"سويقة مغربية" المقهى الافتراضي لمغاربة الصين

"سويقة مغربية" المقهى الافتراضي لمغاربة الصين
الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:58

أصبح بإمكان المغاربة المقيمين في الصين الاستفادة من متع الحديث عن أي شيء وكل شيء٬ وتبادل المعلومات٬ وترتيب المواعيد٬ وذلك من خلال مقهى افتراضى يسمى “سويقة مغربية”.

فجميع المغاربة في الصين٬ الذين يتوفرون على جهاز “الآيفون” أو جهاز كومبيوتر محمول يعمل بنظام ” أوس أندرود” يمكنهم الاستفادة من ” المقهى-المجموعة ” المعتمد من قبل التطبيق الجديد الذي يحتضنه نظام “ويكسين” الصيني الجديد.

وبفضل هذا التطبيق٬ يمكن لأفراد الجالية المغربية تبادل الرسائل المكتوبة أو المصورة أو الفيديو وكذا الصور دون استخدام اعتمادهم أو استهلاك وحداتهم الهاتفية. إنها حرية مطلقة وسرعة فائقة تدخل الفرحة على المغاربة المقيمين في الصين.

ويمكن أن نجد في “سويقة مغربية” على الخصوص صور الأصدقاء الذين يتذوقون الطاجين المغربي في شينزين (جنوب الصين)٬ مرفوقة بعشرات التعليقات.

وإذا كنت طالبا تتابع دراستك في شنغهاي٬ وتود البحث عن المعلومات للتسجيل أو للحصول على منحة دراسية٬ فإن “سويقة مغربية” تقدم لك العديد من المعلومات٬ فبمجرد أن يتم بث طلبك تتقاطر عليك الأجوبة من كل جانب.

كما أنه إذا كنت في مطار بكين الدولي متوجها إلى المغرب٬ فإنه يمكنك الحصول على الفور على رسائل تتمنى لك سفرا طيبا من قبل الجالية التي تستفيد من “سويقة مغربية” وطلبات العديد منهم الذين يرغبون في أن تجلب لهم بعض التوابل والثمور حين عودتك.

وأكد محمد العلوي٬ تاجر مغربي مقيم في شينزين (جنوب الصين) وصاحب هذه المبادرة٬ أن “الفكرة ولدت عندما طلبت من أحد الأصدقاء عن طريق (ويكسين) أن يجلب لي معه بعض الخضروات من أجل تحضير الطاجين”.

وقال العلوي٬ الذي يقيم منذ 18 سنة في الصين٬ “لقد أطلقنا على المبادرة (سويعة) لأننا كنا نستخدمها في البداية لنطلب من الأصدقاء القيام بالتسوق أو الانضمام إلينا لتناول وجبة العشاء. ونستعمل هذه المجموعة أيضا لتلقي المعلومات حول الأماكن التي يمكن العثور فيها على المنتوجات الضرورية لتهيئ الوجبات المغربية”.

وأوضح ” لقد بدأ ستة مغاربة يقطنون في نفس المبنى بشينزين في تطبيق المبادرة٬ ثم توسعت المجموعة لتشمل أصدقاء آخرين في مدن هاربين٬ ييوو٬ وشانغهاى وغوانغزهو وبكين”٬ مشيرا إلى أن اللائحة لا تزال تتسع بمشاركة أعضاء جدد في هونغ كونغ.

وأضاف العلوي أن ” المواضيع أصبحت أكثر تنوعا وأكثر جدية٬ ونجتمع كل مساء بين الثامنة والتاسعة (حسب التوقيت المحلي) للتطرق إلى القضايا الراهنة من قبيل القانون الصيني٬ وجواز السفر البيومتري المغربي٬ والفرص في الصين٬ والدراسات٬ والمنح”.

من جهته٬ قال ياسين جادي طالب مغربي يعد دكتوراه في شعبة “تدبير تكنولوجيا المعلومات” بشنغهاي٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إنه “بفضل هذه المجموعة أبقى على اتصال مع أفراد الجالية في مختلف مناطق الصين”٬ مشيرا إلى أن المجموعة تشكل أرضية للتفاعل بين مغاربة الصين والتي تمكنهم من معرفة والبقاء على اتصال رغم المسافات البعيدة بينهم.

وأشار جادي إلى أنه “بدون هذه المجموعة٬ سيكون من الصعب التواصل فيما بيننا بسبب ارتفاع أسعار المكالمات الهاتفية”.

من جانبه٬ أبرز عثمان عبادة٬ طالب يعد دكتوراه في شعبة التدبير في شنغهاي٬ أن ياسين وأصدقاؤه عثمان ومحمد وحمزة وكمال وحاتم وزكريا وسناء٬ من المداومين على هذا المقهى الافتراضي والذي “ساهم فعلا في التقريب بين مغاربة الصين٬ وإقامة علاقات قوية مع بعضهم البعض وبشكل دائم”.

‫تعليقات الزوار

17
  • badr
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:39

    السلام عليكم
    اخوكم بدر يريد معرفة هذه الطريقة لتواصل مع اخوني و اخواتي المغاربة في الصين.
    بدر المغربي نانهاي
    وشكرا.

  • Meriem
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:15

    I wish there is something like this in Germany.

  • Ayoub
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:03

    Salamoualaikoum, pouvez vous me donner le nom de l'application sur Iphone svp, je travaille en chine pas loin de Shenzhen, et cette initiative est très intéressante pour moi. Merci d'avance

  • حاتم الامازيغي
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:27

    هادي مجموعة مزيانا و فايدا صحابنا كاملين لي موجودين في الصين و عرفاتنا على بزاف ديال الناس

  • Rachidz
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:07

    creative people (y)

    chapeau !

  • ابو رضا
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:06

    هدا هو التقدم وليس مسرحية على الجهاز التناسل للمراة ولا حرية الجنس

  • abdo
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:17

    المغاربة اللي ضربهم ضربهم على الطاجين و القص .
    بغض النظر عن هذه الطرفة فهذه مبادرة جيدة والله يكون فعوان الجالية (المجلية بعيد بحال الصين واستراليا)

  • yass
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:43

    da jia hao!! pouvez vous me donner le nom de l'application sur pc androyed je vis en chine c'a fait deja 4 ans en plus de ca chui le seul marocain ds ma ville

  • badr
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:36

    does any one know if there is such way to communicate between Moroccans in the United States?

  • حاتم الامازيغي
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:46

    جواب لمول الرد 1 بدر و مول الرد 3 أيوب
    أنا فالحقيقة ما عرفتش كي غادي تديرو تلقاو الكروب ريوسكون و لكن عندي طريقة :
    تيليشارجيو لابليكاسيون سميتها "Weixin" أولا "微信" راه موجودة بالشينوية و لونكلي … و ملي تساليو تقيدو و بركو على " Social" و "Add a Friend" و "Add by ID" دخلو هاد النمرة و أجوتيوني 18857928015 و غادي ندخلكوم للمجموعة

    جواب للأخ mhajhaj:
    وا خويا الناس راه فيهوم و فيهوم و ما تبقاش تطلقstereotypesفابور، انا فالحقيقة هنا تا نسكن فمدينة بعيدة شوية على شانغهاي لي فيها مغاربة بزاف و مشيت لشانغهاي لقيت ناس الله يعمرها دار تا يعطيوك كولشي بفرحاتهوم و تا يستقبلوك و موفرين ليك فين تسكن بلا حتا شي مقابل و تا يخرجو و تا يخليوك فالدار ناعس و تا دير لي بغيتي هانياتون و ملي كا تكون غادي كا تخاف لا يتقلق منك المضيف حيت ما كلستيش معاه بزاف
    و الحمد لله كولشي تا يعاون (من غير السفارة بطبيعة الحال لي خارج التغطية و لي ما عندهاش قنصليا فمدن كبرى و خاصك ضرب 2000 كلم باش تمشي ليها)و كل ما طحت فشي مشكل فما كاين غير المغاربة لي تا يعانوني و عول على شي عريباني ولا ميريكاني و شوف واش غادي يعقلو عليك

  • Faycal Shanghai
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 05:57

    I think it's a good initiative from Moroccan community ,i wish that the writer show us the name of the application and how to access it. Regarding comment 11 , mr hatim before you criticise our embassy you should say why and how , or it's just a old stereotype against Moroccan administration , our embassy is very helpful , people there are very nice , of course they will try their best to help you . Unless they really can't . Vive le maroc .

  • lahcen
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:14

    salamualaikum i wish can help me as soon as possible about scholarship to study in china chokran bzaffffff

  • kwita
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 14:38

    I AM ALSO A STUDENT IN CHINA AND I USE THIS PROGRAM"WEIXIN" I THINK IT'S REALLY CONVENIENT .FRANKLY I NEVER HEARD THERE IS SUCH A MOROCCAN GROUP BUT NOW THAT I KNOW I WILL DEFINITELY JOIN. THANK YOU HESPRESS

  • أمين
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 22:13

    حقا المغاربة عندما يخرجون من المغرب و يجدون مغربيا في مشكل يُساعدونه بكل ما في وسعهم.
    مع الأسف موجودين أُناس كيستغلوا حسن الضيافة و كيغدرو بأصحاب المنزل أو المكان و لكن قليل من هذا النوع.
    راه حتى في هولندا تتلقى مغربي إقول لك أخويا عاونِّي و هو في يدُّ بيرّا.
    الله يعفو على الجميع.

  • areb work
    الإثنين 25 يونيو 2012 - 09:47

    Bonjour, il ya aussi des Marocains à Changchun, Jilin?

  • karawi
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 15:46

    Badr there is a group on facebook where Moroccain living in US contact echother .

    -Morocain in US
    or moroccain amercain group . from there u can meet all Moroccain living in US

  • Ali
    الخميس 28 يونيو 2012 - 04:48

    Fayca:
    i live in China for more than 16 years, and trust me the priority of our embassy is to take care of their own private business (and of course their wives shopping) The beijing embassy is a true representant of the MAKHNEZ not the moroccans in China.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال