استنكار مغربي للاعتداءات الإسرائيلية على غزة

استنكار مغربي للاعتداءات الإسرائيلية على غزة
الخميس 6 مارس 2008 - 16:20

في الصورة تشييع جثمان الشهيدة سلسبيل أبو جلهوم التي لم يتجاوز عمرها العامين

أدان المغرب، في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بقوة “الأعمال الفظيعة التي ترتكبها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة في حق المدنيين وخاصة منهم الأطفال والنساء”، وناشد المجتمع الدولي “التدخل الفوري” لوقف القصف الإسرائيلي لغزة.

كما ناشد المغرب، في البلاغ الذي صدر أول أمس السبتبالرباط، الأطراف تجنب اللجوء الى ردود الفعل التي يذهب ضحيتها المدنيون، والتي تؤدي الى التصعيد وتقويض كل آمال السلام في المنطقة.

هذا ونظمت أمس الأحد بالرباط وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني وإدانة المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين بقطاع غزة.

وردد المشاركون في هذه الوقفة، التي نظمها حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح، شعارات منددة بالمجازر اليومية التي ترتكبها قوات الاحتلال “من خلال عمليات قصف تستهدف النساء والأطفال والمدنيين“.

وأكد منظمو هذه الوقفة التضامنية، في بلاغ وزع بالمناسبة، تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ودعمهم “للمقاومة الفلسطينية الباسلة على صمودها” ، وأدانوا “المسلسل العدواني الجديد الذي يستهدف معاقبة الشعب الفلسطيني على اختياراته الديمقراطية، وانحيازه إلى خط المقاومة، من أجل استرجاع حقوقه السليبة باعتبارها حقا مشروعا تقره الشرائع السماوية والمواثيق الدولية” كما دعوا إلى “اتخاذ مواقف وتدابير استعجال لحماية الشعب الفلسطيني والمطالبة بوقف العدوان”.

وأشاد عبد الإله بن كيران رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية وعضو الأمانة العامة للحزب، في كلمة بالمناسبة بصمود الشعب الفلسطيني، خصوصا في قطاع غزة، مشددا في هذا الصدد على ضرورة استمرار كافة أشكال التضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي يرفض التنازل عن حقوقه المشروعة ويدافع عن أرضه حتى آخر رمق.

ومن جهته طالب السيد خالد السفياني الأمين العام للمؤتمر القومي العربي رئيس مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين، برفع الحصار عن قطاع غزة وفتح معبر (رفح) لتزويد سكان غزة بالأدوية والأغذية.

ومن جانب آخر تم ربط الاتصال مع الدكتور حسن خلف المدير العام للمستشفيات بقطاع غزة، الذي أثار الانتباه إلى الوضع المأساوي الذي يعيشه الفلسطنيون، وخصوصا الجرحى الذين يعدون بالمئات ولا توجد الأدوية الكافية لعلاجهم.

ودعا الدكتور خلف الشعوب الإسلامية الى مساندة الفلسطنيين و”مد يد العون لهم للاستمرار في معركة الوجود والكرامة”.

وفي آخر التطورات الميدانية أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي انتهاء المرحلة الأولى من العدوان على القطاع وبدء انسحاب آلياته من جباليا، في حين أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الانتصار، بعد سلسلة غارات شنها الاحتلال الليلة الماضية أوقعت ستة شهداء وأوصلت حصيلة الضحايا منذ الأربعاء الماضي إلى 116 شهيدا.

ومنذ فجر اليوم بدأت قوات الاحتلال سحب الدبابات والآليات العسكرية من المناطق التي توغلت فيها بحي التفاح شرق قطاع غزة وبلدة جباليا باتجاه المناطق الحدودية، بينما اندفع المئات من الفسلطينيين باتجاه المناطق التي انسحب منها الاحتلال, في حين هرعت سيارات الإسعاف لمسح كافة الشريط الحدودي. كما قال شهود عيان إن الدبابات خلفت دمارا كبيرا طال منازل وبنية تحتية بما في ذلك الشوارع.

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج