24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1207:3813:1616:1718:4520:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  2. انتقاد مغاربة للحريات الدينية بفرنسا يعيد سجال الأقليات في المملكة (3.00)

  3. الجيش المغربي يتأهب لحماية معبر الكركرات بعد فشل "المينورسو" (3.00)

  4. المغرب يدين الإساءة للنبي ويرفض الهجوم على الدين الإسلامي (3.00)

  5. هشام العلوي و"الإسلام الراديكالي".. قواسم مشتركة ضد النظام الملكي (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | تنديدات ترافق استغلال الجالية ضمن "عريضة كذب"

تنديدات ترافق استغلال الجالية ضمن "عريضة كذب"

تنديدات ترافق استغلال الجالية ضمن "عريضة كذب"

احتجت أكثر من 130 جمعية ممثلة للجالية المغربية المقيمة في فرنسا على ما وصفته بـ"استغلال الجالية والتحدث باسمها بهدف تضليل الرأي العام من طرف عدد من الموقعين على عريضة نُشرت في 14 غشت الجاري".

ويتعلق الأمر بنص نُشر على موقع "Orient XXI" بعنوان: "أوقفوا التحامل ضد عمر الراضي وقمع الخطاب العام في المغرب"، حيث قالت الجمعيات المحتجة إن "صياغته تمت بطريقة تُعطي الانطباع بأنها تمثل صوت المغاربة والمغربيات المقيمين في فرنسا".

وعبرت الجمعيات المغربية المتواجدة في فرنسا، والممثلة لآلاف المواطنين، في بلاغ صحافي لها، عن إدانتها الشديدة لـ"عدم نزاهة المبادرين لهذه العريضة الذين يدعون الحديث نيابة عن المغاربة أو المغاربة الفرنسيين الذين يعيشون في فرنسا، وليست لديهم الشرعية والسلطة الأخلاقية للقيام بذلك".

كما أدانت هذه الجمعيات ما وصفته بـ"الخداع الذي تم استخدامه من طرف الموقعين على النص لتضليل الرأي العام في ما يتعلق بلائحة الموقعين"، كما عبرت عن استغرابها التواجد الكبير لمنظمات تونسية أو يقودها تونسيون في قائمة الموقعين على العريضة.

واعتبرت الجمعيات أن "تواجد جمعيات تونسية موقعة على النص بمثابة تدخل واضح في الشؤون الداخلية للمغرب، التي تهم المغاربة فقط، وهو سلوك يشكك في الأهداف التي حددتها هذه المنظمات التونسية لنفسها".

كما رصدت الجمعيات ذاتها أن "هناك هياكل أنشأها انفصاليون من البوليساريو يدعمون هذه العريضة، في وقت يخضع قادة هذا التنظيم الانفصالي لتحقيق برلماني أوروبي بشأن استغلال المساعدات الإنسانية المخصصة لسكان مخيمات تندوف، بناءً على تقرير أعده المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال؛ كما أن زعيم هذا التنظيم متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسان وانتهاكات لحقوق الإنسان، وهو مطالب بالمثول أمام أعلى محكمة إسبانية".

ودعت الجمعيات المغربية في بلاغها "الجالية المتواجدة في فرنسا وفي جميع أنحاء العالم إلى التنديد بهذا النهج الخبيث الذي نهجه الموقعون على هذه العريضة، وسعيهم إلى إضفاء المصداقية على نشر معلومات مُضللة عن المغرب".

وتوجد ضمن الجمعيات الموقعة على هذا البيان جمعية "Dynamic Maroc" من باريس، وجمعية مواطنة وتضامن من إيفرو، وجمعية "مغرب حقوق وواجبات" من باريس، وجمعية القبائل المغربية الصحراوية في أوروبا، وجمعية نجوم متضامنة من مونبلييه، وجمعية صداقة بلا حدود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - Immigre الثلاثاء 25 غشت 2020 - 13:06
Les immigrés n’ont pas des représentations à l’étrangers arrêtez d’utiliser les MRE pour voler de l'argents ou autres no more comment
2 - السيد العالمي الثلاثاء 25 غشت 2020 - 13:10
كل ما يضر بسمعة المغرب أو كل ما يضر بسمعة النظام فهو آتي من الخارج من اعداء الوطن ، اودي المغرب جنة فوق الارض أحسن من سويسرا والدانمارك والمانيا من حيث التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية وشكرا
3 - العرائض الثلاثاء 25 غشت 2020 - 13:14
ماذا يوجد في العريضة، تنديد بقمع حرية التعبير، هذا أمر واقع و حاصل و انظروا عدد الصحافيين المعتقلين بتهم مشينة ملفقة و مفصلة على مقاس المخزن، همكم الوحيد أن يوقع العريضة أشخاص دون غيرهم و لا تهتمون بالمضمون، ذكرتمونا بجالية زمان أصحاب الطبلة و المزمار للمخزن في أعياد العرش و غيرها.
4 - أ نيس الثلاثاء 25 غشت 2020 - 13:31
أظن أن هناك منظمات أوروبية تهدف إلى تشتيت المغرب للعداوة التاريخيه ولأنه البلد الوحيد الصامد في وجه أعدأ ألإسلام
5 - ولد زايو الثلاثاء 25 غشت 2020 - 13:33
راه الجالية المغربية وخاصة في أوروبا !!! وأنا أحد أبنائها من الجيل الثاني مقيم هنا أزيد من 40 سنة لم نرى أي جمعية في خدمة الجالية.لدينا فقط مساجد أسسناها وبنيناها من أموالنا الخاصة نصلي ونجتمع فيها. ** ثانيا من بعد المساجد تأتي شركة تحويل الأموال وكأننا أحد أعضائها مرغمون للذاهب عندها شهريا من أجل إرسال نصيب من النقود إلى عائلتنا في المغرب** لمساعتهم فقط. لا أكثر ولا أقل.هذا مانعرفه. خليونا ساكتين الله يرحم لكم الوالدين.
6 - الفاسي الثلاثاء 25 غشت 2020 - 13:36
راه قالو غ الحق. نحن ضد القمع الذي يتعرض له الصحفيون الأحرار و كل ما ينتقد النظام.
7 - المهاجر المجهول الثلاثاء 25 غشت 2020 - 13:52
من جهتي فإني أتبرأ من هاته الجمعيات المشبوهة ، ورغم أني بعيد عن وطني جسديا فقلبي وجوارحي عنده ، وعن قناعة لا أفكر في الرجوع لكني لن أخون الوطن أبدا، ولن أغدر بإخواني المغاربة وأخواتي المغربيات الأخيار منهم والأشرار على حد سواء ، هي كلمة واحدة عليها نموت ونحيى ؛ الله الوطن الملك ، وعاش المغرب شامخا من طنجة إلى الgويرة أحب من أحب وكره من كره.
8 - عاش المغرب الثلاثاء 25 غشت 2020 - 14:01
الجمعيات الخارجية التي تتحامل على المغرب لا تمثل الا العملاء و أصحاب العقول الفارغة و الغوغاء. نحن مغاربة الداخل هم الدرع الواقي لملكنا و لمغربنا ولمملكتنا الشريفة. مهما كانت مشاكلنا الداخلية فالحمد لله المغاربة ينعمون بالحرية و ينشدون المزيد وهذا ليس عيبا. و لكن مشاكلنا لا تسمح لكم بالتطاول على مملكتنا لأنكم مخترقون من الانفصاليين ومن بعض التوانسة الخبثاء وبعض الجزائريين الحاقدين و المرتزقة الإرهابيين. واسمعوا يا تافهين المغرب والحمد لله هو بخير و ان يكون هناك من في السجن او في المحاكمة فهذا حق المملكة لأنها دولة سيادية ولها الحق في محاكمة كل الخارجين عن القانون ضمن القانون المغربي الذي هو احسن من اي قانون اخر في شمال أفريقيا واقول لبعض الجمعيات التونسية دخلوا سوق راسكم راحنا واعرين عليكم بزاف.
9 - زوبعة في فنجان! !!! الثلاثاء 25 غشت 2020 - 14:01
التقيت بعدد كبير من المواطنين المغاربة في باريس ولو اسمع بهذه الجمعيات وﻻهم يحزنون !!
10 - khalid الثلاثاء 25 غشت 2020 - 14:02
السلام عليكم بصفاتي مغربي مقيم بفرنسا ،لا جمعية ولا منظمة تمثلني ،خلينا ليكم الجمعيات ،شعاري هو قل اعملوا صدق الله العظيم
11 - صحراوي مغربي الثلاثاء 25 غشت 2020 - 14:13
الظاهر ان هناك مخططات تحاك في الخفاء بأيدي نجسة تريد العلاقة الرائعة والمسؤولة بين المغرب وابنائه في الخارج ولو تمعنا جيدا سنجد ان ماحدث سببه مخابرات جزائرية حاقدة تريد تدمير العلاقة الرائعة بين المغرب وابناءه في الخارج ولعل ماحدث من دعم كبير لابناء الجالية المغربية حيث تبرعو باموال طائلة في صندوق كرونا جعل الاعداء ينبهرون ويفكرون في تشتيت هده العلاقة لدا يجب على المغاربة الشرفاء ان يحتاطو كثيرا من هؤلاء الملاعين ويجب عن ابناء المغرب خارج الوطن ان لاينزلقوا الى مثل هده المنحدرات الوسخة
12 - rme1974 الثلاثاء 25 غشت 2020 - 14:27
cela fait plus 46 ans que je vis en France. les associations nommés par le maroc ne représentent personne ici .laissez nous vivre en paix.on ne demande rien au bled .alors qu on quitté le maroc plein d injustices et la corruption regne de partout.
13 - نجاة هولندا الثلاثاء 25 غشت 2020 - 14:44
هههه واش حقا كاين جمعيات تمثل الجالية غريب عجيب لم نسمع بهم ولم نعرفهم ابدا..نتخبط وحدنا هنا ان تركنا النظام الاوروبي مايعرفنا حد
ثانيا حنا مع الناس لي تحتج ضد القمع وحرية التعبير..بغينا المساحة تعطى للمثقفين ماشي لصحابات روتيني اليومي والشيخات والعاهرات
14 - مغربي مهجر الثلاثاء 25 غشت 2020 - 15:20
مهما كان انتماء هاد الجمعيات التي تنادي بالحرية و العدل و عدم الظلم فإنها تريد الخير للمغرب...فانا مثلا مغربي ان كنت احب الخير لاخواني في تونس فسادعم مطلبعم نخو الحرية و الديموقراطية ...اما الجمعيات التي تدعي تمثيلها للجالية و تطبل للمخزن فهمها الوحيد الامتيازات و الريع ...لا مستقبل الوطن...و غالبا المخزن و السفارة من وراء تاسيسها ..و لا اضن ان جمعيات البوليساريو تريد الخير للمغرب لدا فلن تكون ممن وقعوا على هته العريضة.
15 - Milo الثلاثاء 25 غشت 2020 - 15:41
بصفتي مقيم في اوروبا منذ 1994, 6سنوات الاولى بدون اقامة والان جنسية المانية والحمد لله، مع العلم اني اشتغلت وعشت في كل من اسبانيا فرنسا هولندا واخيرا المانيا، فقط الاوروبيين من كانو بجانبي الله يكثر خيرهم، لم ارى من المغاربة سوى المشاكل في المغرب وفي اوروبا.
شكرا هسبريس
16 - bassou الثلاثاء 25 غشت 2020 - 17:28
من اعطى الحق ل هولاء ان يتكلموا باسم الجالية المغربية في الخارج اسماء هذه الجمعيات لم اسمع بهم لول هذا المقال لا احدا يمثل الجالية المغربية. وبلاخص من يعارض الوطن او الملك نصره الله ومن له حسابات فليتكلم باسمه وليس باسم الجالية هذا هو الجبن والخداع
غير ل حفاة لو كيتوجه الجالية
الجالية المغربية في المهجر وطنية تحب بلادها وملكها تغير على الوطن وادع الجرائد المغربية ان تخرج الى العالم وتتصل بالجالية وتحصي ما ستقول
اخيرا حب الوطن من الامان
17 - Omar الثلاثاء 25 غشت 2020 - 17:39
أي جمعيات تتحدثون عنها؟
أنا مع كل من يدافع عن المظلومين حتى ولو كانو إسرائيليين.
18 - مريم الثلاثاء 25 غشت 2020 - 18:29
راه الحالية المغربية تحب الوطن وعندها غيرة على لبلاد كلنا نقول الله الوطن الملك
الله يحفظ بلادنا ويحفظ ويطول عمر ملكنا
الحمدلله رب العالمين
19 - مولاي علي الثلاثاء 25 غشت 2020 - 21:22
ليكن في علم الحاسدين للمغرب.انا المغاربة اذكياء ولا يمكن لاحد ان يستغلهم من اجل السوء لوطنهم ،لان الوطن غريزة في عروقهم .وايمان قوي في قلوبهم تحية المجد والخلود لجاليتنا التي تصدت لهذه الخطة الفاشلة.اقول ان الله معانا لان بلذنا بلد السلم بلد والحرية عكس ما تقولون .والله لا يحب المفتنين .وفوضنا امرنا الى الله سبحانه وتعالى.يحيا عاهلنا ويحيا وطننا .
20 - dankichot الثلاثاء 25 غشت 2020 - 22:17
هده الجمعيات التي تتحدث باسم المغاربة . حيت لا علاقة لها و لا صلة مع المغرب. و تدافع على الجاسوس و الخائن عمر الراضي . حتما هي مجموعة من المرتزة الدين يكترون احناكم للبوح بالكدب و والبهتان.. نقول لهم لقد تعرت عورتكم و انفضح مرادكم
21 - El Habib Bernaki الثلاثاء 25 غشت 2020 - 23:16
هذه حقيقة المهاجر الذي هجر الوطن و يعيش غريب ليترك من لايستحقوو لاةبعرف كيفية و اداب الجلوس على كراسي الادارات ناهيك عن البروتوكولات و مخاطبة العامة ،تأدية عمله و مسؤوليته كما يجب و الله يعلم كم نتألم عندما نذهبةالى الادارة المغربية لما نحط الرحال في العطل كم نعاني و نكابد من الام نتيجة غيرتناة...ًو ضف على ذلك ظلم ......
22 - مهجرة الأربعاء 26 غشت 2020 - 23:40
منذ هجرتي في بداية السبعينيات من القرن الماضي، لم يسبق لي ان سمعت بوجود جمعية أو جمعيات، هذه المجموعات التي تزعمون انها حية ترزق، ماهي الا عبارة جوقة تستعمل عند الحاجة لغاية في نفس يعقوب، وهذا هو سبب تأخرنا وانبطاحنا.
الحرية للأحرار والخزي والعار للبطون المتكورة باموال السحت.
23 - grand merci الخميس 27 غشت 2020 - 12:09
méfier vous d'une autre stratégie comme -bab darnnna--------- s.v.p soiyes pas naif une fois sa va mais la deuxième c'est trop ---- merci a vous et votre hospitalitees
24 - Isam الخميس 27 غشت 2020 - 17:58
ليس هناك اي احد يمثل الجالية لا منظمات ولا جمعيات ولا حتى مجلس الجالية الذي يعين في المغرب بسم الجالية .....ولهذا هذا مجرد كلام في كلام لا من طرف هذا وذاك الكل يريد مصادرة حق الجالية في التعبير والكلام والنقد ...
25 - ولد علي الخميس 27 غشت 2020 - 19:59
ان الجالية المغربية في فرنسا واوروبا عامتا
ضد هذا الاشخاص وضد هذه المنظمات ألا حقوقية وألا انسانية
ان هذه الاشخاص ضد الوطن يخدمون أجندة اجنبية هدفهم واضح!
تحيا المملكة المغربية الشريفة من طنجة الى الكويرة
الله الوطن الملك
26 - Ouhane الخميس 27 غشت 2020 - 21:58
انت جزائري لا تتكلم على الشؤون الداخلية في المغرب..اخرس يتطلب. تكلم على المصاءب داخل بلادك...احن لا تتدخل في أمور الشعوب.
27 - mohasimo السبت 29 غشت 2020 - 05:28
إلى الجالية المجلية المغربية بالخارج, أجيووا عيشوا معنا في البلاد وخدموا في البلاد هذا أساسا إلى لقيتوا الخدمة في بلادنا للأسف بلاد المحسوبية وباك صاحبي, علاش هربتوا للخارج؟, أنا لي تنعرف لي بلادوا مزيانة وكاينة فيها الخدمة ما غاديش يمشي يقلب في الخارج, كاينة ولا ماكيناش؟, المغاربة وخاصة بالخارج باركا من النفاق, حط المرايا قدمك وسول نفسك واش أنا على حق أو أنا منافق؟, المرايا لا تكذب, والمنافق في الدرك الأسفل من النار, حلل وناقش.
28 - صالح الأحد 30 غشت 2020 - 17:55
يجب جلاء الجالية لانها مشروع غير دائم فهي كالثلج تدوب حتى لايبقى لها اثر ودولة الاستقبال خططت لادابتها والتدخلات في شان الجالية سهل الاختراق لان هذه الاخيرة مشروع عشوائي مبني على الهجرة العشوائية
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.