وتقليص للمخاطر بالنسبة إليها وإلى أسرها، مع كل ما يتطلبه ذلك من تدابير على مستوى التشريعات ووضع سياسات عمومية شاملة موجهة إلى هاته الفئات، خصوصا في مجالات التعليم، والسكن، والتغطية الاجتماعية والصحية، والوضع المهني، والاعتراف بالشهادات والخبرة المحصلة".

المدخل الثاني الذي يتحدث عنه الأمين العام لمجلس الجالية يرتبط بـ"انفتاح أكثر للبحث العلمي في المغرب على المعارف العلمية والتكنولوجيات المتطورة في العالم، وتوسيع القدرة على استيعاب التكنولوجيات المستوردة بناء على نموذج مغربي-مغربي مبني على الاحتياجات الوطنية، والاستثمار في تطوير الخصوصيات الوطنية لتصبح موارد وفرصا للتنافس على الصعيد الدولي".

ويقول بوصوف إنه "بناء على ما سبق، وبعد توفير الإطار القانوني والاقتصادي والاجتماعي لاستقطاب الكفاءات ووضع سياسات عمومية موجهة إليها من أجل تقوية مساهمتها في الأوراش الوطنية، تأتي مسألة العقلنة والحكامة الجيدة وتنسيق المجهودات وتسهيل التواصل وتبسيط المساطر".

ويتابع المسؤول ذاته: "وهنا تكمن أهمية خلق وكالة وطنية لتعبئة وحركية الكفاءات كإطار بيمؤسساتي، تجريبي في مرحلته الأولى، يجمع الفاعلين العموميين والخواص، مهمته السهر على تتبع المشاريع وملاءمة وتقييم السياسة الوطنية الموحدة حول الكفاءات المغربية بالخارج، وتنسيق ولوج الكفاءات المنحدرة من الهجرة حسب تخصصها إلى الفرص التي تتيحها الأوراش الوطنية".

وحسب الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج يمثل هؤلاء، الذين يقدر عددهم بنحو 5 ملايين شخص، وغالبتهم يعيشون بأوروبا بنسبة 85 في المائة، رافعة أساسية للمساهمة في تحديات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المغرب.

ويعتبر التحدي المتعلق بتعبئة كفاءات مغاربة العالم من أهم الرهانات، خصوصا أن المغرب يحتاج إلى تعبئة جميع الكفاءات والمؤهلات اللازمة للإشراف على إنجاز الأوراش العملية الهادفة إلى خلق فرص العمل والثروة والرفاهية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - هولندا الاثنين 10 غشت 2020 - 20:22
بعد جائحة كورونا ، لم تعد هناك حاجة ليوم المهاجر أو مغاربة العالم ، اتضح لنا القيمة الفعلية لدى الدولة ، تنمر احتقار تجاهل . بلدنا عزيز وسيبقى كذلك . لكن مادام أن الأمور تسير بهذا الشكل السيء ، فهذه الجالية سيتغير بعد الكورونا وستنكمش على حالها ، لن تجازف في أي استثمار . وما سيقال لها من وعود فلن ينطلي عليها .
2 - Siham usa الاثنين 10 غشت 2020 - 20:35
نصيحتي للجالية المغربية المقيمة بالخاج وخصوصا مجلس الجالية أنه إذا أراد المغاربة العودة للإستثمار فعليهم وضع شروط تضمن لهم أموالهم....زيادة على شروط متعلقة بالأطر في شتى الوزارات والمتعلقة بإستصدار رخص الإستثمار في أي مجال وخصوصا المجتلس البلدية..وذالك أن يكون شرطهم للدولة أن يتم إستبدال الأطر المرتشية والمعرقلة للإستثمار سواءا للجالية أو المواطنين....وأنا نفسي عانيت المر مع ألائك الأطر...وبالتالي إستفززت من طرفهم...إما الرشوة وإما العودة وإنتظار رحمة الله.
وهناك العديد من الناس إستفزوهم الأطر في مجال عروض الطلبات....إذا أردت هذا العرض فهم راسك....وفي حالت ربحت السباق لا تفرح ففي إنتظارك شيئ آخر وهو إستخراج أموالك كن تلك الإدارة....بحيث يخرج لك شيطان في صفة إطار يريد حصته....بمعنى باش تخرج فلوسك التي تعبت من أجلها وجب عليك إعطاء الفلوس من أجل إستخراج الفلوس....)
هذه نصيحتي لمجلس الجالية....شروط معقولة من أجل الإستثمار...فإن كان ظن المسؤولون هو خدمت هذا الوطن فلن يتوانو عن تلك الشروط وإن رفضو ففي كرشهم العجينة
3 - مغربي محب لبلده الاثنين 10 غشت 2020 - 20:44
أهم شيء هو الالتقاء بالكفاءات والاطلاع على ما يحملونه من برامج وتتبعها وقبلها خلق هيئة من كل دولة متعددة المشارب وتصنيفها حسب الحالة التي هي عليها ،وتفصيل كمشروع مذكرة قابلة للتعديل لتصبح قانونا يتبع،كم عدد المهندسين والاطباء والقانونيين والاداريين وتخصصاتهم وهكذا ثم ننتقل ماذا يمكن أن يقدموه للمغرب،اما عمل مباشر أو ارشادات ......
4 - أحمد الاثنين 10 غشت 2020 - 20:46
أين يوجد مقر هذا المجلس و كيف ينتخب وبأيدطريقة ، هل يتقاضى أعضاء هذا المجلس راتبا من وزارة الخارجة ، المرجو مزيد من التوضيح وشكرا.
5 - Simono الاثنين 10 غشت 2020 - 20:48
بعد ان فقدت كل مدخراتي لسنين في استثمار في المغرب، وبعد ان اصبت بالسكري بسبب الفقصة. حلفت اليمين أن لن ابعت سنتيم للمغرب.
مجرد تجربة أردت ان افيد بها اخوتي المهاجرين.
واياكم وااااياكم
6 - Sam nl الاثنين 10 غشت 2020 - 21:07
تريدون المهاجر أن يعود و يستثمر وانتم تفرضون رسوما جمركية خيالية على سيارته، بهكدا منطق لن يحس المهاجر المغربي الا بالاجحاف في حقه. مبدأ رابح رابح يبدأ اين تنتهي عقلية الاستغلال.
7 - Abdel الاثنين 10 غشت 2020 - 21:08
الجالية المغربية بالخارج تعلمت من اخطاءها في الأول تساهم في اقتصاد البلاد وجلب العملة الصعبة بنسبة 7مليار دولار في السنة وهم مبلغ كبير بقدرما يستفيد هذا المهاجرلا من تسهيلات اجتماعية واقتصادية واستثمارات تعود بالنفع على اقتصاد البلاد لكن مع ظهور الفيروس التاجي تبينت حقيقة المهاجر انه لا يساوي شيءا ولا يستفيد من تسهيلات السفر ولا حتى من الذفن الذي يعتبر حقا من حقوقه واغلبيتهم لم يستطيعوا الرجوع إلى مكان عملهم في الخارج وبقوا عالقين مدة أربعة أشهر إلى درجة أن منهم من ضاع عمله هل يستحق هذا المهاجر كل هذا التعامل السىء من والمسؤولين.
8 - Citron الاثنين 10 غشت 2020 - 22:13
On veut une communauté Marocaine forte et solide à l'étranger, qui investi dans leurs pays de résidence et d'acceuil à l'étranger et pas au Maroc
9 - مصطفى ابو ياسين الاثنين 10 غشت 2020 - 22:24
تلقيت رسالة من محكمة ادرويش اما ان اؤدي غرامة مالية 5000 او الهدم ما تم بناؤه !
وانا ليس لي حتى شبر ارض في منطقة الناضور او ادريوش .
واخيرا اديت 2200 وكنت مهددا بالاكراه البدني من قبل المحكمة.
الامر لله والله قصة غريبة.
كنت افكر في المشاريع في المغرب لكن ما عندي اي ثقة في الادارة
10 - عبد الرقيب الاثنين 10 غشت 2020 - 22:30
انا لم اعد مهاجرا اصبح بلدي الاول والاخير المانيا، الحمد لله اتمتع بكامل حقوقي واقوم بكامل واجباتي، بلدي يوفر لي السكن، التعليم، الصحة....العمل......الحمد لله اشعر انني انسان حر، وحكومتي تدافع عني، المانيا ارجعت جميع مواطنها الى ارض الوطن بدون مشاكل حتى من المغرب ، بل ارسلت الشرطة الالمانية الى المطارات لتسهر بنفسها على العودة، الوزير الالماني تحس بانه وزير بمعنى الكلمة شتان بين هذا وهذا، قباليكم تخرجوا من السجن اسمه المغرب، ومن العبودية
11 - Hicham الاثنين 10 غشت 2020 - 22:32
J' ai juré ainsi mon épouse et nos enfants que jamais on
En mettra un pied au Maroc. Cette année, on est resté chez nous en France.
Nb: mes parents viennent chez nous en France tous les ans, donc je suis pas obligé de partir la bas, ni même d'envoyer l'argent.
Merci la france
12 - Simsim الاثنين 10 غشت 2020 - 22:35
لقد أصبح من الضروري تكوين حكومة بالمهجر تضم أعضاء الجالية حسب عددهم بالقارات الخمس ويكون مقرها بأروبا بحكم العدد الهائل للجالية المغربية بهذه القارة
لتسهر على الدفاع على مصالحهم لدى الحكومة المغربية ولدى دول الإستقلال
وتعمل هذه الحكومة على الخصوص
على تثمين تحويلات المغاربة للمغرب أخدا بعين الإعتبار معدل الصرف المعمول به عالميا
وليس ذلك الذي تفرضه الحكومة المغربية
إنه ورش كبير ويتطلب كفاءات عالية ونزيهة
وهذا والحمد لله تتمتع به الجالية المغربية
دون مزايدة
الجالية ليست في حاجة لهذا اليوم
بقدر ما هي في حاجة للخروج بهذا المشروع للوجود
إذ ذاك ستكون كل أيام الله أيام المهاجر
13 - ادريس الهناوي الاثنين 10 غشت 2020 - 22:43
