24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | عرائِشيّو المهجر يلتقون لإعادة الاعتبار

عرائِشيّو المهجر يلتقون لإعادة الاعتبار

عرائِشيّو المهجر يلتقون لإعادة الاعتبار

انعقد يوم فاتح أبريل الجاري بمدينة برشلونة لقاء تواصلي جمع نخبة من أبناء مدينة العرائش المقيمين بالمهجر، نظم تحت شعار "إعادة الاعتبار لمدينتنا بعيدا عن كل الاتجاهات السياسية".

هذا اللقاء التواصلي الذي خصص لمناقشة وضع مدينة العرائـش على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، عرف حضورا نوعيا لأبناء العرائش القاطنين في كل من دول بريطانيا والسويد واسبانيا والهدف هو تكوين كتلة عرائشية موحدة للدفاع عن مصالح المدينة وفضح كافة أشكال الفساد المستشرية، وتقديم مقترحات إيجابية وبناءة لأصحاب القرار والمسؤولين للعمل بها.

كما تم الاتفاق بعد انتهاء أشغال هذا اليوم الدراسي الذي عرف مداخلات نوعية ونقاشات هادفة على أن يتم توسيع المبادرة والانفتاح على باقي العرائشيين المقيمين في باقي الدول الأوروبية كبلجيكا، فرنسا وهولندا بالإضافة إلى كل أصدقاء مدينة العرائش الراغبين في الانخراط في دينامية رد الاعتبار للمدينة وتاريخها والمساهمة في كل الخطوات الكفيلة بتحسيس كل من القوى السياسية بالمدينة وإطارات المجتمع المدني بالداخل والخارج وكل الغيورين على مدينة العرائش بأهمية العمل جميعا من أجل وضع اليد على مكامن الخلل المسؤولة عن تفاقم المشاكل التي تعرفها المدينة على مختلف المستويات كنتيجة حتمية لتراكم مجموعة من إشكالات التدبير والتسيير وغياب رؤية استراتيجية كفيلة بتقديم إجابات تعتمد المعرفة كأساس للتخطيط و التدبير السليمين وتنطلق من ارادة الحفاظ على جمالية ومكانة المدينة العريقة.

وقد أكد البيان الختامي لهذا اللقاء على استقلالية هذه المبادرة وعدم اتخاذها لبعد سياسي أو طابع تنظيمي من شأنه أن يضيع وجهة المبادرة التي ولدت فقط من أجل مدينة العرائش.

كما قدم ذات البيان تشخيصا مستوفيا لكل المؤهلات العائلة التي تتوفر عليها مدينة العرائش في مجالات الفلاحة والصناعات الفلاحية والتنوع البيئي الزاخر للمنطقة، وكذلك الموقع الاستراتيجي لميناء المدينة المخصص للصيد البحري.

كما لم يفت الحاضرين الثناء على المؤهلات البشرية لمدينة العرائش المتشبعة بثقافة الانفتاح على الحضارات الإنسانية والممتلكة لقابلية التواصل مع باقي الثقافات الأخرى سواء داخل المغرب أو خارجه، والدور الحقيقي الذي يلعبه أبناء العرائش بالمهجر باعتبارهم رافعة اقتصادية حقيقية للمدينة من خلال التحويلات أو الاستثمار في مشاريع متنوعة أو عقد شراكات تنموية مع جمعيات ومنظمات أوروبية .

وبالإضافة إلى مؤهلات المدينة عدد البيان مجموعة من المساوئ والاكراهات تمثلت في حالة الانفلات الأمني المتصاعد، و قصور قطاع النظافة العمومية المتردي الاداء، وغياب تام لاستراتيجية عمرانية متكاملة تضمن احترام البنيات الاساسية وتحافظ على انسجام وجمالية المدينة، وفشل سياسات محاربة دور الصفيح و السكن الغير اللائق أمام تنامي ظاهرة الهجرة الداخلية، وغيرها...

