24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مغربيات ينتظرن الترحيل من السعودية إلى الوطن

مغربيات ينتظرن الترحيل من السعودية إلى الوطن

مغربيات ينتظرن الترحيل من السعودية إلى الوطن

لم تجد مواطنات مغربيات محبوسات في سجن بالمملكة العربية السعودية من وسيلة يُوصلْن بها مطلبهنّ بإعادتهنّ إلى المغرب سوى اللجوء إلى محاولة الانتحار، بعد أن دام انتظارهن شهورا دون الاستجابة لمطلبهنّ.

يتعلق الأمر بمجموعة من المواطنين المغاربة، غالبيتهم نساء، كانوا قد سافروا إلى المملكة العربية السعودية من أجل العمل، لكنهم وجدوا أن الأعمال المقترحِ عليهم مزاولتُها هناك ليست هي المضمّنة في العقود التي وقعوا عليها قبل السفر، ما حذا بهم إلى تبليغ الشرطة برغبتهم في العودة إلى المغرب.

هذا التصرف دفع بكفيل كل واحد من المغربيات والمغاربة المعنيين إلى التبليغ عنهم بالهروب، ومن ثم أصبحوا ملاحقين بتهمة مخالفة الأنظمة السعودية المنظمة للهجرة، ووُضعوا في سجن السميشي الذي يبعد عن مكة المكرمة بنصف ساعة، وعن مدينة جدة بحوالي ساعة، ومنهم من قضّى هناك سنة في انتظار الترحيل إلى المغرب.

بحسب المعطيات التي استقتها هسبريس من المغربيات القابعات في سجن الشمسي، فإن عددهن يصل إلى 15، إضافة إلى سبعة رجال مغاربة يقبعون بدورهم في الجناح المخصص للذكور بالمؤسسة السجنية نفسها.

وبحسب المصادر نفسها، فإن السلطات السعودية سعت إلى إعادة المغربيات والمغاربة المحتجزين في سجن السميشي إلى المغرب، حيث حجزت لهم تذاكر السفر على متن شركة الخطوط الملكية الجوية المغربية، وتكفّلت بمصاريف إجراء اختبار الكشف عن فيروس كورنا "PCR"، وجرى نقلهم إلى مطار خالد الدولي بجدة، لكن قبل ساعة من التوقيت المرتقب للرحلة، أُخبروا بأنّهم ممنوعون من العودة إلى المغرب.

"ما بقيناش گادين نصبرو، مخليين رجالنا وولادنا، الله يرحم الوالدين عتقونا، كيضحكو علينا، جابونا هنايا ولاحونا فالمطار، كيگولو غتسافرو فالاخر ما سافرنا. الله يرحم للوالدين عتقونا راه غنموتو هنا، شحال من وحدة بغات تنتاحر".

في مقطع فيديو مُصور من قاعة الانتظار في مطار جدة، تناشد المغربيات اللواتي انكسر أملهن بعد إخبارهن بأنهن لن يتم تسفيرهن إلى المغرب، الملك بإرجاعهن إلى بلدهن.

تقول إحداهن باكية: "الخطوط الملكية المغربية رفضت نسافروا كمرحّلين، رغم أننا حنا اللي كنعانيو، ما نقدرش نوصف لكم الشعور ديالنا. الموت أرحم من هاد العيشة اللي عايشين فيها. كنطالبوك أجلالة الملك عافاك عتقنا".

وتعيش المواطنات والمواطنون المغاربة الموجودون بسجن السميشي وسط حيرة، بسبب تضارب الأسباب التي يعلّل بها الطرف المغربي سبب عدم إعادتهم إلى المغرب، حيث يُقال لهم تارة إنهم غير مشمولين بالرحلات الجوية الاستثنائية، وتارة أخرى إنّ سبب عدم تسفيرهم راجع إلى مخالفة الأنظمة السعودية، رغم أن السلطات السعودية هي التي حجزت لهم تذاكر السفر.

وبحسب الإفادات التي حصلت عليها هسبريس من المغربيات المعنيّات، فإن ممثل السفارة المغربية الذي زارهن أخبرهنّ بأن شركة الخطوط الجوية المغربية هي التي ترفض إعادتهن إلى المغرب، "لأنهن لسن مسافرات عاديات"، وقيل لهنّ أيضا إن الحل الوحيد المتبقي أمامهن هو المكوث في السجن إلى أن يفتح المغرب حدوده الجوية، وهو ما يرفضنه بشدة.

هذا الوضع دفع بمواطنتين مغربيّتين من المحتجزات في سجن الشمسي بالسعودية إلى الإقدام على محاولة الانتحار، إحداهن بتناول جرعات زائدة من الدواء، والثانية حاولت شنق نفسها داخل مرحاض، قبل أن تنقذها رفيقاتها، فيما حاول مغربي يقبع في جناح الذكور داخل السجن نفسه الانتحار عن طريق محاولة حرق نفسه، وفق الإفادات التي حصلت عليها هسبريس.

وبحسب الإفادات نفسها، فإن السفارة المغربية اقترحت على المغربيات والمغاربة المعنيين حلا يتمثل في تغيير سبب "الهروب" و"مخالفة الأنظمة السعودية"، الذي عُلّلت به رغبتهم في مغادرة الأراضي السعودية في وثائق سفرهم، إلى أسباب أخرى، من قبيل ضياع جواز السفر أو انتهاء مدة صلاحيته، من أجل تمكينهم من السفر.

هذا الحل كان مشروطا باقتناء تذاكر سفر جديدة عبر شركة الخطوط الملكية المغربية، رغم أن السلطات السعودية سبق لها أن اقتنت لهم تذاكر، وبادرت خمس مغربيات وثلاثة مغاربة من المحتجزين في سجن السميشي إلى اقتناء تذاكر جديدة بمبالغ تتراوح ما بين سبعة آلاف وثمانية آلاف درهم، دون أن تكون السفارة المغربية قد نسّقت مع السلطات السعودية، ما جعل هذه الأخيرة ترفض هذا الطرح، طالما أنها سبق أن حجزت لهم تذاكر السفر.

وبين تضارب أقوال الطرف المغربي، ممثلا في السفارة المغربية بالسعودية، تناشد المغربيات والمغاربة المحتجزون في سجن الشميسي السلطات المغربية التدخل من أجل إعادتهم إلى المغرب.

"ما نقدرش نوصف لك الحالة ديالنا، حنا ما بقيناش قادين نبقاو هنا نهار واحد"، تقول إحدى المغربيات المعنيات، مضيفة: "السعودية دارت اللي عليها، وخاص السطات ديالنا ترجعنا لبلادنا. حنا ما كنطلبو والو، بغينا غير نرجعو".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Anouar السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:13
قاليك فرنسا تنتهك حقوق المسلمين اللي مازال مابغى يشوف الواقع مشكلتو هاديك مع كامل تضامني مع هاد البنات اللي مساكن دفعتهم يقلبو على طرف تاع الخبز
2 - Simoo السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:29
يجب أن يكون السفر لهدا البلد ممنوع، إلا من أراد الذهاب للحج أو العمرة أو رجال الأعمال. هاد البلد لا يحترم القيم البشرية، لا زال يعيش في القرون الوسطى، المال لا يجعل من الجاهل عاقل.
3 - Kamal السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:29
ولماذا لا يتم ادماجهن في المجتمع السعودي ومنح لهم الجنسيه السعوديه وانتهى المشكل. يجمعهن مع السعوديات كل شيئ . الزي الاسود. الملامح .العروبه. الاسلام المتشدد . الخ.. والبتالي اصبحن اقرب الى السعوديات من المغربيات.
4 - ص ص ص السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:39
لا حول ولا قوه الا بالله . مشاو يقلبو على خدمة صدقو ذاخلين للحبس . فيناهوما هاد المسؤولين ديالنا ! علاش ماكايعطيوش قيمة للشعب ديالهم !
5 - مراقب السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:03
تقول إحداهن باكية: "الخطوط الملكية المغربية رفضت نسافروا كمرحّلين، رغم أننا حنا اللي كنعانيو، ما نقدرش نوصف لكم الشعور ديالنا. الموت أرحم من هاد العيشة اللي عايشين فيها. كنطالبوك أجلالة الملك عافاك عتقنا".
6 - خروج السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:07
فهذه الواقعة التي وقعت لهؤلاء النساء المغربيات هي درس لفتياتنا حتى لا يقعن في حبال عديمي الضمير والإنسانية فشكرا لهذه الجريدة المحترمة التي تقف بجانب معانات هؤلاء النسوة.
7 - laknizi السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:16
وعلاش مايخدمو هم فبلادهم المغرب ماخاصو تاخير علاش لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم تضامني مع هاد النساء الله افك سراحهم في اقرب وقت ان شاء الله
8 - عبدالحليم. القنيطري. العلامة السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:39
السلام. عليكم. لقد. سافرت. الى. السعودية. من. اجل. العمل. لكني. بعد. 15. يوم. عدت. الى. المغرب. لان. هناك. معاملة. قاسية. والحرارة. مرتفعة. والاءهانة. والحكرة.
9 - دماغ السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:45
لا من يدافع عن المغربي. تصورو لو كانو فرنسيين. لقامت الدنيا. ماهي قيمة المسلم في بلاد الاسلام: لا شيء
10 - Ali السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:45
للأسف اخواننا في المغرب والذين علقوا على الحادثه إما انهم لايفهمون او انهم لايريدون الفهم. نص الواقعه الفتيات قالوها بالحرف السلطات السعوديه قامت بأكثر من الواجب. تذاكر من السعوديه فحص كورونا من السعوديه والذي رفض سفرهن الخطوط المغربيه. اليس بينكم رجل رشيد. تحياتي للشعب المغربي الحبيب والذي من قلوب الجميع قريب
11 - انشري تعليقي ياهسبريس السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:05
الحج وهو ركن من اركان الإسلام يسقط عن المرأة التي لم تجد محرما،فكيف بهؤلاء اللواتي سافرن إلى السعودية ومنهن متزوجات بدون محارم،أصبحنا نخجل عند سماع اسم "مغربيات"،انشري تعليقي ياهسبريس
12 - رد على Ali السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:11
اجل ليس منا رجل رشيد ملي بنات البلاد خلوهم لمصير مجهول في بلاد القانون ديالها تيحرمك من أبسط الحقوق وهو الباسبور وخاص ديما تكون تابع للكفيل وملي المسؤولين مبغوش يتوصلو معهم بش يحلو مشكل العشراتمن بنات البلاد راه مكاين عندنا غير مسؤلين فاسدين بنات المغرب عندهم ميسوو ولو المهم عندهم مصالحهم الشخصية
13 - سين السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:20
وقال لهم ممثل السفارة المغربية إن الخطوط المغربية رفضت إرجاعهن والحل الوحيد هو البقاء في السجن حتى يفتح المغرب حدوده يوم القيامة عفوا يوم انتهاء كورونا.أرأيتم كم تهتم دولتنا بمواطنيها ؟
14 - الدكتور عبدالرزاق السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:24
المشكل بالأساس لهؤلاء الذين يسافرون الى الخليج...
تصوروا
ترددت على السعودية مرات كثيرة
كل مرة أسحب فيها التأشيرة الحكومية من القنصلية أصادف هناك مغاربة ومغربيات يريدون الذهاب كيفما كان الحال
التأشيرة بالنسبة اليهم صعبة:
ـ تدبر الكفيل
ـ اجراء الفحص الطبي 1000 درهم بمصحات 4 في الرباط فقط
ـ عدم السوابق
ـ انتظار البت في الطلب...
ـ دفع مبالغ مالية/ضرائب الاقامة
واذا كانت زوجة سعودي اجراءات أخرى
أما زوج السعودية فلا تأشيرة الا عن طريق العمرة
وصدقوني:
هؤلاء رجالا ونساء كثيرا ما رأيتهم بتوسلاتهم للمستخدمين المغاربة في القنصلية يذلون أنفسهم كثيرا
حتى أنني في 2011 سمحت في التأشيرة لما رأيت تجمهر هؤلاء واندفاعهم كأنهم سيظفرون بالجنة
خلاصة:
هؤلاء رجالا ونساء هم الذين أوصلوا أنفسهم الى ذلك
هذا شاهدته هنا في المغرب
مستخدم مغربي في القنصلية يصبح{السي الحاج}+تقليد اللهجة السعودية في الكلام معه+التوسل المبالغ فيه+ ...
فماذا تنتظرون؟
ولو أن الحكومة أرجعتهم على نفقة دافعي الضرائب فهناك الكثيرون في أعتاب القنصلية اليوم ينتظرون فقط فتح المجال للسفر الى هذه الدول
بشر لا يتقن سوى التباكي والتبوحيط
أنشروا تع
15 - مهتم جدا السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:30
أش غادي نديروا بهن ، تنكرن لوطنهن في اوقات واقترفن ما يوجب العقاب فليتحملن وزر اعمالهن
16 - مواطن السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:32
في الحقيقة السعودية ليست بلدا للهجرة. فقط الجهل والطمع هو من يدفع هؤلاء المهاجرين التفكير في الاستقرار بالسعودية. السعوديون يعاملون باقي الجنسيات كالعبيد. اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان.
17 - سعودي وافتخر السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:45
12 - رد على Ali
انا أسألك سؤال ولكل المعلقين الذين تجاهلوا ما قدمته السعودية لهن من حجز تذاكر وتحاليل كورونا وطيران بلدهم لم بنقلهم . لماذا لا تخاطبون السفارة وما ادراك ما سفارة المغرب . لا احترام للمواطنين . لا يوجد تفتيش عند الدخول ولا أحد يسألك اين أنت ذاهب . استقبال المواطنين يكون في مكان تحت الارض البدروم . لا يوجد تكييف ولا استقبال هذه سفارتكم لو أرسلت مندوب كان حلت المشكلة كما تفعل كل دول العالم .
18 - Karim السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:42
نفس سيناريوهات تتكرار مند سنوات لو دهبت للسفارة سعودية بالمغرب ستجد نساء اخريات يردن دهاب للعمل في سعودية هل هو غباء من النساء المغربيات او انهم يعجبهم دل والإهانة
19 - مقيم بالرياض السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:53
اغلبية يتم استغلالها جنسيا او يتم تشغيلهم في اعمال قاهرة وبدون ادنى شروط الانسانية... اما الي شتغل ولم يأخد راتبه ولا حتى تذكرة العودة، للأسف وقفت شخصيا على عناصر في سفارة المغربية فالرياض يساهمون في ذلك بتوفير بنات مغربيات لشيوخ وشخصيات سعودية...
الله يكون فعوان كلىمغترب ومغتربة....
20 - سعودية السبت 31 أكتوبر 2020 - 22:44
.
.
.
.


اقتباس من المقال:
“فإن السلطات السعودية سعت إلى إعادة المغربيات والمغاربة المحتجزين في سجن السميشي إلى المغرب، حيث حجزت لهم تذاكر السفر على متن شركة الخطوط الملكية الجوية المغربية، وتكفّلت بمصاريف إجراء اختبار الكشف عن فيروس كورنا "PCR"، وجرى نقلهم إلى مطار خالد الدولي بجدة، لكن قبل ساعة من التوقيت المرتقب للرحلة، أُخبروا بأنّهم ممنوعون من العودة إلى المغرب.”
.
.


سبحان الله المعلقين عميان أم لم يقرأوا ما ورد في المقال ؟

السعودية تكفلت بالترحيل والفحوصات والتذاكر وكل شيء والرفض جاء من المغرب ، البلد نفسه لا يحترم مواطنيه فكيف تريدون أن تحترمكم البلدان الأخرى ؟

ولا أعرف ما المطلوب نستضيفهن في فنادق فاخرة مثلا ؟
خالفن الاجراءات وتهربن من عقود عملهن .. ويتم التعامل معهن بالقانون اللذي من المفترض اطلعن عليه قبل قدومهن وكونهن قبلن العقود إذن قبلن القانون !

لا تعجبك القوانين هنا بكل بساطة لا تأتي ..

المعادلة أبسط من البساطة ..

وإذا كان العمل يختلف عن المنصوص عليه في عقد العمل توجد محاكم وقوانين تلجأ إليها وأما الهرب بدون اللجوء للقانون فيوحي بعكس ما يدّعين في المقال !

وشكرا
21 - حسن الأحد 01 نونبر 2020 - 00:00
ما معنى السفير ان لم يكون يستطيع التدخل لإنقاد هؤلاء مغاربة و الخطوط مغربية ايضا ما الذي يمنع السفير المغربي من الزام الشركة لعودتهم اليس صاحب سلطة و يمثل المغرب و من ضمن خدامته دفاع على المغاربة و حفضهم من اي مكروه ولا سياسة المغرب لازم كلشي يدوز على يد الملك ليس هناك مؤسسات لها قرارات و كل واحد يدير شغلو
22 - سعودي2020 الأحد 01 نونبر 2020 - 10:38
السعودية لم تقصر مع هؤلاء ((المخالفين والمخالفات)) لنظام الإقامة والعمل، عملت لهم الفحص واشترت تذاكر لهم وأوصلتهم للمطار، ثم تأتي الخطوط المغربية فترفض إركابهم، فيلوم الأخوة الذين يعلقون السعودية!!؟ بدلاً من أن يتم شكر السعودية على ماقدمته لهم يتم لومها، وبدلاً من انتقاد المغاربة الذين خالفوا نظام العمل والإقامة وهربوا عن احترام العقود وجزاء ذلك تم إيقافهم بالسجن، يتم التعاطف معهم!!؟ هل تريدون بلد ودولة تشجع على الفساد والعشوائية واللعب أم بلد يطبق القانون ويحترم من يلتزم بالأنظمة؟

ظني بأحبتنا المغاربة أنهم أفهم وأرقى وأكثر إنصافاً من هذه الردود الغير معقولة.
23 - امل الأحد 01 نونبر 2020 - 10:57
أصبحت الفتاة المغربية تسافر إلى أي مكان في العالم لأجل العمل.
سؤال: هل انقرض الرجال من المغرب أم انقلبت الآية، المرأة تهاجر والرجل يبقى في بلده ينتظر الحوالات البريدية.
وطن بلا رجال وطن ضائع.
24 - hamza الأحد 01 نونبر 2020 - 12:44
vous pensez que la France est extrémiste contre l'islam .voila les vrai extrémistes, les ignorants ,qui respectent pas le droit de la vie .israel est mieu que eux. mon Dieu mon coeur souffre de dire je suis musulaman et je m'appartiens à un pays arabe .
25 - الحقيقة المخفية الأحد 01 نونبر 2020 - 13:03
كنا أذلة فأعزنا الله بالإسلام...كلمة خالدة عبر التاريخ و اليوم أقول: كلما زاد بعدنا زادت إهانتنا وذلنا و تحقيرنا من كل الدول فالنصر فقط من عند الله...أما آن الأوان أن نعرف أن الإسلام لا يقتصر فقط على الصلاة و الصيام و الثرثرة...ما فائدة صلاة الفجر إن كانت كل مكاسبنا ممزوجة بالحرام من: الكذب, التزوير, الرشوة, الربا, إضاعة الوقت و المال, أكل أموال الناس, الغش في العمل, الكسل, الخيانة الزوجية, عدم إحترام كلمات الله و رسوله في حياتنا مع أهلنا و داخل بيوتنا وووو. ما فائدة الشعائر الدينية التقليدية وحدها بيننا لفترات محدودة بدون معاملة بالشعائر بيننا؟
26 - مخاوي الليل الأحد 15 نونبر 2020 - 00:26
كل اللي بقووله لسجن الشميسي
أحسنوو فقط في تعامللهم وأعطفوو عليهم لانهم حوريات إتين من بلد بعيد كي يجدو ببلد الحرمين لقمة العيش الحلال أتقو الله في حقوقهم ومن أراد أن يتكفل بهم دعووه يتكفل بهم. ضاقت أحوالهم بالسجن وكم أرادو ألانتحار. حرام ما تراه عيني لهم. أعتقوهم لوجه الله. قبل أن يفقدو نفسهم وروحهم إنهم فتيه مكسوريين الجناح مخلوقين من ضلع أعوج. أناشد خادم الحرمين الشرفين وولي العهد محمد بن سلمان حفظهم الله ورعاهم بئن يراعوو. حقوق هالفتيه المغربيات بالشميسي ويعتقوهم لوجه الله إلى إن تفتح لهم حدود المغرب ويسمح لهم بالمغادره لبلدانهم
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.