عن اَي استثمار تتحدث ياهذا؟ لقد استثمرت جميع مدخراتي في مشروع تجاري بمدينة اكادير بعدما قضيت 45 سنة بالمهجر. عدت الى البلد متسلحا بالصدق والاخلاص والعزيمة وحب الوطن، لكن بعد 7 سنوات من الكد والجد تبخرت كل آمالي بسب النصب والاحتيال من طرف الادارة. فوضت امري الى الله وجمعت حقاءبي وعدت من حيث اتيت.اتمنى ان لاتسقطوا في نفس المصيدة التي وقعت لي. حذاري حذاري. المؤمن لايلذغ من جحر مرتين.....
14 - يامنة الاثنين 10 غشت 2020 - 22:50
الفقيه لي نتسماو بركته دخل الجامع ببلغته حسبي الله و نعم الوكيل
15 - Abdou الاثنين 10 غشت 2020 - 22:52
أنا مهاجرو آريد أن أشارككم قصتي مع قضاء بلدي ولكم الحكم.
رفعت دعوى قظائية ضد شركة،هاده الأخيرة لم تأدي لي أجرالكراء magasin مند فبراير2018 إلى يومنا هادا يعني 30 شهرآ رغمة أننا بينناعقدآ واظحا.والغريب أن بما يسما القظاء حكم ضدي وطالب مني أداء كل صوائرالقضية حتى من محامية تفاجئ بالحكم.وأريد أن أظيف شيأ مهمآ قبل أن يقوم بالإمتناع عني الآداء طلبوا مني بيعهم magasin فرفظت وبعدها هددوني بأنهم سيآخدونها مني وهدا ماجرا بالفعل.هناك تفسير واظح لهاده القظية أنتم تعرفونهإخواني .داو لي رزقييييييييي.أنشري وخليك دائمآ حرة.
16 - من فرنسا الاثنين 10 غشت 2020 - 23:03
أي ضمانات و بأي وجه يتكلم هؤلاء بعد فضيحة باب دارنا، التي أضاعت حلم أكثر من 1400 أسرة، أغلبهم من الجالية، تم النصب عليهم على مرأى و مسمع من الدولة، ثم يأتي رئيس الحكومة ليقصم ظهورهم بتصريحه الشهير حول 'مول الحانوت'. ثم بعد جائحة كورونا أيضا، اتضحت قيمة المهاجر بالنسبة للحكومة.
نحن الجالية، نحب الوطن، نحب الملك، نحب الشعب، نحب الأرض، نحب المغرب حبا شديدا، و لكن اللصوص قهرونا و حالوا بيننا و بين من نحب.
الله يفتح علينا أبواب الخير و يهنينا من الشفارة و المخلوضين
17 - مغربي قح الاثنين 10 غشت 2020 - 23:08
المغربي الذي يفكر ان يغادر بلا د المهجر و يستثمر في المغرب فهو احمق. بعد هذه المهزلة التي وقعت مع غلق الحدود حتى بالنسبة للموتى لم يسلموا منها فنصحتي له ان يزور طبيبا في اقرب وقت ممكن حتى لا تستفحل الحالة عنده.
18 - Karim الاثنين 10 غشت 2020 - 23:23
ضحكني برابح رابح....معاندوش واقيلا هاذ الوزير ليوتوب او مكيعرفلوش ,بنتليهوم دابا في الجالية سمك القرش
19 - سفيان الهولندي الاثنين 10 غشت 2020 - 23:25
وقيل هذا السيد عبدالله بوصوف يعيش في الاحلام وفي عهد البصري الجالية لم تبقى تسمع لأمثالك لأننا لا نعرفك كيف فرضت نفسك على الجالية ونحن هنا في الديار الهولندية لم نسمع بك ابدا وحتى والدي الذي يسكن هنا ستون عاما لم يسمع بك فلتعلم ان كورونا قد فضحت الجميع وخصوصا الذين يسترزقون من مشاكل الجالية.
20 - اسليف الاثنين 10 غشت 2020 - 23:30
لاكن وزارة الخريجية سمحة فينا نحن لدينا روخصة القيادة السياقة المغربية واموقيمين في إسبانيا واليس لدينا الحق في قيادة المركبة إما سيارة خفيفة أو موتواصيطةوايمنع علينا قيادة السيارة بي صيفط نهاءية واتفرض علييناغارماة كبيرة جدا لي حملينا روخصة السياقة المغربية وفي هاذ الزمان كورونة19نخشى من روكوب الحافيلاة وانحنوا نمتاليك السيارة ولا يسمح لانا ان نقود السيارة
21 - عبد الصمد إسبانيا الاثنين 10 غشت 2020 - 23:35
نصيحتي إلى أي مغربي خارج الوطن. أن يسثتمر في أوروبا أو تركيا


منذ 28 سنة من الغربة استثمرت ما يقارب 230 مليون سنتيم في اوراش البناء. و تما النصب والاحتيال عليا من طرف بعض الأشخاص في كل أموال الغربة

و بعد الدعوى و المحكمة و الشرطة ووووو

تم الحكم عليهم بسنة حبسا نافذا

و تم استئناف الحكم إلى 6 أشهر

و أصيبت بعدها با بالسكري و الزهايمر و الفقر

و بعد مراسلتي إلى جميع المنافد طيلة سنتين حتى دون جواب من أي شخص

رجعت إلى أوروبا من الصفر

إياكم أيها المغاربة
22 - احمدون الاثنين 10 غشت 2020 - 23:40
قرأة هذا المقال والله لم أفهم زفت، كلام فارغ بدون معنى . المقترحات ... ترتبط أساسا بثلاثة مداخل؛ و انا ملقيت غير 2 مداخل نساو الثالث ههههه. المهم باراكا من التخربيق. ديوها غير في مغاربة المغرب اما مغاربة العالم غير ميكو عليهم 
23 - عبو الاثنين 10 غشت 2020 - 23:49
بارك الله فيكم سديتو علينا حتى لدابا حنى كنعانيو مازال مدخلاناش لبلاد نتسناو في الخطوط الملكية هذا احسن عيد يوم المهاجر زيدونا مازال محشمنا.
24 - مالك الحزين الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:22
قبل تبسيط المساطر و الاقتراحات للجالية المغربية قصد جلبها للاستثمار و تنمية المغرب.
وجب على الحكومة محاربة اقتصاد الريع و تقديم الفاسدين الى العدالة. و القضاء على الرشوة و المحسوبية و الزبونية . و وجب اصلاح الادارة و القضاء و الحد من جشع الجماعات و المنتخبين و التسؤولين .
ان افراد الجالية اغلبهم يعيشون في هناء و استقرار و بحبوحة عيش و في بلدان ديموقراطية تحترم الانسان و تحافظ على ممتلكاته و كرامته. والقانون يطبق على الجميع دون انتقاء.
حتى هؤلاء المسؤولين الذين يقومون على شان الجالية فلا احد يعرفهم و لا يفعلون شيئا غير قضاء مصالحهم و تكديس الاموال في البنوك و الركوب عاى مشاكل المهاجرين للبقاء في مناصبهم
هؤلاء المسؤولين لا يمثلوننا و لا نعرفهم لانهم ليسوا نزهاء .
25 - Ahmad abad الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:37
كيف لا تتركونا ننتخب.......جميع دول تسمح لا بنا ءها الانتخابات...... لا نعرف سبب..... تمنعونا من الانتخابات....يعني لا تعطونا قيمة........
26 - ابو زيد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:48
هل يعقل ان غالبية الجاليات العربية لها حق التصويت الا الجالية المغربية !!!!
نطالب باحداث ادارة خاصة بالجالية المغربية تكن منبثقة من الحالية وليس من الحكومة
نطالب بمحاكمة مجلس الجالية للمشاكل التي تسبب فيها للمهاجرين المغاربة خلال جاءحة كرونا
27 - مغترب الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:53
أقسم بالله أنه كلفني أسبوع كامل من أجل الحصول على شهادة السكنى ،وعندما تدخل الباشا الذي كان صديق الطفولة لوالدي واتصل هاتفيا بمصلحة الدرك تسلمتها في الحين وقال لي "يا ولدي المغرب كيحكموه....ويلا ما سيستش معاهوم ياكلوك ولا يغبروك.حينها قررت مغادرة البلاد وإنه أهون على قلبي قساوة الغربة ومشاكلها على ظلم نظام فاسد تحكمه المحسوبية والزبونية والرشوة و...خاص تغيير حقيقي ومحاسبة المسؤولين مهما علوا ،بعدها لكل مقام مقال.
28 - Imad الثلاثاء 11 غشت 2020 - 04:08
اليوم الوطني للمهاجر نسمعو بيه غي ف المغريب اما فدول الاقامة مكان ليعرفك حتى القنصلياتوالسفاراة تمشي تقظى شغلك متلقا معمن تهدر ولا شكون تسول .نهار لتمشي لقنصلية او تلقاها بحال الادارات نتاع اوروبا اجي لبلاد تستمر مادام هدا لم يحصل بعد فابق غي ديف اجي شوف لميما اسير بحالك
29 - علي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:21
قبل الحديث عن الاستثمار لا من طرف المغاربة او المغاربة المقيمين بالخارج او حتى من طرف الاجانب يجب اولا القضاء على الريع. الريع يدمر الاقتصاد. كيف يمكن ان تكون منافسة شريفة في بلد جل المرافق لي فيها الفلوس في ايدي نافدين يستفيدون منها ريعيا اما عن طريق اكراميات او هريف على الاراضي او هريف على صفقات عمومية. نساو مغاربة الخارج وقادو دولتكم را هوما غادي يجيو بوحدهم يستثمرو ملي تكون الظروف مناسبة.
30 - مذكر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:54
ياجاليتنا العزيزة علاش كاتحمقوا فريوسكم على الانتخابات و حنا اصلا اللي عايشين فهاد البلاد السعيدة مامهتمينش بها، سيروا طالبوا بالتصويت فالبلاد اللي عايشين فيها باش تنجحوا اللي يضمن ليكم حقوقكم تما، علاحقاش الناس تما عندهم ارواح و ضمائر أما هنا راه هاد الامرين معدومين، تتطالب باش تصوت؟ علامن فهاد البلاد؟، هنا راك كتصوت باش تصوت بالزرواطة و السمطة، و تجي يسدو عليك و لا يحلبوك و ترجع كافر سير تكمش و تركن عند البشر بحالك بحالو اما هنا راه البلاد مسيرينها غي … المفترسة.
31 - عبدالرحمان الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:56
مسكين هذا المغربى الذى يعمل ويشقى طوال العام فى الغربة ويطلب منه الإستثمار فى المغرب وتحويل ما يكسبه من عمله الى داخل المغرب ليكون فى يد الدولة وتحت رحمتها وقوانينها المجحفة ومن هذا الذي بلا عقل ليستثمر فى المغرب بلد السيبه والفساد والرشوة والمحسوبية حيث يأكل القوى الضعيف حيث لا قانون ولا حق يأخذ , نصيحتى لكل مغربى لديه ذرة عقل أن يحتفظ بماله وشقاء عمره بعيدآ عن المغرب وأنصحه بأن لا يستمع لكل ما يقال عن فرص إستثمار وهمزات ومشاريع داخل المغرب فلا شئ فى المغرب غير السرقة وأكل حق المغترب فحافظ على نفسك ومالك وصحتك بعيدآ عن المغرب حتى لا تندم .
32 - Sim الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:41
عندما بدأت جائحة كورون في بلجيكا كمقيم توصلت بعد بضعة أسابيع من الحجر على رسالة هاتفية فيها معلومات تفسر كيفية التعامل ان أصبت ببعض الأعراض وأرقام الهاتف التي يمكن أن اتصل بها.
وهذه الايام التي تعرف فيها البلاد حرارة مفرطة توصلت أيضا برسالة هاتفية فيها ارقام هاتفية للاتصال بها أن كنت أعاني من مشاكل صحية بسبب الحرارة المفرطة.
انا سوى مقيم وقد دفعت طلب الجنسية البارحة.
فعلا des simples gestes يتركونك تحس فعلا بالمواطنة.
اما المواقع الاكترونية الإدارات تعمل بشكل سلس ويمكنك قضاء اغراضك عن بعد.
اما مواقع القنصلية المغربية فهي لديكور فقط.
الموقع الإلكتروني الدي يعمل هو بنك التجاري وافابنك.
33 - ali الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:56
j'invite tous les RME è faire attention! le parti politique en place n'a aucune compétence et votre argent sera perdu à jamais car vous serez invité à donner du bakchich à droite et à gauche pour la moindre chose, en fin de compte vous serez malade et fatigué et votre argent gaspillé
34 - karim الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:08
الجالية المغربية بقرة حلوب فقط و الباقي مجرد كلام فارغ.
35 - السوسي السويسري الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:44
لي عندو شي بلاد فل يعض عليها كالاعمى في الظلام و لي عندو شي رزق فليمسك عليه في شكارته و خلينا من الخضرة لي ما كاتشري خضرة الا اذا بغيتو تعطو فلوسكوم لصحاب الطاسا.
بلدي ماتت و دفنتها فلا أعين بكت فراقها
ولا قلب تأسى وضعها ذئاب اكلت لحمها
والفقير امتص عظمها فكفاني لون دمها
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.