وفي الختام دعا أصحاب البيان - من موقع المسؤولية التي يتحملونها كأبناء للمدينة والوطن- مختلف الأحزاب السياسية بالمدينة إلى الارتقاء بالعمل السياسي المحلي من خلال اعتماد أساليب تسيير حديثة وفتح المجال للطاقات و التخلي عن الممارسات الانتخابوية التي تؤدي في نهاية المطاف إلى وصول سماسرة الانتخابات وعديمي الخبرة إلى مواقع القرار.

كما دعوا كافة المسؤولين إلى إعادة الاعتبار للمدينة من خلل دعم المجال الرياضي و تنشيط الحياة الثقافية والعمل على التعريف بالمدينة و مؤهلاتها التاريخية ورسم مخطط استعجالي لمراقبة والحفاظ على المآثر التاريخية للمدينة، واحترام المناطق الخضراء وغابات الإقليم وإيقاف الترامي المستمر على الملك الجماعي من طرف اللوبيات العقارية سواء على مستوى الجماعات الحضرية أو القروية مع تعزيز وترشيد المهام المرتبطة بمراقبة شواطئ المدينة للحيلولة دون سرقة الرمال ومتابعة الفاعلين.

كما تم الاعلان على أنه ستتم صياغة أرضية للمبادرة بالإضافة الى ورقة مطلبية مفصلة سيتم إرسالها الى العديد مـن الادارات والمؤسسات المغربية، كما ستقوم المبادرة بإعداد حملة للتعريف بالمدينة وصياغة برامج تهدف الى تمكين تبادل الخبرات في مجال التسيير العمومي.

هذا ويعتبر اللقاء المذكور أول لقاء رسمي يجمع عرائشي المهجر انطلق منذ شهور من مقترح عبر الشبكة الاجتماعية الفاسبوك ليتطور النقاش، وتتشكل اللجنة التنظيمية ويتم اختيار مدينة برشلونة كمكان للانعقاد. وقد أجمع كافة المشاركين على استحسان الخطوة، وضرورة تطوير آليات العمل وتوسيع المبادرة والانفتاح على خبرات وكفاءات تقنية من أجل مردودية أفضل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - محمد االزهراوي الخميس 12 أبريل 2012 - 02:12
لا أخفي أنني وكلما زرت مدينتي التي ولدت وترعرعت فيها زمنا طويلا، إلا وأحسست بقلبي ينفطر ونفسي تسيل كمدا على مآل أعرق المدن المغربية، حتى لتتعطل حواسي وينعقد لساني عند التعبير ووصف ما يجري فيها. لقد بلغ الفساد هناك مبلغه والمدينة تُحتضر ولات من منقد أو مبادر، وحتى من تتطقع أفئدتهم لما يصيبها لا حول ولا قوة لهم، فلا قرار لهم ولا سلطة ولا شيء من هذا وذاك. أين ماضيها يوم أن كانت تُغسل بالماء والمعطرات من رأسها حتى أخمس قدميها، أين معالمها الفريدة؟ مسرح إسبانيول معمار القنطرة القديمة على وادي في الطريق الرابط بين طنجة والعرئش؟ أين المعمار الإسباني الموريسكي الذي لم يعد إلا في في ساحة التحرير وهو آيل للسقوط؟ أين منتجع لاإبيكا La EPICA كما كان الحال عليه ذات يوم؟ أين. اين؟ اين؟ لن تنتهي الأسئة الاستفهامية. ليس في القلب إلا غصة وليس في العينإلا قدى. أتراهم تواطئوا على هته المدينة؟ لماذا؟ ماذا يحدث هناك؟. كنت إذا رغبت في التعرف على مآثر المدينة ومعالمها، قصدت مكتبة البلدية، حيث هاك كتاب بالإسبانية جيد الطبعة والتجليد ومنزدان بالصور هو أشبه بأطلس. حتى إذا رغبت آخر مرة في ذلك وجدت الكتاب قد سرق
2 - عاشق اللوكوس الخميس 12 أبريل 2012 - 02:35
بالنسبة الي فأنا أعشق بكل ما تحمله الكلمة من معنى مدينة العرائش الجوهرة واللؤلؤة الاطلسية،لكني أتألم كثيرا حين أرىنفسي عاجزاعن تقديم أي دعم أوعون قد يخرج هذه اللؤلؤة الأطلسية من دائرة الاحتضار التاريخي و العمراني و البيئي والثقافي و............شخصيا لا أعرف ماذا يجري أصبحت مذهولا مرعوبا غير مصدقا لما يجري للازقة والشوارع والساحات والمعالم التي تضرب في عمق التاريخ والتي تضفي أنسا على هذه المدينة ،صدقوني عندما أشتاق لمدينة العرائش فانني ابحث عنها في الأرشيفات لانني لاأرى أثرا لهذه المدينة في المكان الذي كانت فيه.......رجاء أنقذوا الحضارة أنقذوا التاريخ أنقذوا مدينة العرائش ولكم منا كل الاحترام والشكر والتقدير و..................................................................
3 - Selma du Suede الخميس 12 أبريل 2012 - 02:40
خطوة مبروكة اتمنى ان ترد الاعتبار لهذه المدينة المظلومة... انها مدينة عريقة لها دور تاريخي كبير, لكن الزحف العمراني بشكل عشوائي , واهمال المسؤلين لها على جميع الاصعدة ,جعلها تفقد حلتها التي كانت عليها في الثمانينات. وما يزيد الطين بلة هوانني لاحظت ان الاراضي الممتدة على طول البحر معرو ضة للبيع وهي اراضي تقدر بالاف الهكتارات ....فمن المسؤول يا ترى ?
4 - نورس ليكسوس الخميس 12 أبريل 2012 - 03:10
هذه إلا بذاية وإن شاء الله سننظم لقاء أخر في شهر غشت ليتسنا المشاركة لجميع أبناء العرائش ومحبي العرائش لنكون يد واحد وكلمة واحدة للتصدي في وجه كل من خرب مدينتنا وشوه جاليها وستكون فرص تاريخية لجمع شمل العرائشيين و وضع خافاتهم جانبا وكل مانأكد عليه وما أساسه اطلقنا وهو من له حزب أو جمعية ينتمي لها فليضعها جانبا لأن الجمعيات والأحزاب فشلو في الدفاع عن مدينتنا هذفنا هو إعادة الإعتبار لمدينتنا لقد بدأنا نستحيي أن نقول أننا من العرائش
5 - نورس ليكسوس الخميس 12 أبريل 2012 - 03:25
هذا اللقاء أطلقنا عليه إسم
يوم العرائش في المهجر
وسيف يعقد كل سنة في مدينة أوروبية التي ستحصل على الأغلبية في التصويت
هذه المرة كان من نصيب برشلونة التي حصلت على الأغلبية الساحقة وتليها لندن
6 - عبدالرحيم المودن الخميس 12 أبريل 2012 - 03:28
ارجو من اصحاب المبادرة والغيورين على مدينة العراءش الانفتاح في مبادرتهم الرامية الى انقاذ مدينتنا على الاطر العراءشية المنتشرة بكترة داخل المغرب والمتواجدين خارج مدينة العراءش
7 - hassan akhrif الخميس 12 أبريل 2012 - 03:35
j; aime beauquou larach e je sui de souk sghir hassan akhrif de barcelona granollers
8 - ahmed الخميس 12 أبريل 2012 - 06:35
j 'aime beauquou larache et je suis de kalito ahmed de virginia usa
9 - متتبع قصري الخميس 12 أبريل 2012 - 11:29
هنسئا لجيرانينا العرائشيين، أتمنى نفس التجربة لمدينة القصر الكبير التي تعاني مشاكل لا تعد و لا تحصى...
10 - mechbal الخميس 12 أبريل 2012 - 12:59
نحن معكم قلبا وقالبا يا ابناء العرائش الاوفياء الغيورين على مدينتهم الرائعة ..
دعواتنا لكم بالتوفيق وقلوبنا وارواحنا فدى لمدينتا العرائش الحبيبة ولوطننا الرائع
11 - نورالدين ابوعلي الخميس 12 أبريل 2012 - 13:21
عيلنا نحن العرائشيون ان نفعل ما نقوله وان نضع لبنات جدية و قوية لنذهب بعيدا في بناء مشروع هادف لصالح هذه المدينة( المليحة) العريقة ; نعم علينا واجب اتجاه مدينتنا الجميلة , علينا ايضا نساء و رجالا قبل ان نبدا في مشروعنا ان نطهر مدينتنا من رموز الفساد و ان ننظم صفوفنا لكي لا يكون مدخل لهؤلاء (لحسرفا) و الانتهازيون. علينا ان نكون في مستوى المرحلة الراهنة و كفانا تحصرا...
12 - Rachid الخميس 12 أبريل 2012 - 13:22
الا كل من له روح وطنية وغيرة على هته المدينة ان يقوم باي نوع من انواع النضال والدعم لهته المبادرات سواء كانت من داخل او خارج المغرب , نحن بدورا قمنا بهته المبادرة ببرشلونة كخطوة اولى لتوحيد كلمة ابناء العرائش بالمهجرلانقاذ مدينتنا وعلى جميع الاطر العراءشية التحرك والعمل المشترك من اجل تغيير هذا الوضع المزري الذي لا يليق بالمكانة والقيمة الثقافية والسياحية وا لتاريخية للمدينة.
13 - Najat(London الخميس 12 أبريل 2012 - 14:16
Am originally from Larache and exactelly from Souk Sghir.I was born there and remember how clean it was and now i live in London and when i go there on holidays i cry sometime because it look like an abandon city no one care and the rubish everywhere.Am sorry to see this beautifull city like this.Hope they will do something about it.I will say to everyone living there please keep our city clean and beautiful.Najat
14 - ibrahim الخميس 12 أبريل 2012 - 15:04
All the pure citizen of the city Larache are with yours initiativ, May allah helps us all to make the city as it was one day. we seek to help but you have to make a website that tells us about the rest of the aktivities,. Congratutions to all of you. Yours brother From outside.
15 - jad الخميس 12 أبريل 2012 - 18:14
ma méme est originaire de cette ville, cette vile ou j ai passé mais meilleurs vacances, deux mois par ans , 60 jours les meilleurs de toutes l anné,depuis ma tendre enfance, mais malheureusent cette ville a été abondoné par ces vrais habitants, moi qui conné cette ville depuis 25 ans, j ai vu larache changé du mieux du magnifique,au pire..faite quelque chose ...c tres urgent...larache maintenent et sous les main de trafiquant de drogue ou piiiiiire des haut fonctinnaire coronpu"mortachoune"quinon qu'une idé en téte c'est de se remplire les poche, et je lance un cri au premier ministre ben kiran,lislamiste qui, j ai l impression qui rame dure en se moment comme les rameur du batéle entre la veille ville et pélégrossa...qu'il protége un peut notre patrimoigne,merde..c'est tous ce qui nous reste.
16 - المودن الخليل الخميس 12 أبريل 2012 - 21:30
ولدت بسعدانة ودرست بالريش وسيدي قاسم واكملت دراستي ببريذانيا لكن العرائش تبقى المكان المفضل للحياة ولهذا كنت اتمنى لو سمي المؤتمر بمحبي مدينة العرائش او الغيورين على مدينة العرائش هذه المدينة التي تتحتضر مند زمان والكل على غفلة من هذا الإحتضار. الساكنة او العمال بالخارج او من الشخصيات العرائشيةكما جاء في تعليق رقم 6 وبالمناسبة هو سعداني اتمنى للمؤسسين لهذا الجمع كل التوفيق والنجاح في المهام اتمنى ان يتحقق شئ من مؤتمراتكم القادمة واتمنى ان اشارككم في هذا المهام الصعب مستقبلا.
17 - عمر لعريشي من اسبانيا الجمعة 13 أبريل 2012 - 17:53
شكرا جزيلا على المبادرة اتاللم لما يجري داخل مدينتي المدينة الجميلة لكن للاسف
18 - sara الجمعة 13 أبريل 2012 - 19:02
ولدت في مدريد لكني اعشق مدينة العرائش هي مدينتي المفضلة لكن يا خسارة العرائش مبقاتشي كما كانت دخلول بزاف الشفارة لها كنتمنا نقيوها ا بش ترجع العرائش كما كانت
19 - أيوب الأحد 15 أبريل 2012 - 14:21
العرائش وما أدراك ما العرائش ، أحبها ألد الخصام و أحبها الحبيب أحبها الصغير و الكبير أحبها القريب و البعيد آههه من ينقدك يا حبيبتي ... مثل زهرة بدون لقاح ، ونحن ياشباب العرائش بالداخل و الخارج بستطاعتنا تلقيح هذه الزهرة لتكون زهرة الربيع الشامخة
20 - ahmed barcelona الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 00:08
انت الحبيبة والام في ان واحد حباك الله بكل خير لم تبخلي يوما عن قريب او بعيد رموك لصوصا ارادو ك ذاخل ذاكرة النسيان لكنك ابيت لان لك من الابناء رجال انت ا لعراءش ارض اللفضلان
21 - سام الخميس 19 أبريل 2012 - 12:07
المبادرة طيبة و لا يمكن إلا الثناء بها على ان يكون التجمع العرائشي المراد به شامل لكل العرائشين دون استثناء او تهميش احد .مع الأخذ بعين الاعتبار كل الثقافات واللغات و الأعراق المكونة للمجتمع العرائشي على مر الزمان و ترك جانبا كل الخلافات الثنائية او الجماعية و التطلع الى المساهمة الفعلية في العمل السياسي من خلال المشاركة و عدم العزوف عن تسيير الشأن المحلي لمدينة العرائش
22 - larbi الخميس 19 أبريل 2012 - 12:14
Je suis tangerois et viens de m'installer aux faubourgs de Larache; une ville que j'ai connue depuis ma petite enfance. Je peux même prétendre que je suis larachois d'adoption.
J'encourage cette belle initiative des enfants de cette superbe ville qui est entrain de subir le même sort que sa grande soeur Tanger. L'invasion du bêton qui supprime sur son macabre passage toute l'âme d'une ville telleque Tanger ou Larache, les loubis de l'immobilier dans les deux villes se sont accaparés des hauts foncionnaires locaux et régionaux ainsi que les élus et se sont permis de métamorphoser ces villes en libirinthes de bêton, où chque metre carré doit être rentable et au diable les espaces verts, les parkings, les trottoires....
J'adhère à ce mouvement et j'adopte ses aspirations. Si rien ne se fait pour freiner cette frainesie; Larche deviendra comme Tanger. Oui pour le développement de la ville, oui pour son expansion et non pour sa défiguration et son étouffement. Il faut se mobiliser.
23 - mariposa de larache الخميس 19 أبريل 2012 - 12:21
viva hijos de larache fema kano achi achi viva larache
24 - youness الاثنين 23 أبريل 2012 - 02:57
نحن معكم قلبا وقالبا يا ابناء العرائش الاوفياء الغيورين على مدينتهم الرائعة ..
دعواتنا لكم بالتوفيق وقلوبنا وارواحنا فدى لمدينتا العرائش الحبيبة ولوطننا الرائع
25 - hanan الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 13:13
larache es mi preciosa ciudad ,siempre está en el corazon ,viva larache.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال