24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | عبد الرحمان بنعلوش .. خطيب جمعة ينشر وسطيّة المغاربة ببلجيكا

عبد الرحمان بنعلوش .. خطيب جمعة ينشر وسطيّة المغاربة ببلجيكا

عبد الرحمان بنعلوش .. خطيب جمعة ينشر وسطيّة المغاربة ببلجيكا

اختار عبد الرحمان بنعلوش التوجه إلى بلجيكا مطلع الألفية الثالثة، ولا ينافسه في إحباب الاستقرار بين ساكني أنفيرس إلا عشق العلوم، وتحديدا التخصص ضمن ما يرتبط بالبحث الأكاديمي في الشريعة الإسلامية.

يحرص ذو الأصل المغربي الريفي على أن يعتلي المنبر ظهيرة كل يوم جمعة، داعيا إلى الوسطية والاعتدال قبل التحذير من المغالاة وعنف المتطرفين، لكن منهاج حياته يلتصق بالشؤون الشبابية في محاولة لعلاج أعطاب المجتمع من خلال هذه الشريحة العمرية.

في قلب الريف

احتضن عبد الرحمان بنعلوش أول أيام حياته وسط قبيلة بقيوة في إقليم الحسيمة، ضمن النفوذ الترابي لجماعة احد الرواضي ضواحي أجدير حيث رأى النور سنة 1966، وفي الحيز الترابي عينه استهل مساره الدراسي بالكُتّاب.

عند بلوغه العام السادس من العمر، دخل عبد الرحمان مؤسسة فرعية تابعة لمجموعة مدارس بوغامبو، بمدشر قريب من ذاك الذي تقيم به أسرته، مبديا نباهة مبكرة حتى عندما انتقل إلى "مدرسة الرواضي 2" التي حصل فيها على الشهادة الابتدائية.

"عشت اليتم في ذلك الوقت، وقد كانت الظروف الأسرية غير مواتية للدراسة الإعدادية بمدينة الحسيمة حتى احتضنني أخ لي، يعمل وقتها في الجمارك، كي أكمل التعلم بإعدادية القدس في مدينة تطوان"، يقول بنعلوش.

نحو أصول الدين

يعترف عبد الرحمان بنعلوش بأن مرحلة ارتياد ثانوية الشريف الإدريسي، التي نال فيها شهادة البكالوريا، قد عرفت أيضا تردده على عدد من المساجد، خاصة المسجد الكبير، للاستماع إلى العلامة إسماعيل الخطيب، وبالتالي انبهر به حتى صار يحلم بالتحول إلى أستاذ جامعي إسوة به.

ويزيد المتحدث: "بسبب هذا التأثر، قصدت كلية أصول الدين، التابعة وقتها إلى جامعة القرويين، وتأطرت على أيادي أساتذة فضلاء على رأسهم إسماعيل الخطيب نفسه، وإدريس خليفة وعبد السلام الكنوني ومحمد الكتاني ومحمد بنيعيش، وغيرهم كثير".

حصل بنعلوش على شهادة الإجازة سنة 1993، بميزة جيدة، ليتم قبوله في السلك الثالث من التكوين الجامعي العالي، ثم أفلح في التتويج بشهادة "ماستر" قبل أن يسجل في مركز الدكتوراه بحلول عام 1996، ممهدا لمناقشة رسالته سنة 2003.

الوصول إلى أنفيرس

يذكر ذو التكوين في العلوم الشرعية أن الهجرة صوب الديار البلجيكية كانت لدواع اجتماعية بحتة؛ إذ إن الحالة الأسرية ضعيفة رغم التضامن العائلي الجامع بين كل الأقرباء، ومن بينهم أخ له سبقه إلى الاستقرار في البلاد الأوروبية عينها.

ويسترسل عبد الرحمان بنعلوش: "كنت بلا عمل بعد نيل شهادة الماستر وأحتاج المال لاستكمال بحثي الأكاديمي بمراجع مكلفة، بينما أمي لم تستطع تلبية ما يعوزني بسبب تجاوزه قدراتها، لذلك قررت الهجرة إلى المنطقة الفلامانية ببلجيكا دون تفريط في الدكتوراه".

استقر "ابن قبيلة بقيوة" في مدينة أنفيرس بطاقة إيجابية دفعته إلى البذل بغزارة في البحث والتنقيب والدراسة حتى إكمال أطروحته سنة 2002، وعاما بعدها ناقش المشروع في كلية أصول الدين لينهي هذا الطور من مبتغياته العلمية.

الدعوة إلى الوسطية

يشغل عبد الرحمان بنعلوش موقع خطيب جمعة في "مسجد الإنابة" بمدينة أنفيرس البلجيكية، حريصا على التشبث بدعوة المصلّين إلى معاملات قوامها الوسطية والاعتدال، وتقديم أدلة في التنبيه إلى عدم وجود أي سند شرعي للغلو والتطرف.

بجانب الخطابة والإمامة، يقبل من خبر الحياة في المغرب على تدريس الشباب أسس العلاقات الاجتماعية من منطلقات إسلامية، مبرزا ما يلزم في التعاطي مع المجتمع البلجيكي متعدد الثقافات، وضرورة مراعاة هذا الثراء الذي يتشارك فيه الجميع.

كما يشرف بنعلوش على مركز "جسر الأمانة" الموجود بأنفيرس أيضا، وهو مشروع كبير ساهمت في تشييده المملكة المغربية، بتعليمات من الملك محمد السادس، بعدما ضخت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 900 ألف يورو لهذا الغرض.

الاعتراف المنتظر

يقوم عطاء "جسر الأمانة" على تحفيظ القرآن الكريم وعلومه بطريقة عصرية، كما يفتح أبوابه أمام الراغبين في تعلم اللغة العربية والثقافة المغربية، وقد تخرج فيه عدد من حفظة الذكر الحكيم، ذكورا وإناثا، بينهم عدد من طلاب الجامعات في تخصصات علمية متميزة.

يعلن عبد الرحمان بنعلوش أن "هذه المؤسسة في حاجة إلى مزيد من الدعم على الصعيد الرسمي البلجيكي، بعيدا عن الخطابات التي تحمل للإسلام كل شيء، بلا تفريق بين الدين وواقع المسلمين، لأن ثقافة الكراهية تحمل مغالطات تذكي العنف والإرهاب والتطرف".

ويرى الإمام والخطيب ذاته أن "السلطات البلجيكية عموما، والفلامانية خصوصا، مدعوة إلى بناء مؤسسات مفيدة للمجتمع في تحقيق الأمن الروحي، وتوفير الدعم المعنوي كذلك"، ويزيد: "أبتغي أن يصير مسجد الإنابة معترفا به رسميا حتى يتطور أداؤه أكثر".

الفهم الشبابي الصحيح

يعد الفهم الصحيح أساس نجاح الشابات والشبان في حياتهم، وفق منظور عبد الرحمان بنعلوش لمجريات الأمور، في عموم شؤون الحياة والدين على وجه خاص؛ إذ يصر على وجوب أخذ العلم من أفواه أصحابه دون اللجوء إلى التقاط ما يتم ترويجه على الأنترنيت.

ويضيف المتخصص في العلوم الشرعية أن الاتسام بالحكمة والتريث ينبغي أن يلازم كل باحث عن فرصة مشروعة لإبراز قدراته في التعلم والاشتغال، سواء كان المخطط للتميز مستقرا في الوطن الأم أو متحركا نحو آفاق مستقبلية أرحب خارج الحدود.

"أنصح بفهم الإسلام والعلوم الأخرى، وفق التخصص، بينما أرصد أن المخاطر الكبرى التي تواجه شباب مغاربة العالم ترتبط بالتشيع والتطرف، وعلى الأئمة والخطباء والأساتذة أن يكونوا في صدارة العاملين على إنجاح الشباب لأن ذلك فيه فلاح للأمة جمعاء"، يختم عبد الرحمان بنعلوش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - زيزاوي محمد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:45
شيخنا الفاضل سي عبد الرحمن
والله اني أحبه في الله رجل مبارك
2 - مرتاد على مسجد الانابة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:31
حفظه الله ورعاه ورزقه الصدق في القول والعمل
3 - ابو مصطفى الغالي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:19
الدكتور بن علوش احد الرجالات الغيورين على دينهم و على المسلمين .
رجل مجتهد متواضع ، تشعر معه بالأمان و ترغب في إطالة المجلس معه، محب للعلم والعلماء ،يقدرهم ويكرمهم ويرفع من قدرهم .
يرعى مؤسسة تعليمية عليا لتاطير الأئمة وتعليم المسلمين العربية والدين والإسلامي ، جسر الامانة.
اسال الله ان يكثر من امثالك اخي الحبيب بن علوش ويجمعنا بك في قريب .
د/ محمد.ل.ذ وجدة
4 - عبد العزيز الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:11
الدكتور عبد الرحمان رجل خلوق و متواضع، امام و خطيب قل نظيره بديار المهجر محب للعلم و لطلابه.
اعانه الله وكان عونه
5 - لحريزي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:35
الاستاذ يرصد بأن المخاطر الكبرى التي تواجه شباب مغاربة العالم ترتبط بالتشيع و التطرف، هذا مع العلم ان كل ما نراه من تطرف في الغرب يصدر عن المحسوبين على الإسلام السني و لم نسمع قط بأن مسلما شيعيا قام بعمل ارهابي. اعتقد ان التحلي بالأمانة العلمية هو من أبسط خصوصيات الأستاذ الباحث عن الحق و الحقيقة و تزييف الحقائق لن يصب إلا في صالح المتطرفين الحقيقيين.
6 - مراد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:19
الدكتور عبد الرحمن بنعلوش خطيب نموذجي قل نظيره، شخصية متزنة، قمة في الأخلاق الحسنة، وقمة في التواضع، كثير الحياء، لا يطيق سماع الكلام البذيء، ولا يخوض في أعراض الآخرين، ولا يحب ذكر مساوئ الناس، يجود بكل ما لديه لأجل طلبة العلم الفقراء، ويتفقدهم أينما كانوا، يشجعهم على الدراسة والتحصيل، وتحدي الصعاب، ويعتبر أن عدو الإنسان الأول هو الجهل ، وأن أعظم ما يمكن أن يقدمه الإنسان لنفسه وأبنائه ومجتمعه ووطنه هو التعلم والتعليم.
فتحية له، وتحية لموقع هسبريس لتسليطه الضوء على هذه الشخصية الفذة
7 - ام طه الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:29
ازيد من واء تعليقي هذا ان لا ننسى فضل الزوجة التي ساندت زوجها في الغربة ووقفت وراءه حتى حصل على الدكتوراه لانها وفرت له جميع وسائل الراحة
8 - ستفسار الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:46
مامعنى الوسطية والإعتدال ؟؟؟ ألا يدل هذا القول على ان هناك تطرف في الدين الإسلامي ؟ هذا التطرف الذي لا يعرف عنه المسلم شيئا ،،،المسلم الأمي،،، المغاربة نموذجا ،،،
وحتى المتعلم ،،، فهو يأخد ما هو سلمي في الإسلام ويترك ماهو خبيث ويدعو للعنف ( كقتل المرتد ) رغم أن هناك من يؤيد قتل المرتد
.....
9 - ABDELOUAHED الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشارك الاخوة في كل ما قالوه في حق اخينا وصديقنا الدكتور عبدالرحمن بن علوش من رجولة وتواضع وآداب إحياء، كما أضيف لكم أشياء كثيرة، أعرفها بقرب عنه ومن الزهد الحقيقي . حب الخير للناس جميعا، قليل الكلام في اللقاءات ،يكره الثرثرة والجدال والتشدد والفرقة،فأنا احبه بأخلاقه الحسنة .
10 - Abou elghali الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:56
ونعم الرجل والخطيب والمواطن المتشبث بدينه و تقاليد بلده ، النموذج الفعلي للإنسان و الاستاذ والمربي بالقدوة قبل الكلمة .
محب للكتب والعلم والعلماء ، متواضع، خدوم، سمح، رجل الظل ، وما اكثرهم في بلاد المهجر .
كثر الله من امثالكم ، وتقبل اعمالكم جميعا ، ووفقكم الى عمل الخير والبر. ونفع الاسلام والمسلمين . وجعلنا جميعا ممن يذوذون عن رسول الاسلام بالعمل بسنته والتعلق بحضرته والدعوة لشريعته والخدمة لأمته، امين .
11 - عالم عبدالالاه الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 20:34
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، إنني أذلي بشهادة هذه في حق الدكتور الخطيب عبدالرحمان بنعلوش إنه خطيب نموذجي في الأخلاق والتواضع والمعاملة الطيبة مع جميع الناس، يتميز بالحياء وقليل الكلام ويكره التعصب والتطرف والغلوا في الدين، والله شهيدعلى ماأقول، إنه رجل ذو أخلاق عالية، يجودبكل مالديه من أجل التعايش كل الشرائح الدينية، ومحب للعلم والعلماء والناس أجمعين، ولا يخوض في أعراض الأخرين، كثر الله أمثاله، وجزاه الله عنا خيرا،
12 - عبد اللطيف المساوي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:27
حلف الزمان ليأتين بمثله حنثت يمينك يا زمان فكفر
هذا الرجل من العظماء الذين أنتجتهم قبيلتهم بقيوى المطلة على البحر الأبيض.اكتبوا ما شئتم فلن توفوا هذا العالم حقه فمنذ أن تولى رئاسة المعهد والرجل يواصل ليله بنهاره يسجل الطلبة يبحث عن الأساتذة ويطرح البرنامج برنامج اللغة العربية وبرنامج حفظ القرآن والتربية ويبحث عن الكتاب اللائق ويتصل مع جميع الجهات يلازم الحضور ولو على حساب صحتة لله درك يا سيدي عبد الرحمان والغريب أنه لايتقاضى على ذلك درهما ولا دينار حفظك الله وسدد خطاك ياإمام .
13 - مغربي مراقب مقيم في بلجيكا الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:21
الدكتور ع الرحمن رجل فاضل ونزيه يعرفه الصغير والكبير خاصة في انفيرس له بصمات دعوية وسطية لدى الجالية المغربية.
صراحة الرجل لم يعط المكانة التي يستحقها رغم العطاءات والكفاءة العلمية بالشواهد التي يحملها.ورغم ذالك ستجد هناك من يتعمد تهميشه ويتمعن في اقصائه من الساحة !!! رجل مسالم لا يعادي احدا ومخلص لدينه ولثوابت وطنه .انا شخصيا لا ادري لماذا ؟؟
14 - محمد غرابتي الأحد 01 نونبر 2020 - 12:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ و الإمام عبد الرحمن بنعلوش من الشخصيات النزيهة التي قل مثيلها في بلاد المهجر ،رجل رباني يتسم بكل الصفات التي حثنا بها ديننا الحنيف بالتحلي بها.
همه الشاغل التعليم و التعلم و الرقي بأبناء الجالية تعلما و دعوة،فهو و لله الحمد نموذج للإنسان المسلم الصالح الذي ينفع الناس بكل ماأنعم الله عليه من علم و أخلاق طيبة.
حفظه الله ورعاه و سدد خطاه و جعل الله كل جهده و تعبه في ميزان حسناته يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.