24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة سلطنة عمان يطالبون بالعودة إلى بلد الإقامة

مغاربة سلطنة عمان يطالبون بالعودة إلى بلد الإقامة

مغاربة سلطنة عمان يطالبون بالعودة إلى بلد الإقامة

طلب عدد من المواطنين المغاربة المقيمين بسلطنة عمان العالقين بالمغرب من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، التدخل للسماح لهم بالعودة إلى بلد الإقامة.

وأورد العالقون، في تصريحات متطابقة، أنهم علقوا بالمغرب منذ شهر مارس، مؤكدين أنهم يعيشون أوضاعا اجتماعية صعبة جراء الوضع الراهن، مستغربين عدم السماح لهم بالمغادرة رغم انطلاق رحلات من الدار البيضاء لإعادة المغاربة العالقين بسلطنة عمان.

وشدد المتحدثون لهسبريس على أنهم مهددون بفقدان مناصب شغلهم بالسلطنة، إضافة إلى بعدهم عن أبنائهم وأسرهم، مناشدين الوزارة التدخل العاجل لتمكينهم من العودة على متن الرحلة المبرمجة في التاسع من شتنبر القادم.

وكانت سفارة المملكة المغربية بسلطنة عمان قد أعلنت أن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية ستنطلق من مسقط في التاسع من شتنبر وستتوجه إلى مدينة الدار البيضاء، داعية الراغبين في السفر إلى حجز التذاكر وإجراء التحاليل المخبرية للكشف عن "كوفيد-19".

وقال المتضررون من الوضع إن السلطات بسلطنة عمان لا تمانع في عودتهم، مستغربين استثناءهم من السفر إسوة بالمغاربة المقيمين في دول أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - الدليمي الخميس 03 شتنبر 2020 - 15:47
خليو الناس ترزق لي عندو شي عقد عمل خليه يمشي راه كايجلس عماين او كايدخل للمغرب العملة الأجنبية سلطنة عمان الريال ديالها طالع بزاف الناس كاتخلص مزيان الي شاد شي بوسط مزيان اللهما لي عندو عقد عمل أو بغا يمشي لشي دولة أو ديك الدولة واقفا عليه خليوه يمشي يترزق الله راه غادي يدخل ليكم لفلوس ف كل تحويلة
2 - نور الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:30
اضافة الى تراكم الالتزامات المالية من ايجار السكن و قروض...
المفروض الى الطيارة غادا تما باش تجيب المغاربة العالقين تما تدي معاها لي حاصلين هنا و شكرا
3 - ام سامي الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:12
توقيف مصالح الناس كل هذه المدة ليس فقط اضرار بمصادر رزقهم و انما هو ضرر مباشر بالاقتصاد الوطني للمفروض ندفعوه نحو التعافي .......زيادة البطالة و تكسير اقتصاد المواطن لن ينفع الوطن في شيء !
4 - Ahmed الخميس 03 شتنبر 2020 - 19:54
لصاحب التعليق 2
أخي الدليمي ، إضافة إلى تعليقك المحترم ، عملة سلطنة عمان هي 3 أقوى عملة في العالم.
ويامرحبا بإخواننا المغاربة بالسلطنة بين أخوانهم وأهاليهم ..
5 - maymoun الخميس 03 شتنبر 2020 - 20:25
ان سي بريطة (( المكلف بشؤون الجالية)) خارج التغطية
ولا تتعبون انفسكم لقد رسلوه الجمعيات داخل وخارج الوطن بفتح الباب للعالقين ولم يحرك سكن في القاضية ادا لميكن مهتما بقضيا الجالية فل يقدم استقالته من هاد المنصب ربما فرض عليه من جلالت المليك لهاد لم يعر هتماما بالجالية التي اليوم كل المغاربة لمقمين في ارباة عرفوا جيدا انه قيمتهم هي العملا التي يستوردونها ويقول المتل المغربي اشمتك قلو عرفتك
6 - ام ايمان الجمعة 04 شتنبر 2020 - 00:08
الى كل مهتم بالجالية المغربية وخاصة منهم المقيمين بسلطنة عمان ان يبادروا بايجاد الحل الصائب الى هذه الفئة من المهاجرين وهم أناس من المستوى الراقي ويتقلدون مناصب عليا في السلطنة هم الان يواجهون لامبالات والتجاهل من المسؤولين.
لذى نطلب من المعنيين والمسؤولين عن هذه الفئة ان يعجلوا بايجاد الحلول حتى يلتحقوا بمقرات عملهم لكي نتفادى مشاكل نحن في غنى عنها
7 - أم البنين الجمعة 04 شتنبر 2020 - 03:52
بالفعل علقنا في سلطنة عمان وأوضاعنا جد مزرية بسبب فقداننا لمناصبنا وتراكم الايجار على عاتقنا لم نستطع حتى إطعام أطفالنا.. كانت رسائلنا متتالية لدى السفارة المغربية بالسلطنة متضمنة مطلبا واحدا وهو العودة إلى أرض الوطن ولم ندري يوما أن هذا الحق لم يعد من حقنا بسبب التجاهل الذي لقيناه وعدم التدخل في أسرع وقت لوضع حل لمعاناتنا.. ومن هنا نقول نحن من أجل الوطن وليس الوطن من أجلنا.
8 - مقيم عالق الجمعة 04 شتنبر 2020 - 21:20
نستنكر هذا التجاهل في التعامل معنا كجالية مغربية مقيمة بالخارج وعلقت بالمغرب
أين هي سياستكم تجاهنا كجالية لها دور في تحويل العملة
أو تتذكروننا فقط في نداءاتكم لدعم الوطن
من يسمع أصواتنا يا وزير الخارجية
عيب والله عيب عليكم
حسبنا الله ونعم الوكيل
9 - يونس السبت 05 شتنبر 2020 - 19:43
إلى السيد الوزير المسؤول.

نعلم أن في المغرب ما يكفي من البطاقة والتهميش والإقصاء...فلا تزيدوا الطين بلة...
ندكركم إن نسيتم وليكن في علمكم أن الجالية المغربية تعتبر من بين أهم المصادر التي تدر على الخزينة العملة الصعبة...
ولا تنسوا كدالك باهمالكم في مثل هده المواقف الإنسانية المستعجلة ستفقدون الثقة من كل الجالية إد سيخشون أن يصيبهم غداً ما أصاب إخوانهم اليوم من لامبالات واهمال وتشريد...

لدى نطالبكم بالتحلي بالحكمة والرزانة والسرعة في فتح باب العبور قبل أن يفقدون وظائفهم وممتلكاتهم والأهم عائلاتهم التي تنتظرهم...

فلاتزيدو الطين بلة وتولدو الحقد والكراهية أكثر.

"فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"
10 - معتوه الاثنين 07 شتنبر 2020 - 11:15
إقرأو التعليق رقم 7...

كما ان المشكلة هي عدم تسيير رحلات مباشرة من المغرب لعمان. اما اللي بغا يرجع لعمان راه خاصك رخصة السفر من العمالة بحكم انك مقيم في الخارج ودبر على تذكرة.

وشركات الطيران واسعارها ليست في يد الحكومة...

اللي ما مصدقش كلامي يحل مواقع السفر ويلقى التذاكر لمسقط وصلالة عبر الدوحة ودبي واسطنبول.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.