مكتب التحقيقات الفدرالي يعترض على تجنيس مغاربة بأمريكا

مكتب التحقيقات الفدرالي يعترض على تجنيس مغاربة بأمريكا
الجمعة 7 مارس 2008 - 08:08

اعترض مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي الـ “إف بي أي” على حصول عدد من المغاربة على الجنسية الأمريكية رغم استيفائهم للشروط المطلوبة لذلك.

 وتحدث أحد المواطنين المغاربة ل”هسبريس” عن الأمر، منبها إلى أن استمرار الوضع يعمق معاناة المغاربة، ويضعف فرصهم بالاندماج في الحياة الأمريكية.

وقد أكد المستهدفون بقرار الاعتراض أنهم راجعوا مكاتب الهجرة بولايتي نيويورك و نيوجرسي وأخبروا أن عدم تسوية وضعيتهم مرتبط بموافقة مكتب التحقيقات الفدرالي، الذي يدرس جميع طلبات التجنيس ويقدم ملاحظاته بخصوص كل مرشح على حدة انطلاقا من ملفه الشخصي، سوابقه الأمنية، والتحريات المشتركة مع أجهزة الأمن للدولة التي يتحدر منها، وذلك بعد انصرام خمس سنوات على دخوله الولايات المتحدة.

وفي السياق ذاته أكد أحد المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج الذي عانى من نفس المشكل أن تأخير تسوية طلبه بالحصول على الجنسية الأمريكية غير مبرر، حيث سبق له أن خضع لتحقيق معمق من طرف الـ “إف بي أي” انتهى إلى إخلاء سبيله، وذلك بعد أخذه لصورة تذكارية مستغلا خلفية ناطحة سحاب بحي منهاتن بنيويورك، ليتم تعقبه واستدعاؤه فيما بعد للمثول أمام عناصر مكتب التحقيقات الفدرالية، حيث تم استفساره عن سر مغادرته للولايات المتحدة الأمريكية لقضاء نحو ستة أشهر بالمغرب، قبل العودة إليها، بعدما هاجر إليها عن طريق برنامج القرعة السنوية في العام 2001.

ويؤثر تأخير تجنيس المغاربة على استقرارهم العائلي وحرمانهم من الحقوق السياسية، والاقتصادية، والمهنية، إذ يتوقف التحاق عدد من الزوجات والأبناء بأمريكا على الحصول على المواطنة التي تيسر الالتحاق في ظرف ستة أشهر، بينما ترتفع المدة إلى أربع سنوات بالنسبة لغير الحاصلين على الجنسية الأمريكية، فيما يحق للمواطنين الأمريكيين بالتجنيس استقبال عائلاتهم بخلاف غير المجنسين، كما يمنع على غير الأمريكيين العمل بالوظائف العمومية من شرطة ومصالح إدارية، ولا يمكنهم التنقل إلى الولايات الأخرى إلا بعد حصولهم على التأشيرة، كما يحرمون من التصويت في الاستحقاقات الانتخابية.

وحسب أرقام غير رسمية يبلغ عدد المغاربة المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية أزيد من مائة وعشرين ألف مهاجر ، نسبة كبيرة منهم استفادت من برنامج القرعة الأمريكي الذي يتاح لأكثر من خمسة آلاف مغربي الهجرة سنويا لأمريكا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب