24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  3. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  4. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

  5. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "الأحرار" يسائلون الحكومة حول الطلبة المغاربة بإسبانيا

"الأحرار" يسائلون الحكومة حول الطلبة المغاربة بإسبانيا

"الأحرار" يسائلون الحكومة حول الطلبة المغاربة بإسبانيا

دعا فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين٬ أمس الثلاثاء٬ الحكومة إلى فتح حوار جدي مع نظيرتها الإسبانية بشأن وضعية الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بإسبانيا.

وأوضح الفريق٬ في إطار طلب إحاطة خلال جلسة الأسئلة الشفوية٬ أن الطلبة المغاربة يعانون من وضعية صعبة إثر صدور قرار يلزمهم بأداء رسوم تسجيل عالية٬ مبرزا أن هذه الرسوم ارتفعت من 900 إلى 9000 أورو سنويا.

وأضاف الفريق أن هؤلاء الطلبة أضحوا عاجزين عن تسديد رسوم التسجيل بعد هذه الزيادة الكبيرة٬ كما أنهم يعانون من مشكلة عدم تمكنهم من التسجيل بالجامعات المغربية نظرا لعدم معادلة شهادة الباكالوريا الإسبانية مع الشهادة المغربية.

وفي هذا الصدد٬ دعا فريق التجمع الوطني للأحرار الحكومة إلى التدخل بشكل عاجل لدى السلطات الإسبانية من أجل إيجاد حل لهذا المشكل٬ وخاصة معادلة شهادة الباكالوريا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - طالب مغربي متضرر الأربعاء 30 ماي 2012 - 03:31
نطلب بالأساس بلفت نظر السياسيين في إسبانيا إلى بشاعة تقلبهم، وسهولة تقريرهم أن كبش الفداء سيكون المغربي دون أي مُراعاة وكأنه شيء عادي ، لو كان عاديا لطبقوه كذلك على أبنائهم، أوفي أقصى الحالات على الداخلين الجدد لأنهم سيكونون منذرين ولهم الإختيار، المصيبة هي أنهم سيطبقونه على من يتوسط مسيرته فلاهو يخرج لجسامة تضحية الوالدين ولا هو يقدر على الإستمرار، مانطلبه من بلدنا هو دعم سياسي كما فعلته دول أخرى لحماية أبنائها من هاته الفاحشة السياسية اليمينية. وإلى الذين يحسبون كل صيحة عليهم، ويظنون أننا نريد أموال المغاربة، فإننا نعلم أن الأموال أخذتها ماري كاري وبيت بول وسكوربيون وووووو مانريده هو تدخل سياسي إداري مسؤول وعاجل لرد الإعتبار للمغربي وتجنب الآثار المادية والنفسية لعبث سياسي بهذا الحجم.
2 - Simo الأربعاء 30 ماي 2012 - 05:10
9000 ولى 10000 اورو سنويا وآو اش نقولو حنا لي كانخلصوا 14000 دولار سنويا ب كندا و الاب ديالي غير استاد فالمغرب
3 - bach mohandis الأربعاء 30 ماي 2012 - 09:38
يسولو بعد على وضعية الطلبة لي في المغرب !!!! باااااز
4 - said الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:08
و حول وضعية المغاربة العالقين منذ أزيد من ستة أشهر بمدينة سات الفرنسية في قضية البواخر المحتجزة, و الذين لا حول لهم و لا قوة و يقتاتون من المساعدات المقدمة من طرف المواطنين هناك و في وضعية أقل ما يقال عنها مزرية. وحكومة بنكيران لم تتحرك و لم تفعل أي شيء لاعادتهم إلى وطنهم و إسترجاع حقوقهم المهضومة. إنها و الله لوصمة عار في وجه حكومة بنكيران و وجه الصحافة المغربية و خاصة المرئية منها لانها لم تكلف نفسها عناء التنقل إليهم وإسماع صوتهم مع العلم أنهم سوى ضحية سوء تدبير أو إختلاسات و الله أعلم أصحاب هذه الشركات.أتمنى الاخد بالاعتبار تعليقي هذا و التحرك الفعلي لكل المغاربة الاحرار للتنديد بهذا الوضع الذي يمس سمعة المغرب قبل كل شيء. مغربي بفرنسا.
5 - SOLOH الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:29
La chambre des conseillers ne sert pratiquement à rien si ce n'est que les intérêts personnels de ses représentants. Elle n'a aucune légitimité populaire et elle souvent instrumentalisée pour telle ou telle partie et sert de levier ou de menaces pour protéger , changer le cours d'une enquête ou tout simplement freiner les réformes. La supprimer devient non seulement une urgence mais une urgence absolue; on a tout à y gagner : La masse salariale avec ses primes et avantages en tout genre, l'humour lunatique des représentants et moins de bureaucratie. Il faut alléger le fonctionnement de l'état et fluidifier les circuits de prises des décisions. Alors BASTA
6 - [email protected] الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:00
أجل تخوفات كبيرة لنا نحن أولياء أمور أبنائنا الطلبة، فما مصير جلهم ممن لن يستطيعوا دفع رسوم تعجيزية خصوصا منهم من أمضى سنتين إلى أربع سنوات من الدراسة والتحصيل والمعاناة، ما معنى معادلة شهادة البكاكلوريا الإسبانية باشهادة المغربية للتوضيح فقط إن طلبتنا حاصلون على شهادة بكالوريا مغربية وسنة من التكوين بمعهد مختص SELECTIVIDAD وبعد اجتياز مباراة بنجاح يتمكن الطالب من التسجيل طبعا بإحدى الجامعات الإسبانيةوهذا بعد طلب معادلة الباكلوريا المغربية بالشهادة الإسبانية، إذن إذا كانت في الأصل الباكالوريا مغربية فعن أي معادلة تتحدثون؟ ولنفترض أن القرار سينفذ فهل سيشمل الطلبة الجدد كما هو متعارف عليه في جل القوانين الجامعية أم سيشمل الكل؟ وإذا كان كذلك ما هو موقف حكومتنا إزاء هذا الوضع؟ هل من حل إيجابي يرضي جميع الأطراف؟ وهل يمكن لها أن تتدبر حلا محليا كأن تحدث جامعة مختصة توفر لها أطر ذات تكوين باللغة الإسبانية ؟ المسألة ليست بالهينة ولكنها أصبحت قضية وطنية ستأتي على مصير ما يزيد عن 3 آلاف طالب ربما يصبحون من بين المهاجرين السريين، السيد الوزير نناشدكم التدخل قصد حل هذه الأزمة والله ولي التوفيق .
7 - [email protected] الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:55
وأنا أتابع الأحداث عن قرب لما لها من أهمية على مستقبل أبنائنا ، سيدي الوزير وإن وجد الحل بالنسبة لمعادلة شهادة الباكلوريا التي هي في الأصل شهادة مغربية طلب منا نحن المعنيون معادلتها بالإسبانية إبان إجراءات التسجيل الأولية بالجامعات الإسبانية، هل سيعيد الطالب دراسته الجامعية بدءا بالسنة الأولى وهو الذي قضى من سنة إلى 4 أو 5 سنوات قبل ذلك؟ كيف يصح هذا إن ارتأت الحكومة حلا وطنيا ، ما مصير السنوات السالفة في تحصيل العلم؟ وهل بقي في العمر سنوات لاجترار ما سبق وتكرار ما لن يفيد إلا في ضياع همة الطالب وكرامته؟ فإن كان ولا بد من حل فليكن عمليا لآن لا ذنب لهؤلاء إلا أنهم تجندوا للعلم والمعرفة، لذا علينا بعدم الرضوخ لاستفزازات الحكومة الاسبانية وهي التي تندد بالعنصرية ولكنها تجندت لتحارب بها أبناءنا وتعمل على تعجيزهم وإقبار طموحاتهم وطموح أهاليهم، فرفع الرسوم لن يخرجها من أزمتها الاقتصادية التي ما فتئت تتطور لأزمة نفسية وربما أزمة طالت أصداءها خارج الحدود، إذن لكم السيد الوزير والحكومة واسع النظر....
8 - almaghrebi الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:05
لماذا لا يتوجه هؤلاء الطلبة الى امريكا الجنوبية و دول اوروبيا اخرى
9 - Recordatorio الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:42
نذكر الحكومة بإتفاقية1980 14 octobre بين المغرب وإسبانيا والمسجلة في إسبانيا تحتBOE 10/10/1985 والتي بموجبها سيُطبق على الطالب المغربي نفس مايُطبق على الإسباني سواء كان ذلك في جامعات مغربية أو إسبانية. نطلب تطبيق هذا القانون لاغير!
10 - Immigré en Espagne الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:58
Les autorités marocaines n´ont rien fait pour aider les milliers d´immigrés qui ont perdu leur carte de séjour en Espagne par manque de contrat de travail a cause de la crise . Aprés 15 ans de séjour en Espagne, j´ai appris qu´on ne doit compter sur les autorités marocaines et leurs "consulats" pourris absolument pour rien, non plus sur les associations de marocains et ses "représentants caniches" de l´administration espagnole.Cessez de rêver et menez vous même vôtre lutte directement avec les autorités espagnoles et europeénnes!. ¡¡¡ Animo y suerte!!!e
11 - طالبة مغربية الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:38
و راه كاين واحد المغربي إسمه البجوقي في لجنة مكافحة التمييز باسبانيا. أم أنه لن يحرك ساكنا من أجل الطلبة (و هو الطالب الفاشل بجامعة مدريد) خوفا على مصدر عيشه مع الحكومة اليمينية و يقتصر في اللجنة على الدفاع كعادته عن حقوق المثليين.
12 - عــــــــــزة الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:11
أقل ما يقال عن هذا القرار أنه لغو ولهو بمصير طلبة ذنبهم أنهم اتجهوا لبلاد لم تحترم الفصل 14 من الدستورالإسباني الداعي لعدم التمييز بين الأفراد، فأي منطق هذا الذي بفرق بين الطلبة في رسوم التسجيل وهم بجامعات واحدة وبين أيدي نفس الأساتذة، الموقف لا يحتمل لذا على حكومتنا ومسؤولينا الاهتمام بقضية أبنائنا الطلبة وعلى ممثلي أمتنا البرلمانيين مناقشة هاته المعضلة إنها قضية وطنية لا بد لها من حل بأي شكل فلتتذكر الحكومة إتفاقية 1980 بين المغرب وإسبانيا والمسجلة في إسبانيا تحت BOE 10/10/1985 والتي بموجبها سيُطبق على الطالب المغربي نفس مايُطبق على الإسباني سواء كان ذلك في جامعات مغربية أو إسبانية. أين نحن من هاته الاتفاقية؟ كيف لإسبانيا أن تتحدث عن تبادل ثقافي مع المغرب وهي تصدر قرارات مجحفة في حق من قررت طردهم بلباقة وكياسة، أليس هذا عبثا تربويا وسياسيا واجتماعيا أجل عبث على كل الأصعدة.
simo لا تقل إن أباك أستاذ وتكلفه 14000 دولار في كندا فاي رجل تعليم هذا نحن كلنا أساتذة وإمكانياتنا معروفة الله أعلم من أين له بهذا! المهم أنك كنت تعلم بما ينتظرك وأنت موافق هؤلاء فتفاجئوا بالقرار العنصري.
13 - abdell الخميس 31 ماي 2012 - 19:48
انا طالب مغربي لم احصل بعد على شهادة البكالوريا.و اريد اكمال دراستي باسبانيا.واريد الترشح ل selectividad.لكن لا اعلم بعد ما مصير قضية الزيادة في ثمن التسجيل.لذا اطالب من الحكومة المغربية التدخل لايجاد حل لهذا المشكل.
14 - azzzzzzzza الجمعة 01 يونيو 2012 - 15:43
أجل لا بد من الاهتمام بقضية طلبتنا ولابد من تدخل المسؤولين لطرح هذا الملف الشائك الذي أصبح يؤرق كل طالب علم ويقض مضجع العديد ممن لهم طموحات، فعلى إسبانيا احترام اتفاقية 1980 كما عليها احترام الفصل 14 من الدستور واحترام التبادل الثقافي وتشجيعه فالزيادة المفرطة في مصاريف تسجيل المغاربة في الكليات الإسبانية يعتبر قنبلة موقوتة وكارثة حقيقية خصوصا الذين مازالوا في منتصف دراستهم , فما رد المسؤولين وما موقفهم ، ليتخذ منتخبونا ووزراءنا العبرة في الالتزام بالأخلاقيات التي تربط الشعب بالمنتخبين كما وعد الوزير الفرنسي ووفى فقام بإلغاء عقود عمل الطلبة المغاربة المؤقتة بل نص على أن تكون عقود العمل رسمية ومستوفية لكل الشروط التي تتمتع بها الأطر الفرنسية انه الاحترام التام للهيئة الناخبة الفرنسية انها المصداقية طوبى لهم. أما آن لنا نحن كذلك أن نفي بوعودنا ونحرص على تطبيق اتفاقياتنا ونفرض سلطتنا على الآخر ونحن أصحاب حق؟ ما موقف ذوي الأمر ؟ أما وصلهم صدى المشكل الطلابي بإسبانيا؟ لا من مجيب؟ لا من مهتم؟ ربما لم يبق إلا التحرك الطلابي دون الاعتماد على المسؤولين ولا على الجمعيات ولا الجمعيات.
15 - walid الاثنين 04 يونيو 2012 - 00:22
il reste encore l'université de Grenade où il n'y a pas cette élévation de frais d'inscription !!!
16 - حماد او نباشر الاثنين 04 يونيو 2012 - 03:15
Señores esta claro que durante toda mi vida nunca he visto salir un la tele un ministro o el mismo rey hablado verdaderamente sobre las dificultades de los ciudadanos marroquíes en el extranjero o en el interior , eso quiere decir que les importamos un huevo como se suele decir en español. Bien fíjense en España ya que estamos hablando de ella . Cuando ocurre algo un accidente o una desaparición sale el mismo rey o algún alto gárgol hablando del tema.bien se ellos no han respetado solo un punto en la constitución que vamos a decir a los nuestros que nunca han respetado nada desde los derechos fundamentales hasta no se que . .....
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال