24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "مغاربة العالم" يطالبون الحكومة بالسّماح لعائلاتٍ بمغادرة المملكة‎‬

"مغاربة العالم" يطالبون الحكومة بالسّماح لعائلاتٍ بمغادرة المملكة‎‬

"مغاربة العالم" يطالبون الحكومة بالسّماح لعائلاتٍ بمغادرة المملكة‎‬

في ظلّ استمرار إغلاق الأجواءِ في وجهِ المواطنين المغاربة الرّاغبين في السّفر إلى الخارج، تتزايدُ معاناة مغاربة العالم الذين وجدوا أنفسهم في ظلّ ظروفٍ صعبة أو حالات مستعجلة تتطلّب وجود أفراد عائلاتهم بينهم، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا بقرار سياديّ يعيد فتح المجال الجوّي.

ويؤكّد مغاربة من الجالية في الخارج، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "الحكومة المغربية أصدرت قوانين تمنع مغاربة الداخل من الخروج من البلاد، مهما كانت الحالة استعجالية أو إنسانية"، مبرزين أنّ "الجالية المغربية بالخارج تحتاج إلى أهاليها في الحالات المستعجلة كالمرض، والحمل، والولادة وغيرها".

ولهذا الغرض، أطلق أفراد من الجالية المغربية في الخارج عريضة موجهة إلى الملك محمد السّادس تحت عنوان "السّماح للأمهات والأقارب بالخروج من المغرب لزيارة أقاربهم في الحالات المستعجلة"، طالبوا فيها بفتح المجال الجوّي في وجهِ المغاربة الرّاغبين في مغادرة المملكة.

وقالت سميرة حمانة، الفاعلة الجمعوية المقيمة في كندا، إنّ "منع الأهالي من مساعدة أقاربهم في الخارج أو الاطمئنان عليهم ظلم وإجحاف في حق مغاربة العالم"، موردة في هذا الصّدد: "نعلم أن الأوضاع الحالية صعبة مع كورونا، لكن كل البلدان تتبع بروتوكول الحجر الصحي والوقاية ولا تحرم الناس من حقوقهم الإنسانية".

وناشدت الفاعلة المدنية ملك البلاد والمسؤولين ألا يمنعوا الأهالي من مساعدة أقاربهم في الخارج؛ "فأقل شيء يمكن للمغرب أن يقدمه لجاليته هو إعطاء تصريح للأهالي للخروج من البلاد"، وفق تعبيرها.

وشدّدت المغربية المقيمة في كندا، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أنّ "هناك نساء في حالة يرثى لها بالمستشفيات ولا يسمح لهن بالخروج منها، وليس لهن أي قريب للاعتناء بأطفالهن".

وأوردت المصرّحة لهسبريس: "بصفتي فاعلة جمعوية وسياسية لم أستطع إغماض عينيّ عن شكاوى الكثير من النساء المغربيات بكندا، منع أهاليهن من زيارتهن وهن في أمس الحاجة إليهم".

وقالت الفاعلة الحقوقية في كندا إنّها "كتبت عريضة كرسالة لملك البلاد والمسؤولين من أجل أن يراعوا الحالات الإنسانية للجالية المغربية؛ فهناك نساء وضعن تحت الرعاية الطبية بالمستشفيات لخطورة حملهن، ويحتجن أمهاتهن لرعاية الأطفال في البيت؛ فلا يمكن للأب أن يأخذ إجازة مدتها 5 أشهر أو أكثر، وليس من المنطقي إرسال الأطفال إلى الرعاية الاجتماعية".

ودعت حمانة السّلطات المغربية إلى أن تعيد تشغيل الرّحلات الدّولية، موردة: "نعلم أن كوفيد 19 غيّر معالم حياتنا، لكن كما يسمح لمغاربة العالم الدخول يجب السماح لمغاربة الداخل بالخروج، وخصوصا في مثل هذه الحالات الإنسانية".

وفي مارس الماضي، أغلقت المملكة حدودها مع الخارج، في إطار جهود كبح انتشار فيروس المستجد؛ وهو ما أحدث شللا كبيرا في القطاع السّياحي، الذي يساهم بما يقارب 10 في المائة من الناتج الداخلي للبلاد.

وتشير التوقعات الصادرة عن المهنيين إلى أن المستوى الذي سجلته السياحة بالمغرب سنة 2019 لا يمكن أن تعيد تسجيله إلا بحلول سنة 2030، ما عدا إذا كانت هناك عوامل استثنائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - amine الأحد 25 أكتوبر 2020 - 04:33
فعلى المملكة المغربية ان تتصل بالمملكة الاسبانية من اعادة فتح الحدود بين المملكتين, لان هناك تنسيق بين المغرب واسبانيا حول فتح وغلق الحدود منذ شهر مارس , لان الجالية المغربية كبيرة في اسبانيا يمكنها ان تدخل المغرب لانقاذه من الازمة والانهيار الاقتصادي وتحريك العجلة الحياة من جديد ,فعسى ان تكرهو شيئا فهو خير لكم,
2 - Ben الأحد 25 أكتوبر 2020 - 05:23
انا شخصيا منذ 15 يوما ذهبت الى المغرب من مطار Beauvais فرنسا وعدت من دون مشاكل كل ما يطلبونه منك هو ورقة من طبيب تثبت أنك غير مريض وما يضحكني ان طبيبي الخاص في فرنسا أرسلها لي عبر البريد الإلكتروني من دون أن يكشف علي أو يراني لا أفهم لماذا يقولون الأجواء مغلوقة ؟؟؟؟؟؟
3 - بن عمي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 05:54
المرض اصبح مرضا مستوطنا كباقي الأمراض وجب التعايش معه والرجوع الى الحياة الطبيعية مع اخد الاحتياطات الإحترازية .ومن اراد ان يغادر الوطن لزيارة الاهل والابناء او حتى للسياحة فله دلك .يجب ان تستمر الحياة .لن تبقى الحدود مغلقة الى الابد .
4 - Isamine الأحد 25 أكتوبر 2020 - 06:48
صرت لا أفقه شيئا.
كيف يعقل بالسماح بدخول إلى أرض الوطن للأجانب قاطنين في بلادهم التي تعد أكبر بؤر لكرونا مثل فرنسا 45000 إصابة في اليوم، والحكومة تمنع المغاربة من الذهاب لزيارة أهلهم في الخارج.
هل الحكومة خائفة على أبناء الوطن لكي لا تصيبهم جائحة أم هي خائفة على أبناء الأوطان الأخرى لكي لا يصيبهم ضرر ؟؟
إذا فقهتم شيئا ساعدوني لأفهم شيئا ما..!
5 - فارس بلا جواد الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:35
اضم صوتي الي أصوات مغاربة العالم واتمنى ان تأتي عائلتي قريبا ان شاء الله
6 - خالد مهاجر مغربي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 08:36
من سمح لهذه الناشطة أن تتحدث بإسم الجالية المغربية .
أنا مواطن مغربي أعيش في الخارج منذ 25 سنة لا أريد لأمي ولأهلي ولأصداقائي بزيارتي في الوقت الراهن فأوروبا تسجل يوميا أعلى نسبة من المصابين بهذا الوباء الذي يفتك بكبار السن و من هم مصابون بمرض مزمن .
ثم كيف أرحب بأمي لتكون خادمة عند زوجتي ؟
أليس هذا من علامات الساعة الصغرى ؟
حسبنا الله ونعم الوكيل.
7 - منير المخضرم الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:01
تخلطين الاوراق سيدتي الجمعوية السياسية مرة تحدثين عن الأسر العالقة من باب الإنسانية ومرة أخرى السياحة الانتعاش الإقتصاد اذا أخذنا بماخذ ألجد ما تتناوليه أين الأولوية في ظرف ذروة كوفيد١٩ والذي ماض ف ارتفاع صاروخي وفتك للأرواح.
8 - مصطفى أغروم الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:13
مغربنا ينتمي إلى منظومة الدول المتخلفة بل لنقل السائرة في طريق النمو ما يميز التخلف والتقدم من الناحية القانونية هو أن دولنا المتخلفة قانونها صلب بيد الدول المتقدمة تمتلك قانونا مرنا وما يزيد في الإستغراب أن الدول المتقدمة في الأوقات الصعبة يزداد قانونها مرونة ومروءة بيد في عالمنا يصير القانون جد صلبا أثناء الأزمنة الحرجة .
9 - سماكة خاروف الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:13
زوجة ابن خالي من امي تريد ان أزورها لمساعدتها هناك في تربية اطفالها لانها تشتغل في ضيعة فلاحية و الحدود مغلقة و نطلب فتح الحدود لزيارة الاهل و الاقارب و الاصدقاء خاصة بمناسبة الاعياد الدينية و الولادة و الحمل و الرضاعة و التعزية و الفطام و هربوبو و العقيقة و السبوع
نرجو فتح الحدود لزيارة الاهل و الاقارب والاصدقاء
10 - طالب بكندا الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:19
جزاكم الله خيرا لدي سؤال، ستبدأ دراستي ان شاء الله في بداية يناير 2021 بكندا، إذا استمر الحال كما هو عليه الان هل هذا يعني اني لن استطيع الذهاب؟ بسبب حظر سفر المغاربة خارج الوطن لاي سبب كان مهما كان استعجاليا، اليس هذا غباءا ان كان صحيحا ؟
افيدوني جزاكم الله خيرا
11 - NB69000 الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:23
متفق تماما مع المطلب الانساني بالسماح للوالدين على الاقل بالذهاب الى الخارج لمساعدة الاولاد ديالهم في المحنة ديالهم. شخصيا لا يمكنني الدخول للمغرب للضرورة . زوجتي حامل و مهددة باجراء عملية جراحية فاي وقت ... وانا كمطلب الله يهدي المسؤولين باش يخليلنا لحق الوالدين يجيو يشوفو وليداتهم. يمكن الاخوان فالمغرب مايفهموش هاد الوضعية ولكن لهلا يكتبها على عدو ولا حبيب . افتحوا الحدود .
12 - Mohamed الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:29
اجراءات عبثية وارتجالية ودون أي منطق يتخبط فيها المغرب منذ بداية ازمة كوفيد، اتت على الأخضر وبدأت في اليابس ايضا. لن يغفر لكم المغاربة هذه المهزلة، نكلتم به ايما تنكيل، حتى الجائحة نفسها لم تفعل بهم ما فعلتم أنتم.
13 - ابراهيم الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:12
مغاربة العالم دوي الحقوق المهضومة، لا احد يراعي مشاكلهم ولا هم يحزنون. اخر من ينظر بعين الاعتبار لمشاكل الجالية و دويهم هي حكومة البيليكي. في البداية حجزوهم و منعو التحاقهم بعملهم و عاءلانهم حتى تشرد منهم الكثير و بعدها يمنعون التحاق اهلهم من مغاربة الداخل، فقط عصى في العجلة لأن لا فائدة أخرى تذكر، فالوباء منتشر في المغرب و بارقام تفوق معضم الدول الغربية. لكن الحكومة اا يهمها سوى الحفاظ على الكراسي و توزيع ااكعكة. لك الله يا وطني
14 - خبير في ااهجرة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:18
عوض اتهام المحكومة يجب رفع دعاوي ضد اللدي اصدر قرارات بمنع المغاربة من دخول وخروج من بلادهم،والملك هو المسؤول الاول،فلا تغطون الشمس بالغربال،
15 - ماذا أكثر الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:32
الوباء متفشي في جميع المدن و في جميع الأحياء
ماذا أكثر من ذلك لماذا لا يفتح المجال الجوي
منطقيا الاخرون من سياطلبون باغلاقه
16 - Hassan de london الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:23
To be honest I went to Morocco during this covi19 with no problems at all . You just need to produce all the necessary documents everyone is going his job nicely and friendly . I completely disagree with the lady . Thanks a lots to Morocco authorities the other things the lady’ must not talk on behalf of us because we didn’t give her our consent
17 - Brahim الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:51
يجب أن يسمح للمغاربة الداخل بالسفر خارج أرض الوطن، و إلا فما الفرق بيننا و بين كوريا الشمالية
18 - الدكتور عبدالرزاق الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:23
كفى من الدجل
أنا جئت من فرنسا ثم رجعت اليها في ظرف 17 يوما
لم يمنعني أحد يطلبون فقط الشهادة الطبية وهي ميسورة
حتى هنا بالمغرب...
بأكادير نسخة من الجواز وتذكرة الطائرة + ثمن التحليلة وفي الغد الشهادة جاهزة مع تجهيز حقيبة السفر
أما ان كنتم تتكلمون عمن يبحث عن الحريك بذريعة زيارة قريب فحتى مواطنو روسيا ينطبق عليهم في فرنسا ما ينطبق على المغاربة ولا أحد يسمع التبوحيط بينهم
باراكا من الكهون
19 - مغربي في كندا الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:31
أنا مغربي مقيم في كندا مزدوج الجنسية مغربي كندي . أنا حاليا في المغرب لمدة شهر الرحلات متوفرة كل يوم. لا أرى ماهية المشكلة؟ كل مايلزم هو القيام بإختبار PCR فقط.
20 - الخطابي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:34
ساعلق على نقطه واحده فقط لطالما اترتني واستفزتني بخصوص نساء جاليتنا في الخارج " انا باغا نولد بغيت مي حدايه !!؟؟) حلل وناقش . بالله عليكم ماذا تنتظرون من امه هذه نساؤها ؟ لا امل من نقاش الموضوع مع صديقاتي المغربيات واخرهم قالت لي بالحرف واعتبر هذا اقوى برهان ورد لدى مثيلاتها " كون كنتي مرا كون فهمتي وقدرتي ؟" جوابي سهل جدا ، انت جعلت الامر خاصيه نسائيه محضه وانظري حولك من نساء العالم ومن كل الجنسيات هل انتن وحدكن من ينجبن ؟ الامريكيه لاخر يوم وهي تتمرن وكتجري وتخدم والغد تلد عادي جدا وبعدها تضع جنينها في ( بوسيت ) وتتمرن به دافعاه وكتجربي لا يوقفها شيء . انتن تمتلن على ازواجكن وعلى المجتمع وكانكم من ياتيننا باسحاق نيوتن او انشتاين والو فالاخر طفل كباقي الاطفال ينضاف لترسانه العاطلين والمنحرفين لا شيء اضافي . لكن الحقيقه انكم تستغلن امهاتكن وتستعبدنهن باركه قاموا بادوارهن مشكورات وحان يوم الراحه والتقاعد ماشي تحولوهن لخادمات وفي الخارج تجد الام من يدفع الطفل والبنت تابعاها من الوراء . لا مستقبل مع نساء من هذه الطينه وفي المقابل هناك مغربيات حقا نساء امازونيات على قلتهن للاسف .
21 - ما رأي مالين القانون ؟ الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:54
هل من اجراء قانوني لصالح من اخذ تأشيرة متعددة مرات الدخول الى اراضي شينغين والتي تغطي أحيانا حتى 4 سنوات و لم يتسنى استعمالها بسبب الظرف الصحي العالمي ؟

هل سوف يتم ايقاف اجالها ويبدؤ تفعيلها بعد مرور الجائحة، أم أن صاحبها سيضيع في حق الاستعمال رغما عنه ؟
22 - مواطن الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:30
انا مواطن وارغب فى زيارة زوجتى بالمغرب وتعبت من زيارتى للقنصلية تبارك الله على المعاملة السيئة فى القنصلية اشتغل بالخليج معاى دعوة من زوجتى كل ماكلمهم يرفضوا طلبى الحالة بالمغرب لاتسمح باخذ تاشيرة معاملة زفت منهم لما تتطلب المسئول يرفضوا الموظفين على اساس ان المسئول مابيده شىء لمساعدتك والله اتمنى بزيارة زوجتى
23 - حمزة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:32
انا مغربي متزوج مقيم في فرنسا،زوجتي بالمغرب ،و لحد الان المغرب و القنصلية الفرنسية ترفض لم شملنا بسبب ازمة كرونا، في حين ازواج دوي الجنسيات الفرنسية يحصلون على التأشيرة و يستطعون مغادرة التراب المغربي وقتما شاؤو.
24 - kamal الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:49
سبحان الله
الموضوع المطروح هنايا واضح وباين
يتعلق بالسماح للمواطنين المغاربة المقيمين بالمغرب
لزيارة أهليهم في الخارج بالخصوص الوالدين

كانجي نشوف التعليقات
كلها كايلغي بلغاه
70 commentaires
وكلها علياش كيهضر

مالكوم دايرين هاكا أخوتي
طايبين وزبانين ومعصبين وساخطين
25 - kamal الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:55
نجاوب سي الخطابي

غير بغيتي تهضر وماعارف والو
ياأخي العزيز
أنا مقيم فأميريكا
الطبيب هنايا هو أول واحد كايسول المراة
كيقوليها واش بغيتي أمك أو أبوك يحضر فهاد المناسبة
ومن تما كايعطيها واحد الشهادة طبية
لي كاتمكنهم من الحضور والمجيء
وكاتبقا فرحا كبيرة
والولادة ماشي شي حاجة ساهلة بحال هادوك لي كاتشوف فيوتوب

باز أخويا

ساهلة الهضرة
26 - فؤاد ش الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:15
قرار منع المغاربة الذين لا يقيمون بالخارج من مغادرة المغرب هو قرار يتوخى مصالح الدولة في جانبين:
- خروج مغاربة للسياحة بالخارج يعني خروج الكثير من العملة الصعبة في ظروف اقتصادية سيءة
- منع محاولات تهريب العملة و فرار المسوؤلون و اصحاب الثروات نحو الخارج و ترك البلاد لوحدها مما يعني دلك من استنزاف لقدرات البلاد المحدودة اصلا ..
اما التحجج بالنساء الحوامل و غيره كما تقول هاته الجمعيات فهو امر غريب لان افراد الجالية في اوروبا يتمتعون بالحماية و الضمان الاجتماعي كبقية المواطنين الاوروبيين. مغربي او مغربية لوحدهم في اوروبا افضل حالا من المغاربة مع كل افراد عاءلاتهم داخل المغرب..
27 - Asmae الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:27
نحن بدورنا نناشد جلالة الملك والوزير المكلف بشؤون الجالية أن يلتفت إلى مصير المستفيدين من تأشيرة التجمع العاءلي بدولة فرنسا التي قامت بوقف خدماتها بمكتب لوفي في الدار البيضاء وبالتالي تفرقة العاءلات عن بعضها البعض إضافة إلى المعاناة اليومية لذوي هذا الحق. لقد تضررنا كثيرا بهذا القرار ونطالب سموكم بالتدخل لحل نهاءي لهذه المشكلة
28 - key West الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:04
mais qu est ce que vous dites j,ai un ami qui est venu du maroc il y,a 15 jours il est ici a Florida et il n,a qu un visa touriste.
29 - مغربي الاصل الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:49
الحكومة المغربية لاتحترم دستور 2011. لا يمكن العيش بازدواجية الجنسية المغربية والجنائية الفرنسية. لا يمكن تقسيم الجسم والعقل .جنسية واحدة .انا تنازلت طواعية عن الجنسية المغربية مند 30 وكلما ازور المغرب يعاملونني معاملة لا إنسانية تخالف الدستور في الفصل 18و 190 ظهير الجنسية الذي يعطي الحق لكل مواطن مغربي التنازل طواعية وكذالك القانون الدولي .وبالرغم من المعلمات لانها بلد المتاعب كله مشاكل إنه شبيه اكثر من كوريا. ولكن العالم تغير المغاربة الحاصلين على الجنسية الاجنبية لن مرضه لابتزاز الإدارة المغربية.وسازور بلد اجدادي كلما اتاحت لي الفرصة والحكمة الدولية امام الجميع .المغاربة كامونيين.
30 - au marocain d origine الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:30
arrete tes menssanges tu as toujours ta carte nationale marocaine, ,,,,tu dois la presente a toutes les frontieres marocaines si tu as un passport etranger .
31 - homme libre الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 02:15
اغلاق الحدود في نظري لا يزيد للبلاد سوى تازما واش زتما غادي يقلص من الوباء.. سبعة اشهر ديال الاغلاق بركا درنا لي نبانو به امام الدول. فتحو للناس باش تمشي وتجي مع الفحوصات عند الدخول طبعا للسياح وحتى للمغاربة لي بغاو يخرجو لغرض ما زيارة المريض او سفر لغرض تجاي او دراسة....
32 - jawaw الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 08:20
خوف كل المغاربة القاطنين بالخارج ان يأتون للمغرب في زيارة قصيرة لعوائلهم من ان تقرر السلطات مرة اخرى بالاغلاق لان الوضع بالمغرب لايستامن بين ساعة واخرى ممكن ان تصبح في الشارع بين مدينتين محاصر لادخول لاخروج الشيء الذي لايوجد في اي دولة امس رايت الاستعراض العسكري بمصر كانك في ملعب كرة قدم مليء عن اخره وتساالت هل كورونا بالمغرب لوحده فقط ان هاجس الخوف هو اكبر سم قاتل من كورونا نفسها كل الدول التي فتحت الاقتصاد وسار عندها زيادة بوتيرة متصاعدة وبعدها بدات في الهبوط تدريجيا نهيك ان هدا الشهر باذات هناك بداية الانفلوانزا العادية وبدانا نخلط بين ما هو كوفيد والانفلوانزا لهذا حداري النزول للمغرب ويسكرون عايك في مدينتك وتفقد عملك بابقائك محاصرا هناك لاتقة بهذه الحكومة نهائيا تمسي بشان وتصبح بشان ولايريدون ان يستفدون بتجربة دول نجحت بعد فتح الاقتصاد ومصر خير دليل
33 - من كندا الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 13:34
انا لم تجرب الم الولادة ولم تجرب الم ما بعد الولادة ، لذا لا يحق لك التحدث بشيء لم ولن تحس به، ايضا لو كانت لديك ابنة عندما تكبر وتصل هذه عند هاته المرحلة تحس وتفهم انذاك، ثالثا انت لم تعش لحظة لا تستطيع فيها القيام من مكانك من شده الوجع وانت تتضور جوعا، انا عشت هادشي كامل عند من غتخلي اولادك باش تمشي تولد عند الصحابات الغدارات المنانات ، الامريكية اخاي اللي ضربتي بيها المثل عندها الرجل الامريكي اللي كيوقف على كلشي وكيعاونها باش تنوض على رجليها للي معندكمش نتوما المغاربة كون كنتي نتا بحال داك الامريكي كون كنا حنا بحال ديك الامريكية للي كتعطي المثل بيها، نتوما للي تكل عليكم تماك مات بالجوع ، انا ولدت كذا اشهر وانا كنتسنى نعس ليلة ومزال منعستها الرجال الليل كامل والصباح يظل شاخر وتقولي في الاخر علاش محتاجينهم.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.