24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | الجاليات المغربية تطلب توضيحات بشأن "قانون التصريح بالممتلكات"

الجاليات المغربية تطلب توضيحات بشأن "قانون التصريح بالممتلكات"

الجاليات المغربية تطلب توضيحات بشأن "قانون التصريح بالممتلكات"

دون أن تستكين تداعيات أزمة العالقين في زمن كورونا، بدأت بوادر تقاطب جديد في البروز بين أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج والسلطات العمومية، وذلك بشأن عملية التصريح بالممتلكات التي يتوفرون عليها بالخارج وسيلزمهم أداء ضرائب بشأنها.

وعلى بُعد أقل من شهرين ونصف الشهر من نهاية فترة التسوية التلقائية الاستثنائية المتعلقة بالممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج، بشكل مُخالف للقوانين، من قبل المغاربة، يُسارع مكتب الصرف لإقناعهم بالكشف عن ممتلكاتهم خارج البلاد.

ولم يستسغ أفراد كثيرون من مغاربة الخارج الصيغة التي طرح بها قانون المالية الجديد التصريح بالممتلكات، خصوصا أنها تتواجد بالخارج، وتخضع لنظام التضريب ببلدان الإقامة؛ كما أن جميع الوثائق القانونية متوفرة ولا اشتغالات في الخفاء.

ويحاول أفراد الجالية من خلال عريضة، وقعها مهاجرون من بلدان فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وإيطاليا وكندا، الحصول من السلطات على توضيحات بشأن القرار، خصوصا نقطة الموطن الضريبي، التي ستشمل المغاربة المتقاعدين بكثرة.

وتطلب الجالية وفق العريضة توضيحات للمغاربة المقيمين بالمملكة لمدة ستة أشهر ويوم واحد، ثم ينتقلون بعدها إلى المهجر، هل هم أيضا معنيون بهذا المنطوق، مسجلة أن التواصل غاب بخصوص القانون الجديد، فأغلب المعنيين لا يملكون أدنى تصور حول الموضوع.

وطالبت عائشة باشا، فاعلة مدنية مغربية مقيمة بالديار البلجيكية، بتكوين لجنة من مغاربة الخارج تتم استشارتها في كل ما يتعلق بمغاربة المهجر، وتتمكن من شرح الحيثيات المصاحبة للقانون من أجل طمأنة الجميع.

وأضافت باشا، في تصريح لجريدة هسبريس، أن العمل يجب أن ينصب على إعادة الثقة، بعد الطريقة التي تعامل بها المغرب مع العالقين إبان الأزمة، موردة أن "الكثيرين فقدوا وظائفهم واستقرارهم"، وأن "هناك جهات تحاول زيادة الشرخ والقطيعة".

وبخصوص الحملة التواصلية تساءلت الفاعلة المقيمة ببلجيكا: "متى وأين جرت؟"، مؤكدة أن بنود هذا القانون غير معلومة وغير واضحة، ناهيك عن تضارب الآراء حول المعنيين الحقيقيين، وزادت: "لا بد من توضيحات تشفي غليل تساؤلات الجالية المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - عبدالرحمن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 04:27
لقد تم الركوب على جائحة كورونا للوصول إلى جيوب المواطن سواء كان في الداخل أو الخارج.
2 - ZakariaJ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 04:31
نتائج و خيمة تنتظر إذن الإقتصاد المغربي.
التصريح بالممتلكات يعني التعاون المتبادل بين المغرب و باقي دول العالم و هاذا ما تسعى له هاته الأخيرة. وهاذا ما سيدفع المغاربة في المهجر بإعادة تحويل جميع أموالهم الى الخارج و يدفع الباقين يالتفكير إن كان سيكون مجديا الإستتمار بالمغرب خصوصا أنه هناك من يتقاظون مساعدة من الدول الأروبية المقيمين فيها.
3 - فكتيم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 04:41
كيفاش بغيتيهم يخلصو مصاريف البرلمانيين والاحزاب أو زيد أوزيييد ..
4 - moghtarib الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 04:51
لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم اغلبية الجلية لا تريد زيارة المغرب وانتم تضيقون على الاقلية الي تريد الدهاب الى المغرب والله لما خدت الجنسية في اوائل التسعينات تهنيت منكم ومن صداعكم منحتاج لاجواز لا لكارط هنا في المانيا كلشئ عشر سنوات وب56€الاتنين وماتحتاج غي جوج تصاور والكونجي هده خمس سنوات بفنادق خمس نجوم بنصف التمن انا سمحت حتى في ورت الوالين لاخواتي
5 - abdou الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 04:53
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. ليس عندي مشكل ان اصرح بالممتلكات أو أن أدفع الضرائب. لكن المشكل ان اخد حقي كمواطن و اول حق دستوري الحق في التصويت في الإنتخابات. الحق في تطبيب جيد الحق في التعامل معي كمواطن و إنسان. احب بلدي حتى النخاع و اكره مسيريها الجهلاء الاميين .لا يعقل أن يكون حارس سيارات لا يفقه الكتابة في البرلمان و يسير دكاترة عاطلين انا لهكدا برلماني ان يدافع عن حق الجالية؟كيف يمكن أن يفكر في مشاريع قوانين تخدم المواطن؟
6 - That’s wrong الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 04:59
لمادا الجالية فهي من تمول الاقتصاد المغربي والعمود الفقري عوض الذهاب الى السمك الكبير الدي لايحاسب لا في الداخل او في الخارج.فان كان دلك سيكون مسمار الاخير في النعش وستفضل الجالية بالاستثمار في الخارج عوض الداخل وقطع صلة الرحم.
7 - مهاجر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 05:10
عندما يصرح نواب الامة والوزراؤ وكبار الموضفين وخدام الدولة بما كانوا بملكون قبل ثقلد مناصبهم وكدا التصربح باقاربهم وما بملكون . عجبا لكم مادا تريدون من المهاجرين ؟ الاموال المحولة للمغرب والاستتمارات غير كافية كفاكم من مص دماؤنا
8 - محمد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 05:34
انا كمواطن مغربي أمريكي أرى اني مواطن مغربي من الدرجة الثالثة كل ما يهم المغرب هو العملة الصعبة اما أمريكي فهاذا فلا اعرف اي درجة انا ، في نظري انا كمهاجر ، نضيع في الوسط لا انا مغربي انا أمريكي ضائع في الوسط
9 - Citron الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:03
La seule solution est la douche froide : ne plus envoyer de l'argent au Maroc, et ne plus aller au Maroc
10 - Roma di giorno الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:12
على مغاربة الخارج بمقاضاة المملكة لعدم تمدرسهم،تشغيلهم ،مما أدى إلى رحيلهم الى الخارج،دون الاستفادة من ثروات البلاد .
ناهيك عن المعاملة التي عام و منها ابان الحجر،والتي صارو فيها عملة نقدية،لا شريحة بشرية تذوق من عذاب الهجرة والاستقرار النفسي امرين،غريبة في المهجر و جالية بالمغرب.
11 - حميد usa الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:18
في عز الازمة التحويلات المصرفية لعمال المهجر هي التي صمدت في الرفع من الاقتصاد الوطني ...إحصائيات رسمية..
12 - فريد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:26
يجب التصريح بالممتلكات التي تكون أموال إقتنائها مغربية المصدر كأن تُرسلك الشركة المغربية التي تشتغل فيها للعمل لصالحها في السينيغال لمدة معينة وتنتهز أنت الفرصة لإقتناء عقار هناك فهذا يجب التصريح به ،أما أن تهاجر للعمل في دولة أروبية أو أمريكية وتقتني هناك عقار فهذا لايدخل في خانة ما يجب التصريح به لإدارة الضرائب، وعلى العموم التصريح بالممتلكات يكون إلزاميا على كل من يستفيد من الخدمات العمومية كالصحة والتعليم ،فهل الآلاف من المتقاعدين الفرنسيين المقيمن خصوصا في مراكش يقومون بالتصريح بأملاكهم للدولة المغربية؟ وعلى العموم ما على مغاربة المهجر إلا التحصن بجنسية بلد الإقامة لأنه لا ثقة في بلاد المخزن.
13 - أحمد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:35
يجب محاسبة الذين يهربون العملة من المغرب إولا وليس الجالية فهي من تدخل العملة إلى بلدها أما بخصوص الممتلكات فهي مقننة في بلدهم الثاني .
والله بهذه التصرفات الصبيانية من هذه الحكومة فإنكم تدقون آخر مسمار في نعش ارتباط الجالية بوطنها
الله يرحم الوالدين يما اعطيونا التيساع وخليونا نجيو لبلادنا ولا نسيفطوا ليكم لاكارك ناسيونال عبر البريد ونتهناو منكم.
تحاسبوا مع الشفارة لي عندكم أما حنا راخدامين بعرك كتافنا وكنسيفطوا لهلنا باش يعيشوا
تفوا على كنس باعدنا منكم وباقين تحفروا علينا
14 - %%%%% الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:40
vous voulez que la poule aux oeufs d or quitte le pays et coupe le cordon ombilical avec le maroc une double tarification est interdite par toutes les lois du monde je paye pour ma maison au maroc et en France et lorsque je suis en france. la france ne me demande pas de paye ma maison qui se trouve au maroc puisque je paye au maroc . le pjd n a rien trouvé pour vider les poches de mre . vous etes a court d idees .vous aurez affaire a des avocats et aux ambassade car la plus part ont la double nationalité rien que les associations vous feront regrette d y avoir penser
15 - Said الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:49
هاذ الهقعة لولات فهاذ الحكومة ديال جميع لفلوس بأي طريقة واقلة غرجعو نخلصو على لودن والهواء غير الله يكمل هاذ الولاية على خير وصافي رغم انهم الى بغاو يحلو عينيهم غيعرفو لفلوس مشاو في السيارات الفارهة وبونات البنزين وتقاعد الريع والتعويضات السمينة واجرة الوزراء والبرلمان وزيد وزيد كيبان لهم غير الدرويش يريشوه .
16 - 9كفى من التراهات الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:51
هذا الإجراء سيكون..بداية لنهاية ارتباط مغاربة العالم ببلادهم (المغرب) خصوصا و ان الجيل الاول انقرض والذي كانت له علاقة تربطه بالبلاد .هذا الإجراء لا يقبل به العقل السليم .يكفي المهاجر ارسال الإعانات لعاءىلته و الضرائب في بلاد الإقامة والاموال التي يصرفها عند زيارته للبلاد كفى كفى من التراهات ليست في صالح البلاد.ولا تخدم الا المصالح الضيقة لبعض المغرضين ناهبي المال العام.
17 - اسم الكاتب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:53
غريب امر هذه الحكومة الكراكيزية المسيرة عن بعد . ممتلكاتي خارج المغرب ادفع عليها ضرائب في البلد الذي ساعدني ووفر لي الاجواء امتلاكها ،افرضوا الضرائب على مهرب المال العام اكل السحت من أموال اليتامى والارامل .لقد غادرنا بلادنا بعد معاناة لا يعلمها سوى الله. الان وصلت بكم وقاحتكم وجشعكم مستوى بنادم لمكيحسمش وتريدون مد يدكم الى جيوبنا . لن تنالوا مني فلسا واحدا .
18 - Said الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:00
واش السلطات باغا المغاربة لي في الخارج يخلصو الضاربة على الممتلكات؟ واش جهلو؟
19 - bruce lee الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:30
Nous sommes à l'avant-garde de la pièce, malheur à nous, pourquoi ces gens ne veulent-ils pas partir, petits ou grands, sauf qu'ils le comptent et que ceux qui ont de grosses sommes sont à l'aise au Parlement et au gouvernement?
20 - خبير الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:38
هذه الإجراءات هي لوقف تهريب الأموال إلى الخارج و ليس المتقاعدين المغاربة
21 - المجلي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:40
لا زالت هناك موارد ضريبة كثيرة لان حكومتنا الموقرة
لا تعرف الا الاقتراض
ضريبة على الاملاك خارج الوطن خاصة بالمهاجرين
ضريبة الهجرة او الاقامة خارج الوطن
ضريبة الجنسية المزدوجة
ضريبة السيارات المرقمة خارج الوطن
ضريبة الدخول الى المملكة
ضريبة الخروج من المملكة
تبارك الله باقي الخير موجود خاص غير التنفيد
22 - المرابط الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:40
يبدو مما نُشِر سابقا أن الأمر يتعلق فقط بالمقيمين في المغرب الذين أخرجوا أو هربوا أموالا إلى الخارج وأنشأوا بها عقارات بصورة غير قانونية من منظور القانون المغربي. أما المقيمون في الخارج فهم أصلا غير معنيين لأنهم خاضعون للضرائب في مكان إقامتهم... علما أن المغرب لا يطبق الضريبة على الثروة، ففي أي خانة ستدخل ضرائبه على ممتلكات مغاربة العالم أو حتى الداخل. شيء غير مفهوم والسلطات لم توضح الأمر، رغم وجود عدة قنوات لذلك. ومن ثم غموض العملية. يرجى التوضيح للجميع.
23 - مجدوبي محمد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:59
ما هذا الدين الجديد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
المغاربة المقمين بالخارح يعانون كثيرا في بلاد المهجر .هناك من غرقو فالبحر وهناك من نجا من الموت هروبا من البطالة والمفسدين الذين استولو على ثروات البلاد بأكمله.والان تطالبون بتصريحات ممتلكاتهم في بلاد الغربة،لفرض الضراءب عليهم .رغم قساوة العيش ومايعانون من عنصرية النصارى. يكفي انهم يؤدون كل الواجبات في ذلك البلد القطنين فيه.....
ولا كيف.ما قال القاءد (((لي شفتها نتاعي ولي مشفتهاش نسال فيها النص))))والله الى عار اين ذاهبون!!!!
24 - عبدالمجيد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:00
هذا ضرب من الحمق كيف يعقل أن نطالب شخصا عاش في الخارج ولم يستفد من سنتيم واحد من بلده الأصل واطالبه بالتصريح بممتلكاته في الخارج في حين أن الأغلبية الساحقة من الطبقة الميسورة والمعروفة من القاطنين بالمغرب ولهم إقامات بالخارج غير مبالين
25 - سناء الادريسي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:02
يقول المثل خدم اتاعس للناعس. وهنا أنا لااقصد تجار المخدرات ولكن اقصد المهاجر الذي امضى سنوات وسنوات يشتغل ايام كان الثلج يصل الى متر او اكثر أي تصريح بالممتلكات احنا قلنا بلادنا اولى. وبرلمان هذا !!!!برلمان النصابة يبعد الشبهة عن نفسه. ويلصقها بالمهاجر قلبوا على لكيخرج الملايير قلبوا على المغاربة من برلمانيين ووزراء ووووو من لهم وكيف تمكنوا من الاستثمار خارج المغرب ومعلوم كم مقدار يمكن اخراجه ولكن احذروا ان تنقلب الكفة ولحفر شي حفرة سيسقط فيها وما منظر ليبيا والعراق و سوريا ليس ببعيد. احفروا الحفر على قدركم. فلن نسكت على الأمر نحن ساهمنا بكل صغيرة وكبيرة بافكارنا باموالنا والانسان يدافع اما عن شرفه او ماله. وليس كما قيل. الله يأخذ فيكم الحق
26 - mati الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:08
هاد اللاعدالة و اللاتنمية ما خلا حتى شي تقبة يسرق منها الفلوس الا و نفد منها الى جيوب المطحونين حتى وصل الى الحراگة الين غامرو بحياتهم باش يعيشو في غربة كلنا نعلم مرارتها
راه و الله ما حشمتو غادين تشعلو النار في المغرب
سيرو قلبو على اصحابكم اللي كيهربو فلوس الدراوش اما المهاجر راه طايح نايض مع الزمان
27 - مهاجر من امريكا @ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:13
بعد الموظفين والجنود المغاربة.... جاء دور الجالية. على الدولة ان تفكر في حلول لتنمية الاقتصاد وخلق شراكات مع الدول الصناعية الكبرى. بدلا من التفكير في تفقيير وتأزييم ابناء البلد
28 - المنحوس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:30
التصريح بالممتلكات واخضاعها للدعيرة ,وليس الضريبة ,ظلما وجورا للمهجرين وليس المهاجرين الكادحين الكادين والجادين .والعفو عن المسؤولين الكبار والبرلمانيين الذين يسرقون اموال الشعب نهارا جهارا . انكم تدفعون هؤلاء المهجرين الى تمزيق جوازاتهم المغربية ..
29 - Adam الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:35
كمقيم بالخارج لا علم لي بٱي شئ حول هذا الموضوع... وماعندو حتى معنى
30 - Rachid Laimaim الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:36
قانون التصريح بالممتلكات خارج المغرب لا يعني مغاربة العالم .
31 - ممتلكاتي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:39
كل ما املك ارسله الى المغرب بطريقة قانونية لتعاد الى زوروبا بطريقة غير قانونية
اذهب ادى اسباننيا لترى كم مغربي اشترى شبة من اجل الحصول على الاقامة
32 - مغترب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:42
أقسم بالله العلي العضيم ما تخدو سنت من عندي ولو كلفني دالك عدم دخول المغرب طول حياتي
33 - goodbuy morocco الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:02
I‏كنت آتي إلى المغرب مرة تيني في السنة الآن لن أدخل المغرب
34 - معتوه الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:08
هل تعلم ان الدولة مازلت لم تتوصل يالتصريح بالممتلكات من الكثير من البرلمانينن رغم انه مضى على انتخابهم ما يقارب أربعة سنوات.
35 - كان نعرف الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:16
كانعرف واحد عندو دار في باريس ب 80 مليون أورو.
36 - مواطن من ألمانيا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:18
يا ترى في رأيكم هذه الجهات التي تحاول زيادة الشرخ والقطيعة من هي...؟؟؟ وفي أي جهة موجودة.....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في جهة ممثلي النظام.....؟؟؟؟؟؟

أم في جهة الجالية......؟؟؟؟؟؟؟

كونوا على يقين أن الأجيال التي ترعرعت في الخارج معظمها ستنكر أصلها وعدم الرجوع لبلاد الأجداد بسبب قراراتكم ومعاملاتكم وخاصة من طرف الجمارك
في غالب الحالات الإنسان يصل الحدود المغربية بعد مسافة طويلة يومين أو ثلاثة متعب مرهق ودرجة الحرارة عالية يفرح أن يصل عند ما يسمى بلده وأقاربه

لكن وللأسف المشكل يبدأ مع الجمارك والشرطة وخاصة الجمارك يريدون مص دم المسافر المنهمك ، وإن لم تعطيه قهوته كما يسميها سيطركك هناك في الحر

وهذه الآفة يجب محاربتها بيد من حديد

ربما وأقول ربما الشباب يتشجع ويغير نظرته ويدخل بلاد الأجداد

في غالب الأحيان بعد الرجوع من العطلة الحديث يدور بين الشباب فقط على المغامرات والمعاملة التي يتلقونها من الجمارك والشرطة
37 - أمازيغي من صفرو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:28
السلام عليكم
شنو عطا هاد المغرب للجالية.؟؟
مساكين تالفين كيقلبو لوحدهم .ماعاونهومش هاد المغرب.
سيرة شوفو الشفارة لسرقو المغرب أومازالين كيسرقو. الوزراء والبرلمانيين والولات ووووووووووووو
هادوخاصهوم التصريح و الاقارب ديالهوم. هاد شي معروف فالمغرب.........الله إعفو عليكم
38 - موآطن خارج الوطن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:35
اين آلثروة؟ اين ثروة الذهب؟ اين ثروة الفوسفاط ؟ اين ثروة البحار؟اشترو القصور وأملؤ ابناك سويسرة وباناما واطلبو من المهاجر الدى غامر بروحه ان يؤدي الباقي ولكن حتى المهاجر عوض يستثمر امواله في بلاد المهجر والٱن إلا عندك ممتلكات في المغرب هادي هي الحصلة
39 - Sindibadi الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:36
إستنادا للقانون الدولي القانون المغربي هذا
يعد استفزازا للجالية المغربية
لا يمكن لأي شخص مهما كان أن يؤدي ضريبتين إثنتين
الموطن الضريبي للجالية المغربية بحكم عملها
هو بلد الإقامة المعتاد وليس بلد الزيارة
وبالتالي لا دخل للمغرب في ممتلكات الجالية
بالخارج
لو كان المغرب يهتم بالمغاربة لكان وفر لهم كل الوظائف كما ينص على ذلك الدستور المغربي الدي ينص وبالحرف على أن الدولة ملزمة بتوظيف المغاربة
ومادامت الدولة المغربية لا تحترم مسؤوليتها اتجاه الجالية فأقل ما يمكن العمل به هو السكوت
زد على ذلك حرمان الجالية المغربية من المشاركة في الإنتخابات التشريعية فلا يعقل أن يؤدي مغاربة العالم ضريبة وهم لا يتمتعون
بأقل الحقوق في المغرب
لقد أضحى نعيدها ونكررها من الضروري أن
يُكَوِن أفراد الجالية المغربية حكومة بالمهجر للدفاع عن مصالحهم تجاه الحكومة المغربية وحكومات دول الاستقبال على السواء
أما أفراد الجالية كالجيل الثالت والرابع فمثل هذه الا سفتزازات لا تمثل إلا نفورا من المغرب
هل هذا ما يريده المغرب
مغاربة العالم يوفرون للدولة ما أكثر من 60 مليارا كل سنة فماذا تريد هذه الحكومة
40 - هم.....هم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:40
وماذا عن الاموال المهربة خارج المغرب الى بانما و سويسرا
حكومتنا المحترمة جدا تستنزف فقط اجرة الموظفين مثل ما يسمى ضريبة التضامن وممتلكات الجالية المغربية بالخارج
يا PJD اين العدالة واين التنمية ما عشناه في عهدكم هو تفقير المواطنين بشتى الوسائل
41 - حمو لكحل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:02
عندما يكون لدينا مسؤولين أمناء غلى المال الغام.انذاك كل المغاربة سيؤدون الضريبة عن طيب خاطر.اما ادا كانت الضريبة تذهب الى جيب وزير او عامل او والي او جنرال.فان اغلب المغاربة يتهربون منها
42 - حمزة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:08
هكذا تجازون المهاجر الذي ترك لكم كل شئ وذهب يبحت عن لقمة العيش في بلد أخر دون أن يطلب حقوقه الواجبة على الدولة توفيرها من حق في الشغل وحق السكن و الصحة والأمن وغير ذلك في القابل هو يبعت العملة الصعبة إلى موطنه ليكون أول مصدر للعملة ويقوم أيضا بالدفاع عن القضية الأولى للوطن وهي الصحراء المغربية في جميع الدول التي يوجد بها والتي تصل فيها حتى إلى المشادات العنيفة مع المرتزقة البوليساروا هذا في سبيل الوطن ، وبد كل هذا تصدرون من مكاتبكم المكيفة هذه القوانين ستجعلوننا نخجل ونتعرض للإستهزاء من قبل الأعداء
43 - Ali الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:37
Salam il faut voir avec ceux qui exportent des millions de dhs vers l Europe et ceux qui ont des villas en Europe et plusieurs projets .
44 - Bihi الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:50
وهل المغرب سيخصص راتب لكل مهاجر عاطل ويضمن له كل ماتضمنه له الدولة التي يدفع فيها الضرايب
45 - حسن هولندا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:52
اامغرب بلاد الغرائز والضرائب والغرائب.... والله مت تديوا مني عشرين ريال.. نعم احب شعب المغربي واكره من في سلطه الذين لهم مليار والمباني في الخارج
46 - farid الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:10
يعني الاملاك ديالك تخلص عليها هنا ولهيه.............
47 - فريد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:17
انا مهاجر مغربي ابن مهاجر وحفيد مهاجر .المغاربة بالخارج لا يملكون شيءا .الا المعاناة لعشرات السنين مع الاقصاء والعنصرية وحاليا الارهاب.لن يبقى لكم الاختطاف لماتبقى من عائلاتهم وطلب فدية عند الديوانة .لبلاد غرقت ديون وتبخرات ف كسكاس اللصوص والارظ ترهنت .ماعليكم الا قطع صلة الرحم.
48 - AbouRayan الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:18
c'est l'occasion de faire une grande croix sur notre cher pays et l'oublier complètement et le laisser aux bilikistes , cet été on est pas rentré au bled , nos vacances sont très bien passés ici
49 - مخطط فاشل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:20
افقرتم مغاربة الداخل وتريدون الوصول الى مغاربة الخارج . وبفعلكم هذا ستكون بداية نهايتكم ان شاء الله .مصاصو الدماءالجبناء .ادت بكم الوقاحة حتى الوصول الى من ترحلوا عنكم هروبا من جشعكم وبطشكم.فاتكم القطار جل مغاربة المهجر تجنسوا و انقطع العبل السري معكم.ايها الجبناء الانذال.مخطكم فاشل.
50 - حسن الريفي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:48
لقد اتفق المغرب مع دول أوروبا السنة الماضية على تبادل المعلومات بشأن الممتلكات التي يتوفر عليها المغاربة المقيمين في المغرب بالخارج أي المغربي اللي ساكن فالمغرب وعندوا فيلآت فإسبانيا مثلا. كالمعاملة بالمثل يدلي المغرب بالممتلكات المسجلة في المغرب التي يملكها المغربي المقيم بالخارج. والله قرأت الإتفاق كاملا السنة الماضية و أخبرت أفراد عائلتي وأصدقائي ولكن لم يصدقوني وضنو أن الأمر يخص فقط المغاربة الآثرياء الذين يستثمون في الخارج. أما أن يدفع المهاجر ضرائب للمغرب على ممتلكاته التي له ببلاد المهجر فهذا غير معقول لأنه أصلا يدفع ضرائب عليها في البلاد التي يقطنها.
هذا يسمى ضريبة مضاعفة أو بالمغربية تاعرابت سرقة .
51 - Soussi الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:07
Il faut revenir habiter dans voss pays d'accueil pour ne pas avoir de problème
52 - hassia الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:12
un Coup dur pour les RME,le Maroc coopere avec les pays de residence et sera perdant,plus que20℅des familles marocaines vivent des investissements et Transfer des RME,les nouvelles Generation nes au Diaspora s,en fichent
53 - مواطن غيور الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:16
السلام عليكم
اظن انها خطوة غير محسوبة العواقب.لاننا بهذا التصرف سندفع المغاربة مزدوجي الجنسية الى التفكير في التخلي عن الجنسية المغربية.فامريكا حاولت يوما ما التعامل بالمثل الشىء الذي دفع بكثير من الاثرياء ومزدوجي الجنسية الى التخلي عن الجنسية الامريكية وما ادراك ما الجنسية الامريكية. ولنا في المغنية Tina Turner خير مثال اذ تخلت عن الجنسية الامريكية واحتفظت بجنسيتها السويسرية.
54 - لعله خير الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:25
يجب على افراد الجالية تفهم الحاله الاستثنائية التي تمر بها اوروبا في السنوات الأخيرة و ليس فقط مع جائحة كورونا. ليس من المعقول ان يقوم المغربي المقيم بالخارج باقتناء فيلا او سكن فاخر في المغرب او بناء سكن من عدة طوابق و ان يعيش بمساعدات اجتماعية في بلاد المهجر طول حياته دون ان يشتغل، لانه ليس من المنطقي ان تقوم هذه الدول بدفع كل مستحقات السكن في بلاد المهجر و ان تقوم بدفع كل احتياجات هذا الشخص في بلاد المهجر وان تحرم ابناء بلدها من المساعدات بدعوى ان خزينة الدولة فارغة. اما الاشخاص الذين اشتغلوا لمدة ويتقاضون بديلا عن فقدانهم للعمل في هذه الحالة فهم غير معنيين بتعليقي. كم هم الاشخاص الذين يشتغلون ليلا ونهارا ويساعدون اهاليهم في المغرب واستطاعوا بحسن تدبيرهم ان يشتروا سكنا في بلد الإقامة، لذا لا يحق للمغرب ان يطلب منهم دفع الضرائب على هذا السكن لانهم يدفعون الضرائب في بلد الإقامة ولانهم استطاعو شراء السكن من رواتبهم التي يتقاضونها في بلد الإقامةِِ . كونهم مغاربة لا يجعل الدولة في المغرب لها الحق ان تطلب منهم دفع الضرائب على هذا السكن المتواجد في بلد الإقامةِ. شكرا
55 - ناصر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:39
هذا التصريح يهم المغاربة المقيمين او من لديهم ممتلكات في الخارج على اساس ان مصدر الممتلكات هي اموال تم جنيها في المغرب و ليس خارج المغرب. بمعنى اخر, الضريبة مستحقة على اي شيىء تملكه خارج المغرب إقتنيته بدخل مالي من المغرب.

المشكلة هي انه لم يقم احد بتوضيح هذا الأمر لغرض في نفس يعقوب و ضرب عصفورين بحجر واحد و جس نبض المغاربة في الخارج. يعني انه لو لم يتم تسجيل اي اعتراض على هذا القانون سيتم تعديله في الدقيقة 90 و جعله قرار عاما يشمل جميع المهاجرين بغض النظر عن مصدر الاموال التي تم بها إقتناء الممتلكات, و هذا ما يجعل اي قرار حكومي يكون محطة شك و ريبة لأنه بكل بساطة الحكومة و من يدور في فلكها لا تمثل الشعب و قراراتها دائما تكون عكس رغبات الشعب. انا اقصد جميع الحكومات التي مرت على المغرب و ليس فقط الحكومة الحالية.

خلاصة: القرار يشمل الممتلكات التي تم شراءها بأموال تم ربحها داخل المغرب و ليس خارج المغرب
56 - Tetouani الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:49
Je vis a l’etranger depuis 42 ans est je sais que bcp des citoyens marocains a l’etranger ont profitez le systheme soit les vendeurs de drogue qui sont des miliers est crimineaux de A - Z il suffit au gouvernement de leurs demande’ sur leurs conte , les certifikats de travail est comment avaient la posibilite’ d’acheter les terrains , les commerces , les belles voitures est bcp plus bcp parmis les crimineaux en Europe sont des hommes est des femmes d’affaires au maroc comment ? Bcp des marocains ont les doubles passports Pour passer la frentiere marocaine avec le passport marocain pour ne pas tampone’ leurs passport europeenes , toutes les marocains de l’etranger il faut qu’ils doivent etre controle’ ce lui qui n’a rien avoir avec le blachissement d’argents ils doivent etre tranquile , , est aussi tous les citoyens Riches du maroc doiverent etre controle’ de A-Z comme ca notre maroc el Habib sera netoiye’ de tous ces malfaiteurs .
57 - mre الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:57
للأسف كثرة اللغط دون فهم الموضوع:

القانون يعني فقط المغاربة المقيمين بالمغرب و عنوانهم الضريبي بالمغرب و الذين لهم ممتلكات في الخارج لم يصرحوا بها بالمغرب.

دابا اللي بغا يفهم راها واضحة و اللي مبغاش يفهم الله يعاونو على المزيد من اللغط.
58 - احمد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:54
قانون ينقصه التوضيح.اظن ان المغاربة المقيمين بالخارج غير معنيين والا فإنها الإزدواجية خصوصا ادا لم تكن اتفاقية مع دولة الإقامة.
59 - Abdou الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:56
Pas de soucis , je vais declaré que je suis arrivé en provenance du maroc, avec un sac a dos, 10.000 FRF (1500€) , 2 valises manuelles et une petite valise .... pas de souci je declare ce capital qui n’a pas dépassé équivalent de 2000€ ....
en dehors de ca, la pays qui s’appelle le « maroc » il ne me connaît pas ni de près ni de loin, et moi aussi je l’ai renié depuis 20 ans deja !!!
نعام اسييي
سمحالنكم في ذيك البلاد نهبتوها وبغيتوا تزيد تلصقو فينا.... وعباد الله الموغريب راه نكرناه ... شخصيا لم احدد اي بطاقة نتاع بلادكم وليس لي حالة مدنية يا سلعة الويل ..واولادنا لن ولم يفتخرو بكم ولن يأتو عندكم ..... ارجو النشر من فضلكم
60 - zayd الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:32
Tous ce qui savent faire au Maroc c'est d'escroquer a tout va. Voici un petit exemple qui montre que ce pays est miné de l'intérieur et il va droit à l'abime :J'ai envoyé une lettre avec procédé suivi courrier. cette lettre contenait un chèque pour payer quelque chose à quelqu'un là bas. Le suivi montre l'arrivée de la lettre au poste principal de Tanger, ma ville destinataire. Cette lettre a disparue pour toujours, mon correspondant leur a montrée le suivi qui prouve que la lettre était chez eux, rien à faire, car en fait la lettre a été prise par quelqu'un de la poste pour essayer de la de voir comment encaisser le chèque. J'ai découvert que je n'étais qu'un permis les milliers de victime de la poste marocaine. La poste dans l'occident c'est le pilier de l'état et de la société. Ici un gouffre de l'arnaque où des voyous sévissent sans limite. A partir de là, laisse tomber.
61 - Sebastian الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:28
الحل جد سهل: التنازل عن الجنسية المغربية و إرسالها بالبريد السريع لمن يهمهم الأمر. لذا لا داعي للتوتر و حرق الأعصاب.
نصيحة للجالية التي تود التصويت في المغرب: كفاكم تذللا.
معلومة أخرى: الشرطة المغربية ليست لحماية المواطنين بل لحماية مشغليها.
62 - key West الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:44
nous aussi en veut savoir les sommes deposer dans les comptes en suisse et a Panama
63 - aflaton الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:48
الأمر يتعلق فقط بالمقيمين في المغرب الذين أخرجوا أو هربوا أموالا إلى الخارج وأنشأوا بها عقارات بصورة غير قانونية من منظور القانون المغربي. أما المقيمون في الخارج فهم أصلا غير معنيين لأنهم خاضعون للضرائب في مكان إقامتهم
thats it not Modenot less
64 - المصطفى الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:22
بالنسبة للمهاجرين إدا كانت الٱموال والعقارات مصدرها البلد الدي يقيمون به فهم غير معنيون بالتصريح ٱما إدا كان مصدر هذه الٱموال هو المغرب كٱن يحولوا مبالغ تحصلوا عليها من تجارة ٱو بيع ممتلكات إلى حسابات بالخارج ٱو إقتنوا بها عقارات بالخارج دون المرور بمكتب الصرف للحصول تصريح بذلك فهذا يعد مخالفة وتهريب للٱموال...هذه. الفئة هي المعنية بهذا القانون
65 - Samir الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:33
الصيف اللي فات مشيت المغرب شر يت حمار بالكروسة ديالو من بعد مات الحمار بقات الكروسة دابة الكروسة كنخدم بها انا كمشروع في هاد الحالة نخلص الضريبة على الحمار اللي مات ولا على الكروسة
66 - Alachari الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:19
إلى صاحب التعليق 57. يحاكم أصحابي اللي خرجوا على البلاد. خروج ممثل وزارة المالية بتصريح أن متعددي الجنسية معنيون من دون تحديد هل يتحدث عن مغاربة الخارج أم لا كان الهدف منه جس النبض. إذا قالتوا آمين طبق عليكم القانون و إذا اعترضتوا يقولون لا نشتهدفكم بالقانون. كيف لحكومة بأكملها أن لا تستطيع التواصل.
67 - خالد ابو وليد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:01
بان الوجه الحقيقي للدولة ملي بدأت كورونا سدو على كلشي ماعقلوا حتى على واحد الدولة الوحيدة فالعالم اللي تخلات على شعبها باسم كورونا وخلاتو مليوح فزناقي دول المهجر و دابا بغاتهوم يخلصو ضرائب على ممتلكاتهم بالخارج !!!! واش هاد شي معقول الإنسان مغرب حياتو كاملة و يجي يعطي للدولة أنا ندفع ضريبة مباشرة لولد بلادي يعني نعاونو و سنتيم كحل ما تشوفو مني الدولة ولكن رآها جايا واحد الوقت اللي غادي الجالية تقطع رجليها من المغرب لا حول ولا قوه الا بالله حشومة عليكوم ياايها الحكام دعيناكوم لله
68 - nadem الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 19:43
انا بغيت غي نفهم واش دابا يلا شي واحد عندو نقولو دار كتدير 10000 euro مثلا , واش كل سنة يخلص 1000 euro ? و الحسابات البنكية واش يلا شي واحد عندو شي مبلغ واش كل سنة يخلص عشرة ف المية منو ؟

ولا هاد الخلاص كيكون مرة وحدة و صافي ؟
69 - ما كور بوبكر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:25
نريد معرفة ممتلكات( نوام )ممثلي الامة ووزراء الامة اما ممتلكات الشعب فهي معروفة لدى الدولة اما المهاجرين في راي احرر في ممتلكاتهم في الخارج
70 - Said السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:38
مص دماء المغاربة حتى النخاع وهده بداية النهاية
71 - Simoo الاثنين 02 نونبر 2020 - 09:33
La double imposition n'est pas légale, trop d'impôts tuent l'impôt, celui qui veut tout n'aura rien du tout, l'imposition nous la payons déjà à travers nos transferts, nos dépenses et nos investissements sur place, en outre, pourquoi payer d'avantage à un état qui a abandonné ses citoyens en privatisant ce qui ne doit jamais l'être, l'ecole et la santé, ou une toute petite minorité se partage les grands projets d'investissement, on sait qu'ils cachent leur argent à l'étranger et y achètent de somptueuses demeures, ou nos frères sont en prison parce qu'ils ont dénoncé "alhougra", cette comédie, cette grossière farce doit s'arrêter.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.