24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. إجرام "الهيش مول الحوت" ينسف "بروباغندا" التبخيس والتشكيك (3.00)

  3. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | منصة إلكترونية تعالج المشاكل القانونية الخاصة بالمغربيات المهاجرات

منصة إلكترونية تعالج المشاكل القانونية الخاصة بالمغربيات المهاجرات

منصة إلكترونية تعالج المشاكل القانونية الخاصة بالمغربيات المهاجرات

قالت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، إن الوزارة منكبّة على إحداث منصة رقمية ستكون منبرا للتفاعل وتبادل الخبرات بين الخبراء والمختصين القانونيين والممارسين المهنيين داخل المغرب وخارجه، من أجل إيجاد الحلول المناسبة لمختلف المشاكل والإكراهات التي تواجه المرأة المغربية المقيمة بالخارج.

وأضافت الوفي في افتتاح لقاء دراسي تنظمه الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، الأربعاء بالرباط، حول "الحماية القانونية للمرأة المغربية المقيمة بالخارج في ضوء مدونة الأسرة والاتفاقيات الدولية"، أن الوزارة تضع ضمن أولوياتها تثمين واستثمار الكفاءات القانونية والاستفادة من خبراتها وممارساتها المهنية لتعزيز روابط المغاربة المقيمين بالخارج مع وطنهم وثقافتهم من خلال ربطهم بمدونة الأسرة.

من بين الإجراءات والتدابير الأخرى التي تسهم بها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج لتجاوز الصعوبات والعراقيل التي تواجه تطبيق مدونة الأسرة، ذكرت الوفي "مواصلة وتعزيز تعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج في المجال القانوني، وعلى رأسها شبكة المحامين المغاربة ومن أصول مغربية الممارسين بالخارج، من أجل مواكبة المستجدات التشريعية والتنظيمية ببلدان الإقامة".

وتابعت الوفي أن الوزارة تعمل أيضا على اتخاذ قرارات من أجل القيام بإجراءات قانونية وتنظيمية للتوفيق بين الأنظمة القانونية المتباينة بين المغرب وبلدان الإقامة بهدف تعزيز ارتباط المغاربة المقيمين بالخارج بالوطن الأم، ومواكبة التحولات الديمغرافية والسوسيو-ثقافية التي يعرفونها.

ويأتي هذا اللقاء الدراسي، الذي تنظمه الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بحضور نخبة من الخبراء والمحامين والقضاة وممثلي القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية، في إطار النقاش الوطني حول ضرورة مراجعة مدونة الأسرة بعد خمسة عشر عاما من تطبيقها، بما يتناسب والتغيرات الاجتماعية والثقافية التي تعرفها المرأة المغربية بالخارج.

وأشارت المذكرة التأطيرية للقاء الدراسي إلى أن التغيرات الاجتماعية والثقافية التي تعرفها المرأة المغربية بالخارج، وخاصة الأجيال الصاعدة، باتت تفرض عليها وعلى الأسرة بشكل عام تحديات كالتقابل بين القوانين الخاصة ببلدان الاستقبال، لا سيما فيما يتعلق بصعوبات الاعتراف بالأحكام الوطنية بالخارج، خاصة المتعلق بحق المرأة في النفقة والحضانة، وإشكالية السفر بالمحضون، وغيرها من المشاكل.

وأشارت الوزيرة الوفي إلى أن الانتقال من الهجرة الذكورية إلى الهجرة النسوية، حيث تمثل النساء حوالي نصف المغاربة المقيمين بالخارج، كان من أهم التحولات الديمغرافية والسوسيو-ثقافية والدينامية المتسارعة للهجرة التي يعرفها المغاربة المقيمون بالخارج، لافتة إلى أن هذه الهجرة تعرف أيضا دينامية الانتماءات المزدوجة أو المتعددة، وكذلك ارتفاع نسبة التأنيث في صفوف الشباب.

الوفي تحدثت عن أبرز الإشكالات التي تم الوقوف عليها من خلال دراسة للعديد من بنود اتفاقيات التعاون القضائي في الميدان المدني ذات الصلة بالحقوق القانونية للمرأة المغربية المقيمة بالخارج، ومنها صعوبةُ اعتراف قضاء دول الاستقبال ببعض الأحكام الصادرة عن المحاكم المغربية، وصعوبة تذييل الأحكام المغربية بالصيغة التنفيذية في بلدان الاستقبال، وصعوبة تنفيذ بعض الأحكام الصادرة عن محاكم مغربية ببلدان الإقامة.

وأكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج أن "حاجتنا اليوم كبيرة لإعادة النظر في عدد من مقتضيات مدونة الأسرة وفي اتفاقيات التعاون القضائي في الميدان المدني"، داعية إلى أن تتم المراجعة وفق مقاربة تشاركية ومندمجة تستحضر التحولات التي يعرفها واقع الأسرة المغربية المقيمة بالخارج، وجعل اتفاقيات التعاون الثنائي المبرمة مع بلدان الاستقبال حافظة للحقوق المشروعة للمغاربة المقيمين بالخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - Mr biliki الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 15:08
هاده المنضمة له تشتغل بيليكي أما أنها تقتضي راتبا أم أنها مناورة انتخابية؟؟؟؟
2 - متتبع الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 15:09
قال سلطان لجارية جميلة وذكية سأسئلك اربعة اسئلة إن أجبتي أعتقتك ومنحتك مالا كثيرا :
_ما هو أجمل ثوب وأشهى طعام وأطيب رائحة وأجمل بلد ؟؟؟؟
ضحكت وأجابت :
_أجمل ثوب هو قميص الفقير لأنه لا يملك غيره.
_أشهى طعام هو من كان جائعا ولم يجد سواه.
_أطيب رائحة هي رائحة الام ولو كانت متسخة.
_أجمل بلد هو الوطن الذي لا يحكمه الجهلاء.
3 - بلورة الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 15:17
المرأة المغربية بالخارج و ليس الخليج. و الرجل المغربي بالخارج و ليس الخليج، أصلا هاجروا باش يتهناو منكم و نهار تجي الفرصة غادي يمحيوكم من الأرض لحجم الكره و الجحيم لعاشوه معاكم. هاد المنصة و المجالس وجهوهم غي المغاربة ذاخل و تهلاو فيهم. واش صافي وجدتوا لاءحة هادوك 30 برلماني ديال "الخارج" لي باغيين تنجحوهم صحة ؟
4 - مول الفيرمة الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 15:28
المرأة المغربية في المهجر فران قاد بحومتو القوانين المجودة في أوروبا كلها تقريبا في صالح المرأة
أسي الوافي أنظري لحال المرأة الساكنة في الجبال وبين الوديان وفي السهول
هناك المرأة تعيش في القرون الوسطى وتحت خط الفقر ومن بعدها ننظر للمرأة التي تعيش مكرمة معززة في أوروبا
5 - youssef الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 15:31
نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، لاتمثل الا نفسها , ومن اعطاكم الحق لتعالجو المشاكل المهاجرات المغربيات ,ولماذا هذه الوزيرة لم تهتم بجثث النساء المغربيات المتوفاة بكورونا باوروبا لاعادة دفنها في المغرب, جثث الجالية المغربية في اوروبا ,ستبقى وصمة عار امام الله والناس اجمعين على المسؤولين المخاربة الى يوم ييبعثون,
6 - Réaliste الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 15:45
المغرب بحاجة لإعادة النظر في جدوى وايجابيات ما يسمى الإنتخابات. أنا أفضل التكنوقراط وأرباب الشركات لتسير الشأن العام، لأنهم خدامين بمنطق ربح وخسارة، و عندها سنتخلص من أشباه المسؤولين عديمي الجدوى مثل هذه الوزارة ومن معها,
7 - أستاذ الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 15:48
لِنعتني أولاً بالمرأة في الداخل ،أمّا في الخارج و خاصة في أوروبا فالنِّساء بخيرولا شيء ينقصهن.
8 - Ana menhom الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 15:56
المرءة المغربية في اوروبا بالاخص لاتحتاج لائ مساعدة من الخارجية المغربية بالعكس المدونة بالنسبة للدول الاوروبة عندنا كل الحقوق لولا عراقل الخارجية المغربة .
9 - Max الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 16:00
بعض نساء المغربيات المهاجرات الله يهديكم الى طريق الخير و الصواب
حينما يصلن الى المهجر يردن الحرية و المال بدون معرفة بالقوانيين البلاد و بدون شواهد للعمل بشرف و بعزة النفس ثم يخرجن عن طاعة الزوج .
10 - hassia الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 16:01
J,ai emmene ma Ex Femme marocaine en7jours en Allemagne,j, ai 2 enfants avec,elle est plus jeune que moi,c,etait ma grande erreur,merci La Justice allemande on a la Garde commune et ne peut Voyager avec mes enfants sans mon Accord,tbohit o laf9ih dialhom wa3ar
11 - براهيم تنغير/ورزازات الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 16:10
بعد الاستعمار الفرنسي استغلت الدولة المغربية بجميع موظفيها الذين هم من اصول عربية محاولة تهجير عدد كبير من الامازيغ حتى يتمتع العرق العربي بانفراد الحكم و التحكم كما تسبب من خلق قرى بدون ذكور في كل مناطق الأمازيغ !!!
و مع مؤامرة التهجير وضعت الدولة من طنجة إلى الجنوب الأقصى و الجنوب الشرقي في كل 50كم شرطة المرور لترويع و استنزاف المهاجرين القادمين من أوروبا لمدة 60 سنة و في كل هذه السنوات لم تقدم لهم الدولة اية مساعدات !!!
لكن لمجرد ان نشأت مجموعة من بنات المدن المتزوجات بالغربيين بدأت الدولة تتحرك لتقديم المساعدة لهن !!!
العنصرية تفتك بأهلها!!!!!
اتمنى من كل اعماق قلبي ان ترمي إسرائيل قنابل نووية على العرب !!!!!
اكن أنصح العرب أن يستعملون اللغة العربية كمظلات لأنها لغة الجنة كما يزعمون !!!!
ارجو نشر تعليقي و كفا من الكيل بثلاث مكايل !!!!
12 - مغربية حرة الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 16:21
ديرو ليها بعدة الحقوق في بلادها اما في الخارج عندهم حقوق
13 - مهاجر الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 16:31
يجب على الوزارة ان تنكب على الاوراش الكبرى التي تفيد مغاربة العالم. اما الانكباب على منصة الكترونية لنساء مغاربة العالم ماهو الفائدة منها نظرا لكونها مثل جميع التواصلات الاجتماعية. وفي الاخير سوف تقول لنا السيدة الوزيرة بان تكلفة هذه المنصة الإلكترونية يتجاوز الملايين من الدراهم. والمثل يقول اش خاصك العريان خاصني لخواتم امولاي.
14 - ben lebsir ahmed الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 16:39
هل هدا من العنصرية او التفرقة او سياسة او تخلف او اشهار اليس المجتمع مجتمع واحد الم نطالب بالمساوة ولا فرق بين الجنسين اليس هدا ما تنادون به المهاجر تجمعه كلمة واحدة وتجمعه مشاكل واحدة لمادا هدا التخلف والسياسة العوجاء لن نتقدم بهده الافكار الاقصائية لا تتاجرون بالعقول نحن المهاجر تجمعنا كل شيئ ويجمعنا وطننا وديننا لا تجعلون مشاكلنا تجارتكم
15 - hassia الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 17:04
j,ai 4 enfants majeurs avec une allemande,sommes toujours en contcte,ma marocaine bant bladi laf3a machi zina
16 - مول الفيرمة الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 17:13
تتمة لرقم 5 المرأة في أوروبا لا تلد على ظهر حمار او على الرصيف في الشارع أو تتلقى صفعات على خذيها من طرف الممرضات الفاسقات
المرأة في أوروبا حرة في قرارتها ولا ينظر إليها بأنها ناقصة عقل أو دين كما جاء في مقالات بعض المتطفلين من العلماء بل كرمها الله وجعلها أخت الرجل في كل شيء وهناك من النساء من تتحكمين في قافلة من الرجال في المصانع والمطاعم وهناك كثير منهن قاضيات ومحاميات ومدرسات ويشرفن المغرب كوطن
ولهذا أوصي كل رجل تحت وصايته إمرأة أن يعطيها حقوقها كاملة ويتبادل معها الاحترام ويتقاسم معها المرة والحلوة لان المرأة هي أمي وأختي وبنتي بارك الله في المرأة حفظها من كل سوء
17 - محمد ايت طالب الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 17:37
منذ التسعينات بدأت الدولة بخلق مجموعات من العاهرات العابرات للقارات و خاصة إلى الخليج لتدمير منظومة أخلاق للمنطقة لأنهم محافظون في بلدانهم و بتواطء مع أذرع إعلامية خليجية و مغربية لتلميع المغربية كاحسن طباخة و احسن مربية و انيقة و اجمل و و و بينما الحقيقة المرة هي ان المغربية أقل بكثير من النساء شرفا و ثقافة !!!!
اليوم تريد بعض هذه الأطراف ان تحميها !!!!!
اما القانون الأوروبي فقد منحها الطلاق فقط و لم يمنح لها النوم بل سيعملن حتى 67 .
المهم الإسلام واضح و الكفر واضح !!!
18 - سناء الادريسي الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 18:53
كمراة بالمهجر عشت أكثر مما عشته بالمغرب في المهجر رغم الغربة القاهرة ورغم سنوات من الوحدة طبعا مع اسرتي الصغيرة لم اعش مشكلا طوال عشرات السنين بالغربة مثل ماعشته عندما قررت الاستقرار بالمغرب. والله العظيم أقول لك لولا الايمان والصبر الذي تعلمته في الغربة لانتهت نهايتي منتحرة. ماعشته داخل الوطن والله لن يستحمله بشر. مستحيل دولة عندها وزارة وعندها مؤسسات تكون بهاذ النصب والاحتيال لا محكمة لا محامي لا رءيس مجلس لا باشا لا عامل ماكين غير الطحين شبكة مافيا اسمها مؤسسات. مقدم وشيخ جاهل يحرم عليك عشتك. اصلحوا الدولة من الداخل أما من تهاجر فلتتحمل مسؤوليتها أنتم تحملوا مسؤوليتكم غير في الداخل وهذا يكفي.
19 - اكاديميا،- المانيا الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 23:52
Je voudrais attirer votre attention sur l'idée suivante: oui votre Ex ne peut pas voyager avec vos enfants sans votre permission, je crois fort que vous avez la nationalité allemande et elle non, c est pourquoi.
Faites attention une fois elle aura la nationalité , je crois , elle aura ce droit.
Renseignez vous
20 - Raid الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:06
بعض نساء المغربيات المهاجرات الله يهديكم الى طريق الخير و الصواب
حينما يصلن الى المهجر يردن الحرية و المال بدون معرفة بالقوانيين البلاد و بدون شواهد للعمل بشرف و بعزة النفس ثم يخرجن عن طاعة الزوج .
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.