24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. رقعة الاحتجاج تتسع ضد إصلاح التقاعد بفرنسا (5.00)

  2. مؤتمر مغاربة العالم (5.00)

  3. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  4. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  5. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | القضاء الإسباني يقرر حفظ قضية عبد الله العسلي

القضاء الإسباني يقرر حفظ قضية عبد الله العسلي

القضاء الإسباني يقرر حفظ قضية عبد الله العسلي

علم لدى مصادر قضائية إسبانية٬ الخميس 29 مارس الجاري٬ أن قاضي التحقيق المكلف بقضية عبد الله العسلي٬ الذي أصيب بشلل بعد مكوثه ساعتين بمخفر الشرطة بمدينة وادي الحجارة٬ قرر حفظ هذه القضية مؤقتا نظرا لعدم وجود أدلة تؤكد وقوع أي جريمة.

ونقلت وكالة الأنباء "أوروبا بريس" الإسبانية٬ استنادا إلى مصادر بالمحكمة العليا للقضاء بجهة قشتالة لا مانشا٬ أن القاضي بالمحكمة الابتدائية بوادي الحجارة اعتبر في قرار بتاريخ 28 مارس الجاري أن التحقيق الذي تم القيام به يدعم "من حيث المبدأ" الرواية التي قدمتها الشرطة في تقريرها.

وكان الشاب المغربي عبد الله العسلي٬ البالغ من العمر 33 سنة٬ قد تم نقله في بداية شهر مارس الجاري إلى وحدة العناية المركزة بأحد مستشفيات مدينة وادي الحجارة (وسط إسبانيا) بعد توقيفه من قبل الشرطة الإسبانية بسبب عدم توفره على بطاقة الإقامة٬ وقد تم نقله يوم 23 مارس الجاري إلى أحد المستشفيات بمدينة طليطلة (قرب مدريد) المتخصصة في علاج حالات الشلل.

وتعود وقائع هذه القضية إلى فاتح مارس الجاري عندما كان المواطن المغربي يتواجد مع أصدقائه في أحد ملاعب كرة القدم يقع في منطقة هادئة في مدينة وادي الحجارة من أجل ممارسة هويته المفضلة عندما توجه أفراد من الشرطة يرتدون الزي المدني وطلبوا منه دون غيره بطاقة الهوية.

وعندما تبين لأفراد الشرطة أن الشاب المغربي لا يتوفر على بطاقة الإقامة٬ وهو ما يشكل مخالفة إدارية بسيطة٬ تمت المناداة على دورية للشرطة من أجل اقتياده إلى المخفر قبل أن يتم ساعتين بعد ذلك نقله إلى المستشفى بعد إصابته بشلل تام.

وكانت قضية الشاب المغربي أثارت استياء الجالية المغربية التي تطالب بفتح تحقيق نزيه حول هذه القضية.

وبعد صمت السلطات الإسبانية دام عدة أيام٬ ادعت نيابة مندوبية الحكومة الاسبانية في وادي الحجارة المواطن المغربي قام بالتسبب لنفسه في الإصابات التي يعاني منها إثر إخباره باحتمال ترحيله إلى المغرب نظرا لتواجده بالتراب الاسباني بشكل غير قانوني مع وجود قرار بطرده منذ شهر مايو 2011.

وقد علم لدى مصادر قنصلية مغربية بإسبانيا أن السلطات المغربية تتابع بقلق وباهتمام بالغ قضية الشاب المغربي عبد الله العسلي الذي يحتمل أنه تعرض لاعتداء من قبل الشرطة الإسبانية بسبب عدم توفره على بطاقة الإقامة.

وطالبت السلطات المغربية بفتح تحقيق من أجل معرفة جميع التفاصيل المرتبطة بقضية المواطن المغربي مؤكدة أنها ستقوم بجميع الإجراءات الضرورية لضمان حقوقه كاملة٬ وحث السلطات الإسبانية على تقديم التوضيحات اللازمة حول ملابسات هذا الحادث المؤسف.

وفي هذا الإطار٬ توجه وفد من القنصلية العامة للمملكة بمدريد إلى مدينة وادي الحجارة لزيارة المواطن المغربي من أجل الاطلاع على حيثيات هذه القضية والاطمئنان على تطور الحالة الصحية للمواطن المغربي.

كما عقد الوفد القنصلي المغربي اجتماعا مع نائب مندوب الحكومة الإسبانية بوادي الحجارة٬ خوان بابلو سانشيث سيكو٬ تم التأكيد خلاله على ضرورة بذل جميع الجهود الضرورية بشكل موضوعي ومسؤول لمعرفة حقيقة ما حدث وإلحاق العقوبات بالمسؤولين المحتملين عن هذا الاعتداء الذي أثر بشكل كبير وخطير على صحة المواطن المغربي إلى درجة تعرض حياته للخطر دون أن تكون هناك أسباب لذلك علما أن كل المعلومات المتوفرة تصب في كون عبد الله العسلي لم يسبق له أن تسبب في حدوث أية مشاكل بل يتميز بهدوئه واستقامته وحسن خلقه.

كما عبر الوفد القنصلي عن استغرابه التام لكون السلطات الاسبانية لم تخبر القنصلية العامة للمملكة بإلقاء القبض على المواطن المغربي ولا بعد إدخاله إلى المستشفى في حالة خطيرة.

وفي هذا الإطار٬ وجهت القنصلية العامة للمملكة لمدريد استفسارا في الموضوع إلى كل من نائب مندوب الحكومة المركزية بمدينة وادي الحجارة وإلى مدير المستشفى الجامعي وإلى قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمدينة وادي الحجارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Marocain الخميس 29 مارس 2012 - 23:34
il a 9 frées et soeures il a travailler pour eux , merci aau gouvernement de prendre ce cas au serieux
2 - lemsra7iya الخميس 29 مارس 2012 - 23:37
الله يشافيه مسكين .حنا لي كنلومو شرطة ديال اسبانيا خسنا نلومو لحكومة لي خلاتو يمشي لتمي
3 - GHIZLAN الخميس 29 مارس 2012 - 23:45
ا لقضاء الاسباني معروف بنزاهته والدليل تيسير علوني
4 - isaac الخميس 29 مارس 2012 - 23:45
il est ou la juctise fau pose affaire dans union europien fau depasse les espagne fau montre a tou le monde leur racisme
5 - ر٠الحسن الجمعة 30 مارس 2012 - 00:04
Les espagnols sont les plus racistes des europeens , ils sont capables de commettre plus que ça
6 - redouan الجمعة 30 مارس 2012 - 00:14
في كل انحاء العالم يتعرض المغاربة للظلم والاهانة لانهم لا يجدون من يدافع عنهم في النمسا وصف احد المرشحين المغاربة باللصوص في اسبانيا وفرنسا وباقي الدول الاوربية يعتقل المغاربة ويطردون بكثرة مقارنة مع باقي الجنسيات بسبب الازمة المالية في الخليج خاصة في قطر تقسم خريطة البلد العظيم المغرب وهكدا الا متى هدا الصمت هل نحن بدون شرف علينا ان نثبت للعالم اننا شرفاء كرماء والنصر بيد الله
7 - anouar الجمعة 30 مارس 2012 - 00:15
عرفتو السبليون اقسم بالله اما تتحملش المغاربة...هادشي غير بروطوكول...لبغا استافد تيكون مسكين..
8 - مهاجر غيور الجمعة 30 مارس 2012 - 00:33
لقد تتبعت بعض المقالات السابقة ووجدت ان اثناء دخوله المستشفى وبعد زيارته من طرف بعض اصدقائه اكد لهم الطبيب ان هناك اثرا يتجلى على عنقه وبالتالي ربما يكون الاخ المريض قد تعرض لعقوبة من طف السلطة ومن هذا فعلى المتتبعين للقضية=ان يستشهدوا بقرار من طرف الطبيب كتزكية للموضوع==
9 - محمد الجمعة 30 مارس 2012 - 00:36
إسبانيا تأتينا ونحن سكارى!! لو كانت قوية لجاءتنا وقت العو لا وقت الضعف لكن لا بأس..
إفعلي ما شئت اليوم بنا يا أوروبا وأمريكا وإسرائيل.. لكن غدا؛ كوني على ثقة تامة أنه اليوم الذي يتبرم.. هو الحق يغفوا ثم ينهض ساخطا.. فيهدم ما شاد الظلام ويحطم. لأبو القاسم الشابي رحمة الله عليه.
10 - samoray الجمعة 30 مارس 2012 - 00:41
يااااااربى الى مخودليه حاقو يارابي مالناغيراك ياربي تاشافيه وتحن عليه لاحولا ولاقوت الابلا لله اتيد عيو بحقوق الانسان
11 - حكرة الجمعة 30 مارس 2012 - 01:10
حرام والله حتى حرام، بغاو يضمسوه و يديو ليه حقو، دمنا رخيس ايها المسلمون
12 - حكرة الجمعة 30 مارس 2012 - 01:12
قرر حفظ هذه القضية مؤقتا نظرا لعدم وجود أدلة تؤكد وقوع أي جريمة؟؟؟؟؟؟ حرام والله حتى حرام، بغاو يضمسوه و يديو ليه حقو، دمنا رخيس ايها المسلمون
13 - مغربي الجمعة 30 مارس 2012 - 01:18
تهلاو فبعضكم بعض يالخوت المغاربة نساءً ورجالاً إذا بغيتو يحترمكم الغير، وعرو على سواعد الجد والمعقول، ولا تتقبلو الإهانات وتأمّلو فيها مليّاً، ولا ترضخو لهمجية أي كان، ليست هاته دعوة لوَطنجية عمياء فَكُلُّنا أبناء آدم وحواء، لكنه علينا أن نُؤهِّل بلدنا إلى أحسن المُستويات، فقد هاجر المغربي بما يكفي خلال العقود الأخيرة، وقد حان الأوان لكي يستقر في بلده الأم دونما ملل، ويدَع معرفة الدول الأخرى إلاّ عن طريق السياحة ويعود لوطنه الأمين، هذه هي جودة الحياة الحقيقية وليس أن يُضيع المغربي حياته في طوابيرالقنصليات، لكن ذلك لن يتأتى إلاّ بإقتصاد قوي، مايعني أن على الدولة أن تتوجه لتنويع إقتصادها بالتصنيع، ومنظومة تعليمية متناسقة مع طبيعة الشعب ليست مستوردة من فرنسا المُستعمرة.
14 - abo sina الجمعة 30 مارس 2012 - 03:07
إخواني أخواتي أنا مهاجر سري هنا في إسبانا ما يقارب ثلاث سنوات وأعمل منذ دخولي إلى هذا البلد وأنا أتمتع بحقوق لم أكن أتمتع بها في وطني ألإسبا ن أناس طيبون لكن ما تقولن عن الإسبان ليس صحيحا لقد سبق وأوقفوني في مدريد طلبوا مني أوراق الإقامة فأعطية لهم جواز سفري فقط وأطقوا صراحي في الحال لم يعنفوني ولم يسبني لقد طلبوا مني أن أجد حلا كي أسوي وضعيتي
15 - Marocain الجمعة 30 مارس 2012 - 10:46
لاعارفا حول ولا قوة الا بالله
16 - حوروبا الجمعة 30 مارس 2012 - 10:56
شفاك الله أخي هربت من الفقر ووجدت القهر.
الغربيون لا يحملون صفات الإرهاب رغم كل شي وهذا بتزكية من الحكومات العربية.
أما نحن حتى إن دافعت عن زوجتك فأنت إرهابي خطير .
أتقو الله في أنفسكم يا حكام هذا الزمان.
17 - zinbi الجمعة 30 مارس 2012 - 12:16
ا ن نعرف صبليون مزيان عشت فها 3 سنين مل 90 ءم شرطي تعهم عنصرين مزيان ءنعرف تصرف تعهم كنت يوما في مدرد بدون ءوراق فئخدوني حين دخلت ال مكتب كان شرطي بزي مدني يدرب مواطن جزائري ملقي عني ارض ورجله فوق وجه جزائري فتدخلت بقوة وقلت ادربني انا فتعرف كيف ارذ عليك وقلت له كلمة واحد)بياسو دلمرد)قال لصدق له انه يعرف تاريخنا فبتعد عنه وجلس انهم كلاب يخافون ولا يحشمون لئتق فكلمهم اهل كفر ونفاق
18 - smail الجمعة 30 مارس 2012 - 18:51
الله يشافيك اخويا والله يكون فعونك،راكو مشتو والو على هاد سبانيول سمو كايديرو لمعاربا كندن منين كيشوفو معرابي مكيبلهومش إنسان.... بغت نقول لبنكيران تمر و لحليب لي شربت لمريانو راجوي راه فاد ..و ها لعربون و راحنا موكلين عليك رابي تعتيهوم لحوت باطل وولادك يكتلهوم جوع، بقات فتسبيه و لحيا
19 - maman الأحد 01 أبريل 2012 - 00:25
ٱلشاب ٱلمغربي ٱلمسكين يمارس هويته ٱلمفظلة: ٱلكرة... ما على بالوش. هدفه ٱلترويح عن ٱلنفس، لاغير ....لماذا أوقفه هذا ٱلجهاز ٱلعنصري ٱلذي ينشر ٱلكراهية مستغلاً سلطته وكونه يدافع عن سلامة ٱلمواطنين... حان ألأوان لنفكر وبجدية لإقفال حدودنا ٱلوطنية وٱسترجاع كل ٱلأراضي ٱلوطنية من أيادي هؤلاء ٱلفقراء ٱلأوروبيين. إنهم قبلوا من ٱلإتحاد ٱلأوربي فقط عن طريق سمكنا. ولم يملكوا أي شيء مما تملكه دول ٱلإتحاد من صناعة وتكنولوجيا...
20 - aissa الأحد 01 أبريل 2012 - 14:37
السلام علىكم اخوتى المغاربة فى كل مكان الشىء الوحىد الذى قوله وهو الرجوع الى بلادنا الحبىبة اقسم لكم بالله حتى ا جىو هم عندنا اقلبو على الخدمة والسلام علىكم
21 - fouad الخميس 05 أبريل 2012 - 18:01
كم من مواطن مغربي يضرب ببطش في كوميساريات المغرب.لو كان في المغرب ديمقراطية ما خرج ليبحث عنها هاذا المسكين .في المغرب يضربونك ويجلسونك علئ (القوسيني)القنينة بينما وجهك عليه جفاف متسخ.
22 - zahra الأحد 08 أبريل 2012 - 08:46
والله شي يوجع القلب لا في المغرب مرتاحين ولا في الغربة عيينا من الغربة و عيينا من مشاكل المغرب الله يصاوب او صافي
هاد الولد الله يشافيه و المغرب لازم يجيبو ليه حقه خليه
ادخل على نيت و احكي حكايتك وسيلة سهلة وتوصل صوتك للعالم
صور حالتك باليوتوب و نزلها يشوفها العالم تلقى الالاف يتضامنو معك حتى من الاسبان نفسهم.
23 - kamal السبت 21 أبريل 2012 - 16:14
ان مغرا بى و اعيش 11 عا م في ا سبا نية عرفتو عشا ر ة المغا ربة قتلو من طرف الشرطة عندما يطلبن الا اوراق لنا كيلبسو الونطس با ش ميلقوش ا لذ ليل ؤ كيقولو بلي ولد بلا د.... اما سبان ... ؤ حوا يج اخر ن عرفة ا قوم ولم اعرف متل ا لثقا فة الا اسبا نية ... الا %25 نا س مزيانين
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال